النشرة البريدية

إعفاءات حكومية لصالح الصناعة بقيمة 5.3 مليار جنيه.. “الرعاية الصحية” تقترح أسعارًا جديدة لعلاج كورونا وتهديد برلماني بقانون “الطوارئ” 

تشكيل مجلسي إدارة بنكي الأهلي ومصر

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية

أهم العناوين

حركة الطيران لن تعود الشهر الجاري ..و إلغاء الحجر الصحي للعائدين من الخارج

الدولار يتخطى حاجز الـ16 جنيهًا لأول مرة في 2020

“مديري المشتريات”: تحسن نسبي لأداء القطاع الخاص في مايو

“السياحة” تتحرك لتحصيل مليار دولار لدى المنظمين الأجانب

“السعودي الألماني” يتجه للحصول على قرض من مؤسسة التمويل الدولية

تراجع إيرادات قناة السويس 9.6% في مايو

إصابات “كورونا” تتراجع إلى 1079 حالة أمس

بيزنس “الكمامات” يتضخم بين الثراء السريع وحياة المواطنين

القصة الرئيسية

الحكومة تساند الصناعة مجددًا بإعفاءات قيمتها 5.3 مليار جنيه

ساندت الحكومة القطاع الصناعي مجددًا، حيث وافقت على إعفاء المصانع المتعثرة التابعة للقطاع الخاص، أو القطاع العام، أو قطاع الأعمال، من نحو 5.3 مليار جنيه، تمثل قيمة مديونيات غرامة الحد الأدنى للكميات، وغرامة تجاوز الكميات المتعاقدية، ومديونية فوائد التأخير، الخاصة بعقود توريد الغاز الطبيعي لهذه الجهات.

وتأتي تلك الخطوة بعد قرارات مشابهة لدعم القطاع الصناعي، منذ بداية أزمة فيروس “كورونا”، كان من بينها خفض سعر الغاز، وتقديم قروض بفوائد ميسرة للمصانع.

وبحسب بيان صدر أمس عن مجلس الوزراء، فقد وافق المجلس خلال اجتماعه الأسبوعي، الذي عقد عبر تقنية “فيديو كونفرانس”، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، على المقترحات المقدمة من جانب وزارة البترول والثروة المعدنية، بشأن البنود التعاقدية حتى مديونيات 31/12/2019، بهدف تخفيف الأعباء عن كاهل العملاء الصناعيين المتعثرين سواء كانوا تابعين للقطاع الخاص، أو القطاع العام، أو قطاع الأعمال.

وأشار البيان إلى أن تلك الموافقة تأتي في ضوء تزايد مديونياتهم الناتجة عن تطبيق البنود التعاقدية المنصوص عليها بعقود توريد الغاز الطبيعي المبرمة معهم، خاصة بعد توقف بعض المصانع عن العمل لعدم قدرتها على المنافسة وتراكم المديونيات المستحقة. وتضمنت المقترحات المقدمة من وزارة البترول، إقرار مجموعة من الإعفاءات والقيم المستحقة من البنود التعاقدية لجميع العملاء الصناعيين، تتعلق بمديونيات غرامة الحد الأدنى للكميات، وغرامة تجاوز الكميات المتعاقدية، ومديونية فوائد التأخير، حيث يقدر إجمالي ما تمت الموافقة على إعفائه من مديونيات يستفيد بها العملاء الصناعيون، نحو 5.3 مليار جنيه. وقال أسامة حفيلة، رئيس جمعية مستثمري دمياط، إنَّ قرار مجلس الوزراء سيسهم في عودة عدد كبير من المشروعات التي توقفت؛ بسبب تراكم مديونياتها لوزارة البترول. وأضاف “حفيلة”، أن دعم الحكومة للمصانع في ظل الأزمة الحالية سيرفع أعباء كثيرة عنها، لذلك يجب توسيع نطاق الدعم ليشمل غرامات تأخير مديونيات الكهرباء والمياه. التفاصيل

وقال وجيه بسادة، رئيس مجلس إدارة شركة سيراميكا ألفا، إنَّ القرار سيكون له مردود إيجابي على قطاع السيراميك؛ لأن مديونيات القطاع في هذا البند كبيرة، ومن جانبه قال علي سنجر، رئيس شعبة الطوب بغرفة صناعات مواد البناء، إنَّ القرار سيخفف من الأعباء الملقاة على كاهل الصناعات التي تستخدم الغاز، خاصة أن السوق يعيش أوضاعًا استثنائية بسبب جائحة كورونا.

