النشرة البريدية

الشركات تضع سيناريوهات للتعامل مع رفع أسعار الغاز.. “الشيوخ” يناقش ضريبة الأرباح الرأسمالية اليوم

المالية

نشرة ايكونومى بلس تاتيكم برعاية

العناوين الرئيسية

معيط: نستهدف رفع مساهمة القطاع الخاص فى الاقتصاد إلى 50% خلال 3 سنوات

“العاصمة الإدارية” تبدأ إجراءات إصدار تراخيص 20 مشروعًا في الداون تاون

“سامكريت مصر” تسعى للحصول على قرض بملياري جنيه 

“قناة السويس” يمنح 480 مليون جنيه لأكبر 5 شركات لتصدير القطن

“الاستثمار” توافق على تحويل “النصر للأسمدة” للعمل بنظام المناطق الحرة

%39 نموًا بصادرات مصر إلى دول مجموعة العشرين في النصف الأول

القصة الرئيسية

الشركات تضع عدة سيناريوهات للتعامل مع رفع أسعار الغاز 28.7% 

بدأت الشركات إعداد سيناريوهات للتعامل مع قرار الحكومة برفع أسعار الغاز للمصانع الذي تم إقراره نهاية الأسبوع الماضي.

ووسط أزمة تضخم وإمدادات عالمية، أعلنت الحكومة يوم الجمعة رفع سعر الغاز الطبيعي لمصانع الحديد والصلب والأسمدة والبتروكيماويات بنحو 27.8% ليصبح 5.75 دولار لكل مليون وحدة حرارية، مقابل 4.5 دولار في السابق. وبحسب القرار، تم تحديد سعر الغاز لباقي الأنشطة الصناعية الأخرى عند 4.75 دولار للمليون وحدة حرارية.

ونقلت صحيفة “البورصة” عن عدة شركات أنها ستبحث تأثير الزيادات على أسعار منتجاتها، وهو التأثير الذي لن يقتصر على السوق المحلية بل قد يمتد للأسواق التصديرية.

وسوف يعقد المجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة، اجتماعًا خلال الأسبوع الجاري، لبحث تداعيات ارتفاع سعر الغاز الطبيعي على الصادرات.

وقال خالد أبو المكارم، رئيس المجلس، إن بعض الشركات لديها تعاقدات تصديرية لمدة 3 أشهر مقبلة، وقد تدفع تلك التداعيات إلى صعوبة في عملية التوريد أو تعرضها لخسائر مالية. وأضاف أن المشكلة التي تواجه المصانع أن قرار رفع سعر الغاز الطبيعي غير متوقع وجاء في وقت غير مناسب.

أشار إلى أن مصر تواجه أزمة في توفر الأسمدة محليًا بسبب زيادة حجم صادراتها خلال الأشهر الماضية، نتيجة نمو الطلب العالمي عليها.

وتابع أبو المكارم: “ارتفع حجم صادرات الأسمدة برغم فرض رسوم 2000 جنيه على الطن، واشتراط تصدير 50% فقط من الطاقة الإنتاجية للمصانع المحلية، إلا أن المصانع مصرّة على التوجه بإنتاجها للصادرات في ظل زيادة الربحية من التصدير”.

وقال فاروق مصطفى، نائب رئيس المجلس التصديري لمواد البناء والصناعات المعدنية والحراريات، إن مصانع الأسمنت ستعيد دراسة جدوى التحول للعمل بالغاز الطبيعي بعد ارتفاع أسعاره، وقدم طلبًا بهذا الغرض إلى وزارة الصناعة.

أضاف “في الوقت الحالي لا توجد شركات منتجة للأسمنت تعمل بالغاز الطبيعي، والارتفاع الأخير في أسعاره لصناعة الأسمنت ليسجل 5.75 دولار للمليون وحدة حرارية بريطانية سيقلل من الجدوى التي كانت تراهن عليها الشركات من التحول للغاز الطبيعي”.

وقال محمد شكري، نائب رئيس غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات المصرية، إن آليات التعامل مع الزيادة في تكاليف الإنتاج سوف تختلف من شركة إلى أخرى بحسب حجمها في السوق وقدرتها المالية، وستضطر شركات إلى رفع الأسعار بينما ستلجأ أخرى إلى الامتصاص.

وبحسب “المصري اليوم” فقد أكدت شركة حديد عز في رسالة نصية إلى الوكلاء والموزعين تثبيت سعر بيع حديد التسليح من مصانعها خلال شهر نوفمبر، والبالغ 15 ألف جنيه للطن تسليم أرض المصنع، شاملًا ضريبة القيمة المضافة.

