النشرة البريدية

مساندة حكومية جديدة لقطاعي السياحة والطيران في مواجهة “كورونا”.. وقف استيراد السيراميك والبورسلين لمدة 3 أشهر

فيتش

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية

أهم العناوين

مدبولي: نتجنب الإغلاق الكامل في مواجهة “الموجة الثانية”

الصحة: ارتفاع متوقع في إصابات “كورونا” الأسبوع الجاري

كشف نفطي جديد لـ”إيني” بالصحراء الغربية

“العربى الأفريقي” تتعاقد على إدارة 3 محافظ استثمارية جديدة

اتفاق بين “المجتمعات العمرانية” و”القابضة للغزل” لتطوير الأراضي غير المستغلة

5.9 مليار جنيه للانتهاء من مجمعات صناعية وترفيق الأراضي

بروتوكول بين “صندوق مصر السيادي” و”التجارة الداخلية”

“نيوكاسل” تعتزم طرح 25% من أسهمها في بورصة النيل

القصة الرئيسية 

مساندة حكومية جديدة لقطاعي السياحة والطيران في مواجهة “كورونا”

عززت الحكومة من إجراءاتها لدعم ومساندة قطاعي السياحة والطيران، والمشروعات العاملة بنظام المناطق الحرة. ووافق مجلس الوزراء، في اجتماعه أمس، على عدد من المقترحات الخاصة بدعم القطاع السياحي لمواجهة أزمة فيروس كورونا، وذلك في ظل الحاجة الملحة لدعم هذا القطاع في مواجهة تداعيات هذه الأزمة.

وتضمنت إجراءات الدعم التي تمت الموافقة عليها، إرجاء السير في إجراءات توقيع الحجز الإداري على المشروعات الفندقية والسياحية لمدة عام آخر ينتهى في 31 ديسمبر 2021، والإعفاء من سداد الضريبة العقارية على المنشآت الفندقية والسياحية، اعتبارًا من 1 يناير حتى 30 أبريل 2021.

كما تضمنت جدولة بعض المديونيات والمستحقات على المنشآت الفندقية والسياحية الناتجة عن أزمة فيروس كورونا لمدة 36 شهرًا “كهرباء – غاز – مياه – مراسي نيلية”، وإرجاء سداد بعض الرسوم الحكومية الخاصة بالمراسى النيلية، وإرجاء سداد نسبة 60% من المستحقات نظير الاستهلاك الشهرى للكهرباء والغاز والمياه للمنشآت الفندقية بالجمهورية، وكذلك المنشآت السياحية بالمحافظات السياحية. ووافق المجلس على أن تطبق نفس القرارات على شركات الطيران.

كما وافق المجلس على طلب الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، بشأن إرجاء تطبيق نسبة 15% الزيادة المقررة لمقابل الانتفاع على المشروعات العاملة بالمناطق الحرة لمدة عام اعتبارًا من أول يناير، وذلك من منطلق السعى لتخفيف الأعباء على المستثمرين حفاظًا على العمالة ومساعدة للمشروعات على تجاوز الظروف الراهنة المتعلقة بفيروس كورونا.

أهم الأخبار

أعلنت شركة إيني الإيطالية عن اكتشاف نفطي جديد بامتياز مليحة بالصحراء الغربية، وأضافت في بيان على موقعها أمس أن الاكتشاف الجديد سيضيف 10 آلاف برميل من النفط يوما. وتمتلك إيني، من خلال شركتها الفرعية “Ieoc”، حصة بـ38% في امتياز مليحة بينما تمتلك “Lukoil” نسبة 12% والهيئة العامة للبترول نسبة 50%. وقالت الشركة في البيان إن الكشف الجديد تم تحقيقه من خلال حفر البئر الاستكشافية “أركاديا 9، والمحفور في قاعدة أركاديا جنوب والتي تقع على بعد 1.5 كيلومتر جنوب حقل أركاديا الرئيسي الذي يتم الإنتاج منه بالفعل. وأضافت أنه تم حفر البئر بالقرب من منشآت الإنتاج الحالية وهو مرتبط بإنتاج بمعدل ثابت يبلغ 5500 برميل من البترول يوميا.. التفاصيل

