النشرة البريدية

رسميًا.. مصر تطلب دعم “صندوق النقد”.. “المركزي” يطلق منظومة المدفوعات اللحظية وتطبيق “إنستا باي”

Vortex Energy

نشرة ايكونومى بلس تأتيكم برعاية

العناوين الرئيسية

“القابضة” أبوظبي تعتزم شراء حصص بشركات أسمدة مصرية

صندوق “فورتكس إنرجي 4” يخطط لإغلاق ثانٍ بـ 300 مليون دولار

“فاليو” تستهدف استثمار 40 مليون دولار العام الجاري

“الشريف” السعودية تعتزم المنافسة على إدارة محطات شحن السيارات الكهربائية

اجتماع حكومي مرتقب لمراجعة هيكل أسعار الكهرباء المقررة يوليو المقبل

“رجال الأعمال” تقدم مقترحات عاجلة للحكومة للتعامل مع آثار الحرب الأوكرانية

“شيفرون” تدرس زيادة إنتاجها بمصر من الزيوت والمشاركة بمحطات الوقود

“حماية المستهلك” يجتمع مع الوكلاء لبحث أزمة حجوزات السيارات

القصة الرئيسية

مصر تطلب رسميًا دعم “صندوق النقد” لتنفيذ برنامج اقتصادي شامل

طلبت مصر رسميًا من صندوق النقد الدولي الدعم لتنفيذ برنامجها الاقتصادي الشامل، وقالت سيلين ألارد، رئيسة بعثة صندوق النقد لمصر، في بيان أمس، إن البيئة العالمية المتغيرة بسرعة والتداعيات المرتبطة بالحرب في أوكرانيا تشكل تحديات مهمة للبلدان في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك مصر.

وأوضحت أن من شأن مجموعة من تدابير الاقتصاد الكلي والسياسات الهيكلية أن تخفف من تأثير هذه الصدمة على الاقتصاد المصري وتحمي الضعفاء وتحافظ على مرونة مصر وآفاق النمو على المدى المتوسط.

وتابعت: “تحقيقًا لهذه الغاية فإن الإجراءات الأخيرة التي اتخذتها السلطات لتوسيع الحماية الاجتماعية المستهدفة وتنفيذ مرونة سعر الصرف هي خطوات مرحب بها”.

وأشارت “ألارد” إلى أنه سيكون استمرار مرونة سعر الصرف ضروريًا لامتصاص الصدمات الخارجية وحماية الهوامش المالية خلال هذا الوقت المضطرب، فضلًا عن الحاجة إلى سياسات مالية ونقدية حكيمة للحفاظ على استقرار الاقتصاد الكلي.

وأكدت رئيسة بعثة صندوق النقد لمصر أن الموظفين يعملون عن كثب مع السلطات المصرية للتحضير لمناقشات البرنامج، بهدف دعم أهدافنا المشتركة المتمثلة في الاستقرار الاقتصادي والنمو المستدام والغني بالوظائف والشامل على المدى المتوسط لمصر.

من جانبه، قال نادر سعد، المتحدث الرسمي لرئاسة مجلس الوزراء، في بيان إن التقدم لصندوق النقد الدولي لبدء المشاورات بخصوص برنامج جديد يهدف إلى مساندة الدولة في خططها الخاصة بالإصلاح الاقتصادي الوطني الشامل.

وأشار إلى أن أولويات الدولة خلال المرحلة الحالية تتمثل في سرعة اتخاذ مختلف السياسات والإجراءات التي تضمن استقرار الأوضاع الاقتصادية والمالية للبلاد، والعمل على توافر السلع الأساسية للمواطنين، بالإضافة إلى الإعلان عن وتنفيذ حزمة مالية متكاملة من التدابير والإجراءات التي تستهدف تقديم المساندة الكافية للقطاعات الاقتصادية، والفئات الأكثر تأثرًا بالصدمات الخارجية المتزامنة.

أهم الأخبار

تعتزم القابضة أبوظبي، إحدى صناديق الثروة السيادية بأبوظبي، الاستحواذ على حصص مملوكة للحكومة المصرية في شركات أبوقير للأسمدة ومصر لإنتاج الأسمدة والإسكندرية لتداول الحاويات والبضائع، بحسب ما نقلته “بلومبرج”. يأتي ذلك في إطار اتفاق بين الصندوق الإماراتي والحكومة المصرية على استثمار 2 مليار دولار في مصر عبر شراء حصص مملوكة للحكومة في شركات.