تداعيات كورونا

استمر معدل الإصابات بفيروس كورونا في التراجع عن مستويات أول أيام الأسبوع الجاري، وأعلنت وزارة الصحة 523والسكان، أمس عن خروج 523 من المصابين، وأكدت أنه تم تسجيل 1079 حالة إصابة جديدة، ووفاة 36 حالة جديدة. التفاصيل

وقالت وزيرة الصحة، د. هالة زايد، إن المحافظات السياحية سجلت أقل عدد من الإصابات بفيروس كورونا، ومنها مطروح وجنوب سيناء والبحر الأحمر والوادي الجديد، بينما تصدرت القاهرة محافظات الجمهورية في أعداد الإصابات.التفاصيل

قال موقع “اليوم السابع” إن مطار القاهرة قام أمس الأربعاء، بتنفيذ توصية اللجنة العليا لإدارة أزمة فيروس “كورونا” بإلغاء الحجر الصحي للمصريين العائدين من الخارج على الرحالات الاستثنائية التي تنظمها وزارة الطيران المدني. وأكد مصدر مسئول بمطار القاهرة الدولي، أن المطار بدأ بالفعل أمس في تطبيق توصية إلغاء الحجر الصحي على قرابة 450 عالقًا وصلوا على متن 3 رحلات استثنائية من بيروت.

بينما أكد رشدي زكريا، رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران، أنه لن يكون هناك تشغيل لرحلات طيران منتظمة خلال شهر يونيو الجاري، مشيرًا إلى أنه حتى مع قيام الشركة بعمل فتح الحجز لرحلات مستقبلية في شهر أغسطس القادم، ستكون متاحة للتغيير، نظرًا لأن قرار تسيير الرحلات ليس قرارًا خاصًا بالشركة ويخضع لسلطة الدولة، وأضاف في تصريحات لجريدة “الشروق”، أن جدول تشغيل الرحلات حال استعادة الحركة سوف يتم تغييره حسب حجم الحجوزات، وعليه سيتم تحديد الطرازات، وجداول التشغيل لكل وجهة.

قال نائب رئيس الاتحاد العام للغرف السياحية السابق، مصطفى خليل، إن الصين هي أول دولة يمكن استقبال سائحيها في مصر، بعد عودة السياحة، لا سيما بعد نجاح السلطات هناك في السيطرة على تفشي فيروس كورونا، ووصول الإصابات إلى صفر. التفاصيل

وقالت صحيفة “البورصة” إن غرفة مقدمي خدمات الرعاية الصحية باتحاد الصناعات، أرسلت خطابًا، لوزارة الصحة، لمطالبتها بعقد جلسة نقاشية مع أصحاب المستشفيات الخاصة لتحديد أسعار جديدة لعلاج فيروس كورونا خلاف التي حددتها الوزارة. وشملت قائمة الأسعار العادلة التي تطالب به المستشفيات تحديد تكلفة اليوم الواحد للمريض بالعزل بالقسم الداخلي بـ18 ألف جنيه للفئة الأولى و11 ألفًا للثانية و7 آلاف للثالثة بدلًا من ما يتراوح بين 1500 و3000. وتضمنت القائمة المقترحة أيضًا أن يتم تحديد تكلفة اليوم الواحد للمريض بالرعاية المركزة شاملة جهاز التنفس الصناعي بواقع 25 ألف جنيه للفئة الأولى و18 ألفًا للثانية و10 آلاف للثالثة بدلًا من ما يتراوح بين 7.5 و10 آلاف جنيه حددتها الوزارة. وقالت مصادر بالغرفة، إنَّ مجلس إدارة الغرفة عقد اجتماعًا عبر الفيديو كونفرانس، أمس؛ لمناقشة الأمر، وتم الاستقرار على إرسال خطاب للوزارة لمطالبتها بتحديد أسعار عادلة للخدمات تراعي ارتفاع التكاليف والمستهلكات وأقساط التأمين وبدلات العدوى للأطباء والتمريض. التفاصيل

من جانبه قال الدكتور خالد سمير عضو مجلس إدارة غرفة مقدمي الخدمات الصحية بالقطاع الخاص فى اتحاد الصناعات أن غالبية المستشفيات الخاصة التي تقدم خدمة علاج فيروس كورونا انسحبت من تقديم خدمتها بعد إقرار وزارة الصحة الاسعار الجديدة، وأضاف سمير خلال مداخلة هاتفية ببرنامج التاسعة مساءا علي التليفزيون المصري أن المستشفيات الخاصة طالبت بلقاء وزيرة الصحة لتحديد سعر عادل للخدمة في ظل ارتفاع تكلفة علاج كورونا.  