أصدرت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، قرارًا بوقف استيراد السيراميك والبورسلين لمدة 3 أشهر، على أن يتم العمل بالقرار اعتبارًا من اليوم التالي لنشره بالوقائع المصرية. وقالت جامع إن القرار يأتي في إطار منظومة الإجراءات التي تتخذها الوزارة لتنظيم استيراد السلع الاستهلاكية ومن بينها السيراميك والبورسلين خاصة خلال هذه المرحلة والتي تشهد تفشى جائحة كورونا عالميا، بما يسهم في الحفاظ على معدلات إنتاجية الصناعة المصرية من أى تداعيات محتملة من جراء انتشار الفيروس.. التفاصيل

من جانبهم رحب منتجو السيراميك والبورسلين، بالقرار، وقال وجيه بسادة، رئيس مجلس إدارة شركة سيراميك ألفا، إنَّ القرار يساعد المنتج المصري على مواجهة المنتج الصيني الذي يباع في الأسواق المحلية بأقل من سعر التكلفة، اعتمادًا على الدعم الذي تقدمه له بلاده. وأوضح “بسادة” لصحيفة “البورصة”، أن المنتجين الصيني والهندي، كان لهما تأثير سلبي بالغ على المنتج المصري، ويسهم القرار في رفع هذا الضرر.

تعاقدت شركة العربى الأفريقي لإدارة الاستثمارات، مع 3 صناديق تأمين خاصة لإدارة محافظ دخل ثابت لهم أحدها يتبع جهة حكومية، والآخران تابعان للقطاع الخاص على أن يتم تفعيل التعاقد مع مطلع العام المقبل. وكشف محمد مصطفى، العضو المنتدب للشركة، عن استهداف تقديم الدعم لصناديق التأمين الخاصة التي تدير لها الشركة محافظ مالية، خلال العام المقبل عبر تطوير آليات العمل داخل الصندوق وتطويره والاعتماد على التكنولوجيا في متابعة استثمارات الصندوق والإجراءات الإدارية الأخرى. وكانت الهيئة العامة للرقابة المالية قد أصدرت قرارات تلزم صناديق التأمين الخاصة التي يزيد حجمها على 100 مليون جنيه بضرورة تعيين مدير استثمار محترف لإدارة محفظة الصندوق، حسبما ذكرت صحيفة “البورصة”.

وقعت هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة بروتوكول تعاون مع الشركة القابضة القطن والغزل والنسيج، لتطوير بعض الأراضي غير المستغلة المملوكة للشركة أو الشركات التابعة لها، وبحسب حديث مصادر بالهيئة لصحيفة “المال” فإن وزارة قطاع الأعمال طالبت بوجود جهة تقييم محايدة للأراضي وذلك عن طريق البنك المركزي.

رصدت الحكومة 5.9 مليار جنيه للقطاع الصناعي خلال العام المالي الحالي، تخصص لترفيق المجمعات الصناعية الجاهزة، والتوسع في إقامة حاضنات تكنولوجية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، بحسب صحيفة “البورصة”. وقال مصدر حكومى، إنه تم تخصيص 5 مليارات جنيه لاستكمال أعمال ترفيق وتطوير 13 مجمعًا صناعيًا جاهزًا، بجانب طرح 10 ملايين متر مربع أراضي للمستثمرين.

وأضاف المسئول أنه من المستهدف طرح 10 ملايين متر مربع أراضي بنهاية العام المالى الحالي، ومن ثم تم تخصيص جزء من المخصصات لترفيق الأراضي تمهيدًا لطرحها على المستثمرين. وتخطط الحكومة لطرح أراض صناعية مرفقة بصفة دورية للمستثمرين لزيادة معدلات النمو الصناعى. وقال المصدر إنه سيتم تخصيص 900 مليون جنيه لاستكمال حاضنات تكنولوجية للمشروعات الصغيرة.

رفعت شركة طارق يوسف وحسام فكري كونكريت بلس للهندسة والإنشاءات حصتها في السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار “سوديك” من 4.97% إلى 5.03%. وقامت الشركة بشراء عدد 212 ألف سهم من أسهم سوديك بقيمة إجمالية 3.167 مليون جنيه. ولعبت شركة هيرميس لتداول الأوراق المالية بدور منفذ الصفقة، بمتوسط سعر للشراء يبلغ 14.94 جنيه. وكشفت الشركة عن حصص المجموعات المرتبطة، حيث تبلغ حصة شركة “أكت فاينانشيال” للاستشارات 4.32%، وحسن علام العقارية 3.9%، ومحمد مدحت حسن علام 0.53%، بالإضافة إلى طارق محمد محمود 0.23%.. التفاصيل

