النشرة البريدية

تفاصيل اشتراطات الحصول على رخص الحديد الجديدة.. “أمازون” بصدد بناء مركز لوجيستي بـ 200 مليون دولار في مصر

النقل

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية

العناوين الرئيسية

%17.7 انخفاضًا في عجز الميزان التجاري خلال أغسطس

“برمجة” تستهدف طرح 20% من أسهمها في البورصة مارس المقبل

“أوراسكوم” تسعى لخفض محفظة ديونها البالغة 500 مليون دولار

“خطة النواب” تنظر تعديلات “القيمة المضافة” لإخضاع صناع المحتوى الإلكتروني 

روسيا تستأنف رحلات “الشارتر” إلى الغردقة وشرم الشيخ

مصر توقع اتفاقية مع شركة “نالكو ووتر” الأمريكية لمعالجة المياه

“بنية” تؤسس شركة جديدة لمد الكابلات عبر البحار

القصة الرئيسية

تفاصيل اشتراطات الحصول على رخص الحديد الجديدة

كشفت هيئة التنمية الصناعية عن تفاصيل الاشتراطات الخاصة برخص الحديد الجديدة التي تم الإعلان عنها قبل أيام. وتضمنت كراسة شروط رخص الحديد التي أتاحتها الهيئة بمقرها للمستثمرين، سعر رخصة البيليت بـ 314 جنيهًا لكل طن، بما يعادل 345.400 مليون جنيه لرخصة البيليت بطاقة إنتاجية 1.1 مليون طن للخطوط الكبيرة، وبلغ سعر رخصة البيليت للخطوط الصغيرة، والتي تبلغ 200 ألف طن، نحو 62.800 مليون جنيه وفقًا لبيانات نشرتها صحيفة “البورصة”.

وقالت الهيئة إنها أجرت دراسات بالتعاون مع غرفة الصناعات المعدنية باتحاد الصناعات، حول سوق الحديد، والتي أسفرت نتائجها عن وجود فجوة بين الإنتاج والاستهلاك لمنتجات الحديد والصلب، وهو ما دفعها لطرح 6 رخص لإنتاج منتجات الحديد (البيليت، الحديد الإسفنجي، مكورات الحديد) أو التوسع في القائم منها. وسجل سعر الرخصة للحديد الإسفنجي 117.75 جنيه للطن، بما يعادل 294.375 مليون جنيه، وبلغ سعر رخصة إنتاج مكورات الحديد 9.8125 جنيه للطن، بما يعادل 78.500 مليون جنيه.

كانت الهيئة طرحت الأسبوع الماضي، 6 رخص لإنتاج منتجات الحديد “البيليت، والحديد الإسفنجي، ومكورات الحديد”. واشترطت الهيئة على المستثمرين، في كراسة الشروط، لقبول طلب التأهيل سداد تكاليف معيارية لا ترد مقابل الدراسة الفنية والقانونية والمالية، والتقييم، قدرها 150 ألف جنيه من خلال إيداع بحسابها.

كما طالبت الهيئة في كراسة شروط رخص الحديد، الشركات المتقدمة في عملية الطرح تقديم تأمين ابتدائي بمبلغ 30 مليون جنيه، لكل رخصة، وفي حالة إجراء مزايدة يجب على الشركة التي ستدخل المزايدة تقديم تأمين لدخول المزايدة بقيمة تعادل 100% من قيمة كل رخصة.

ويعمل حاليًا في مصر 3 أنواع من مصانع الحديد (الدورة المتكاملة، وتعمل بداية الحديد الإسفنجي وتستورد المكورات)، و(الدورة نصف المتكاملة، وتبدأ من الصهر)، و(الدرفلة، تعتمد كليًا على شراء البليت لتصنيع المنتج النهائى مباشرة).

