عقارات النشرة البريدية

“السيسي” يبحث تطورات سد النهضة وليبيا مع مجلس الدفاع الوطني.. صندوق النقد: مصر تعاملت بحرفية لتوسيع رقعة الحماية الاجتماعية في أعقاب الجائحة

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية

أهم العناوين

“ابن سينا” تسعى لتأسيس شركة جديدة للاستثمار في قطاع الرعاية الصحية

“الاستثمار الأوروبي” يوافق على تمويل بـ1.9 مليار يورو لمصر

“المالية” تحظر على الجهات الإدارية تحصيل إيرادات خارج المنظومة الإلكترونية

إجراءات جديدة لتجديد إعارات وإجازات موظفي الدولة

«راية القابضة» توافق على عرض من «الأهلى» لشراء حصة أقلية فى «أمان»

“أوراسكوم” تتعاقد مع “NIS” لإنشاء مدرستين دوليتين بنصف مليار جنيه

“ماونتين فيو” تحقق مبيعات بملياري جنيه في أيام

“القابضة للتشييد” تسلم خطة تطوير “مصر الجديدة” لـ “قطاع الأعمال”

“بي بي بارتنرز” تتطلع للاستحواذ على حصة بالمركز المصري لأطفال الأنابيب

 القصة الرئيسية

صندوق النقد: مصر تعاملت بحرفية لتوسيع رقعة الحماية الاجتماعية في أعقاب الجائحة

وصفت كريستالينا جورجييفا، مدير عام صندوق النقد الدولي علاقة بمصر بقصة النجاح قائلة “مصر وصندوق النقد الدولي تجمع بينهما ما يُمكن تسميته بقصة نجاح خصوصاً، بعد تطبيق إصلاحات صعبة جداً” مشيرة إلى أن مصر عادت الآن لصندوق النقد الدولي للتمويل الطارئ و اتفاق الاستعداد الائتماني.

وتابعت في حوارها مع برنامج “القاهرة الأن ” المذاع على فضائية العربية الحدث الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي قائلة “مصر تعاملت بمنتهى السرعة منذ بداية الوباء لحماية المواطنين وبالتالي حماية الاقتصاد أيضاً”، مؤكدة أن مصر أدركت سريعا الحاجه لمساندات إضافية .
أشارت إلى أن الصندوق تمكن من تقديم 2.8 مليار دولار كتمويل طوارئ بالإضافة إلى 5 مليار دولار كاتفاق الاستعداد الائتماني، مؤكدة أن الحكومة المصرية تستخدم هذا التمويل بمنتهي الحكمة بغية تقوية احتياطاتها النقدية من جهة ومن جهة أخرى كبح معدلات التضخم التي كانت في اتجاه متصاعد بشكل خطير بما ينعكس بالسلب على سعر العملة.
وأشادت جورجييفا بسياسات البنك المركزي المصري والتي وصفت تحركاته بالسريعة مؤكدة أنه قام بتطبيق سياسات نقديه ملائمة، وتابعت قائلة “الأهم من كل ذلك ما لاحظنا أن مصر تقوم به بشكل صحيح هو توسيع الحماية الاجتماعية فبسبب الوباء أصبح هناك عدد اكبر من المواطنين بحاجة للمساعدة خاصة قطاع السياحة الذي تضرر بشكل كبير وهو مصدر دخل للكثيرين الذين يعيشون علي الدخل اليومي وقد خسروا هذا الدخل .. لكن الإجراءات التي تم تطبيقها لتوسيع رقعه الحماية الاجتماعية تحقق فوائدها بالفعل”
وأوصت الحكومة المصرية بأن تستمر في هذا الطريق حيث كانت الإصلاحات ناجحة جداً وأقول لهم “استمروا بهذا ” ورصدت توليفة من النصائح للفترة القادمة في مقدمتها، زيادة تنافسية الاقتصاد وضمان إزاله الروتين الحكومي من أمام المشروعات الناشئة وزياده شفافية المؤسسات العامة وإخضاعها لمسائله المواطنين”.

