النشرة البريدية

“البنك الدولي” يرفع توقعاته لنمو الاقتصاد المصري العام المالي الحالي.. زيادة جديدة بفاتورة الكهرباء من يوليو بمتوسط 5% للمنازل

العناوين الرئيسية 

منصة “مصر للتعليم” تستهدف تنفيذ استحواذين العام الجاري

“هيرميس” تستثمر 237.6 مليون دولار في “إيجنيس Ignis” لحلول الطاقة المتجددة

“اتش اس بي سي” يخصص مليار جنيه لتمويل رواد الأعمال بقطاع التكنولوجيا

فتح الاكتتاب العام في أسهم غزل المحلة لكرة القدم الأحد المقبل

“مصر للطيران” تطرح مناقصة للتأمين على أصولها بـ 8 مليارات جنيه

“صواري فينتشرز” يصل باستثماراته في الشركات الناشئة إلى مليار جنيه بنهاية العام

استشاري عالمي يعد استراتيجية جديدة للنهوض بالسياحة المصرية

“الصناعة” تجهز منظومة جديدة للإجراءات والخدمات المقدمة للمستثمرين

القصة الرئيسية

“البنك الدولي” يرفع توقعاته لنمو الاقتصاد المصري العام المالي الحالي

رفع البنك الدولي توقعاته لنمو الاقتصاد المصري خلال العام المالي الجاري إلى 6.1% بزيادة 0.6% عن توقعات يناير الماضي، في حين خفض توقعاته للنمو  العام المقبل إلى 4.8% بمعدل تراجع 0.7% عن آخر تقدير له.

وبحسب تقرير الآفاق الاقتصادية العالمية الصادر عن البنك، أمس الثلاثاء، فإنه من المتوقع أن يؤدي تراجع حركة السياحة نتيجة حرب أوكرانيا وارتفاع أسعار الغذاء والطاقة إلى إضعاف الطلب المحلي والضغط على الموازنة، وتشير توقعات البنك إلى أن معدل النمو الاقتصادي في مصر سيعود للارتفاع في العام المالي 2023 – 2024 إلى 5%.

وأوضح التقرير أن النمو القوي الذي تحقق في النصف الأول من العام المالي الجاري تباطأ بشكل مفاجئ، في ظل تصاعد معدل التضخم وعودة أسعار المستهلكين إلى المعدلات السنوية ثنائية الرقم، ما أدى إلى انخفاض دخل الأسر وضعف القدرة التنافسية للشركات المصرية.

وأشار البنك الدولي إلى أن النمو في مصر سيظل مدعومًا باكتشافات قطاع الغاز والتي تستفيد من ارتفاع الأسعار وتحويلات العاملين في الخارج خاصة بدول الخليج.

عالميًا، خفض البنك الدولي توقعاته للنمو العالمي بنحو الثلث إلى 2.9% للعام 2022، محذرًا من أن الغزو الروسي لأوكرانيا فاقم الضرر الناجم عن جائحة كورونا، وأن دولًا كثيرة  تواجه الآن ركودًا. وفي مؤتمر صحفي، قال رئيس البنك الدولي ديفيد مالباس إن النمو العالمي قد يهبط إلى 2.1% في 2022 وإلى 1.5% في 2023، مما يدفع نصيب الفرد من النمو ليقترب من الصفر، إذا تحققت المخاطر النزولية. قال مالباس إن النمو العالمي تضرر بسبب الحرب وعمليات الإغلاق.. التفاصيل 

https://www.facebook.com/TheMediaAvenue/

أهم الأخبار

تعتزم شركات توزيع الكهرباء تطبيق الزيادة الجديدة في أسعار الكهرباء على فواتير استهلاك شهر يوليو القادم. يتراوح متوسط الزيادة في أسعار الكهرباء على القطاع المنزلي المقرر تطبيقها بين 4 و5%. وبحسب الدكتور حافظ سلماوي، رئيس جهاز تنظيم مرفق الكهرباء الأسبق، فإن تلك الزيادة تعد “طفيفة”، مقارنة بالتغيرات التي حدثت في زيادة سعر الدولار وارتفاع الغاز.. التفاصيل