يأتي هذا فيما ألمح الدكتور مجدي مرشد عضو لجنه الصحة بمجلس النواب بتطبيق قانون الطوارئ علي أصحاب المستشفيات الخاصة المنسحبة من تقديم خدمة علاج فيروس كورونا بعد إعلان وزارة الصحة لأسعار الخدمة بها، واضاف مرشد خلال مداخلة هاتفية ببرنامج التاسعة مساءا علي التليفزيون المصري أن تعديل قانون الطوارئ الأخير الذي أقره مجلس النواب نص علي إلزام بعض أو كل المستشفيات الخاصة والمراكز الطبية المختصة والمعامل لمدة محدودة للعمل بكامل طواقمها الطبية لتقديم خدمات عامة أو حالات خاصة تحددها الجهات المختصة.

كما عقدت وزيرة الصحة والسكان، أمس، اجتماعًا مع ممثلي عدد من شركات الأدوية لمناقشة سبل زيادة إنتاجية الأدوية الأساسية المعلنة في بروتوكولات علاج فيروس كورونا المستجد. وطالبت الوزيرة الشركات بزيادة القدرة الإنتاجية للأدوية خاصة أدوية المناعة، وزيادة ضخها بالصيدليات، لتلبية احتياجات المواطنين. وأكدت “زايد”، في بيان، على تذليل أي عقبات أو تحديات قد تواجه تلك الشركات بالتعاون مع الجهات المعنية؛ لضمان سير العمل وزيادة الإنتاج، وتوفير جميع متطلبات القطاع الصحي، لتقديم أفضل خدمة طبية للمرضى.. التفاصيل

وقال الدكتور احمد العزبي رئيس غرفة صناعة الدواء باتحاد الصناعات انه لا يوجد أى نقص فى المواد الخام اللازمة لانتاج الادوية فى ظل أزمة فيروس كورونا، أضاف العزبى خلال مداخلة هاتفية ببرنامج علي مسئوليتي المذاع عبر فضائية صدي البلد أن  الشركات وعدت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان بدراسة اعادة طرح ادوية المناعة في الصيدليات خاصة فى ظل الاقبال الكبير من المواطنين علي شراء تلك الادوية بسبب ازمة فيروس كورونا.

واستعرضت اللجنة العليا لإدارة أزمة فيروس كورونا برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، في اجتماعها مساء أمس، مقترحات واجراءات وزارتي السياحة والآثار، والطيران المدني، بشأن استئناف حركة السياحة الخارجية والطيران، كما تم عرض مقترحات وزارة الشباب والرياضة بشأن العودة التدريجية للأنشطة داخل الهيئات الرياضية والشبابية، وكذا الإجراءات المُتخذة لاستئناف الأنشطة الثقافية التي تتبع وزارة الثقافة، فضلًا عن الضوابط المقترحة من وزارة الأوقاف للعودة التدريجية لإقامة الشعائر الدينية بدور العبادة. وصرح المستشار نادر سعد، المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، في بيان صحفي بأن اللجنة ستعلن خلال الاجتماع المقبل الخطة التدريجية لعودة الأنشطة المقترحة، مع التأكيد على التزام المواطنين بإجراءات التعايش مع فيروس كورونا، وما تتضمنه من ضوابط احترازية.

فيما حذر الدكتور عادل عبد المقصود، رئيس شعبة الصيدليات بغرفة القاهرة التجارية، من وجود نقص حاد في الأدوية والفيتامينات الخاصة ببروتوكولات العلاج المنزلي لكورونا في الصيدليات قد يصل إلى 85%، في ظل زيادة الطلب عليها مع عدم توافرها بالشكل الذي يغطي الطلب، مشيرًا لموقع “أموال الغد” إلى تلقي، أمس الأول، معلومات من شركات التوزيع تفيد بصدور قرار بتوريد كامل الكميات المنتجة من فيتامين سي لهيئة الشراء الموحد.