بحسب “بلومبرج” يتضمن الاتفاق، شراء 18% من أسهم البنك التجاري الدولي مقابل مليار دولار، أيضًا قد تشتري القابضة أبوظبي حصصًا في فوري للخدمات المصرفية وتكنولوجيا الدفع.. التفاصيل

أطلق البنك المركزي رسميًا المنظومة الوطنية لشبكة المدفوعات اللحظية وتطبيق إنستا باي “InstaPay”، الذي يعد أول تطبيق مرخص يتيح لعملاء القطاع المصرفي إجراء المعاملات المالية إلكترونيًا بشكل لحظي. ووفق بيان للمركزي تم تطوير المنظومة والتطبيق بواسطة شركة بنوك مصر، الذراع التكنولوجية للبنك المركزي.

وأكد طارق عامر، محافظ البنك المركزي، أن إطلاق شبكة المدفوعات اللحظية الجديدة، خطوة مهمة على طريق تحقيق رؤية مصر الشاملة لنظم الدفع الوطنية بما يضمن استقلالية المدفوعات داخل مصر ويعزز أهداف المجلس القومي للمدفوعات في التحول لمجتمع أقل اعتمادًا على أوراق النقد.

تدعم 10 بنوك شبكة المدفوعات اللحظية حاليًا، وهي الأهلي المصري، ومصر، والقاهرة، والتجاري الدولي، والإسكندرية، وقطر الوطني الأهلي، والعربي، والعربي الأفريقي، والمصري الخليجي، والشركة المصرفية العربية، على أن يتم تعميمها في باقي البنوك قريبًا.

تخطط شركة “فورتكس إنرجى Vortex Energy” للطاقة، لتنفيذ  إغلاق ثانٍ للصندوق الرابع “Vortex Energy 4” بقيمة 300 مليون دولار بداية العام المقبل، ليرتفع حجم الصندوق إلى 500 مليون دولار. وبحسب كريم موسى، الرئيس التنفيذي المشارك لبنك الاستثمار بالمجموعة المالية هيرميس القابضة والرئيس التنفيذي لشركة “Vortex Energy”، فإن الشركة تستهدف ضخ استثمارات بنحو 300 مليون دولار خلال فترة تتراوح بين 3 و4 سنوات لتنفيذ 2 أو 3 عمليات.

وتوقع أن يدخل قطاع الاستثمار المباشر بهيرميس في صفقتين جديدتين في قطاع التعليم، باستثمارات في حدود 30 إلى 40 مليون دولار، عبر منصة مصر للتعليم” -EEP-Egypt Education Platform” والتي تم تدشينها من 3 سنوات، فضلًا عن دراسة قطاع الرعاية الطبية وشركة “آر إكس هيلث كير” عددًا من صفقات الاستحواذ باستثمارات تتراوح بين 200 و500 مليون جنيه، وفق “المال”.

تستهدف شركة فاليو للتمويل الاستهلاكى استثمار نحو 40 مليون دولار خلال العام الجاري، وقال وليد حسونة، الرئيس التنفيذي لقطاع التمويل غير المصرفي بالمجموعة المالية هيرميس والرئيس التنفيذي للشركة لموقع “مباشر” إنه تم إنجاز الفحص النافي للجهالة للاستحواذ على شركة تعمل في إحدى الأنشطة المكملة للتمويل الاستهلاكي، وتنتظر موافقة مجلس الإدارة لإعلان الصفقة في أبريل المقبل، والتي ستكون في حدود 10 ملايين دولار.

وأضاف أن فاليو تتطلع لتنفيذ صفقة استحواذ أخرى خلال 2022 على إحدى الشركات العاملة في قطاع التمويل الاستهلاكي بنفس القيمة المذكورة، حيث ستتم الصفقات عن طريق مساهمات مباشرة من هيرميس أو تمويل ذاتي عن طريق الأرباح المحققة، ومبادلة أسهم، مؤكدًا اعتزام فاليو توريق محفظة بقيمة 750 مليون جنيه خلال العام الجاري.

تعتزم مجموعة الشريف السعودية التقدم بخطاب رسمي إلى وزارة قطاع الأعمال العام للمنافسة على إدارة شركة محطات الشحن العامة للسيارات الكهربائية “تحت التأسيس”. وقال نواف بن فايز الشريف، الرئيس التنفيذي للمجموعة، إن الشركة لديها شركة متخصصة في الطاقة والتقنيات المبتكرة، وذات خبرة سابقة في السعودية لإنشاء محطات الشحن الكهربائية، بحسب “المال”.

كما نقل موقع “مصراوي” عن الرئيس التنفيذي لمجموعة الشريف أن المجموعة تعتزم ضخ 1.5 مليار جنيه لتطوير الفندق للانتهاء من التجديدات في العام المقبل، فضلًا عن إجراء دراسة جدوى بشأن المشاركة في تطوير كونتيننتال.

اعتمدت الجمعية العامة للشركة القابضة للنقل البحري والبري قرار نقل تبعية كل من شركة النيل لصناعة وإصلاح السيارات وشركة مصر لتجارة السيارات إلى الشركة القابضة للصناعات المعدنية في إطار تنفيذ مشروع إنتاج المركبات الكهربائية، إذ يتبع الشركة القابضة شركتا النصر والهندسية للسيارات، لذا من الأفضل ضم الكيانين الأخرين محل القرار، وفق بيان صادر عن وزارة قطاع الأعمال العام.

فيما تدرس الشركة القابضة للسياحة والفنادق، موقف شركة عمر أفندي المخطط نقلها إليها، ضمن قطاع التجارة الداخلية. وقالت ميرفت حطبة، رئيسة القابضة، لـ”مصراوي” إنه سيتم نقل شركة عمر أفندي من تبعية الشركة القابضة للتشييد محملة بجزء من مديونياتها، على أن يتم تحليلها ووضع استراتيجية لتطويرها خلال الفترة المقبلة، مستبعدة الدخول في تسوية النزاع القائم بين الشركة والمستثمر السعودي بعد عودتها من الخصخصة، أو الدمج مع شركات التجارة الحالية في الوقت الراهن.

بدأت وزارة الكهرباء والطاقة دراسة تأثير ارتفاع سعر الدولار وقفزات البترول العالمية على شركات الكهرباء، وتكلفة إنشاء المشروعات والصيانة والتشغيل، وذكرت مصادر بالوزارة لـ”المال” أنه لن يكون هناك زيادة في أسعار الكهرباء نهائيًا في الفترة الحالية، إذ تلتزم الوزارة بالبرنامج المعلن مسبقًا، والذي يتضمن تحريك السعر خلال شهر يوليو المقبل ضمن خطة الحكومة لهيكلة دعم أسعار الطاقة خلال السنوات المقبلة.

ويعتزم مسئولو الكهرباء عقد اجتماع خلال أيام لمراجعة وتقييم هيكل تعريفة بيع الكهرباء للمستهلكين المقرر تطبيقها في يوليو المقبل بعد التطورات الأخيرة بارتفاع سعر الدولار أمام الجنيه وزيادة سعر الغاز.

وقالت مصادر لصحيفة “البورصة” إنه سيتم مراجعة حساب تكلفة إنتاج ونقل وتوزيع الطاقة الكهربائية التي على أساسها يتم تصميم تعريفة الكهرباء، والتى تغيرت في الوقت الحالي بعد الأحداث الأخيرة لزيادة أسعار الغاز عالميًا، وأيضًا ارتفاع سعر صرف الدولار مقابل الجنيه. وأضافت أن التعريفة المزمع تطبيقها في يوليو المقبل وفقًا لبرنامج رفع الدعم عن الكهرباء المعلن سلفًا كانت محسوبة على أساس سعر صرف الدولار بين 17.2 و17.5 جنيه، وأي زيادة في سعر الصرف عن هذه القيمة سينتج عنها تحريك الأسعار بنسبة بين 4 و9% إضافية بخلاف الزيادة المقررة.

فيديو اليوم

استضافت مدينة “أو ويست O West” إحدى مشروعات شركة أوراسكوم للتنمية، أول بطولة عالمية للبادل تنس في مصر. خطة الشركة لانتشار ودعم هذه الرياضة نستعرضها في سياق التقرير التالي.

 

نتابع

تبحث 16 شركة ألمانية فرصًا للاستثمار في مصر عبر عدة قطاعات، أهمها الكهرباء والطاقة المتجددة والنقل وتحلية المياه، حسب بيان من مجلس الوزراء أمس. وتعد الاستثمارات الألمانية واحدة من أكبر الاستثمارات في السوق المصرية، إذ تتواجد نحو 100 شركة ألمانية في مختلف القطاعات لا سيما التكنولوجيا، والنقل الذكي، والصحة.. بحسب ما قاله رئيس الوزراء مصطفى مدبولي.