أهم الأخبار

ترأس الرئيس عبد الفتاح السيسي أمس اجتماع مجلس الدفاع الوطني، والمشكل من رئيس مجلس النواب، ورئيس الوزراء، ووزير الدفاع والإنتاج الحربي، ورئيس أركان حرب القوات المسلحة، ورئيس المخابرات العامة، ووزراء الخارجية، والمالية، والداخلية، وقائد القوات البحرية، وقائد قوات الدفاع الجوي، وقائد القوات الجوية، ورئيس هيئة عمليات القوات المسلحة، ومدير إدارة المخابرات الحربية والاستطلاع، وذلك بحضور أمين عام المجلس، وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن المجلس تناول مجمل الأوضاع السياسية والأمنية والعسكرية على جميع الاتجاهات الاستراتيجية للدولة، في إطار تطورات التحديات الراهنة المختلفة على الساحتين الإقليمية والدولية، واطلع الرئيس على مستجدات ملف سد النهضة والمسار التفاوضي الثلاثي الراهن، والجهود الرامية لبلورة اتفاق شامل يلبي طموحات ومطالب مصر والسودان وإثيوبيا في التنمية والحفاظ على الحقوق المائية بشكل عادل ومتوازن.

يخطط المركز المصري لأطفال الأنابيب لبيع حصة حاكمة لصالح أحد المستثمرين المحليين. وقالت مصادر لصحيفة “البورصة” إن مجموعة “بي بي بارتنرز” القابضة للاستثمار المباشر تتطلع للاستحواذ على حصة بالمركز وأنها تجرى مشاورات مع ممثلي المركز. ورجحت المصادر، أن تكون الحصة المباعة من المركز حاكمة وفى حدود 51%. وقال الدكتور محمد أبوالغار، المدير الطبي للمركز، إن المفاوضات مع المستثمرين المحتملين لاتزال في البداية ولم ترتق إلى اتفاقات نهائية. وأضاف “أبوالغار”: “لم يتم التوافق حتى الآن على الحصة التي سيجرى بيعها وقد لا تكتمل الصفقة حال عدم التوصل إلى اتفاق مرضى للطرفين”. ووفقًا لأبو الغار تؤول ملكية المركز لنحو 3 عائلات.

أعلن البنك المركزي المصري، عن تيسيرات جديدة لرفع الحجز عن حسابات ممولي الضرائب سواء كانوا أشخاصا طبيعيين أو اعتباريين. وقال البنك المركزي، في كتاب دوري موجه للبنوك أمس إن مبادرة الحكومة المصرية لإنهاء نزاعات الممولين مع مصلحة الضرائب، تشمل رفع الحجز الضريبي عن الممول سواء كان شخصا طبيعيا أو اعتباريا حال سداد نسبة 1% من الضريبة المتنازع عليها – إذا كان الربط لعدم الطعن – على أن يتم فتح باب الطعن للممول مرة أخرى.. التفاصيل

قال هشام أبوالعطا، رئيس القابضة للتشييد، إنه سيتم تسليم خطة تطوير شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير والموضوعة من قبل مجلس الإدارة الجديد لوزارة قطاع الأعمال بحد أقصى اليوم الإثنين، وذلك لمناقشتها واعتمادها من قبل الوزارة. وأشار أبو العطا لصحيفة “البورصة”، إلى أن التنفيذ سيبدأ فور انتهاء الوزارة من اعتمادها، مؤكدًا أن الخطة تهدف إلى تعظيم قيمة الشركة والاستفادة من أكبر محفظة أراض تمتلكها الشركة في سوق العقارات.