أهم الأخبار

تستهدف مصر رفع مساهمات القطاع الخاص في النشاط الاقتصادي إلى 50% خلال السنوات الثلاث المقبلة، وتعزز تهيئة مناخ الاستثمار المحلي والأجنبي، إضافة إلى إتاحة العديد من الفرص الاستثمارية الواعدة في المشروعات القومية، وفق وزير المالية، محمد معيط. وأضاف معيط أن زيادة الاستثمارات الحكومية في مختلف المجالات وكثرة المشروعات القومية وضعت تصورات لدى الكثيرين بأن الحكومة تزاحم القطاع الخاص وتحجم مساهمته للنشاط الاقتصادي.. التفاصيل

تستعرض وزارة المالية، خلال اجتماع في مجلس الشيوخ، اليوم الأحد، ردودها على استفسارات ممثلي جمعيات الأوراق المالية وشركات الوساطة، التي قدموها خلال اجتماع مع اللجنة الاقتصادية بمجلس الشيوخ الأسبوع الماضي، بشأن تداعيات تطبيق قانون ضريبة الأرباح الرأسمالية على تعاملات البورصة مطلع العام المقبل، وقال النائب أحمد سمير، عضو لجنة الشئون المالية والاقتصادية والاستثمار بمجلس الشيوخ، لـ”البورصة” إن اجتماع الأسبوع الماضي بمجلس الشيوخ نقل الصورة الكاملة من ممثلي سوق المال عن إمكانية تطبيق القانون وتغيير السياسة الانكماشية وقت تشريع القانون إلى سياسة توسعية في الوقت الحالي.

وأضاف أن اجتماع اليوم من المنتظر أن يتم فيه الاستماع إلى رأي وزارة المالية لكيفية التعامل مع الوضع الحالي، على أن يكون وزير المالية حاضرًا أو من ينوب عنه في ذلك، وبحضور ممثلين لهيئة الاستثمار والبورصة المصرية والهيئة العامة للرقابة المالية.

قال اللواء مجدى أمين، رئيس القطاع العقاري بشركة العاصمة الإدارية، إن الشركة بدأت إجراءات إصدار تراخيص 20 مشروعًا في منطقة الداون تاون، ضمن مخطط تنمية المنطقة التي يبلغ إجمالي مساحتها 1300 فدان، وفق الشروق.

نحن اليوم على موعدٍ مع عددٍ من أخبار صفقات التمويل للعديد من الشركات، حيث تخاطب شركة سامكريت مصر “مهندسون ومقاولون” تحالفًا مصرفيًا للحصول على قرض بقيمة تقارب ملياري جنيه ضمن مبادرة البنك المركزي لدعم نشاط المقاولات بعائد 8%، وقالت مصادر لـ”الشروق” إن الشركة تواصلت مع عدة بنوك محلية للحصول على القرض، بغرض المساهمة في توفير السيولة اللازمة للشركة والتي تمكنها من تنفيذ اعمال المقاولات المسندة إليها منها مشروعات ضمن مبادرة حياة كريمة.

وذكرت الصحيفة، أن بنك قناة السويس وافق على منح تسهيلات ائتمانية بقيمة 480 مليون جنيه لصالح أكبر خمس شركات لتصدير القطن بعائد 8%. تشمل هذه الشركات النيل لحليج الأقطان، والكان (محمد محمود نصير)، والمتحدة لحليج وتصدير الأقطان، والإخلاص لتجارة الاقطان، وأبو مضاوي لتجارة الاقطان.

وتدرس عدة بنوك محلية منح قرض بقيمة 400 مليون جنيه لصالح شركة عبداللطيف جميل للتمويل، بهدف تمويل عمليات التشغيل المتعلقة ببرامج التقسيط التي توفرها الشركة لعملائها، تبعًا لتصريح مصادر مصرفية للشروق. وتتزامن مفاوضات الشركة مع صفقة توريق بقيمة 600 مليون جنيه تسعى عبداللطيف جميل للتمويل لإتمامها مع البنك التجاري الدولي.

فيما عينت شركة سيدى كرير للبتروكيماويات، شركة الأهلي كابيتال مستشارًا ماليًا لصفقة تمويل تسعى لإتمامها بقيمة 75 مليون دولار، ووفق “الشروق” تجري الأهلي كابيتال محادثات مع عدة بنوك محلية على رأسها الأهلي ومصر للمساهمة في توفير القرض الدولاري الذي سيسهم في تمويل رأس المال العامل وعمليات التشغيل بسيدي كرير.

وافقت الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة على طلب الشركة القابضة للصناعات الكيماوية بتحويل شركة النصر للأسمدة للعمل بنظام المناطق الحرة بدلًا من نظام الاستثمار الحالي، للتغلب على ارتفاع أسعار الغاز والاستفادة من الحوافز التي يمنحها النظام .

وقال عماد الدين مصطفى، رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للصناعات الكيماوية، إن الشركة القابضة تعمل حاليًا على تطوير النصر للأسمدة، لكن سعر الغاز يبطئ تلك الخطة نظرًا لاعتمادها عليه كمدخل أساسي في عملية التصنيع، مضيفًا لـ”البورصة” أن الهدف من تحول الشركة إلى المناطق الحرة هو الاستفادة من الحوافز والمميزات التي يتيحها العمل بهذا النظام، والذي بدوره سيمتص جزءًا كبيرًا من أسعار الغاز ويعزز القدرة التنافسية للشركة محليًا وخارجيًا.

وفي إطار مواكبة موجة التضخم العالمية، قررت وزارة التموين رفع أسعار الزيت في المجمعات الاستهلاكية بواقع 4 جنيهات من 21 جنيهًا إلى 25 جنيهًا، نتيجة ارتفاع أسعار السلع العالمية. وقال وزير التموين علي المصيلحي إن مصر تبحث، ممثلة في وزارتي التموين والمالية التعاون، مع مؤسسات دولية منها سيتي جروب، استخدام عقود التحوط للحفاظ على أسعار السلع، ومن المقرر تفعيل ذلك خلال عام 2022. ويأتي على قائمة السلع المقرر التحوط عنها القمح، والسكر.. التفاصيل

وأكد المصيلحي أن تحديد السعر الجديد للخبز المدعم سيستغرق بعض الوقت.. التفاصيل

وفي سياق متصل، وضع المصيلحي حجر الأساس لإقامة صومعة حبوب تابعة للشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين في ميناء غرب بورسعيد بسعة تخزينية تبلغ 100 ألف طن، ومن المقرر الانتهاء من بنائها خلال 18 شهرًا باستثمارات تبلغ 520 مليون جنيه.

نشرة ايكونومى بلس لأخبار التأمين تأتيكم برعاية

تأمين

توقعت شركة سويس ري للتأمين ارتفاع أقساط التأمين على المسئوليات بنسبة 150% عالميًا بحلول عام 2040، لتصل إلى 583 مليار دولار، وهو ما يمثل 13% من أقساط تأمينات الممتلكات والمسئوليات عالميًا، على المدى المتوسط.

وذكر التقرير أن هذا النمو المتوقع يعود إلى العوامل الاجتماعية والتطور التكنولوجي وتغير المناخ، لاسيما أن الاتجاهات الاجتماعية تؤدى إلى إصدار أحكام قضائية أكثر تكرارًا وشدة.

قال الاتحاد المصري للتأمين إنه اتخذ عدة إجراءات لدعم منتجات التأمين متناهي الصغر، بهدف تصميم منتجات تأمينية جديدة تناسب هذه الطبقة ودراسة الوثائق التي تتفق مع الاتجاهات الحديثة، حيث أشار إلى إعداد ورقة عمل مقترحة لتطبيقات التأمين متناهي الصغر بالسوق، تتضمن استخدام الأنظمة والتطبيقات الحديثة والمختلفة كمنظومة لتوزيع المنتجات وتحصيل الأقساط وسداد التعويضات في التأمين متناهي الصغر، تمهيدًا لعرضها على الهيئة العامة للرقابة المالية.

وأضاف أن تطبيقات الهاتف المحمول اكتسبت أهمية كبيرة في ظل وجود أكثر من 2.7 مليار هاتف حول العالم ، ومن المتوقع أن يدرّ سوق تطبيقات الأجهزة المحمولة أكثر من 9935 مليار دولار بحلول عام 2023، ما يعكس أهمية التوجه لتوظيف التطبيقات الحديثة في التأمين متناهي الصغر.

