النشرة البريدية

“راية” تتكبد أكبر غرامة في تاريخ سوق المال.. جهة سيادية تستحوذ على حصة “الأهلي” في “إميسال”.. “مصانع الدرفلة” تطلب إعادة التحقيق في رسوم “البيليت”

راية

أهم العناوين

مدبولي يرأس أول اجتماع للجنة الوزارية الاستثمارية

السويدي” على قائمة الفائزين بمناقصة العدادات الذكية للعاصمة الإدارية

اختيار بنوك الاستثمار للمرحلة الثانية من الطروحات الحكومية الربع الثالث

“هيرميس” تدعو “الأوروبي لإعادة الإعمار” لترويج طرح “بنك القاهرة”

الإمارات توافق على الاستثمار في 4 شركات تابعة لبنك الاستثمار القومي

اتحاد المستثمرين يطالب بإلغاء الضريبة العقارية نهائيًا على المصانع

“ماونتن فيو” تستهدف 8 مليارات جنيه مبيعات تعاقدية في 2020

بنك مصر يسعى لاختراق أفريقيا عبر الصومال وكينيا وجيبوتي

تريليونا دولار خسائر الاقتصاد العالمي سنويًا بسبب التجارة غير المشروعة

 القصة الرئيسية

“راية” تتكبد أكبر غرامة في تاريخ سوق المال

قضت محكمة القاهرة الاقتصادية، أمس، في الجنحة المرفوعة ضد رجل الأعمال مدحت خليل وآخرين في قضية شركة راية القابضة للاستثمارات المالية، بتغريم كل متهم من المتهمين مبلغ 200 ألف جنيه عن الاتهامات المسندة إليهم جميعًا للارتباط، وإلزامهم برد قيمة الأوراق المالية محل المخالفة.

وتصل قيمة الأوراق المالية محل المخالفة بشركة راية القابضة للاستثمارات المالية نحو 110 ملايين جنيه، وهو ما يعد أكبر غرامة في تاريخ سوق المال المصري، كما أنها تعد أول تطبيق لتعديلات قانون سوق رأس المال، والتي تضمنت تغريم المخالف في تقديم عرض شراء برد قيمة الأوراق المالية محل المخالفة.

في المقابل يعتزم مدحت خليل، رئيس مجلس إدارة مجموعة راية القابضة، الطعن على الحكم، موضحًا في تصريح لـصحيفة “المال” أن الشركة تعمل خلال 2020 على تنفيذ خطة توسعية تستهدف بشكل أساسي أنشطة الشمول المالي، عبر تابعتها أمان للخدمات المالية التي ستشهد افتتاح فروع جديدة، إلى جانب التركيز على الصناعات الهندسية.

فيما قال هاني خليل، نائب رئيس محكمة النقض السابق، والمستشار القانوني للمجموعة، إن الحكم صادر عن محكمة أول درجة وسوف يتم الطعن عليه بالاستئناف فورًا مع ثقة المجموعة في صحة موقفها القانوني. وأضاف خليل أن رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية أساء استغلال السلطة الممنوحة له.

أضاف “خليل”، أن الرقابة المالية حركت الدعوى الجنائية ضد المجموعة المرتبطة رغم تقديمهم عرض الاستحواذ الذي فرضته الرقابة المالية دون وجه حق، خاصةً أن جميع عمليات شراء الأسهم للمجموعة المرتبطة تمت وفقًا لنموذج الإفصاح المعد من البورصة المصرية، وبالتالي فإنَّ زيادة حصتهم على النسب القانونية يعد خلافًا بين الهيئة وجهتها التابعة البورصة المصرية.

كما أشار إلى أنه للمرة الأولى يتم الاستناد إلى القانون المدني في تعريف أقارب الدرجة الثانية باعتبار أن أقارب الزوجة في نفس درجة أقارب الزوج، وهو ما لم تتضمنه نصوص قانون سوق المال واللائحة التنفيذية له وما يخالف مبدأ الشفافية الذي تنص عليه المادة 27 من الدستور، وكذلك اللائحة التنفيذية لقانون سوق رأس المال، فضلًا عن تعنت الهيئة في رفض الطلب المقدم من المجموعة المرتبطة بتخفيض حصتها للنسب القانونية، كما تم العمل به سابقًا في حالة مماثلة تم منح إحدى الشركات فيها مهلة ستة أشهر للتخلص من النسبة الزائدة على المسموح بها للمجموعة المرتبطة.. التفاصيل