كشفت وزيرة التعاون الدولي، الدكتورة رانيا المشاط، عن موافقة مجلس إدارة بنك الاستثمار الأوروبي علي منح مصر تمويل إطاري بمبلغ 1.1 مليار يورو للمساهمة في تمويل عدد 3 مشروعات لصالح قطاع النقل (الهيئة القومية للأنفاق).. التفاصيل

قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، لجريدة “حابي” أن آلية عمل صندوق ضمان وتحفيز الاستهلاك، ترتكز على تقديم تمويل منخفض التكلفة للمستهلكين وضمان للمنتجين والموزعين، سواء كضامن للتمويل بما يدفع تجاه الحصول على معدل فائدة منخفض، أو عبر حصول الصندوق على تمويلات منخفضة التكلفة من البنوك، ثم تحمل نسبة دعم إضافية تمثل تخفيضًا جديدًا على سعر الفائدة. وذكر أنه لم يتم بعد تحديد سعر الفائدة المميز الذي ستحصل عليه المالية كضامن من خلال الصندوق، وكذلك نسبة الدعم الإضافية التي سيتم تطبيقها في المبادرات الاستراتيجية وفقًا لمحددات معينة. واستبعد إدخال وحدات الإسكان فوق المتوسط والفاخرة ضمن المستفيدين خلال هذه المرحلة.

فيما حظرت وزارة المالية في كتاب دوري على جميع الجهات الإدارية بالدولة إبرام أي تعاقدات ثنائية أو اتفاقات مع البنوك أو الشركات لتحصيل الإيرادات خارج منظومة التحصيل الإلكتروني التي طبقتها الوزارة بكل الجهات الحكومية.. التفاصيل

في شأن آخر، كشفت بيانات الوزارة أمس طرح أذون خزانة بقيمة إجمالية بلغت 18 مليار جنيه، تتوزع بين أذون أجل 91 يومًا بقيمة 8 مليارات جنيه بمتوسط عائد 13.298%، وأذون أجل 273 يومًا بقيمة 10 مليارات جنيه بمتوسط عائد 13.381%.

قال طارق شلبي، رئيس جمعية المستثمرين السياحيين بمرسى علم، إن الجمعية تلقت 3 عروض من شركات طاقة جديدة لإنارة المنشآت الفندقية بالمدينة وستختار أحد هذه العروض قبل نهاية الشهر الجاري. وأوضح في تصريحات لصحيفة “البورصة”، أن العروض من شركتي كرم سولار وإنارة لاستخدام الطاقة الشمسية طوال النهار في عمليات الإنارة والاعتماد على الكهرباء من الخط الجديد طوال الليل، وشركة القناة لتوزيع الكهرباء للعمل بالكهرباء طوال الوقت.

قال نائب رئيس بنك مصر، عاكف المغربي، إن قطاعات البنك حققت نموا بنهاية 30 يونيو الماضي، حيث ارتفع إجمالي أصول البنك بنسبة 27% ليصل إلى 1.2 مليار جنيه، كما زادت القروض بنسبة 24% لتسجل 350 مليار جنيه. وارتفع ودائع البنك إلى 920 مليار جنيه، وارتفعت محفظة الشركات الصغيرة والمتوسطة لتسجل 36 مليار جنيه، كما أن قروض الأفراد ارتفعت 52 مليار جنيه، وارتفعت محفظة البنك من التمويل العقاري إلى 7 مليارات جنيه، كما حصل بنك مصر على المركز الثاني في مبادرة متوسطي الدخل.. التفاصيل

أعلن الدكتور أحمد سمير فرج، القائم بأعمال رئيس جهاز حماية المستهلك والمدير التنفيذي، في بيان أمس عن عقد اجتماع إلكتروني لممثلي شركات المحمول الأربعة العاملة في السوق المصرية، حيث تم الاتفاق على ضرورة قيام الشركات المقدمة لخدمة المحمول والإنترنت بتفعيل نص المادة 38 من قانون حماية المستهلك والتي تنص على أنه إذا أبدى المستهلك موافقته للتعاقد عن بعد على تقديم خدمة او شراء سلعة فإنه يجب على مقدم الخدمة أن يؤكد على موافقته قبل خصم أية رسوم أو مصاريف.