وفي ظل تفاقم أزمة فيروس كورونا، تصاعدت بالتزامن معها، أزمة أقنعة الوجه الطبية “الكمامات”، سواء المطابقة للمواصفات، أو غير المطابقة، الأمر الذي سلط الضوء على كواليس صناعة المستلزمات الطبية وتجارتها، سواء في السوق المحلية أو المنطقة العربية وخارجها. وأجرى “إيكونومي بلس”، استطلاعًا عن آراء بعض المختصين في المجال الطبي، عن الأزمة التي يشهدها السوق المصري في المستلزمات الطبية، خاصة أقنعة الوجه الواقية، في ظل ما تشهده من نقص في المعروض وزيادة في الطلب، حيث أجمعوا على أن الحل “مستعصي”، في ظل أن الأقنعة المصنعة من القماش ذات فعالية محدودة.. التفاصيل

صرح عبد الفتاح العاصي، مساعد وزير السياحة والآثار، للرقابة على المنشآت السياحية والفندقية، في بيان أمس، بأن عدد الفنادق الحاصلة على شهادة السلامة الصحية التي تسمح باستئناف العمل مجددا واستقبال النزلاء ارتفع إلى 99 فندقًا.

تنتظر الشركات العاملة في قطاع المقاولات موافقة الأجهزة الحكومية المعنية على مطالب منح مدد زمنية إضافية على عقود المشروعات الراهنة تصل إلى 3 أشهر مبدئيًا، إذ أكد شمس الدين يوسف، عضو مجلس إدارة الاتحاد المصرى لمقاولى التشييد والبناء وعضو لجنة التعويضات، لموقع “أموال الغد” أن شركات المقاولات تعاني خلال الفترة الراهنة من وجود تأخير في خامات البناء المستوردة؛ بسبب أزمة كورونا التي تسببت في إغلاق بعض المصانع ونقص عدد من المواد الخام المتعاقد عليها.

وتقدم النائب أحمد إدريس، عضو لجنة السياحة والطيران في البرلمان، بطلب إحاطة إلى رئيس الوزراء، ووزيري المالية والطيران، للحث على دعم شركات الطيران الخاصة لمواجهة تداعيات جائحة فيروس كورونا المستجد، من خلال إعادة النظر في رسوم الإيواء والتشغيل لنسبة للطائرات، وإعفائها من المستحقات والمصروفات حتى تتمكن من الاستمرار، حسبما أفادت صحيفة المال.

ودوليًا، أعلنت شركة الطيران الألمانية “لوفتهانزا”، أكبر شركة طيران في أوروبا، تسجيل خسائر حادة خلال الربع الأول من العام الجاري بلغت قيمتها 2.1 مليار يورو، (2.35 مليار دولار)، نتيجة التداعيات السلبية لانتشار جائحة فيروس كورونا.. التفاصيل

تستعد‭ ‬الشركات‭ ‬لتحمل‭ ‬تكلفة‭ ‬تفشى‭ ‬جائحة‭ ‬فيروس‭ ‬كورونا‭ ‬لسنوات،‭ ‬خاصة‭ ‬أن‭ ‬البعض‭ ‬لم‭ ‬يستطع‭ ‬النجاة‭ ‬من‭ ‬الانكماش‭ ‬الاقتصادى‭ ‬السريع‭ ‬والوحشى،‭ ‬بينما‭ ‬اضطر‭ ‬البعض‭ ‬الآخر‭ ‬للاقتراض‭ ‬من‭ ‬أجل‭ ‬البقاء،‭ ‬فمن‭ ‬المؤكد‭ ‬أن‭ ‬الجميع‭ ‬تقريبا‭ ‬يدخل‭ ‬تغييرات‭ ‬فى‭ ‬طريقة‭ ‬عملهم‭ ‬للحد‭ ‬من‭ ‬خطر‭ ‬استئناف‭ ‬العمليات‭.‬التفاصيل

في ظل إغلاق قطاع السياحة العالمي في الشهور الاخيرة، لم تكن المطارات وجهة جذابة واضحة للمستثمرين، ولكن تقول مديرة محفظة استرالية إن الضرر الذي وقع على المجال الجوي مؤخرا يجعل المطارات أفضل فرصة شراء في هذا العقد. التفاصيل

فيديو اليوم

غير انتشار فيروس كورونا طريقة تفكير كثير منا وبالطبع أثر على مستهدفات الدول بعدما تعطلت سلاسل الإمداد للكثير من السلع ما أثار مخاوف لدى بعض الدول مثل دول الخليج من إمكانية توفير غذائها، وبدء دولة الإمارات ذات الطبيعة الصحراوية في محاولة أحد أكثر الزراعات استهلاكا للمياه وهو الأرز فهل تنجح؟

