النشرة البريدية

الاقتصاد المصري ينمو 7.8% أول 9 شهور من العام المالي.. “بلدنا” القطرية ترفع حصتها في جهينة إلى 10%

عاطر حنورة

نشرة ايكونومى بلس تأتيكم برعاية

العناوين الرئيسية

“العليان” السعودية تستثمر 500 مليون جنيه بقطاع الألومنيــوم المصري

“موانئ أبوظبى” تبحث الاستثمار بالنقل النهري في مصر

“المالية” تطرح 8 مصانع لتدوير المخلفات للشراكة باستثمارات 700 مليون دولار

صندوق “DPI” الإنجليزي يسعى للاستحواذ على حصة من متاجر “كازيون”

“التصدير والاستيراد الكوري” يدبر قرضًا بـ 251.6 مليون دولار لـ “السكة الحديد”

أرباح “هيرميس” تنمو 18.5% خلال الربع الأول من 2022

324 مليار دولار تكلفة تنفيذ استراتيجية مصر للمناخ حتى 2035

“المركزي”: 91% من الديون الخارجية طويلة الأجل

بعد 3 أشهر كاملة.. كيف تعاملت الصناعات الغذائية المصرية مع حرب أوكرانيا؟ (نشرة الصناعات الغذائية)

القصة الرئيسية

الاقتصاد المصري ينمو 7.8% أول 9 شهور من العام المالي

نما الاقتصاد المصري بمعدل 7.8% خلال الأشهر التسعة الأولى من العام المالي الحالي، مقابل 1.9% خلال نفس الفترة من العام المالي الماضي، وقالت وزيرة التخطيط هالة السعيد، أمام مجلس الوزراء، إن الاقتصاد نما 5.4% خلال الربع الثالث من العام المالي في الفترة من يناير إلى مارس 2022.

وعدَّلت السعيد توقعاتها لنمو الاقتصاد خلال العام المالي كله لترتفع فوق مستوى 6% مجددًا بعدما كانت قد خفضتها مع بداية الحرب الروسية على أوكرانيا تحت هذا المستوى، وقالت السعيد إن النمو سيسجل خلال العام المالي الحالي نحو 6.2% مدفوعًا بطفرة النمو المُحققة في الشهور التسعة الأولى.

وأشارت السعيد إلى وجود تحسن ملحوظ في كل الأنشطة الاقتصادية خلال هذه الفترة. وتمثلت القطاعات الرائدة للنمو في قطاع المطاعم والفنادق والذي شهد نموا بلغ 62.8%، والاتصالات بنسبة 16.4%، وقناة السويس بواقع 13%، والصناعة التحويلية بنسبة 10.3% والتشييد والبناء بمعدل 8.2%، كما عرضت الوزيرة معدلات النمو القطاعي المبدئية في الربع الثالث من العام المالي الجاري، موضحة أن جميع الأنشطة الاقتصادية حققت معدلات نمو موجبة خلال الربع الثالث، حيث تنامت قطاعات: الاتصالات بنسبة 16.3%، وقناة السويس بمعدل 9.8%، والصناعات التحويلية بواقع 8.5%، والتشييد والبناء بنسبة 6.3%.

وكانت قطاعات الصناعة التحويلية، والتجارة، والاستخراجات، والأنشطة العقارية، والزراعة، الأكثر إسهامًا في الناتج المحلي الإجمالي خلال كل من الربع الثالث والأشهر التسعة الأولى من العام المالي الجاري، وساهمت بنسبة 61% من إجمالي الناتج.

وأوضحت السعيد أن حركة النقل عبر قناة السويس تنامت في ظل تزايد حركة النقليات والملاحة عبر القناة بعد إغلاق العديد من الممرات الملاحية بشمال أوروبا، مع تطوير أعمال الإنشاءات والخدمات الملاحية المُقدمة. ولفتت إلى أن معدلات البطالة خلال الربع الثالث من العام المالي 2021/2022 انخفضت إلى 7.2% مقابل 7.4% خلال الربع الثالث من العام المالي الماضي.

https://www.facebook.com/TheMediaAvenue/

أهم الأخبار

رفعت شركة “بلدنا” القطرية نسبة ملكيتها في شركة “جهينة” للصناعات الغذائية المصرية من 9.99 إلى 10.138%، وذلك عبر شراء 1.4 مليون سهم، بحسب بيان من جهينة مرسل إلى البورصة المصرية أمس. وبلغت قيمة الصفقة 12.39 مليون جنيه، بمتوسط سعر شراء 8.85 جنيه للسهم الواحد. وبحسب “رويترز” فقد بلغ إجمالي استثمارات الشركة القطرية في “جهينة” حتى الآن 635 مليون جنيه (34.3 مليون دولار).