بينما أكد رضا عبد القادر، رئيس مصلحة الضرائب، في بيان أمس أنه لم يتم فرض ضريبة دمغة جديدة على خطوط التليفون المحمول ولكن تم زيادة طابع رسم تنمية الموارد المالية من 10 قروش إلى 2 جنيه، وبالتالي أصبح الاشتراك السنوي لخط التليفون 8 جنيه سنويًا بدلًا من 6 جنيهات، ويتم تحصيلها بواقع 68 قرش شهريًا اعن كل خط تليفون وذلك بالخصم من قيمة كارت الشحن لكل خط تليفون. التفاصيل

بلغت صادرات الصناعات الغذائية المصرية خلال الأشهر الخمس الأولى من 2020 حوالي 1.4 مليار دولار بنسبة تراجع في القيمة 5% عن صادرات نفس الفترة من عام 2019، نتيجة تأثر حركة التجارة العالمية بتبعات تفشي فيروس كورونا، وفق تصريح المهندس هاني برزي، رئيس المجلس التصديري للصناعات الغذائية في بيان أمس.

في سياق متصل بالصادرات، أظهرت النشرة السنوية للتجارة البينية مع التجمعات الدولية الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أن صادرات مصر لتجمعات الإسكوا، دول الساحل والصحراء، الكوميسا، مجموعة الخمس عشرة، منطقة التجارة الحرة العربية، مجموعة الثمانية الإسلامية النامية بلغت نحو 29.8 مليار دولار في 2019 مقابـل 28.9 مليار دولار في 2018 بنسبة زيادة قـدرها 3.2%.

قال مدحت خليل، رئيس مجلس إدارة شركة راية القابضة للاستثمارات المالية، إن مجلس إدارة الشركة وافق على قبول العرض المقدم من البنك الأهلي المصري لشراء حصة أقلية في شركة أمان جروب للخدمات المالية غير المصرفية، مشيرًا لموقع “مصراوي” إلى أن الأهلي طلب شراء 24% من الشركة ولكن جاري التفاوض بين الجانبين حول الحصة النهائية وسيتم تحديدها عقب انتهاء الأهلي من الفحص النافي للجهالة.

أعلنت شركة أوراسكوم للتنمية مصر المالكة لمدينة “O West” أنها تعاقدت مع مدارس دكتورة نرمين إسماعيل NIS لإنشاء مدرستين دوليتين بتكلفة استثمارية متوقعة تتجاوز الـ500 مليون جنيه. وبحسب بيان صادر عن الشركة أمس، من المنتظر افتتاح المدرستين في سبتمبر 2022 أي قبل عام من تسليم أول الوحدات العقارية في مشروع “”O West… التفاصيل

اتفقت شركة بريميوم كارد العاملة في مجال الخدمات المالية مع مول كايرو فستيفال سيتي مول لتقديم برنامج تقسيط للمتسوقين في المول. ووفقًا لذلك البرنامج الجديد، المقرر إطلاقه بحلول منتصف شهر أغسطس، ستقدم بريميوم كارد تسهيلات لزوار وعملاء كايرو فستيفال سيتي مول ليتمكنوا من الدفع بنظام التقسيط بدون فوائد، وستكون تلك الخدمة مخصصة لمتسوقين كايرو فستيفال سيتي مول من خلال التجار في المركز التجاري، وستحمل البطاقة اسم “Celebrate Flexibility Card” لتصبح بطاقة مميزة ذات علامة تجارية مشتركة.. التفاصيل

إنفوجراف

نتابع

أعلنت وزارة الصحة والسكان، أمس، تسجيل 603 حالات إصابة جديدة بفيروس “كورونا”، ووفاة 51 حالة جديدة. ولفتت الوزارة إلى خروج 512 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، بعد تلقيهم الرعاية الطبية، وذكرت أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى أمس هو 87775 حالة من ضمنهم 28380 حالة تم شفاؤها، و4302 حالة وفاة. التفاصل