استحوذ محمود لاشين، رئيس مجلس إدارة شركة سبيد ميديكال على 5% من أسهم مجموعة بورتو القابضة عبر شراء الأسهم من البورصة بجلسة أمس. وأوضح لاشين في تصريحات لصحيفة “البورصة” أن تمويل العملية كان ذاتيَا وأن اختياره لمجموعة بورتو القابضة يعود لكون السهم يمثل فرصة استثمارية جيدة له حاليًا بالإضافة إلى أنها كشركة تعتبر من بين أفضل الشركات العقارية المدرجة في البورصة ولديها مخزون أراضي كبير يؤهلها للنمو السريع فور عودة سوق العقارات لقوته بعد انتهاء آثار جائحة كورونا تدريجيًا العام القادم. وارتفع سهم بورتو القابضة بنسبة 11.9% بنهاية جلسة أمس ليصل سعره إلى 0.74 جنيه، بقيمة تداول بلغت 59.8 مليون جنيه على 80.4 مليون ورقة مالية.

وقع جهاز تنمية التجارة الداخلية، بروتوكول تعاون مع صندوق مصر السيادي للاستثمار والتنمية، لوضع إطار تعاونى مع الصندوق لتشجيع القطاع الخاص على المشاركة في الفرص الاستثمارية المقدمة من قبل الجهاز، من خلال شراكات استراتيجية تسهم في تقديم فرص تمويلية للمستثمرين.

أدى الحديث عن ظهور سلالة جديدة من فيروس كورونا أسرع انتشارًا، وتصاعد الإصابات في أوروبا إلى العودة إلى تطبيق إجراءات احترازية جديدة في عدد من أسواق صادرات الحاصلات الزراعية المصرية، وهو ما عزز المخاوف من العودة إلى سياسات الإغلاق الكلي التي حدثت في بداية الوباء والتي أثرت على حركة السفر والتجارة الدولية، وفقًا لصحيفة “البورصة”.

وقال حسن جودة، نائب رئيس مجلس إدارة شركة جودة للحاصلات الزراعية، إنَّ الشركات كانت تتوقع زيادة في الطلب على بعض الحاصلات مثل الثوم والبصل والموالح التي لها تأثير إيجابي على تقوية المناعة في ظل انتشار الموجة الثانية من انتشار الفيروس، مثلما حدث في الموجة الأولى منها، لكنَّ هناك تراجعًا في الطلب حاليًا على معظم الحاصلات الزراعية. 

في سياق ذي صلة، يواجه مزارعو البطاطس أزمة حادة، إذ يتكبدون خسائر تتجاوز 50% من تكلفة الفدان الواحد، والتي تتراوح بين 25 إلى 30 ألف جنيه، وبحسب حديث حسين أبوصدام نقيب عام فلاحين مصر، لموقع “مباشر” فإن أزمة كورونا تسببت في ضعف الطلب العالمي على البطاطس، وذلك بالتزامن مع وصول المساحات المنزرعة بالبطاطس خلال العروة الشتوية إلى 145 ألف فدان، وهي تتعدى حجم الاستهلاك المحلي بكثير، ما أدى إلى العجز عن تصريف المحصول خلال الفترة الحالية. وقال إن الأسعار الحالية في أسواق التجزئة تتراوح بين جنيه إلى 1.50 جنيه حسب نوعية وجودة المنتج، مقارنة بـ 3 إلى 4 جنيهات الشهر الماضي.

سددت “جي آي جي للتأمين التكافلي _حياة”، ذراع مجموعة الخليج الكويتية للتأمين بنشاط تأمينات الحياة في السوق المصري، 14 مليون جنيه قيمة مطالبات عن وفيات وعلاج مصابي فيروس كورونا بالسوق المصرى. وقال رماح أسعد، العضو المنتدب للشركة، إنَّ “جي آي جي” سددت 14 مليون جنيه تعويضات لحالات وفاة وعلاج المصابين من عملاء الشركة؛ نتيجة الإصابة بفيروس كورونا منذ ظهور أول حالة للإصابة بالفيروس شهر مارس الماضي، وفقا لصحيفة “البورصة”.

فيديو اليوم

أزاحت دهانات GLC الستار عن 24 لونًا جديدًا من خلال إطلاق مؤتمر اتجاهات الألوان، وهو الأول من نوعه في المنطقة،. صمم الباقة الجديدة من الألوان 5 من أبرز المهندسين المعماريين والمصممين في مصر والمنطقة.

