النشرة البريدية

“المركزي” يلزم البنوك بقواعد جديدة لإعدام الديون غير المنتظمة.. سميح ساويرس يتنحى عن إدارة “أوراسكوم للتنمية القابضة”

سميح ساويرس

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية

العناوين الرئيسية 

شركات الحديد تطالب بخفض أسعار الرخص الجديدة

مصر تفتتح مصنع “الهيدروجين الأخضر” نوفمبر المقبل

“سوديك” تستعد لمرحلة جديدة بعد إتمام استحواذ تحالف “الدار الإماراتية” 

بدء تصدير الغاز إلى لبنان في الربع الأول من 2022

مباحثات مصرية روسية لإنشاء منطقة حرة لتخزين القمح

“إنوفنتشورز” تخطط لإطلاق صندوق للاستثمار في الأغذية الناشئة بـ 50 مليون دولار

“أكتيس” تستعد لتنفيذ مشروعات تحلية المياه بمصر

قناة السويس تسجل أعلى إيراد شهري في تاريخها

القصة الرئيسية

“المركزي” يلزم البنوك بقواعد جديدة لإعدام الديون غير المنتظمة  

ألزم البنك المركزي البنوك بإعدام المديونيات غير المنتظمة بعد مرور وقت محدد عليها بدون تسوية مع العميل. وقال البنك في بيان أمس إن مجلس إدارته قرر أنه يتعين على البنوك التأكد من تضمين سياساتها الداخلية قواعد وإجراءات خاصة بإعدام الديون غير المنتظمة.

وأضاف أنه بالنسبة للتسهيلات الائتمانية المغطاة بالكامل بضمانات نقدية وما في حكمها مثل الأوعية الادخارية مثل الودائع وشهادات الإيداع، وأذون الخزانة، والسندات الحكومية؛ فيتعين سرعة تسييل تلك الضمانات حال التأخر في السداد والالتزام بعدم تجاوز حساب أيام تأخير الفترة التي تؤدى إلى تصنيف العميل كغير منتظم في السداد.

وأكد انه يتعين إعدام التسهيلات الائتمانية بما في ذلك الجزء المغطى من التسهيل بعد مرور 3 سنوات بحد أقصى على تصنيفها غير منتظمة، وذلك في حالة عدم إجراء جدولة أو تسوية مع العميل.. التفاصيل

وقال إنه عملاً على توحيد الممارسات المتبعة فيما يخص إدارة الديون غير المنتظمة طرف البنوك، فقد تقرر وضع إطار رقابي للديون غير المنتظمة.

من ناحية أخرى قال البنك المركزي إنه اتخذ قرارات لتيسير بعض المتطلبات الرقابية على الشركات الصغيرة والمتوسطة المتعلقة بتصنيفها كعملاء متعثرين، وذلك في ضوء كونها الأكثر تأثراً من تداعيات أزمة فيروس كورونا التي ما زالت مستمرة.

وتشمل التيسيرات مد الفترة التي يتم على أساسها تصنيف العميل متعثراً من قبل البنوك، بالإضافة الى ضرورة قيام البنوك بإعادة هيكلة التسهيلات الائتمانية للعملاء المتعثرين وفقا لتدفقاتهم النقدية وقدراتهم على السداد مع طرح البدائل التي من شأنها مساندتهم بما يتضمن زيادة مدد التسهيلات وإعادة هيكلة الأقساط المستحقة وكذا منحهم فترات السماح المناسبة.. التفاصيل

نشرة “إيكونومي بلس” برعاية

أهم الأخبار 

أعلنت شركة أوراسكوم للتنمية القابضة أن رئيس مجلس إدارتها سميح ساويرس سيتنحى عن منصبه، ولن يرشح نفسه مجددًا لرئاسة مجلس الإدارة في الاجتماع السنوي العام المقبل في ربيع 2022، كاشفةً عن قراره نقل جميع أسهمه في الشركة إلى نجله نجيب، مكتفيًا بحصة الأغلبية المملوكة له في مشروع “أندرمات” في سويسرا، حيث يظل المساهم الأكبر ورئيسًا لمجلس الإدارة.

