النشرة البريدية

طارق عامر محافظًا للبنك المركزي حتى 2023 (فيديو) .. جولدمان ساكس يرهن تحفيز الاستثمار في مصر بخفض الفائدة من 2 إلى 4%.. فيتش تثبت تصنيف مصر عند +B بنظرة مستقبلية

التضخم

أهم العناوين

مستحقات البترول لدى الكهرباء ترتفع إلى 162 مليار جنيه بنهاية سبتمبر

EDF” الفرنسية تستحوذ على حصة استراتيجية في “كرم سولار”

“التعليم”: لم نتلق مخاطبات بشأن رفع حصة امتلاك الأجانب للمدارس الخاصة

شركات نرويجية تبدي رغبتها الاستثمار في مجال إنتاج البترول والغاز

“الإسكان” تبدأ تقييم أداء شركات المقاولات

“الرقابة المالية” تسمح للأشخاص الاعتبارية الخاصة بمزاولة نشاط صناديق الاستثمار

“آر إكس هيلث كير” تستحوذ على 80% من “المتحدون فارما” بـ230 مليون جنيه

هل يهدد تراجع معدلات نمو التجارة العالمية إيرادات قناة السويس؟

“إكسبو لينك”: 15% نموًا متوقعًا في الصادرات المصرية خلال العام المقبل

السيسي يفتتح أنفاق قناة السويس ببورسعيد. اليوم

“إعمار مصر” تشتري 500 فدان بامتداد مدينة الشيخ زايد

“ستاندرد آند بورز”: “إكسبو 2020” لن يوقف هبوط عقارات دبي

 القصة الرئيسية

“جولدمان ساكس” يرهن تحفيز الاستثمار في مصر بخفض الفائدة من 2 إلى 4%

رهن بنك الاستثمار الأمريكي “جولدمان ساكس” تحفيز الاستثمار الخاص في مصر بخفض الفائدة بنحو 2 إلى 4% خلال العام المقبل. وقال البنك إن الحكومة عليها خفض ما بين 200 و400 نقطة أساسية خلال 2020 لتحفيز الاستثمار الخاص.

أضاف البنك، في تقرير حديث له، أمس، أن الرؤية المستقبلية للنمو في مصر مختلطة، فرغم أن الاقتصاد ينمو بنحو 6% سنويًا، لكنه يعتمد بصورة أساسية على الاستثمارات العامة في مشروعات البنية التحتية.

وتوقع البنك أن يستمر الدور الأساسي الذي يلعبه قطاعا السياحة والبترول في تحفيز النمو على المدى القصير، لتعويض ضعف الاستهلاك والاستثمار الخاص والنمو البطيء للإنتاجية.

وأرجع التحرك المقيد للصادرات غير البترولية إلى معدلات الاستثمار الأقل من المطلوبة وضعف التنافسية، والتحديات الإدارية، ونوه إلى أن توسع دور الدولة في الاقتصاد خلال الفترة الماضية ربما ينذر باحتمالية مزاحمة القطاع الخاص، لكن في الوقت نفسه اعتبر أن برنامج الخصخصة المعلن عنه بداية لتغير ذلك الوضع، وتوقع أن يصل التضخم إلى 9% بنهاية 2019 مدفوعًا بأثر سنة الأساس، على أن يتراوح ما بين 9 و10% خلال العام المقبل، مع احتمالية لتراجع أكبر خلال في حال نجحت مساعي الحكومة في القضاء على اختناقات المعروض في السلع المختلفة وعلى رأسها الغذائية.

وقال إن الحكومة تبدو عازمة على خفض الدين العام من مستويات 85% من الناتج المحلى الإجمالي إلى 75% بحلول 2022، عبر مساعيها لهيكلة سوق الدين المحلي من خلال الربط مع منصة يوروكلير.

وتوقع تراجع تكلفة خدمة الدين بالتزامن مع خفض الفائدة بما يفسح المجال أمام الحكومة لزيادة انفاقها على البنية التحتية ورأس المال البشري، ونوه إلى أن الحكومة تسعى للتوصل إلى اتفاق جديد مع صندوق النقد الدولي بحلول مارس المقبل. التفاصيل

 نتابع

قالت مصادر بالبنك المركزي أمس إن الرئيس عبد الفتاح السيسي أصدر قرارًا بالتجديد لطارق عامر محافظ البنك المركزي المصري في منصبه 4 سنوات أخرى. وتولى “عامر” منصب المحافظ رسميًا منذ نوفمبر 2015، وبهذا القرار يستمر “عامر” على رأس قيادة البنك المركزي حتى نوفمبر 2023. ويحدد قانون البنك المركزي، فترة تولي المحافظ، بأربع سنوات، قابلة للتجديد مرة واحدة، بقرار من رئيس الجمهورية، بناء على ترشيح رئيس الوزراء.. التفاصيل 

وتتطلع الغرف التجارية إلى مزيد من خفض سعر الفائدة وانخفاض سعر صرف الدولار أمام الجنيه المصرى لتحريك السوق وزيادة دورة رأس المال، لتكون بمثابة السنوات السمان خلال الدورة الثانية لمحافظ البنك المركزى عقب صدور قرار رئاسى بالتجديد لطارق عامر لمدة 4 سنوات جديدة. التفاصيل

ثبتت وكالة “فيتش” للتصنيف الائتماني، على بقاء تصنيف مصر عند B+ مع نظرة مستقبلية مستقرة. وقالت الوكالة أمس إن تصنيف مصر يلقى الدعم من سجل إصلاحات اقتصادية ومالية تمت في الآونة الأخيرة وتحسن الاستقرار على مستوى الاقتصاد الكلي والأوضاع المالية الخارجية. وأضافت “فيتش”، أن تصنيف مصر يواجه ضغوطًا من عجز مالي كبير، وارتفاع مستوى الدين الحكومي العام قياسًا إلى الناتج المحلي الإجمالي، وضعف درجات الحوكمة، وهو ما يبرز مخاطر سياسية. التفاصيل

يفتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم، نفقي قناة السويس ببورسعيد من أجل ربط المحافظة بالضفة الشرقية لسيناء، فضلًا عن افتتاح محور 30 يونيو والمرحلة الأولى من مشروعات الأرصفة البحرية، وفقًا لبيان حكومي.

قال كلاوديو ديسكالزي، الرئيس التنفيذي لشركة إيني الإيطالية للبترول إن شركته تتطلع لمواصلة التوسع في أنشطتها الاستثمارية في مصر، بالنظر إلى ما يتوفر بقطاع الطاقة من آفاق رحبة. وأكد خلال لقائه أمس مع الرئيس عبد الفتاح السيسي أن مصر تمثل إحدى أهم الأسواق لعمل الشركة على مستوي العالم.

أعلن مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء المصري، عن إطلاق القمر الصناعي الأول للاتصالات “طيبة 1” مساءً أمس ، ومن المقرر أن يدخل القمر حيز التشغيل بعد 3 أشهر، هو يعد القمر الأولى ضمن سلسلة أقمار “طيبة سات” التي تعتزم مصر إطلاقها بهدف إحداث نقلة نوعية في خدمات الاتصالات في مصر، وبعض دول شمال أفريقيا ودول حوض النيل.

ارتفعت مستحقات الهيئة العامة للبترول، لدى وزارة الكهرباء والطاقة الجديدة والمتجددة، بنهاية سبتمبر الماضي، بنسبة 7.68%، لتسجل 161.963 مليار جنيه، مقابل 150.4 مليار بنهاية يونيو الماضي، وفقًا لمصدر مسئول بوزارة البترول تحدث لموقع “مصراوي”. وبحسب المصدر فإن المديونية المستحقة لصالح وزارة البترول على وزارة المالية نتيجة تحمل الأخيرة فروق دعم المواد البترولية المقدمة لمحطات الكهرباء.

تعتزم الشركات المنفذة للمشروع القومي للمدارس الذي طرحته الحكومة بالشراكة مع القطاع الخاص اﻻنتهاء من تدشين 900 فصل بالمرحلة الأولى مع الموسم القادم للمدارس وفقًا لمصادر حكومية تحدثت لصحيفة “البورصة”.

وفي سياق قريب قال مصدر مسئول بوزارة التربية والتعليم، إن الوزارة لم تتلق أي مخاطبات من السفارات الأجنبية بشأن رفع حصة امتلاك الأجانب للمدارس الخاصة، وفقًا لموقع “مصراوي”، وهو ما يأتي بعد أن خاطب عدد من المستثمرين الأجانب الذين يملكون حصصًا في المدارس الخاصة المصرية، سفارات بلادهم الأسبوع الماضي، للتدخل لدى الوزارة بشأن قرار وضع حد أقصى 20% لملكية الأجانب في المدارس. 

فيديو اليوم

قال وزير قطاع الأعمال العام، هشام توفيق، إن القيادة السياسية هي من ستقرر موقف شركة الحديد والصلب سواء باستمرار العمل أو الإغلاق. وأضاف أنه سيتواصل مع البرلمان ووسائل الإعلام لمناقشة الأمر.

تفاصيل الأخبار

استحوذت شركة آر إكس هيلث كير مانجمنت (الذراع الاستثمارية للمجموعة المالية هيرميس في مجال الرعاية الصحية) على حصة تبلغ 80% من أسهم شركة المتحدون فارما لصناعة الأدوية ومستحضرات التجميل، في صفقة بلغت قيمتها 230 مليون جنيه.. التفاصيل

وافق مجلس إدارة هيئة الرقابة المالية على إجراء تعديل في قواعد مزاولة نشاط صناديق الاستثمار، بالسماح للأشخاص الاعتبارية الخاصة من غير الكيانات الخاضعة لرقابة الهيئة، ويكون من بين أغراضها الاستثمار، أن تباشر نشاط صناديق الاستثمار مع البنوك الحائزة على ترخيص من الهيئة وموافقة البنك المركزي في مزاولة نشاط صناديق الاستثمار بنفسها. التفاصيل

عقد مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، أمس اجتماعًا لاستعراض الخطوات التنفيذية لتيسير الإفراج الجمركي عن البضائع بالموانئ المصرية. وكشف محمد معيط، وزير المالية خلال الاجتماع عن تكليف هيئات الموانئ بإعادة تنظيم الموانئ البحرية الرئيسية، بالتنسيق مع الجهات المعنية، وفق نموذج ميناء دمياط. وأشار إلى أنه سيتم البدء قريبًا في اتخاذ الإجراءات اللازمة للربط الإلكتروني بين الأجهزة الحكومية والشركات التي تقدم خدمات داخل الموانئ، فضلًا عن تشكيل لجنة قومية بالتنسيق مع هيئات الموانئ لتتولى وضع خطة زمنية، من أجل تحديث الأجهزة التكنولوجية المستخدمة داخل الموانئ، واستخدام الموازين الإلكترونية، وفقًا لبيان مجلس الوزراء.

من ناحية أخرى أصدر وزير المالية قرارًا بتجديد ندب عبد العظيم حسين لشغل وظيفة رئيس مصلحة الضرائب المصرية بوزارة المالية؛ اعتبارًا من 13 ديسمبر المقبل ولمدة عام أو لحين شغل الوظيفة بطريق التعيين، أيهما أقرب.

أعلنت رانيا المشاط، وزيرة السياحة، أمس عن بدء حملة مشتركة مع شركة CTRIP للترويج لمصر في السوق الصيني، تستهدف جذب المسافرين الصينيين إلى مصر، لافتة إلى أنه من خلال هذه الشراكة سيتم تنفيذ حملة رقمية عبر الإنترنت تستهدف تعريف السائحين بالمقومات السياحية المتفردة التي تتمتع بها مصر.

أظهرت بيانات البنك المركزي عن نجاح الحكومة في بيع سندات خزانة آجال 3و7 سنوات بقيمة إجمالية 5.26 مليار جنيه خلال طرح أمس، وبأكثر من المطلوب بنحو 1.26 مليار جنيه حيث كانت تستهدف بيع سندات بـ4 مليارات جنيه. وتوزع الطرح بين سندات أجل 3 سنوات بقيمة 3.5 مليار جنيه بمتوسط عائد 13.86%، وسندات أجل 7 سنوات بقيمة 1.766 مليار جنيه بمتوسط فائدة 14.217%.

كشف مصطفى فهمي، رئيس جهاز تنمية مدينة الشيخ زايد، لموقع “مباشر” عن حصول شركة إعمار مصر للتنمية على 500 فدان بامتداد مدينة الشيخ زايد ضمن آلية التخصيص المباشر لإقامة مشروع عمراني متكامل، مشيرًا إلى أن الشركة دفعت 10% جدية حجز قطعة الأرض، بينما لم يذكر تفاصيل حول قيمة الأرض أو مقدم الحجز.

قال شريف البنداري، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للشركة المصرية العامة للسياحة والفنادق “إيجوث”، إن ضم بعض الفنادق التابعة لقطاع الأعمال العام، إلى صندوق مصر السيادي “ثراء” سيكون عاملًا إيجابيًا لتسريع عملية تطوير الأصول. وأكد أن الشركة تتفاوض مع عدد من المستثمرين العرب ممن تقدموا بعروض فنية ومالية لتطوير فندق شبرد، لاختيار شريك لتطوير الفندق، بتكلفة ستصل إلى نحو 1.4 مليار جنيه، وفقًا لما نقله موقع “مصراوي”.

أعلنت شركة “EDF Renewables“، الفرنسية المتخصصة في مجال الطاقة المتجددة، وشركة الكرم للطاقة الشمسية المصرية، “كرم سولار” عن الدخول في شراكة استراتيجية لتطوير هذا القطاع في مصر، وفقًا لبيان صدر أمس. وستقوم شركة “EDF” من خلال هذه الشراكة، بالاستثمار في رأسمال شركة الكرم للطاقة الشمسية، مقابل الحصول على حصة استراتيجية في رأسمال “كرم سولار”. التفاصيل

أبدت شركات نرويجية رغبتها في الاستثمار بمجال إنتاج البترول والغاز في الوقت الذي استعرض المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، خلال الاجتماع مع سفيرة النرويج لينا ناتاشا منظومة عمل قطاع البترول والإجراءات والبرامج المتطورة التي أدت إلى تحقيق نتائج متميزة، فضلًا عن الفرص الاستثمارية المتاحة في مختلف أنشطة البترول والغاز واهتمام الشركات العالمية بزيادة أنشطتها وضخ المزيد من الاستثمارات.

بدأت وزارة الإسكان تقييم أداء شركات المقاولات المصرية من خلال تفعيل اللجنة العليا لحصر وتقييم أداء شركات ومقاولي قطاع المقاولات .وترأس الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان، اجتماع اللجنة، وقال إن الهدف من تشكيل لجنة لحصر وتقييم أداء شركات المقاولات، هو ضبط سوق المقاولات المصرية، وتقييم أداء الشركات، والمقاولين طبقًا لإمكاناتهم الفعلية.

تعكف الهيئة القومية لسلامة الغذاء على مُراجعة التشريعات المعمول بها حاليًا في مُراقبة الأغذية المحلية والمستوردة، لضمان سلامتها قبل تقديمها للمُستهلكين، مع إتاحة إمكانية تعديل المواصفات والجودة المطلوبة في المُنتجات المستوردة.

يلتقى وفد يضم عددًا من ممثلي جمعية مستثمري المنطقة الحرة العامة بمدينة نصر، مسئولي الهيئة العامة للاستثمار مطلع الشهر المقبل لمناقشة عدد من المشكلات التي تواجه أعمال المستثمرين في الفترة الحالية، وخاصة تأخر دخول المواد الخام المحلية إلى المنطقة وفرض رسوم مالية على قصاصات الأقمشة والورق.

توقعت منظمة التجارة العالمية في تقرير صادر لها عن انخفاض نمو التجارة الدولية، بنسبة 2.6% في عام 2019 و3% في عام 2020، وذلك في ظل تزايد التوترات الناتجة عن حرب التعريفات الجمركية الناتج من تصاعد الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين. وقال الدكتور عبدالتواب حجاج، المستشار الاقتصادي الأسبق لهيئة قناة السويس، إن انخفاض حجم تداول التجارة العالمية سينعكس على حركة النقل البحري عبر قناة السويس، نظرًا لأن السفن التي تعبر قناة السويس تمثل 8% من إجمالي حجم التجارة الدولية.. التفاصيل

 إنفوجراف

 

أخبار أخرى

توقع خالد الميقاتي، رئيس جمعية المصدرين المصريين “أكسبولينك”، نموًا في الصادرات خلال العام المقبل بنسبة تتراوح بين 10 و15%، خاصة مع نمو القطاع السياحي في مصر وأفريقيا ودول الخليج العربي.

تستثمر شركة الإسكندرية للأدوية 14.5 مليون جنيه لتدعيم الطاقات الإنتاجية لمصنعي الأدوية والأشرطة، بتمويل ذاتي.

أعلن محمد شاكر، وزير الكهرباء أن مصر ستتولى ريادة مشروع تطوير الخطة الرئيسية لشبكة الربط الكهربائي القاري، بناءً على طلب وكالة الاتحاد الأفريقي للتنمية.

يدرس التحالف الاستثماري المكون من شركة المدار الكويتية للاستثمارات، والشركة السعودية المصرية للاستثمارات الصناعية إعادة التفاوض مع مساهمي الشركة المصرية للأملاح والمعادن “أميسال” للاستحواذ على حصة منها وذلك بعد التأكد من رغبة المدار الكويتية من تجديد العرض. وأوضحت مصادر أنه يجرى في الوقت الراهن إقناع الشركة الكويتية للعودة للصفقة مرة أخرى.

أخطرت شركة الصناعات الكيماوية المصرية “كيما” إدارة البورصة المصرية، أمس، بتوقف وحدة إنتاج حامض النيتريك بالمصنع القديم بصفة مؤقتة بسبب نقص غاز الأكسجين.

عقدت شركة الأهلي للاستثمارات اجتماعات متواصلة مع مسئولي الشركة القابضة للصناعات الغذائية؛ لحل أزمة اعتراض الأهلي على عدم تمثيلها بمجالس إدارة عدة شركات تابعة للقابضة، وعلى رأسها “مصر للزيوت والصابون”، وفقًا لما نشرته صحيفة “المال”.

أعلنت شركة مصر للمقاصة والإيداع والقيد المركزي، أمس عن بدء تحميل البرامج الخاصة بنظام التشغيل نظام الإقراض والاقتراض بغرض البيع “الشورت سيلينج” المقرر تفعيله اعتبارًا من الأحد القادم 1 ديسمبر، بحسب بيان صادر عن البورصة.

ارتفعت أرباح شركة بايونيرز القابضة للاستثمارات المالية بنسبة 50% خلال التسعة أشهر الأولى من العام الجاري لتصل إلى 1.23 مليار جنيه، مقارنة بصافي أرباح 821.6 مليون جنيه خلال الفترة ذاتها من عام 2018، مدفوعة بارتفاع الإيرادات من 5.6 مليار إلى 8.6 مليار جنيه خلال فترة المقارنة.

وخلال نفس الفترة صعدت أرباح شركة مصر لإنتاج الأسمدة – موبكو إلى 1.25 مليار جنيه مقابل 988.2 مليون جنيه بزيادة سنوية 27%، لاسيما في ظل ارتفاع الإيرادات من 5.9 مليار إلى 6.21 مليار جنيه.

فيما قفزت خسائر شركة أسمنت سيناء بنسبة 31.4% خلال أول تسعة أشهر لتصل إلى 313.7 مليون جنيه، مقارنة بخسائر قدرها 238.8 مليون جنيه خلال الفترة ذاتها من عام 2018.

اقتصاد الخليج

أعلنت شركة “سامبا كابيتال” السعودية بصفتها مدير الاكتتاب لشركة أرامكو السعودية، في بيان عن نتائج الاكتتاب الذي بدأ يوم 17 نوفمبر الجاري حتى أمس الإثنين، حيث بلغت القيمة الإجمالية لاكتتاب الأفراد 21.77 مليار ريال، (الدولار يعادل 3.75 ريال). وأضافت أن عدد المكتتبين الأفراد خلال هذه الفترة بلغ 2.63 مليون مكتتب بعدد أسهم بلغ إجماليها 680.25 مليون سهم والتي تمثل 21.77 مليار ريال. التفاصيل

حقق اقتصاد إمارة دبي نموًا حقيقيًا بلغ 2.1% خلال النصف الأول من عام 2019 مقارنة بالفترة نفسها من العام 2018، والتي حققت فيها دبي نموًا قدره 1.7%. وبلغ الناتج المحلي الإجمالي الإمارة بالأسعار الثابتة 208.2 مليار درهم خلال الأشهر الستة الأولى من 2019، وذلك وفقًا لما أعلنه أمس مركز دبي للإحصاء. التفاصيل

استبعدت وكالة ستاندرد آند بورز جلوبال للتصنيفات الائتمانية، أن يحسن معرض “إكسبو 2020” الظروف القاسية التي تمر بها سوق العقارات في دبي، حيث تراجعت أسعار العقارات السكنية بأكثر من الربع منذ 2014. التفاصيل

 عربي ودولي

شهدت أسواق المال انتعاشًا كبيرًا في نوفمبر الحالي، مما يشير إلى مزيد من التفاؤل بشأن الاقتصاد العالمي، بعد أن وصفه صندوق النقد الدولي، قبل أسابيع قليلة فقط، بأنه “محفوف بالمخاطر”. ورغم العلامات المؤكدة على أن العالم، سيشهد بنهاية العام الحالي أسوأ أداء اقتصادي منذ عقد من الزمن، وسط التوترات التجارية المتزايدة بين الولايات المتحدة والصين وتأثيرها على الصادرات والإنتاج الصناعي، يرى المستثمرون بوادر انتعاش ممكنة في العام المقبل ولا يرغبون في إضاعة المكاسب المحتملة.

ما هو أفضل استثمار من وجهة نظرك للأموال التي لن تحتاجها لأكثر من 10 سنوات، هل هي الأسهم أو السندات أو العقارات أو النقدية أو الذهب والمعادن الأخرى أو البيتكوين والعملات الرقمية؟. طرحت شركة “بنكرايت” للخدمات المالية هذا السؤال في استطلاع رأي تضمن 1000 مستثمر أمريكي أوائل الشهر الجاري، وكان الاستثمار الفائز– بهامش كبير – هو العقارات، ومقابل كل مستجيبين قالا الأسهم، قال 3 إن العقارات هي الاختيار الأمثل.. التفاصيل

قالت وكالة “بلومبرج”، إن صادرات الغاز الطبيعي الجزائري إلى أوروبا تتعرض لضغوط كبيرة ناتجة عن الإمدادات الروسية الأرخص والوفرة العالمية من الغاز المسال. وقال أحمد الهاشمى مازيغى، نائب رئيس نشاطات التسويق في شركة “سوناطراك” للطاقة المملوكة للدولة، إن عملاء الشركة الأوروبيين خفضوا بشكل كبير، الطلب على الغاز التقليدي القادم من الجزائر، مما أدى إلى انخفاض بنسبة 25% في مستوى المبيعات المتوقع خلال العام الحالي. وتعتبر الجزائر، ثالث أكبر مورد للغاز، بالنسبة لأوروبا.

قالت هيئة النقل في لندن “ترانسبورت فور لندن” إنها رفضت تجديد رخصة عمل شركة “أوبر” في العاصمة بسبب العديد من الانتهاكات التي تضع الركاب وسلامتهم في خطر. التفاصيل

منطقة إعلانية

منطقة إعلانية

الأكثر مشاهدة

الاقتصاد العالمى على موعد مع الانتعاش 2020

قالت وكالة انباء «بلومبرج»، إن اثنتين من أكبر العقبات التى...

مدبولي: تشكيل لجنة مشتركة لتيسير إجراءات الإفراج الجمركى

أصدر الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قراراً بأن تُشكل...