نتابع

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، إنه لن يتم السماح بأي احتفالات أو تجمعات في رأس السنة، وذلك ضمن الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا. وشدد، خلال اجتماع المجلس، أمس، على تطبيق الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا المستجد، ومواجهة التراخي ومخالفة تلك الإجراءات بمُنتهى الحزم. وقال إن هناك توجيهًا واضحا لكل الوزارات والجهات المعنية بهذا الشأن، في إطار سعي الدولة بقدر الإمكان لتجنب الغلق الكامل للمنشآت لتجنب الآثار الإقتصادية المرتبطة بهذه الخطوة.

من جانبها قالت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، إن منحنى ارتفاع الإصابات بفيروس كورونا بدأ يتصاعد منذ أكتوبر الماضي. وأضافت خلال مؤتمر صحفي أمس، أن الأسبوع الجاري سيشهد ارتفاع في الإصابات، وبلغت حصيلة إصابات أمس نحو 911 إصابة و42 وفاة. وأشارت وزيرة الصحة، إلى أن المحافظات الأكثر ارتفاعًا هي محافظة القاهرة تليها الإسكندرية والقليوبية والجيزة، كما أن الفئة العمرية من سن 35 إلى 50 سنة تشهد زيادة في الإصابات بكورونا.. التفاصيل

وكشف الوزيرة أنه سيتم إتاحة موقع الكتروني لتسجيل الراغبين في تلقي اللقاح، وسيكون التسجيل للعاملين بالقطاع الصحي، وللمواطنين ذوي الأولوية من أصحاب أمراض الأورام، والفشل الكلوي والأمراض المزمنة، اعتمادًا على مبادرة الأمراض المزمنة من خلال مستشفيات ومراكز العلاج الخاصة بهم.

أقر مجلس الوزراء تعديل مشروع قانون رسوم التوثيق والشهر، بحيث يتم معاملة كافة الشركات المصرية بنفس معاملة شركات المقاولات، وذلك فيما يتعلق بالرسم المُقررعلى توثيق سابقة الخبرة وصحة الميزانية للشركات الراغبة بالعمل في الخارج، والذي يقدر بنسبة 0.5% من إجمالي الميزانية، وبحد أقصى 100 ألف جنيه، لتوثيق سابقة خبرتها وصحة ميزانيتها لتقديمها للعمل بالخارج.

بلغت الاستثمارات الحكومية المنفذة خلال الربع الأول من العام المالي الجارى 40 مليار جنيه بنسبة نمو 60%. وقدمت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، خلال اجتماع مجلس الوزراء أمس، عرضًا حول أهم مؤشرات أداء الاقتصاد المصري خلال العام المالي 2019-2020، والرُبع الأول من عام 2020-2021. . التفاصيل

اتفقت وزارة التعاون الدولي على تمويلات تنموية مع الصناديق العربية بقيمة 754.4 مليون دولار للخطة القومية لتنمية شبه جزيرة سيناء، في قطاعات تحلية المياه والبنية التحتية والتعليم والصرف الصحى. وقال التقرير السنوى لوزارة التعاون الدولي 2020، حول “الشراكات الدولية لتحقيق التنمية المستدامة”، إن التمويلات موزعة على 244.16 مليون دولار من الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي لمشروع استكمال تمويل مشروع إنشاء منظومة مياه بحر البقر، وتمويل بقيمة 183 مليون دولار من الصندوق الكويتي للتنمية لذات المشروع.

وافق البنك الأهلي المصري على منح تمويل لإنشاء وتجهيز مستشفى العظام والإصابات التخصصي في طريق المحور الرئيسي 26 يوليو – مدينة السادس من أكتوبر وذلك في إطار دعم تطوير منظومة الرعاية الصحية. وقال يحيي أبو الفتوح نائب رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري إن التمويل تبلغ قيمته 290 مليون جنيه وهو ما يمثل نحو 74.4% من إجمالي التكلفة الاستثمارية للمشروع البالغ قدرها 390.7 مليون جنيه.. التفاصيل

أعلنت شركة “بالم هيلز” للتعمير عن إتمام إجراءات شطب القيد، وإلغاء برنامج شهادات الإيداع الدولية من القائمة الرسمية والسوق الرئيسي لبورصة لندن. وقالت الشركة في بيان مرسل إلى البورصة المصرية أمس، إن الإجراءات جاءت طبقا للطلب المقدم من الشركة للهيئات الرقابية المعنية وبورصة لندن، والمعلن عنه في 29 سبتمبر الماضي، حيث تم قبول وتفعيل طلب الشطب اعتبارا من صباح أمس.. التفاصيل

