النشرة البريدية

8.6 مليار دولار عجزًا في ميزان المدفوعات العام المالي الماضي.. انتهاء مهلة التصالح في مخالفات البناء أمس

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية

أهم العناوين

قطاع الأعمال” تخاطب بنك استثمار لإدارة طرح ثلثي “غزل المحلة” لكرة القدم

معيط: 4% نموًا متوقعًا لـ 2020/2021.. والمستقبل غير واضح حاليًا

مصر تقترب من إعلان المرحلة الثانية لبرنامج الإصلاح الهيكلي للاقتصاد

“التجارة” تطالب “الجمارك” بالتنسيق فى القرارات المتعلقة بالاستيراد والتصدير

تقسيم شركة الحديد والصلب المصرية إلى شركتين

“بكتل” الأمريكية تدرس المشاركة في الخط السادس لمترو الأنفاق

تحالف “السويدي – تويوتا” يوقع عقد تركيب 500 ألف عداد بقيمة 1.46 مليار جنيه

“مصر القابضة للتأمين” تدرس الاستثمار فى قطاعات الإقراض غير المصرفى

“الأهلي” و”مصر” يدبران 1.1 مليار جنيه لـ “سيتي إيدج” لتمويل مول تجاري

 القصة الرئيسية

8.6 مليار دولار عجزًا في ميزان المدفوعات العام المالي الماضى

سجل ميزان المدفوعات عن العام المالي الماضى 2019-2020 عجزًا بقيمة 8.6 مليار دولار، وجاء العجز بالكامل في النصف الثاني من العام المالي.

وقال البنك المركزي إن عجز ميزان المدفوعات في النصف الثاني من العام المالي بلغ 9 مليارات دولار نتيجة تأثير جائحة كورونا على الاقتصاد.

وسجل الحساب الجارى عجزًا بلغ 11.2 مليار دولار، مقابل عجز بقيمة 10.9 مليار دولار في العام المالي 2018-2019، نتيجة تراجع فائض الميزان الخدمي وارتفاع عجز ميزان الاستثمار.

وكشفت الأرقام التي نشرها البنك المركزى تراجع إيرادات السياحة 2.7 مليار دولار خلال العام المالي الماضي نتيجة الإغلاق الذي ساد اقتصاديات العالم وتوقف حركة الطائرات في الربع الأخير من السنة، وبلغت تلك الإيرادات 9.9 مليار دولار مقابل 12.6 مليار دولار في العام المالي قبل الماضي.

فى المقابل ارتفعت إيرادات قناة السويس بنحو 75 مليون دولار، لتصل إلى 5.8 مليار دولار. وأثر تراجع الإيرادات السياحية على فائض الميزان الخدمى الذى تراجع بمعدل 31.2%.

وعلى صعيد الميزان التجارى فقد شهد العجز التجاري المزمن تراجعا بلغ 1.5 مليار دولار، ليسجل الميزان التجارى صافي عجز بلغ 36.5 مليار دولار، لكن الميزان التجاري البترولي تحول إلى تسجيل عجز بقيمة 421 مليون دولار، مقابل فائض يبلغ 8 ملايين دولار العام المالي قبل الماضي.

وقال البنك المركزى إن عجز ميزان دخل الاستثمار ارتفع بقيمة 344 مليون دولار، ليصل إلى 11.4 مليار دولار، نتيجة ارتفاع الأرباح المدفوعة عن استثمارات محفظة الأوراق المالية بقيمة 547.4 مليون دولار، وارتفاع فوائد الدين الخارجي بقيمة 373.6 مليار دولار لتسجل 2.9 مليار دولار.

وشهدت تحويلات المصريين في الخارج طفرة خلال العام المالي الماضي بقيمة 2.6 مليار دولار لتصل إلى 27.7 مليار دولار، لتصبح هي أكبر مصدر للعملة الأجنبية متفوقة على الصادرات التي سجلت 26.3 مليار دولار.  

وسجل الاستثمار الأجنبي في مصر 7 مليارات و453 مليون دولار، متراجعا من 8.2 مليار دولار العام المالي قبل الماضي.

وسجلت التدفقات الخارجة من الأوراق المالية المصرية نحو 7.3 مليار دولار منها 4.6 مليار دولار سندات.

وكشف ميزان المدفوعات تراجع صافى الاقتراض الخارجي إلى 4.1 مليار دولار مقابل 6.3 مليار دولار العام المالي قبل الماضي.

أهم الأخبار

قال هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، لموقع “مصراوي، إن الوزارة خاطبت أحد بنوك الاستثمار ليكون مستشارًا لإدارة طرح ثلثي أسهم شركة غزل المحلة لكرة القدم في البورصة، حيث سيتم تعيين مسؤول الطرح خلال الأيام المقبلة، بعد تلقي الموافقات النهائية، لتبدأ بعدها إجراءات الترويج للاكتتاب وستكون أغلب الأسهم المطروحة في اكتتاب عام.

توقع الدكتور محمد معيط، وزير المالية، في مقابلة مع قناة “العربية”، تسجيل الاقتصاد المصري نموًا بين 2.8 و4% في العام المالي 2020/2021، مقابل 3.6% في العام المالي الماضي، على أن يرتفع النمو الى ما يتراوح بين 5.5 و6.5% العام المالي المقبل، مضيفًا أن المستقبل متوقف على عوامل مختلفة لا نستطيع قراءتها حاليًا في ظل قطاعات متوقفة مثل السياحة والفنادق والطيران وغيرها.

وأشار إلى أن مصر قد تتوجه لأسواق الدين العالمية في النصف الأول 2021، ولكن لم يتم إتخاذ القرار إلى الآن، ومن المتوقع الحصول على دفعة جديدة من قرض صندوق النقد الدولي بقيمة 1.6 مليار جنيه خلال النصف الثاني من ديسمبر المقبل. كما أكد أن هناك 2.3 مليون فرد من العمالة غير المنتظمة سيستفيدون من حزمة الدعم الجديدة بقيمة 500 جنيه شهريًا لمدة 3 أشهر للفرد.. التفاصيل

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعًا أمس الإثنين لاستكمال مناقشة برنامج الإصلاحات الهيكلية ذات الأولوية للاقتصاد المصري، والتى تُعد أهم أهداف المرحلة الثانية من برنامج الإصلاح الاقتصادى، حيث تهدف إلى معالجة جوانب الضعف الاقتصادية، والعمل على تشجيع النمو الاحتوائي وخلق فرص عمل جديدة، عبر تنويع وتطوير أنماط الإنتاج، وتحسين مناخ الاستثمار وبيئة الأعمال، وتوطين الصناعة المحلية، وتنافسية التصدير.

وقال مدبولي، في بيان صحفي، إنه سيتم عرض تلك الإصلاحات الهيكلية على المجموعة الاقتصادية، ومن ثم على مجلس الوزراء، تمهيدًا للإعلان عنها في مؤتمر صحفي موسع قريبًا.

طالبت وزارة التجارة والصناعة من مصلحة الجمارك من خلال خطاب رسمي ضرورة التنسيق معها قبل إصدار أو تنفيذ أى قرارات تتعلق بحركة الاستيراد والتصدير، وقالت “المال” إن الدكتور أشرف مختار، رئيس قطاع الاتفاقيات والتجارة الخارجية أكد أنه لوحظ مؤخرًا توجيه العديد من المكاتبات متضمنة عددًا من الإجراءات، منها وقف استيراد أو تصدير بعض السلع، أو اشتراط الحصول على موافقات مسبقة من مصلحة الجمارك، أو طلب أن يتم عرض الرسائل عليها.

وتابع أن تلك الممارسات كان لها تأثير كبير خلال الفترة الأخيرة على حركة التجارة، بل والكثير منها مخالف لالتزامات مصر في الاتفاقيات الدولية سواء على المستوى الثنائي أو الإقليمي أو متعدد الأطراف.

كما أرسلت نيڤين جامع، وزيرة الصناعة والتجارة، مذكرة رسمية للدكتور محمد معيط، وزير المالية، تنقل فيها شكاوى المجلس التصديري للملابس الجاهزة بشأن المعوقات الجمركية التى تواجههم من طول مدة الإفراج الجمركى بالنسبة للشحن الجوى إلى 6 أيام بدلًا من يوم واحد، الأمر الذى يؤثر على سمعة المصانع المحلية ويضعف من قدرتها التنافسية، وفق ما ذكرته المال.

وتستعد مصلحة الجمارك للتطبيق التجريبى لمنظومة المعلومات المسبق على الشحنات المستوردة من الخارج على 10 شركات في ديسمبر. وقالت مصادر حكومية لـ “البورصة”، إنه من المقرر بدء التطبيق على شركات المرحلة الأولى للفاتورة الإلكترونية منها توشيبا العربى وسامسونج وعدد آخر من الشركات المستوردة، على أن يتم وضع فترة انتقالية لتلك المنظومة خلال شهرى أبريل ومايو المقبلين بحيث يتم تعميم هذا النظام على جميع الشركات بمطلع يوليو القادم.

وافق مجلس إدارة شركة الحديد والصلب المصرية أمس على تقسيم الشركة الى شركتين، إحداهما لصناعة الحديد، والأخرى لنشاط المناجم، وستكون شركة المناجم برأسمال 195.4 مليون جنيه.. التفاصيل

قالت وكالة ستاندرد أند بورز، إن البنوك المصرية ستكون قادرة على التعامل مع الزيادة المتوقعة في معدلات القروض غير المنتظمة خلال العام المقبل، وأن تظل تلك القروض مغطاة بالمخصصات بنسبة 100%.

وأكدت الوكالة في أحدث تصنيف لها للصناعة المصرفية في مصر، إن قانون البنوك الجديد في مصر، خطوة أخرى نحو المعايير الدولية وتعزيز الاستقرار المالي، على وجه الخصوص، حيث سيزيد متطلبات الحد الأدنى لرأس المال، ويعزز الرقابة التنظيمية، وسيتم تشكيل لجنة للاستقرار المالي لرصد الأزمات المالية، وبموجب أحكام القانون، يتعين على البنوك نشر بيانات مالية ربع سنوية وتوحيد نهاية السنة المالية حتى ديسمبر.

قال كامل الوزير، وزير النقل، إن شركة بكتل الأمريكية تدرس التعاون مع مصر في تنفيذ الخط السادس لمشروع مترو الأنفاق، جاء ذلك خلال اجتماع الغرفة الأمريكية، وأضاف أن الشركة الأمريكية أبدت الرغبة في التعاون مع مصر، خلال اجتماعها مع الوزارة أمس، وبدأت إجراء الدراسات الخاصة بالمشروع وسيتم التفاوض بشأنه قريبًا.

وقعت شركة السويدي إليكتريك بالتحالف مع تويوتا تسوشو، عقدا مع شركة شمال القاهرة لتوزيع الكهرباء لتركيب 500 ألف عداد ذكي وDMS وAMI وRTU ولوحات الربط الحلقية الذكية بنظام تسليم المفتاح، وبحسب بيان إفصاح تبلغ قيمة العقد 1.461 مليار جنيه.

يعكف بنكا “الأهلي” و”مصر” على مراجعة العقود النهائية لقرض طلبته شركة سيتى إيدج للتطوير العقاري، بقيمة 1.1 مليار جنيه، بغرض تدشين مول تجاري ضمن مشروع “إيتابا سكوير” بمدينة الشيخ زايد، غرب القاهرة بتكلفة 2.2 مليار جنيه.