تترقب الشركات والمطورين بمجال الطاقة في مصر، إقرار حزمة حوافز جديدة للتوسع في إنشاء محطات طاقة نظيفة قبل قمة المناخ المقبلة المقرر عقدها في مدينة شرم الشيخ. وقال وائل النشار، رئيس شركة أونيرا للطاقة الشمسية، إن الحكومة يجب أن تصدر حوافز إضافية للشركات العاملة في مجال تركيب محطات الطاقة الشمسية حتى تتمكن من استمرار أعمالها وتتوسع في المشروعات، موضحًا أن تكلفة إنشاء محطات الطاقة الشمسية ارتفعت بالفعل بعد زيادة مكونات أنظمة الطاقة وقيمة الشحن والأحداث العالمية الأخيرة بسبب الحرب الروسية على أوكرانيا، وأيضًا رفع سعر الدولار الجمركي.. التفاصيل 

أعلنت شركة “فورتكس إنرجى Vortex Energy” المختصة بالاستثمار في مجال الطاقة المتجددة والمدارة بواسطة قطاع الاستثمار المباشر بالمجموعة المالية هيرميس، عن ضخ استثمارات رأسمالية بقيمة 222 مليون يورو (237.6 مليون دولار) حتى الآن في شركة “إجنيس Ignis”. وقالت هيرميس في بيان مرسل إلى البورصة المصرية أمس، إن هذا الاستثمار يأتي في إطار سلسلة من عمليات زيادة رأس المال التي تقوم بها “Ignis” من خلال صندوق “فورتكس إنرجى الرابع Vortex Energy IV” والمستثمرين الشركاء، لدعم تحولها إلى منصة طاقة متجددة بقدرة إجمالية 20 جيجاوات.. التفاصيل

في الوقت ذاته، تسعى منصة مصر للتعليم التابعة للمجموعة المالية هيرميس، لإغلاق صفقتين جديدتين خلال العام الجاري عبر الاستحواذ على مدارس جديدة، حيث تواصل استكشاف الفرصة الجديدة في قطاع التعليم عن طريق استحواذات أو تطوير مدارس.

وأضافت المصادر لـ”البورصة”، أن الشركة تعمل على الانتهاء من الاستعدادات النهائية لبدء العام الدراسي المقبل 2022 – 2023 في مدرستين جديدتين هم “جيمس”، و”حياة ويست”، ومن المقرر أن يبدأ عملهما في سبتمبر المقبل بسعة مجمعة 3500 طالب. بدأت منصة التعليم الخاصة بالصندوق منصة مصر للتعليم عام 2022 بمحفظة متنوعة من الأصول التعليمية تضم 10 مدارس منتشرة في القاهرة والإسكندرية في مراحل مختلفة من التطوير وبطاقة مجمعة تقترب من 20 ألف طالب.

كما تدرس منصة الرعاية الصحية التابعة للمجموعة “أر أكس هيلث كير” عددًا من فرص الاستحواذ في مراحل متقدمة من التفاوض والتنفيذ في قطاع الأدوية، بقيمة إجمالية محتملة تصل إلى مليار جنيه. وبحسب الصحيفة اقتربت المنصة من الانتهاء من عملية إعادة الهيكلة التي تجريها لشركتها التابعة “المتحدون فارما” خلال الشهور القليلة المقبلة، لتعزيز التركيز على الصادرات إلى الأسواق المجاورة التي تواجه نقصًا في الإمدادات الطبية الأساسية.

أطلق بنك اتش اس بي سي مصر برنامج إقراض بقيمة مليار جنيه لدعم رواد الأعمال في مجال التكنولوجيا في مصر، والذين يطلعون للتوسع في نطاق أعمالهم في مجال الاقتصاد الرقمي المتنامي. ويشمل البرنامج التقنيات المالية والتجارة الإلكترونية وتجارة التجزئة والنقل والصحة والتعليم والبرمجيات، وسيتم التركيز على الشركات التي تتبنى نماذج أعمال متميزة في الأنشطة التسويقية بين الشركات (B2B)، ولديها قدرة على تحقيق الإيرادات وممن حصلت بالفعل على التمويل من مستثمرين موثوقين.

وقال علي تقي، رئيس الخدمات المصرفية التجارية لدى بنك HSBC مصر، إن هذا البرنامج هو الثالث لدعم نمو شركات الأعمال، والذي يركز على قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة بعد إطلاق صندوق الإقراض المخصص لدعم رائدات الأعمال وكذلك صندوق “فرص” للتمويل التجاري.

يقترب صندوق “صواري فينتشرز” من الوصول بإجمالي استثماراته إلى مليار جنيه في الشركات الناشئة بمصر نهاية 2022، بحسب أحمد الألفي، رئيس مجلس إدارة الصندوق، مشيرًا خلال مؤتمر صحفي لشركة أدفا للتمويل الاستهلاكي، إلى أن 50% من رأسمال الصندوق تم جمعه من مؤسسات أوروبية والنصف الآخر من مؤسسات مالية مصرية مثل بنوك الأهلي ومصر والقاهرة والقابضة للتأمين، حسبما أفادت المال.

تتفاوض 3 بنوك هي الأهلي المصري والعربي الأفريقي الدولي والتجاري وفا بشأن الحصول على تمويلات بقيمة 500 مليون جنيه من جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، بغرض تمويل نفس القطاع، ومن المستهدف أن يدخل القرض حيز التنفيذ خلال الربع الثالث من العام الجاري، وفق تصريح مصادر لـ”المال”.

أعلنت وزارة قطاع الأعمال العام أنه تقرر فتح باب الاكتتاب العام في أسهم شركة غزل المحلة لكرة القدم اعتبارًا من 12 يونيو المقبل وحتى بداية شهر يوليو. وتعد شركة غزل المحلة أول شركة كرة قدم تطرح في البورصة المصرية، وتتولى شركة برايم كابيتال ترويج وتغطية الاكتتاب، على أن يتم قيدها بعد إتمام الاكتتاب العام في الأسهم المطروحة، وفقًا لبيان صادر عن الوزارة أمس.. التفاصيل 

تعتزم شركة أمان القابضة التابعة لشركة راية القابضة للاستثمارات المالية إصدار سندات توريق بقيمة 650 مليون جنيه، بهدف تمويل الأنشطة طويلة الأجل مثل عمليات تقسيط السيارات، بالتوازي مع السعي للحصول على تسهيلات ائتمانية بقيمة 600 مليون جنيه، لضخها في نشاط التمويل الاستهلاكي، وفق حسام حسين رئيس القطاع المالي بشركة راية.

وأضاف أن أمان تدرس أيضًا إطلاق برنامج إصدارات صكوك خلال الفترة المقبلة، بهدف تمويل نشاط المشروعات الصغيرة والمتوسطة، موضحًا لـ”المال” أن راية ستستغل حصيلة بيع شركة أسطول القابضة – التي تقدر بنحو 266 مليون جنيه – في تقليل حجم الديون البالغة 1.5 مليار جنيه.

طرحت الشركة القابضة لمصر للطيران مناقصة محدودة للتأمين على أصولها وأصول شركاتها التابعة ضد جميع الأخطار، بإجمالي مبالغ تأمينية تصل إلى 8 مليارات جنيه، وتغطي وثيقة التأمين المنشآت والمباني الخاصة بالقابضة وشركاتها التابعة ضد أخطار الحريق والسطو والسرقة أو السرقة بالإكراه والهلاك والتلف، بجانب تغطية المخزون والبضائع والنقل البري والتخزين، وفق تصريح مصادر لموقع “أموال الغد”.

فيديو اليوم

هل تستطيع 32.8 مليار دولار رصدتها مؤسسات هندية لتأسيس شبكة للتجارة الإلكترونية، تحرير بلادها من قبضة أمازون و وول مارت الأمريكيتان على سوق تعداده يتجاوز المليار نسمة؟

نتابع

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعًا لاستعراض مسودة استراتيجية النهوض بالسياحة المصرية، التي أعدها أحد بيوت الخبرة العالمية، بتكليف من الاتحاد المصري للغرف السياحية، ووزارة السياحة والآثار.

وقال خالد العناني، وزير السياحة والآثار، إنَّ الدراسة تستهدف صياغة إطار عمل استراتيجية للسياحة المصرية من خلال مساندة الجهود الحكومية، من أجل تطوير قطاع السياحة بشكل مستدام، وإعداد إطار عام شامل لتطوير الصناعة بأكملها، بما يتماشى مع الاستراتيجيات الوطنية التي تم تبنيها من قبل.

وأضاف أن المكتب الاستشاري الذي أعد الدراسة، يضم عددًا من الخبراء من جنسيات مختلفة (إيطالية وإنجليزية وأوروبية)، وكان قد بدأ في إعداد استراتيجية مماثلة بين عامي 2007 و2009، وبدأ المكتب في عمل تحديثات على الاستراتيجية منذ 18 شهرًا، من خلال شراكة مباشرة بين الاتحاد المصري للغرف السياحية ووزارة السياحة والآثار.

تعمل وزارة التجارة والصناعة، حاليًا، على إعداد منظومة جديدة للإجراءات والخدمات التي تقدمها هيئة التنمية الصناعية لمجتمع الصناعة، تشمل إتاحة تخصيص الأراضي بنظام حق الانتفاع وبتكلفة الترفيق، وتبسيط إجراءات إصدار السجل الصناعي والتراخيص وفقًا لقانون التراخيص الصناعية.

قالت الوزيرة نيفين جامع إن المنظومة تتضمن تولى الهيئة إصدار الترخيص للمصنع في مدة لا تزيد على 20 يوم عمل، على أن تنوب عن المستثمر في التعامل مع باقي أجهزة الدولة وبصفة خاصة الحماية المدنية والبيئة، مؤكدة في بيان أمس أنه لن يتم طرح أراضٍ صناعية إلا بعد ترفيقها ضمن خطة حل مشاكل المستثمرين.

وأصدرت “جامع” قرارًا بتشكيل لجنة اشتراطات منح التراخيص بهيئة التنمية الصناعية برئاسة رئيس الهيئة وعضوية ممثلين عن اتحاد الصناعات، ونائب رئيس الهيئة للتراخيص والخدمات الصناعية، وممثلين عن قطاع التراخيص والخدمات الصناعية بالهيئة، إلى جانب 3 من الخبراء المتخصصين في مجالات الدفاع المدني والبيئة، والأمن الصناعي، والسلامة والصحة المهنية.

أوضح اللواء محمد الزلاط، رئيس الهيئة، أن اللجنة سوف ستعقد اجتماعاتها بصفة أسبوعية، على أن يتم الاجتماع الاول مطلع الأسبوع المقبل.

قال رئيس اتحاد المقاولين محمد سامي سعد، إنه تمت مخاطبة الحكومة بحزمة تتضمن إجراءات لمنع تعطل سير المشروعات والالتزام بالبرامج الزمنية للأعمال، وزيادة السيولة لدى شركات المقاولات، أبرزها مد فترة تنفيذ المشروعات من 4 حتى 6 أشهر، وتفعيل نظام الأولويات في تنفيذ المشاريع لعمل توازن بين العرض والطلب، والسماح لبعض الشركات الكبيرة والهيئات الاقتصادية باستيراد مواد البناء، ودراسة إلغاء رسوم الإغراق، إلى جانب التوجيه بسرعة صرف فروق الأسعار، وحل مشكلة تدبير الاعتمادات لبنك الاستثمار القومي في ظل تأخر أوامر الدفع لمدة لا تقل عن شهر.

ووافق مجلس الوزراء على مد فترة تنفيذ المشروعات أمام شركات المقاولات لمدد زمنية متباينة طبقًا لتقدير جهات الإسناد، وإصدار توصيات لوزير الاسكان بتكليف لجنة التعويضات بالوزارة بعمل معادلة سعرية للأعمال المنفذة بجميع المشروعات لتعديل الأسعار، حسبما أعلن الاتحاد المصري لمقاولي التشييد والبناء في بيان صحفي.

ارتفعت حصيلة الدولة من الضرائب العقارية خلال أول 11 شهرًا من 2022/2021 إلى 4.26 مليار جنيه، مقارنة مع 3.83 مليار جنيه في نفس الفترة من العام المالي الماضي، بنمو 11.3%، حسبما قال ناجي السرجاني، مستشار رئيس مصلحة الضرائب العقارية، لموقع “مصراوي”.

أقر مجلس النواب خلال الجلسة العامة أمس اتفاقيتين دوليتين بشأن مشروع معالجة مياه الصرف الصحي في حلوان، بإجمالي قيمة 155.1 مليون يورو، تشمل قرض من بنك الاستثمار الأوروبي بمبلغ 78 مليون يورو، وتسهيل ائتماني من الوكالة الفرنسية للتنمية بمبلغ 52 مليون يورو ومنحة بمبلغ 25.1 مليون يورو، وفقًا لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

كما وافق البرلمان على قرار رئيس الجمهورية بشأن إصدار التعريفة الجمركية والجدول المرفق به رسميًا، وربط القرار بين نسب التصنيع المحلي ونسبة التخفيض في ضريبة الوارد للمنتج النهائي والتي تأتي كالتالي: إذا بلغت نسبة التصنيع المحلي 10 حتي 20% تبلغ نسبة التخفيض 105% من نسبة التصنيع المحلي، وإذا وصلت نسبة التصنيع المحلي إلى 30% يبلغ التخفيض 110%، مع إمكانية وصول التخفيض إلى 115% إذا بلغت نسبة التصنيع المحلي أكثر من 30% وحتى 40%.

أما إذا وصلت حتي 60% فيصل التخفيض إلى 120% من نسبة التصنيع المحلي، مع إمكانية وصول التخفيض إلى  130% وبحد أقصى 90% من فئة الضريبة على المنتج المحلي، إذا بلغت نسبة التصنيع المحلي أكثر من 60%.

واعتمد المجلس كذلك من حيث المبدأ مشروع قانون مُقدم من الحكومة بشأن مد مدة إيقاف العمل بقانون ضريبة الأطيان لمدة عام آخر، لتخفيف الأعباء الضريبية عن العاملين في المجال الزراعي.

أطلقت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، أمس، برنامج التمكين الاقتصادي والاجتماعي للمرأة، من خلال تقديم تمويل بقيمة 39 مليون دولار في 5 سنوات، ويبدأ التنفيذ خلال العام الجاري وينتهي في عام 2027. وقالت القائم بأعمال سفير الولايات المتحدة في مصر، نيكول شامبين، في كلمتها بالمؤتمر، إن البرنامج يغطي 7 محافظات هي أسيوط، والبحيرة والقاهرة والجيزة والمنيا وقنا وسوهاج، ويستهدف تحسين بيئة عمل المرأة في القطاع الخاص، وتوسيع نطاق الشمول المالي، والحد من الآثار الاجتماعية والاقتصادية للعنف ضد النساء والفتيات، فضلًا عن الوصول المباشر إلى ما يقرب من 200 ألف امرأة، تبعًا للمال.

قفزت الصادرات المصرية إلى الولايات المتحدة الأمريكية خلال العام الماضي بنحو 56.3%، وفقًا لنشرة العلاقات الاقتصادية بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية التى يُصدرها الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء. وبلغت قيمة الصادرات المصرية إلى الولايات المتحدة الأمريكية نحو 2.5 مليار دولار عام 2021، مثلت 5.8% من صادرات مصـر للعالم، مقابل 1.6 مليار في عام 2020، بنسبة زيادة قدرها 56.3%.. التفاصيل 

وضع رجل الأعمال هشام طلعت مصطفى، الرئيس التنفيذي لمجموعة طلعت مصطفى القابضة، حجر الأساس لفندق “فورسيزونز” الأقصر بحضور المحافظ المستشار مصطفى ألهم، ومسئولي الشركة القابضة للسياحة. يقع الفندق الجديد في الجانب الشرقي من النيل ويطل على وادي الملوك مباشرة، ويضم فندقًا في المنتصف وجناحين مصممين بأسلوب معماري فريد.. التفاصيل 

قال حمدي أحمد، العضو المنتدب التنفيذي لشركة المعمورة للتعمير والتنمية السياحية، التابعة لوزارة قطاع الأعمال، إن شركته تعمل على إعادة تخطيط واستغلال أراضٍ تابعة بمساحة 40 فدانًا، بهدف طرحها للشراكة مع القطاع الخاص خلال الفترة المقبلة، وتتوزع هذه الأراضي مناصفةً بين مدينة السادات، ومدينة برج العرب، وفقًا لصحيفة “المال”.

ارتفع صافي أرباح البنك المصري الخليجي بمعدل 23% خلال الربع الأول من 2022، مسجلًا 193.75 مليون جنيه، مقابل أرباح بلغت 157.78 مليون جنيه في الفترة المماثلة من العام الماضي، مع نمو الإيرادات إلى 1.89 مليار من 1.79 مليار جنيه في فترة المقارنة.

إنفوجراف

العلامات التجارية

اقتصاد الخليج

يعتزم رجل الأعمال الإسرائيلي آرون فرنكل تنفيذ خيار شراء حصة 11% في حقل تمار للغاز الطبيعي، من شركة “مبادلة للبترول” الإماراتية، مقابل 485 مليون دولار (1.62 مليار شيكل)، حسبما كشفت مصادر قريبة من الصفقة لموقع “جلوبس” العبري.

عربي ودولي

قال إيلون ماسك، مؤسس تسلا للسيارات الكهربائية، إنَّه يعتقد أن شركة “تويتر” تنتهك اتفاقية الاندماج من خلال عدم تحقيق مطالبه للحصول على معلومات حول الحسابات المزيفة والوهمية، مما يعد إقحامًا لتطور آخر في القصة الملحمية لصفقة الاستحواذ التي اتسمت بمشادات الملياردير المتكررة، وفقًا لوكالة “بلومبرج”، التي قالت إن ماسك يؤمن بأنَّ تويتر “تقاوم بقوة” و”تعطّل حقوقه في الحصول على المعلومات” من خلال رفضها الإفصاح عن المعلومات، بحسب ملف إيداع لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية المُعدل.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية