النشرة البريدية

10 مؤسسات دولية وخليجية تشارك في إقراض ملياري دولار لـ”المالية”.. توقيع صفقة استحواذ “عز” على حصة “أبوهشيمة” في “المصريين” خلال أيام

نشرة إيكونومي بلس تأتيكم برعاية

العناوين الرئيسية

“العاصمة الإدارية” ترصد 100 مليون دولار استثمارات للبنية التكنولوجية في 2022

“الطرق والكباري” تعتزم طلب 35 مليار جنيه مخصصات استثمارية للعام المالي المقبل

تعليمات من “المركزي” للبنوك بتسهيل إجراءات تصدير الذهب إلى الخارج

وقف مفاوضات إنتاج السيارة الكهربائية مع الشركة الصينية

“النصر للسيارات” تؤجل اقتراض 1.3 مليار جنيه إثر تعثر الاتفاق مع “دونج فينج”

شركات الطيران الخاص تطلب خفض رسوم خدمات بالمطارات 50%

“كونكريت بلس” تبحث مع تحالفات عالمية المنافسة على مشروعات تحلية المياه

القصة الرئيسية

10 مؤسسات دولية وخليجية تشارك في إقراض ملياري دولار لـ”المالية”

تشارك 10 مؤسسات مالية في توفير قرض بقيمة 2 مليار دولار لصالح وزارة المالية، منها مليار دولار تمويلًا وفقًا لأحكام الشريعة الإسلامية والشريحة الأخرى تمويل أخضر. وبحسب حديث مصادر لـ”الشروق” فإن تحالف البنوك المشاركة يضم الإمارات دبي الوطني وأبوظبي الأول وأبوظبي التجاري والمشرق الإماراتي والمؤسسة العربية المصرفية abc والكويت الوطني والأهلي المتحد والأهلي الكويتي وأبوظبي الإسلامي وانتيسا سان باولو الإيطالي.

ووفق المصادر، تقتصر مشاركة مصرف أبوظبي الإسلامي على توفير التمويل الإسلامي من إجمالي القرض الدولاري المتوقع أن تحصل عليه الحكومة المصرية قبل نهاية العام الجاري.

وأعلنت وزارة المالية الشهر الماضى تعيين كل من شركة الإمارات دبي الوطني كابيتال المحدودة، وبنك أبوظبي الأول كمنسقين عالميين مشتركين، ومنظمين رئيسيين مفوضين ومديري الاكتتاب لجمع ملياري دولار في صورة تمويل إسلامي وتمويل أخضر، على أن يوجه الحزء الإسلامي لتمويل عجز الموازنة.

من ناحية أخرى، وافقت الهيئة العامة للبترول على عرض التمويل المقدم من تحالف بنكي يضم مصر وأبوظبي الأول بقيمة 500 مليون دولار بضمانة من وزارة المالية، وذلك ضمن عدة عروض تمويلية حصلت عليها الهيئة من بنوك أخرى، بغرض سداد جزء من مستحقات الشركاء الأجانب التي يأتي موعد استحقاقها خلال شهري يوليو وديسمبر من كل عام، حسبما نقلت “الشروق” عن مصادر مصرفية. وتمنح وزارة المالية ضمانة للقروض التي تحصل عليها الهيئات الاقتصادية وعلى رأسها الهيئة العامة للبترول، أحد اكبر المقترضين.

وبحسب الصحيفة، خاطب البنك الأهلي المصري عدة بنوك محلية لإعادة تسويق جزء من مديونيات الهيئة العامة للبترول بحدود 550 مليون دولار، حيث تدرس عدة بنوك المشاركة بحصص متفاوتة في القرض الجاري تسويقه.

كما وافق البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد (أفريكسيم بنك) على تجديد تسهيلات ائتمانية بقيمة 500 مليون دولار للهيئة خلال العام الجاري بغرض تمويل مستلزماتها واحتياجاتها.

أهم الأخبار

أرسلت 7 شركات طيران خاصة مذكرة إلى وزير الطيران محمد منار عنبة لخفض رسوم الخدمات المقررة على القطاع في المطارات المصرية بنسبة 50% بدءًا من يناير المقبل، وفقًا لصحيفة “البورصة”.

وقال يسري عبد الوهاب، العضو المنتدب لشركة النيل للطيران، إن ظروف السوق الجديدة التي أوجدتها جائحة كورونا لنشاط السفر والسياحة حول العالم للعام الثاني على التوالي جعلت الطيران الخاص ينافس على تسيير رحلات طيران عارض إلى الأسواق المصدرة للسياحة المصرية بما جعلها في منافسة شرسة مع كبرى شركات الطيران العارض العالمية. وأضاف عبد الوهاب: “التحول الكبير في العمل على استجلاب السياح من الخارج لمصر يدعم الاقتصاد المصري ويضيف ميزة تنافسية كبيرة للقطاع لعدم تسرب الإيرادات للخارج”.

وتضمن الخطاب الذي تم إرساله إلى وزارة الطيران المدني المطالبة أيضًا مطالبة بالإعفاء من رسوم الإقلاع والهبوط منذ بدء جائحة كورونا وحتى نهاية العام الجاري أسوة بالدعم الذي توفره الحكومات لشركات طيران عالمية في المنطقة أو أوروبا إلى جانب إلغاء غرامات التأخير عن سداد تلك الرسوم.

قالت صحيفة “الشروق” إن شركة حديد عز تعتزم توقيع صفقة الاستحواذ على حصة رجل الأعمال أحمد أبوهشيمة البالغة 18% في شركة حديد المصريين، والإعلان الرسمي عنها خلال الأيام المقبلة، مؤكدة أن وفدًا من حديد عز زار مقر مصنع شركة حديد المصريين في العين السخنة وبني سويف، وتفقد مقر المصنعين ودورة العمل بهما، ثم جرى عقد اجتماع مع ممثلي شركة حديد المصريين بمقر الشركة بمنطقة التجمع الخامس بالقاهرة.

وأَضافت أن البنوك الدائنة لمجموعة شركات عز تواصلت مع الشركة للاستفسار عن الصفقة المحتملة، وتأثيرها على المركز المالي لشركة عز الدرفلة، والتي انتهت مؤخرًا من إبرام عقود هيكلة مالية مع البنوك تقدر بنحو 6.5 مليار جنيه.

وعلقت حديد عز في بيان إفصاح الأحد الماضي عن أنباء الاستحواذ على حصة أبوهشيمة قائلة: “إن استراتيجية الشركة الساعية للنمو تقوم على إضافة طاقات جديدة باستمرار إما من خلال الاستثمار الذاتي في مشروعات جديد أو من خلال الاستثمار في شركات قائمة، وأنه في حال قيام السلطة المختصة بالشركة وكل الأطراف ذات الصلة باتخاذ قرار بشأن أي استثمارات في شركات قائمة، فإن الشركة سوف تفصح عنه في حينه، بعد إتمام التقييم المالي والتدقيق القانوني”.

أرسل البنك المركزي المصري تعليمات الأسبوع الماضي للبنوك، تتضمن تيسير إجراءات تصدير الذهب، من خلال عدم الحاجة إلى اعتماد فواتير الشحنات المصدرة من مصلحة دمغ المصوغات والموازين كما كان متبعٌا لدى البنوك.

وقال المركزي إنه بالإشارة إلى كتابه المؤرخ 27 سبتمبر 2017 بشأن تعاملات عملاء تصدير الذهب، فإنه تقرر الاكتفاء ببيان الدمغة الصادر من مصلحة دمغ المصوغات والموازين دون الحاجة إلى اعتماد فواتير شحنات الذهب المزمع تصديرها من المصلحة، وذلك بشرط تطابق الوزن الإجمالي والصافي الوارد بكل من الفاتورة وبيان الدمغة الخاص بالشحنة.

تستهدف شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية ضخ استثمارات بقيمة 100 مليون دولار في قطاع البنية التكنولوجية خلال العام القادم مقابل 50 مليون دولار استثمارات تم ضخها بنهاية العام الجاري، تبعًا لتصريحات محمد خليل، رئيس قطاع تكنولوجيا المعلومات بالشركة. وأضاف خليل لـ”الشروق” أن إجمالي الاستثمارات القائمة في مشروعات التكنولوجيا المعلومات بلغ 243 مليون دولار خلال 5 سنوات تمثل ثمانية تعاقدات، بخلاف استثمارات غير مباشرة بقيمة 420 مليون دولار حصيلة متوقعة من مشروعات الشراكة التي أبرمتها الشركة مع شركتين إحداهما مصرية والأخرى أجنبية، موضحًا أن مشروعات البنية التكنولوجية الجاري تنفيذها تكفى لخدمة المشروعات المخطط افتتاحها ضمن المرحلة الأولى وهي الحي الحكومي ومنطقة البنوك والأعمال المركزية، وجزء من منطقة النهر الأخضر.

بدأت لجنة ترسية تطوير أرض مشروع هليوبارك مساحة 1695 فدانًا بالشراكة مع شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير التابعة لوزارة قطاع الأعمال العام، أعمالها لاختيار العرض الفائز، وبحسب تصريح مصادر لـ”الشروق” فمن المقرر أن يستغرق عمل اللجنة ثلاثة أسابيع بحد أقصى لاختيار العرض الأفضل من الناحية الفنية والمالية بعد الانتهاء من مرحلة التقييم.

وكانت مصر الجديدة قد تلقت في أغسطس الماضي عروضًا من ثلاث شركات لتطوير مشروع هليوبارك/ وهي حسن علام العقارية، وماجد الفطيم العقارية، وماونتن فيو للتنمية والاستثمار العقاري.

نقل موقع أموال الغد عن مصادر أن شركة تطوير مصر تسعى للحصول على تمويل بقيمة تتراوح بين 3 إلى 3.5 مليار جنيه وذلك للمرة الأولي، بغرض تسريع وتيرة العمل في مشروعي ألمونت جلاله وبلوم فيلدز. وأضافت المصادر أنه يجري حاليًا التوافق حول مذكرة الشروط والضوابط النهائية تمهيدًا لاعتمادها من جانب الشركة، والترتيب لتوقيع العقود النهائية في مطلع العام المقبل.

أعلنت وزارة قطاع الأعمال عن توقف مفاوضات إنتاج السيارة الكهربائية من طراز “E70” مع شركة “دونج فنج” الصينية. وأرجعت الوزارة السبب لعدم التوصل لاتفاق مع الشركة الصينية على تخفيض سعر المكون المستورد بصورة كافية لتمكين شركة النصر للسيارات من إنتاج السيارة وطرحها بسعر تنافسي. وكانت مصر تخطط لطرح السيارة بسعر يتراوح بين 290 و400 ألف جنيه.. التفاصيل

في ذات السياق أرجأت شركة النصر للسيارات خطة الحصول على قرض بقيمة 1.3 مليار جنيه من تحالف 5 بنوك يضم الأهلي المصري ومصر والقاهرة والتجاري الدولي وقطر الوطني الأهلي، بعد انسحاب الشركة الصينية من مشروع تصنيع السيارة الكهربائية، وفق تصريح مصادر للشروق. وذكرت مصادر أن القرض كان سيوجه للإنفاق على خط الإنتاج الذي تتولى تنفيذه الشركة الصينية، في حين قامت النصر للسيارات بضخ استثمارات في البنية التحتية والأعمال الإنشائية للمصنع.

قال اللواء حسام الدين مصطفى رئيس الهيئة العامة للطرق والكباري إن الهيئة تعتزم طلب زيادة مخصصاتها الاستثمارية إلى 35 مليار جنيه خلال العام المالي المقبل 2022-2023 بينما يقدر إجمالي التكلفة الاستثمارية للمشروعات التي تنفذها الهيئة حاليًا 56 مليار جنيه. وأشار رئيس الهيئة إلى أهمية استكمال المرحلة الثالثة من المشروع القومي للطرق والطرق الاستراتيجية في سيناء، بالإضافة إلى استكمال مشروعات الطرق الرئيسية بين المحافظات فضلًا عن مشروعات محاور الكباري على النيل والكباري العلوية على الطرق الرئيسية وغيرها من المشروعات القائمة.

وأضاف مصطفى لصحيفة “البورصة” أن الهيئة تستهدف استكمال بقية خطتها الاستثمارية التي تنفذها لتحقيق طفرة في مشروعات طرق وكباري تضاهى شبكات الطرق العالمية. وأضاف أن الهيئة العامة للطرق والكباري إحدى هيئات وزارة النقل تستهدف تنفيذ 1769 مشروعًا بإجمالي تكلفة 464 مليار جنيه حتى عام 2024 وتم الانتهاء من تنفيذ 1052 مشروعًا بإجمالي تكلفة 254.3 مليار جنيه، وجارٍ تنفيذ 642 مشروعًا بإجمالي تكلفة 114 مليار جنيه ومن المخطط بدء تنفيذ 75 مشروعًا بتكلفة 95.7 مليار جنيه.

قالت مسئولة كبيرة بالحكومة الإثيوبية، الخميس الماضي، إنه من المتوقع أن يبدأ سد النهضة إنتاج 700 ميجاوات من الكهرباء العام المقبل، مما يرفع طاقة توليد الكهرباء في البلاد 14%.. وأكدت حورية علي مهدي، وزيرة الدولة للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والاقتصاد الرقمي في مؤتمر أفريقي للتكنولوجيا عقد عبر الإنترنت إن إثيوبيا تنفذ مشروعات متنوعة للطاقة الكهربائية، ومن أهمها سد النهضة الذي سيبدأ إنتاج 700 ميجاوات من الكهرباء بحلول 2022، وفق ما نقلته رويترز.. التفاصيل

نشرة إيكونومي بلس لأخبار التأمين تأتيكم برعاية

تأمين

كشف الاتحاد المصري للتأمين عن ارتفاع أسعار التأمين التجاري العالمي بنسبة 15% في الربع الثاني من عام 2021، مضيفًا أنه الربع الخامس عشر على التوالي الذي يشهد زيادة في الأسعار، واستمرار لأطول فترة من تزايد الأسعار منذ إنشاء مؤشر مارش العالمي لسوق التأمين في عام 2012، باستثناء التغييرات غير المتوقعة في الظروف.

وأوضح الاتحاد في نشرته الأسبوعية أن زيادات الأسعار بلغت ذروتها في الربع الأخير من 2020 لتصل إلى 22%، جاء ذلك وفقًا لمؤشر الرقم القياسي Index الذي طورته شركة Marsh، والمعروف بالمؤشر الرقم القياسي العالمي لتسعير التأمين Global Insurance Market Index.

تفاوض الجمعية المصرية للتأمين التعاوني “CIS” المصرف المتحد لتقديم خدمة ضمان مخاطر عدم السداد للقروض الممنوحة من البنك. وقال مصطفى أبو العزم القائم بأعمال العضو المنتدب، إن قائمة عملاء الجمعية حاليا تضم حاليا نحو 50 عميلا من البنوك وجمعيات وشركات التمويل متناهي الصغر منها نحو 10 بنوك، فيما يتوزع العدد المتبقي على جمعيات وشركات التمويل متناهي الصغر.

أضاف أبو العزم لصحيفة “البورصة”، أن قائمة البنوك وجهات التمويل المتعاقدة مع الجمعية لضمان مخاطر عدم السداد لعملائها عددا من كبرى البنوك منها “الأهلي”، و”مصر”، و”أبوظبي التجاري”، و”المصري لتنمية الصادرات” إضافة إلى بنوك “التنمية الصناعية”، و”الزراعي المصري”، و”قناة السويس”. كما تضم القائمة كذلك جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، وشركة بساطة للتمويل متناهي الصغر، وشركة خدمات المشاريع المتناهية الصغر “ريفي”، فضلًا عن عدد من جهات التمويل.

لفت أبو العزم إلى ضمان الجمعية مؤخرًا لمخاطر عدم السداد لقرضين خاصين بالبنك الأهلي من جهاز تنمية المشروعات، الأول بقيمة 500 مليون جنيه لتغطية قروض التمويل الممنوحة من الجمعيات الأهلية، فيما يتضمن القرض الثاني بقيمة 400 مليون جنيه قروض من الجهاز تمول من خلال البنك الأهلي.

نتابع

طالب مصطفى المكاوي، سكرتير الشعبة العامة للمستوردين بالاتحاد العام للغرف التجارية، وزيرة التجارة والصناعة بمراجعة قرار وقف استيراد المكونات الأساسية للمركبات ذات الثلاث عجلات الـ “توك توك” وتشمل “القاعدة، والشاسيه، والمحرك”.

أشار “المكاوي” إلى أن القرار جاء بعد أن بذل المصنعون الكثير نحو التجميع المحلى حتى وصلوا ما قرابة 45%، وسيضر باستثمارات تقدر بـ 5 مليارات جنيه. وأوضح أن السوق بها نحو 3 ملايين “توك توك” في جميع شوارع الجمهورية، وكان يجب إجراء حوار مع المستوردين والمصنعين قبل إصدار القرار، حيث إن صناع التوك توك والمركبات طالبوا من قبل بضبط العملية بشوارع المحافظات عن طريق الترخيص وتشديد الرقابة، لأنهم يرفضون تواجده في المدن الكبيرة وعواصم المحافظات.

تجتمع لجنة مُشكلة من عدة وزارات لمراجعة أسعار الأسمدة في السوق المحلي والتي توردها المصانع لوزارة الزراعة خلال الأسبوع الجاري، لتحريك الأسعار بعد مطالبات من الشركات بزيادة الأسعار لتتماشى مع ارتفاع التكلفة وزيادة الأسعار العالمية، وفق عبد السلام الجبلي، رئيس لجنة الزراعة والري في مجلس الشيوخ.

وأضاف الجبلي لموقع “مصراوي” إن مجلس الشيوخ يناقش في جلسة انعقاد دائمة أزمة الأسمدة في مصر، ووضع حلول لها، وتقريب وجهات النظر بين جميع الأطراف بما فيها وزارة الزراعة والمنتجين، موضحًا أن مصر تنتج 7.5 مليون طن، ويستهلك السوق المحلي منها نحو 4 ملايين طن، فيما يتم تصدير الفائض وهو نحو 3.5 مليون طن.

قال أحمد سالم، الرئيس التنفيذي لشركة الأهلي للاستشارات وخدمات الاستثمار التابعة للأهلي كابيتال – الذراع الاستثمارية للبنك الأهلي المصري، إن الشركة تعكف على إدارة ما بين 8 و9 صفقات من المتوقع إتمامها بحد أقصى خلال الربع الأول من العام المقبل، مضيفًا لـ”الشروق” أن هذه الصفقات تتركز في قطاعات التمويل الاستهلاكي والاستثمار العقاري والخدمات اللوجيستية والتعليم والصحة.

وأوضح أن الشركة تقترب من إتمام الاستحواذ على شركة الأهلي لإدارة الصناديق والمحافظ قبل نهاية العام الحالي، والتي تدير أصولًا بقيمة تقارب 39 مليار جنيه لصناديق حكومية وقطاع خاص وبنوك، فضلًا عن دراسة أربع صفقات تمويلية ما بين الاقتراض المصرفي والتوريق بقيمة تتراوح بين 600 ومليار جنيه للصفقة الواحدة.

بدأت شركة “كونكريت بلس” للهندسة والإنشاءات تكوين تحالفات مع شركات عالمية متخصصة، للمنافسة على مشروعات تحلية المياه التي تعتزم الحكومة طرحها، حيث تتحالف مع شركة انجور الإسبانية ومجموعة ترميزان السعودية لتوفير تمويل يصل إلى 500 مليون دولار للمنافسة على هذه المشروعات في السوق المحلية، بحسب طارق يوسف الرئيس التنفيذي للشركة، والذي أشار لـ”الشروق” إلى تكوين تحالفات أخرى للمنافسة على مشروعات نقل أبرزها مشروع مترو أبوقير بالإسكندرية ضمن تحالف شركات صينية والسعداء المصرية، ومشروع ترام الإسكندرية، ومشروع قطار القاهرة ــ بنى سويف.

قال أيمن عبد الحميد، العضو المنتدب، نائب رئيس مجلس إدارة شركة التعمير للتمويل العقاري (الأولى)، إن الشركة تعتزم المساهمة في زيادة رأسمال شركة “التعمير للتأجير التمويلي” إلى 300 مليون جنيه، مقابل 170 مليون جنيه، وبحيث تظل الشركة تحتفظ بنفس النسبة 90%.

وأضاف “عبد الحميد”، أن الشركة تعتزم أيضًا المشاركة في زيادة رأسمال شركة “التعمير للتطوير العقاري”. وأوضح أن الشركة تسهم في شركة التعمير للتأجير التمويلي بنسبة 90%، وتسهم في شركة التعمير للتطوير العقاري بنسبة 94%، وهناك مساهمات في شركات أخرى بنسب أقل مثل شركة إسكان للتأمين والتعمير للتوريق.

وصل حجم الموافقات على الاكتتاب في رأسمال صندوق الصناديق طيبة لأكثر من 1.2 مليار جنيه، والذي من المتوقع إطلاقه قبل نهاية العام الجاري بحجم يبلغ 2 مليار جنيه ويدار بواسطة أفانز كابيتال، وقالت مصادر لـ”الشروق” أن أبرز المساهمين في الصندوق بنوك الأهلي المصري ومصر والقاهرة بحصة 20% لكل منهم، وقناة السويس والمصرف المتحد الذي وافق على الاكتتاب بمبلغ 50 مليون جنيه.

أصدر الدكتور محمد معيط وزير المالية، قرارًا بتعيين رامي يوسف، مساعدًا لوزير المالية للسياسات والتطوير الضريبي، وعمل يوسف مستشارًا ضريبيًا لأكثر من 15 عامًا في أحد أكبر مكاتب الخبرة الضريبية بالعالم، وقدم خدمات استشارية ضريبية في العديد من الدول الأوروبية والعربية، إضافة إلى خبراته المتعددة في مجال إعادة هندسة الإجراءات، والرقمنة والتطوير وإعادة الهيكلة. ووفق بيان للمالية شغل يوسف منصب مستشار وزير المالية خلال الفترة من سبتمبر 2019 حتى سبتمبر 2021، وقام بتأسيس وحدة السياسات الضريبية بالوزارة، ويشغل عضوية مجلس إدارة ورئيس لجنة المراجعة في شركة الحلول التكنولوجية الضريبية.

كشفت القوائم المالية المستقلة للبنك التجاري الدولي “CIB” عن ارتفاع صافي الأرباح بمقدار 33.8% خلال أول تسعة أشهر من 2021، لتسجل 9.894 مليار جنيه، مقابل 7.395 مليار جنيه في الفترة المماثلة من العام الماضي، جاء هذا بالتوازي مع ارتفاع محفظة قروض البنك من 118.9 مليار إلى 139.1 مليار جنيه، ونمو الودائع من 340.1 مليار إلى 403.1 مليار جنيه نهاية سبتمبر الماضي.

أطلقت شركة جولدن هاوس للاستثمار العقاري مشروع “ريو كومبليكس” بمدينة بالقاهرة الجديدة، بنشاط إداري تجاري طبي باستثمارات 600 مليون جنيه، وبحسب بيان للشركة فالمشروع يقام على مساحة 1600 متر مربع، ويضم نحو بإجمالي 108 وحدات متنوعة.

أطلقت الحكومة ممثلة في وزارة البترول والثروة المعدنية، أول منظومة إلكترونية لإدارة ومتابعة عمليات تداول وتوزيع البوتاجاز محليًا في كل مراحلها بغرض إحكام الرقابة على الكميات المنقولة. وتحاول مصر تطبيق أنظمة التحول الرقمي في إدارة منظومة تداول وتوزيع البوتاجاز، لرفع كفاءتها في ظل الأهمية الكبيرة لهذه المنظومة التي تتصل بمنتج حيوي، وفق بيان وزارة البترول.. التفاصيل

تتزايد حدة انقطاع سلاسل التوريد، وترتفع معها أسعار الشحن، يصاحبها ارتفاع في الطلب ويقابله بطء في تدفق السلع والخدمات، وتتكدس الموانئ من شنجهاي إلى لوس أنجلوس بالسفن دون أي حركة. يشكل هذا المشهد قلقٌا متزايدٌا في أغلب دول العالم، وحاول “إيكونومي بلس” التعرف على أثر الموقف الحالي على مصر سواء فيما يخص موانئها، وشركات الشحن وتداول الحاويات العاملة فيها.. التفاصيل

على ما يبدو أن اللجوء لتبرعات الجماهير بات الحل الأسهل لإدارات الأندية ذات الجماهيرية في مصر، فبعدما أقدم الزمالك على هذه الخطوة، أعلن يحيى الكومي، رئيس نادى الإسماعيلي سيره على نفس النهج. الكومي، رجل الأعمال البارز، خرج بتصريح قال فيه: “سنعمل علي فتح حساب بنكي لتلقي تبرعات من الجماهير لدعم النادي، مثلما قام نادي الزمالك بالخطوة ذاتها”.

الغريب في الأمر أن الخطوة التي قام بها الزمالك لا يمكن وصفها بالناجحة، فحسب ما أعلنت إدارة النادي، بلغ إجمالي ما تم جمعه من تبرعات 25 مليون جنيه، أي “رُبع” ما كان يطمح حسين لبيب، رئيس اللجنة المكلفة بإدارة النادي في تحقيقه، مع الوضع في الاعتبار أن أكثر من نصف المبلغ تكفل به رجال أعمال بنسبة 60% تقريبا، وهو ما يعني أن الحملة لم تحقق الهدف منها، بالرغم من قيام العديد من نجوم النادي بدعوة الجماهير لدعم الزمالك.. التفاصيل

انفوجراف

 اقتصاد الخليج

اعتمدت دبي خطة لطرح نظام تعرفة الطرق “سالك” في سوق دبي المالي، ضمن أعمال لجنة تطوير أسواق المال والبورصات في الإمارة، بحسب تدوينة للشيخ مكتوم بن محمد، نائب حاكم دبي، ونائب رئيس مجلس الوزراء ووزير المالية على صفحته الرسمية. تم تدشين نظام سالك في دبي عام 2007، وهو نظام للبوابات الرقمية بالكامل على الطرق في دبي، لتحصيل رسوم المرور دون الحاجة للتوقف للدفع، حيث يتبع نظام البوابات تقنية التعرف على السيارة تلقائياً عندما تمر من خلاله، ويقوم حساب سالك الخاص بصاحب السيارة بخصم 4 دراهم كرسوم مرور عن كل بوابة.. التفاصيل

عربي ودولي

ارتفعت أسعار القهوة لأعلى مستوياتها في سبع سنوات، مع سوء الأحوال الجوية واختناقات الشحن وارتفاع تكاليف الأسمدة ما يهدد بكبح العرض. وارتفعت العقود الآجلة لبن “أرابيكا” لتسليم مارس بنسبة 4.8% لتصل إلى 2.235 دولار للرطل في نيويورك، وهو أعلى سعر للعقود الأكثر نشاطًا منذ أكتوبر 2014، بحسب وكالة “بلومبرج”. وتضاعفت الأسعار تقريبًا في العام الماضي، ما أثير توقعات بزيادة التكلفة لشركات مثل شركة “ستاربكس” وشركة “بييت كوفي آند تي” التي تفضل مجموعة متنوعة من حبوب البن ذات الجودة العالية.. التفاصيل

سجل الدولار أعلى مستوياته في عام 2021 مقابل الجنيه الإسترليني واليورو بينما يعاني الين من أسوأ هبوط له خلال شهر، بعد أعلى قراءة للتضخم الأمريكي منذ 30 عامًا والتي عززت الرهانات على رفع أسعار الفائدة. وأظهرت بيانات نمو أسعار المستهلكين بالولايات المتحدة بأسرع وتيرة سنوية منذ 1990 الشهر الماضي ويعتقد متعاملون أن مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي) سيرد برفع أسعار الفائدة أسرع من أقرانه في أوروبا واليابان.. التفاصيل

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“سنام” الإيطالية تشتري حصة بـ”خط أنابيب غاز السلام” بين مصر وإسرائيل

قالت أكبر مجموعة لأنابيب الغاز في أوروبا شركة "سنام" الإيطالية،...

منطقة إعلانية