نتابع

استحوذت إحدى الجهات السيادية على حصة بلغت 49.8% من أسهم الشركة المصرية للأملاح والمعادن “أميسال“، مقابل 361.3 مليون جنيه بعد تقييم الشركة بـ 725 مليون جنيه، وشهد سوق الصفقات خارج المقصورة تنفيذ العملية يوم الأحد الماضي، على 548.197 سهم بقيمة 361.339 مليون جنيه، وفقًا لما نقلته صحيفة “البورصة”. وقالت مصادر للصحيفة إن البنك الأهلي المصري تخارج من كامل حصته في الشركة تنفيذًا لتعليمات البنك المركزي للبنوك بالتخارج من الشركات غير المالية، والتي تتفق مع معايير بازل 3.

شكلت الحكومة مجموعة عمل لتحسين ترتيب مصر في مؤشر التنافسية العالمي، وعقدت مجموعة لقاءات مع مؤسسات أجنبية لدعم الاقتصاد الوطني، مع دراسة التجارب الدولية؛ للتعرف على أفضل الممارسات لجذب الاستثمار الأجنبي المباشر، وترأس مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، أمس، الاجتماع الأول للجنة الوزارية للاستثمار التي تم تشكيلها برئاسته مؤخرًا، وكلف بسرعة دراسة طلبات استثمار تقدمت بها 17 شركة جادة لأخذ قرار فوري فيها، فضلًا عن التوجيه بالعمل على سرعة تنفيذ 49 قرارًا للجنة فض منازعات الاستثمار تم إصدارها مؤخرًا. التفاصيل

فيما بحث مدبولي مع يحيى زكي، رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، الاستعدادات الجارية لمؤتمر الترويج لمشروعات المنطقة الاقتصادية الذي سيعقد بمدينة الجلالة في شهر مارس المقبل بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي، أوضح زكي أن المؤتمر سيشهد التوقيع على اتفاقيات لعدد من المشروعات والاستثمارات المهمة، وسيشكل فرصة جيدة لطرح الفرص الاستثمارية على كبار المستثمرين، بحسب بيان.

وتأتي تلك التحركات الحكومية تزامنًا مع تجديد الاتحاد المصري لجمعيات المستثمرين مطالبته لمجلس الوزراء، بإلغاء تام للضريبة العقارية على المصانع وليس تعديلها؛ لمساعدة المصانع في حل المشكلات التي تواجهها في الفترة الحالية والمتمثلة في الديون المتراكمة عليها بسبب ارتفاع تكلفة الإنتاج. وقال الدكتور سمير عارف، عضو مجلس إدارة الاتحاد، ورئيس جمعية مستثمري العاشر من رمضان، إن الاتحاد تقدم بمذكرة إلى الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء مطلع الأسبوع الجاري لإلغاء الضريبة العقارية نهائيًا على المصانع.

وننتقل إلى وزارة البترول، حيث أعلن طارق الملا، خلال المؤتمر التحضيري لمؤتمر ومعرض مصر الدولي للبترول “إيجبس 2020” أن فعاليات الحدث ستنطلق في دورته الرابعة في الفترة من 11 إلى 13 فبراير بمشاركة نحو 60 دولة، تحت شعار “شمال إفريقيا والبحر المتوسط.. تلبية الاحتياجات المستقبلية من الطاقة“. التفاصيل

كما أكد أن الوزارة لن تلجأ إلى الكارت الذكي نهائيًا مع الاعتماد على التسعير التلقائي للوقود، مشيرًا إلى أن الشركة المصرية للتكرير التابعة لشركة القلعة تعمل حاليًا بكامل قدراتها التكريرية بعد 5 أشهر من التشغيل التجريبي للمشروع.