أهم الأخبار

قفزت أسعار صرف الدولار، مقابل الجنيه المصري بأكثر من 10 قروش، في معاملات، أمس الأربعاء، ليصل سعره في عدد من البنوك إلى 16.03 جنيه للشراء، و16.13 للبيع، لتتخطى بذلك العملة الأمريكية حاجز الـ16 جنيهًا لأول مرة خلال العام الجاري 2020. التفاصيل

وقال عاكف المغربي، نائب رئيس مجلس إدارة بنك مصر، خلال مداخلة مع برنامج يحدث في مصر، إن التغير في سعر صرف الدولار أمام الجنيه حاليًا طفيف وطبيعي، حيث إن أي تغيرات اقتصادية عالميًا وداخليًا تؤثر في سعر صرف العملة الخضراء خاصة بعد قرار التعريم وترك الحرية لحركة الأسعار.

ارتفع مؤشر مديري المشتريات، الذي يقيس أداء القطاع الخاص غير النفطى في مصر، 11 نقطة ليصل إلى 40.7 في الشهر الماضي، مقابل29.7 في أبريل ولكنه لا يزال أقل بكثير من مستوى الحياد عند 50 نقطة التي تفصل بين النمو والانكماش. وقالت مؤسسة “أى إتش إس” ماركت العالمية للأبحاث، إن نشاط القطاع الخاص غير النفطي في مصر تقلص بشكل أبطأ في مايو بعد أن حقق أسوأ أداء له في عقد خلال الشهر السابق، حيث دمرت أزمة فيروس كورونا الأعمال. وبحسب المؤشر فقد أجرت الشركات المصرية، في ظل صعوبة انتعاش المبيعات، المزيد من التعديلات على الوظائف في شهر مايو، حيث انخفضت مستويات التوظيف للشهر السابع على التوالي وبأعلى معدل منذ شهر يناير 2017، إلى جانب ذلك، قامت شركات كثيرة بتخفيض رواتب العمال، ما أدى إلى انخفاض كبير في تكاليف الأجور كان هو الأقوى منذ بدء السلسلة في شهر أبريل 2011.. التفاصيل

قالت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، في بيان أمس، إن المرحلة القريبة المقبلة ستشهد استئناف المفاوضات الخاصة باتفاق التجارة الحرة بين مصر ودول الاتحاد الاقتصادي الأوراسي على مستوى الخبراء، تمهيدًا لعقد جولة المفاوضات المقبلة على المستوى الوزاري خلال الربع الأخير من العام الجاري، جاء ذلك خلال محادثة هاتفية أجرتها الوزيرة مع أندري سليبنيف، وزير التجارة بالاتحاد الاقتصادي الأوراسي.

أعلنت وزارة البترول والثروة المعدنية، عن نجاح قطاع البترول، في تحقيق كشف بترولي جديد، بمنطقة أبو سنان بالصحراء الغربية. وأوضحت الوزارة، في بيان لها أمس، أنه تم وضع بئر (السالمية – 5) على خريطة الإنتاج بمعدل 4.1 ألف برميل زيت خام، و18 مليون قدم مكعب غاز يوميًا، ويقع الكشف الجديد في طبقة الخريطة الجيولوجية على عمق 14.4 ألف قدم.. التفاصيل

تعتزم وزارة السياحة والآثار عقد اجتماع خلال الأيام القليلة المقبلة مع غرفة الفنادق المصرية ومستثمرون سياحيون لمناقشة سبل تحصيل مستحقات الفنادق المصرية لدى منظمي الرحلات الأجانب. وقال مسئول قريب الصلة من الملف لـ”البورصة”، إنه وفقًا للحصر الذي تم إعداده بالتنسيق بين غرفة الفنادق المصرية ووزارة السياحة، فإن المستحقات تبلغ نحو مليار دولار وتستحوذ منطقة البحر الأحمر على الجزء الأكبر منها. وقال: “غالبية تلك المستحقات تخص شركات سفر أجنبية وليست مصرية وسبق أن تم تقديم كشف بها إلى وزارة الخارجية لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيالها، خاصة أنها متأخرات منذ ديسمبر الماضي”. وقال المسئول، إن شركة fti المملوكة لرجل الأعمال المصري سميح ساويرس قد سددت جزءًا من ديونها للفنادق المتعاقدة معها يتراوح بين 15 و20%.

بدأ ممثلو مستشفى السعودي الألماني مفاوضات مع مؤسسة التمويل الدولية التابعة للبنك الدولي “IFC” للحصول على قرض بهدف تمويل توسعات المجموعة خلال الفترة المقبلة، بحسب صحيفة “البورصة”. وقالت مصادر قريبة الصلة من الصفقة، إن الهدف من الاقتراض تمويل التوسعات المستقبلية للمجموعة خلال الفترة القادمة، والتي تضم إنشاء مدينة طبية متكاملة على 3 مراحل بالإسكندرية بتكلفة استثمارية 10 مليارات جنيه. وأشارت المصادر إلى أن أحد الخيارات المطروحة في المفاوضات حصول مؤسسة التمويل الدولية على حصة في المستشفى.

وقعت شركة أوراسكوم للتنمية مصر، ثالث اتفاقية تطوير مع مدارس نرمين إسماعيل (NIS)، لتطوير مدرسة دولية تضم جميع المراحل (K-12)، في مشروعها “O West”. وقالت الشركة في بيان، إنه بموجب الاتفاقية ستطور (NIS) مدرستين جديدتين وستتولى الإشراف الإداري والتنفيذي للمدارس، وأنه من المقرر افتتاح المدرستين في سبتمبر 2022، قبل تسليم أول الوحدات العقارية بالمشروع (O West).. التفاصيل

من ناحية أخرى، أعلنت شركة أوراسكوم كونستراكشين، عن قيام صندوق Sustainable Capital Africa Alpha Fund” ” برفع حصته في رأسمالها إلى 10.1%. وبحسب إفصاح الشركة المرسل للبورصة أمس، فإن الصندوق كان يملك حصة بنسبة 9.76% من إجمالي أسهم أوراسكوم كونستراكشين بتاريخ 6 مايو الماضي. وفي نهاية الشهر الماضي، قام الصندوق بزيادة ملكيته إلى 9.99% من إجمالي أسهم الشركة. التفاصيل

خاطبت إدارة البورصة مسئولي شركة النيل لحليج الأقطان بسرعة الإفصاح عن خططها المستقبلية وخططها للتوافق مع قواعد قيد وشطب واستمرار قيد الأوراق المالية بالبورصة وكذلك سرعة إعادة التداول على أسهم الشركة، الموقوفة منذ ما يقرب من 9 سنوات منذ ديسمبر 2011، وذلك على خلفية إفصاح الشركة بأن لجنة تسوية منازعات عقود الاستثمار، وافقت على تسوية النزاع بينها وبين الشركة القابضة للتشييد والتعمير، مقابل دفع 231.1 مليون جنيه تعويضًا للقابضة، ما يعادل نسبة 10% من الفارق بين تقييم أراضي الشركة كأراضٍ صناعية أو زراعية وبين تقييمها كأراضٍ سكنية وعقارية وتجارية، باعتباره قيمة التعويض المستحق للدولة.

أعلنت مجموعة “إيميرجنج ماركتس بروبرتي”، المالكة لمنصة “بيوت” ومقرها دبي، ومجموعة “أو إل إكس” المالكة لمنصة “دوبيزل”، مؤخرًا عن دمج عملياتهما في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وجنوب آسيا، بقيمة سوقية إجمالية تصل إلى 3.6 مليار درهم، نحو مليار دولار. وتتضمن الاتفاقية الجديدة بين الشركتين اللتين انطلقتا من مدينة دبي للإنترنت، ضخ استثمارات تصل إلى 550 مليون درهم ،150 مليون دولار، بقيادة مساهمي مجموعة “إي إم بي جي” الحاليين مع مجموعة “أو إل إكس”.. التفاصيل

وقال موقع “مصراوي” إن أحد وكلاء شركة “دابسي” للنقل التشاركي للأفراد باستخدام تطبيقات الهواتف الذكية، أكد أن الشركة بدأت خدماتها رسميًا أمس الأول كتشغيل تجريبي، وأكد أنه يمكن الآن للمستخدمين طلب الخدمة حاليًا والحصول على رصيد مجاني.

إنفوجراف

انخفضت تكلفة توليد الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة بشدة لتصبح أقل من الوقود الأحفوري، وقالت وكالة الدولية للطاقة المتجددة “آيرينا” في تقرير إن تحويل 500 جيجاوات من الكهرباء المولدة بالفحم إلى الطاقة الشمسية والرياح سيوفر 23 مليار دولار سنويا و5% من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون عالميا.التفاصيل

الوكالة الدولية: 400 مليار دولار انخفاضاً متوقعاً لاستثمارات الطاقة في 2020 بسبب كورونا

نتابع

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال اجتماعه أمس مع اللواء أركان حرب إيهاب الفار، رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، وعدد من كبار مسئولي الهيئة. بمواصلة العمل بالعاصمة الإدارية الجديدة وفق التخطيط الزمني والإنشائي الذي تم إقراره، مع الالتزام التام بجميع التدابير الاحترازية للوقاية الصحية، وفقًا لبيان الرئاسة.

قال الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، في تصريحات نقلها التليفزيون المصري إن إيرادات قناة السويس تراجعت بنحو 9.6% على أساس سنوي خلال مايو الماضي، لكنه أشار إلى أن إيرادات الأشهر الخمسة الأولى من 2020 تعادل تقريبًا عائدات نفس المدة من العام الماضي. كما أعرب عن تفاؤله بعائدات القناة خلال النصف الثاني من العام مع تحسن حركة التجارة العالمية ما يساعد على تحقيق نفس إيرادات العام الماضي.

وافق مجلس الوزراء خلال اجتماعه، أمس الأربعاء، عبر تقنية الفيديو كونفرانس على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن الموافقة على اتفاق الشراكة الثلاثي الأطراف بين الحكومة وشركة سيماريس، والوكالة الفرنسية للتنمية لتقديم المساعدة الفنية لتطوير تجارة الجملة بأسواق المواد الغذائية، وفقًا لبيان المجلس.

توقع مسوقون عقاريون أن يشهد السوق العقاري حالة من التعافي خلال النصف الثاني من 2020 مدفوعا باستقرار الأسعار في المشروعات العقارية المختلفة وكذلك نشاط العروض التسويقية من قبل الشركات خلال الفترة الماضية مع تفاقم أزمة فيروس كورونا. التفاصيل

أفرجت جمارك الإسكندرية عن رسائل سيارات وقطع الغيار المفرج عنها خلال مايو الماضي، وهو الشهر السابع عشر لتطبيق “زيرو جمارك” على السيارات ذات المنشأ الأوروبي، بقيمة 2.856 مليار جنيه، تم تحصيل 807 ملايين جنيه ضرائب ورسوم عنها، فضلًا عن الإفراج عن 6164 سيارة ملاكي، استفاد منها عدد كبير من مزايا اتفاقيات الشراكة المصرية الأوروبية والتركية وأغادير، حيث تم تقديم إعفاءات بأكثر من 804 ملايين جنيه، حسبما أعلن كمال نجم، رئيس مصلحة الجمارك.

تسعى شركة سيمنس للطاقة لتوريد باقة متكاملة من حلول الطاقة الكهربائية للخط الثالث من مترو أنفاق القاهرة التي تتضمن مجموعة من أحدث التطبيقات التكنولوجية المُصممة للمشروع العملاق الذي يربط بين مدينة القاهرة ومطار القاهرة الدولي. وأضافت الشركة في بيان لها، أن المشروع سيتم تنفيذه من خلال التعاون بين شركة سيمنس للطاقة وشركائها المحليين في السوق.

بحث اللواء خالد عبد العال، محافظ القاهرة، مع هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام خلال اجتماع أمس تطوير المباني التابعة لشركة مصر لإدارة الأصول العقارية ضمن مشروع تطوير منطقة القاهرة الخديوية، بالإضافة لتطوير فندقي الكونتيننتال وشبرد بوسط القاهرة التابعين للشركة القابضة للسياحة والفنادق التابعة للوزارة، ودراسة عمل محطات شحن كهربائي للسيارات التي تعمل بالكهرباء بالمواقف والجراجات العامة، وفق بيان حكومي.

من جهة أخرى، عقد وزراء التخطيط والتنمية الاقتصادية، والتعاون الدولي، والتنمية المحلية، اجتماعًا لمتابعة الموقف التنفيذي لبرنامج التنمية المحلية بصعيد مصر بمحافظتي سوهاج وقنا البالغ قيمته 5.8 مليار جنيه، ومناقشة توسع البرنامج في محافظتي أسيوط والمنيا، حيث يستهدف البرنامج المحافظات الأكثر فقرًا، وصرحت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط، في بيان صحفي، بأن الحكومة ترصد 47 مليار جنيه استثمارات حكومية العام المالي المقبل لمحافظات الصعيد.

قال مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، في بيان إن الفترة المقبلة ستشهد افتتاح 7 متاحف في كل من العاصمة الإدارية الجديدة وشرم الشيخ وكفر الشيخ والمركبات الملكية ببولاق والمتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط ومطار القاهرة وقصر البارون إمبان بحي مصر الجديدة.

فيما أصدر الدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار، قرارًا بتجديد تكليف المهندس أحمد يوسف بأعمال رئيس مجلس إدارة الهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي لمدة عام.

حدد بيان لوزارة الإسكان، اليوم الخميس، كآخر موعد للتسجيل إلكترونيًا لحجز 1359 وحدة سكنية بالدورين (الأرضي – الأخير) بمشروع “JANNA” للإسكان الفاخر، بـ6 مدن جديدة هي 6 أكتوبر، الشيخ زايد، القاهرة الجديدة، المنصورة الجديدة، دمياط الجديدة، الشروق، وذلك من خلال الموقع الإلكتروني لبنك الإسكان والتعمير.

طالب محمود سليمان، رئيس لجنة الاستثمار باتحاد الصناعات، الحكومة بزيادة الدعم المقدم للمصانع كثيفة الاستهلاك للطاقة، موضحًا في مداخلة هاتفية لبرنامج “صالة التحرير” المُذاع عبر فضائية “صدى البلد”، أن توجه الحكومة برفع قيمة 5.3 مليار من الأعباء التي تقع على كاهل المستثمرين الصناعيين، تحركًا محمودًا من الدولة.

دعت شركة رايز أب الشركات المصرية الناشئة للمشاركة في مسابقة “أبطال أعمال أفريقيا” والتي يبلغ مجموع جوائزها 1.5 مليون دولار وتنظمها مؤسسة “جاك ما”، والتي تم فتح باب التقديم لها في 54 دولة أفريقية.

مؤشرات البورصة المصرية

اقتصاد الخليج

تراجعت تحويلات الأجانب في السعودية خلال شهر أبريل الماضي لنحو 9.8 مليار ريال (2.6 مليار دولار) وبنسبة 8.7% مقارنة بنفس الشهر العام الماضي، وبحسب التقرير الشهري لمؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي) انخفضت أيضا تحويلات الأجانب 19.9% في أبريل مقارنة بشهر مارس من نفس العام، حيث بلغت التحويلات في مارس الماضي 12.2 مليار ريال (3.3 مليار دولار).التفاصيل

توقعت مجموعة الراجحي المالية أن تتراجع أرباح البنوك السعودية بنسبة 9% خلال العام الحالي بسبب أزمة فيروس كورونا، وقال رئيس الأبحاث في الراجحي المالية، مازن السديري، إنه من المتوقع أن يرتفع معدل القروض المشكوك في تحصيلها لدى البنوك في السعودية من 1.7% إلى متوسط 3% في السنة الحالية بسبب ظروف جائحة كورونا وعوامل اقتصادية عدة. التفاصيل

عربي ودولي

أعلنت الحكومة الأمريكية أنها ستمنع طائرات الركاب الصينية من السفر إلى الولايات المتحدة بدءًا من 16 يونيو الجاري، في إطار الضغط على بكين للسماح لشركات الطيران الأمريكية باستئناف رحلاتها إلى الصين. وقالت وزارة النقل الأمريكية في بيان، أمس، إن هدفها الأساسي إيجاد بيئة تمكن شركات كلا الطرفين من ممارسة حقوقهم الثنائية بالكامل.. التفاصيل

ارتفعت أسعار خام برنت خلال تعاملات أمس، لتتجاوز 40 دولارًا للبرميل، وذلك للمرة الأولى منذ نحو 3 أشهر، وسط إشارات على اقتراب منتجي أوبك وحلفائها من الاتفاق على تمديد اتفاق خفض الإنتاج، بحسب وكالة “بلومبرج”.. التفاصيل

الأكثر مشاهدة

رئيس شعبة الدواء: مصر مستعدة لمواجهة موجة كورونا الثانية

قال رئيس الشعبة العامة لتجار الأدوية بالاتحاد العام للغرف التجارية،...

تراجع مؤشر البورصة الرئيسي وسط مبيعات للأجانب بجلسة وقف أكبر أسهم السوق

انخفض المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية خلال تعاملات اليوم الخميس، بنسبة...

منطقة إعلانية