تابع

للمرة الثامنة على التوالي، ثبت البنك المركزي المصري، في اجتماع لجنة السياسة النقدية، الخميس الماضي، أسعار الفائدة الرئيسية على الجنيه عند مستوياتها الحالية 8.25% للإيداع و9.25% للإقراض لليلة واحدة.. التفاصيل

ارتفعت صادرات مصر إلى دول مجموعة العشرين بنسبة 39.2% خلال النصف الأول من العام الجاري، مسجلة 9 مليارات دولار، مقابل 6.5 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي، وبحسب بيان صادر عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء أمس، فإن واردات مصر من دول مجموعة العشرين بلغت 27 مليار دولار خلال النصف الأول من العام الحالي، مقابل 23.7 مليار دولار خلال نفس الفترة من عام 2020، بنسبة ارتفاع 14%.

وارتفعت قيمة التبادل التجاري بين مصر ودول المجموعة بنسبة 19.4% خلال النصف الأول من العام الحالي على أساس سنوي، لتصل إلى 36 مليار دولار، مقابل 30.2 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي.. التفاصيل

قفزت صادرات المجلس التصديري للتعبئة والتغليف والكتب والمصنفات الفنية بنسبة 47% خلال الفترة من يناير إلى سبتمبر 2021، لتسجل نحو 690 مليون دولار مقابل 468 مليون دولار خلال الفترة نفسها من العام الماضي 2020، وفق تصريح نديم إلياس، رئيس المجلس، للبورصة.

حصّلت جمارك الدخيلة ودمياط 2.76 مليار جنيه خلال شهر سبتمبر الماضي، تمثل الضرائب والرسوم الجمركية والضرائب والرسوم الأخرى، وفق تقرير لوزارة المالية.

استقبل مطار القاهرة الدولي الشحنة الرابعة من لقاح فيروس كورونا من إنتاج شركة فايزر، بإجمالي 3.6 مليون جرعة، وأوضح خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والقائم بعمل وزير الصحة، في بيان أمس أن تلك الشحنة مقدمة من الحكومة الأمريكية عن طريق آلية “كوفاكس” بالتعاون مع التحالف الدولي للأمصال واللقاحات (GAVI).

افتتح وزير البترول والثروة المعدنية، طارق الملا، المحطة السابعة لتموين السيارات بالغاز الطبيعي في محافظة السويس. قال الوزير في بيان صادر السبت، إنه من المستهدف مضاعفة عدد محطات غاز السيارات بالمحافظة إلى 16 محطة خلال الأشهر القليلة المقبلة.. التفاصيل

أثبت مجلس إدارة جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، مخالفات على 13 شركة بالقطاعين الطبي والسياحي، لامتناعها عن تقديم البيانات والمستندات اللازمة للجهاز في المواعيد التي حددها لممارسة اختصاصاته في فحص بعض القضايا محل الدراسة. وقال الجهاز في بيان إنه تبين أثناء مباشرة الفرق الفنية عملها في فحص بعض الشكاوى والدراسات في القطاع الطبي وقطاع السياحة امتنع عدد من الشركات عن موافاة الجهاز بالبيانات المطلوبة، وهو ما يعد مخالفة للفقرة الثالثة من المادة 11 للقانون رقم 3 لسنة 2005. 

قدر مسئول بالقطاع السياحي عدد الغرف الفندقية تحت الإنشاء بمنطقة مرسى علم بنحو 6 آلاف غرفة باستثمارات تتراوح بين 1.8 إلى ملياري جنيه، متوقعًا دخول نحو ألفي غرفة على الأقل للخدمة في المنطقة بنهاية العام المقبل، حال استمرار تحسن حركة السفر الوافدة لمنطقة البحر الأحمر بالتزامن مع استئناف العمل السياحي بكامل الطاقة الفندقية، وفق البورصة.

وفي سياق موازٍ، ذكرت “الشروق” أن عددًا من أكبر شركات العالم المتخصصة في إدارة الفنادق والمنتجعات السياحية بدأت تعود وبقوة للعمل في المدن السياحية المصرية خاصة مدينتي شرم الشيخ والغردقة، أبرزها راديسون الأمريكية وهيلتون الفرنسية وريدز الفرنسية، وكذلك ببلو جاس الروسية التي توقفت عن العمل بمصر منذ حادث سقوط الطائرة الروسية وسط سيناء نهاية اكتوبر 2015.

أعلنت وزارة النقل عن وصول 6 قطارات وجرار ديزل خاص بالورشة ضمن مشروع القطار الكهربائي الخفيف LRT، من بين 22 قطارًا بإجمالي تكلفة 227 مليون دولار يتم ‏توريدها من خلال شركة كريك/أفيك أنتل الصينية، جاء ذلك خلال جولة تفقدية أجراها وزير النقل كامل الوزير لمتابعة أعمال تنفيذ المشروع والذى سيربط بين مدن السلام – العاصمة الإدارية – العاشر من رمضان.

 وننتقل إلى القطاع العقاري، حيث وافق مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة على تخصيص 37 قطعة أرض بـ18 مدينة جديدة، بأنشطة متنوعة (عمراني متكامل وخدمي مختلط – مصانع – مدارس – طبي – خدمي صناعي – دار مسنين – تجاري إداري – نادٍ اجتماعي – تجاري إداري – غيرها)، وذلك بعدة مدن أبرزها القاهرة الجديدة، وبدر، والشروق، والعاشر من رمضان، و6 أكتوبر، والشيخ زايد، والسادات، بحسب بيان صحفي.

تعتزم شركة منصات للاستثمار العقاري ضخ استثمارات تتراوح بين 800 و900 مليون جنيه في 2022، وذلك ضمن مشروع “بوديا” الذي يقع على النهر الأخضر في العاصمة الإدارية، بعد أن حقق مبيعات تعاقدية بلغت حوالى 40% من إجمالي المبيعات، حسبما ذكر طارق بهاء الرئيس التنفيذي للشركة، للشروق.

أعلنت World Golf Awards عن فوز نادي جولف مدينتي، التابع لمجموعة طلعت مصطفى، بجائزة أفضل ملعب جولف في مصر لعام 2021. وجاء هذا الفوز بعد منافسة كبيرة مع 12 ملعبًا للجولف داخل مصر، حيث تم البحث لمدة عام عن العلامات التجارية المفضلة لسياحة الجولف والضيافة في العالم. وتم التصويت من قبل المتخصصين في صناعة الجولف ووسائل الإعلام والجمهور.. التفاصيل

إنفوجراف

تيسلا

اقتصاد الخليج

قررت السعودية، الجمعة، إيقاف جميع الواردات من لبنان، وسحب سفيرها من بيروت، وإبلاغ السفير اللبناني في الرياض بالمغادرة في غضون 48 ساعة، في خضّم أزمة تصريحات وزير الإعلام جورج قرداحي، وفق بيان صادر عن وزارة الخارجية السعودية. كما قررت كل من الإمارات والكويت والبحرين طرد السفير اللبناني من أراضيها واستدعاء سفرائهم للتشاور.

ونقلت صحيفة “النهار” اللبنانية عن سفير لبنان لدى السعودية، فوزي كبارة، إن المملكة أكدت أنها لن تمس الجالية اللبنانية الكبيرة المتواجدة على أراضيها، جراء الأزمة الدبلوماسية التي خلفتها تصريحات قرداحي بشأن الحرب المندلعة مع الحوثيين.

في شأن آخر، أعلنت المملكة أن الرياض تقدمت بطلب رسمي إلى المكتب الدولي للمعارض لاستضافة معرض أكسبو الدولي لدورته عام 2030، وقال الأمير محمد بن سلمان ولي العهد السعودي، في خطابه، إن الترشيح لاستضافة أكسبو 2030 يعد تحديا مهمًا بالنسبة للمملكة، وستكون الدورة تحت شعار “حقبة التغيير.. المضي بكوكبنا نحو استشراف المستقبل”.

عربي ودولي

استهل زعماء أكبر اقتصادات في العالم “مجموعة العشرين” قمتهم في العاصمة الإيطالية روما، بالإعلان عن فرض حد أدنى عالمي للضريبة بنسبة 15% على شركات الدول في الخارج، بهدف منع نقل الوظائف أو الأرباح إلى الخارج لتجنب دفع الضرائب، بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط.

شدد الرئيس الأمريكي جو بايدن على أهمية اتصاف أسواق الطاقة بالتنافسية والتوازن حتى يتسنى تعزيز التعافي العالمي من الجائحة بينما يجتمع قادة مجموعة العشرين في روما.

وبحسب وكالة بلومبرج، تحدث الرئيس الصيني شي جين بينغ عبر رابط فيديو عن التعامل مع جميع لقاحات كوفيد-19 بشكل متساوي، كما دعا إلى الإقرار باللقاحات المصدق عليها من قبل منظمة الصحة العالمية.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“سنام” الإيطالية تشتري حصة بـ”خط أنابيب غاز السلام” بين مصر وإسرائيل

قالت أكبر مجموعة لأنابيب الغاز في أوروبا شركة "سنام" الإيطالية،...

منطقة إعلانية