وشركة “بلدنا” هي شركة زراعية قطرية تعمل في مجال تربية الماشية وإنتاج الألبان. وتعد أكبر منتج للألبان ومنتجات الألبان مملوك محليًا في قطر، حيث توفر أكثر من 95% من منتجات الألبان الطازجة في البلاد..التفاصيل

وفي سياق قريب، تستهدف شركة ميلكيز للألبان ضخ استثمارات بقيمة 200 مليون جنيه ضمن المرحلة الثانية لإنشاء مصنع للألبان بعد ضخ مبلغ مماثل بالمرحلة الأولى، والعمل على تنفيذ خطة توسع داخل مزارعها المتواجدة في وادى النطرون، فضلا عن استيراد 3 آلاف بقرة جديدة ليصل عدد إجمالي البقر المملوك لها إلى 7 آلاف، حسبما ذكر هاني كمال، رئيس الشركة لـ”المال”.

وقعت الهيئة القومية للإنتاج الحربي مذكرة تفاهم مع تحالف شركتي “أوكتا” المصرية و”ألوبكو” التابعة لمجموعة العليان السعودية في مجال إنتاج صناعات الألومنيوم المتطورة بقيمة 500 مليون جنيه. وتهدف الاتفاقية لإقامة مصنع تشكيل وتصنيع منتجات وتطبيقات الألومنيوم لقطاعات الإنشاءات وغيرها من المنتجات عالية الجودة بالتعاون بين تحالف مجموعة “الوبكو” السعودية التابعة لمجموعة “العليان” وكل من شركة “أوكتا إنترناشيونال” ووزارة الإنتاج الحربي.

تقوم الهيئة القومية للإنتاج الحربي بموجب الاتفاقية بتوفير العمالة اللازمة للتشغيل والأرض والمساحات اللازمة لإقامة المصنع إلى جانب القيام بأعمال الإدارة المشتركة والتشغيل والصيانة، حسب بيان من وزارة الدولة للإنتاج الحربي أمس.. التفاصيل

بحثت وزارة النقل وشركة موانئ أبوظبي الإماراتية تفعيل مذكرة التفاهم الموقعة بين الهيئة العامة للنقل النهري وتحالف كل من “موانئ أبوظبي” و”المجموعة المصرية للمحطات متعددة الأغراض” للتعاون في مجال النقل النهري، وعقد وزير النقل كامل الوزير اجتماعًا أمس مع وفد من الشركة اجتماعًا لبحث الإجراءات الخاصة بتفعيل مذكرة التفاهم.

وناقش وزير النقل خلال الاجتماع التعاون مع “موانئ أبوظبي” في مجالات نقل الركاب عن طريق الاستثمار في خدمة الباص والتاكسي النهري والباص البرمائي وإنشاء محطات تعمل على تموين الوحدات بالوقود وتشمل تقديم خدمات الصيانة الشاملة للوحدات و بناء وحدات تانكر لنقل السائلة في نهر النيل.

طرحت الوحدة المركزية للشراكة بين القطاعين العام والخاص بوزارة المالية مشروعًا لإنشاء 8 مصانع متطورة لإعادة تدوير المخلفات بحجم استثمارات متوقعة يصل إلى 700 مليون دولار، وبحسب عاطر حنورة، رئيس الوحدة، فإن هناك أكثر من كيان أجنبي متحمس للدخول في تلك المشروعات، ومن المتوقع اختيار الشركات والإعلان النهائي عنها والتعاقد لبدء التنفيذ خلال أسابيع قليلة، لافتًا إلى أن تلك المصانع ستكون في القاهرة والإسكندرية وعدد من المحافظات ضمن منظومة المخلفات الجديدة، وفقا لصحيفة “المال”.

وفى سياق آخر، أكد “حنورة” أن وزارة المالية قررت مد فترة تلقي عروض إنشاء وتشغيل 57 مدرسة بالشراكة مع القطاع الخاص إلى 26 يونيو المقبل بدلًا من أمس، لافتًا إلى الاستعداد حاليًا لطرح مشروع المنطقة اللوجستية بمساحة 300 فدان بجوار الميناء الجاف بالسادس من أكتوبر، والإعلان عنه قبل نهاية العام الجاري، إلى جانب التركيز على إنهاء المرحلة التأهيلية لاختيار المستثمرين لتنفيذ المرحلة الثانية من مشروع 1000 مدرسة.

وأشار إلى العمل على طرح محطة صرف صناعي في دمياط الجديدة في سبتمبر المقبل باستثمارات تتراوح بين 110 و130 مليون دولار، بتكنولوجيا متطورة بسعة 50 ألف متر مكعب.

تجرى شركة “توفير للمواد الغذائية” المالكة لسلسة متاجر “كازيون” مفاوضات لبيع حصة من أسهمها، ويعد صندوق DPI الإنجليزي للاستثمار المباشر أحد الأطراف التي تتفاوض الآن مع وجود جهات أخرى مهتمة بالصفقة. وأوضحت مصادر لـ”المال” أن التفاوض يدور على شراء حصة أقلية، وأن الصفقة لا تزال في مرحلة المفاوضات ولم يتم الوصول لمراحل نهائية بعد، ومرتقب تنفيذها خلال الفترة المقبلة.

وقالت المصادر إن هيكل ملكية الشركة يتوزع بين عدة أطراف منها أحد صناديق الاستثمار المباشر التي تديرها المجموعة المالية هيرميس، بالإضافة إلى رجل الأعمال حسن هيكل، ومجموعة أخرى من المساهمين.

تخطط مجموعة جيمس (GEMS) للتعليم لمضاعفة عدد مدارسها في مصر من 8 حاليًا إلى 15 مدرسة بحلول سبتمبر 2023، بطاقة استيعابية تبلغ 30 ألف طالب، بحسب أحمد وهبي، الرئيس التنفيذي للمجموعة في مصر، مشيرًا لموقع “الشرق مع بلومبرج” على هامش مؤتمر “الاستثمار في التعليم” بالقاهرة إلى أن استثمارات مجموعته في البلاد تبلغ 3 مليارات جنيه.

يبحث بنك الاستثمار الأوروبي”EIB” عن فرص لتنفيذ مشروعات جديدة في قطاعي المياه، والبيئة بمصر خلال العام الجاري، وفق ألفريدو آباد، الممثل الإقليمي للبنك في مصر، مشيرًا لـ”المال” إلى أنه جاري البحث مع الوزارات المعنية إمكانية التعاون في مشروع جديد في مجال البيئية ومكافحة التلوث.

وأوضح أن مصرفه استثمر في أكثر من 120 مشروعًا خلال 42 عامًا بمصر، وان المحفظة الحالية لمشروعاته تبلغ نحو 7.2 مليار يورو مناصفةً بين مشروعات القطاعين العام والخاص.

يعتزم بنك التصدير والاستيراد الكوري توفير قرض بقيمة 251.6 مليون دولار لصالح مشروع تحديث خط سكة حديد “الأقصر – السد العالي” بطول 224 كيلومترًا، بغرض زيادة عوامل السلامة والأمان ونظم التحكم والسيطرة الأوتوماتيكية.

وبحسب “المال” تنص المذكرة الإيضاحية للقرض على أن فترة السداد تصل إلى 30 عامًا، و10 سنوات سماح، وسعر الفائدة 0.15%، وفترة سحب تصل إلى 59 شهرًا من دخول اتفاقية القرض حيز النفاذ، أو وفقًا لما يتم الاتفاق عليه مع هيئة السكة الحديد، وتحديد 2% سنويًا فوق سعر الفائدة غرامة تأخير سداد أقساط القرض في المواعيد المحددة.

وأشارت المذكرة إلى أنه حال إبرام عقد واحد أو أكثر مع الشركات الكورية الصغيرة والمتوسطة لتنفيذ المشروع، فإن سعر الفائدة على القرض ستكون 0%.