ونقل موقع “حابي” عن ساويرس أنه بصدد البدء في إنشاء مشروع مارينا على بحيرة لوتسيرن بسويسرا، على غرار الموانئ العديدة التي أنشأها في أغلب الدول التي استثمر بها، حيث يمتلك بصورة مباشرة 51% من مشروع أندرمات بسويسرا مقابل 49% لأوراسكوم للتنمية، موضحًا أن المشروع يحتوي مثل مدينة الجونة على شق عقاري وآخر ترفيهي، إلى جانب 6 فنادق تم إنشاء ثلاثة منها حتى الآن.

تبدأ الهيئة العامة للتنمية الصناعية دراسة استفسارات منتجي الحديد حول الرخص التي طرحتها قبل شهر وجددت شركات الحديد، خلال جلسة الاستفسارات التي عقدتها الهيئة أمس، مطالبها بضرورة تخفيض سعر الرخص ومنح الشركات بعض المرونة في المدى الزمني لإقامة المصنع وتشغيله. وكانت الهيئة استمعت لمطالب شركات الحديد واستفساراتهم بشأن طرحها الأخير للرخص، وفقًا لصحيفة “البورصة”.

وأكدت مصادر، أن أبرز الاستفسارات دار حول حصول الشركة باسمها على الرخصة، أو إحدى شركاتها التابعة، تجنبًا للمشكلات الإجرائية المتعلقة بالترخيص. وأوضحت المصادر، أن الهيئة لم توضح بعد ما إذا كانت ستعيد النظر في قيمة الرخص الجديدة من عدمه، مؤكدة أن القيم جرى وضعها بناء على دراسات سوقية.

وتضمنت الاستفسارات ما يتعلق برخص الفرن للمصانع المتكاملة، بجانب استفسار آخر بشأن المساهمات في الشركات وإمكانية تغيير هيكل الملكية في الشركات الحاصلة على الرخصة خاصة الحصص الصغيرة منها وإمكانية بيعها مع الاحتفاظ بوجود المساهم الرئيسي. وكانت الهيئة أعلنت عن طرح 6 رخص لتصنيع منتجات الحديد على 3 مراحل، في نوفمبر الماضي، بهدف تعميق الصناعة المحلية وزيادة القيمة المضافة من الصناعة.

أعلن بنك اتش اس بي سي HSBC عن إطلاق صندوق لتقديم قروض تجارية بقيمة 3 مليارات جنيه لدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة (SMEs) في مصر لاكتشاف الفرص في الأسواق الخارجية وتعزيز نموها دوليًا من خلال التجارة العالمية والتوسع في أسواق جديدة. وذكر في بيان، أن الصندوق متاح للعملاء الحاليين والجدد ممن لديهم متطلبات تجارية خارجية أو ممن لديهم طموحات للنمو خاصة في قطاعي الصناعة والخدمات.

تفتتح مصر مصنع الهيدروجين الأخضر، لإنتاج الأمونيا خلال نوفمبر المقبل، تزامنًا مع قمة المناخ التي ستعقد في القاهرة، بحسب الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي، أيمن سليمان. ووقعت مصر اتفاقية لإنتاج الهيدروجين الأخضر الشهر الماضي، بكميات تتراوح بين 50 و100 ميجاوات، كمادة وسيطة لإنتاج الأمونيا الخضراء.

جاءت الاتفاقية بين كل من صندوق مصر السيادي، وشركة “سكاتك النرويجية” للطاقة المتجددة، وشركة “فيرتيجلوب” المملوكة لشركتي “أوراسكوم الهولندية”، و”أدنوك” الإماراتية، وانضمت مؤخرًا أوراسكوم للإنشاءات.

في الوقت الذي تستهدف فيه شركة “إنرجين” العالمية التي تتخذ من لندن مقرًا لها – توسيع أعمالها في مصر بمناطق الاكتشافات الغازية في منطقة البحر الأبيض المتوسط. وتسعى الشركة إلى وضع الاكتشافات الغازية في منطقتي شمال إدكو وشمال العامرية على خريطة الإنتاج، من خلال ربط الآبار الجديدة، بتسهيلات إنتاج أبوقير، الأمر الذي يضيف نحو 150 مليون قدم مكعب يوميًا من الغاز الطبيعي.. التفاصيل

من جانب آخر، أعربت شركة ميتسوبيشى اليابانية عن رغبتها في زيادة المساهمة في مجال الطاقات المتجددة من شمس ورياح، ومشروعات الهيدروجين الأخضر كمصدر للطاقة النظيفة في مصر، جاء ذلك خلال لقاء بين كينتارو هوسامي، الرئيس التنفيذي للشركة في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا ووزير الكهرباء محمد شاكر، وفقًا لبيان رسمي أمس.

توقع طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، بدء تصدير الغاز الطبيعي إلى لبنان الربع الأول من عام 2022، مرجعًا سبب التأخير إلى اقتراب موسم الأعياد وعطلة نهاية رأس السنة. وأكد أن مصر مهتمة بتوصيل الغاز إلى لبنان بأسرع وقت ممكن، لكن لابد من التحقق من أن كل الإجراءات الفنية والتجارية والسياسية لاستئناف تصدير الغاز المصري سليمة، وتؤّمن استدامة التصدير، وفق ما نقله موقع “بلومبرج”.

وكان الملا صرح في منتصف نوفمبر بأن مصر ستصدر بين 60 إلى 65 مليون قدم مكعب من الغاز يوميًا إلى لبنان بنهاية عام 2021، أو بحلول أوائل العام المقبل.

وأكد “الملا” أن مصر تعمل حاليًا على رفع حجم صادراتها من الغاز، في ظل مستويات الأسعار المرتفعة المشجعة على التصدير، بموازاة تراجع الاستهلاك المحلي خلال أشهر الشتاء، لذا تعمل محطتا  إسالة الغاز الطبيعي في دمياط وإدكو بكامل طاقتيهما التشغيلية لاستغلال الفرصة وتحقيق مستهدفات زيادة التصدير.

بحث على المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية مع نائب وزير الزراعة الروسي سيرجي ليفين، ‏إنشاء منطقة حرة لوجستية ‏مع الجانب الروسي لتخزين الأقماح في مصر، تشمل في المرحلة الأولى تخزين مليون ‏طن سنويًا داخل الصوامع لصالح مصر وبعض الدول ‏المجاورة.

وقال المصيلحي في بيان أمس إن المناقشات تطرقت إلى إمكانية تأسيس شركة مصرية روسية مشتركة لتداول الحبوب في مصر، والمشاركة مع ‏الشركة القابضة للصناعات الغذائية في تطوير مصانع الزيوت والأغذية ‏المحفوظة وشركات السكر. وأوضح المتحدث الرسمي باسم الوزارة أحمد كمال، أنه تم بحث عمل شراكة ‏روسية مصرية لإنشاء خزانات لزيوت الطعام، وتشكيل لجنة مشتركة لمتابعة تنفيذ هذه المقترحات.

يعتزم رفيق دلالة، الشريك المؤسس في شركة “إنوفنتشورز Innoventures” المتخصصة في الاستثمار بالشركات الناشئة وريادة الأعمال، إطلاق صندوق جديد للاستثمار في شركات الأغذية الناشئة بقيمة 50 مليون دولار، والبدء فعليًا في مفاوضات مع مجموعة من المؤسسات الخليجية وأخرى محلية، للمشاركة في الصندوق الجديد.

وأضاف دلالة لـ”المال” أن شركته تخطط لضخ استثمارات جديدة في السوق المحلية بقيمة 30 مليون جنيه خلال 2022، عبر 20 شركة ناشئة بمتوسط حجم استثمار من مليون إلى مليوني جنيه في الشركة الواحدة، وذلك من خلال صندوق الاستثمار الأول لها لرأسمال المخاطر الذي كان قد جرى تأسيسه في عام 2019، موضحًا أن الصندوق نجح منذ التأسيس في جمع حوالى 20 مليون جنيه، وُجهت لحوالي 15 شركة، بمتوسط حجم استثمار في الشركة الواحدة يبلغ 500 ألف جنيه إلى مليون.

بدأت شركة أكتيس للاستثمار المباشر التواصل مع وزارة الإسكان للمساهمة في مشروعات محطات تحلية المياه التي تنوي الحكومة تنفيذها ضمن خطة قومية تستمر حتى عام 2050، وقال شريف الخولي، الشريك والرئيس الإقليمي لمنطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط لـ”أكتيس” إن ذلك يأتي في ضوء تمتع الشركة بملاءة مالية قوية تؤهلها لقيادة تحالف استثماري يجرى التجهيز له، وسيضم مؤسسات استثمارية وتمويلية، وبيت خبرة أجنبي متخصص في تحلية المياه.

وأوضح أنه تم الالتقاء بالمختصين من الحكومة المسئولين عن هذه المشروعات، وتقديم خطاب نوايا للمشاركة، مشيرًا لـ”المال” إلى الاهتمام بالاستثمار في محطات المياه المركبة ذات القدرة الإنتاجية التي تتجاوز 500 ألف متر مكعب يوميًا، وتعمل بنظام الطاقة الشمسية.

أتم تحالف شركة الدار الإماراتية استحواذه على 85.5% من أسهم شركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار “سوديك” مقابل 20 جنيهًا للسهم، وبقيمة إجمالية 6.1 مليار جنيه. وتراجع سهم “سوديك” خلال تعاملات أمس بنسبة 3.5% إلى 15.05 جنيه للسهم. وعرض التحالف الإماراتي الاستحواذ على 90% من أسهم “سوديك” بسعر 20 جنيهًا للسهم، بحد أدنى للتنفيذ 51% من أسهم الشركة. وبلغت النسبة التي تم عرضها من المتعاملين 304.6 مليون سهم وبنحو 95% من الأسهم المطلوبة.. التفاصيل

من جانبه، قال العضو المنتدب لشركة “سوديك”، ماجد شريف، إن تحالف الدار الإماراتية لا ينوي شطب الشركة من البورصة بعد إتمام استحواذه على 85.5% من أسهمها. وأكد أنه لن يتم تغيير العلامة التجارية للشركة بعد صفقة الاستحواذ، موضحًا أنه من المرتقب عقد اجتماع للتحالف مع مجلس إدارة الشركة الحالي خلال زيارة مرتقبة في الفترة المقبلة، حيث سيناقش الاجتماع عمليات هيكلة مجلس الإدارة إن وجدت، إضافة إلى طرح رؤية الشركة ومستهدفاتها وخططها خلال الفترة المقبلة.

وتوقع العضو المنتدب لسوديك أن تكون الزيارة خلال شهر تقريبًا. وقال إن من بين الخطط المفترض مناقشتها خلال الاجتماع، التوسع داخليًا وخارجيًا، والاستفادة من خبرات وطاقات التحالف الإماراتي، خاصة في إدارة الأصول.. التفاصيل

فيديو اليوم

خسر الملياردير الأمريكي إيلون ماسك 25% من ثروته خلال الـ45 يوما الماضية، وتزامن ذلك مع إعلان رغبته في التقاعد وترك وظيفته. نتابع في سياق التقرير التالي.

نتابع

وافق مجلس النواب أمس من حيث المبدأ على مشروع قانون مقدم من الحكومة، بتعديل بعض أحكام قانون الضريبة على القيمة المضافة، ويتضمن مشروع القانون أحكامًا منها منح السلع أو الخدمات التي تصدرها مشروعات المناطق الاقتصادية ذات الطبيعة الخاصة إلى خارج البلاد أو الواردة إليها ذات المعاملة الضريبية للسلع أو الخدمات التي تصدرها مشروعات المناطق والمدن والأسواق الحرة إلـى خـارج البلاد أو الواردة إليها لتخضع للضريبة بسعر (صفر)، وذلك لتشجيع الاستثمار بالمناطق الاقتصادية ذات الطبيعة الخاصة بعدم تحميل السلع أو الخدمات الواردة لتلك المشروعات بالضريبة على القيمة المضافة.

وقال محمد معيط، وزير المالية، خلال الجلسة إن هذه التعديلات تنقذ المصانع المتعثرة وتتعامل مع المستجدات مثل حالات البيع والشراء على الإنترنت، حيث ستكون التجارة الإلكترونية عبر هذه التعديلات تحت الرقابة الضريبية، ويتم تحصيلها خاصةً ممن يتعاملون من الخارج في هذه التجارة، وفقًا لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

ونفى معيط في بيان وجود أي نية لإعداد قانون جديد بالتجاوز عن مقابل التأخير والضريبة الإضافية، والغرامات والفوائد وما يُماثلها من الجزاءات المالية غير الجنائية، مثلما حدث من قبل.

ونشرت الصحيفة الرسمية قرار وزير المالية بخصم 5% من أجور الفنانين عن الحفلات التي تقام بالفنادق والأندية وغيرها من المنشآت تحت حساب الضريبة، حسبما أفادت صحيفة “الشروق”.

وشرح الدكتور معوض خليل، مدير عام المكتب الفني لرئيس مصلحة الضرائب المصرية، لصحيفة “الوطن” أن قاعة الأفراح أو الفندق الذي يتعاقد مع أي مطرب لإحياء الأفراح، يتولى خصم نسبة 5% من المطربين أو الفنانين، ثم يورد قيمة المبالغ المخصومة إلى مصلحة الضرائب، مع بيان اسم المطرب أو الفنان، والقيمة الإجمالية للتعاقد، والمبالغ المخصومة منه، مع بيان رقم تسجيله الضريبي.

تبدأ مصلحة الضرائب المصرية تطبيق المرحلة الخامسة من منظومة الفاتورة الإلكترونية، اليوم الأربعاء، من خلال إلزام 3737 شركة بإصدار فواتير ضريبية إلكترونية عما تبيعه من سلع أو تؤديه من خدمات. وسبق أن أعلن رضا عبد القادر رئيس مصلحة الضرائب، في بيان، أن إصدار الفواتير الضريبية الإلكترونية تتضمن التوقيع الإلكتروني لمُصدرها، والكود الموحد الخاص بالسلعة أو الخدمة محل الفاتورة المعتمدة من مصلحة الضرائب المصرية.

بلغت حصيلة جمارك الإسكندرية 6.17 مليار جنيه من إجمالي الضرائب والرسوم الجمركية والضرائب والرسوم الأخرى خلال نوفمبر الماضي، بحسب بيانات وزارة المالية.

إنفوجراف

ترغب مصر في توطين صناعة المواد الفعالة لإنتاج المضادات الحيوية بالتعان مع الهند، ووقعت الشركة القابضة للأدوية التابعة لوزارة قطاع الأعمال العام مذكرة تفاهم مع كل من شركة “سيسكيم” (Syschem) الهندية، وشركة فارماسيوتيكال إيجيبشيان اسوسيشن، بهدف توطين المواد الفعالة للمضادات الحيوية وتطوير القدرات القومية لإنتاج هذه المواد محليًا من خلال شركة مشتركة بين الأطراف الثلاثة، وذلك بعد الانتهاء من دراسة الجدوى المقرر إنجازها خلال شهرين.

يشمل المشروع إنتاج مجموعة من المواد الفعالة للمضادات الحيوية لأول مرة في منطقة الشرق الأوسط، وفق بيان من وزارة قطاع الأعمال أمس، والتوسع في إنتاج المواد الفعالة بشركة النصر للكيماويات الدوائية التابعة للشركة القابضة للأدوية مثل (ميتفورمين – باراسيتامول – كولشيسين – استيل سالسيليك أسيد).. التفاصيل

قالت هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، إن الحكومة تجرى دراسة لتنفيذ خطط تمكين القطاع الخاص في المشروعات التنموية، التي أعلن عنها مجلس الوزراء في وقت سابق. وكان مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، التابع لرئاسة مجلس الوزراء، أعد في وقت سابق دراسة لتعزيز توجه الدولة نحو دعم ومساندة القطاع الخاص، تضمنت تحديد القطاعات الرئيسية التي ستستمر بها الدولة، والقطاعات التي ستخرج منها، والقطاعات التي سيتم الخروج التدريجي منها.

وأوضحت السعيد، على هامش مؤتمر قمة مصر الاقتصادية أمس، أن الحكومة تستهدف تحقيق معدل نمو بين مستويات 6 و7% بنهاية الربع الثاني من العام المالي الجاري، والوزن النسبي لقطاع الصناعة بمعدلات النمو الحالية يبلغ 15%.

قالت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، إن الوزارة توصلت إلى توافق مع 9 وزارات بشأن 30 إجراء، ضمن خطة تنفيذ 100 إجراء تحفيزي يستهدف تحسين المناخ الصناعي وزيادة الطاقة الإنتاجية المتاحة على المديين القصير والمتوسط والطويل.

سجلت قناة السويس أعلى إيراد شهري في تاريخها خلال نوفمبر الماضي، بقيمة 571.3 مليون دولار، في ضوء تسجيل أكبر حمولة صافية شهرية بإجمالي حمولات صافية  113.5 مليون طن، حسبما أعلن الفريق أسامة ربيع، رئيس الهيئة في بيان أمس.

أصدر مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة قرارًا بشأن تحديد الميقات الزمني لطلبات العلاوات وأسعار الأراضي والمباني ومقابل الانتفاع، وعرضها على اللجان المختصة، حيث يكون التعامل مع العلاوات أيًا كانت بناء على تاريخ تقديم العميل للطلب، بحيث يكون هو تاريخ تحديد التسعير الواجب التعامل به حال صدور موافقة على طلبه، ويكون هذا التسعير ساري لمدة عام من تاريخ إخطار العميل به، على أن يتم سداد القيمة المالية خلال شهرين من تاريخ الإخطار بالسعر المعتمد والمستحقات المطلوبة.

رجحت وحدة بحوث بنك الاستثمار “بلتون” الحفاظ على توقعات أسعار النفط عند متوسط 79 دولارًا للبرميل في ظل استمرار نمو الطلب في النصف الأول من 2022، مما سيبقي الأسعار أعلى من 75 دولارًا للبرميل، متوقعة ارتداد الأسعار في النصف الثاني من ديسمبر الجاري واستمرار ذلك حتى الربع الأول من العام الجديد.

اعتمدت شركة مدينة نصر للإسكان والتعمير، تقرير القيمة العادلة الخاص بصفقة الاستحواذ على شركتين عقاريتين من بينهما منك للاستثمار العقاري بقيمة إجمالية قدرها 232 مليون جنيه، وذلك في ضوء موافقة جمعيتها العمومية أول أمس الإثنين على صفقة الاستحواذ وتقرير القيمة العادلة، وضم المهندس محمد عبد الله نبيل سلام إلى عضوية مجلس الإدارة حتى نهاية دورته الحالية وتعيين عضو منتدب للشركة.

وأفصحت “مدينة نصر” عن أن جمعية عمومية غير عادية للشركة أيضًا وافقت على زيادة رأس المال من 1.49 مليار جنيه إلى 1.87 مليار جنيه، في إطار صفقة الاستحواذ المشار إليها.

أكد محمد ماهر، الرئيس التنفيذي لشركة برايم القابضة، مستشار طرح شركة غزل المحلة لكرة القدم، عدم تحديد موعد لطرح الشركة في البورصة  حتى الآن لحين استكمال الإجراءات، مع السعي لاستكمال عدد المساهمين لألف مساهم، في ضوء تحديد سعر السهم بقيمة جنيه، و20 قرشًا مصاريف اكتتاب تبعًا للمال.

كما نقل موقع “أموال الغد” عن ماهر أن شركته بانتظار موافقة الهيئة العامة للرقابة المالية على نشرة الطرح، تمهيدًا لبدء الاكتتاب. في حين سبق أن توقع وزير قطاع الأعمال العام، هشام توفيق، مطلع الشهر الحالي أن يتم طرح نادي غزل المحلة خلال أسبوعين، كأول شركة استثمار رياضي.

تدرس شركة أورا للتطوير العقاري الحصول على قطعة أرض في مدينة السادس من أكتوبر، بغرض إنشاء مشروع فيلات للإسكان الفاخر، بحسب هيثم عبد العظيم، الرئيس التنفيذي للشركة، والذي أشار لـ”المال” إلى أن إجمالي استثمارات الخطة الخمسية للشركة يفوق 80 مليار جنيه، في مشروعاتها الثلاثة في 6 أكتوبر والتجمع الخامس والساحل الشمالي.

وقعت شركة مرسيليا المصرية الخليجية للاستثمار العقاري عقد شراكة لتطوير مساحة 150 فدانًا بالساحل الشمالي الغربي بتكلفة استثمارية 5 مليارات جنيه، حيث ستقوم بدور المطور العقاري لكامل أرض المشروع التي تصل إلى 644 ألف متر مربع، بمعامل مسطحات بنائية للأدوار تبلغ 60%، توفر مساحة بيعية تصل لـ385 ألف متر مسطح، متوقعة في بيان أمس أن يحقق المشروع إيرادات بيعية لا تقل عن 9.45 مليار جنيه، وتبلغ حصتها 70%، على أن يحصل الشريك على حصة عينية من وحدات المشروع.

وافتتحت سلسلة “سبينيس” لتجارة التجزئة أحدث فروعها في التجمع الخامس، على مساحة 1500 متر مربع، باستثمارات تبلغ 28 مليون جنيه، وبحسب أحمد فؤاد، مدير عام إدارة التشغيل بالمجموعة، فإن هذا هو الفرع السابع عشر للشركة، ومن المنتظر افتتاح الفرع الثامن عشر خلال الأسابيع القادمة في منطقة زهراء المعادي، وفق بيان صحفي.

وافقت شركة نايل سيتي للاستثمار على تكليف مكتب بيكر تيلي للاستشارات المالية لدراسة القيمة العادلة للسهم، والسير في إجراءات الشطب من البورصة، وفق بيان إفصاح. وجاء ذلك على خلفية تلقيها إخطار مؤخرًا من لجنة القيد بالبورصة بوجوب السير في إجراءات الشطب الإجباري لأسهمها خلال فترة لا تتجاوز 3 أشهر، بعد أن أخفق مساهمو الشركة في الوصول إلى اتفاق خاص بمد العمر القانوني للشركة المقرر انتهاؤه في أكتوبر 2022.

استضاف البنك العربي الأفريقي الدولي كأس الأمم الأفريقية 2022 في مقره الرئيسي تحت رعاية شركة فيزا، الراعي الرسمي للكأس. وتعد هذه هي الزيارة الثانية للكأس في مقر البنك الرئيسي، تأكيدًا على الشراكة الطويلة المثمرة بين “العربي الأفريقي الدولي” و”فيزا”. واقتصر هذا الحدث على موظفي البنك العربي الأفريقي الدولي من مختلف الإدارات ما أتاح لهم فرصة التقاط صور تذكارية مع كأس الأمم الأفريقية في مقر البنك الرئيسي.. التفاصيل

إنفوجراف

كوليدور

اقتصاد الخليج

نما الاقتصاد السعودي في الربع الثالث من العام الحالي 2021 بنسبة 7%، مقارنة بالربع المماثل من العام الماضي 2020. وعلى أساس فصلي، سجل الاقتصاد السعودي نموا بنسبة 5.7% في الربع الثالث من العام الجاري. ووفقًا للبيانات التاريخية للهيئة العامة للإحصاء السعودية، يكون الاقتصاد السعودي قد حقق أعلى نمو فصلي منذ الربع الأول من عام 2012، والذي سجل فيه الاقتصاد السعودي نموا بنسبة 13.15%… التفاصيل

أكد مسئول إماراتي أمس، أن أبوظبي أبلغت واشنطن أنها ستعلق المناقشات حول صفقة مقاتلات “إف-35”، وفقًا لوكالة “رويترز”. وأضاف أن “المتطلبات الفنية والقيود التشغيلية” ذات الطبيعة السيادية، بالإضافة إلى تحليل الكلفة مقابل الفائدة “أدت إلى إعادة تقييم” الصفقة. لكن المسئول الإماراتي أكد أن الولايات المتحدة “لا تزال المزود المفضل لدولة الإمارات العربية المتحدة” في مجال طلبات الدفاع، مشيرًا إلى أنه “قد يُعاد فتح المناقشات الخاصة بـ(إف 35) في المستقبل”.

عربي ودولي

أقر مجلس الشيوخ الأمريكي أمس الثلاثاء زيادة سقف الديون بمقدار 2.5 تريليون دولار، بهدف تمديد سلطة الاقتراض الحكومية حتى أوائل عام 2023. ويبلغ الدين الفيدرالي الحالي 28.9 تريليون دولار، وقد حذَّرت وزيرة الخزانة جانيت يلين من أن الحكومة قد تواجه صعوبة في الوفاء بالتزاماتها بعد 15 ديسمبر، على الرغم من أن المحللين الخارجيين قالوا إن الحكومة لديها المزيد من الوقت، وفقٌا لبلومبرج.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

1.5 مليار جنيه تمويلات المنحة السعودية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة

  قدمت المنحة السعودية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر تمويلات...

منطقة إعلانية