النشرة البريدية

معهد التمويل الدولي: مصر سددت 25 مليار دولار من الدين العام منذ مارس 2024.. ترسية عطاء شراء 17 شحنة غاز مسال لمصر بعلاوة حتى 1.9 دولار

طارق الملا

نشرة إيكونومى بلس تأتيكم برعاية

سوديك ابريل

العناوين الرئيسية

“كارلايل” للطاقة تعتزم تأسيس شركة لعمليات الاستكشاف والإنتاج في البحر المتوسط

“جي بي مورجان” يتيح 156 مليون يورو من تمويل خطى المونوريل

“الاتحاد الأوروبي” يخصص تمويلًا لمصر بـ 40 مليون يورو لدعم التنمية الحضرية

قبول عروض “ترانسماش” و”سي سي أر سي” لتصنيع 500 عربة سكك حديدية

“موانئ البحر الأحمر” تدرس إنشاء رصيف متعدد ومارينا يخوت بميناء نويبع

“الأهلي صبور” تنفذ مشروعًا سكنيًا في عمان على مساحة 100 فدان

نمو قياسي لصادرات الصناعات الغذائية في أول 4 أشهر من 2024 (نشرة الصناعات الغذائية)

https://themediaavenue.com/think-commercial-8th-roundtable/

القصة الرئيسية 

معهد التمويل الدولي: مصر سددت 25 مليار دولار من الدين العام منذ مارس 

قال تقرير صادر عن معهد التمويل الدولي، إن مصر سددت 25 مليار دولار من دينها العام المحلي والخارجي منذ مارس الماضي. أضاف أن السداد جاء نتيجة لصفقة رأس الحكمة، منها تحويل ودائع إماراتية بقيمة 11 مليار دولار لدى البنك المركزي إلى استثمارات بالعملة المحلية، بجانب سداد ملياري دولار سندات “يوروبوند”، قال إن ذلك يعادل 7% من الناتج المحلي. وأبدى مستثمرون دوليون تفاؤلهم بالآفاق المستقبلية للاقتصاد المصري، بدعم من التدفقات الضخمة من صفقة رأس الحكمة، جاء ذلك خلال مؤتمر افتراضي أعده المعهد في حضور 100 متحدث ومشارك، لمناقشة الوضع الاقتصادي في مصر.

وقال المستثمرون بحسب بيان صادر عن المعهد، إن مصر لديها سجل حافل من الالتزام المالي وتحقيق أهدافها المالية، وإن هدف الوصول بالفائض الأولى إلى 3.5% من الناتج المحلي قد يكون طموح خاصة إذا تم الأخذ في الاعتبار أن 1% ستأتي من حصيلة برنامج الطروحات الحكومية، حسبما قالت صحيفة “البورصة”. لكن الحضور كان متفق على نطاق واسع على أن مصر ستحقق عام آخر من الفوائض الأولية في الموازنة بما يضع مسار الدين العام في الاتجاه النزولي باتجاه خفض الدين إلى 80% من الناتج المحلي بحلول يونيو 2027.

وقال المعهد، إن النصف الآخر من حصيلة رأس الحكمة سيتم الاحتفاظ به في حسابات هيئة المجتمعات العمرانية لاستخدامه في المشاريع المرتبطة برأس الحكمة، وتوقع أن يسهم التشديد المالي في المزيد من خفض الدين العام، حيث يؤدى لتحقيق فوائض أولية أكبر. وقال الحضور، إن الإصلاحات الأخيرة التي اتخذتها الحكومة تقلل الإنفاق خارج الموازنة الذي كان مصدر معظم الإنفاق الحكومي. وتوقعوا أن يبدأ البنك المركزي خفض الفائدة بما يتيح للحكومة تقليل نسبة فاتورة الفوائد التي تدفعها على الدين وتجاوزت 100% من الإيرادات.

وأوضحوا أن الحكومة فضلت دفع فائدة كبيرة على المدى القصير عن عمد بدلًا من الالتزام بفائدة أعلى لفترة أطول، لذلك فبمجرد خفض الفائدة وتراجع التضخم من المقرر أن تنخفض فائدة الدين الحكومي بشكل ملحوظ. وقالوا إنه يوجد مجال لزيادة الإيرادات على المدى القريب، خاصة أن نسبة الإيرادات للناتج المحلي متواضعة عند 15% من الناتج المحلي. واتفق المستثمرون من القطاع الخاص والمسئولون الحكوميون على أن التضخم يسير في اتجاه التباطؤ رغم خفض العملة، وزيادة أسعار السلع المحددة إدرايًا، في ظل أن استقرار العملة وأثر سنة الأساس المواتي يعوضان الأثر السلبي. وتوقعوا أن ينخفض التضخم في فبراير 2025 إلى أقل من 15%، وتراوحت تقديرات خفض الفائدة لما بين 4% و8% بحلول يونيو 2025.

نشرة السعودية

تقرأون في نشرة السعودية اليوم

“فيتش”: السعودية تسعى إلى تعميق أسواق الدين والصكوك لسد عجز الميزانية

تجاوزت قيمة إصدارات ديون الأسواق الناشئة بالدولار (باستثناء الصين) 200 مليار دولار في الأشهر الخمسة الأولى من العام الجاري، وجاءت الإصدارات السعودية في المركز الأول بأكبر قدر من حجم الدين بواقع 18.5%، تليهم الأرجنتين بنسبة 9.1%، ثم الإمارات 9%، بحسب وكالة فيتش للتصنيف الائتماني

وتوقعت استمرار هذا النمو في 2024–2025 مدفوعا بمبادرات حكومية لتطوير أسواق الدين وتنويع التمويل وسد عجز الميزانية والمشاريع الحكومية وسداد الديون التي يحل أجل استحقاقها.

ونتابع في نشرتنا العديد من الأخبار، وإليكم أبرز العناوين:

“ميزوهو” يحصل على ترخيص مقر إقليمي في السعودية

“جولدمان ساكس”: هجمات الحوثيين تُخفض تدفقات النفط عبر البحر الأحمر 1.5 مليون برميل يومياً

للاشتراك في النشرة السعودية اضغط الرابط

أهم الأخبار

جرت ترسية عطاء مصري لشراء 17 شحنة من الغاز الطبيعي المسال للتسليم خلال الصيف، بعلاوة من 1.6 حتى 1.9 دولار، عن السعر القياسي لمنصة تجارة الغاز الهولندية، وبحسب وكالة “رويترز” فإن مصر تخطط لشراء ما بين 15 و20 شحنة من الغاز الطبيعي المسال، لتغطية الطلب المتزايد على الطاقة خلال فصل الصيف، حيث تسعى القاهرة للحصول على 3 شحنات أخرى للتسليم، بين أغسطس وسبتمبر. 

وقال رئيس الوزراء المصري، مصطفى مدبولي في مؤتمر صحفي يوم الثلاثاء الماضي، إن مصر ستحتاج إلى استيراد ما قيمته نحو 1.18 مليار دولار من زيت الوقود والغاز الطبيعي من أجل التخفيف من انقطاع التيار الكهربائي المستمر الذي تفاقم بسبب موجات الحر المتتالية. وأضاف أن هذه الشحنات ستصل كاملة في الأسبوع الثالث من شهر يوليو المقبل، مشيرًا إلى أن الحكومة تهدف إلى وقف قطع الكهرباء خلال أشهر الصيف المتبقية. 

تعتزم مجموعة “كارلايل” العالمية تأسيس شركة تابعة متخصصة في عمليات الاستكشاف والإنتاج في منطقة البحر المتوسط، بعد استحواذ المجموعة على أصول شركة إنرجين بمصر وإيطاليا وكرواتيا في إطار توجه المجموعة للتوسع في أنشطة البترول والغاز والطاقة بشكل عام خاصة في منطقة البحر المتوسط. وقال طارق الملا، وزير البترول، إن دخول شركات بترول جديدة للعمل في قطاع البترول المصري يدل على جاذبية الفرص الاستثمارية المتاحة في مجال البترول والغاز في مصر. واستقبل الوزير جيمس روبرت ماجواير، رئيس مجموعة كارلايل العالمية، وماثيوس ريجاس رئيس شركة إنرجين اليونانية وبارميندر سينج المدير التنفيذي لمجموعة كارلايل.

