النشرة البريدية

هيئة التأمينات تعتزم الاستثمار في طروحات الشركات الحكومية.. مؤتمر مصر الاقتصادي ينطلق في 23 أكتوبر المقبل

إعفاءات

نشرة ايكونومى بلس تأتيكم برعاية

العناوين الرئيسية

“الوكالة الفرنسية” تخصص 250 مليون يورو تمويلات سنوية لمصر حتى 2025

“مدبولي” يترأس الاجتماع الأول لـ”اللجنة العليا لصناعة السيارات”

“النقل” تتلقى عروضًا أجنبية لتصميم ترسانة بحرية جديدة

“البترول” تخطط لحفر 31 بئرًا للغاز الطبيعي خلال العامين القادمين

“إيطاليا” تلجأ إلى مصر والجزائر لتعويض نقص الغاز الروسي

مصر للقياس والتحكيم” تنفذ خطة توسع باستثمارات 1.6 مليار جنيه

بعد أن سجل أدنى مستوياته أمام الدولار.. ما القيمة العادلة للجنيه؟

“أوراسكوم” تفوز بمشروع تنفيذ وتملك وإدارة مستودع استراتيجي لصالح “التموين”

صراع تنظيمى يهدد صناعة المكملات الغذائية (نشرة الصناعات الغذائية)

القصة الرئيسية

هيئة التأمينات تعتزم الاستثمار في طروحات الشركات الحكومية

تعتزم الهيئة العامة للتأمينات والمعاشات الاستثمار في برنامج طروحات الشركات الحكومية الذي تعتزم الحكومة تنفيذه خلال الفترة المقبلة. وقال اللواء جمال عوض، رئيس الهيئة لـ”البورصة”، إن الهيئة ستشارك في خطط الطروحات الحكومية المقبلة.

وتعتزم الحكومة جمع نحو 6 مليارات دولار خلال العام المالي الحالي من بيع حصص في شركات مملوكة للدولة، بحسب تصريحات لوزيرة التخطيط هالة السعيد مؤخرًا. وأضافت السعيد، أن برنامج الطروحات الحكومية العامة قد يتضمن طرح أسهم للجمهور، أو عمليات بيع حصص مجمّعة لمستثمرين استراتيجيين، بدعم من الصندوق السيادي المصري.

وفي أبريل الماضي عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، اجتماعًا لبحث زيادة مكون الاستثمار المؤسسي الحكومي في سوق الأسهم، وذلك بحضور محمد معيط، وزير المالية، وجمال عوض، رئيس الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، ومحمد فريد، رئيس مجلس إدارة البورصة آنذاك، ورؤساء عدد من صناديق المعاشات والتأمينات العامة والخاصة، إلى جانب ممثلي عدد من الجهات والهيئات الحكومية.

وقال نادر سعد، المتحدث الرسمي لرئاسة مجلس الوزراء، إن رئيس الوزراء أشار خلال الاجتماع إلى أهمية الاستثمار المؤسسي خاصة الحكومي في سوق الأوراق المالية، مضيفًا أنه يسهم إلى حد كبير في تحقيق استقرار الأسواق، كما أنه يلعب دورا رئيسيا في طمأنة المستثمرين المصريين وغير المصريين على حد سواء.

وقال فريد، إن الاجتماع بحث سبل زيادة نسبة استثمارات المؤسسات الحكومية كصناديق المعاشات والتأمينات العامة والخاصة في سوق الأوراق المالية، في ظل ما أثبتته التجارب الدولية بأن استثمارات صناديق التأمينات والمعاشات من خلال أسواق الأوراق المالية على فترات زمنية طويلة تحقق عوائد تراكمية كبيرة، تساعد إدارة هذه الصناديق على سد الفجوات الاكتوارية.

أهم الأخبار

أعلن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، عن انطلاق المؤتمر الاقتصادي في الفترة من 23 إلى 25 أكتوبر المقبل، والذي كلّف به رئيس الجمهورية، لبحث الأوضاع الاقتصادية الراهنة، واستشراف مستقبل الاقتصاد المصري، من خلال التعرف على آراء الخبراء والمختصين وذوي الخبرة وممثلي مجتمع الأعمال.