أصدر الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، أمس، منشورًا جديدًا بشأن تيسير إجراءات تجديد الإعارات والإجازات لموظفي الجهاز الإداري للدولة، في ظل الظروف الاستثنائية التي تمر بها دول العالم لمواجهة جائحة فيروس “كورونا”، وقال رئيس الجهاز الدكتور صالح الشيخ، إن المنشور تضمن مناشدة وحدات الجهاز الإداري للدولة بالالتزام بأقصى درجات المرونة عند السير في إجراءات تجديد مدد الإعارات والإجازات للزملاء من الموظفين المتواجدين خارج البلاد والتي تنتهي حتى 31 ديسمبر 2020. وتتضمن هذه الإجراءات بحسب المنشور، إمكانية الإعلان عن تخصيص وسيلة إلكترونية للتواصل لتلقي طلبات التجديد، والرد عليهم، وغيرها من الطرق والوسائل التي يكون الغرض منها التيسير عليهم.. التفاصيل

سجلت حصيلة الشهادات مرتفعة العائد التي طرحها البنك الأهلي المصري وبنك مصر بعائد 15% سنويًا نحو 247 مليار جنيه حتى أمس، وقال يحيى أبوالفتوح، نائب رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي، لموقع “أموال الغد” إن نصيب البنك بلغ 180 مليار جنيه عبر أكثر من 1.115 مليون عميل. فيما صرح عاكف المغربي، نائب رئيس مجلس إدارة بنك مصر، إن حصيلة الاكتتاب بمصرفه ارتفعت إلى 67 مليار جنيه لأكثر من 360 ألف عميل.

أرجأ مجلس النواب، خلال الجلسة العامة أمس الموافقة النهائية على مشروع قانون مقدّم من الحكومة بشأن المساهمة التكافلية لمواجهة بعض التداعيات الاقتصادية الناتجة عن انتشار الأوبئة أو حدوث الكوارث الطبيعية إلى جلسة لاحقة للمجلس، بعد إجراء مداولة ثانية على مواد مشروع القانون، ويتضمن القانون استقطاع نسبة 1% شهريًا من صافى دخل العاملين المستحق من جهة عملهم، أو بسبب العمل تحت أي مسمى، ونسبة 0.5% من صافي المستحق من المعاش، لمدة عام اعتبارًا من يوليو 2020ـ بحسب صحيفة المال.

فيما انتهى المجلس من مناقشة مواد مشروع تعديل بعض أحكام قانون شركات قطاع الأعمال العام الصادر في حضور وزير قطاع الأعمال، حيث أجري مداولة ثانية على عدد من مواده وأرجأ الموافقة النهائية عليه إلى جلسة لاحقة، وفق موقع أموال الغد.

فيما، صرحت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، خلال مناقشة مشروع قانون التخطيط العام للدولة أمس أمام لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، بأنه لأول مرة تم وضع صيغة أو معادلة تمويلية عادلة لتوزيع الاستثمارات، بالتنسيق والتعاون مع الوزرات المعنية وشركاء التنمية المحليين والدوليين، بحيث يتم من خلالها توزيع برامج التنمية المحلية والاستثمارات بالاعتماد على عدد من المؤشرات مثل الكثافة السكانية، مؤشرات الفقر، مؤشرات البطالة، والفجوات التنموية، وفق بيان الوزارة.

وخلال اجتماعه مع لجنة الشئون العربية بالبرلمان، قال الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، أن هناك مخططًا لربط أفريقيا بأكملها ضمن منظومة ربط كهربائي موحد خلال 20 عامًا، مشيرًا إلى إتمام الربط بالسودان في أبريل الماضي بواقع 240 ميجاوات وفق احتياجات الخرطوم، مع وجود مشروعات ربط أخرى مع الأردن حاليًا ثم ليبيا، وفقًا لصحيفة المال.

شهد الرئيس عبدالفتاح السيسي أمس تأدية اللواء مهندس محمد أحمد مرسي اليمين الدستورية وزيرًا للإنتاج الحربي، خلفًا للفريق الراحل محمد العصار، وشغل مرسي منصب أمين عام الهيئة العربية للتصنيع، وعمل مساعدًا لوزير الدفاع، ومديرًا لسلاح المركبات بالقوات المسلحة، ومساعدًا لوزير الدفاع. التفاصيل

فيما أصدر الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، قرارًا بتولي المهندس عمرو محفوظ العمل مساعدا لوزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للتنمية والتطوير لمدة عام والقيام بأعمال الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات “إيتيدا” خلفا للمهندسة هالة الجوهري عقب انتهاء فترة عملها.

وقعت شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية مع مركز تحديث الصناعة والبرنامج الإنمائي للأمم المتحدة (UNDP) عقد أعمال تصميم وتصنيع وتنفيذ وتوريد وتركيب خلايا الطاقة الشمسية، وأعلنت الشركة عن فوز تحالف وزارة الإنتاج الحربي “بنها للإلكترونيات” وشركة SUNETCH لتصنيع ألواح إنتاج الطاقة الشمسية بمناقصة تنفيذ محطات طاقة شمسية بالمباني الحكومية في العاصمة الإدارية الجديدة بإجمالي عدد 65 سطح للمباني الوزارية بالحي الحكومي بالإضافة إلى خزانات المياه الاستراتيجية بقدرة إجمالية حوالى 18 ميجاوات وبتكلفة قدرها 140 مليون جنيه.

في سياق متصل، بدأت العاصمة الإدارية في إعداد عقد موحد للجودة SLA سيتم توقيعه مع جميع الشركات التي تقدم الخدمات في العاصمة، مثل الاتصالات والغاز والكهرباء والمياه والمواصلات، ويلزم الشركات بمستوى معين من الجودة، وهو الإجراء الذي تسبب في تأجيل توقيع عقود تقديم خدمات الاتصالات مع الشركات الثلاث أورنج وفودافون واتصالات مصر بنظام الشراكة، والذي كان مقررًا في يونيو الماضي، حسبما صرح المهندس محمد خليل، رئيس قطاع التكنولوجيا بالشركة لجريدة حابي.

حققت شركة ماونتن فيو العقارية مبيعات تعاقدية بقيمة ملياري جنيه بمرحلة جديدة بمشروع “ماونتن فيو رأس الحكمة وهي “Crete Islands”، وذلك خلال 4 أيام من اطلاق المشروع.. التفاصيل

أفصحت شركة ابن سينا فارما في بيان أمس عن موافقة مجلس الإدارة على إنشاء شركة للاستثمار في المجالات المختلفة بقطاع الرعاية الصحية.

قال طارق شكري، رئيس مجموعة عربية القابضة، إن المجموعة انتهت من الإنشاءات الخاصة بنحو 200 مبنى في مشروع صن كابيتال الذي تعمل عليه المجموعة في منطقة غرب القاهرة بالشراكة مع هيئة المجتمعات العمرانية، وفق جريدة حابي.

أعلنت مجموعة أبوظبي كابيتال جروب أمس عن استقالة وليد الهندي، الرئيس التنفيذي لشركة إمكان العقارية من منصبه مع انتهاء فترة عمله التي امتدت إلى خمسة أعوام.

أتاح صندوق التمويل العقاري بدءًا من أمس الأحد حجز 2271 وحدة سكنية لمتوسطي الدخل في 13 مدينة جديدة بـ9 محافظات، بمساحات مختلفة بمشروعات سكن مصر ودار مصر وجنة. وقالت مي عبدالحميد، الرئيس التنفيذي لصندوق الاسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، أنه يتم طرح أول إعلانات بيع الوحدات السكنية، بالتعاون بين صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، وهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، للمواطنين من متوسطي الدخل، بعدد من المدن الجديدة بمساحات تتراوح بين 100م2 و150م2 كاملة التشطيب. وتبدأ أسعار الوحدات من 364 ألف جنيه، في ضوء مبادرة البنك المركزي المصري لمتوسطي الدخل.. التفاصيل

ذكر بيان لوزارة التجارة والصناعة أن قطاع المعالجات التجارية مستمر في إجراء تحقيق مكافحة الإغراق ضد الواردات صنف السجاد الميكانيكي وأغطية الأرضيات المصنعة من مواد النسيج التركيبية ذات منشأ أو المصدرة من دولة تركيا، ولم يتم فرض رسوم نهائية عليها، وقال إبراهيم السجيني، رئيس قطاع المعالجات التجارية، أنه منذ صدور موافقة الوزيرة على بدء إجراءات التحقيق مطلع الشهر الجاري تم إخطار منظمة التجارة العالمية ببدء اجراءات التحقيق والمتمثلة في إرسال قوائم الأسئلة إلى الأطراف المعنية وإجراء زيارات تحقق ميدانية للأطراف المعنية للتحقق من البيانات المقدمة في ردها على قوائم الأسئلة قبل اتخاذ القرار النهائي.

قال المهندس طارق الملا، وزير البترول، إن الوزارة تستهدف تحويل 50 ألف سيارة للعمل بالغاز الطبيعي خلال العام المالي الحالي، ويجري دراسة زيادة هذا العدد في ضوء المبادرة الرئاسية للتوسع في استخدام الغاز الطبيعي كوقود للسيارات، وفق بيان الوزارة. التفاصيل

فيديو اليوم

ضخت السعودية والإمارات مليارات الدولارات في” جيو بلاتفورمز” الهندية بعدما لفتت الشركة الهندية الرائدة في الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات انتباه كبار المستثمرين الدوليين 20 مليار دولار جمعتها الشركة الهندية من مستثمرين دوليين.. وأعلنت “جوجل” استثمار 4.5 مليار دولار بشراء حصة في “جيو بلاتفورمز” الهندية للإنترنت وخدمات الجوال والتجارة الإلكترونية، تعرف على أكبر الاستثمارات الدولية بالشركة الهندية من خلال التقرير التالي.

مؤشرات البورصة المصرية

اقتصاد الخليج

تلاحق السلطات السعودية، مسؤولًا أمنيًا رفيع المستوى، بتهم تتعلق بقضايا فساد وإهدار للمال العام تقدر قيمتها بـ11 مليار دولار، وفقًا لما أورته صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية. وتتعلق هذه التهم بالمستشار الأمني السابق في وازرة الداخلية السعودية، سعد الجبري، الهارب إلى كندا، والذي كان يدير صندوقا خاصا يركز على جهود مكافحة الإرهاب. وبحسب “وول ستريت جورنال” فإن الجبري متهم بالفساد بعد إهداره 11 مليار دولار خلال 17 عام من خلال رواتب حصل عليها هو وعدد من معاونيه.. التفاصيل

عربي ودولي

وافقت الحكومة الإسرائيلية أمس على اتفاق مع دول أوروبية لمد خط أنابيب بحري سيزود أوروبا بالغاز الطبيعي من شرق المتوسط. ويهدف خط الأنابيب “إيستميد”، الذي يجري التخطيط له منذ عدة سنوات، لنقل الغاز من قبالة سواحل إسرائيل وقبرص إلى اليونان ومنها إلى إيطاليا. وكان اتفاق لتنفيذ المشروع جرى توقيعه في يناير الماضي بين وزراء من اليونان وقبرص وإسرائيل مازال بحاجة إلى الموافقة النهائية في إسرائيل، وفقًا لوكالة “رويترز”.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية