النشرة البريدية

مصر تحصل على ملياري دولار من “إيفاد” حتى عام 2030.. سوق السيارات تفقد 23.5% من مبيعاتها في 9 أشهر

المواد البترولية

نشرة “إيكونومي بلس” برعاية

العناوين الرئيسية

“صندوق النقد” يتوقع ارتفاع الاحتياطي الأجنبي إلى 41.4 مليار دولار العام المقبل

“البترول” تستهدف 12 مليار دولار صادرات في 2022 – 2023

“هيرميس” تدير طرح “تعليم القابضة” في سوق دبي المالي

“كاتليست مصر” يستهدف تنفيذ استحواذين نوفمبر الجاري مقابل 120 مليون جنيه

“الكهرباء” تنتهي من ضوابط مشروعات “الهيدروجين الأخضر”

تدشين محطة شمسية بمصنع “السويس للأسمنت” باستثمارات 350 مليون جنيه

“التشخيص المتكاملة” تدخل سوق الرعاية الصحية السعودي بالشراكة مع الحكير

مصر تعرض على قطر فرصًا للشراكة بشركات قطاع الأعمال

القصة الرئيسية

مصر تحصل على ملياري دولار من “إيفاد” حتى عام 2030

سيقدم الصندوق الدولي للتنمية الزراعية التابع للأمم المتحدة “إيفاد” والمنظمات الشريكة، تمويلًا بقيمة ملياري دولار لتعزيز الأمن الغذائي في مصر كجزء من حملة البلاد لزيادة الاستثمار في الغذاء والمياه والطاقة. وسيتم توجيه التمويل إلى الحكومة من خلال قروض حتى عام 2030 والتي ستكون جزءًا من برنامج رابطة المياه والغذاء والطاقة المصمم لتسريع تحقيق أهداف المناخ في مصر. ومن المقرر أن يتم الإعلان عن البرنامج في مؤتمر المناخ الدولي (COP 27) الشهر المقبل، بحسب ما صرّح به الصندوق.

يستهدف التمويل صغار المزارعين، وسيقود “إيفاد” تنسيق الجزء الغذائي من البرنامج بينما سيقود البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير الجزء المتعلق بالطاقة في البرنامج، في حين سيشرف بنك التنمية الأفريقي على استثمارات المياه.

يأتي برنامج رابطة المياه والغذاء والطاقة في الوقت الذي تكافح فيه إفريقيا، التي لم تسهم كثيرًا في تغير المناخ والانبعاثات، في مواجهة الطقس المتطرف من ارتفاع منسوب البحار، والأعاصير، وموجات الجفاف، والفيضانات المتكررة التي تهدد الأمن الغذائي للبلدان في جميع أنحاء القارة. وقال ألفاريو لاريو، رئيس الصندوق، في مقابلة الأسبوع الماضي، إن الأموال مخصصة لإنتاج وتخزين المواد الغذائية ونقلها، بالإضافة إلى ربط الأسواق بصغار المزارعين.

في الوقت ذاته، توقع صندوق النقد الدولي، ارتفاع احتياطي مصر من النقد الأجنبي إلى 41.4 مليار دولار في العام المقبل، وفق ما جاء في تقرير حديث صادر عن الصندوق. وتوقع الصندوق، أن تنهي مصر العام الحالي 2022، على احتياطي أجنبي عند مستويات 33.1 مليار دولار.. التفاصيل

الاحتياطي الأجنبي

أهم الأخبار

تراجعت مبيعات السيارات في مصر بنسبة 23.5% خلال الشهور التسعة الأولى من العام الحالي، لتسجل 159.8 ألف مركبة مقابل 208.9 ألف وحدة خلال الفترة المقابلة من العام السابق.

ووفق تقرير مجلس معلومات سوق السيارات “أميك”، انخفضت مبيعات سيارات الركوب “الملاكي” بنسبة 24% إلى 117 ألفًا و47 مركبة خلال تلك الفترة، مقابل 153 ألفًا و867 وحدة في فترة المقارنة، مع هبوط مبيعات الشاحنات بمختلف فئاتها بنسبة 21% إلى 29.6 ألف مركبة مقارنة بنحو 37.5 ألف وحدة.

كما هوت مبيعات الأتوبيسات 24.9% إلى 13.2 ألف وحدة خلال الفترة من يناير حتى سبتمبر الماضي، مقابل 17.5 ألف مركبة في الفترة ذاتها من العام السابق.

تستهدف وزارة البترول الوصول بحجم الصادرات إلى 12 مليار دولار خلال العام المالي الحالي 2022/2023، مقارنةً بصادرات بلغت 8 مليارات دولار في العام المالي السابق، حسبما قال الوزير طارق الملا لـ”سي إن بي سي عربية”.

كما أشار وزير البترول على هامش افتتاح مؤتمر ومعرض أبوظبي الدولي للبترول “أديبك 2022″، إلى أن مصر تستهدف زيادة صادرات الغاز الطبيعي المسال إلى 8 ملايين طن هذا العام ، لاسيما في ظل قدرتها على تصدير ما يصل إلى 12 مليون طن سنويًا، مؤكدً أن إيرادات البلاد من تصدير الغاز والبتروكيماويات والمنتجات البترولية ستصل إلى 19 مليار دولار هذا العام، وفق “سكاي نيوز عربية”.

وأضاف أن الاستثمارات في الطاقة بالشراكة مع القطاع الخاص تقدر بنحو 8 مليارات دولار، في حين وصلت الاستثمارات الحكومية في البنية التحتية إلى 10 مليارات دولار.

وبحث الملا مع كلاوديو ديسكالزي، الرئيس التنفيذي لشركة إيني الإيطالية، المشروعات الحالية للشركة في مصر وخططها الاستثمارية خلال العامين الحالي والمقبل في إطار الشراكة الاستراتيجية مع قطاع البترول.

أعلن رئيس المجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة خالد أبو المكارم، خلال كلمته في الملتقى والمعرض الدولي الصناعي، عن ارتفاع صادرات القطاع خلال التسعة أشهر الأولى من العام الحالي بنحو 31%، لتسجل 6.48 مليار دولار مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، مشيرًا إلى أن القطاع يستحوذ على 24% من إجمالي صادرات مصر غير البترولية، وفقًا لوكالة “أنباء الشرق الأوسط”.

كلفت مجموعة تعليم القابضة كلًا من مجموعة المالية هيرميس الإمارات وبنك الإمارات دبي كمديري الاكتتاب المشتركين، في عملية طرح أسهمها للاكتتاب العام الأولي وإدراج أسهمها العادية للتداول في سوق دبي المالي، وجمع رأسمال إجمالي قدره 750 مليون درهم إماراتي.

كما تم تعيين المجموعة المالية هيرميس الإمارات والمجموعة المالية هيرميس كمنسقين عالميين مشتركين لعملية الطرح العام الأولي، بالاشتراك مع شركة الإمارات دبي الوطني الإمارات وشركة الإمارات دبي الوطني كابيتال المحدودة، وفق بيان صحفي.

يستهدف صندوق كاتليست كابيتال مصر التابع لشركة كاتليست بارتنرز القابضة، الاستحواذ على حصص في شركتين بقطاعي الأدوية والتطوير الصناعي بالسوق المحلية، باستثمارات تتراوح بين 100 و 120 مليون جنيه خلال نوفمبر الجاري، حيث تم الوصول إلى مراحل متقدمة في المفاوضات، حسبما قال عبد العزيز عبد النبي العضو المنتدب للشركة، لـ”المال”.

كما أشار إلى مخاطبة العديد من المؤسسات المحلية والخليجية للمساهمة في الاكتتاب الثاني للصندوق، بغرض رفع رأسماله إلى مليار جنيه خلال الربع الأول من العام المقبل، مقابل 450 مليون جنيه تم جمعها في المرحلة الأولى. 

انتهت الحكومة ممثلة في جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك من وضع الضوابط الخاصة بالاستثمار في مجال الهيدروجين الأخضر، بمعاونة مكتب استشاري عالمي وعدد من الجهات، لعرضها على المستثمرين خلال قمة المناخ”Cop27″ التي تنطلق في مدينة شرم الشيخ في الفترة من 6 – 18 نوفمبر الحالي.

وكشفت مصادر مسئولة لـ”المال” عن أن الضوابط تلزم المستثمر باستخدام الطاقة المتجددة في توليد الهيدروجين الأخضر، بالإضافة إلى السماح له باستخدام الشبكة القومية للكهرباء في نقل تلك الطاقة مقابل رسوم عبور، ويمكن لوزارة الكهرباء توفير طاقة نظيفة لصالح المستثمر لتشغيل مشروعه، لحين تنفيذه محطة رياح أو شمسية خاصة به على أن تسترد الوزارة القدرات التي وفرتها في وقت التشغيل.

وأضافت أن جهاز تنظيم مرفق الكهرباء انتهى أيضًا من صياغة العقود الخاصة بمشروعات الهيدروجين الأخضر المرتقب توقيعها خلال قمة المناخ مع التحالفات والشركات العالمية، ولكن هناك تحدي يكمن في ضرورة توفير 11 لتر مياه لإنتاج كيلو جرام واحد من وقود الهيدروجين الأخضر.

وبدأت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أمس، تنفيذ مشروع شركة البحر الأحمر لطاقة الرياح، بهدف تطوير وإنشاء وتشغيل مزرعة رياح بقدرة 500 ميجاوات في رأس غارب. وتضم شركة البحر الأحمر لطاقة الرياح (اتحاد شركات أوراسكوم للإنشاء مع شركة تويوتا توشو اليابانية ويوروس اليابانية وشركة إنجي الفرنسية). وسيتم تنفيذ المشروع على أساس البناء والتملك والتشغيل (BOO) بموجب اتفاقية شراء الطاقة لمدة 25 عاما مع الشركة المصرية لنقل الكهرباء، حسب بيان من وزارة الكهرباء أمس.. التفاصيل

وقعت مجموعة السويس للأسمنت وشركة إنترو باور عقدًا لتدشين محطة طاقة شمسية بمصنع الأولى بمحافظة السويس، باستثمارات تبلغ 350 مليون جنيه، وبقدرة تصل إلى 20 ميجا وات على مرحلتين، الأولى 14 ميجاوات والثانية 6 ميجاوات، ستوجه بالكامل للمصنع، بهدف خفض الانبعاثات الكربونية من 750 إلى 450 كيلو جرام لكل طن، حسبما أعلن محمد حجازي، رئيس مجلس إدارة السويس للأسمنت خلال مؤتمر صحفي أمس.

ونقلت “الشرق مع بلومبرج” عن “حجازي” أن تحرير سعر الصرف سيكبد الشركة خسائر فروق عملة بواقع 800 مليون جنيه، بخلاف خسائر مالية تبلغ مليار جنيه بسبب القروض، ومع ذلك اعتبر تحرير سعر الجنيه قرارًا إيجابيًا في مجمله، خاصةً مع إتاحة الدولار في الفترة المقبلة والذي سينعكس على أداء المجموعة.

وقعت شركة التشخيص المتكاملة القابضة اتفاقية مشروع مشترك مع شركة المخبريون العرب – بيولاب وشركة إيزهور هولدينج ميديا كومباني المملوكة لرجل الأعمال فواز الحكير رئيس مجلس إدارة مجموعة فواز الحكير المتخصصة في قطاع التجزئة، لإطلاق مركزًا جديدًا للتشخيص الطبي في السعودية.

ووفق بيان فإنه من المقرر أن تمتلك التشخيص المتكاملة القابضة وبيولاب حصة 50% من المشروع، بينما ستمتلك شركة إزهور حصة الـ 50% الأخرى، وبإجمالي قيمة استثمارات 19.7 مليون دولار.

قال المهندس محمد الطاهر، الرئيس التنفيذي للشركة السعودية المصرية للتعمير، إن الشركة حققت مبيعات بقيمة 8.5 مليار جنيه بمشروعاتها المتنوعة منذ بداية العام الحالي، ومن المخطط أن تصل إلى 10 مليارات جنيه بنهاية 2022.