طالبت مصانع درفلة حديد التسليح وزارة الصناعة والتجارة الخارجية بإعادة النظر في قرار فرض رسوم حمائية على واردات البيليت، والتي فرضها الوزير السابق عمرو نصار منذ 9 أشهر. وقال ممثلو المصانع خلال اجتماع، أمس، إن مصانع الدرفلة تخسر 1200 جنيه لكل طن بسبب الرسوم في ظل قفزة تكلفة إنتاج طن الحديد 10700 جنيه مقابل 9500 جنيه سعر البيع للمستهلك. وأوضح أصحاب مصانع درفلة حديد التسليح أن حالة الركود في المبيعات بعد إحكام الرقابة على المباني المخالفة وانخفاض مبيعات الوحدات السكنية أدت إلى زيادة المخزون لدى المصانع وصعوبة تصريفها.. التفاصيل

من جانب آخر، طالب جمال الجارحي، رئيس غرفة الصناعات المعدنية باتحاد الصناعات، خلال المؤتمر بضرورة خفض سعر الغاز المورد لمصانع الحديد لنحو 3 دولار للمليون وحدة حرارية، لافتًا إلى تقدم شركته مرة أخرى بطلب لوزارة التجارة والصناعة للحصول على رخصة إنشاء مصنع لإنتاج البيليت. التفاصيل

عاد برنامج الطروحات الحكومية للواجهة من جديد، حيث صرحت مصادر في البنك الأوروبي لإعادة الأعمار والتنمية لموقع “مصراوي” أن المجموعة المالية هيرميس، اجتمعت مع مسؤولي البنك في لندن لدعوتهم للمشاركة في طرح بنك القاهرة في البورصة، وذلك في إطار جولة الترويج المبدئية التي بدأها البنك في الأيام الماضية، لاستكشاف رغبة صناديق الاستثمار والمؤسسات الدولية في المشاركة بطرح بنك القاهرة في البورصة، فيما أكدت مصادر أن بنك القاهرة يستهدف طرح 49% من أسهمه، مع تزايد رغبة صناديق استثمار أجنبية للمشاركة في الطرح.

في وقت تستهدف اللجنة الوزارية المسئولة عن برنامج الطروحات الحكومية اختيار بنوك الاستثمار ومكاتب الاستشارات القانونية لإدارة باقي طروحات المرحلة الثانية بحلول الربع الثالث من العام الجاري، إذ قالت مصادر مُطلعة لموقع “أموال الغد” إن اللجنة تسعى للانتهاء من إعداد قائمة شركات المرحلة الثانية، بالتزامن مع استكمال المرحلة الأولى من البرنامج والمستهدفة خلال النصف الأول من العام الجاري.

قال محمود منتصر، الرئيس التنفيذي، نائب رئيس مجلس إدارة بنك الاستثمار القومي، لموقع “مصراوي“، إنه تم عرض 7 فرص استثمارية في شركات تابعة للبنك بقطاعات مختلفة خلال اجتماع بين صندوق مصر السيادي وشركة أبوظبي التنموية القابضة الشهر الماضي، وأضاف أن شركة أبوظبي ومستثمرين إماراتيين وافقوا مبدئيًا على الاستثمار في 4 شركات من خلال المشاركة في رأس المال أو شراء الشركات بالكامل.

تجتمع لجنة الصناعة بمجلس النواب اليوم الثلاثاء مع وزير قطاع الأعمال المهندس هشام توفيق لمناقشة خطة تطوير شركتي النصر، والهندسية لصناعة السيارات. وقال فوزي فتى، أمين سر لجنة الصناعة، إن مجلس النواب يسعى للاستماع إلى وزير قطاع الأعمال بشأن خطط التطوير التي تتم في الشركتين في إطار رغبة الدولة بتحديث شركات قطاع الأعمال. التفاصيل

في حين تعكف لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب على حسم عدة ملفات منها مشروع قانون الملاحة الداخلية، وقانون المرور الجديد، بالإضافة إلى التصديق والموافقة على خطوات الحكومة الأخيرة لاقتراض أموال خارجية، لتحديث منظومة السكة الحديد ومرافق أخرى تابعة مثل المترو والقطار المكهرب، وفقا لما نقلته صحيفة “البورصة” على لسان النائب هشام عبدالواحد رئيس اللجنة.

 

فيديو  اليوم 

هل تعلم أن علامة “قطن مصري” كانت الأكثر شهرة وجذبًا لأكبر متاجر الأزياء العالمية؟ وهل تعلم أن أعلى إنتاج لمصر من القطن كان في عام 1969 وقت حرب الاستنزاف؟ ومن وقتها لم نصل حتى لربع حجم الإنتاج في ذلك الوقت.. تُرى ما الذي حدث لذهب مصر الأبيض وأحد أسلحتها الإستراتيجية أدى لدماره للدرجة التي أبكت الفلاحين؟ إليك القصة.

تفاصيل الأخبار

سددت الشركة القابضة للكهرباء 27.3 مليار جنيه من مستحقات الشركة القابضة للغازات “إيجاس” نظير مسحوبات الوقود لمحطات الإنتاج في النصف الأول من العام المالي الجاري. وقالت مصادر بالشركة القابضة للكهرباء لصحيفة “البورصة”، إن إجمالي المستحقات المتأخرة لدى وزارة البترول حتى شهر ديسمبر الماضي تتجاوز 165 مليار جنيه، ويتم سداد نحو 2 مليار جنيه شهريًا لعدم تفاقم المتأخرات، وسوف تزيد هذه المدفوعات خلال الفترة المقبلة. 

أعلن البنك المركزي أن مصر سددت ديونا إجمالية بلغت قيمتها 14.1 مليار دولار خلال الفترة من نهاية سبتمبر 2018 وحتى نهاية سبتمبر 2019 شملت 10.5 مليار دولار أقساط ديون و نحو 3.66 مليار دولار فوائد ديون. التفاصيل

ارتفعت أرصدة قروض البنوك خلال نوفمبر الماضي بنحو 12 مليار جنيه خلال شهر نوفمبر الماضي، لتسجل 1.825 تريليون جنيه مقابل 1.813 تريليون جنيه في أكتوبر. وأرجع البنك المركزي الزيادة في القروض إلى نمو القروض غير الحكومية بنحو11 مليارًا و499 مليون جنيه، حيث سجلت 13 مليارًا و459 مليون جنيه خلال شهر نوفمبر مقابل 13 مليارًا و294 مليون جنيه في شهر أكتوبر.. التفاصيل

كشف محمد خليل، رئيس قطاع التكنولوجيا بشركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية، لبوابة “حابي” عن فوز شركة السويدي إليكتريك مع شركتين فرنسية وصينية من بين 6 شركات متنافسة بعقد توريد العدادات الذكية لجزء من المرحلة الأولى بالعاصمة الإدارية الجديدة، بجانب شركة المصرية للاتصالات مقدم العرض الرئيسي، ومن المتوقع توقيع العقد نهاية الأسبوع المقبل. وأشار إلى أن الشركات الثلاث ستتولى توريد نحو 200 ألف عداد للحي الحكومي بالكامل، إلى جانب بعض الأحياء في المرحلة الأولى، وأنه سيتم التشغيل الفعلي لتلك العدادات نهاية يونيو المقبل.

في سياق متصل، فازت شركة بيئة الإماراتية بعقد إدارة المخلفات الصلبة بالعاصمة الإدارية الجديدة، وذلك في الصفقة التي تنافست عليها في المرحلة الأخيرة مع شركتي لافا جيت الإيطالية اللبنانية، وأفيردا الإنجليزية اللبنانية، بحسب عادل الزميتي، رئيس قطاع الخدمات بشركة العاصمة الإدارية، والذي أكد أن المفاوضات مع الشركة الإماراتية أثمرت عن تخفض عرض الشركة الإمارتية 15% رغم أنه كان في الأساس الأقل عرضًا بين الشركات المتنافسة، بحسب بوابة “حابي”.

قال عاكف المغربي، نائب رئيس بنك مصر، إن البنك لديه استراتيجية توسعية الفترة المقبلة ترتكز على مزيد من الانتشار المحلي والعالمي والإقليمي ليصل بفروع البنك إلى 715 فرعًا بنهاية يونيو 2020. وأضاف المغربي لصحيفة “البورصة”، أن مجلس إدارة البنك اعتمد خطة توسعة في القارة الأفريقية بهدف تنمية أعماله وتوسيع تواجده هناك، موضحًا أن البنك بدأ العام الماضي في اتخاذ إجراءات للتواجد بالسوق الأفريقي من خلال فروع في كل من الصومال “مقديشيو” وكوت ديفوار “أبيدجان” وجيبوتي “جيبوتي العاصمة”، بالإضافة لمكتب تمثيل في كينيا “نيروبي” على أن يتم تحويله لفرع في أسرع وقت.

تستهدف شركة “ماونتن فيو للاستثمار العقاري” تحقيق مبيعات تعاقدية بقيمة 8 مليارات جنيه بمشروعاتها خلال عام 2020. وقال المهندس عمرو سليمان، رئيس مجلس إدارة شركة ماونتن فيو للاستثمار العقاري، إن الشركة حققت مبيعات تعاقدية بقيمة 6 مليارات جنيه خلال 2019 بمشروعاتها في مدن 6 أكتوبر والقاهرة الجديدة والساحل الشمالي، وتستهدف زيادة بقيمة ملياري جنيه خلال العام الجاري. وأضاف أن الشركة تجهز لتسليم المرحلة الأولى بمشروع “آي سيتي” بمنطقة التجمع الخامس في مدينة القاهرة الجديدة وتضم 1200 وحدة من إجمالي 4 آلاف وحدة تخطط الشركة لتسليمها وفقًا لخطة التسليمات. التفاصيل 

قال مجلس الوزراء أمس، إن مصر بصدد زيادة السعة التخزينية للصوامع بواقع 330 الف طن عبر افتتاح خمس صوامع أخرى جاهزة حاليًا، وذلك بعد زيادة السعة التخزينية إلى 3.6 مليون طن في نهاية 2019 من 3.4 مليون طن في 2018، وأكدت الحكومة أنه مقرر إنشاء60 صومعة حقلية بإجمالي طاقة تخزينية 300 ألف طن بجانب تطوير الصوامع القديمة ورفع كفاءتها للحفاظ على استدامتها.

فيما كشفت مصلحة الدمغة والموازين التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية عن اختيار الشركة الفائزة بمشروع دمغ وتكويد المصوغات بالليزر غدًا الأربعاء، حيث سيتيح المشروع تخصيص باركود لكل قطعة من المشغولات الذهبية وخطة سير هذه القطعة منذ التصنيع حتى بيعها للمستهلك، وفقًا لموقع “أموال الغد”.

أطلقت شركة أوبر للنقل الذكي خدمة نقل الأفراد بواسطة التاكسي الأبيض بالسوق المصري، لأول مرة، بهدف خلق فرص اقتصادية أكثر لسائقي التاكسي وتوفير خيارات أكثر أمام الركاب، وفقًا لما نقل موقع “مصراوي”.

أعلنت وزارة السياحة والآثار أمس عن طرح هضبة الطود في الأقصر وساحل بحيرة قارون وقطع من الأراضي على المستثمرين في البحر الأحمر، وفقًا لما جاء خلال لقاء مع قيادات الهيئة العامة للتنمية السياحية ومسئولين بالمجلس الأعلى للآثار.

أعلنت شركة مصر للمقاصة والإيداع والقيد المركزي، عن القائمة النهائية للمرشحين لاستكمال عضوية مجلس إدارتها بعد التظلمات، والتي ضمت كلًا من خالد عبد الرحمن، ولميس نجم. التفاصيل

أكد المهندس كامل الوزير وزير النقل والمواصلات والمواصلات أن الوزارة ستتمكن من تسديد جميع ديونها لخزينه الدولة خلال عامين أو ثلاثة، وأضاف الوزير خلال اجتماع لجنة النقل والمواصلات، امس الاثنين، أن الوزارة استطاعت تسديد 35 مليار جنيه بعدما كانت مدينة في نهايه العام الماضي بـ78 مليار جنيه من خلال بيع الخردة والأراضي وماكينات التذاكر والغرامات.التفاصيل

 إنفوجراف

أخبار أخرى

قال بيان لوزارة المالية إن إجمالي الضرائب والرسوم المُحصلة بجمارك بورسعيد خلال ديسمبر الماضي بلغت نحو 3 مليارات جنيه عبر الإفراج عن 9048 شهادة جمركية وارد نهائي.

وفي قطاع التأمين، كشفت مصادر مطلعة بالقطاع عن ترقب شركات التأمين بدء تفعيل مجمعة التأمين على المنشآت النووية “المجمعة النووية” خلال العام الجاري في ظل توجهات الحكومة للانتهاء من مشروع الضبعة النووي العام المقبل،وأوضحت المصادر لموقع “أموال الغد” أن هناك بعض التحديات التي تواجه تفعيل المجمعة، تشمل ارتفاع حجم الخسائر المتوقعة حالة حدوث تلك الأخطار النووية، بجانب عدم تواجد الخبرات والكوادر البشرية الفنية المؤهلة لإدارة الأخطار، وانخفاض حجم العمليات التأمينية التي تتولى المجمعة تغطيتها خلال المرحلة الراهنة نتيجة لتواجد مشروع الضبعة فقط حتى الآن.

أفصحت شركة دايس للملابس الجاهزة عن عدم نيتها الاندماج مع أي كيان خلال الفترة القادمة وذلك ردا على استفسارات البورصة المصرية بخصوص ما تم تداوله بشأن وجود مفاوضات للاستحواذ على حصة فيها.

قال أحمد شيحة، رئيس مجلس إدارة الشركة العالمية للتجارة والاستثمار “مركاتو”، لموقع “أموال الغد” إن الشركة بصدد إتمام التفاوض مع إحدى الشركات السعودية التجارية لتدشين 10 فروع تجارية في مصر باستثمارات إجمالية 200 مليون دولار.

قال حاتم سمير، الرئيس التنفيذي لشركة جلوبال ليس للتأجير التمويلي، إن الشركة تستهدف تنفيذ عقود بقيمة ملياري جنيه في 2020 مقابل 1.8 مليار جنيه العام الماضي.

قال عماد مصطفى، رئيس الشركة القابضة للصناعات الكيماوية، إن شركته تتفاوض مع أحد البنوك للحصول على قرض بقيمة 300 مليون جنيه لاستكمال صرف تعويضات عمال الشركة القومية للأسمنت بعد تصفيتها، بحسب موقع “مصراوي”، في الوقت الذي تستعد الشركة القابضة لعقد أول اجتماعات اللجنة المشكلة لمناقشة اختيار مكتب الاستشاري المكلف بإجراء دراسة جدوى لتطوير الشركة العامة لصناعة الورق- راكتا، الأسبوع المقبل.

قريبًا من ذلك، كشفت الشركة القابضة للصناعات الغذائية عن بدء شركة الاستشارات الفنية المسند إليها خطة تطوير شركات الزيوت في الدراسات اللازمة للتطوير على أن يتم الانتهاء منها خلال ستة أشهر، وقال مصدر بالشركة إن شركة BDO”” للاستشارات الفنية تدرس الوضع الحالي لـ 5 شركات زيوت، تضم النيل “للزيوت والمنظفات، طنطا للزيوت والصابون، الإسكندرية للزيوت والصابون، المصرية لصناعة النشا والخميرة” بهدف إعادة هيكلتها ورفع طاقتها الإنتاجية ومن المقرر الانتهاء من كل الدراسات خلال 6 أشهر.

طرحت وزارة المالية، أمس، سندات خزانة بقيمة إجمالية بلغت 6.750 مليار جنيه، تشمل سندات أجل 5 سنوات بقيمة 3.750 مليار جنيه، بمتوسط سعر فائدة بلغ 13.838%، وسندات أجل 10 سنوات بقيمة 3 مليارات جنيه، بمتوسط سعر فائدة 13.83%.

قال مصدر بشركة أرابيا إنفستمنتس هولدنج، إن حجم محفظة التأجير التمويلي لشركة “يو إي فاينانس” التابعة، بلغ حوالي 700 مليون جنيه في نهاية سبتمبر 2019 بنسبة نمو حوالى 40% عن نفس الفترة من العام الماضي. واضاف أن “يو إي فاينانس” تقدم خدمات التأجير التمويلي لفترات متفاوتة وفقًا لاحتياجات كل عميل إلا أن الجزء الأكبر من التمويل يبلغ آجال حوالي خمس سنوات.

حققت الشركة المصرية للأعمال الهندسية حجم أعمال بقيمة 2 مليار جنيه، حيث تنوعت محفظة مشروعاتها خلال العام الماضي لتشمل طرقًا وبنية أساسية وشبكات المرافق وعقارات سكنية.

طرحت شركة أم أو تي للاستثمار والمشروعات إحدى الشركات التابعة للهيئة القومية لسكك حديد مصر، مزايدة لاستغلال مساحة أرض تصل إلى 239.4 ألف متر في بشتيل بمحافظة الجيزة.

تخطط شركة “سكاى لوجستيكسSky logistics لاستثمار 70 مليون جنيه في قطاع النقل والشحن والتفريغ خلال العام الجاري. وقال المهندس عمر البدري، رئيس مجلس إدارة الشركة، إن 60% من استثمارات سكاى لوجستيكس خلال العام الجاري موجهة إلى قطاع النقل و40% بمجال الشحن والتفريغ فيما تبلغ قيمة أصول الشركة نحو 150 مليون جنيه. 

اقتصاد الخليج

واصلت أسعار النفط انخفاضها أمس، لتهبط دون 60 دولارًا للمرة الأولى في نحو ثلاثة أشهر، مع ارتفاع عدد الوفيات الناجمة عن فيروس كورونا في الصين، واضطرار المزيد من الشركات لإغلاق أبوابها، مما يثير توقعات بتباطؤ الطلب على النفط، بحسب وكالة “رويترز”.

فيما دعت السعودية، أكبر مصدر للنفط في العالم، أمس، إلى الحذر من “التوقعات السلبية” فيما يتعلق بالتأثير المحتمل لانتشار الفيروس التاجي على الاقتصاد العالمي والطلب على النفط. وقال وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان “جزء كبير من التأثير الواقع على الأسواق العالمية، بما في ذلك الأسواق البترولية، وأسواق السلع بشكل عام، مدفوع بالعوامل النفسية والنظرة التشاؤمية التي يتبناها بعض المتداولين في السوق، على الرغم من أن أثره على الطلب العالمي على البترول محدود للغاية”.. التفاصيل

قال صندوق النقد الدولي إن نمو القطاع غير النفطي في الكويت زاد في 2019 لكن انخفاض أسعار النفط وتخفيضات الإنتاج يضغطان على القطاع النفطي، مما نجم عنه أن ينمو الاقتصاد إجمالا بنحو 0.7% في 2019.التفاصيل

عربي ودولي

أكد مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (اونكتاد) أن التجارة غير المشروعة تهدد تحقيق أهداف التنمية المستدامة، وأن هناك حاجة إلى مزيد من الجهود المتزامنة لمكافحتها. ولفتت “اونكتاد” إلى أن الاقتصاد العالمي يفقد أكثر من تريليوني دولار سنويًا بسبب التزوير والتهريب والاتجار بالبشر والحياة البرية وغيرها من أشكال الاتجار غير المشروع.. التفاصيل

أعلنت السلطات الصينية عن تمديد عطلة عيد الربيع، والتي كان من المقرر أن تنتهي في 30 من يناير الجاري، إلى أجل غير مسمى، في خطوة للسيطرة على تفشي فيروس كورونا الجديد، وفقا لوكالة الأنباء الصينية “شينخوا”. التفاصيل 

يأتي هذا فيما قالت صحيفة فاينانشيال تايمز البريطانية، إن الاقتصاد الصيني، ثاني أكبر اقتصاد في العالم، يواجه ضربة ستؤثر على معدلات النمو الاقتصادي خلال الربع الأول من العام الجاري، وذلك بسبب تأثير فيروس كورونا المتفشي في البلاد، بالسلب على الاستهلاك والسفر والصناعة، في الوقت الذي أعلنت فيه بعض المدن تمديد الاحتفالات برأس السنة الصينية إلى نحو أسبوع. التفاصيل 

قد يحصل مديروا المحافظ النشطة على بعض المساعدة في معركتهم ضد الاستثمار السلبي إذا لاقت أداة استثمار مالية جديدة رواجا عند المستثمرين وهي “صندوق المؤشرات غير الشفاف”، وصندوق المؤشرات غير الشفاف هو صندوق متداول في البورصة ولكن على عكس صناديق المؤشرات التقليدية لن يكشف عن ممتلكاته الفعلية على أساس يومي وإنما سوف ينشر محفظة مع أسماء بعض الأسهم التي تسلط الضوء على استراتيجيته الأساسية، والبعض الأخر سوف يجعل ممتلكاته متاحة ولكن بدون إعطاء معلومات عن الوزن الدقيق لكل أصل، وفقا لما نقلته شبكة “سي إن بي سي” الإخبارية. التفاصيل 

منطقة إعلانية

منطقة إعلانية

الأكثر مشاهدة

الأمم المتحدة تدعو لدعم الدول النامية بـ2.5 تريليون دولار لمواجهة “كورونا”

دعت الأمم المتحدة في تقرير لمجلس التجارة والتنمية التابع للمنظمة...

عجز الميزان التجاري يتراجع 2.8%.. و”البترولي” يتحول للعجز

أعلن البنك المركزي المصري، اليوم الإثنين، عن تراجع عجز الميزان...