وقال “مدبولي” خلال اجتماع مجلس الوزراء أمس إنه اعتبارًا من الأسبوع المقبل ستعلن الحكومة عن الأجندة التفصيلية، مع إطلاق موقع إلكتروني خاص لتلقي المقترحات والآراء الخاصة بالمؤتمر.

وخلال الاجتماع، وافق المجلس على الاتفاق المبرم مع الوكالة الفرنسية للتنمية بشأن تمويل مشروع إنشاء مترو إسكندرية / أبوقير، والذي يشمل تحديث وكهربة خط القطار بطول 21.5 كم، بغرض تحويله إلى مترو، بحسب بيان حكومي.

في سياق متصل، ترصد الوكالة الفرنسية تمويلات بقيمة بين 200 إلى 250 مليون يورو سنويًا حتى 2025، لتنفيذ مشروعات التنمية المجتمعية، بحسب كلمينس فيدال، مديرة مكتب الوكالة في مصر، لافتة إلى توقيع عقد تمويل بنحو 100 مليون يورو مع البنك الأهلي المصري، وتستهدف الوكالة توقيع عقود مع بنكي القاهرة ومصر خلال مؤتمر المناخ نوفمبر المقبل، وفق موقع “أموال الغد”.

ترأس رئيس الوزراء أمس كذلك الاجتماع الأول لـ”اللجنة العليا لصناعة السيارات”، وقال إن تشكيل اللجنة يأتي في إطار متابعة الموقف التنفيذي للاستراتيجية الوطنية لتطوير وتنمية صناعة السيارات في مصر، التي تم إطلاقها في شهر يونيو الماضي.

وأضاف أن الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، وجّه بأن يتم إعطاء ملف تطوير صناعة السيارات أهمية قصوى، والعمل على توطين هذه الصناعة العالمية المهمة وتعميق المكون المحلي بها، وانطلاقًا من هذا تمت صياغة الاستراتيجية التي تضمنت حوافز محددة والتي تشجع بشكل خاص تصنيع السيارات الكهربائية.

وأكد المتحدث الرسمي لرئاسة الوزراء أنه تم التنويه، خلال الاجتماع، إلى إعداد دليل البرنامج الوطني لتنمية صناعة السيارات، الذي يحتوي على الحوافز والإطار التنظيمي، والمعايير والانبعاثات والسلامة وتوافر البنية التحتية الصناعية؛ حيث تمنح الشركات المؤهلة للمشاركة في البرنامج حافز إنتاج بناء على أربعة معايير تتمثل في القيمة المضافة محليا، وحجم الإنتاج السنوي، وقيمة الاستثمارات الجديدة، والتوافق البيئي لمحرك السيارة (الانبعاثات)، ويتم منح الحافز في صورة قسيمة أو كوبون يمكن استعماله لسداد الرسوم الجمركية.

من ناحية أخرى، التقى “مدبولي”، السفير سالم بن مبارك آل شافي، سفير دولة قطر لدى مصر، والذي قال إن الفترة القادمة ستشهد العمل على زيادة حجم الاستثمارات القطرية في مصر، بما يعود بالنفع على شعبي البلدين، وفقًا لبيان مجلس الوزراء.

بدأت وزارة النقل تلقي عروض المكاتب الاستشارية الأجنبية الراغبة في إعداد التصميمات الهندسية للترسانة البحرية المقرر إقامتها، بجانب إعداد دراسات الهيكل القانوني للشركة المستهدف تأسيسها بالشراكة بين الوزارة وترسانة السويس، والقطاع الخاص، لبناء سفن بقدرات أعلى مما تنتجه ترسانتا الإسكندرية وبورسعيد، حسبما ذكرت مصادر لـ”المال”.

يعكف قطاع البترول في مصر على تنفيذ برنامج حفر 31 بئرًا استكشافية خلال عامين للبحث عن الغاز الطبيعي، بحسب طارق الملا وزير البترول، مشيرًا خلال الجمعية العامة لشركة إيجاس إلى أن عمليات البحث السيزمي التي يتم تنفيذها باستخدام التكنولوجيا الحديثة تسهم في تحديد مواقع بترولية وغازية واعدة، وفق بيان صحفي.