وأضاف الطاهر لـ”البورصة” أن الشركة حققت مبيعات عقارية لصالح هيئة المجتمعات العمرانية بقيمة 13 مليار جنيه، في المشروعات التي تتولى تسويقها لصالح الهيئة، سواء في مشروع “الحي اللاتيني” بمدينة العلمين الجديدة أو مشروع مارينا العلمين، ومشروع “صواري” في الإسكندرية.

نتابع 

طرحت وزارة النقل، ممثلة في جهاز تنظيم النقل البري الداخلي والدولي، مشروع النقل الداخلي بمحافظة المنوفية على القطاع الخاص، بهدف إدارته وتشغيله، وفق ما جاء في بيان صادر عن وزارة النقل أمس. ويتضمن المشروع سيارات ومعدات ومواقف وبنية تحتية، سيتم طرحها على القطاع الخاص للإدارة والتشغيل لمدة 15 عامًا.. التفاصيل

عرض وزير قطاع الأعمال العام، محمود عصمت، على وفد رابطة رجال الأعمال القطريين، الفرص الاستثمارية ومجالات الشراكة المتاحة في عدد من الشركات التابعة للوزارة.

تضمنت الفرص التي عرضها الوزير على رجال الأعمال القطريين قطاعات الأدوية والصناعات المعدنية والكيماوية ومشروعات سياحية وفندقية، إلى جانب تنمية وتطوير بعض الأصول العقارية، حسب بيان من الوزارة أمس. وتخطط وزارة قطاع الأعمال لطرح جزء من شركة مصر للألومنيوم على مستثمر استراتيجي بحسب تصريحات لوزير قطاع الأعمال السابق هشام توفيق.. التفاصيل

قرر البنك المركزي المصري إلغاء الاجتماع المقرر للجنة السياسة النقدية يوم الخميس المقبل، مكتفيًا بالاجتماع الاستثنائي للجنة نهاية الأسبوع الماضي، والذي شهد رفع أسعار الفائدة بواقع 200 نقطة أساس على الإيداع والإقراض وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي لتصبح عند مستوى 13.25% و14.25% و14.75% على الترتيب، كما ارتفع سعر الائتمان والخصم حتى 14.75%، بحسب بيان للمركزي.

جدد الدكتور محمد معيط وزير المالية، التأكيد على أنه جارٍ العمل على تنفيذ طروحات حكومية جديدة في البورصة المصرية قريبًا، بدعم من المكاسب الناتجة عن قرار البنك المركزي باعتماد سعر صرف مرن للجنيه، غير أنه رفض الإفصاح عن القطاعات المستهدفة، وعدد الشركات المتوقع طرحها، وفق “المال”.

كما أعلن “معيط” في بيان أمس عن طلاق منصة حوكمة الفواتير الإلكترونية بالجهات الإدارية “SPGS”، لربطها مع منظومة الفاتورة الضريبية الإلكترونية “E-INVOICE”، بالتعاون مع شركة “إي فاينانس”؛ بما يُسهم في التيسير على الجهات الإدارية بالدولة في مجال إبرام التعاقدات، وتلبية احتياجاتها من المشتريات والخدمات وأعمال المقاولات، والاستغلال الأمثل لموارد الدولة، ورفع كفاءة الإنفاق الحكومي، وتحقيق الشمول المالي، وتعظيم جهود دمج الاقتصاد غير الرسمي.

ولم تحقق البورصة المصرية حتى الآن الاستفادة المأمولة من قرار تحرير سعر الصرف الخميس الماضي، فبعد أن ارتفعت أسعار الأسهم فقد عادت السوق للحالة التي سادتها خلال الشهور الأخيرة، وسط تداولات متدنية وتباين في الأداء بين الأسهم.

وعلق وائل زيادة، الرئيس التنفيذي لشركة “زيلا كابيتال”، لـ”الشرق مع بلومبرج” بأن أسعار الأسهم لم تستفد من تحرير سعر الصرف لأسباب غير واضحة، باستثناء سهم البنك التجاري الدولي، حيث إن الأوضاع الحالية هي أجواء أزمة عالمية ومحلية، وذلك غير محفز لنشاط أسواق المال بشكل عام، متوقعًا أن يستمر الأمر على نفس الحال حتى نهاية العام، على أن يتحسن أداء البورصة العام المقبل.

ويرى محمد أبو باشا، كبير الاقتصاديين في المجموعة المالية هيرميس، أنه لا يوجد سيولة جديدة دخلت السوق، وبالتالي لم يحدث أي استفادة للبورصة بعد من تحرير سعر الصرف، فصعود السوق يحتاج إلى سيولة ودخول مستثمرين أجانب جدد وهو ما لم يحدث بعد.

افتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، أمس الإثنين، مشروع مركز التحكم المركزي للشبكة الوطنية الموحدة لخدمات الطوارئ، وقال خلال كلمته إن المشروع سيؤمن البيانات والاتصالات لخدمات الطوارئ والسلامة العامة المتطورة، والتعامل معها بشكل سريع.

وأضاف أنه عند الانتهاء من تلك المنظومة تمامًا على مستوى المحافظات، سيكون هناك مركز عمليات مصغر يشرف عليه عناصر من الجهات المعنية سواء من الداخلية أو الصحة أو البترول وغيرها، ويكون متصلًا بالمركز الرئيسي بصورة آلية، وسنتمكن عند تلقي بلاغ من أي محافظة من رؤية كل شيء ونستطيع حشد الموارد سواء من داخل المحافظة التي بها المشكلة أو تقوم الدولة بحشد موارد أخرى، إذا كان الأمر يتطلب أكثر من طاقة تلك المحافظة.

وافقت هيئة الرقابة النووية والإشعاعية أمس، على منح إذن إنشاء الوحدة الثانية في محطة الضبعة النووية. وقد تلقت الهيئة طلب الحصول على إذن الإنشاء للوحدتين الأولى والثانية في يناير 2019 وعلى مدار عامين استكملت المحطات النووية إجراءاتها بالتقدم بتقرير تحليل الأمان الأولي للوحدتين بدءًا من يناير 2021 وحتى نهاية يونيو من نفس العام، وفق بيان صحفي.

تقدمت 5 شركات تأمين عامة بالسوق المصرية بعروضها الفنية والمالية للمنافسة على المناقصة المطروحة من الشركة المصرية للاتصالات، للتأمين على أصولها ضد جميع الأخطار لمدة عام، بإجمالي أصول بقيمة 50 مليار جنيه.

وأوضحت مصادر لموقع “أموال الغد” أن هذه الشركات الخمسة تضم مصر للتأمين، وقناة السويس للتأمين، وأورينت للتأمين التكافلي مصر، وأكسا للتأمين مصر، بالإضافة إلى شركة ثروة للتأمين.

وافق مجلس الشيوخ من حيث المبدأ على تعديل القانون المقدم من الحكومة بشأن تعويضات عقود المقاولات والتوريدات والخدمات العامة والقانون، وتتضمن التعديلات توضيح اختصاص اللجنة العليا للتعويضات بوزارة الإسكان.

احتلت مصر المركز الـ46 عالميًا في قائمة الدول الأكثر إقبالًا على الخدمات المالية الإلكترونية خلال أكتوبر الحالي، بنسبة بلغت 13.8% من إجمالي أعداد مستخدمي شبكات الإنترنت، في حين جاءت جنوب أفريقيا في الصدارة بمعدل 52.1%، وفق بيانات مؤسسة “وي آر سوشيال” المتخصصة في أبحاث الإنترنت.

وافق مجلس إدارة شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير على اتخاذ الخطوات اللازمة مع الجهات المعنية لاستلام مساحة أرض بديلة للأراضي التي تم نقل ملكيتها من الشركة نظير ما تحملته عن تنمية أراضي امتياز الشركة سابقًا، وذلك بمدينة العبور الجديدة وبمساحة 50 فدانًا، حسبما أفصحت الشركة.

حقق بنك أبوظبي التجاري مصر صافي ربح بنهاية الربع الثالث بنحو 705 ملايين جنيه، بزيادة 87% عن نفس الفترة من العام السابق، مستفيدًا من نمو كل من صافي الدخل من العائد بنسبة 47.5% وصافي الإيرادات من الأتعاب والعمولات بنسبة 67.2% على أساس سنوي.

قفز صافي ربح شركة مصر للألومنيوم بمعدل 110.8% في الربع الأول من السنة المالية 2023/2022، مسجلة 642.63 مليون جنيه، مقابل 304.71 مليون جنيه خلال الفترة المماثلة من العام المالي الماضي، مع تحقيق إيرادات بقيمة 3.47 مليار جنيه، مقابل 3.33 مليار جنيه خلال فترة المقارنة، وهو ما أرجعته الشركة في بيان إفصاح أمس إلى وضع استراتيجية مرنة للتعامل مع أسعار المعدن بالسوق وأسعار الخامات الرئيسية والمساعدة خلال الفترة، مع تخفيض التكاليف، بالإضافة إلى التغير في متوسط أسعار صرف العملات.

وتضاعف صافي أرباح الشركة المالية والصناعية المصرية بنحو 222% في أول تسعة أشهر من 2022، محققة 293.13 مليون جنيه، مقابل 91.03 مليون جنيه أرباحًا خلال الفترة المماثلة من العام الماضي، بفضل نمو الإيرادات إلى 1.23 مليار من 745.5 مليار جنيه في فترة المقارنة.

في حين تراجعت خسائر شركة الخدمات الملاحية والبترولية – ماريدايف، بنسبة 50.4% خلال النصف الأول من 2022، إذ بلغت 16 مليون دولار، مقابل خسائر قدرها 32.27 مليون دولار في النصف المماثل من العام الماضي، على الرغم من انخفاض الإيرادات إلى 46.33 مليون دولار مقارنةً مع 67.19 مليون دولار في فترة المناظرة.

وقعت “مكادي هايتس” إحدى المدن المتكاملة لشركة أوراسكوم للتنمية – مصر في منطقة البحر الأحمر، اتفاقية شراكة مع شركة “ڤاليو” لتقديم حلول تمويلية ميسرة تغطي تكاليف تجديد المنازل. وتتيح هذه الشراكة لعملاء مدينة “مكادي هايتس” إمكانية سداد التكاليف المتعلقة بصيانة وتجديد منازلهم والديكورات الداخلية والأثاث، من خلال برامج وخطط تقسيط “ڤاليو” الابتكارية.. التفاصيل

 اقتصاد الخليج 

وافقت هيئة السوق المالية السعودية على الطرح المزدوج لـ30% من أسهم شركة “أمريكانا للمطاعم العالمية”. الهيئة قالت أمس الإثنين إن موافقتها تتضمن طرح 2.527 مليار سهم من أسهم الشركة في سوقي السعودية والإمارات. وقد تجمع “أمريكانا”، المدعومة من صندوق الاستثمارات العامة السعودي، وشركة استثمار يقودها رجل الأعمال الإماراتي محمد العبار، مليار دولار من الطرح المرتقب، وفق ما نقلته بلومبرج في وقت سابق.

 عربي ودولي

تمسكت منظمة أوبك بتوقعاتها باستمرار الطلب العالمي على النفط في النمو لعقد آخر، وقالت إنه سيكون من الخطر التخلي عن الوقود الأحفوري. وقالت منظمة البلدان المصدرة للبترول في تقرير آفاق النفط العالمي السنوي إن استهلاك النفط العالمي سيرتفع بنسبة 13% ليصل إلى 109.5 مليون برميل يوميًا في عام 2035 كما سيستقر حول هذا المستوى لعقد آخر.. التفاصيل

ارتفع معدل التضخم في الاتحاد الأوروبي إلى أعلى مستوى له على الإطلاق، في وقت يفقد فيه الاقتصاد الزخم مما يعزز المخاوف من أن الركود لا مفر منه. وسجلت أسعار المستهلكين 10.7% في أكتوبر على أساس سنوي، متجاوزة متوسط التقديرات البالغ 10.3% في استطلاع أجرته “بلومبرج”.. التفاصيل

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

بعد 14 عاما.. بطولة العالم للإسكواش للسيدات تعود إلى مصر بنادي مدينتي

أعلن الاتحاد الدولي للاسكواش عن انطلاق قرعة بطولة العالم للاسكواش...

منطقة إعلانية