وبحسب حديث مصادر لصحيفة “المال” فإنه سيتم توقيع العقود في موعد أقصاه الشهر المقبل، والاتفاق المبدئى للتغطية الخاصة بالقرض مقسم بنسبة 60% للأهلي، و40% لمصر.

من جهة أخرى، نقلت الصحيفة عن يحيى أبوالفتوح، نائب رئيس البنك الأهلي المصري، على هامش مؤتمر “الناس والبنوك” بأن مصرفه يدرس المشاركة في قروض مشتركة بقيمة 20 مليار جنيه لتمويل قطاعات الموانئ والبنية الأساسية والعقارات، والوصول بمحفظة التجزئة المصرفية من 120 مليار جنيه حتى الآن إلى 150 مليار جنيه في 30 يونيو المقبل.

أكد حسام عبد الوهاب، نائب رئيس بنك مصر، أن محفظة التجزئة المصرفية بالبنك حققت معدلات نمو أسرع من معدلات السوق لتتجاوز 60 مليار جنيه حاليا، وأصدر البنك 2.5 مليون بطاقة ميزة حتي الآن.

وقال نادر سعد، رئيس قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة في بنك القاهرة، في تصريحات خلال المؤتمر أن مصرفه يتفاوض مع مؤسسات خارجية على قروض بقيمة 50 مليون يورو، لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومن المتوقع توقيع العقود مطلع 2020، لافتًا إلى أن البنك وفر تمويلات بالقطاع خلال الـ11 شهرًا من العام الجاري بقيمة 5 مليارات جنيه، ومن المقرر ضخ مليار جنيه في ديسمبر، وفق موقع مباشر.

أعلنت إدارة البورصة المصرية أمس عن تقدم بنك القاهرة بمستندات تجزئة القيمة الاسمية للسهم من 4 جنيهات إلى 2 جنيه، حتى يصبح رأسمال البنك المصدر البالغ 5.250 مليار جنيه موزعًا على عدد 2.625 مليار سهم.

ذكر مدحت قمر، رئيس البنك العقاري المصري، لـ”مباشر” أن محفظة قروض البنك ارتفعت إلى 21 مليار جنيه حتى الآن مقابل 10.5 مليار جنيه بنهاية العام المالي الماضي، وأن البنك يبحث تطوير أصول والدخول في شراكة مع شركات لاستغلال محفظة الأصول.

فيديو اليوم

إذا كان إنطباعك الأول عن الطائرات بدون طيار هو القيام بأعمال الجاسوسية وميادين القتال، فأنت على صواب، لكن ها هي مهمة جديدة يمكن للطائرات بدون طيار القيام بها، إذ بات بإمكانها المساهمة في إبرام عقود إندماج وإتمام صفقات استحواذ بمليارات الدولارات.

نتابع

قالت “المال” إن خطة تطوير سوق المشروعات الصغيرة والمتوسطة – بورصة النيل، تتضمن إنشاء قائمة جديدة بالشركات المقيدة المميزة وتحمل اسم “تميز”، يتم تصنيفها من حيث الأداء التشغيلى والمالي، وبحسب المصادر تعتزم البورصة إنشاء موقع إلكترونى خاص بقائمة هذه الشركات، لإتاحة بياناتها بدقة في إطار عملية التسويق. 

أعلن صالح الشيخ رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة في مصر، أن إجمالي عدد الجهات المنتقلة للعاصمة الإدارية الجديدة يبلغ 119 جهة، سواء كانت سيتم انتقالها بشكل كليّ، أو تمثيل جزئيّ، أو من خلال تمثيل قيادات فقط، حيث سيتم انتقال رئاسة مجلس الوزراء و31 وزارة إلى العاصمة، جاء ذلك خلال اجتماع برئاسة مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، بحسب بيان حكومي.. التفاصيل

توقع تقرير حديث لبنك الكويت الوطني أن يبلغ نمو الاقتصاد المصري 2.5% خلال 2020/2021، مع تحقيق تحسن في النصف الثاني من العام، على خلفية آمال طرح اللقاحات بنهاية 2020، مرشحًا تعافي الاقتصاد بقوة على المدى المتوسط لينمو بمعدل 5%، بفضل التزام السلطات بالإصلاحات الاقتصادية واستمرار دعم صندوق النقد الدولي.

قدر يحيى زكي، رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، في حوار مع قناة “العربية”، حجم الاستثمارات في المنطقة بـ 18 مليار دولار، واوضح أن شركة نيرك لتوطين صناعات السكك الحديدية، تستهدف الوصول بالمكون المحلي لهذه الصناعة حتى 45%، ومن المقرر أن يعمل المشروع خلال الربع الأخير من 2021 من خلال المحور الأول للمشروع الذي يعتمد على إعادة تأهيل عربات المترو للخطين الأول والثاني، وفي خلال الربع الأخير من عام 2022 سيبدأ العمل في المحور الثاني القائم على تجميع قطارات المونوريل والقطارات فائقة السرعة.

أطلق الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات بوابته الرقمية لخدمات التراخيص والاستيراد والتي يمكن من خلالها إنهاء كل الإجراءات الخاصة بتصاريح وتراخيص الاتصالات وإجراءات الإفراجات الجمركية والحصول على خدمات الجهاز بشكل إلكتروني، وبحسب بيان صحفي تشمل الخدمات تراخيص الطيف الترددي وخدمات اعتماد النوع وخدمات إصدار تصاريح استيراد أجهزة ومعدات الاتصالات.

انتهت، أمس الإثنين، المهلة التي أقرتها الحكومة مؤخرًا للتصالح في مخالفات البناء بعد أن وصلت الطلبات إلى 2.261 مليون طلب.

قال الدكتور إبراهيم عشماوي، مساعد أول وزير التموين، رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، لـ”المال” بأنه تم تحديد نحو 46 صنفًا غذائيًا، سيتم ضمها في المؤشر الجغرافى للسلع، بداية العام المقبل، منها تصنيع الدواجن، واللحوم المجمدة، والموالح، والقمح، والذرة الشامية، والبرسيم، والبلح، والنخيل، والفراولة، والمشمش، والموز، والبرتقال، والقطن، والنباتات والعطرية، والثوم، والبصل، والبطاطس، والطماطم، وقصب السكر .

أظهر الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء ارتفاع الرقم القياسى للصناعات التحوييلية والاستخـراجية (بدون الزيت الخام والمنتجــات البترولية) ليبلغ 97.03 خلال شهر سبتمبر 2020 (أولـي) مقابل 95.51 خلال شهر أغسطس 2020 (نهائي) بنسبة ارتفاع 1.6%.

تراجعت صادرات مصر من الأثاث خلال الـ 10 أشهر الأولى من عام 2020 إلى 190 مليون دولار، مقابل 221 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي، مسجلة انخفاض قدره 14%، تبعًا للتقرير الصادر عن المجلس التصديري للأثاث.

قضت محكمة القضاء الإداري برفض الدعوى المقامة من البنك التجاري الدولي للطعن بإلغاء كتاب الهيئة العامة للرقابة المالية الدوري، بشأن وجوب استخدام نظام التصويت التراكمي في انتخابات أعضاء مجلس الإدارة وبما يسمح بالتمثيل النسبي في عضوية مجلس الإدارة كلما كان ذلك ممكنًا.

قال جابر دسوقي، رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر، خلال الجمعية العامة للشركة إن العام المالي الماضي تنفيذ إستثمارات بالشركة القابضة وشركاتها التابعة بحوالى 33 مليار جنيه، إلى جانب تنشيط التحصيل من المديونيات المتراكمة على شركات مياه الشرب والصرف الصحى وعلى شركات قطاع الأعمال البالغة نحو 19.8 مليار جنيه، وفق بيان صحفي.

نفى نبيل دويدار، نائب رئيس الشركه القابضة للنقل البري والبحري، أية نية لدمج شركات الحاويات الثلاث دمياط وبورسعيد والإسكندرية في شركة واحدة لتداول الحاويات، لكون كل شركة يرتبط عملها بسياسة الميناء الذى تعمل فيه والخطوط الملاحية، وعدم وجود أسباب اقتصادية تدعو للدمج، وفقًا للمال.

قالت شركات مقاولات لموقع “أموال الغد” إنها تلقت مخاطبات بشأن مشروعات البنية التحتية الخاصة بالمرحلة الثانية في العاصمة الإدارية الجديدة، ومن المتوقع بدء طروحات الأعمال في هذه المرحلة رسميًا أوائل 2021.

تخطط شركة نيوبلان للتطوير العقارى لضخ مليار جنيه في إنشاءات مشروع “أتيكا” السكني في العاصمة الإدارية الجديدة خلال عام 2021، بعد ضخ 300 مليون جنيه بنفس المشروع بنهاية العام الحالي، فضلًا عن تطوير مشروع “الكروان” السياحى في بورسعيد بالشراكة مع المحافظة باستثمارات 800 مليون جنيه، حسبما نقلت “البورصة” عن حسام السرجانى، العضو المنتدب لشركة جرين ريفير للتنمية العقارية، إحدى الشركات التابعة لنيوبلان.

هذا، وتعتزم شركة فاو للاستثمار العقاري ضخ استثمارات بقيمة 250 مليون جنيه العام المقبل، في الأعمال الإنشائية بمشروع سولاس الذي تعمل عليه في العاصمة الإدارية الجديدة، وفق إعلان عمرو عاشور، رئيس الشركة في بيان صحفي.

قال باسل الحيني، رئيس مجلس إدارة شركة مصر القابضة للتأمين، إن الشركة تدرس السوق حاليًا للدخول نشاط التأجير التمويلي ونشاط التأمين الطبي، سواء عبر إنشاء كيان جديد، أو الاستحواذ على إحدى الشركات العاملة، وذلك بالتوازي مع مساعي اقتحام نشاطي التمويل متناهي الصغر والتخصيم، بحسب بوابة حابي.

قالت رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، إن إجمالي المشروعات الموجهة لتمكين المرأة وتحقيق الهدف الخامس من أهداف التنمية المستدامة: المساواة بين الجنسين، بلغ 13 مشروعًا بقيمة 82 مليون دولار، بالاضافة إلى توفير 7 ملايين دولار إضافية في ذات الإطار من دولتي إسبانيا وكندا خلال العام الجاري، جاء ذلك خلال المشاركة في القمة الافتراضية “النساء العاملات من أجل التغيير” التي نظمها منتدى الرؤساء التنفيذيين الأفارقة، وفق بيان الوزارة.

تنطلق قمة مصر الاقتصادية، غدًا الأربعاء، للعام الثاني على التوالي، بمشاركة عدد من الوزراء وكبار المسؤولين في الجهات الاقتصادية المختلفة في الدولة، وستناقش القمة الفرص الاقتصادية في مصر ما بعد أزمة كورونا.

أعلنت الوكالة الألمانية للتعاون الدولي (جي اي زد) رسميًا عن تعيين الدكتور ألكسندر سوليجا مدير جديد لها في مصر خلفا للدكتور أندرياس كوك.

تسعى شركة فوري للمدفوعات الإلكترونية التوسع في خدمات الإقراض إلكترونيًا للتجار، فضلًا عن التوسع في الخدمات البنكية وتطبيقات الهاتف المحمول، حسبما صرح أشرف صبرى الرئيس التنفيذى للشركة في حوار مع “البورصة”، والذي أشار إلى أن الشركة بالفعل تعمل على الإقراض الرقمى للتجار بنموذج مشابه من “انتى جروب” في هذه الناحية.

أعلنت شركة الجيزة العامة للمقاولات والاستثمار العقاري في بيان أمس عن حصوولها على مشروع إنشاء مبني إداري بمدينة المنيا بقيمة 190 مليون جنيه.

ارتفع صافي أرباح بنك التعمير والإسكان، خلال التسعة أشهر الأولى من 2020، بنسبة 3.32% أساس سنوي، لتصل إلى 1.65 مليار جنيه، مقابل أرباح بلغت 1.71 مليار جنيه بالفترة المقارنة من العام الماضي.

تفاقمت خسائر شركة العز الدخيلة للصلب فى الشهور التسعة الأولى من العام، بنسبة 54.49%، بعد أن بلغت 3.48 مليار جنيه، مقابل خسائر قدرها 2.25 مليار جنيه عن نفس الفترة من العام الماضى.. التفاصيل 

تكبدت شركة الخدمات البترولية والملاحية – ماريدايف خسائر قدرها 31.57 مليون دولار في أول تسعة أشهر بزيادة نسبتها 230.6%، بالمقارنة بخسائر قدرها 9.55 مليون دولار بالفترة المماثلة من 2019.

أفصحت شركة جولدن بيراميدز بلازا، عن تأجيل نظر دعويين قضائيتين للمنازعة في صحة إجراءات الحجز التحفظي على العلامات التجارية المملوكة لها لصالح أوراسكوم للإنشاء، إلى جلستي 8 و10 ديسمبر 2020، بعد إحالتهما إلى الدائرة 4 و13 إشكالات.

وقعت شركة فودافون مصر مذكرة تفاهم مع شركة MAVEN Developments لتطبيق عملية التحول الرقمي وتزويدها بخدمات الاتصالات المتطورة بمشروع باي ماونت السخنة، وفق بيان صحفي.. التفاصيل

مؤشرات البورصة المصرية

البورصة المصرية

اقتصاد الخليج

توقعت بنوك استثمار عالمية دخول 10 مليارات دولار إلى السوق الكويتي بعد دخول أسهم كويتية لمؤشر MSCI للأسواق الناشئة، بحسب ما قاله الرئيس التنفيذي لهيئة أسوق المال بالكويت، أحمد الملحم، في لقاء على قناة العربية. وتم الإعلان أمس عن ضم أسهم 7 شركات كويتية للمؤشر العالمي بوزن إجمالي 0.58% من حجم السوق الكويتي.. التفاصيل

ذكر بيان إفصاح لشركة أكسا للتأمين الفرنسية، ثاني أكبر شركة تأمين في أوروبا، أنها باعت عملياتها للتأمين في منطقة الخليج إلى مجموعة الخليج للتأمين مقابل 474.75 مليون دولار.. التفاصيل

بورصات الخليج

عربي ودولي

وافقت شركة ستاندرد آند بورز جلوبال على شراء شركة أي إتش إس ماركت، في صفقة شاملة لجميع الأسهم بقيمة 44 مليار دولار، والتي ستكون أكبر عملية استحواذ للشركات لعام 2020، بحسب بيان صحفي.

كشف وزير الطاقة الجزائري، عبد المجيد عطار، في تصريحات أمس أن هناك إجماعًا داخل منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)، حول ضرورة تمديد سقف خفض إنتاج دول “أوبك+” والمتمثل في 7.7 مليون برميل يوميا حتى نهاية مارس 2021، على أن يتم إقناع الشركاء من خارج المنظمة باعتماد هذا الخيار خلال اجتماع الغد الثلاثاء.. التفاصيل

قالت شركة موديرنا الأمريكية أمس إنها ستتقدم بطلب ترخيص استخدام الطوارئ من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية وموافقة مشروطة من وكالة الأدوية الأوروبية على اللقاح الذي طورته للوقاية من فيروس كورونا.. التفاصيل

الأكثر مشاهدة

منطقة إعلانية