النشرة البريدية

“المركزي” يطالب البنوك بهيكلة القروض لتناسب قدرة العملاء على السداد.. الحكومة تقرر عودة صالات الأفراح وصلوات الجنائز

القروض

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية

أهم العناوين

مصر السابع عالميًا في تصدير الحاصلات الزراعية أول 5 أشهر من العام

سبيد ميديكالتوقع عرض شراء ملزمًا لـمعامل مصربـ 10 ملايين جنيه

تراجع مبيعات العقارات 40% في النصف الأول بسبب كورونا

تنظيم الاتصالات” يعرض ترددات جديدة على شركات المحمول 

“مصر للتأمين”  تغطي 11 فندقًا ومركزًا تجاريًا تابعة لـالخرافيبـ 425 مليون دولار

مدابغ الروبيكيتجهز مطالبها استعدادًا للقاءالتنمية الصناعية

القصة الرئيسية

“المركزي” يطلب من البنوك هيكلة القروض لتناسب قدرة العملاء على السداد

طلب البنك المركزي من البنوك إجراء مراجعة دقيقة للتسهيلات الائتمانية القائمة ودراسة موقف جميع العملاء والتدفقات النقدية المستقبلية لهم، بعد انتهاء فترة تأجيل الأقساط خلال الشهر الحالي.

وقال البنك، في كتاب أصدره للبنوك أمس، إن هذا يأتي بهدف تحديد الإجراءات المناسبة التي سيتم اتخاذها للتعامل معهم، على أن تتماشى تلك الإجراءات مع قدرتهم على السداد، ودون أن تمثل ضغطًا على السيولة لدى الشركات بما يمكنهم من استمرار أعمالهم، ويشمل ذلك أيضًا الأفراد المتأثرة دخولهم سلبًا.

كما طلب إعادة هيكلة مديونيات العملاء بهدف الوصول إلى هيكل جديد للتسهيلات الائتمانية يتناسب مع قدرة العملاء الحالية على السداد مع إيلاء عناية خاصة للعملاء الذين تأثر نشاطهم خلال الفترة السابقة، على أن يتم ذلك من خلال بدائل مثل زيادة مدة التسهيلات الائتمانية أو إعادة هيكلة الأقساط المستحقة دون حساب أي غرامات، ورسملة قيمة العوائد، وإمكانية منح فترة سماح للشركات في ضوء طبيعة أنشطتهم والتدفقات النقدية المستقبلية بما لا يؤثر على السيولة لديهم.

كان البنك قد طلب من البنوك في مارس الماضي تأجيل أقساط قروض العملاء 6 أشهر تنتهي الثلاثاء، ضمن حزمة إجراءات واسعة النطاق لمواجهة تأثير جائحة كورونا على الاقتصاد والقطاع البنكي.

وشدد البنك المركزي في كتابه على ضرورة الالتزام بالتعليمات الصادرة بشأن أسس تقييم الجدارة الائتمانية للعملاء وتكوين المخصصات الصادرة بقرار مجلس إدارة البنك المركزي المصري بجلسته المنعقدة بتاريخ 24 مايو 2005، والتعليمات الصادرة بتاريخ 26 فبراير 2019 بشأن تطبيق المعيار الدولي للتقارير المالية “IFRS9” مع الأخذ في الاعتبار أنه في حالة إعادة هيكلة المديونية والانتظام في السداد – دون وجود صعوبات مالية لدى العميل- فلا يعد ذلك مؤشرًا الزيادة الجوهرية  للمخاطر الائتمانية.

كما شدد على ضرورة قيام كل بنك بدراسة وتحليل المخاطر الكلية المصاحبة للأزمة الحالية، وإجراء اختبارات تحمل لتحديد تأثير الأزمة على المحفظة الائتمانية، وعلى القطاعات الاقتصادية المختلفة، ووضع خطط للتعامل مع أية خسائر محتملة.. التفاصيل

وقال نادر سعد، رئيس قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة ببنك القاهرة، إن البنك سيبدأ اعتبارًا من الغد خصم أقساط القروض والفوائد المستحقة على عملاء المشروعات الصغيرة والمتوسطة التي تم تأجيلها ضمن مبادرة البنك المركزي لمدة 6 شهور. وأضاف في تصريح خاص لـ”إيكونومي بلس” أن عدد عملاء المشروعات الصغيرة والمتوسطة الذين استفادوا من تأجيل الأقساط بلغ 2500 عميل بإجمالي قيمة تجاوزت الـ 4 مليارات جنيه.. التفاصيل

وقال عاكف المغربي، نائب رئيس بنك مصر، إن عدد عملاء بنك مصر المستفيدين من مبادرة تأجيل الاقساط حوالى 616 ألف و430 عميلا بقيمة 53.267 مليار جنيه من الرصيد والعائد المؤجل.. التفاصيل

أهم الأخبار

اتخذت الحكومة قرارات بمزيد من تخفيف إجراءات مواجهة فيروس كورونا على رأسها السماح بإقامة الأعراس وصلوات الجنازة بإجراءات محددة. وقال بيان لمجلس الوزراء، أمس، إنه سيتم السماح بإقامة الأفراح في الأماكن المكشوفة بالمنشآت السياحية والفندقية الحاصلة على شهادة السلامة الصحية، وبحد أقصى 300 فرد. وسمحت الحكومة أيضا بإقامة صلوات الجنائز في المساجد التي لها ساحات فضاء مكشوفة وفي غير أوقات الصلوات اليومية. وقال مجلس الوزراء في البيان إنه سيتم مراجعة القرارات حسبما تستدعي الظروف المستجدة.. التفاصيل

في الوقت الذي أعلنت فيه الحكومة الأردنية، أمس، إغلاق المدارس والمساجد والمطاعم والمقاهي والأسواق الشعبية لمدة أسبوعين، بعد تسجيل أرقام قياسية بالإصابات بفيروس كورونا المستجد. وسجل الأردن أمس حصيلة يومية قياسية للإصابات بلغت 214 إصابة بعدما كان يسجل أعدادًا قليلة جدا قبل شهر واحد فقط، حيث سُجلت إصابة واحدة في السادس من أغسطس.

تتنافس أكثر 20 دولة على السوق العالمي لتصدير الحاصلات الزراعية، لكن المنافسة تشتد بين المنتجين العشرة الكبار، وفى ظل أزمة فيروس كورونا المستجد “كوفيد – 19″، احتلت مصر المرتبة السابعة على قائمة أكبر المصدرين، وفقًا لصحيفة “البورصة”. ووفقًا لقائمة أعدتها وكالة التجارة الإيطالية لأكبر 20 دولة مُصدرة للحاصلات، تراجع إجمالي تعاقدات 6 من أبرز المنتجين في أول 5 أشهر من 2020، وهى (إسبانيا، ومصر، وتايلاند، وبلجيكا، وشيلي، وميانمار، وإيطاليا، والهند)، بينما ارتفع إجمالي تعاقدات 6 دول أخريات هي (الصين، وكندا، والإكوادور، وتركيا، وكوستاريكا، وألمانيا). وأوضحت القائمة استقرار تعاملات الدول المتبقية من كبار المنافسين وأبرزها (هولندا وأمريكا، وفرنسا، والفلبين، وغواتيمالا) خلال أول 5 أشهر من العام الحالي عند معدلات العام الماضي إلى حد بعيد.

وفقًا للتقارير الدولية، احتلت مصر المرتبة السابعة على قائمة أكبر مُصدري الحاصلات الزراعية حول العالم خلال أول 5 اشهر من العام الحالي، رغم تراجع نتائجها العامة 3.7%، بإجمالي كميات بلغت 3.94 مليون طن مقابل 4.08 مليون طن في الفترة نفسها من العام السابق. وأشارت التقارير، إلى احتلال إسبانيا المرتبة الأولى عالميًا في صادرات الفواكه والخضروات خلال الفترة بين يناير ومايو 2020، بإجمالي كميات 6.68 مليون طن، وبانخفاض 2.77% مقارنة بنتائج الفترة نفسها في 2019.

جددت شركة “مصر للتأمين” وثيقة العنف السياسي لأحد عشر فندقًا ومركزًا تجاريًا مملوكة لمجموعة الخرافي الكويتية بإجمالي مبالغ تأمينية تصل إلى 425 مليون دولار. وقالت صحيفة “البورصة” إن الوثيقة تم تجديدها لمدة عام قابل للتجديد، وتغطى 9 فنادق مركزين تجاريين تابعين لمجموعة الخرافي في مصر وجامبيا ولبنان.

وتتوزع قائمة الفنادق المؤمن عليها بواقع 6 فنادق في مصر تضم “كورال بيتش المنتزه” و”كورال بيتش تيران” و”كورال بيتش الغردقة” و”كورال بيتش العريش” و”مارينا لودج العريش” إضافة إلى “بورت غالب ريزورت”، وفندقين بجامبيا هما “قيربة” و”شيراتون” إضافة إلى فندق “شيراتون بو حمدون” في لبنان، إضافة إلى مركز عاليا التجاري ومركز تجاري آخر بلبنان.

تعتزم شركة سبيد ميديكال الاستحواذ على كامل أسهم معامل مصر في صفقة تبلغ قيمتها 10 ملايين جنيه، حيث وقعت الأولى على عرض شراء ملزم، على أن تحسم الصفقة خلال ديسمبر المقبل. وقال محمود لاشين، رئيس مجلس إدارة شركة سبيد ميديكال، إن الشركة وقعت أمس عرض شراء ملزمًا مع معامل مصر للاستحواذ على كامل أسهم معاملها، لافتًا إلى أن الشركة ستبدأ إجراءات الفحص النافي للجهالة على الفور، ووفقًا لصحيفة “البورصة” من المتوقع أن تحسم الصفقة خلال شهر ديسمبر المقبل فور انتهاء الفحص وما ينتج عنه، على أن تبلغ القيمة القصوى للصفقة 10 ملايين جنيه.

قال مصدر مسئول لموقع “مصراوي” إن شركتي المصرية لتجارة الأدوية، والجمهورية لتجارة وتوزيع الأدوية التابعتين للشركة القابضة للصناعات الدوائية، بدأتا إجراءات نقل التبعية من القابضة إلى تبعية هيئة الشراء الموحد، إعمالًا للتعديلات الجديدة بقانون قطاع الأعمال، ومن المقرر أن تنشى الهيئة شركة قابضة تضم في تبعيتها الشركتين، بالإضافة إلى شركة تخزين استراتيجي، تحت الإنشاء، مع إمكانية إضافة شركات أخرى لإجراء عمليات الشراء للمستحضرات والمستلزمات الطبية البشرية لجميع الجهات والهيئات الحكومية.

خاطب الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات شركات الاتصالات الأربع، فودافون واورنج واتصالات والمصرية للاتصالات رسميًّا، السبت الماضي، لطرح ترددات جديدة لنقل البيانات، عبر طرح مزايدة تضم باقتين، الأولى 40 ميجاهرتز والحد الأدنى لقيمتها 600 مليون دولار، والباقة الثانية 20 ميجاهرتز بقيمة 300 مليون دولار كحد أدنى، ويبلغ إجمالي الترددات المطروحة 80 ميجاهرتز. واشترط الجهاز تقديم خطاب ضمان بنكي قيمته 12 مليون دولار أو 200 مليون جنيه في حال المنافسة على الباقة الأولى، تنخفض القيمة إلى 6 ملايين دولار أو 100 مليون جنيه للمنافسة على الباقة الثانية، وفقا لما ذكرته بوابة “حابي”.

استعرض تقرير لوكالة “رويترز” نتائج أكبر خمس شركات عقارية ببورصة مصر والتي أظهرت تراجع أرباحها المجمعة في الربع الثاني من السنة نحو 31% في ظل تباطؤ المبيعات وسط تداعيات جائحة فيروس كورونا، لكن المحللين يتوقعون تعافي القطاع أواخر العام وفي العام المقبل. وقال طارق شكري، رئيس غرفة التطوير العقاري باتحاد الصناعات، إن مبيعات العقارات في مصر تراجعت بين 30 و40% في النصف الأول من العام بسبب تداعيات فيروس كورونا ومخاوف العملاء من الشراء، متوقعًا زيادة المبيعات من جديد في النصف الثاني من 2020.

 فيديو اليوم

تحالف على النسق الأوروبي بين مصر والأردن والعراق أسفرت عنه القمة الثلاثية بين زعماء الدول الثلاث، بحسب ما وصفه رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، فما هي أهميته وكيفية مشاركة الدول الثلاث به، وما عوائده اقتصاديًا؟ هذا ما نستطلعه في سياق التقرير التالي.

نتابع

قال محمد عبد السلام، رئيس غرفة صناعة الملابس الجاهزة باتحاد الصناعات، إن مصانع الزي المدرسي، خفضت طاقتها الإنتاجية بنسبة 75% وإنها تعمل حاليا بربع طاقتها الإنتاجية فقط، بسبب تأجيل موسم الدراسة وعدم وضوح نظام العمل بالعام الدراسي الجديد، وتأخير المصانع بدء الإنتاج، وفقا لموقع “مصراوي”. وأضاف عبد السلام، أن نظام العمل بالعام الدراسي الجديد، الذي أعلن قبل أيام سيجعل كثيرًا من أولياء الأمور يكتفون بالزي المدرسي للعام الماضي، وعدم شراء ملابس جديدة للعام الجديد.

أصدر الدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار، قرارًا بإلغاء إعلان نتيجة انتخابات مجلس إدارة غرفة الشركات ووكالات السفر والسياحة التي عُقدت فى أكتوبر 2018؛ تنفيذا لحكم قضائي، ونص القرار على تشكيل لجنة لتسيير أعمال الغرفة برئاسة الدكتور نادر الببلاوي لمدة شهرين من تاريخ سريان هذا القرار أو لحين إجراء انتخابات جديدة لتشكيل مجلس إدارة جديد أيهما أقرب، وفق صحيفة الشروق.

في سياق آخر اتفق العناني مع وزير الموارد المائية والري والسياحة والآثار محمد عبد العاطي خلال اجتماع أمس على جدولة المديونيات المتأخرة بالسنوات الماضية على المنشآت السياحية بمجرى نهر النيل والفنادق العائمة، وإصدار توجيهات لأجهزة قطاع حماية وتطوير نهر النيل بتأجيل أي إجراءات للحجز الإداري على أصحاب المديونيات المتأخرة لمدة عام، وفقًا لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

تعتزم وزارة التموين تعميم منظومة التحول الرقمي في محافظات الجمهورية، بعد نجاحها في محافظة بورسعيد، وبحسب مصدر بالوزارة فإنه سيتم توفيق تطبيق التموين على الهاتف المحمول، والذي يقدم خدمات عديدة، منها توصيل حصص الدعم للمنازل مقابل 10 جنيهات لصالح هيئة البريد المسئولة عن توصيل الدعم، بحسب صحيفة “الشروق”.

خاطبت الحكومة الكينية ممثلة في وزارة التجارة والصناعة، دول اتفاقية الكوميسا كافة بشأن الموافقة أولًا على تمديد العمل بالاتفاقية إلى يونيو من العام المقبل، وحث الدول الأعضاء في الاتفاقية على تسريع التصديق على اتفاقية التجارة الحرة الثلاثية “الكوميسا، والسادك، وتجمع شرق إفريقيا” وذلك بهدف الاستغناء عن التمديدات الدورية، وفق خطاب نشرت نصه بوابة “حابي”.

بينما حدد المجلس التصديري للصناعات الهندسية، المحاور الرئيسية لخطة للتوسع في السوق الأفريقية؛ تنفيذًا لمستهدف وزارة التجارة والصناعة لزيادة الصادرات للدول الأفريقية والاستفادة من القرب الجغرافي من هذه الدول. وقال المهندس شريف الصياد، رئيس المجلس التصديري للصناعات الهندسية، إن المجلس اتفق على تقسيم السوق الأفريقي لأربع مناطق على أن يستثنى منها الشمال الأفريقي باعتباره ضمن السوق العربية ثم تقسم إلى شرق وغرب ووسط وجنوب؛ لإعداد دراسات تفصيلية عن كل سوق على حده. وأشار إلى أن التركيز سيكون على شرق وغرب ووسط أفريقيا في الوقت الحالي؛ نظرا لوجود منافسة شرسة في الجنوب الأفريقي من قبل دولة جنوب أفريقيا.

تجهز مدابغ مدينة الروبيكي مطالبها لعرضها على اللواء محمد الزلاط، رئيس هيئة التنمية الصناعية للمدينة غدًا الأربعاء والتي يأتي أبرزها سرعة الحصول على التراخيص الصناعية للمدابغ. وقال هشام المغربي، عضو غرفة دباغة الجلود باتحاد الصناعات، إن المطلب الرئيسي للمدابغ هو أولوية حصول المدابغ على رخص التشغيل خلال الفترة الحالية لحين استيفاء كل الشروط المطلوبة. وأشار إلى أن المدابغ كانت حاصلة على رخص تشغيل قبل انتقالها من منطقة مجرى العيون بمصر القديمة إلى مدينة الروبيكي ومن الطبيعي أن تحصل هذه المنشآت على رخص بعد انتقالها للمنشآت الجديدة. واقترح بأن يتم إعطاء الرخص للمدابغ مؤقتة لحين تنفيذ باقي الاشتراطات المطلوبة وبعدها يتم الحصول على الرخصة الدائمة، أسوة بالسجل الصناعي.

كشف إبراهيم عشماوي، رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، ومساعد أول وزير التموين، خلال ندوة استضافتها غرفة التجارة والصناعة الفرنسية بمصر، عن لقاء مرتقب، اليوم الثلاثاء، مع 10 شركات في قطاع اللوجيستيات والإنشاءات لبحث فرص الاستثمار في المراكز اللوجيستية المطروحة للتنفيذ خلال الفترة المقبلة، مشيرًا إلى أن الحكومة رصدت أيضًا 10 مليارات جنيه بالتعاون مع صندوق تطوير المناطق العشوائيات، لتطوير نحو 60 من أسواق الجملة بمختلف المحافظات، حسبما ذكرت بوابة حابي. وبحسب موقع “أموال الغد” فإن عشماوي أكد أن الخميس المقبل سيشهد عقد أول اجتماع لبورصة مصر السلعية لمتابعة الموقف التنفيذي لمنصة التداول الإلكترونية.

رفعت مصر مشترياتها من القمح نحو 40% في أول شهرين من موسم الشراء حيث ارتفعت من 1.72 مليون إلى 2.4 مليون طن عام، وقالت وزارة التموين في رد مكتوب لوكالة “رويترز” أن هذه الزيادة تأتي في إطار توجيهات القيادة السياسية التي تستهدف الاحتفاظ دائما باحتياطي استراتيجي لا يقل عن ستة أشهر من السلع الأساسية، ما ساهم في تأمين المخزون الاستراتيجي من كافة السلع الأساسية كخطوة استباقية في ظل أزمة فيروس كورونا.

أكدت شركة النيل لحليج الأقطان، في بيان إفصاح رسمي أن مجلس الإدارة رأى أن العرض المقدم من شركة ايمكس إنترناشيونال لشراء كامل أسهم الشركة وبحد أدني 51% مقابل 50 جنيه للسهم متدني ويجب تحسين السعر.

قال نبيل عبد الصادق، رئيس الشركة العامة للبترول، إن الشركة ضخت استثمارات بـ 2.2 مليار جنيه خلال العام المالي الماضي، الذي شهد تحقيق 7 اكتشافات بترولية جديدة بمناطق امتياز الشركة، وفقًا لبيان وزارة البترول.

إنفوجراف

مؤشرات البورصة المصرية

اقتصاد الخليج

استعادت شركة أرامكو السعودية، صدارة أكبر الشركات المدرجة حول العالم، بعد ارتفاع قيمتها السوقية إلى 1.917 تريليون دولار، رغم تراجع أسعار النفط، بحسب وكالة بلومبرج. وتفوقت أرامكو، أكبر شركة نفط في العالم، على شركة “آبل” الأميركية، بعد انخفاض قيمتها السوقية بنسبة 17% في سبتمبر الحالي، لتصل إلى 1.915 تريليون دولار، من 2.3 تريليون دولار، بضغط من تراجع أسهم شركات التكنولوجيا، عقب صعود مدو حققته أسهم تلك الشركات منذ تفشي جائحة كورونا. وتعد “آبل” و”أرامكو” الشركتان الوحيدتان اللتان حققتا تقييمات بقيمة تريليوني دولار، حيث بلغت أرامكو ذروتها فوق هذا المستوى في منتصف ديسمبر الماضي، بعد فترة وجيزة من طرحها العام الأولي.. التفاصيل

عربي ودولي

تسارع معدل التضخم السنوي بالسودان بنسبة 23.05% في أغسطس ليصل إلى 166.83% من 143.78% في يوليو، نتيجة لزيادة أسعار الغذاء والمواصلات، بحسب الجهاز المركزي للإحصاء السوداني. وزاد التضخم بالبلاد في السنوات الأخيرة بفعل أسعار الغذاء والمشروبات والوقود وسوق سوداء للدولار الأمريكي، وكان عاملا في الإطاحة بنظام عمر البشير العام الماضي، بحسب وكالة رويترز للأنباء.. التفاصيل

توقعت سيتي جروب أن ترتد أسعار النفط لأعلى خلال العام المقبل، ليكون متوسط السعر نحو 55 دولارا للبرميل خلال العام مقابل حوالي 40 دولارًا حاليًا، على أن يبلغ 60 دولارًا للبرميل قبل نهاية 2021. وفيما يعد رسالة تشجيع للمضاربين اليائسين من ارتفاع أسعار النفط، قال إد مورس، الرئيس العالمي لأبحاث السلع في سيتي جروب: “نحن متفائلون بالتأكيد”.. “في حالتنا الأساسية، ترتفع الأسعار لأن أرصدة السوق” والمخزونات الضخمة يتم سحبها.. التفاصيل

قالت شركة أمازون، عملاق التجارة الإلكترونية، أمس، إنها ستوظف 100 ألف عامل إضافي، في موجة التوظيف الرابعة التي أعلنت عنها للولايات المتحدة خلال العام الجاري، لمواكبة الطلب المتنامي على التجارة الإلكترونية الذي قفز خلال وباء كورونا كوفيد 19. وقالت أمازون، إن الوظائف مخصصة للعمل بدوام كامل وبدوام جزئي في أمريكا وكندا، وستشمل هذه الوظائف في 100 مستودع جديد ومواقع عمليات سيفتتحها هذا الشهر، بحسب وكالة “بلومبرج”.. التفاصيل

أعلن وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوتشين أن البيت الأبيض سوف يراجع عرضًا محتملًا من شركة “أوراكل”، لشراء أعمال شركة “تيك توك” في الولايات المتحدة، وبحسب ما نشرته صحيفة “فاينانشيال تايمز”، قال منوتشين إن لجنة الاستثمارات الأجنبية في الولايات المتحدة سوف تراجع العرض أولًا، وبعد ذلك سوف تقدم توصيات للرئيس دونالد ترامب. وسوف يتعلق جزء من الدراسة بالمخاوف الأمنية، وما إذا كانت واشنطن راضية عن الأمر أم لا.

الأكثر مشاهدة

هل‭ ‬يقود‭ ‬كورونا‭ ‬إلى‭ ‬أزمة‭ ‬مالية‭ ‬على‭ ‬غرار‭ ‬انهيار ‬2008؟

الأزمات‭ ‬لا‭ ‬تحدث‭ ‬دائماً‭ ‬بنفس‭ ‬طريقة‭ ‬انهيار‭ ‬‮«‬ليمان‭ ‬براذرز‮»‬‭.. ‬فالضغط‭...

محمد العريان يكتب: 6‭‬ جوانب‭ ‬تشع‭ ‬بالأمل‭ ‬فى‭ ‬جائحة‭ ‬‮‬كوفيد‭ ‬19‮-‬

نجد‭ ‬طفرة‭ ‬هائلة‭ ‬فى‭ ‬الاهتمام‭ ‬بطرق‭ ‬جديدة‭ ‬مبتكرة‭ ‬لقياس‭ ‬النشاط‭...

منطقة إعلانية