النشرة البريدية

أعلى  معدل نمو فصلي للاقتصاد في 20 عامًا.. “كوكاكولا هيلينيك” ترصد مليار دولار استثمارات جديدة في مصر

شاكر

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية

العناوين الرئيسية 

“الكهرباء” تقترب من إتمام التعاقد مع “سيمنس” و”مصدر” لإنشاء محطات رياح

“أفريكسيم بنك” يستعد لضخ تمويلات بمليار دولار عبر بنوك مصرية

400 مليون دولار استثمارات متوقعة بشركات التكنولوجيا الناشئة في 2021

تحالف “الدار – جاما” يستهدف تغيير نسبة الحصة المسيطرة بـ”سوديك” عند الاستحواذ

“فاليو” تستهدف أكثر من ملياري جنيه مبيعات في 2021

انطلاق احتفالية طريق الكباش بالأقصر اليوم

(نشرة الصناعات الغذائية) صادرات الأغذية المصرية تقفز 18% في أول 9 أشهر من 2021

القصة الرئيسية

أعلى  معدل نمو فصلي للاقتصاد في 20 عامًا 

حقق اقتصاد مصر معدل نمو بلغ 9.8% خلال الربع الأول من العام المالي الجاري، وهو أعلى معدل نمو ربع سنوي على امتداد العقدين الماضيين، مقارنة بمعدل نمو 0.7% خلال الربع الأول من العام المالي الماضي. وتتوقع الحكومة أن يواصل النمو الارتفاع ليتراوح بين 5.5% و5.7% خلال العام المالي الحالي ، مدفوعًا بالطفرة المُحققة في معدلات النمو بالربع الأول.

ونجحت مختلف الأنشطة الاقتصادية أيضًا في تحقيق معدلات نمو موجبة خلال الربع الأول، وفق بيان الحكومة الصادر أمس.

وحقق قطاع المطاعم والفنادق أعلى معدل نمو ربع سنوي بنحو 181.8% بما يعكس التعافي الملحوظ لهذا القطاع بعد تداعيات جائحة “كورونا”.

ونجحت قناة السويس في تحقيق معدل نمو بلغ 20% خلال الربع الأول من العام المالي الجاري، بتعافٍ ملموس، مقارنة بالربع المماثل من العام السابق؛ ويرجع ذلك لزيادة إيرادات القناة، وعدد السفن والحمولة.

أما عن قطاع الاتصالات، فحافظ على معدلات نمو مرتفعة، حيث حقق معدل نمو 16.3%، نتيجة زيادة مستخدمي الإنترنت فائق السرعة، والمشتركين في الهاتف الثابت، وزيادة إيرادات خدمات البيانات نتيجة للاستثمار في البنية التحتية الرقمية.

كذلك حققت الصناعات التحويلية أعلى معدل نمو ربع سنوي بنحو 15.2% خلال العقدين الماضيين، بعد انكماشه بنحو 12.7% خلال الربع المماثل من العام السابق. وجاء نمو قطاع الصناعات التحويلية، نتيجة التحسن في أنشطة صناعات الورق، والمستحضرات الدوائية، والمشروبات والملابس، وفق وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية هالة السعيد.

في حين حقق قطاع التشييد والبناء معدل نمو بلغ 10.5% مقارنة بـ 2.6% في الربع المناظر من العام المالي 2020/2021؛ وذلك نظرًا لزيادة قيمة استثمارات هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة التي أدت إلى زيادة الإنتاج في قطاع التشييد وزيادة الاستثمارات الموجهة إلى الأنشطة الاقتصادية.. التفاصيل

نشرة ايكونومى بلس تأتيكم برعاية

أهم الأخبار

تناقش وزارة الكهرباء مع عدد من الجهات الحكومية والسيادية سبل استغلال احتياطي القدرات “الفائض” في تنفيذ مشروعات تحلية المياه والسيارات الكهربائية وتلبية الاحتياجات الكهربائية للمشروعات القومية، بحسب تصريحات وزير الكهرباء محمد شاكر لـ”إيكونومي بلس”. وقال الوزير في تصريحاته إن القدرات الاسمية لمحطات إنتاج الكهرباء تبلغ 56 ألف ميجاوات، وإن المتاح حاليًا للاستخدام 49 ألف ميجاوات لخضوع بعض الوحدات للصيانة، وأقصى استهلاك يصل إلى 25 ميجاوات، كما أن هناك احتياطيًا في القدرات يصل إلى 24 ألف ميجاوات يمثل قرابة 82% من الطاقة الإجمالية المنتجة على الشبكة.. التفاصيل

بينما تستكمل الشركة المصرية لنقل الكهرباء الإجراءات الخاصة بالتعاقد على تنفيذ محطات طاقة رياح بقدرة 700 ميجاوات مع شركة سيمنس الألمانية و”مصدر” الإماراتية. وقالت صباح مشالي، رئيس الشركة المصرية لنقل الكهرباء لصحيفة “البورصة”، إنه يجرى حاليًا التشاور مع مسئولي شركتي سيمنس ومصدر بشأن إتمام الإجراءات الخاصة باتفاقية شراء الكهرباء المنتجة من المشروعات لتكون جاهزة للتوقيع.

وأضافت أن المشاورات الفنية والمالية تم الاتفاق بشأنها، وتتبقى بعض الأمور التعاقدية، والجزء المتعلق بالضمانة الحكومية من وزارة المالية. وأوضحت أن تلك المشروعات سيتم تنفيذها بنظام البناء والتشغيل والتملك، حيث تقوم الشركة المنفذة ببيع الطاقة المنتجة من المشروع إلى الشركة المصرية لنقل الكهرباء باعتبارها المشغل الرئيسي للشبكة القومية.

كشف أحمد العفيفي، الرئيس التنفيذي لشركة كوكاكولا مصر، أن الشركة الأم “كوكا كولا هيلينيك” التي استحوذت عليها مؤخرًا، تسعى لاستثمار مليار دولار خلال السنوات الخمس المقبلة، بهدف إقامة مصانع وإضافة خطوط إنتاج، وتطوير آليات العمل وفقًا للمقاييس العالمية، فضلًا عن نقل الخبرات وتدريب الكوادر.

فيما قالت رنا جمالي، رئيس قطاع العلاقات الحكومية والاتصالات بشركة كوكاكولا مصر، إن “كوكاكولا هيلينيك” قررت اختيار مصر لعقد مؤتمرها السنوي العالمي في مارس المقبل، وهي الخطوة التي تعد بمثابة رسالة ثقة لمجتمع الأعمال العالمي، جاء ذلك على هامش لقاء مع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، وأعضاء مجلس إدارة كوكاكولا هيلينيك العالمية، وممثلي شركة تصنيع وتعبئة كوكاكولا مصر، في حضور وزيرة التجارة والصناعة، والرئيس التنفيذي للهيئة العام للاستثمار والمناطق الحرة، حسبما أفاد بيان صادر عن مجلس الوزراء.

قال عمرو كامل، نائب رئيس مجلس إدارة البنك الأفريقي للاستيراد والتصدير “أفريكسيم بنك”، إن البنك يدرس ضخ تمويلات غير مباشرة في مصر من خلال بنوك محلية بقيمة مليار دولار لتمويل مشروعات تخدم مصالح القارة الأفريقية، مع استهداف وصول قيمة التمويلات إلى 5 مليارات دولار بنهاية 2021، وهي نفس مستويات العام الماضي.

وأشار كامل لموقع “أموال الغد” إلى أن تمويلات العام الماضي تم توجيهها لحوالي 8 بنوك، من بينها البنك الأهلي المصري، ومصر، والقاهرة، والتجاري الدولي  CIB، والمصرف العربي الدولي، والإمارات دبي الوطني مصر، وتنمية الصادرات.

يجتمع تحالف شركات “أكت فاينانشال للاستشارات”، و”كونكريت بلاس” وحسن علام العقارية، والذي يساهم بنحو 17.16% من أسهم شركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار – سوديك، الأحد المقبل، للاستقرار على خيار نهائي بشأن عرض الشراء المقدم من شركة الدار العقارية الإماراتية بسعر 20 جنيهًا لسهم سوديك، وفقًا لمصادر تحدثت لصحيفة “المال. وبحسب المصادر فإن التحالف سيترقب موقف باقي مساهمي الشركة خلال أول ثلاثة أيام من سريان العرض الشراء والذي دخل حيز التنفيذ أمس الأربعاء.

وأضافت المصادر أن نسبة استجابة باقي المساهمين للعرض ستكون أحد العوامل الرئيسية في القرار الاستثماري للتحالف، والذي سيتراوح بين 3 خيارات هي البيع الجزئي، أو الاحتفاظ، أو التخارج الكلي.

فيما نقلت صحيفة “البورصة” عن مصادر أن التحالف المكون من شركات الدار الإماراتية و”جاما فورج” يستهدف إجراء تعديل على النظام الأساسي لشركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار “سوديك” وتعديل نسبة الحصة المسيطرة لتصبح 51% بدلًا من 66.7% بعد عقد جمعية عمومية غير عادية. وقالت المصادر إن التحالف لديه تعهدات من مساهمين باستكمال حصة التصويت فقط إلى 67% حال استحواذها على نسبة أقل من 67% من خلال عرض الشراء الإجباري.

أكد الدكتور إسلام عزام، نائب رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، في مقابلة مع “العربية” اقتراب شركتين من التقدم الرسمي بطلب مزاولة نشاط الشركات ذات غرض الاستحواذ الخاص أو SPAC وقيد أوراقها بالبورصة المصرية، وهي الشركات التي تعامل معاملة شركات رأس المال المخاطر بحد أدنى 10 ملايين جنيه لرأس المال، ثم تبدأ بزيادة رأس المال من خلال طرح خاص أو عام او كلاهما، وتوضع حصيلة الزيادة في صندوق يستثمر في أدوات قليلة المخاطر وعالية السيولة، وتمنح مهلة عامين لإيجاد فرصة للاستحواذ على شركة أو يجري شطب جبري للشركة في حال انقضت مدة العامين.

وفي سياق متصل، وافق مجلس الوزراء في اجتماعه الأسبوعي، أمس الأربعاء، على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون سوق رأس المال، الصادر بالقانون رقم 95 لسنة 1992، قائلًا: “إن التعديلات تهدف إلى وضع قواعد تتماشى مع أفضل الممارسات الدولية المعمول بها في هذا الشأن”، لكن بيان القرار لم يذكر نص التعديلات.

 وكشفت مصادر لصحيفة البورصة ، أن التعديلات تخص عمليات إصدار سندات توريق للحقوق المستقبلية للجهات والهيئات العامة، والخاضعة للقانون العام. وأضافت المصادر، أن التعديلات تقدمت بها الرقابة المالية لمجلس الوزراء في يونيو الماضي باستحداث آلية لتوريق الحقوق والمستحقات المالية المستقبلية المتوقعة، كبديل تمويل غير تقليدي يتيح توفير التمويل اللازم للجهات القائمة على شئون المرافق والخدمات العامة في الدولة لتمكينها من القيام بأعمالها وأنشطتها في مشروعات البنية التحتية من مشروعات الطرق والمواصلات.

وكشفت الرقابة المالية في يونيو الماضي، عن أن التعديل التشريعي سيسمح لأشخاص القانون العام وعلى الأخص التي تؤدى خدمات في مجال المرافق العامة، بجانب الأشخاص الاعتبارية الخاصة في الحصول على التمويل مقابل التدفقات النقدية المتوقعة التي سترد إليها فى المستقبل من خلال إصدار سندات قابلة للتداول توجه حصيلتها لتمويل هذه الجهات مقابل ما ينشأ لصالح هذه الجهات من حقوق ومستحقات مالية مستقبلية متوقعة. 

وتضمن مشروع التعديل المقترح التي تقدمت به الهيئة العامة للرقابة المالية، السماح لشركات التوريق المرخص لها بإصدار سندات قابلة للتداول توجه حصيلتها لتمويل أشخاص القانون العام والأشخاص الاعتبارية الخاصة مقابل ما ينشأ لصالح هذه الجهات من حقوق مالية مستقبلية متوقعة نتيجة إدارة مرافق عامة أو تقديم خدمات عامة للجمهور.

كما وافق المجلس على مقترح الدكتور خالد عبد الغفار، القائم وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والقائم بأعمال وزير الصحة والسكان، بتعزيز المناعة ضد فيروس كورونا باستخدام الجرعة الثالثة المعززة، في ضوء الدراسات التي دعمت هذه الخطوة، وسيتم منح هذه الجرعة للفئات السكانية الأكثر عرضة لخطر العدوى، مثل من يعانون من نقص المناعة الأولية، أو يخضعون للعلاجات المثبطة للمناعة، وكبار السن، والأكثر عرضة للإصابة كالعاملين في القطاع الطبي.

تستعد شركة فاليو للتمويل الاستهلاكي إحدى شركات المجموعة المالية فاينانس المملوكة للمجموعة المالية “هيرميس” لاختراق أسواق جديدة على رأسها السعودية، كما كشفت الشركة عن مستهدفاتها من المبيعات والبالغة ملياري جنيه لعام 2021. وكشف وليد حسونة، الرئيس التنفيذي للمجموعة المالية فاينانس، الشركة الأم لـ “فاليو”، عن أن الشركة تستهدف تحقيق مبيعات خلال العام الجاري تتخطى 2 مليار جنيه، موضحًا أن إجمالي مبيعات الشركة منذ التأسيس وحتى نهاية العام تجاوزت 3.5 مليار جنيه.

وأوضح حسونة، خلال مؤتمر عقدته الشركة، أن إجمالي مبيعات فاليو وصل إلى 114 مليون جنيه مبيعات في 2018، لترتفع إلى 350 مليون في 2019، لتقفز إلى مليار جنيه في 2020. وبلغ عدد عملاء الشركة حاليًا نحو 250 ألف عميل، من بينهم 170 ألف عميل نشط شهريًا، وتجتذب الشركة حاليًا نحو 15 ألف عميل جديد شهريًا إلى منصتها.

نشرة الأغذية والمشروبات

نشرة الصناعات الغذائية والمشروبات من “إيكونومي بلس” برعاية “بيبسيكو”

أهلا بكم مجددًا في العدد الجديد من نشرتنا المتخصصة في قطاع الصناعات الغذائية برعاية شريكنا شركة “بيبسيكو”، والتي تأتيكم يوم الخميس الأخير من كل شهر، حيث نسعى من خلالها لتسليط الضوء على القطاع الحيوي والمتزايد في النمو بما يسهم في سد الفجوة المعلوماتية القائمة في سوق صناعة الغذاء بمصر.. ويمكنكم الاشتراك في النشرة الجديدة من هنا

قصتنا الرئيسية فيها: 

صادرات الأغذية المصرية تقفز 18% في أول 9 أشهر من 2021

من الثبات.. قفزت صادرات الأغذية المصرية 18% في أول 9 أشهر من 2021، بعد أن ظلت ثابتة في فترة المقارنة من العامين السابقين عند معدل ثابت بواقع 2.6 مليار دولار. وارتفعت صادرات الأغذية في الثلاثة أرباع الأولى من العام الجاري إلى 3.1 مليار دولار، وفقًا لبيانات المجلس التصديري للصناعات الغذائية. وتصدرت الصادرات إلى الدول العربية قائمة أهم المجموعات الدولية المستوردة للأغذية المصنعة خلال أول 9 أشهر من 2021 بقيمة 1.6 مليار دولار، ونمو 17%، تمثل 54% من إجمالي الصادرات الغذائية.

يأتي الأوروبيون في المرتبة الثانية بقيمة 492 مليون دولار محققة نسبة نمو 33%، ويستحوذون على 16% من إجمالي الصادرات الغذائية المصرية.. التفاصيل

ونتابع في نشرتنا العديد من الأخبار التي تخص القطاع محليًا وإقليميًا وعالميًا.. وإليكم أبرز العناوين:

“شيكولاته كاردن” قريبًا في سوق التصدير.. والشركة تتوقع نموًا 75% بمبيعاتها

التعامل مع 3 شركات فحص شرط للحصول على 2% مساندة صادرات إضافية

الموقف يتأزم.. مصانع الحلويات تُعاني بسبب التكاليف

“القطاع الخاص” صاحب النصيب الأكبر في الإنتاج الغذائي المُصَنع

“ستاندر أند بورز” “الصناعات الغذائية” مسئولة عن ثلث انبعاثات الكربون العالمية

نتابع

توقع الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات، أن تجذب الشركات الناشئة المصرية في قطاع الاتصالات استثمارات تتجاوز 400 مليون دولار بنهاية العام الجاري، بعد أن سجلت 390 مليون دولار حاليًا و190 مليون دولار خلال العام الماضي، جاء ذلك  خلال كلمته في مؤتمر صحفي عقدته شركة “كلاي تك” لحلول ميكنة الشركات الصغيرة والمتوسطة أمس للإعلان عن خططها.

وتطرق طلعت إلى صفقة نقل ملكية حصة فودافون العالمية البالغة 55% في فودافون مصر إلى شركة فوداكوم الجنوب أفريقية التابعة لها، قائلًا “لا مساس بحقوق المستخدمين في الصفقة”.

واستحوذ بنك مصر على حصة من رأسمال “كلاي تك”، العاملة على تقديم حلول متخصصة في التحول الرقمي للشركات الصغيرة والمتوسطة، والتي تمتلك حقوق توزيع خدمات مايكروسوفت السحابية لهذه الفئة من الشركات في وسط أوروبا والخليج وشمال أفريقيا ومصر، حسبما أعلن خالد عبد القادر، المؤسس والرئيس التنفيذي للشركة.

وفي سياق متصل، نمت مبيعات المحمول في مصر بواقع 13.6% خلال الأشهر العشر الأولى من 2021، لتصل إلى 13.641 مليون جهاز، مقارنة بنحو 12.004 مليون جهاز في الفترة المقابلة من العام السابق، وتصدرت العلامة الكورية سامسونج المبيعات بحصة سوقية 32%، تلتها أوبو الصينية بنحو 25.2%، ثم ريدمي الصينية بحصة تبلغ 11.6%، بحسب البيانات الصادرة عن مؤسسة الأبحاث التسويقية GFK.

تتجه أنظار العالم إلى مدينة الأقصر، اليوم الخميس، تأهبًا لحدث تاريخي جديد وهو احتفالية طريق الكباش. وطريق المواكب الكبرى (طريق الكباش) يربط بين معبدي الكرنك والأقصر مرورًا بمعبد موت، ويبلغ إجمالي طوله 2700 مترٌا، ويتكون من رصيف من الحجر الرملي تتراص على جانبيه تماثيل على هيئة أبو الهول برأس كبش كأحد الرموز المقدسة للمعبود آمون.

وتتزامن الاحتفالية مع الانتهاء من أعمال تطوير ورفع كفاءة البنية التحتية بالأقصر وتطوير الكورنيش والشوارع والميادين بها، ومشروع ترميم صالة الأعمدة بمعابد الكرنك، ونظم الإضاءة بمعبد الأقصر وترميم قاعة الـ 14 عمودًا بمعبد الأقصر، والانتهاء من مشروع الكشف عن طريق المواكب الكبرى المعروف بطريق الكباش.

أبدى ديان انجيلوف كاتراتشيف، السفير البلغاري بالقاهرة رغبة بلاده في استيراد الغاز المصري كأحد الروافد المهمة في تلبية جانب من احتياجات بلغاريا من الطاقة، مع اهتمام بلاده بدراسة الانضمام لمنتدى غاز شرق المتوسط وما يمثله من إطار عادل يحقق مصالح جميع الأطراف المشاركة، جاء ذلك على هامش لقاء مع وزير البترول والثروة المعدنية طارق الملا، وفق بيان للوزارة.

أصدرت مصلحة الضرائب قرارًا بإلزام المجموعة الثانية من الشركات المُسجلة في مأموريتي الاستثمار والمساهمة بالقاهرة، بإصدار فواتير ضريبية إلكترونية، عما تبيعه من سلع أو تؤديه من خدمات، اعتبارًا من 15 فبراير 2022، ويأتي ذلك بعد إلزام مجموعة أولى تضم 3738 شركة اعتبارًا من 15 ديسمبر 2021.

وفي سياق موازٍ، أكد الدكتور محمد معيط، وزير المالية، استهداف الحكومة زيادة الإيرادات الضريبية بنسبة 2% من الناتج المحلي في 4 سنوات من خلال العمل على تعظيم جهود دمج الاقتصاد غير الرسمي في الاقتصاد الرسمي، وتوسيع القاعدة الضريبية، مشيرًا إلى أن التحول الاقتصادي لمصر خلال 7 سنوات،فاق التوقعات، ولولا جائحة كورونا لحققت مصر معدل نمو بنسبة 5.5% خلال العام المالي 2019 – 2020 و5.9% خلال العام المالي الماضي.

وأضاف معيط، خلال كلمته في الدورة الرابعة من مؤتمر “يوم الاقتصاد المصري”، الذي تنظمه المجموعة المالية هيرميس أن مشروع تطوير الريف المصري “حياة كريمة”، يستهدف تحسين مستوى معيشة 58% من المصريين باستثمارات تقدر بنحو 800 مليار جنيه خلال ثلاث سنوات، كأحد مشروعات التنمية الشاملة والمستدامة.

حققت مبادرة إحلال السيارات في أكتوبر الماضي أعلى معدل تسليم شهري منذ دخولها حيز التنفيذ الفعلي في أبريل 2021، بعد أن تمكنت الشركات المشاركة في المبادرة من توريد 2100 سيارة خلال الشهر الماضي رغم تفاقم أزمة نقص المكونات، وارتفاع تكاليف الشحن، ووفق تصريح دكتور طارق عوض، المتحدث باسم المبادرة لـ”المال”، فإن إجمالي تسليمات السيارات الجديدة بالمبادرة منذ من أبريل وحتى نهاية أكتوبر هذا العام بلغ 8370 مركبة، مقسمة إلى 8 آلاف سيارة ملاكي وتاكسي، و370 وحدة ميكروباص.

ارتفعت صادرات مصر من الغزل والمنسوجات والمفروشات المنزلية، بنسبة 28% خلال التسعة أشهر الأولى من 2021، مسجلة 1.12 مليار دولار، مقابل 872 مليون دولار خلال الفترة المماثلة من العام السابق، حسبما أعلن المجلس التصديري للغزل والمنسوجات.

فسخت شركة مينا للاستثمار السياحي والعقاري التعاقد مع شركة إنرشيا للتنمية العقارية بمشروع جاردن سيتي بمدينة السادس من أكتوبر، وعلى إثره تلتزم الأولى بسداد مبلغ 25.1 مليون جنيه إلى الثانية، مقابل ما تم من أعمال إنشاءات وخلافه، تنفيذًا لحكم تحكيم الصادر بتاريخ 17 نوفمبر الجاري، مع إضافة فوائد قانونية 5% سنويًا على المبلغ اعتبارًا من تاريخ الحكم وحتى تاريخ السداد، وفق إفصاح صادر عن مينا للاستثمار السياحي.

دعا بنك الكويت الوطني- مصر، المساهمين لاجتماع جمعية عامة غير عادية يوم الخميس 16 ديسمبر القادم، لمناقشة إجراءات الشطب من البورصة المصرية وشراء أسهم المعترضين، وفق بيان إفصاح للبنك أمس.

شهدت أسهم شركة نايل سيتي للاستثمار تنفيذ صفقة من الحجم الكبير بقيمة 149.76 مليون جنيه، على عدد 435 ألف سهم، ولم تفصح الشركة عن تفاصيل وأطراف الصفقة.

انفوجراف

الاستثمارات المنفذة بمصر‎‎

اقتصاد الخليج

ارتفعت صادرات المملكة العربية السعودية غير البترولية بنسبة 28.4% في الربع الثالث من العام الحالي على أساس سنوي، مسجلة 69.3 مليار ريال (18.5 مليار دولار). وقالت هيئة الإحصاء السعودية في بيان أمس، إن الصادرات السلعية للمملكة قفزت بنسبة 71.8% في الربع الثالث من العام الحالي، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، لتصل إلى 275.9 مليار ريال (37.6 مليار دولار).. التفاصيل

أعلن “صندوق معالجة الديون المتعثرة” في الإمارات، عن قيام 20 بنكًا ومصرفًا ومؤسسة تمويل، بإعفاء 4511 مواطنًا من مديونياتهم، بقيمة إجمالية تبلغ نحو 1.2 مليار درهم (326.7 مليون دولار)، وفقًا لما نقلته وكالة أنباء الإمارات، عن مدير ديوان ولي عهد أبوظبي، ورئيس اللجنة العليا لصندوق معالجة الديون المتعثرة، جبر محمد غانم السويدي.. التفاصيل

عربي ودولي

استأنف الملياردير الأمريكي إيلون ماسك، بيع أسهمه في شركة “تسلا”، بعد توقف لبضعة أيام، ليواصل بذلك طريق الوفاء بوعده بالتخلص من 10% من حصته في شركة صناعة السيارات الكهربائية. وباع مؤسس “تسلا” أكثر من 934 مليون سهم إضافية من حصته في الشركة مقابل 1.05 مليار دولار.. التفاصيل

عاودت الليرة التركية الانخفاض أمس صوب مستوى قياسي جديد وسط مخاوف من ارتفاع التضخم وتداعيات اقتصادية أخرى بعدما هوت 15% في اليوم السابق عقب دفاع الرئيس رجب طيب أردوغان عن التخفيضات الأخيرة في أسعار الفائدة.. التفاصيل

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“سنام” الإيطالية تشتري حصة بـ”خط أنابيب غاز السلام” بين مصر وإسرائيل

قالت أكبر مجموعة لأنابيب الغاز في أوروبا شركة "سنام" الإيطالية،...

منطقة إعلانية