ارتفع صافي أرباح المجموعة المالية هيرميس بنسبة 18.5% خلال الربع الأول من العام الحالي ليسجل 345.3 مليون جنيه مقابل 291.7 مليون جنيه في نفس الفترة من العام الماضي، بعد خصم الضرائب وحقوق الأقلية. وجاء الارتفاع في أرباح المجموعة مدفوعًا بنمو الإيرادات، إذ بلغت إيرادات الشركة خلال الربع الأول من العام نحو 1.9 مليار جنيه مقابل 1.2 مليار جنيه في الفترة ذاتها من العام الماضي.. التفاصيل

تستهدف استراتيجية الدولة للشراكة مع القطاع الخاص التخارج من بعض القطاعات، وستعقد شراكات في قطاعات أخرى. وقال أيمن سليمان، الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي، إن الاستراتيجية يمكن تقسيمها إلى 3 ألوان على رأسها المجموعة الخضراء، والتي ستتخارج منها الحكومة لصالح القطاع، وسيتم طرح أصولها في هذا القطاع للخصخصة. وأضاف سليمان لـ”البورصة” أن المجموعة الصفراء والتي سيتوقف فيها الاستثمار الحكومي، ولكن سيتواجد مع القطاع الخاص، رافضًا الإفصاح عن أنشطة تلك المجموعة.

وأشار إلى أن المجموعة الحمراء والتي ستواصل الدولة الاستثمار فيها نظرًا لحساسيتها، وهي قطاعات الصحة والتعليم، والتي ستعمل على زيادة استثماراتها في تلك القطاعات، فضلًا عن إمكانية عقد شراكات مع القطاع الخاصة، والعمل على هيكلة الرقابة، والمنافسة، والاحتكار، وتعزيز آليات السوق، وخلق كيانات لمنع الاحتكار وتعزيز الكيانات الضامنة لتنافسية سليمة بين الدولة والقطاع الخاص لضمان اجتذاب القطاع الخاص دون تخوف.

قدرت الاستراتيجية الوطنية للتغيرات المناخية، تكلفة برامج التخفيف والتكيف المناخية في القطاعات المختلفة بمصر حتى عام 2035 بقيمة إجمالية 324 مليار دولار. وبحسب الاستراتيجية التي نشرتها صحيفة “البورصة” فإن تكلفة برامج التخفيف في قطاعات الصناعة والكهرباء والبترول والنقل والطيران المدني والإسكان والمرافق والمخلفات حتى عام 2035 تقدر بنحو 211 مليار دولار، وبحسب الاستراتيجية، يوجد تمويل بقيمة 57 مليار دولار، وتبلغ الفجوة في التمويل نحو 153.6 مليار دولار.

وتشمل برامج تخفيف آثار تغير المناخ، زيادة كفاءة الطاقة والإلغاء التدريجي للوقود الأحفوري عن طريق التحول إلى مصادر الطاقة منخفضة الكربون، أما التكيف مع تغير المناخ، يعنى تعديل في النظم الطبيعية أو البشرية استجابة للمثيرات الفعلية أو المتوقعة أو تأثيراتها، وهذا التعديل يهدف إلى التخفيف من الأضرار واستغلال أفضل الفرص.

فيديو اليوم

للمرة الثانية على التوالي تأتي شركة آخ جولد التابعة للملياردير نجيب ساويرس، بين الفائزين بالمزايدتين العالميتين التي طرحتهما مصر للتنقيب عن الذهب بصحرائها الشرقية، نستعرض في هذا التقرير ما هي شركة آخ جولد، وما هي أذرع ساويرس الأخرى للتنقيب عن الذهب.

نشرة الأغذية والمشروبات

نشرة الصناعات الغذائية والمشروبات من “إيكونومي بلس”:

أهلا بكم مجددًا وعدد جديد من نشرتنا المتخصصة في قطاع الصناعات الغذائية في 2022،  برعاية شركة “بيبسيكو” تأتيكم النشرة يوم الخميس الأخير من كل شهر، حيث نسعى من خلالها لتسليط الضوء على القطاع الحيوي والمتزايد في النمو بما يسهم في سد الفجوة المعلوماتية القائمة في سوق صناعة الغذاء بمصر.. يمكنكم الاشتراك في النشرة من هنا

قصتنا الرئيسية فيها:

بعد 3 أشهر كاملة.. كيف تعاملت الصناعات الغذائية المصرية مع حرب أوكرانيا؟ انطلقت الحرب الروسية على أوكرانيا قبل 3 شهور، لتضاعف أزمة سلاسل التوريد العالمية التى كانت قد بدأت قبل عامين نتيجة تأثيرات جائحة كورونا، ووجدت الشركات، بما فيها الشركات الغذائية المصرية، نفسها أمام أزمة جديدة تهدد استقراراها.

 واختلفت أسليب تعامل الشركات مع تلك الأزمة لكن أبرز الخطوات تمثلت في زيادة المخزون لمواجهة أي نقص في التوريدات، وقالت نيفين غنيمة، المحلل الاستهلاكي بشركة بلتون، إنه منذ أن تفشي فيروس كورونا مطلع العام 2020، ومع البوادر الأولى للحديث عن أزمة على مستوى سلاسل الإمداد والتوريد، أخذت شركات الصناعات الغذائية على عاتقها توسيع قاعدتها من مخزونات المواد الخام.

أضافت أن المصانع على شراء كميات أكبر من المواد الخام، بهدف تجنب التعرض للتوقف المفاجئ عن الإنتاج حال اشتداد الأزمة العالمية في سلاسل الإمداد والتوريد، وزادت تلك الخطوات مع بدء الغزو الروسي في أوكرانيا.

وقالت “في الأوقات الطبيعية تعمل المصانع من خلال مخزون بالتأكيد، لكنها عملت على مضاعفة الكميات المخزنة لديها منذ بدء الحرب الروسية الأوكرانية، وهي بذلك تحمي نفسها على مستوى الإنتاج وعلى مستوى التكلفة”.

أيضا لجأت أغلب شركات الصناعات الغذائية، إلى حيلتين رئيستين لمقابلة التضخم في ارتفاع تكاليف الإنتاج الناجمة عن الحرب الروسية الأوكرانية، وهما زيادة الأسعار أو تقليل أحجام المنتجات.. التفاصيل

ومن العناوين الأخرى:

“جاردينيو للأغذية” تسعى لزيادة صادراتها 50% العام الحالي

قلق نيوزلاندي بشأن تأثير شهادات الحلال المصرية

نتابع

حققت صادرات مصر من الحاصلات الزراعية نموًا بنسبة 11.1% خلال الفترة من سبتمبر حتى أبريل من الموسم التصديري 2021/2022، لتسجل قيمته 1.909 مليار دولار، مقابل 1.718 مليار دولار خلال نفس الفترة من الموسم الماضي. وأظهر التقرير الشهري الصادر عن المجلس التصديري للحاصلات الزراعية، تراجع الكميات المصدرة بنسبة 4%، محققة 3.1 مليون طن مقابل 3.247 مليون طن خلال فترة المقارنة.

وارتفعت قيمة صادرات مصر من السلع الغذائية خلال شهري يناير وفبراير الماضيين إلى 727.427 مليون دولار، مقابل 701.976 مليون خلال الفترة المقابلة من العام الماضي، بنسبة زيادة 3.6%، وعلى الجانب الآخر، نمت الواردات من السلع الغذائية بنسبة 7.2% لتصل إلى 2.172 مليار دولار، مقابل 2.027 مليار خلال فترة المقارنة، وفق نشرة التجارة الخارجية الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

توقع تقرير صادر عن وزارة الزراعة الأمريكية أن يرتفع إنتاج مصر من السكر بنسبة 2.5% ليبلغ 3.2 مليون طن خلال الموسم الجديد 2022/ 2023، يتوزع بين 1.8 مليون طن من بنجر السكر، و1.4 مليون طن من قصب السكر نحو، وبالتوازي رشح التقرير الاستهلاك المحلي للسكر للنمو بنسبة 1.6% إلى 3.8 مليون طن، مدفوعًا بالزيادة السكانية، ما يخلق حاجة لاستيراد 914 ألف طن.

السكر

ارتفعت صادرات الصناعات الهندسية بنسبة 31% خلال أول 4 أشهر من 2022، لتصل إلى 1.27 مليار دولار، من مستوى 974 مليون دولار بنفس الفترة من 2021، ووفق النشرة الشهرية للمجلس التصديري للقطاع فإن صادرات أبريل بلغت 291.9 مليون دولار، مقابل 230.6 مليون دولار في أبريل من العام الماضي، بزيادة 27%.