لجأت إيطاليا إلى دول شمال أفريقيا (مصر والجزائر) لتعويض نقص الإمدادات الواردة إلى البلاد من الغاز الروسي. وبالفعل، نجحت إيطاليا في تأمين إمدادات بديلة كافية من الغاز الطبيعي، لتعويض أي نقص قد يحدث خلال الشتاء المقبل، إذا أوقفت روسيا بشكل كامل جميع صادرات الغاز الطبيعي إلى البلاد.. التفاصيل

تعتزم شركة مصر للقياس والتحكم القابضة (MMC Holding) المتخصصة في تصنيع أدوات القياس الخاصة بأفران الصهر في الصناعات الثقيلة ضخ استثمارات بقيمة 1.6 مليار جنيه، ضمن خطة طويلة الأمد تنتهي في 2031. وقال محمد فؤاد، الرئيس التنفيذي للشركة، إن هذه الاستثمارات سيتم توجيهها لتنفيذ توسعات الشركات التابعة ومنها الشرك العربية للسبائك ومصنع “ميتاليك” في الإمارات، على أن تمول من المصادر الذاتية، وفق المال.

توقع خبراء اقتصاد ومتخصصون زيادة سعر صرف الدولار أمام الجنيه ليتراوح بين 21 و22 جنيهًا مع نهاية العام الحالي وسط الاتجاه الصاعد للدولار أمام جميع العملات. وسجل سعر بيع الدولار أعلى مستوياته عند 19.54 جنيه، بحسب بيانات البنك المركزي المصري.

وتوقع محمد رضا، الرئيس التنفيذي لسوليد كابيتال مصر، أن يتراوح سعر صرف الدولار أمام الجنيه بين 20 و21 جنيهًا مع نهاية العام الجاري. ويرى “رضا” أن سعر الدولار حاليًا لم يصل للقيمة العادلة مقابل الجنيه، فيما وصف تعامل البنك المركزي في إدارة الأزمة بـ”الجيد” في ظل ما يملكه من أدوات يحاول استغلالها لكبح التضخم دون زيادة نسب الفائدة، التي أبقى على تثبيتها 3 مرات متتالية.

سهر الدماطي، الخبيرة المصرفية، توقعت انخفاض قيمة الجنيه أمام الدولار بنسبة 2% خلال الثلاثة أشهر المقبلة ليتخطى حاجز 21 جنيهًا بنهاية العام الحالي بعكس ما توقعته مؤسسات دولية ببلوغه 23 جنيهًا.. التفاصيل

فيديو اليوم

تدرس شركة آي جي آي العقارية مجموعة من الفرص التوسعية بمنطقة غرب القاهرة والساحل الشمالي بحسب ما قاله العضو المنتدب المهندس شريف مصطفى في لقاء مع إيكونومي بلس على هامش معرض سيتي سكيب.

نشرة الصناعات الغذائية والمشروبات من “إيكونومي بلس”

أهلا بكم مجددًا وعدد جديد من نشرتنا المتخصصة في قطاع الصناعات الغذائية في 2022، تأتيكم النشرة يوم الخميس الأخير من كل شهر، حيث نسعى من خلالها لتسليط الضوء على القطاع الحيوي والمتزايد في النمو بما يسهم في سد الفجوة المعلوماتية القائمة في سوق صناعة الغذاء بمصر.. يمكنكم الاشتراك في النشرة من هنا

قصتنا الرئيسية فيها:

صراع تنظيمى يهدد صناعة المكملات الغذائية

دار جدل حول الجهة الرقابية التي يجب أن تتبعها صناعة المكملات الغذائية في مصر، وما إذا كان الأولى بها هي الهيئة القومية لسلامة الغذاء أم هيئة الدواء المصرية، وذلك بعد انتقالها رسميًا من الأولى إلى الأخيرة خلال سبتمبر الجاري، فما القصة؟

يشعر منتجو المكملات الغذائية الدوائية باستياء، منذ أن أصدرت هيئة الدواء المصرية، القرار رقم 527 لسنة 2022، الخاص بنقل اختصاص تسجيل المكملات الغذائية الدوائية من السجل الرقابي للهيئة القومية لسلامة الغذاء، إلى سجل هيئة “الدواء”، مع منح 6 أشهر مُهلة للمصانع لتقنين أوضاعها، وفق ما قاله رئيس الشعبة العامة للأدوية والمكملات الغذائية باتحاد الغرف التجارية، علي عوف.

ستنعكس سلبيات القرار على مستقبل صناعة المكملات الغذائية، بحسب عوف، من خلال احتياج المصانع لإعادة ترتيب الأوراق والخطط المستقبلية، خاصة على مستوى الاستثمارات، بعد أن أنفقت الملايين لمُطابقة اشتراطات “سلامة الغذاء”، وكانت أغلبها بتمويلات بنكية.

رد الفعل تمثل في تقدم أعضاء الشعبة العامة للأدوية والمكملات الغذائية باتحاد الغرف التجارية، بمُذكرة إلى وزارة الصحة لفض التشابك بين الجهات الحكومية في منح رخص المكملات الغذائية.

هيئة سلامة الغذاء قدمت توضيحا في بيان بعد فوران الأزمة، إذ قالت: “نقل الاختصاص لم يتعرض للمكملات الغذائية بغرض استكمال الغذاء العادي التي تحتوي على مصادر مركزة من المغذيات الفيتامينات والمعادن وتُعد للمستهلكين بكميات صغيرة ليست في شكل غذاء تقليدي”، وأنها هي الجهة المختصة دون غيرها بالرقابة على منتجي هذه النوعية من المكملات وتسجيلها.. التفاصيل

ونتابع في نشرتنا العديد من الأخبار التي تخص القطاع محليًا وإقليميًا وعالميًا، وإليكم أبرز العناوين:

الحكومة ترفع استثمارات تطوير “قها وإدفينا” لـ10 مليارات جنيه

الحرب تضرب صادرات مصر من الصناعات الغذائية

السوق تخالف قرارات “التموين” بشأن تسعير الأرز.. ما الذي يحدث؟

شعبة “الحلويات” تُجدد مطالبها بضبط أسعار السكر للقطاع الصناعي

رفع الحظر عن صادرات المكرونة والزيوت والدقيق 

نتابع

عقد البنك المركزي اجتماعًا مع مديري الخزانة وإدارة الأموال بالبنوك، أمس الأول الثلاثاء، لمناقشة مقترحًا يتعلق بإمكانية إطلاق شهادات ادخار بفائدة مرتفعة على الدولار، تستهدف المصريين في الخارج. وبحسب حديث مصادر لـ”أموال الغد” فإن الفائدة المقترحة قد تتجاوز 3%، وهو أعلى من مستويات الفائدة في البنوك والتي تتراوح بين 2 و 2.25% حاليًا.

تطرح وزارة التموين والتجارة الداخلية، المنطقة اللوجستية في محافظة بنى سويف على المستثمرين خلال العام الجاري، بعد أن انتهت من تخصيص الأرض اللازمة للمنطقة بمساحة 43 فدانًا وفق وصفى عبدالله، مدير مديرية التموين والتجارة الداخلية في بنى سويف، مشيرًا لـ”المال” إلى أن التكلفة الاستثمارية للمنطقة سيتم تحديدها عق طرحها على المستثمرين.

في السياق، وقعت شركة أوراسكوم للإنشاءات عقدًا مع جهاز التجارة الداخلية التابع لوزارة التموين لتنفيذ مستودع للسلع الأساسية بنظام البناء والتملك والتشغيل في الفيوم. وسيوفر المشروع الخدمات اللوجستية لتغطية احتياجات الاستهلاك الحالي والمستقبلي للسلع الأساسية وفقًا للمعايير العالمية. ويمثل المشروع أول مرحلة في برنامج يتضمن عددًا من المستودعات بالعديد من المحافظات سيتم طرحها الفترة المقبلة. من المقرر أن تبدأ أعمال البناء بعد توفير التمويل ولمدة تصل إلى 15 شهرًا وبعدها يبدأ تشغيل المستودع.. التفاصيل

نجحت الحكومة بالتعاون مع برنامج الأغذية العالمي في مبادلة ديون بقيمة 114 مليون دولار من خلال 7 برامج تحت مظلة برنامج لمبادلة الديون، من أجل تنفيذ مشروعات في مجال الأمن الغذائي وتعزيز القدرة على الصمود، ودفع جهود العمل المناخي، حسبما أعلن مانوج دجونيجا، مساعد المدير التنفيذي في برنامج الأغذية العالمي، خلال الدورة الأولى لمؤتمر الأمن الغذائي 2022، وفق بيان صادر عن وزارة التعاون الدولي.

ارتفعت صادرات مصر الهندسية بنسبة 24% خلال الفترة أول 8 أشهر 2022، لتسجل 2.44 مليار دولار مقابل 1.96 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي، وبحسب بيان المجلس التصديري للقطاع فإن الصادرات نمت بنسبة 5% على أساس سنوي في أغسطس الماضي، لتصل إلى 294 مليون دولار.

اعتبارًا من الأول من أكتوبر المقبل، ستقلص مصلحة الضرائب المهلة الممنوحة للممولين المسجلين على منظومة الفاتورة الإلكترونية لإرسال الفواتير الإلكترونية إلى 3 أيام بدلًا من 4 أيام من تاريخ إصدار الفاتورة الإلكترونية، بحسب مختار توفيق، رئيس المصلحة.

حصلت شركة أمان للتمويل متناهي الصغر على قرض بقيمة 100 مليون جنيه من البنك التجاري الدولي، وسيتم توجيه المبلغ لتمويل المشروعات الصغيرة، لتصل إجمالي التمويلات الممنوحة من البنك للشركة إلى 700 مليون جنيه، حسبما كشف أحمد الخطيب المدير التنفيذي للشركة، لـ”أموال الغد”.

فيما أطلقت شركة جي آي جي مصر – لتأمينات الحياة تكافل، أمس الأربعاء، صندوق مكاسب النقدي ذا العائد التراكمي للطرح العام بحجم مستهدف نحو 50 مليون جنيه، وبحسب بيان الشركة تتولى شركة إن آي كابيتال القابضة دور مدير إدارة الصندوق، وبنك القاهرة أمين الحفظ.

قالت صحيفة “المال” إن الحصة التي استحوذ عليها تحالف “لايم فست – تواصل هولدنجز” أمس الأول الثلاثاء، بنحو 70% من أسهم شركة الإسكندرية للخدمات الطبية بقيمة 535 مليون جنيه، تتوزع بين 61.3% لصالح لايم فست بارتنرز، و9.7% لشركة تواصل هولدنجز، لترتفع حصتها من 25 إلى 34.7%. وأوضحت مصادر أن استجابة بنك أبوظبي التجاري – المالك لنحو 51.5% من الإسكندرية للخدمات الطبية – للعرض بسعر 49 جنيهًا في اللحظات الأخيرة، دفع باقي المساهمين لانتهاج نفس المسار.

تدرس شركة جي بي غبور أوتو التوسع في مشروعات التصنيع لنحو 4 ماركات تجارية هي “هيونداي، وشيري، وهافال، وشانجان” بمصانعها خلال الفترة المقبلة، ونقلت ” المال” عن سعد حبيب، رئيس قطاعات مبيعات السيارات الملاكي بالمجموعة، إن جي بي غبور أوتو لديها خطة طموحة لدخول طرازات جديدة على خطوط الإنتاج، تزامنًا مع افتتاح المصنع الجديد المزمع إنشاؤه في مدينة السادات.

تبحث شركة المصرية لخدمات النقل “ايجيترانس” إمكانية الاستحواذ على إحدى الشركات العاملة بمجال مكمل لأنشطة الشركة من أجل التوسع ودعم أعمالها، وبحسب بيان إفصاح للشركة، فإنها تدرس بدائل تنفيذ عملية الاستحواذ لاتخاذ قرار مبدئي بالسير في الصفقة من عدمه.

في الوقت نفسه، نفت “إيجيترانس” تلقيها عرض شراء مقابل 4.5 جنيه للسهم، دون الكشف عن مزيد من التفاصيل.

كما نفى بيان إفصاح صادر عن شركة رمكو لإنشاء القرى السياحية، وجود أية نية لديها لتصفية الشركة بالقيمة الدفترية، فضلًا عن عدم وجود أية عروض لشراء فندق ستيلا دي ماري المملوك للشركة.

ينوي الدكتور حسام بدراوي، عضو مجلس أمناء مكتبة الإسكندرية، تأسيس جامعة تكنولوجية بنظام التعليم عن بُعد في السوق المحلية، باستثمارات تقارب 200 مليون جنيه. وقال “بدراوي” لـ”المال” إنه شرع في الترويج لدى مجموعة من المؤسسات المالية والنوعية للمشاركة في تدبير التمويل اللازم، ومن المخطط بدء العمل به خلال النصف الثاني من العام المقبل.

وأضاف أنه توصل لاتفاق نهائى مع عدة جامعات عالمية لمنح الاعتمادات اللازمة للكيان الجديد، ومنها “أونو” الإيطالية، بخلاف أخرى متخصصة بالصحة من نيويورك، وجامعة بمنطقة الخليج.

أغلقت شركة “بارتمنت” الناشئة المتخصصة في التكنولوجيا العقارية وتقديم خدمة الملكية المشتركة للمنازل، جولة تمويل أولية بقيمة 1.5 مليون دولار، والتي ستساعد الشركة في تطوير منصتها الرقمية. وبحسب بيان للشركة، قاد جولة التمويل شركتي رأس المال الاستثماري إنكلود وبلس فينتشر كابيتال (VC+)، بجانب مجموعة متنوعة من المستثمرين الملائكيين.

أطلقت شركة ميتا جو العاملة في مجال تكنولوجيا المبيعات العقارية، نظام مبيعات في مجال العقارات يعمل بتقنيات الميتافيرس في مصر، باستثمارات تبلغ 6 ملايين درهم بشراكة مصرية إماراتية، طبقًا لبيان للشركة.

إنفوجراف

البرتقال

اقتصاد الخليج

وقعت الهيئة العامة للموانئ السعودية “موانئ” 7 عقود ومذكرات تفاهم بالتعاون مع شركائها في القطاعين العام والخاص؛ من أبرزها إنشاء منطقة لوجستية متكاملة ومنطقة إعادة تصدير في ميناء جدة، وتطوير البنية التحتية للميناء، وتطوير أنظمة إدارة مجتمع الموانئ الجديد؛ باستثمارات 900 مليون ريال، وذلك على هامش أعمال المؤتمر السعودي البحري الذي استضافته مدينة الدمام في الفترة بين “28 – 29” سبتمبر، بحسب وكالة الأنباء السعودية “واس”

عربي ودولي

تنوي شركة آبل التراجع عن خططها لزيادة إنتاج أجهزة آيفون الجديدة هذا العام بعد فشل الارتفاع المتوقع في الطلب، وفقًا لما نقلته بلومبرج. أضافت أن الشركة طلبت من الموردين التراجع عن الجهود المبذولة لزيادة تجميع عائلة منتجات “آيفون 14” بما يصل إلى 6 ملايين وحدة في النصف الثاني من هذا العام، وبدلًا من ذلك، ستهدف الشركة إلى إنتاج 90 مليون هاتف لهذه الفترة، وهو نفس مستوى العام السابق تقريبًا وبما يتماشى مع التوقعات الأصلية لشركة آبل هذا الصيف.. التفاصيل

يعتزم لبنان خفض سعر الصرف الرسمي لليرة مع نهاية أكتوبر المقبل، وفقًا لتصريحات وزير المالية اللبناني يوسف خليل لوكالة “رويترز” أمس الأربعاء. وبحسب الوزير؛ فإنَّ بلاده تسعى لخفض عملتها من 1507 ليرات مقابل الدولار، وهو السعر الذي استمر 25 عامًا، إلى 15 ألف ليرة مقابل الدولار، واصفًا ذلك بأنَّه يمثل خطوة نحو توحيد أسعار الصرف المتعددة. وتراجعت الليرة بأكثر من 95% من السعر الرسمي منذ سقوط البلاد في أزمة مالية قبل ثلاث سنوات. ويجري تداول العملة حاليًا عند حوالي 38 ألفًا للدولار في السوق السوداء.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

بعد 14 عاما.. بطولة العالم للإسكواش للسيدات تعود إلى مصر بنادي مدينتي

أعلن الاتحاد الدولي للاسكواش عن انطلاق قرعة بطولة العالم للاسكواش...

منطقة إعلانية