جاء ذلك خلال استقبال رئيس الوزراء، مساء أمس، رئيس مجلس إدارة منظمة أعمال الشرق الأدنى والأوسط فى شركة نيوموف Numov، “مارتن هيرنكنيشت”، والوفد التجاري والاستثماري الألماني المرافق له.. التفاصيل

كشفت روشنا كاول، نائب رئيس شركة شيفرون العالمية للوقود والزيوت الأساسية لأوروبا وأفريقيا والشرق الأوسط، رغبة شركتها في زيادة إنتاجها المحلي من الزيوت الأساسية، والمساهمة في زيادة التصدير للأسواق العالمية. كما تسعى “شيفرون” الأمريكية إلى المشاركة مع شركات قطاع البترول في مجال تطوير المحطات المتكاملة للتموين بالوقود (غاز طبيعي – وقود سائل – خدمات أخرى). جاء ذلك خلال لقاء جمع روشنا كاول، نائب رئيس شركة شيفرون، بوزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا أمس.. التفاصيل

فازت 5 شركات محلية ودولية بتوريد 101 ألف طن زيوت نباتية من الفول الصويا، لصالح الهيئة العامة للسلع التموينية، ستدعم ارتفاع الاحتياطي الاستراتيجي لمصر من الزيوت لمدة تكفي 6 أشهر. واشترت الهيئة العامة للسلع التموينية 80 ألف طن من زيوت الصويا المستوردة عبر 3 شركات، و21 ألف طن من الزيوت المعصورة محليًا عبر شركتين، بحسب بيانات رسمية اطلعت عليها “إيكونومي بلس”.. التفاصيل

تقدمت شركة صينية بعرض للحكومة لتوريد توك توك كهربائي لاستبداله بالتقليدي الموجود في مصر. وفقًا للعرض المقدم للحكومة، فإن التوك توك المستهدف توريده من الممكن أن يعتمد على الخلايا الشمسية في تشغيله أو يتم استخدام نظام شحن لبطاريته، وبه عدد من التقنيات الأخرى التي تجعله يحافظ على البيئة.

والشركة لديها الرغبة في إنشاء مصنع مشترك مع مصر حال الاتفاق على توفيره في مصر، خاصة أنه لا يصدر أي انبعاثات وفقًا لما قاله مسئول بارز بالحكومة لـ”إيكونومي بلس”.. وتتراوح قيمة التوك توك الكهربائي بين 59 و68 ألف جنيه، ومن الوارد أن تنخفض القيمة حال الاتفاق مع الشركة الصينية على التصنيع داخل مصر.. التفاصيل

بلغت حصيلة بنكي الأهلي المصري ومصر من شهادات الاستثمار ذات عائد 18% نحو 105 مليارات جنيه في اليوم الثالث لطرح الشهادة، وقال يحيى أبو الفتوح، نائب رئيس البنك الأهلي، إن حصيلة مصرفه بلغت 72 مليار جنيه. فيما قال محمد الإتربي، رئيس بنك مصر، إن مصرفه جمع 33 مليار جنيه، وفق موقع مباشر.

تقدمت جمعية رجال الأعمال المصريين بمذكرة إلى رئيس الوزراء، ووزير السياحة والآثار، تتضمن توصيات عاجلة خاصة بقطاع السياحة والطيران، أبرزها أهمية استمرار مبادرات البنك المركزي لدعم القطاع السياحي، لتوفير السيولة اللازمة لتأهيل الفنادق والمنشآت السياحية، فضلًا عن إيجاد الحكومة بدائل لعودة السياحة الروسية، مثل دراسة إمكانية إعادة إحياء الصفقات المتبادلة بين مصر وروسيا فيما يتعلق بتبادل السياحة مقابل القمح.

وتطالب المذكرة بتسيير رحلات دولية مباشرة لشرم الشيخ والغردقة منخفضة التكاليف، وفتح قنوات لطائرات الشارتر للترويج للسياحة المصرية في العالم.

يعقد جهاز حماية المستهلك اجتماعًا خلال أيام لمناقشة أزمة وكلاء وموزعي السيارات مع الالتزام بالحجوزات والتسليمات بأسعار ما قبل تخفيض العملة المحلية أمام الدولار، حيث أكد عدد من شركات السيارات أن تغير سعر العملة من شأنه دفع أسعار الطرازات للارتفاع، بشكل يتخطى قدرة الوكلاء والموزعين على امتصاص تلك المبالغ وتسليم الحاجزين بتسعير ما قبل خفض الجنيه، وفق المال.

في الوقت ذاته، رفعت أغلب مصانع قطاعات الألومنيوم في مصر سعر الطن في الأسواق إلى 100 ألف جنيه بدلًا من 85 ألف جنيه، بعد أن تلقت خطابًا من شركة مصر للألومنيوم يفيد بزيادة أسعار خام الألمنيوم لجميع المصانع المحلية إلى 76500 ألف جنيه للطن، تسليم أول أمس الثلاثاء، بدلًا من 66 ألف جنيه تقريبًا في أول الشهر الجاري، بخلاف 14% ضريبة القيمة المضافة، وذلك حتى نهاية الشهر الجاري، حسبما أفاد موقع “الشرق مع بلومبرج”.

اتفقت مصر والسعودية على الانتهاء من الإجراءات الخاصة بالتوقيع على عقود مشروع الربط الكهربائي، حسب الجدول الزمني المخطط، حسبما أعلنت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، أمس في ختام أعمال اجتماعات فريق العمل المصري السعودي المعني بمتابعة تنفيذ التوصيات الصادرة عن الدورة السابعة عشرة للجنة المصرية السعودية المشتركة، وفق بيان الوزارة.

أصدر الدكتور محمد عمران، رئيس هيئة الرقابة المالية، عدة قرارات تنظيمية، تشمل رفع نسبة تمثيل المرأة في مجالس إدارة الاتحادات المصرية الستة للشركات والجهات العاملة في مجال التأمين، وأنشطة التمويل غير المصرفي إلى 25% من مقاعد المجلس أو عضوتين على الأقل.

تستهدف مصر زراعة 350 ألف فدان من القطن في الموسم القادم، مقابل 236 ألف فدان العام الماضي، بزيادة تلامس 50%، علمًا بأنه يتوافر بذور تكفي لزراعة 500 ألف فدان، بحسب تقرير صادر عن وزارة الزراعة.

أطلق مستثمرون ومطورون زراعيون مشروعًا زراعيًا تحت اسم “الريف الإيطالي”، على مساحة 5 آلاف فدان، تبلغ تكلفة المرحلة الأولى منها 2.6 مليار جنيه. وبحسب بيان صحفي يقع المشروع على الطريق بين الدلتا الجديدة ومدينة العلمين والساحل الشمالي، ومن المقرر الانتهاء منه خلال عامين.

وتتضمن المنطقة التي يمثل المشروع جزءًا منها استثمارات في البنية التحتية تمت إقامتها باستخدام مفهوم الاقتصاد الأخضر، باستثمارات تتجاوز 4 مليارات جنيه، وتضم نحو 100 محطة طاقة شمسية، ومحطتين لتحلية المياه ومئات المزارع.

كشف محمد منصور، العضو المنتدب لشركة مانفودز ماكدونالدز، عن استهداف شركته ضخ استثمارات جديدة في السوق المصرية تتراوح بين 250 و300 مليون جنيه العام الجاري، في سبيل إنشاء 20 فرعًا جديدًا على الأقل سنويًا، لافتًا إلى اعتزام الشركة استثمار 3 مليارات جنيه خلال الـ5 سنوات المقبلة في مصر، جاء ذلك خلال فعاليات إطلاق بيت ماكدونالدز للخير مصر، بالتعاون مع جمعية خير وبركة، تبعًا لموقع أموال الغد.

تخطط شركة سيكونس فينشرز لإدارة رأسمال المخاطر لاستثمار 150 مليون جنيه خلال العام الجاري، توجه لصالح 10 كيانات ناشئة بالمجال التكنولوجي، عبر ضخ 12 إلى 17 مليون جنيه بكل شركة. ووفق محمد فهمى، الشريك الإداري والمدير التنفيذى فقد انتهت الشركة من جمع قيمة الاكتتاب الأولى لصندوق “إيجيبت ديب تك” بواقع 150 مليون جنيه، عبر مساهمة شركتي مصر لتأمينات الحياة ومصر للتأمين وبنك تنمية الصادرات” والبنك التجاري وفا، إضافة لمساهمة أخرى من مكتتبين عائليين. وأضاف أنه سيكون هناك مرحلتين تاليتين للاكتتاب في الصندوق، بواقع 150 و200 مليون جنيه على التوالى، تبعًا للمال.

وافق مجلس إدارة شركة سي آي كابيتال القابضة للاستثمارات المالية على الاستحواذ على حصص شركة مصر كابيتال في عدة كيانات، تشمل 99.99% من أسهم شركة مصر كابيتال للوساطة في السندات، و25% من شركة لايت هاوس للاستثمار التعليمي، وحصتها  كأحد المؤسسين لصندوق يعمل في أسواق النقد وصندوق آخر متخصص في أدوات الدين، بحسب بيان إفصاح.

وقفز صافي أرباح سي آي كابيتال بواقع 147.9% في 2021، مسجلة 1.53 مليار جنيه، مقابل أرباح بلغت 619.9 مليون جنيه في 2020، في ضوء ارتفاع الإيرادات من 2.19 مليار إلى 2.58 مليار جنيه خلال فترة المقارنة.

قلصت الشركة المصرية للمنتجعات السياحية صافي خسائرها إلى 4.48 مليون جنيه في 2021، مقابل 44.55 مليون جنيه خسائر في العام السابق عليه، مستفيدة من نمو الإيرادات إلى 127.57 مليون جنيه من 104.81 مليون جنيه في فترة المقارنة.

بلغ إجمالي حصيلة جمارك للدخيلة ودمياط 3.23 مليار جنيه خلال فبراير الماضي، تمثل الضرائب والرسوم الجمركية والضرائب، وفق تقرير لوزارة المالية.

رفعت شركة إيديتا للصناعات الغذائية، أسعار منتجات قطاع المخبوزات، وبعض منتجات قطاع الويفر. وقالت الشركة، في بيان مرسل إلى البورصة المصرية أمس، إنه تم تطبيق زيادة جديدة في أسعار منتجات قطاع المخبوزات، التي يبلغ سعرها 4 جنيهات، إلى 5 جنيهات للوحدة، وزيادة أسعار المنتجات التي يبلغ سعرها 5 جنيهات، إلى 7 جنيهات للوحدة.. التفاصيل

ارتفعت أرباح بنك القاهرة قبل الضرائب بنسبة 20% خلال عام 2021 لتسجل 5.8 مليار جنيه، ليصل صافي الأرباح إلى 3.6 مليار جنيه بنسبة نمو 15% مقارنة بالعام الأسبق 2020.. التفاصيل

توج علي فرج المصنف الثاني عالميًا، ونوران جوهر صاحبة التصنيف ذاته، على مستوى السيدات، ببطولة الجمهورية للإسكواش، التي جرت بمجمع ملاعب إسكواش مدينتي. وانطلقت البطولة التي يبلغ مجموع جوائزها 62.5 ألف جنيه، بمجمع ملاعب إسكواش مدينتي يوم 20 مارس بمشاركة 128 لاعبًا و33 لاعبة.. التفاصيل

إنفوجراف

اقتصاد الخليج

تجري مجموعة “أمريكانا” المشغلة لمطاعم “كنتاكي” (KFC) و”بيتزا هت” في جميع أنحاء الشرق الأوسط وشمال أفريقيا مناقشات أولية لإدراج محتمل في سوق الأسهم، وفقاً لبلومبرج، أضافت الوكالة أن المجموعة المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة السعودي وشركة استثمارية يقودها رجل الأعمال الإماراتي محمد العبار أجرت محادثات مبكرة مع مستشارين بشأن إدراج في الإمارات العربية المتحدة أو السعودية.

عربي ودولي

ارتفعت ثقة الأتراك في اقتصاد بلادهم بمقدار 1.3 نقطة خلال شهر مارس الجاري، لتصل إلى 72.5 نقطة، مقابل 71.2 نقطة في شهر فبراير الماضي. وتشير قراءة مؤشر ثقة المستهلكين الأتراك دون مستوى 100 نقطة إلى توقعات متشائمة، بينما تشير قراءة فوق ذلك المستوى إلى التفاؤل. ومقارنة بشهر مارس من العام الماضي، تحسنت ثقة الأتراك في اقتصاد بلادهم بشكل كبير، حيث كان مستوى قراءة المؤشر في شهر مارس 2021 عند مستوى 86.7 نقطة، مرتفعا من 81.1 نقطة في مارس 2020. وسجلت ثقة المستهلكين الأتراك انخفاضا قياسيا في ديسمبر الماضي بسبب تراجع قيمة الليرة.. التفاصيل

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

الإمارات تستهدف استثمار 15 مليار دولار في مصر خلال 5 سنوات

كشف الأمين العام لمجلس الإمارات للمستثمرين بالخارج جمال الجروان أنه...

منطقة إعلانية