النشرة البريدية

الحكومة تتوقع ارتفاع أعداد السائحين إلى 9 ملايين العام الحالي.. الضوابط الكاملة لتأسيس شركات الاستحواذ ذات الغرض الخاص

الأوروبي

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية

العناوين الرئيسية

حصري.. “كليوباترا” تدرس الشراكة بمستشفى المراسم الدولية بالتجمع الخامس

“الفطيم” تخوض مفاوضات بنكية لتمويل مشروعات تتخطى 8 مليارات جنيه

مصانع الأسمدة تتجه للمطالبة بزيادة أسعار التوريدات للحكومة

“البنك الأهلي” يستهدف جمع 1.5 مليار دولار تمويلات خارجية في 2022

طرح حصة إضافية من “مصر الجديدة للإسكان” بالبورصة منتصف العام المقبل

“كريدي سويس”: انتعاش قوي للتدفقات الأجنبية إلى مصر في النصف الثاني 

إيرادات قناة السويس تنمو 12.4% في أكتوبر 

رفع التحفظ على أموال جمال وعلاء مبارك

 القصة الرئيسية

الحكومة ترفع توقعاتها لعدد السياح بين 8 و9 ملايين سائح العام الحالي

قال مصدر بارز بالقطاع السياحي إن وزارة السياحة رفعت توقعاتها لعدد الوافدين خلال العام الجاري إلى ما يتراوح بين 8 و9 ملايين سائح بنهاية العام الجاري. وأضاف المصدر لصحيفة “البورصة”، أن مؤشرات عدد السياح الوافدين إلى مصر خلال النصف الثاني من العام تتراوح بين 4 و5 ملايين سائح جراء رفع بريطانيا لمصر من القائمة الحمراء لكوفيد- 19 وزيادة عدد السياح الإنجليز خلال الشهر الماضي.

وقال إن حركة السفر المتزايدة دفعت وزارة السياحة إلى طلب رفع نسب التشغيل بالفنادق إلى الطاقة الكاملة مقارنة بـ75% حتى منتصف أكتوبر الماضي مع توقعات استمرار التعافي لإشغالات الفنادق خلال الربع الأول من العام المقبل.

واستقبلت مصر نحو 3.5 مليون سائح خلال الفترة من أول يناير وحتى نهاية يونيو الماضي، بإيرادات إجمالية بلغت نحو 4 مليارات دولار، بمتوسط إنفاق يصل 95 دولارًا في الليلة الواحدة، وفقًا لغادة شلبي، نائبة وزير السياحة.

وفقدت مصر نحو 75% من الأعداد السياحية الوافدة لمصر خلال العام الماضي وتراجعت إلى 3.7 مليون سائح بضغط من جائحة كورونا التي قلصت بشدة حركة السفر حول العالم. وبدأت وزارة السياحة تطبيق الحد الأدنى لأسعار الغرف الفندقية من أول نوفمبر الجاري بواقع 40 دولارًا للغرفة فئة 5 نجوم و28 دولارًا للغرفة فئة 4 نجوم في إطار رفع كفاءة المنتج وزيادة تنافسيته أمام غيره من مقاصد المنطقة.

وقالت مصادر سياحية بجمعيات المستثمرين في البحر الأحمر وجنوب سيناء إن متوسط الإشغالات في الغردقة يتراوح بين 80 و90% في حين يسجل نموًا متزايدًا في مدينة شرم الشيخ ليتراوح بين 75 و80%. وأضافوا “شرم الشيخ كانت الأكثر تأثرًا بالأزمات خلال السنوات الأخيرة، مع توقف الرحلات الإنجليزية والروسية لمدة تجاوزت 5 سنوات ثم أزمة جائحة كورونا.. حركة التشغيل للفنادق تستأنف نشاطها مجددًا منذ الربع الثالث من العام الجاري”.. التفاصيل

أهم الأخبار

دخلت مجموعة كليوباترا الطبية في مفاوضات متقدمة مع شركة المراسم الدولية للمشاركة في مشروع مستشفى في القاهرة الجديدة، التي بدأت شركة المراسم إنشاءها على قطعة أرض حصلت عليها في مزايدة سابقة طرحتها هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة.

وقالت مصادر لـ”إيكونومي بلس”، إن الشركة في انتظار موافقة وزارة الصحة المصرية لاستكمال الإجراءات لتنفيذ الصفقة، على أن تقوم “كليوباترا” بضخ استثمارات لتجهيز وتشطيب المستشفى بنظام المشاركة، على أن تضاف المستشفى فيما بعد لسلسلة مستشفيات “كليوباترا”. وأشارت المصادر، إلى أن شركة المراسم كانت بدأت إنشاءات المستشفى، لكنها لم تستطع استكمال تشطيباتها أو تجهيزها بالأسرة والمعدات الطبية، لافتة إلى أنها قامت بدراسة اللجوء للاقتراض البنكي، قبل أن تستقر على المشاركة.. التفاصيل

قال تقرير صادر عن بنك كريدي سويس، إن مصر ستكون من أكبر المستفيدين حال حدوث تعافٍ سريع في التجارة والسياحة. وأضاف أنه في ظل التباطؤ الذي أحدثه اضطراب سلاسل الإمداد للشركاء التجاريين، سيكون أداء السياحة في مصر جيد خلال ذروة موسمها السياحي ما بين الربع الأخير من العام الحالي والربع الأول من 2022. وأشار إلى أن الصادرات غير البترولية ارتفعت بشكل حاد خلال الربع الأول من 2021، ويعتقد كريدي سويس أن ذلك بداية اتجاه ممتد من التعافي.

قال أشرف عز الدين، العضو المنتدب لشركة الفطيم العقارية، إن الشركة خاطبت عددًا من البنوك المحلية لتمويل جزء من مشروعاتها، المتمثلة في إنشاء فندقين، ومبنى إداري في المنطقة المواجهة لمول كايرو فستيفال المملوك لها بالقاهرة الجديدة، موضحًا أن الفندقين سيضمان 500 غرفة، أحدهما من فئة 4 نجوم والآخر 5 نجوم، باستثمارات تبلغ 8 مليارات جنيه، تبعًا للمال.

تعتزم الهيئة العامة للرقابة المالية، إصدار قرارات مكملة وتنظيمية لشركة الاستحواذ ذات الغرض الخاص، المعروفة بشركة الشيكات البيضاء أو SPAC، بعد صدور قرار مجلس إدارة الهيئة رقم 164 بتاريخ 31 أكتوبر والذي تم الكشف عنه أمس الأول، بما يسمح بتأسيس شركات استحواذ ذات غرض خاص في السوق المصري يمكنها القيد في البورصة، وجمع الأموال عبر الاكتتاب العام، على أن تستخدم تلك الأموال للاستحواذ على شركات غير مقيدة في البورصة مستقبلًا.

وكشفت مصادر لصحيفة “البورصة”، أن الرقابة تعمل على إصدار القرارات التنظيمية المكملة للقرار، والتي ستنظم الجهات والأشخاص الذين يحق لهم تأسيس مثل هذا النوع من الشركات، واشتراطات الملاءة المالية، فضلًا عن الآليات والحدود المسموح لتلك الشركات الاستثمار بها.

وألمحت المصادر، إلى أن الهيئة العامة للرقابة المالية أصرت في قرارها على أن تكون شركات الشيكات البيضاء، مؤسسة وفقًا لقانون سوق المال، ومن الشركات العاملة الخاضعة لرقابة الهيئة، نظرًا للمخاطر المرتفعة المرتبطة بهذا النوع من الاستثمار. وأشارت إلى أن 10% من شركات الشيكات البيضاء تتعرض للإفلاس عالميًا، وهو ما يتطلب وجود رقابة صارمة على أعمالها وإدارتها بشكل دوري.

وأضافت المصادر، أن الهيئة تدرس توسيع من لهم حق التأسيس لهذا النوع من الشركات، بما يشمل المؤسسات المالية، وقد تشترط أن يكون من بين المؤسسين مؤسسات تمتلك حصة لم يجر تحديدها، إلا أنها ستتراوح بين 25 و50% من رأس المال.

كما سيسمح لبعض الأشخاص الطبيعيين، تأسيس هذا النوع من الشركات، ممن لهم خبرة في مجال رأسمال المخاطر، وإدارة الأصول، أو الأفراد الطبيعيين ذوي الملاءة المالية العالية، من رجال الأعمال والمشهود لهم بالنزاهة، على أن تشترط حدًا أدنى للاستثمار المؤسسي.

فيما نقلت صحيفة “المال” عن أنور زيدان، الشريك المؤسس، ورئيس قطاع أسواق المال في مكتب ذو الفقار للاستشارات القانونية، أن هناك اهتمامًا من جانب شركتين بمجال الاستثمارات المالية إحداهما مصرية والأخرى أجنبية بتأسيس شركات ذات غرض الاستحواذ.

وأضاف أنه على تواصل مع الرقابة لمعرفة تفاصيل ومتطلبات تأسيس هذه الشركات، إذ سيتم التقدم بطلبات التأسيس فور إعلانها رسميًا من قبل الهيئة، وتستهدف الشركتان تأسيس الكيانات الجديدة بغرض الاستحواذ على شركات في قطاع التكنولوجيا المالية، موضحًا أنه وفقًا لتصنيف الرقابة المالية لشركات “SPAC” بأنها شركات رأسمال مخاطر، فإن رأسمالها المبدئي المتوقع سيقدر بنحو 5 ملايين جنيه.

تتجه مصانع الأسمدة لمطالبة الحكومة بزيادة أسعار الكميات التي توردها للجمعيات التعاونية بهدف توزيعها على الفلاحين بصورة مدعمة بعد إعلان الحكومة عن زيادة أسعار الغاز نهاية الأسبوع الماضي. وقالت مصادر لصحيفة “البورصة”، إن الدولة رفعت أسعار الغاز بواقع 28%، وصولًا إلى 5.75 دولار لكل مليون وحدة حرارية، لتزيد تكاليف إنتاج الطن بنحو 50 دولارًا، لتصل إلى 250 دولارًا للطن.

أوضحت المصادر، أن المصانع لا تستطيع العمل بتلك التكلفة دون زيادة أسعار التوريد، وهو ما ستطالب به وزارتا الزراعة والصناعة، ومن ثم سيتم العرض على رئيس مجلس الوزراء. أضافت: “يجب أن يُعاد النظر في سعر الأسمدة المدعمة، على أقل تقدير يتم التسعير وفقًا لحدود التكلفة الجديدة، وإن لم تحصل المصانع على أي هامش ربح، وذلك تجنبًا لتكبدها أي خسائر”. وتعد أسعار الأسمدة المدعمة ثابتة منذ 2017، عند 2920 جنيهًا للطن من اليوريا، و2820 جنيهًا للطن من النترات، بخلاف قيمة الضريبة بواقع 5% على سعر الطن.

شهد مؤتمر “مؤتمر الناس والبنوك” الذي عقد أمس العديد من الأنباء الخاصة بالقطاع المصرفي، حيث قال يحيى أبو الفتوح، نائب رئيس البنك الأهلي المصري، إن مصرفه يخطط لجمع تمويلات خارجية عبر مؤسسات التمويل الدولية لا تقل عن 1.5 مليار دولار خلال عام 2022، وهي نفس القيمة تقريبًا التي نجح في توقيع اتفاقيات تمويل بشأنها العام الجاري مع عدد من المؤسسات الدولية، وفق حابي.

كما أشار إلى أن هناك عددًا من المطورين العقاريين يتفاوضون مع البنك لدراسة استغلال أصول بهجت دريم لاند من خلال المشاركة أو الشراء، وهي الأصول التي آلت إلى بنكي الأهلي ومصر بموجب التسوية المديونية التاريخية على الشركة.

فيما أكد علاء فاروق، رئيس البنك الزراعي المصري، أن البنك يعتزم ضخ تمويلات في مشروع البتلو بالتعاون مع البنك الأهلي المصري بقيمة 10 مليارات جنيه، لافتًا لـ”المال” إلى أن ودائع وحسابات التوفير بالبنك ارتفعت من 50 مليار جنيه إلى 92 مليار جنيه حتى الآن، وفق “المال”.

ونقلت الصحيفة عن محمد رجائي، رئيس قطاع الاستثمار ببنك القاهرة، استهداف الوصول بالمحفظة الاستثمارية من 2.3 مليار جنيه الآن إلى 3 مليارات جنيه بنهاية العام الحالي، موضحًا أن مصرفه يشارك في صندوق عقاري بالتعاون مع بنك مصر بقيمة 100 مليون جنيه، ومن المستهدف الوصول به إلى ما يتراوح بين 500 و700 مليون جنيه، وهناك جهات أخرى ستشارك في الصندوق.

ونقلت “حابي” عن طارق فايد، رئيس البنك، أن البنك لم يبدأ أية مشاورات مع الجهات والأطراف المعنية حول العودة لاستئناف إجراءات الطرح بالبورصة، حيث ينبغي التوافق الكامل أولًا مع كل من البنك المركزي ووزارة المالية وبنك مصر بصفته المالك للبنك.

ويستعد بنك قناة السويس لإطلاق منتج “الموبايل بانكنج” الشهر المقبل ضمن خطة التحول الرقمي للبنك، وفق حسين الرفاعي، رئيس البنك، والذي أشار لـ”المال” إلى أن محفظة القروض ارتفعت إلى 21.3 مليار جنيه، وسجلت ودائع العملاء 48 مليار جنيه بنهاية سبتمبر، مقابل ودائع بلغت 44.4 مليار جنيه بنهاية 2020.

وسجل البنك الأهلي الكويتي – مصر صافي أرباح تشغيلية بنحو 1.2 مليار جنيه خلال أول 9 أشهر من 2021 بزيادة سنوية نسبتها 21%، ووفق مؤشرات البنك ارتفع إجمالي الأصول بنسبة 27% إلى 52.4 مليار جنيه ونمو صافي الدخل من العائد بنسبة 14% مسجلًا 1.6 مليار جنيه، مع وصول الودائع إلى 45.3 مليار جنيه بارتفاع 35%، ونمو محفظة القروض بنسبة 10% لتصل إلى 23.9 مليار جنيه.

قال هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، إنه سيتم طرح حصة إضافية من شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير في البورصة بحلول منتصف العام المقبل بعد تحديد احتياجاتها التمويلية، مؤكدًا عدم استبعاد الشركة من خطة الطروحات، لكنه تم تأجيل طرح حصة إضافية لحين ترسية مشروع “هليو بارك”، وإعادة تقييم السوق لإمكانيات الشركة.

وأضاف أن الشركة تعمل حاليًا على تحديد احتياجاتها التمويلية لتنفيذ مشروعاتها والتي من المتوقع أن تتخطى مليار جنيه، على أن يقوم بنك الاستثمار القومي عقب تقييم الشركة بتحديد طريقة الطرح لزيادة رأس المال، إما من خلال قدامى المساهمين، وإما فتح الاكتتاب لمستثمرين جدد، وفقًا لموقع مصراوي.

انتقل صندوق تطوير المناطق العشوائية بعد تغيير مسماه لـ”صندوق التنمية الحضرية” إلى مرحلة جديدة من العمل بخطة تنتهي في 2030 حجم استثماراتها يتجاوز 700 مليار جنيه. كذلك تغيرت طبيعة الصندوق من هيئة خدمية، إلى هيئة اقتصادية عامة تهدف لتحقيق أرباح، بحسب رئيس مجلس إدارة صندوق التنمية الحضرية، المهندس خالد صديق.

وتحدث صديق مع “إيكونومي بلس” حول أهم محاور خطة الصندوق خلال السنوات العشر المقبلة وتتضمن المناطق غير المخططة وتطوير عواصم المحافظات والأسواق العشوائية، بالإضافة لخطته لتحقيق أرباح.. التفاصيل

نقلت شركة الكويتية لصناعة الأنابيب والخدمات النفطية “KPIOS” – كامل حصتها بالشركة العالمية لصناعة المواسير “إيبيك”، إلى الشركة القابضة الكويتية السنغافورية، فيما تبحث الهيئة العامة للبترول الوضع القانوني للمساهم الجديد، وفقًا لما ذكرته مصادر لصحيفة “البورصة”.