تستهدف مجموعة “سوبريم القابضة”، تحقيق نمو في مبيعاتها بنسبة 20% خلال العام المقبل أى ما يعادل مليار جنيه مقارنة بـ800 مليون جنيه العام الجارى، وذلك بدعم من الخطة التطويرية التي تنفذها الشركة خلال الفترة الحالية. وقال الدكتور محرم هلال، رئيس مجلس إدارة المجموعة، إن “سوبريم القابضة”، رصدت 15 مليون دولار لإنشاء 3 مصانع في قطاع الطاقة في دول أفريقية منها تنزانيا، بحسب صحيفة “البورصة”.

مدت هيئة قناة السويس العمل بالتخفيض الممنوح لسفن بضائع الصب الجاف “المحملة والفارغة” التي تعمل بين موانئ منطقة الأمريكتين وموانئ منطقة آسيا، ويتراوح التخفيض بين 20 إلى 75% من رسوم المرور العادية، بدءًا من أول يناير المقبل وحتى 30 يونيو 2021.

كما قررت الهيئة استمرار منح ناقلات الغاز الطبيعي المسال (المحملة /الفارغة) العاملة بين الخليج الأمريكي، بدءا من ميناء ميامي والموانئ التي تقع غربه داخل الخليج الأمريكي، والموانئ التي تقع جنوب الخليج الأمريكي وبين شرق آسيا، نسب تخفيضات تتراوح بين 35 إلى 75% لمدة 6 أشهر جديدة.

أعلن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية أمس عن منح قرض بقيمة 12 مليون دولار إلى شركة “الداو الهرم” لتشغيل الفنادق، من أجل تجديد موقع قائم ليصبح فندق حياة ريجنسي كايرو ويست، بالقرب من المتحف المصري الكبير وأهرامات الجيزة

قررت الجمعية العامة غير العادية لشركة القاهرة للاستثمار والتنمية العقارية، إصدار صكوك إجازة متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية قابلة للتداول وغير قابلة للتحويل لأسهم وقابلة للسداد المعجل بقيمة 600 مليون جنيه لمدة حدها الأقصى 84 شهرًا، على أن يكون الطرح طرحًا خاصًا للمؤسسات المالية المؤهلة للاستثمار والجهات والأفراد ذو الملاءة المالية بنسبة 100%، وتقيد بالبورصة المصرية.

نفت شركة بي إنفستمنتس القابضة في بيان إفصاح للبورصة أمس توقيع الاتفاقية النهائية لبيع 20% من شركة توتال إيجيبت، مؤكدة أنها مازالت في مرحلة المفاوضات النهائية الخاصة بالشروط والأحكام التفصيلية للعقود الخاصة ببيع الأسهم، وما يتبعها من تفاصيل يتم التفاوض عليها حاليًا مع المشتري.

ونقلت صحيفة “المال” عن مصادر أمس أن بي إنفستمنتس أتمت صفقة تخارجها بشكل جزئي من شركة توتال إيجيبت مقابل 146.4 مليون جنيه، عبر بيع 20% من حصتها البالغة 7.97% لصالح توتال فرنسا.

أرست شركة المصريين لخدمات الرعاية الصحية، عطاء المرحلة الأولى من مشروع المدينة الطبية “CAPITALMED Medical City” لصالح التحالف المكون من شركة رواد الهندسة الحديثة و شركة Power China، وبحسب بيان تبلغ مساحة المرحلة الأولى 224,122 متر مربع ويتكون المشروع من إنشاء مستشفى بطاقة استيعابية 375 سريرًا، ومبنى للعيادات الخارجية ومبنى إداري ومبنى الخدمات والتحكم بالإضافة إلى المرافق الخاصة لخدمة المشروع و أعمال تنسيق الموقع العام والطرق.

قال سو يو زن، مدير شركة “هاير” في مصر والشرق الأوسط وأفريقيا، إن الشركة رصدت استثمارًا بقيمة 200 مليون جنيه كمرحلة أولى لتصنيع أجهزة التكييفات بالسوق المحلي بالتعاون مع شركة راية القابضة للاستثمارات المالية، مضيفًا لموقع “مصراوي” أن المصنع في مدينة السادس من أكتوبر، ويعمل بطاقة إنتاجية تصل إلى 300 ألف وحدة سنويًا، ومن المخطط بدء الإنتاج يناير المقبل.