أظهرت بيانات تقرير الوضع الخارجي للاقتصاد المصري الصادر عن البنك المركزي أن ديون مصر الخارجية وصلت إلى 145.5 مليار دولار بنهاية ديسمبر الماضي، مسجلة زيادة قدرها 7.7 مليار دولار، مقارنة بنهاية يونيو 2021، منها 91.2% ديون طويلة الأجل، مقابل 8.8% ديون قصيرة الأجل.

وسجل حجم الودائع الخليجية بالبنك المركزي 15 مليار دولار بنهاية ديسمبر 2021، تتوزع بين 5.7 مليار دولار وديعة إماراتية، و5.3 مليار دولار أخرى سعودية، و4 مليارات دولار من الكويت.

احتلت مصر المركز الأول على مستوى أفريقيا والخامس على مستوى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والمركز الـ51 عالميًا بمؤشر تنمية السياحة والسفر لعام 2021 الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي. وقالت وزارة السياحة والآثار في بيان صحفي، إن تقييم مصر ارتفع بمقدار 6 درجات مقارنةً بتقييم عام 2019، ما يجعلها إحدى الدول القليلة على مستوى العالم التي شهدت تحسنًا ملحوظًا عن محققة 4.2 نقطة من 7 نقاط.

ويتكون المؤشر من 5 مؤشرات فرعية، هي البيئة التمكينية من حيث بيئة العمل والأمن والأمان والصحة وسوق العمل، وسياسات السياحة والسفر من حيث مدى انفتاح الدولة وتنافسية الأسعار في الفنادق والأماكن السياحية بها، والبنية التحتية للمطارات ووسائل النقل والخدمات السياحية، إضافة إلى محركات الطلب على السفر والسياحة، ومدى استدامة قطاع السفر والسياحة في كل بلد.

قررت شركة المصرية الدولية للصناعات الدوائية – ايبيكو، السير في إجراءات مخاطبة شركة يو بي فارما لإبداء الرغبة المبدئية في الاستحواذ على كامل حصة شركة أكديما البالغة 99.9%، وفق بيان إفصاح.

وسجلت إيبيكو صافي ربح بلغ 173.68 مليون جنيه في الربع الأول من 2022، مقابل 143.54 مليون جنيه أرباحًا خلال نفس الفترة من العام الماضي، بنسبة زيادة 21%، مدفوعة بنمو الإيرادات إلى 927.37 مليون من 800.38 مليون جنيه.

تتصدر العاصمة الإدارية الجديدة مؤشرات الطلب في المعارض الخارجية، سواء من المستثمرين العرب أو المصريين العاملين بالخارج، بحسب ما قاله رئيس مجلس إدارة شركة إكسبو ريبابليك لتنظيم المعارض العقارية، باسم كليلة لـ”إيكونومي بلس”.. وتأسست “إكسبو ريبابليك” عام 2017 وتنظم معرضًا عقاريًا تحت اسم “عقارات النيل” والذي أطلقت منه 6 دورات 3 منها في السعودية و 3 في دولة الإمارات.. التفاصيل

حصلت شركة “سويتش switch” للمدفوعات الإلكترونية التابعة لمجموعة “إي بي إي EBE” على رخصة من البنك المركزى لتوفير مجموعة من حلول الدفع الشاملة وخدمات التجارة الإلكترونية بشكل مباشر، من خلال رمز الاستجابة QR COde ونقاط البيع POS، بالتنسيق مع بنكي مصر وقطر الوطني الأهلى، حسبما قال إبراهيم سند، رئيس المجموعة، للمال.

تتفاض شركة آرشر للتأجير التمويلي مع 6 بنوك محلية لاقتراض 90 مليون جنيه خلال الوقت الحالي، وهي القاهرة ومصر والمصرف المتحد ومصر إيران وفيصل الإسلامي مصر وقطر الوطني، وذكر محمد نادر، العضو المنتدب للشركة، لصحيفة المال، أنها تستهدف منح تمويلات خلال العام الجاري تصل إلى 160 مليون جنيه مقارنة مع 70 مليون جنيه العام الماضي.

تجهز شركة لافارج مصر ملفًا لرفعه إلى جهاز حماية المنافسة، والمطالبة بمد العمل بقرار خفض الإنتاج لمدة عام إضافي، بهدف تعزيز قدرة الشركة والقطاع بشكل عام على استمرار العمل دون تكبد خسائر إضافية في ظل استمرار تزايد المعروض عن حركة الطلب، وفق تصريح أحمد عبده، المدير التجاري والتسويق بالشركة، لموقع أموال الغد.

في ظل تقليص الحصص الموردة لموزعي السيارات وتراجع المخزون نتيجة تباطؤ حركة الاستيراد وتوقف حركة الشحن الدولي، اتجه العديد من وكلاء السيارات لقصر عمليات البيع على فروعهم وصالات العرض التابعة لهم. ونقلت “المال” عن أحد موزعي السيارات أن النسبة الأكبر من الوكلاء المحليين خفضوا إجمالي الكميات والحصص الشهرية بنسب تتراوح بين 70 و90%، فضلًا عن التوقف عن تسليم بعض الطرازات التي تشهد ارتفاعًا في حجم الطلب المحلي.

ارتفع صافي أرباح شركة السويدي إلكتريك بواقع 7.6% في الربع الأول من العام الجاري، إثر تسجيل 828.2 مليون جنيه، مقابل 769.49 مليون جنيه خلال الفترة المماثلة من 2021، بفضل ارتفاع الإيرادات من 12.29 مليار إلى 18.57 مليار جنيه.

تراجع صافي أرباح بنك التعمير والإسكان خلال أول ثلاثة أشهر من 2022 بنسبة 3.5%، محققًا 628 مليون جنيه، مقابل أرباح بلغت 651 مليون جنيه بالفترة المماثلة من العام الماضي، على الرغم من نمو إيرادات البنك من الفوائد إلى 2.03 مليار من مستوى 1.6 مليار جنيه.

وخلال نفس فترة المقارنة، سجلت شركة كونتكت المالية القابضة صافي أرباح بقيمة 160.410 مليون جنيه، مقابل 114.776 مليون جنيه، وجاء هذا بالتوازي مع ارتفاع التمويلات التي تقدمها الشركة من 1.7 مليار إلى 2.5 مليار جنيه.

اقتصاد الخليج

قفزت صادرات المملكة العربية السعودية من البترول بنسبة 90% في الربع الأول من العام الحالي، على أساس سنوي، لتصل إلى 280 مليار ريال (75 مليار دولار)، بحسب بيانات الهيئة العامة للإحصاء في المملكة الصادرة أمس. وبلغ إجمالي الصادرات السلعية للمملكة في الربع الأول من العام الحالي 359 مليار ريال (96 مليار دولار) بزيادة سنوية نسبتها 73%.. وبذلك يكون إجمالي الصادرات البترولية ارتفع إلى 78% من إجمالي الصادرات السلعية خلال الربع الأول 2022.. التفاصيل

توقع الإمارات اتفاقية للتجارة الحرة، مع إسرائيل الأسبوع المقبل، بحسب ثاني بن أحمد الزيودي، وزير الدولة للتجارة الخارجية الإماراتي، الذي أكد في مقابلة مع قناة “الشرق” السعودية على هامش منتدى دافوس، أمس، أن الاتفاقية تمثل نقلة نوعية للعمل في المنطقة، لتحقيق أهداف الاتفاقية الإبراهيمية والوصول إلى فرص استثمارية جديدة. وبلغ حجم التبادل التجاري بين الإمارات وإسرائيل 1.2 مليار دولار خلال 14 شهرًا، بعد إعلان تطبيع العلاقات بين البلدين في العام 2020.

عربي ودولي 

شدد مسؤولو الاحتياطي الفيدرالي الأمريكى على الحاجة إلى رفع أسعار الفائدة الأمريكية بسرعة وربما أكثر مما تتوقع الأسواق لمعالجة مشكلة التضخم المتنامية، حسبما أظهر محضر الاجتماع الذي صدر أمس الأربعاء. ولم ير صانعو السياسة النقدية فقط الحاجة إلى رفع معدلات الاقتراض القياسية بمقدار 50 نقطة، ولكنهم قالوا أيضًا إن زيادات مماثلة من المحتمل أن تكون ضرورية في الاجتماعات العديدة القادمة، بحسب سي إن بي سي عربية.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية