النشرة البريدية

%11.2 نموًا في الدين الخارجي لمصر العام المالي الماضي.. إنشاء 4 أبراج جديدة في العلمين بتكلفة 14 مليار جنيه

بريليانس

نشرة ايكونومى بلس تاتيكم برعاية

العناوين الرئيسية

“CIB” يدرس إدارة سندات توريق لـ”عبداللطيف جميل” بـ600 مليون جنيه

ماجد شوقي رئيسًا لـ”كاتليست بارتنرز”

“بريليانس” تبدأ تجميع سياراتها محليًا مطلع العام الجديد

“صناعة النواب” تدرس تشريعًا لتوطين صناعة السيارات في مصر

اليوم انتهاء فترة الطرح العام لـ”إي فاينانس”

السيسي: مصر خسرت 400 مليار دولار في 2011

“العربي الإفريقي” و”بنك مصر” يُقرضان “سوديك” 1.6 مليار جنيه

القصة الرئيسية 

%11.2 نموًا في الدين الخارجي لمصر العام المالي الماضي

ارتفع الدين الخارجي لمصر إلى 137.85 مليار دولار بنهاية يونيو الماضي، مقابل 123.5 مليار دولار في يونيو 2020، بنمو 11.16% خلال العام المالي الماضي. وبلغت الزيادة في الربع الأخير من السنة المالية 3.02 مليار دولار عن مستواه البالغ 134.84 مليار دولار في مارس الماضي، وفقًا لما نقلته صحيفة “البورصة”.

وقال البنك المركزي إن الدين الخارجي طويل الأجل لمصر، سجل 124.14 مليار دولار، مقابل 121.579 مليار في مارس السابق له، وأن نسبته ارتفعت إلى 90% من إجمالي أرصدة الدين الخارجي لمصر.

في الوقت نفسه، ذكر أن الدين الخارجي قصير الأجل ارتفع إلى 13.716 مليار دولار في يونيو الماضي، مقابل 13.261 مليار في مارس بزيادة نحو 454 مليون دولار. وجاءت الزيادة مدفوعة بارتفاع أرصدة الدين الخارجي على الحكومة إلى 82.445 مليار دولار مقابل 80.491 مليار دولار بزيادة 1.95 مليار دولار.

وكشفت قاعدة بيانات البنك الدولي أن مصر تعين عليها سداد 15.78 مليار دولار خلال الربع الأول من العام المالل الحالي، وخلال الفترة من أكتوبر إلى ديسمبر 2021 يتعين سداد 7.5 مليار دولار، وخلال الربع الأول من 2022 مستحق سداد 8.49 مليار دولار وخلال الربع الثاني من العام يستحق سداد 8.74 مليار دولار، بإجمالي أرصدة مستحقة خلال العام من يونيو 2021 إلى 2022 تصل إلى 40.5 مليار دولار، تمثل ودائع الخليج، التي يتم تجديدها باستمرار، جزءًا كبيرًا منها، وفقا لصحيفة البورصة.

مؤتمر سوق المال

أهم الأخبار

أعلن البنك المركزي المصري تعطيل العمل بالبنوك الخميس المقبل، كما ستعطل إدارة البورصة المصرية التداول في نفس اليوم، بمناسبة الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، على أن يتم استئناف عمل البنوك والتداول يوم الأحد من الأسبوع القادم.

تنتهي اليوم الأحد فترة الطرح العام لأسهم شركة إي فاينانس للاستثمارات المالية والرقمية القابضة بسعر 13.98 جنيه للسهم، ويبدأ تداول السهم بالبورصة في اليوم التالي. وتشمل شريحة الطرح العام 25.7 مليون سهم، وذلك من إجمالي عدد الأسهم المطروحة للبيع بواقع 417.78 مليون سهم تمثل 26.1% من إجمالي أسهم الشركة القائمة.

التكنولوجيا المالية بالبورصة المصرية فوري و إي فاينانس‎‎

كشف البنك المركزي عن زيادة صافي الأصول الأجنبية بنحو 6.34 مليار جنيه، لتسجل 234.8 مليار جنيه نهاية سبتمبر الماضي، مقابل 228.422 مليار في أغسطس، ويُحسب صافي الأصول الأجنبية من خلال خصم التزامات القطاع المصرفي تجاه غير المقيمين من إجمالي الأصول بالعملة الأجنبية، ويعبر التغير في هذا البند عن صافي معاملات الجهاز المصرفي بما فیه البنك المركزي مع العالم الخارجي، خلال فترة زمنية محددة.

فيما تراجع صافي الأصول المحلية بنحو 1.77 مليار جنيه ليصل إلى 799.10 مليار جنيه بنهاية سبتمبر 2021، مقارنةً مع 800.87  مليار جنيه بنهاية أغسطس الماضي.

يدرس البنك التجاري الدولي إدارة عملية توريق سندات بقيمة 600 مليون جنيه لصالح شركة عبداللطيف جميل للتمويل، على عدة شرائح في إطار خطة تمويل السيارات التي تمثل النشاط الأساسي للشركة المتخصصة بمجال التمويل الاستهلاكي، حسبما صرحت مصادر لـ”الشروق”.

وأفادت الصحيفة أن بنك قناة السويس وافق على منح تمويل بقيمة 400 مليون جنيه لصالح شركة المعادي للتنمية والتعمير، للمساهمة في التكاليف الاستثمارية لمشروعاته السكنية، وعلى رأسها مشروع المعادي فيو بمدينة الشروق.

وقع البنك العربي الإفريقي الدولي وبنك مصر عقد تمويل مشترك طويل الأجل بقيمة 1.57 مليار جنيه مع شركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار “سوديك”، لتمويل مشروع “سوديك وست” بالسادس من أكتوبر، بحسب بيان من العربي الإفريقي. يساهم التمويل في إعادة تمويل مبلغ 1.1 مليار جنيه يمثل الرصيد الحالي للتسهيل الائتماني متوسط الأجل الذي وقعته الشركة في أبريل 2017 بقيمة 1.3 مليار جنيه مع البنك العربي الدولي، بحسب بيان آخر من سوديك.. التفاصيل

تخطط هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة لإقامة أربعة أبراج في منطقة المال والأعمال بالمنطقة الجنوبية لمدينة العلمين الجديدة باستثمارات تقارب 14 مليار جنيه، والتي تمثل امتدادًا للأبراج الخمسة الشاهقة التي تنفذها شركة “cscec” الصينية لصالح المجتمعات العمرانية بالمدينة. وقالت مصادر لصحيفة “الشروق” إن الهيئة خاطبت عدة شركات مقاولات محلية لوضع التصميمات والتنفيذ للأبراج، بارتفاع يصل إلى 60 مترًا، وتكلفة استثمارية 3.5 مليار جنيه للبرج الواحد.

دخلت شركة “كونسل ماسترز” في مفاوضات مع 4 بنوك بغرض تأجير المناطق المطلة على كورنيش النيل ضمن المرحلة الأولى من مشروع ممشى أهل مصر، وقالت مصادر لـ”الشروق” أنه من المتوقع أن يحقق تشغيل المرحلة الأولى للممشى 40 مليون جنيه.

وذكرت الصحيفة أن مجلس إدارة شركة “سيتي إيدج” للتطوير العقاري وافق على تعيين محمد الدهان في منصب الرئيس التنفيذي للشركة خلفًا لمحمد مكاوي الذي استقال من منصبه قبل أسبوعين، وكان الدهان مديرًا تنفيذيًا لشركة إعمار مصر لما يزيد عن عشر سنوات قبل أن يستقيل من منصبه عام 2019.

ذكرت مصادر أنه تم تأجيل الاجتماع الذي كان مقررًا الأسبوع الجاري بين الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمجتمعات العمرانية، ورئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للتنمية السياحية مع مستثمري القطاع السياحي، لحين الانتهاء من حصر جميع مشاكل أراضي التنمية السياحية المسحوبة بجميع المناطق السياحية وإعادة النظر في رسوم تعديلات المشروعات السياحية وتسجيلها، وحسبما نقلت “الشروق” عن المصادر فإن سعر المتر الواحد للعديد من القطع السياحية يتراوح بين 54 و60 دولارًا، ويرتفع للأراضي المطلة على الشاطئ مباشرةً.

في سياق آخر، أنهت شركة كاتليست بارتنرزهولدنج إجراءات تعيين ماجد شوقي، رئيس البورصة ورئيس بلتون المالية القابضة سابقًا، رئيسًا لمجلس إدارتها. ويخلف شوقي المخضرم علي الطاهري، المؤسس والمساهم الرئيسي بالشركة، بعد قراره بالتقاعد والتخارج كليًا من الشركة التي تأسست عام 2013، كشركة استشارات مالية لتتحول إلى بنك استثمار يمتلك عدة أذرع في مجالات الأنشطة المالية غير المصرفية والاستثمار المباشر. ويشغل شوقي رئاسة مجلس إدارة كاتليست بجانب عمله كنائب رئيس غير تنفيذي لشركة “سيكونس فينشرز”.

توقع خالد سعد، مدير عام شركة بريليانس البافارية، وكيل العلامة الصينية في مصر، بدء تجميع الشركة سياراتها محليًا مطلع 2022 خاصة في قطاع الملاكي، موضحًا أن مباحثات متواصلة بين الحكومة المصرية والشركة الأم في الصين تجري منذ عامين، وستأتي بثمارها بداية 2022. وأضاف لـ”الشروق” أن هناك مباحثات مع الحكومة للمشاركة في مبادرة إحلال السيارات القديمة بأخرى جديدة تعمل بالوقود المزدوج.

وبالحديث عن السيارات، تدرس لجنة الصناعة بمجلس النواب سن تشريع من شأنه أن يسهم في توطين صناعة السيارات في مصر، عن طريق منح الشركات والمصنعين مزيدًا من الحوافز والإعفاءات الضريبية والجمركية. وقال المهندس محمد السلاب، وكيل أول لجنة الصناعة، لصحيفة “البورصة” إن مصر تسعى لتذليل المعوقات التي تواجه صناعة السيارات خلال الفترة الحالية، فضلًا عن تحريك عملية العرض والطلب عبر إطلاق العديد من المبادرات منها مبادرة إحلال السيارات.

وأضاف السلاب أن اللجنة تتواصل مع الجهات الحكومية ومنها وزارتي التجارة والصناعة، والمالية، والجهات القائمة على صناعة السيارات لدراسة هذا الملف لمعرفة آليات عمل السوق استعدادًا لإصدار تشريع يشجع الشركات الأجنبية على إقامة مصانع لها في مصر.

 فيديو اليوم

تخطط مصر لأن تكون من أوائل الدول في زراعة القطن الملون.. فما هو وما هي الألوان التي ستزرعها؟

نشرة ايكونومى بلس لأخبار التأمين تأتيكم برعاية

تأمين

ارتفع عدد العملاء المستفيدين من وثائق التأمين متناهي الصغر بشركة جي آي جي للتأمين مصر إلى 750 ألف عميل بحلول أكتوبر الجاري، وفق علاء الزهيري، العضو المنتدب للشركة، مشيرًا لـ”الشروق” إلى أن حجم محفظة استثمارات الشركة تجاوز 1.5 مليار جنيه.

كشف محمد عبد المولى، العضو المنتدب لشركة بيت التأمين المصري السعودي، عن تغطية مصنع الهلال والنجمة بالعاشر من رمضان بوثيقة تأمين ضد أخطار الحريق والأخطار الإضافية صادرة عن الشركة، وفقًا لموقع “أموال الغد”.

كان حريق قد نشب بمخزن تابع لمصنع الهلال والنجمة بدائرة العاشر من رمضان بمحافظة الشرقية. وأوضح عبد المولى، أن شركة بيت التأمين المصري السعودي أجرت المعاينة المبدئية لموقع الحادث من خلال أحد خبراء  المعاينات  وتقدير الأضرار المقيدين بالهيئة العامة للرقابة المالية وجارٍ تحديد وحصر قيمة الخسائر المبدئية الناتجة عن الحادث.

وافقت الهيئة العامة للرقابة المالية على تعيين محمد حسن فرغلي عضوًا منتدبًا لشركة قناة السويس التأمين.

نتابع

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إنه يحلم بتنفيذ 3 ملايين وحدة سكنية، خلال السنوات القليلة المقبلة. وأضاف السيسي خلال افتتاحه مشروعات إسكان بديل المناطق غير الآمنة أمس، أن تكلفة إنشاء مليون وحدة سكنية، تتراوح بين 500 و600 مليار جنيه. وأوضح السيسي، أن الدولة عانت من مشكلة القائمين على بناء الوعي، من خلال عدم التوصيف الحقيقي على أسباب المشكلات والتحديات. وأضاف أنه تم تشكيل لجنة لتقييم حجم الخسائر المباشرة التي خسرتها مصر في 2011، والتي قدرت بـ 400 مليار دولار، ما يعادل 6 تريليونات جنيه.. التفاصيل

من جانبه، قال الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان، إن مشروعات السكن البديل التي افتتحها رئيس الجمهورية تغطي 11 منطقة، حيث انتهت الوزارة من تنفيذ 210 آلاف وحدة سكنية تخدم 1.1 مليون مواطن، لافتًا إلى أن الدراسات أشارت إلى وجود 14 إلى 20 مليون نسمة يقطنون المناطق العشوائية غير المخططة حتى عام 2014، منهم 1.7 مليون نسمة يعيشون في 357 منطقة غير آمنة، بحسب بيان الوزارة.

من ناحية أخرى، باعت شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية 5 قطع أراضٍ ضمن منطقة MU 22، المعروفة بمنطقة المعارض إلى جانب توفير أنشطة فندقية وترفيهية، وقال اللواء مجدي أمين، رئيس القطاع العقاري بالشركة، إن قطع الأراضي المباعة مخصصة لإقامة معارض سيارات منها معرض لتوكيل سيارات جاجوار في مصر، ويبلغ سعر المتر المربع بالمنطقة 13 ألف جنيه للمتر ويرتفع وفقًا للمساحة والموقع، بحسب الشروق.

ضخ البنك الأهلي المصري حوالي 650 مليون جنيه لنحو 2750 سيارة ضمن مبادرة إحلال المركبات التي مضى عليها 20 عامًا بأخرى حديثة تعمل بالغاز الطبيعي، حسبما ذكر يحيي أبو الفتوح، نائب رئيس البنك، لأموال الغد.

وضمن المبادرة أيضًا، أكد محمد ثروت، رئيس قطاع التجزئة المصرفية ببنك القاهرة، منح تمويلات لعدد 400 طلب بإجمالي مبلغ 80 مليون جنيه، وفقًا لـ “الشروق”.

وقعت كل من وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة المصرية مذكرة تفاهم مع وزارة الطاقة والتجارة والصناعة في قبرص، لدراسة إنشاء مشروع الربط الكهربائي بين مصر وقبرص يوفر ربطًا مباشرًا لتبادل الكهرباء بين البلدين.

وأشار بيان صادرة عن وزارة الكهرباء إلى أن مشروع الربط الكهربائي يهدف إلى تأسيس شبكة ربط قوية بين مصر وقبرص لتحسين أمن الإمداد بالطاقة، وإنشاء خطوط لنقل كميات ضخمة من الطاقة الكهربائية المولدة من الطاقة المتجددة، فضلًا عن تعزيز المزيد من التطوير وزيادة مشاركة الكهرباء المولدة من مصادر الطاقة المتجددة.. التفاصيل

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، إن مصر لديها حاليًا كميات كبيرة من اللقاحات المتنوعة لتطعيم الشرائح المختلفة ضد فيروس “كورونا”، وأن وزارة الصحة تتوسع حاليًا في توفير المراكز المتخصصة للتطعيم. وأضاف رئيس الوزراء، خلال اجتماع مجلس المحافظين: “يجب التأكد من تطعيم كل العاملين في الجهات الإدارية التابعة للمحافظات، وخلال فترة وجيزة لن يُسمح بدخول أي موظف لم يتم تطعيمه، خاصة مع توافر اللقاحات، كما يجب زيادة حملات توعية المواطنين في المحافظات المختلفة، بأهمية اللقاحات، لاسيما وأن وزارة الصحة مستعدة لتوفير أي كميات مطلوبة من اللقاحات خلال هذه المرحلة”.

أكد طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، بدء التشغيل التجريبي للمرحلة الأولى من توسعات مصفاة ميدور بالإسكندرية، والتي تضم وحدة معالجة البوتاجاز الجديدة ومحطة الكهرباء ومحطة معالجة المياه الجديدتين لخدمة مشروع التوسعات الجاري الإسراع بأعماله التنفيذية حاليًا، موضحًا في بيان صحفي أن التكلفة الاستثمارية للمشروع تبلغ 2.4 مليار دولار ويضيف 60% للطاقة الحالية المصفاة مما يمكنها في نهاية المشروع من توفير 160 ألف برميل يوميًا من المنتجات البترولية عالية الجودة.

وننتقل إلى الجناح المصري في إكسبو 2020 دبي، إذ قالت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، إن أن الجناح زاره منذ افتتاح المعرض نحو 80 ألف زائر من مختلف دول العالم، بفضل جهد تصميم وابتكار واستعراض الحضارة المصرية من خلال محتوى جذاب ومبهر، وفق بيان للوزارة.

وتوجه الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، أمس على رأس وفد إلى دبي، للمشاركة في فعاليات الدورة الـ41 لفعاليات معرض ومؤتمر جيتكس جلوبال ومعرض إكسبو دبي، ووفق بيان الوزارة سيعقد الوزير على هامش الزيارة لقاءات مع عدد من كبرى الشركات العاملة في مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للتباحث حول ضخ استثمارات جديدة في مصر.

ارتفع إنتاج مصر من القمح 6.2% مسجلاً 9.1 ملايين طن خلال 2019/2020، مقابل 8.6 مليون طن في العام المالي السابق عليه، بفضل زيادة المساحة المزروعة بنسبة 5.8% وارتفاع إنتاجية الفدان، ما انعكس على نمو إنتاج الحبوب بنحو 0.5% لتسجل 21.8 مليون طن، مقابل 21.9 مليون طن خلال فترة المقارنة، وفق بيان الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

نفت الحكومة ما تردد عن إعفاء القرى من تراخيص البناء واقتصار سريانها على المدن فقط، لكون القرى والكفور والعزب تخضع لمنظومة الاشتراطات والتراخيص القديمة، وفقًا لقانون البناء الموحد رقم 119 لسنة 2008 ولائحته التنفيذية، بينما تطبق منظومة الاشتراطات والتراخيص الجديدة في المدن فقط.

مؤشرات البورصة المصرية

 

اقتصاد الخليج

أعلن صندوق الاستثمارات السعودي (الصندوق السيادي)، عن إطلاق مشروع سياحي جديد يحمل اسم “THE RIG” ويقع على الخليج العربي، ويمتد على مساحةٍ تزيد عن 150 ألف متر مربع. ولم يحدد الصندوق في بيانه الذي صدر أمس السبت، قيمة المشروع أو قيمة الاستثمارات التي سيتم ضخها فيه. وسيقام المشروع على منصات تستمد مفهومها من منصات النفط البحرية، متوقعاً أن يستقطب العديد من السياح من مختلف أنحاء العالم، وبشكل خاص مواطني ومقيمي دول الخليج العربي لعيش تجربة سياحية استثنائية، بحسب البيان.

عربي ودولي

تجاوزت عملة بتكوين مستوى الـ60 ألف دولار لأول مرة في ستة أشهر، لتقترب من أعلى مستوى لها على الإطلاق، مع تزايد الآمال في موافقة الجهات التنظيمية الأمريكية على تأسيس صندوق للمؤشرات المتداولة للعقود الآجلة للعملة المشفرة، وهو ما سيفتح الباب على الأرجح أمام زيادة الاستثمار في الأصول الرقمية. ويترقب المستثمرون في العملات المشفرة الموافقة على أول صندوق أمريكي للمؤشرات المتداولة لبيتكوين، وعززت الرهانات على ذلك موجة الصعود الأخيرة.. التفاصيل

قفزت أسعار النفط لأعلى مستوى في ثلاث سنوات متجاوزة 85 دولارًا للبرميل في نهاية تعاملات الأسبوع، مدعومة بتوقعات بنقص المعروض خلال الأشهر القليلة الماضية، وزيادة الطلب مع تخفيف القيود على السفر. وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 86 سنتًا أو ما يعادل 1% أمس إلى 84.86 دولار للبرميل عند التسوية، ولامست الأسعار في وقت سابق أعلى مستوى منذ أكتوبر 2018 عند 85.10 دولار للبرميل، وارتفعت خلال الأسبوع 3% لتسجل مكاسب للأسبوع السادس على التوالي.. التفاصيل

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

ما خطة مصر للتحوط ضد ارتفاع أسعار القمح عالميا؟

كتب: سليم حسن تحدثت وزارة التموين قبل 35 يومًا عن...

منطقة إعلانية