كشف هاني قسيس، رئيس شركة منترا للورق، عن وضع خطة استثمارية للعام القادم تشمل إنشاء 5 مصانع جديدة للبطاطين، والفوط، والأدوات المنزلية، والأثاث، والشنط، في 6 أكتوبر، والعاشر من رمضان، ومدينة نصر، وسيتم تمويل المصانع عبر البنوك والشركة مناصفة، لافتًا لصحيفة “المال” أنه سيتم بنهاية ديسمبر الجارى افتتاح مصنع أحذية تحت علامة “منترا”، بتكلفة استثمارية مليار جنيه.

أصدرت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، قرارًا بتكليف ابراهيم السجيني، رئيس قطاع المعالجات التجارية، للقيام بوظيفة مساعد وزير التجارة والصناعة للشئون الاقتصادية ومشرفًا على قطاع الاتفاقات التجارية والتجارة الخارجية الى جانب عمله الأصلي.

ذكر تقرير لمصلحة الجمارك أن نوفمبر الماضي شهد تحصيل جمارك الإسكندرية إجمالي ضرائب ورسوم جمركية وضرائب ورسوم أخرى 4.485 مليار جنيه.

أصدر الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قرارًا بإعادة تشكيل مجلس إدارة البنك العقاري، لمدة ثلاث سنوات، اعتبارًا من 25 سبتمبر الماضي، حيث تم تعيين مدحت أحمد قمر رئيسًا تنفيذيًا لمجلس الإدارة، وكل من عمرو فاروق الأعصر ووليد محمد ناجي نائبًين.

كما نص القرار على تعيين هالة عادل بسيوني، ومحمد ماهر، وحسن مصطفى البكري، وطارق صالح، وحسام أمين فهمي ومحمد مصطفى حسين، أعضاء مجلس إدارة غير تنفيذيين.

قال هشام شتا، الرئيس التنفيذي لشركة بى إم للتأجير التمويلي، لموقع “أموال الغد” إن الشركة تستهدف توريق محفظة بقيمة تتراوح من مليار إلى ملياري جنيه خلال عام 2021، وزيادة رأس المال المدفوع العام المقبل من 310 إلى 500 مليون جنيه.

تعتزم شركة نيوكاسل للاستثمار الرياضى – المالكة لنادى سبورتنج كاسل الرياضى طرح 25% من أسهمها في بورصة النيل خلال الربع الأول من عام 2021 عقب إنهاء عملية تحديث القيمة العادلة لسهمها مؤخرًا، حسبما كشف يوسف وهبة، رئيس الشركة، لصحيفة “المال”.

قرر مجلس إدارة شركة إم بي للهندسة في جلسته المنعقدة أول أمس، تأسيس إم بي للاستثمارات الصناعية بهدف تحقيق التوسعات الاستراتيجية الساعية لها، ووفق إفصاح الشركة هناك خطط استحواذ أو اندماج مع شركات من ذات الصناعة.

إنفوجراف

انتاج الصلب

مؤشرات البورصة المصرية 

البورصة المصرية

اقتصاد الخليج

وقعت شركة تشغيل الموانئ العالمية “موانئ دبي” أمس، اتفاقًا مع حكومة السنغال، من أجل إنشاء ميناء بحري في المياه العميقة بمنطقة ندايان بتكلفة استثمارية تقدر بنحو 1.1 مليار دولار، وهو أكبر استثماراتها في أفريقيا حتى الآن، بحسب وكالة “رويترز”.. التفاصيل

بورصات الخليج

عربى ودولى

كشف الرئيس التنفيذي لشركة تسلا، إيلون ماسك، عن رفض تيم كوك الرئيس التنفيذي لشركة “آبل” حضور اجتماع بشأن التفاوض حول استحواذ آبل على شركة تسلا للسيارات الكهربائية. وقال في تغريدة له على موقع “تويتر” إنه حاول بيع الشركة، لكن الرئيس التنفيذي لشركة آبل، تيم كوك، رفض حضور الاجتماع.. التفاصيل

الأكثر مشاهدة

“الصحة العالمية”: “فايزر” عرضت توفير 40 مليون جرعة لـ “كوفاكس”

قال رئيس منظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، إن شركة...

منطقة إعلانية