وشهد سوق صفقات خارج المقصورة تنفيذ صفقة نقل الملكية مطلع الشهر الجاري، كجزء أخير من الصفقة التى بدأ تنفيذها العام الماضي بعد تأسيس الشركة السنغافورية، وبلغت قيمة الصفقة نحو 384.6 مليون جنيه، على 244.8 ألف سهم، على عمليتين. ومثلت شركة شعاع لتداول الأوراق المالية سمسار طرفي الصفقة البائع والمشتري، وأظهر التقرير اليومي لتعاملات شركات السمسرة في البورصة المصرية، تنفيذات لشركة شعاع تخطت 780 مليون جنيه.

نتابع

تجرى شركة “هيونداي روتم” الكورية مفاوضات مع الحكومة المصرية لتوفير عربات قطار لصالح مترو أنفاق القاهرة الكبرى، ولم يتم تحديد عدد العربات بعد، وفق تصريح سوخو لي، المدير العام لمكتب الوكالة الكورية للترويج للاستثمار والتجارة في مصر “كوترا”، للمال.

وتعتزم شركة إل جي للصناعات الإلكترونية إقامة مصنع جديد لإنتاج الثلاجات وأجهزة المايكرويف بالسوق المصرية، حيث ناقشت الشركة في اجتماع مع مهندس محمد الزلاط، رئيس هيئة التنمية الصناعية، طلب التوسع في إقامة المصنع الجديد، كما تم مناقشة إمكانية تصدير الشركة لأجزاء ومكونات شبه مجمعة للدول الراغبة في إجراء عمليات التصنيع البسيطة للأجهزة المنزلية، وفق بيان الهيئة.

ارتفعت عائدات قناة السويس خلال شهر أكتوبر الماضي إلى 551.1 مليون دولار، بنمو 12.4% عن حجم إيراداتها لأكتوبر 2020، وفق رئيس هيئة قناة السويس، الفريق أسامة ربيع. وسجلت إحصائيات الملاحة بالقناة خلال شهر أكتوبر 2021 أعلى حمولة شهرية في تاريخها بـ112.1 مليون طن.. التفاصيل

قررت المحكمة الاقتصادية، أمس، رفع التحفظ على أموال جمال وعلاء مبارك وزوجتهما وأبنائهما، بعد موافقة النائب العام، وقد تلقى رئيس محكمة الاستئناف خطابًا من البنك المركزي بشأن موافقة النائب العام على إنهاء أثر المنع من التصرف رقم 98 لسنة 2020. وترجع الأحداث إلى قضية التربح من بيع البنك الوطني المصري لبنك الكويت الوطني، المعروفة بقضية التلاعب بالبورصة.

كشف خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، القائم بعمل وزير الصحة، خلال الاجتماع الأسبوعي لمجلس الوزراء أمس، أنه سيتم الإعلان خلال ساعات عن آليات بدء تطعيم الفئة العمرية من (15 – 18) سنة بلقاح فايزر، الذي تتوافر منه حاليًا نحو 8 ملايين جرعة، حيث لن يُسمح بدخول الجامعات لمن لم يتلق اللقاح اعتبارًا من 15 نوفمبر الجاري.

وأوضح أن عدد إجمالي الجرعات التي تم توريدها لمصر بلغ أكثر من 72 مليون جرعة، تم استهلاك نحو 39 مليون جرعة منها، ويبلغ إجمالي عدد الجرعات المتاحة الآن 34 مليون جرعة، تكفي لتطعيم نحو 17 مليون مواطن، متوقعًا وصول أكثر من 26 مليون جرعة أخرى خلال الفترة المقبلة، ليصل إجمالي التوريدات إلى 99 مليون جرعة، وفق بيان حكومي.

وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الوزراء بتشكيل المجلس التنفيذي لإحلال الواردات وتعميق المنتج المحلي، برئاسة وزيرة التجارة والصناعة، على أن يعد تقريرًا فصليًا بنتائج أعماله، تعرضه وزيرة التجارة على رئيس الوزراء.

كما وافق مجلس النواب أمس على مشروع قانون المالية العامة الموحد من حيث المبدأ، على أن يتم مناقشة مواد المشروع في جلسة لاحقة، وذلك عقب اعتراض عدد من النواب على مناقشة القانون في غياب وزير المالية، وقال رئيس البرلمان الدكتور حنفي جبالي “الوزير خارج البلاد وسيتم تأجيل مناقشة المواد لحين حضوره، وسيتم مناقشته أيضًا في حضور رئيس الوزراء”، حسبما أفادت “المال”.

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، اجتماعًا أمس، مع نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، لاستعراض دراسة إمكانية إطلاق معاش تأميني للفئات الأولى بالرعاية من المزارعين “معاشك بإيدك”، ضمن المبادرة الرئاسية “حياة كريمة”. وأكد مدبولي الوزراء أن الحكومة تضع ملف الحماية الاجتماعية في مقدمة أولوياتها، لكافة فئات وشرائح المجتمع.

تستهدف شركة راية لخدمات مراكز الاتصالات، تحقيق معدل نمو بنسبة 25% في حجم أعمالها خلال 2022. وقال، أحمد رفقي، الرئيسي التنفيذي للشركة، إنها تستهدف التوسع في الأسواق الموجودة بها حاليًا وهى السعودية، والإمارات، والبحرين، وأمريكا.

خاطب الاتحاد المصري للتأمين، الهيئة العامة للرقابة المالية لضم شركات الاتصالات للجهات المسموح لها بتوزيع وثائق التأمين، بغرض زيادة قاعدة عملاء القطاع وتحقيق الشمول التأميني بالسوق، بما يتوافق مع الضوابط التشريعية والقانونية، حسبما صرح علاء الزهيري، رئيس الاتحاد لموقع “أموال الغد”.

ارتفعت أرباح شركة عبور لاند بنسبة 11.8% خلال الربع الثالث من العام الجاري، لتسجل 111.2 مليون جنيه مقابل 99.4 مليون جنيه في الربع الثالث من العام الماضي. جاءت أرباح الشركة مدفوعة بزيادة المبيعات إذ بلغت نحو 820 مليون جنيه مقابل 795.5 مليون جنيه في الربع الثالث من العام الماضي، بحسب القوائم المالية للشركة.. التفاصيل

قفزت أرباح شركة “إعمار مصر للتنمية” في الربع الثالث من العام الجاري 181.8% لتصل إلى نحو 1.5 مليار جنيه، مقارنة بـ526.6 مليون جنيه في الفترة نفسها العام الماضي. وساهم نمو الإيرادات بـ174.7% إلى 3.8 مليار جنيه في نمو الأرباح، وجاءت زيادة الإيرادات بدعم من نمو إيرادات جميع مشروعات الشركة.. التفاصيل

انفوجراف

مؤشرات البورصة المصرية

 

اقتصاد الخليج

تخطط دبي لإدراج 10 شركات مملوكة للدولة في بورصتها لزيادة حجم سوقها المالي إلى 3 تريليونات درهم (817 مليار دولار) حيث تسعى إلى اللحاق ببورصتي أبوظبي والرياض. وأعلن نائب حاكم الإمارة مكتوم بن محمد بن راشد عن الخطة في أول اجتماع له كرئيس للجنة العليا للأوراق المالية والصرافة، لكن دون تقديم جدول زمني للإدراج.. التفاصيل

عربي ودولي

دعت الحكومة الصينية شعبها إلى تخزين المواد الغذائية وتكوين احتياطات من الغذاء، في وقت تحاول فيه محاربة التفشي المحدود للوباء الذي يعطّل المواصلات من ناحية، ومواجهة نقص الطاقة لديها من ناحية ثانية. وقالت وزارة التجارة الصينية: “ندعو العائلات إلى تخزين كمية معينة من المنتجات الأساسية لتلبية الاحتياجات اليومية وحالات الطوارئ”. ولم يحدد الإعلان سبب الدعوة أو ما إذا كان البلد مهدّدًا بنقص الغذاء.. التفاصيل

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

ما خطة مصر للتحوط ضد ارتفاع أسعار القمح عالميا؟

كتب: سليم حسن تحدثت وزارة التموين قبل 35 يومًا عن...

منطقة إعلانية