نشرة ايكونومى بلس برعاية

أهم الأخبار

يسعى عملاق التجارة الإلكترونية “أمازون” لبناء مركز لوجيستي في مصر، قرب مدينة السويس باستثمارات 200 مليون دولار، وفق مصادر تحدثت لـ”إيكونومي بلس”. وتحاول “أمازون” تعزيز أعمالها في منطقة الشرق الأوسط خاصة بعد التحولات التي فرضتها أزمة كورونا على قطاع التجارة الإلكترونية على الصعيد العالمي أو الإقليمي أو المحلي.. التفاصيل

تراجع العجز في الميزان التجاري المصري بنسبة 17.7% خلال أغسطس الماضي، حيث بلغ 2.91 مليار دولار مقابل 3.53 مليار دولار خلال نفس الشهر من 2020. ووفق النشرة الشهرية لبيانات التجارة الخارجية الصادر عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، ارتفعت قيمة الصادرات بنسبة 50.5% لتصل إلى 3.26 مليار دولار مقابل 2.17 مليار دولار خلال فترة المقارنة، بسبب ارتفاع صادرات الملابس الجاهزة واللدائن والأسمدة والعجائن والمحضرات الغذائية.

وفي الوقت نفسه، ارتفعت قيمة الواردات بنسبة 8.2%، حيث بلغت 6.17 مليار دولار خـلال أغسطس 2021، مقابل 5.70 مليار دولار لنفس الشهر من العام السابق، تأثرًا بزيادة قيمة واردات البترول والبترول الخام والأدوية ومحضرات الصيدلة والمواد الأولية من حديد أو صلب.

وفي سياق موازٍ، نمت صادرات مصر من الأثاث بنسبة 13% خلال الـ 9 أشهر الأولى من 2021، لتسجل 184.011 مليون دولار مقابل 163.3 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي، استنادًا لبيانات المجلس التصديري للأثاث.

كشف أحمد سعيد، مدير الاستثمار في شركة “برمجة”، أحد الاستثمارات السعودية في مصر، إجراء محادثات جدية مع المسئولين في مصر لبدء تنفيذ طرح نسبة 20% في مارس المقبل عقب إنهاء كل الإجراءات اللازمة، بغرض جمع أكثر من 400 مليون جنيه ستوظفها في تنفيذ توسعات استثمارية في مصر وبعض الدول الأفريقية الأخرى ودبي والسعودية من خلال الاستحواذ على عدد من الشركات.

وأضاف سعيد لموقع “مصراوي” أن “برمجة” تعاقدت مع شركة “إيليت” كمستشار مالي للشركة في عملية الطرح، موضحًا أن استثمارات شركته في مصر تبلغ نحو 80 مليون جنيه، وتستهدف ضخ 100 مليون جنيه خلال الفترة القادمة، مع توقيع عدد من البروتوكولات بين جهات حكومية وهيئة البريد المصري لإدخال أنظمة عمل تكنولوجية حديثة.

تسعى شركة أوراسكوم للتنمية إلى خفض محفظة ديونها البالغة 500 مليون دولار، وفق الرئيس التنفيذي للشركة عمر الحمامصي. ويبلغ صافي دين الشركة حاليًا نحو 100 مليون دولار، بحسب تصريحات الحمامصي لقناة “سي إن بي سي”. وتتواجد الشركة في 7 دول مختلفة منها 3 دول في أوروبا، و4 في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وتمتلك عدد من المشروعات العقارية المختلفة.. التفاصيل

تعتزم لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب مناقشة مشروع قانون لتعديل أحكام قانون ضريبة القيمة المضافة خلال دور الانعقاد الجاري. وقال النائب عبد المنعم إمام أمين اللجنة إن مشروع القانون سبق وأن أحالته الحكومة لمجلس النواب خلال دور الانعقاد الماضي وتم تأجيل مناقشته، وسيتم نظره خلال الأيام القليلة المقبلة في إطار الحوار المجتمعي الذي دار بشأن الضرائب على صناع المحتوى والتجارة الإلكترونية، وفقًا لصحيفة “البورصة”.

وبحسب إمام يتضمن التعديل إدخال صناع المحتوى على الشبكة الدولية الإلكترونية للمعلومات “الإنترنت” والأشخاص الذين يزاولون أعمالًا تجارية عليها ضمن الفئات الخاضعة لأحكام قانون الضريبة المضافة، كما يتناول التعديل زيادة ضريبة القيمة المضافة على المعجنات والمقرمشات.

كان أمس يومًا حافلًا بتوقيع الكيانات التابعة لوزارة النقل العديد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم ضمن فعاليات اليوم الثالث لمعرض النقل الذكي”ترانس ميا TransMEA 2021″، حيث وقعت شركة المجموعة المصرية للمحطات متعددة الأغراض مذكرة تفاهم مع مجموعة موانئ أبوظبي، لتجهيز وإدارة وتشغيل محطة متعددة الأغراض بميناء سفاجا البحري.

كما تم توقيع مذكرة تفاهم بين الهيئة العامة للموانئ البرية والجافة وتحالف مصري، بقيادة شركة سبشيال جروب للتجارة والاستثمار لعمل دراسة جدوى مبدئية لإنشاء ميناء دمياط الجاف، وقال الفريق كامل الوزير، وزير النقل، إن التحالف سيقدم العرض الفني والمالي فور الانتهاء من دراسة الجدوى المبدئية، وذلك في نهاية يناير 2022 لإدارة وتنفيذ وتشغيل الميناء على مساحة 15 فدانًا.

وفي السياق ذاته، وقعت الهيئة بروتوكولًا مع تحالف مصري – أوكراني بقيادة “سبشيال جروب” لإعداد دراسة جدوى مبدئية لميناء السادات الجاف، ليكون أول ميناء متخصص في الصب الجاف في الشرق الأوسط. وبحسب الوزير فإن التحالف سيقدم العرض المالي والفني نهاية يناير المقبل أيضًا لإقامة الميناء على مساحة 75 فدانًا، وفق بيانات وزارة النقل.

فيما كشفت صحيفة “البورصة” عن قائمة أسماء التحالفات العالمية والمحلية الستة التي تقدمت بالعروض الفنية والتصور الخاص لإنشاء وتشغيل الميناء الجاف بالعاشر من رمضان. وقال اللواء عمرو إسماعيل، رئيس الهيئة العامة للموانئ البرية والجافة، إن الهيئة تلقت 6 عروض من تحالفات “السويدي – سي إم إيه الفرنسية”، وتحالف “بولوريه لوجستيك الفرنسي”، وتحالف “تشاينا هايبر الصيني – مجموعة الغانم”، وتحالف “سامكريت – بورتيك الياباني”، وتحالف “أوراسكوم – موانئ أبوظبي”، وتحالف بقيادة “إم إس سي الإيطالي”.

من جانب آخر، بحث وزير النقل كامل الوزير، ورولاند بوش رئيس شركة سيمنز الألمانية العالمية سرعة توقيع عقد الخط الثاني (السادس من أكتوبر / أسوان) وعقد الخط الثالث (الغردقة / سفاجا / قنا / الأقصر) من شبكة القطارات الكهربائية السريعة.

فيما تجري شركة قناة السويس للحاويات مفاوضات مع الحكومة للحصول على الموافقات اللازمة لتنفيذ توسعات في شرق بورسعيد، ومن المتوقع الاتفاق على كل التفاصيل الخاصة بالاستثمارات الجديدة وقيمتها قبل نهاية الربع الأول من 2022، حسبما نقلت المال عن هاني النادي، رئيس قطاع الخدمات الحكومية بالشركة.

فيديو اليوم

كشف رئيس الهيئة القومية للأنفاق، عصام والي، عن نمو استثمارات الهيئة من 41 مليار جنيه في 2014 إلى 800 مليار جنيه خلال 2024، واستعرض في لقاء مع “إيكونومي بلس” مخطط مشروع قطارات المونوريل وموعد تشغيله، وكذا موقف الخط الرابع لمترو الأنفاق (الهرم – أكتوبر)..

نتابع

استأنفت روسيا رحلات الطيران العارض “شارتر” أمس إلى منتجعات مصر على البحر الأحمر بعد تعليقها لسنوات عقب تحطم طائرة ركاب روسية فوق سيناء عام 2015. وتم استئناف رحلات الطيران المنتظم من روسيا إلى شرم الشيخ والغردقة، في 9 أغسطس من العام الجاري، بعدما اتفقت موسكو والقاهرة في أبريل الماضي على استئناف حركة الطيران بشكل كامل بين البلدين، بما في ذلك مع المنتجعات المصرية.. التفاصيل

بحث المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، مع وفدين من البنك الدولي الإجراءات التنفيذية لتصدير الغاز المصري إلى لبنان وبرامج عمل منتدى غاز شرق المتوسط بالإضافة إلى الجهود العالمية للتحول للطاقة النظيفة. تضمن اللقاءان أيضًا بحث خفض الانبعاثات فضلًا عن المشروعات القومية لتوصيل الغاز للمنازل واستخدام الغاز الطبيعي المضغوط في تموين السيارات ومشروعات التحول الرقمي، مشيرًا إلى التزام مصر الكامل بالاتفاقات الدولية التي تهدف للحفاظ على البيئة.. التفاصيل

قال وزير المالية، الدكتور محمد معيط، إن أكثر من 2500 شركة مُصدرة صرفت نحو 30 مليار جنيه تحت مظلة المساندة خلال عام ونصف منذ بدء تنفيذ مبادرات رد المستحقات المتأخرة للمصدرين وحتى الآن؛ على النحو الذي يسهم في توفير السيولة النقدية اللازمة لاستمرار عجلة الإنتاج، مع بدء المرحلة الرابعة لمبادرة السداد النقدي الفوري للمستحقات المتأخرة بدايةً من الشهر الجاري.

كما أشار معيط خلال مؤتمر نظمته جمعية رجال الأعمال المصريين إلى أن منظومة الفاتورة الإلكترونية نجحت في كشف أكثر من 3 آلاف حالة تهرب ضريبي، وتم تحصيل فروق ضريبية من مستحقات الخزانة تقترب قيمتها من 4 مليارات جنيه، موضحًا أن أكثر من 5 آلاف شركة انضمت للمنظومة حتى الآن ويتم رفع أكثر من نصف مليون وثيقة إلكترونية يوميًا، ويتوقع أن تتجاوز مليون وثيقة في مارس المقبل، وفقًا لبيان الوزارة.

وقع كل من البنك المركزي والهيئة العامة للاستثمار وشركة I-Score مذكرة تفاهم لتبادل البيانات والمعلومات من خلال النظم الإلكترونية وتيسير الإجراءات للمستثمرين، وبموجب البروتوكول سيتم ميكنة إصدار شهادات تأسيس الشركات أو زيادة رؤوس أموالها، بجانب الربط بين أطراف البروتوكول الثلاثة بنظام استعلام إلكتروني متطور، وتحقيق الربط المباشر للبنوك المصدرة للشهادات بالهيئة العامة للاستثمار بدلًا من دورة العمل الورقية المطبقة حاليًا والتي تستغرق أكثر من 10 أيام، بحسب بيان صحفي.

قال هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، إن الوزارة تستهدف استغلال 20 مليون متر مربع مملوكة للشركات التابعة وموزعة بين 329 قطعة، وذلك بعد النجاح في تحويل نشاط 178 قطعة أرض من صناعي إلى سكني وتجاري، لتعظيم قيمتها الاقتصادية، بهدف تدبير تمويلات هيكلة الشركات، فضلًا عن سداد ديونها التاريخية حيث تمكنت من تسوية 34 مليار جنيه، من إجمالي 42.1 مليار جنيه، موزعة بين جهات الغاز والكهرباء والضرائب، ومديونية بنك الاستثمار القومي بنحو 15.4 مليار جنيه، جاء ذلك خلال مؤتمر عقدته غرفة التجارة الأمريكية أمس بعنوان” الإصلاحات الهيكلية في الشركات المصرية المملوكة للدولة”، حسبما أفادت المال.

قال محمد عبد الوهاب، رئيس هيئة الاستثمار، إن هناك عروضًا مقدمة من بعض المستثمرين لبدء عدد من المشروعات خلال الفترة المقبلة، من بينها مصنع لتصنيع قطرات العيون.

بالتوازي، تجهز الهيئة لعقد منتدى رجال أعمال في المجر خلال شهر ديسمبر المقبل؛ لعرض الفرص الاستثمارية المتاحة في مصر، والاستعداد أيضًا لعرض الفرص الاستثمارية على المستثمرين العُمانيين، بالتنسيق مع السفير العماني لدى القاهرة.

وعلى صعيد قضية التغير المناخي، ناقشت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، مع ألوك شارما رئيس مؤتمر تغير المناخ الحالي COP26، استعدادات مصر لاستضافة مؤتمر المناخ القادم COP27، وسبل تنفيذ آليات التمويل من أجل العمل المناخي، والخروج بنتائج فعالة وملزمة وعادلة تضع اتفاق باريس حيز التنفيذ وتراعي مصالح كل الدول خاصة الأكثر تأثرًا بتغير المناخ كالدول النامية والأفريقية.

حققت الهيئة القومية للبريد صافي فائض 3.1 مليار جنيه خلال العام المالي 2020/2021، مسجلة نموًا قدره 51%، بالتوازي مع نمو إيرادات الخدمات بمقدار 5% لتصل إلى 3.394 مليار جنيه، وقال شريف فاروق رئيس الهيئة في بيان صحفي، إن إيداعات صندوق التوفير بلغت 264 مليار جنيه.

على جانب آخر، سجلت شركة مدينة نصر للإسكان والتعمير أرباحًا بقيمة 250 مليون جنيه في أول تسعة أشهر من 2021، مع تسجيل إيرادات بنحو 1.4 مليار جنيه، وقالت الشركة إن هناك انخفاضًا سنويًا طفيفًا في الأرباح والإيرادات بسبب عدم وجود صفقة بيع قطعة أرض كبيرة المساحة في هذه الفترة. وبحسب بيان إفصاح للشركة، فقد نجحت في تسليم 570 وحدة في مشروعات تاج سيتي وسراي ونصر جاردنز، مقارنة بعدد 346 وحدة مسلمة خلال نفس الفترة من عام 2020، بمعدل نمو 65%، تمهيدًا لتنفيذ برنامج توريق لهذه المحافظ لتحويلها لسيولة نقدية للشركة.

كما حققت الشركة تعاقدات بقيمة 1.054 مليار جنيه بمشروع تاج سيتي بالتجمعات السكنية بلوك 20 وتاج جاردنز وسيلي وزون تي والتجمع السكني الجديد إليكت، مقابل 909 مليون جنيه خلال فترة المقارنة، فضلًا عن تسجيل مشروع سراي تعاقدات وحجوزات بحوالي 1.584 مليار جنيه منذ بداية العام حتى سبتمبر الماضي.

ترصد مجموعة طلعت مصطفى القابضة 7 مليارات جنيه استثمارات في الأعمال المرتبطة بالمدن الذكية والمستدامة بداخل مشروع نور بحدائق العاصمة، وفق محمد صلاح الدين، رئيس قطاع المدن الذكية بالمجموعة، مشيرًا لـ”المال” إلى أن شركته انتهت مع هواوي من تأسيس ألياف ضوئية تتيح إدخال أي سرعات أو أنظمة تكنولوجية مستهدف تشغيلها في مشروعي الرحاب ومدينتي، في إطار العمل على إنشاء مدينة آمنة تكنولوجيًا.

كشف هاني سليمان، المدير العام لشركة بيتابس مصر للمدفوعات الإلكترونية والتي تم تأسيسها بشراكة بين المجموعة المالية هيرميس فاينانس وشركة بيتابس العالمية، عن اعتزام الشركة التقدم للحصول على رخصة تقديم خدمات الدفع اللاتلامسية من البنك المركزي، عن طريق الشراكة مع أحد المصارف خلال الفترة القليلة المقبلة، موضحًا أن الشركة في مصر تعمل على إنشاء تطبيق إلكتروني جديد باسم مبدئي “بيتابس تاتش” على الهواتف المحمولة يقدم نفس الخدمة التي تقدمها ماكينات الـPOS، عبر خدمة المدفوعات اللاتلامسية، وفق المال.

ونقلت الصحيفة عن مؤمن سالم المدير التنفيذي لشركة “بل كاش” ذراع التمويل الاستهلاكي لشركة بلتون المالية القابضة، أنها تستهدف مضاعفة محفظة تمويلاتها خلال العام المقبل من مستهدف 50 مليون جنيه في 2021 إلى 100 مليون جنيه، بدعم اكتمال البنية التكنولوجية، وهيكل العمل كليا للشركة، فضلًا عن التفاوض مع البنوك للحصول على تمويلات جديدة.

تستعد شركة مصر للفنادق لمخاطبة وزارة المالية لرد مبلغ 150 مليون جنيه، قامت الشركة بسدادها للوزارة سابقًا، عن قضية الضمان الحكومي الخاصة بقضية حق انتفاع أرض فندق “ريتز كارلتون”، ووفق بيان للشركة فإنها حصلت على حكم لصالحها بشأن مقابل حق انتفاع أرض النيل ريتز كارلتون، وقضت محكمة النقض بجلستها بتاريخ 24 سبتمبر 2019، بالحكم لصالح الشركة، وقامت وزارة المالية بالطعن على الحكم ولكنه تم رفضه في مارس الماضي. فيما تحولت مصر للفنادق للربحية خلال الربع الأول من العام المالي 2021/2022 مسجلة 66 مليون جنيه، مقابل خسائر بلغت 67 مليون جنيه من نفس الفترة من العام المالي السابق.

تمكنت شركة بلتون المالية القابضة من التحول للربحية خلال التسعة أشهر الأولى من 2021، مسجلة 10.46 مليون جنيه، مقابل خسائر بلغت 35.92 مليون جنيه في الفترة المقارنة من العام الماضي، مستفيدة من ارتفاع الإيرادات من 195.34 مليون إلى 264.112 مليون جنيه.

نفت كل من شركة المجموعة المصرية العقارية وشركة رواد السياحة في بيانين منفصلين ما تداول من أنباء بشأن وجود مفاوضات للاندماج عن طريق تأسيس شركة قابضة.

نمت مبيعات هواتف المحمول في مصر بنسبة 9% خلال أغسطس لتصل إلى 1.427 مليون جهاز، مقارنة بنحو 1.314 مليون جهاز خلال الشهر المقابل من 2020، وبحسب إحصاءات مؤسسة الأبحاث التسويقية “GFK”، تصدرت العلامة الكورية سامسونج قائمة المبيعات بحصة سوقية 32.7%، ثم أوبو الصينية بحصة تبلغ 24.5%، تبعتها ريدمي في المركز الثالث بحصة 13.9% من السوق المحلية.

وقعت مصر ممثلة في شركة أبو زعبل للكيماويات التابعة لوزارة الإنتاج الحربي، بروتوكول تعاون مع شركة “نالكو ووتر” الأمريكية، بهدف معالجة المياه سواء الصرف الصحي، أو الآبار، أو الشرب. يسهم البروتوكول في إتاحة تقنية وحلول جديدة لمعالجة وتنقية المياه في مصر باستخدام مادة “البيوريت”، وفق وزير الدولة للإنتاج الحربي، محمد أحمد.. التفاصيل

وقعت مجموعة بنية والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري “AASTMT”، اتفاقية لتأسيس شركة خدمات بحرية ومعلوماتية “بنية للخدمات البحرية”. وتهدف الاتفاقية لدعم التعاون المشترك لدعم قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في مصر والشرق الأوسط وأفريقيا. وسوف تتخصص “بنية للخدمات البحرية” في مجالات صيانة ومد الكابلات البحرية عن طريق سفن متخصصة ومستودعات لتخزين الكابلات البحرية على شواطئ البحر الأبيض المتوسط والبحر الأحمر، بحسب بيانها الصادر أمس.. التفاصيل

انفوجراف

اقتصاد الخليج

توقع رئيس شركة أرامكو السعودية، الأمين الناصر، ارتفاع الطلب على النفط إلى ما يزيد عن 100 مليون برميل يوميًا العام المقبل. وقال الناصر: “الطلب على النفط والغاز سيبقى قويًا لعقد من الزمن”. سيكون التحول في سوق الطاقة والاعتماد على مصادر غير أحفورية أبطأ مما يظن الكثيرون، وفق رئيس أرامكو، خلال منتدى نيكاي للإدارة العالمي، موضحا أن القدرات النفطية الاحتياطية العالمية بين 3 ملايين إلى 4 ملايين برميل يوميًا حاليًا.. التفاصيل

بالتوازي، نما اقتصاد السعودية 6.8% على أساس سنوي في الربع الثالث من العام، وهو أسرع نمو منذ 2012، وفق وكالة “رويترز”.

وقالت الهيئة العامة للإحصاء السعودية إن هذا النمو الإيجابي يعود إلى الارتفاع الذي حققته الأنشطة النفطية بنسبة قدرها 9% نتيجة زيادة الطلب العالمي على النفط الخام ومعاودة المملكة رفع إنتاجها في عام 2021.. التفاصيل

اقترح سوق أبوظبي للأوراق المالية إطار عمل تنظيمي يسمح بإدراج شركات الاستحواذ ذات الأغراض الخاصة (شركات الشيك على بياض)، وهو الأمر الذي انتهجته البورصة المصرية منذ شهرين تقريبًا. ويتيح إطار العمل التنظيمي لسوق أبوظبي الفرصة لشركات الاستحواذ ذات الأغراض الخاصة للوصول إلى الاكتتابات العامة في سوق أبوظبي.. التفاصيل

عربي ودولي

فقدت شركة صناعة السيارات الكهربائية “تسلا” نحو 175 مليار دولار من قيمتها السوقية، وتتجه لأكبر تراجع في يومين منذ 14 شهر، نتيجة فقدان صعود الأسهم للزخم وسط مجموعة من الأنباء السلبية. وقالت بلومبرج إن قرع طبول عناوين الأخبار السلبية وصل إلى ذروته بعد استطلاع أجراه إيلون ماسك مؤسس الشركة ورئيسها على “تويتر”، وسأل فيه المشاركين خلال عطلة نهاية الأسبوع عمّا إذا كان يجب عليه بيع 10% من حصته في شركة السيارات الكهربائية أم لا. تلاه أنباء عن قيام شقيقه كيمبال ببيع بعض الأسهم قبل الاقتراع مباشرة. كما كان هناك أيضاً تقرير لـ”بيزنس انسايدر” عن مايكل بيري، المستثمر الذي اشتهر من خلال فيلم “The Big Short”، وأفاد أن ماسك قد يرغب في بيع الأسهم لتغطية ديونه الشخصية.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

ما خطة مصر للتحوط ضد ارتفاع أسعار القمح عالميا؟

كتب: سليم حسن تحدثت وزارة التموين قبل 35 يومًا عن...

منطقة إعلانية