وأكد الوزير أهمية تكثيف عمليات البحث والاستكشاف وتنفيذ خطط العمل بالجداول الزمنية المحددة وتحقيق اكتشافات جديدة لدعم الاحتياطيات وزيادة الإنتاج. وكشف رئيس المجموعة أن كارلايل تسعى لضخ استثمارات كبيرة في مجال البترول والغاز في مصر والتي تتمتع بفرص استثمارية جاذبة وبيئة أعمال مرنة تسمح بتحقيق نجاحات كبيرة. أشار إلى أن المجموعة تعتزم توفير تكنولوجيات متطورة تسمح بإجراء عمليات بحث واستكشاف في أعماق كبيرة لم تكن ممكنة من قبل.

يعتزم بنك جي بي مورجان– فرع لندن إتاحة نحو 156 مليون يورو خلال أيام، لصالح مشروع خطي قطار مونوريل العاصمة الإدارية الجديدة، ومدينة السادس من أكتوبر، لتسريع وتيرة العمل، وافتتاحه وفق التوقيتات المعلنة، وفق ما كشفته مصادر مطلعة لصحيفة “المال”، مشيرة إلى أنه بذلك يصل ما تم صرفه من القرض الخارجي للمشروع إلى 1.4 مليار يورو. كان مجلس النواب المصري، وافق خلال الجلسة عامة يوم الثلاثاء الماضي، على قرار رئيس الجمهورية رقم 471 لسنة 2023 بشأن الموافقة على اتفاق قرض بقيمة 250 مليون يورو مع البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية لتطوير خط سكة حديد أبوقير بالإسكندرية وتحويله إلى مترو كهربائي.

في الوقت ذاته، أعلن كريستيان برجر، سفير الاتحاد الأوروبي في مصر، عن برنامج جديد بقيمة 40 مليون يورو لدعم التنمية الحضرية والمجتمعية في مصر، والذي يتكون من أربعة محاور رئيسية، وهي ترقية البنية التحتية والخدمات الأساسية في المناطق غير الرسمية، وتعزيز المجتمع المدني لضمان مشاركة أصحاب المصلحة في عملية التخطيط والتنفيذ، إضافة إلى دعم سبل العيش وفرص العمل من خلال مشروعات البنية التحتية كثيفة العمالة وبرامج تنمية المهارات، وتعزيز التعاون بين مختلف الجهات الفاعلة بما في ذلك الحكومات المحلية والمجتمع المدني والقطاع الخاص. أكد “كريستيان” في بيان أمس التزام الاتحاد الأوروبي بدعم التنمية الحضرية في مصر من خلال استثمار 100 مليون يورو على مدار السنوات العشر الماضية.

تستهدف الشركة الوطنية المصرية لصناعة السكك الحديدية (نيرك) تصنيع وتوريد 500 عربة سكة حديد مرحلة أولى من إجمالي 1000 عربة سكة حديد مخطط تصنيعها محليًا مع وزارة النقل بمشاركة إحدى الشركات الأجنبية العالمية المتخصصة في صناعة وسائل النقل. وقال أحمد المفتي، المدير العام للشركة في مقابلة مع صحيفة “البورصة”، إنَّ وزارة النقل وافقت على العروض الفنية والمالية المقدمة من جانب شركتي ترانسماش الروسية “سي سي أر سي” CCRC الصينية، ومن المقرر البت في العطاءات المقدمة واختيار الشريك الأجنبي من بينهما، وتوقيع العقود النهائية، خلال الشهر المقبل، استعدادًا لبدء عمليات التصنيع.

وذكر أن الصفقة تنافس عليها 3 شركات أجنبية لتصنيع 500 عربة سكة حديد بالتعاون مع مصنع نيرك وهي جانز مافاج المجرية، وترانسماش الروسية، وسي سي أر سي CCRC الصينية، وذلك لزيادة أسطول الهيئة، وتفعيلًا للتوطين المحلي. وأوضح أن الوزارة كانت لها اشتراطات خاصة على الشريك الأجنبي وهي زيادة نسبة المكون المحلي في الصفقة إلى %70، خاصة أن هناك سياسة جديدة وتوجهًا عامًا بمصر بتفعيل استراتيجية التوطين المحلي.

تدرس هيئة موانئ البحر الأحمر مشروع إنشاء رصيف متعدد ومارينا لليخوت بميناء نويبع بطول 620 مترًا بعمق 17 مترًا لاستقبال السفن بحمولات تصل 70 ألف طن، ويبعد المشروع مسافة 56 كم من طابا و114 كم من شرم الشيخ. ويتكون مشروع مارينا نويبع من رصيف كروز بطول 250 مترًا وغاطس 12 مترًا بمساحة مكتسبة 37 ألف متر مربع، بالإضافة إلى رصيف بضائع بطول 250 مترًا، وغاطس 12 مترًا بمساحة مكتسبة 41 ألف متر مربع وبجانب مارينا يخوت بغاطس من -4 حتى -2.5 تستوعب يخوتًا متدرجة الطول بنحو 5 يخوت حتى طول 50 مترًا و183 يختًا حتى طول 12 مترًا ومنطقة خدمات وإدارة، بحسب صحيفة “البورصة”.

تستهدف شركة الأهلي صبور بدء تنفيذ مشروع سكني متكامل في سلطنة عمان على مساحة 100 فدان بداخل مشروع مدينة السلطان هيثم، ومن المحتمل الشروع فيه مع بدايات العام المقبل على أقصى تقدير، بحسب أحمد صبور، رئيس الشركة، لافتًا لصحيفة “المال” إلى استهداف شركته تحقيق 30 مليار جنيه مبيعات بالعام الجاري واستثمار 6 مليارات أخرى.

فيديو اليوم

تتصدر الصين قائمة الدول الأكثر خسارة للمليونيرات في العالم، تليها المملكة المتحدة التي كانت قبلة الأثرياء.. فما الأسباب وراء ذلك؟

نشرة الصناعات الغذائية والمشروبات من “إيكونومي بلس“:

أهلًا بكم مجددًا في عدد جديد من نشرتنا المتخصصة في قطاع الصناعات الغذائية، تأتيكم النشرة يوم الخميس الأخير من كل شهر، ونسعى من خلالها لتسليط الضوء على هذا القطاع الحيوي والمتزايد في النمو بما يسهم في سد الفجوة المعلوماتية القائمة في سوق صناعة الغذاء بمصر.. يمكنكم الاشتراك في النشرة من هنا.

وقصتنا الرئيسية فيها:

قفزت صادرات الصناعات الغذائية في الأشهر الأربعة الأولى من العام الجاري بنسبة 34% إلى 2.1 مليار دولار وفق بيانات المجلس التصديري للصناعات الغذائية، وتعد هذه أعلى قيمة صادرات وأكبر نسبة نمو يحققها القطاع خلال 4 أشهر مقارنة بالبيانات التاريخية المسجلة على قائمة المجلس التصديري للصناعات الغذائية. 

تربعت الصادرات للدول العربية على قائمة أهم المجموعات الدولية المستوردة بقيمة 1.13 مليار دولار مثلت 53% من إجمالي الصادرات الغذائية، وبنمو 35%، فيما جاء الاتحاد الأوروبي في المرتبة الثانية بـ454 مليون دولار تعادل 21% من إجمالي الصادرات وبنمو 60%. من حيث الدول، احتلت المملكة العربية السعودية المركز الأول على قائمة أبرز وجهات تصدير الصناعات الغذائية المصرية خلال العام الجاري، بعائدات 166 مليون دولار ونمو سنوي 11%، فيما جاء السودان ثانيًا بـ140 مليون دولار ونمو 162%. 

ونتابع في نشرتنا العديد من الأخبار التي تخص القطاع محليًا وإقليميًا وعالميًا، وإليكم أبرز العناوين:

أسعار القمح ترتفع للشهر الثالث على التوالي

البرتقال المصري يهزم منافسيه في كندا

أسعار الدواجن تتراجع بنسبة 14%

مصر على خريطة الجَزر العالمية

مؤشر “فاو” يواصل الارتفاع للشهر الثالث 

نتابع

قرر كل من البنك المركزي المصري والبورصة المصرية تعطيل العمل بجميع البنوك العاملة في مصر يوم الأحد المقبل، بمناسبة ذكري ثورة 30 يونيو، على أن يُستأنف العمل صباح يوم الإثنين 1 يوليو ‏‏2024، ونحن في نشرة “إيكونومي بلس” سنكون في عطلة على أن تعاود الصدور صباح الإثنين بمشيئة الله.‏ 

تضاعفت أرباح البنوك المدرجة في البورصة المصرية خلال الربع الأول من العام الجاري لتسجل 35.4 مليار جنيه، مقارنة بـ18.1 مليار في الفترة المماثلة من العام الماضي، بفضل الفائدة المرتفعة وفروق سعر صرف الدولار أمام الجنيه، وفق مسح أجرته منصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج” لميزانيات 11 بنكًا مدرجًا بسوق المال. وبحسب عمرو الألفي، رئيس استراتيجيات الأسهم في شركة ثاندر لتداول الأوراق المالية، فإن تضاعف أرباح غالبية البنوك سببه الرئيسي القفزة الكبيرة في حجم ودائع العملاء جراء رفع أسعار الفائدة، ما تسبب في اتجاه قطاع واسع من العملاء للبنوك، للاستفادة من هذه الفائدة الكبيرة، إلى جانب تسجيل مكاسب ضخمة من فروق العملة.

وبدوره، يرى منصف مرسي، رئيس قطاع البحوث بشركة سي آي كابيتال، أن البنوك استفادت من الفائدة المرتفعة في شقين، أولهما استقطاب شرائح كبيرة من العملاء في كافة المنتجات الادخارية، واستثمار هذه المدخرات في أدوات الدين الحكومية نظير عوائد كبيرة، لافتًا إلى أن البنوك استفادت أيضًا من الحصول على فائدة مرتفعة من ودائعها لدى البنك المركزي.

فيما كشفت بيانات البنك المركزي المصري أمس عن تسجيل صافي أرباح البنوك بالسوق المصرية نحو 156.233 مليار جنيه بنهاية الربع الأول من عام 2024، وبحسب قائمة المركز المالي والدخل للبنوك وصل صافي العائد إلى 184.728 مليار جنيه، وصافي الإيرادات إلى 249.075 مليار، وسجل إجمالي المصروفات 92.852 مليار جنيه. وارتفع إجمالي ودائع القطاع المصرفي إلى 11.425 تريليون جنيه بنهاية مارس الماضي، مقابل 10.137 تريليون جنيه بنهاية مارس 2023، بالتوازي مع وصول أرصدة الإقراض والخصم إلى 6.817 تريليون جنيه مقابل 5.462 تريليون جنيه خلال فترة المقارنة.

وافق مجلس النواب، أمس الأربعاء، على انضمام مصر إلى عضوية صندوق تنمية الصادرات في أفريقيا (FEDA)، ويرمي الصندوق إلى تحقيق عدد من الأهداف، في مقدمتها مساندة المشروعات المتوسطة والصغيرة العاملة في سلاسل قيمة التصدير، وزيادة صادرات السلع والخدمات ذات القيمة المضافة، ودعم البنية التحتية الصناعية، وزيادة الاستثمارات المباشرة.

كما أقر البرلمان نهائيًا مشروع قانون مُقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون إنشاء المحاكم الاقتصادية الصادر بالقانون رقم 120 لسنة 2008، وهو القانون المنظم لاختصاص هذه المحاكم بنظر العديد من المنازعات التي ترتبط بالنشاط الاقتصادي والتجاري، وبحسب بيان صادر عن المجلس فإن التعديلات ستسهم في تحقيق التوازن في توزيع القضايا وسرعة الانتهاء منها من خلال التوزيع العادل للدعاوى الاقتصادية.

اجتمعت شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية مع وفد من الغرفة التجارية المصرية البريطانية يضم 30 من ممثلي كبرى الشركات البريطانية في مجال البنية التحتية، بغرض الترويج الاستثماري للمشروع، حيث عرض خالد عباس، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للشركة، رؤيتها الاستراتيجية ومخططاتها المستقبلية، والمشروعات الجاري تنفيذها، وفرص الاستثمار المتاحة في مختلف القطاعات، بحسب بيان صحفي.

وننتقل إلى قطاع السيارات، إذ كشف عدد من تجار السيارات أن العديد من الطرازات المطروحة في السوق المحلية بدأت ترتفع تدريجيًا من قبل شركات التوزيع المعتمدة والتجار، من خلال فرض مبالغ إضافية “أوفر برايس” على السعر الرسمي على الموديلات المبيعة للمستهلكين، وذلك بعد امتداد فترة تعطل إجراءات التسجيل المسبق للشحنات على النافذة الجمركية الموحدة (ACI) التي دفعت الوكلاء المحليين لتقليص إجمالي الكميات والحصص الموردة داخل السوق، ما تسبب في اتساع الفجوة بين العرض والطلب، تبعًا لصحيفة “المال”.

وكانت منصة “الشرق مع بلومبرج” كشفت مطلع هذا الأسبوع عن احتجاز مصلحة الجمارك نحو 13 ألف سيارة من مختلف الفئات، شخصي وتجاري ومخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة، في عدد من الموانئ منذ منتصف الشهر الماضي، من دون إفصاح رسمي حول أسباب الاحتجاز، وفقًا لمستوردين وأعضاء في شعبة السيارات باتحاد الغرف التجارية.

توقعت بحوث بنك الاستثمار سي آي كابيتال حدوث زيادات جديدة لأسعار الكهرباء والوقود خلال الربع الأول من العام المالي المقبل، في ظل رؤيتها باستمرار سياسة التشديد النقدي، خلال الأشهر الستة المقبلة، مع مواصلة برنامج الإصلاح الاقتصادي، مرشحة أن تصل الزيادة لأسعار الكهرباء 35% والوقود 15% بالربع المالي القادم.

اختار تحالف حكومي مكون من 4 شركات عاملة بقطاع البتروكيماويات والغاز الطبيعي، شركة جاما للإنشاءات كممثل وحيد للقطاع الخاص بمشروع استيراد غاز الإيثان السائل “الغاز الصخري الأميركي”، وكشف مسئول حكومي لمنصة “العربية” عن اكتمال تحالف المشروع الذي سيضم 5 شركات هي المصرية القابضة للبتروكيماويات “إيكم”، وسيدي كرير للبتروكيماويات (سيدبك)، والمصرية لإنتاج الإيثيلين ومشتقاته “إيثيدكو”، والمصرية للغازات الطبيعية (جاسكو)، وجاما للإنشاءات.

وأضاف أن التحالف سيتولى إنشاء شركة خاصة بالمشروع خلال يونيو الجاري، برأس مال يتجاوز 600 مليون دولار يدفع على 3 مراحل، منه نحو 340 مليون دولار للمرحلة الأولى، على أن يتم تدبير 40% من رأس المال عبر المساهمين، في حين سيجري تدبير 60% عبر قروض بنكية، مضيفًا أن حصص المساهمين ستتوزع بنحو 25% لصالح “سيدبك”، و25% لـ”إيثيدكو”، و25% إلى “جاما”، ونحو 15% لـ”إيكم”، و10% لصالح “جاسكو”.

بدأت مجموعة طلعت مصطفى في جذب كبرى العلامات التجارية لافتتاح فروع لها في “إيست هب مدينتي”، أحدث المراكز التجارية المتكاملة داخل مدينتي. وافتتحت عددا من العلامات التجارية فروعها بـ”إيست هب مدينتي”، ما بين مطاعم وكافيهات، مثل فيفو كافيين، والمطعم التركي سلطان سراي، وأبو السيد، وكاريبو كوفي وكابا كافيه.. التفاصيل

إنفوجراف

الأرز

اقتصاد الخليج

أعلنت كل من “أرامكو” السعودية، و”سيمبرا” الأمريكية، أمس الأربعاء، عن تنفيذ الشركات التابعة لهما لاتفاقية مبدئية غير ملزمة مدتها 20 عامًا لبيع وشراء 5 ملايين طن سنويًا من الغاز الطبيعي المسال من مشروع توسعة المرحلة الثانية للغاز الطبيعي المسال في بورت آرثر. وقالت “أرامكو” في بيان نقله موقع “العربية”، إن الاتفاقية تتضمن مشاركة “أرامكو” بنسبة 25% في أسهم المرحلة الثانية من المشروع. ويتوقع الطرفان إبرام اتفاقية شراء وبيع ملزمة للغاز الطبيعي المسال واتفاقيات حقوق ملكية نهائية وفق شروط تعادل إلى حد كبير تلك المنصوص عليها في الاتفاقية المبدئية، مع خضوع اتفاقية البيع والشراء واتفاقيات حقوق الملكية لعدد من الشروط.

كشفت وكالة “رويترز”، أمس الأربعاء، أن شركة تنمية طاقة عمان المملوكة للدولة بدأت تلقي طلبات لبيع صكوك لأجل سبع سنوات. وقالت وثيقة مصرفية اطلعت عليها الوكالة، إنه تم تحديد السعر الاسترشادي لبيع الصكوك بنحو 170 نقطة أساس فوق سندات الخزانة الأمريكية. وأضافت الوثيقة أن شركة الطاقة تخطط لبيع صكوك ذات حجم قياسي مقومة بالدولار لأجل سبع سنوات بموجب برنامج إصدار صكوك للشركة.

عربي ودولي

قال بنك المغرب المركزي إن نمو الاقتصاد الوطني سيسجل تراجعًا إلى 2.8% خلال عام 2024 قبل أن يتسارع ليصل إلى 4.5% في 2025. وأكد بنك المغرب أن النمو سجل في سنة 2022 معدلا بـ1.5% و3.4% في سنة 2023، وذلك نتيجة تحسن القيمة المضافة غير الزراعية بنسبة 3.5%، وانتعاش طفيف في القيمة المضافة الزراعية بنسبة 1.4% بعد انكماش بواقع 11.3%. وتوقع البنك في بيان صدر عنه، عقب اجتماع مجلس إدارته، أن يصل إنتاج الحبوب إلى 55 مليون قنطار في المتوسط في 2025، نقلًا عن موقع “المغرب الاقتصادي”.

احتلت مدينة نيويورك المرتبة الأولى كالمنطقة الحضرية الأكثر ازدحاما في العالم للعام الثاني على التوالي في 2023، وفقًا لبلومبرج نقلًا عن تقرير شركة INRIX Inc لأداء حركة المرور العالمية لعام 2023. كلف الازدحام المدينة ما يقدر بنحو 9.1 مليار دولار بسبب الوقت المهدر فيه، وفقًا للتقرير، الذي يحدد التصنيف من خلال تأثير الازدحام بالنسبة لعدد السكان. في العام الماضي، فقد سائق السيارة، الذي يقود سيارته عبر المدينة الأكثر اكتظاظًا بالسكان في الولايات المتحدة، نحو 101 ساعة، بسبب حركة المرور خلال أوقات الذروة للتنقل، وهي الأكبر بين ما يقرب من ألف مدينة في جميع أنحاء العالم، وفقًا للتقرير.. التفاصيل

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مصدر مطلع ينفي استبعاد مصر من جدول أعمال المجلس التنفيذي لصندوق النقد

صرح مصدر مطلع، في بيان حصلت "ايكونومي بلس" على نسخة...

منطقة إعلانية