النشرة البريدية

الحكومة تستبعد الإغلاق “مؤقتًا” وتشدد إجراءاتها في مواجهة الفيروس.. “حماية المنافسة” يتحفظ على صفقة “كليوباترا – ألاميدا”

سميح ساويرس

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية

أهم العناوين

مصر تخطط لزيادة إنتاج الغاز الطبيعي 15% العام المالي الحالي

سميح ساويرس: الضرائب أبرز تحديات الاستثمار في مصر الآن

“مصر لتأمين الممتلكات” تدرس التخارج من “الوادي للمحاصيل الزراعية”

بدء تداول القمح المحلي بالبورصة السلعية الموسم المقبل 

3 مليارات جنيه استثمارات “نيو سيتي” في 2021 

“تي سي آي سنمار” تعتزم زيادة استثماراتها في مصر 200 مليون دولار

“بي إنفستمنت” تبيع 20% من حصتها في توتال إيجيبت

استبعاد الشركات غير المنضمة لمنظومة الفاتورة الإلكترونية من “كبار الممولين”

6 مليارات جنيه خسائر مزارعي البطاطس بسبب انهيار الأسعار

القصة الرئيسية 

الحكومة تستبعد الإغلاق “مؤقتًا” وتشدد إجراءاتها في مواجهة الفيروس

فيما بدا استبعادًا مؤقتًا لسيناريو الإغلاق الكلي أو الجزئي، والاستعاضة عنه بتشديد الإجراءات الاحترازية، قررت الحكومة إلغاء كل الاحتفالات بمناسبة رأس السنة، واتخاذ إجراءات الغلق حيال أي منشأة تنظم أي احتفالية، ومنع جميع سرادقات الأفراح والعزاء وأي تجمعات.

وعقدت اللجنة العليا لأزمة كورونا بمجلس الوزراء، أمس، اجتماعًا عاجلًا، قالت فيه إن الأيام الماضية شهدت ارتفاعًا ملحوظًا في أعداد المصابين، وهو ما استلزم عقد هذا الاجتماع لمُناقشة الإجراءات التي سيتم اتباعها خلال الأيام المقبلة للحد من انتشار الفيروس.

وقال المستشار نادر سعد، المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء، إن الاجتماع شهد مناقشات حول عدد من الملفات، وتم التأكيد على إلغاء كل الاحتفالات بمناسبة رأس السنة، واتخاذ إجراءات الغلق حيال أي منشأة تقوم بتنظيم أي احتفالية، بالإضافة إلى المنع الكامل لسرادقات الأفراح والعزاء وأي تجمعات.

وتم التشديد على وقف أية فعاليات أو احتفاليات أو مهرجانات خلال الفترة المقبلة، والغلق الكامل لدور المناسبات، والتشديد الكامل على كل الفنادق فيما يتعلق بالأعداد المحددة في الأفراح، وأن تكون في الأماكن المفتوحة فقط.

وكلف رئيس الوزراء خلال الاجتماع، بتفعيل الغرامة الفورية على المخالفين بعد استيفاء إجراءاتها بداية من الأحد 3 يناير المقبل، لتكون رسالة واضحة أن الدولة تواجه أى مخالفات للإجراءات الاحترازية بمنتهى الشدة والحزم.

وتم الاتفاق على أن تكون الغرامة الفورية للأفراد الذين لا يُطبقون الإجراءات الاحترازية، ولا يرتدون الكمامة، حيث ستحصل غرامة فورية قيمتها 50 جنيهًا، وفى حالة الامتناع عن السداد، سيتم تحويل المخالف فورًا للنيابة المختصة لاتخاذ ما يلزم بشأنه.

كما كلف رئيس الوزراء بمتابعة الالتزام بنسبة 50% في المطاعم والكافيهات، وتكثيف الحملات، في المحافظات الأكثر إصابة، وتم الاتفاق على تطبيق غرامة فورية على أى مخالفة للمنشآت كالمطاعم والكافيهات، بمبلغ 4 آلاف جنيه مع غلق المنشأة لمدة أسبوع، على أن يبدأ تحصيل الغرامات الأحد القادم أيضًا، وفى حال تكرار المخالفة، يتم مضاعفة مدة الإغلاق.

كما تمت الإشارة خلال الاجتماع إلى أن هيئة الدواء المصري تتخذ الإجراءات طبقًا للأسس العلمية المتبعة لتسجيل عدد من أنواع اللقاحات المختلفة، التى تم الإعلان عنها عالميًا، وبمجرد انتهاء تسجيل اللقاحات، سيتم التعاقد مع الشركات المنتجة لها طبقًا للكميات المطلوبة، وفي الوقت نفسه تتولى وزارتا الصحة والداخلية تجهيز الترتيبات والإجراءات التي سيتم من خلالها تطعيم المواطنين باللقاح، طبقًا للمعايير التي حددتها وزارة الصحة.

أهم الأخبار

قال مصدر حكومي مسئول، إن جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، يتابع موقف صفقة اندماج مجموعة “كليوباترا” مع مجموعة “ألاميدا” للرعاية الصحية. وأكد المصدر في تصريحات نقلها موقع جريدة “الوطن”، أن الجهاز يعمل حاليًا على دراسة كل الأبعاد والجوانب المتعلقة بالصفقة، التي ستكون -حال إتمامها- الأكبر في القطاع الطبي الخاص بأفريقيا والشرق الأوسط، نتيجة الاندماج بين أكبر كيانين عاملين في القطاع الصحي من القطاع الخاص بمصر. وأضاف المصدر في تصريحاته: “الجهاز تم إخطاره بالصفقة، ومازال عندنا ملاحظات”.

فيما قالت مصادر قريبة الصلة من الصفقة إنه جرى مخاطبة جهاز حماية المنافسة رسميًا أمس الأحد للحصول على موافقته على إتمام الصفقة، كما خاطبت الشركة أيضًا وزارة الصحة لنفس الغرض.

وأعلنت مجموعة مستشفيات كليوباترا، أمس، وبشكل رسمي، عن توقيعها اتفاقية مشروطة للاستحواذ على مجموعة ألاميدا هيلثكير جروب في صفقة قد تصل قيمتها إلى 500 مليون دولار.. التفاصيل

قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، إنه سيتم استبعاد الشركات غير الملتزمة بالانضمام لمنظومة الفاتورة الإلكترونية من مركز كبار الممولين. وطالب وزير المالية، الشركات المسجلة بمركز كبار الممولين والملزمة بالانضمام لمنظومة الفاتورة الإلكترونية، سرعة اتخاذ الإجراءات اللازمة للانضمام إلى المنظومة. وأضاف أنه في حالة عدم التزامهم سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية ضدها وإحالتها للنيابة كما سيتم استبعاد ملفاتها من مركز كبار الممولين.

وقال رضا عبد القادر، رئيس مصلحة الضرائب، إن ممولي مركز كبار الممولين المدرج أسمائهم بالقرارات المصدرة والذين لم يلتزموا بالانضمام للمنظومة سوف يتم استبعاد ملفاتهم من مركز كبار الممولين في أول يوليو 2021، وكذلك فإنه تم إضافة شرط الانضمام إلى منظومة الفاتورة الإلكترونية إلى شروط قبول ملفات الممولين إلى مركز كبار الممولين.. التفاصيل

تخطط الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) لزيادة إنتاجها من الغاز الطبيعي إلى 7.54 مليار قدم مكعب في اليوم خلال العام المالي الجاري 2021/2020، بما يزيد بنحو 15% عن إنتاج العام المالي الماضي، بحسب تقرير لوكالة “رويترز”.  وبلغ إنتاج مصر اليومي من الغاز الطبيعي في 2020/2019 نحو 6.550 مليار قدم مكعب، وفقًا للتقرير. وتشهد مصر طفرة في إنتاج الغاز بفضل حقل ظُهر في البحر المتوسط، واكتشافات في شمال الإسكندرية ودلتا النيل، كما تخطط لأن تحولها اكتشافات الغاز لمركز للطاقة في المنطقة وتطمح للتصدير لأوروبا.. التفاصيل

قالت مصادر، إنَّ شركة مصر لتأمين الممتلكات للتأمين، التابعة لشركة مصر القابضة للتأمين، تدرس التخارج من بعض استثماراتها، وعلى رأسها حصتها بشركة “الوادي للمحاصيل الزراعية”. وتبلغ حصة “مصر للتأمين” 11.5%. وأضافت المصادر لصحيفة “البورصة”، أن شركة “إيليت للاستشارات المالية” تلعب دور المستشار المالي للشركة في الصفقة، وتدرس أفضل الوسائل للتخارج.

قال الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، إن التداول على القمح المحلي في البورصة السلعية سيبدأ خلال الموسم المقبل في شهر أبريل 2021. وأوضح في مؤتمر صحفي أمس، أن البورصة السلعية ستوفر قدرًا من الحماية لصغار المزارعين والمنتجين عن طريق جمع إنتاجهم وتصنيفه وإتاحته على جميع المتعاملين على منصة البورصة في شكل سوق منظم على النحو الذي يساهم في زيادة القدرة التنافسية لصغار المزارعين والمنتجين.

وتابع أن الحكومة ستقدم مشروع قانون بشأن تنظيم عمل البورصات السلعية للبرلمان في دورته المقبلة، وأضاف أن العام الجاري شهد تأسيس البورصة السلعية المصرية، وقد شمل هيكل المساهمين جميع الجهات المعنية، لأن البورصة السلعية أصبحت نظام أساسي تمارس من خلاله التجارة بشكل أسرع وأقل تكلفة، ويتعامل فيها جميع العملاء (منتجين – تجار – مستهلكين)، وأصبحت نظام عالمي معتمد للبيع والشراء بنظام الجملة، بل استطاعت، نظرًا لقوة تنظيمها أن ترفع كثيرًا من قدرة المنتجين.

يأتي ذلك في الوقت الذي قدرت جمعية منتجي البطاطس خسائر مزارعي المحصول في الموسم الصيفي 2020 بنحو 6 مليارات جنيه، نتيجة انهيار الأسعار لأدنى مستوياتها، وقال أحمد الشربيني، رئيس الجمعية، لصحيفة “المال” أن بطاطس العروة الصيفية تعرضت لكبوة شديدة في وقت تعاني فيه الأسواق من تداعيات انتشار فيروس كورونا.

وفي السياق، توقعت وزارة الزراعة الأمريكية، ارتفاع صادرات البرتقال المصري في الموسم الجديد بنسبة تتجاوز 9%، بدعم من زيادة المساحات المنزرعة وسط أجواء أفضل للمحصول. ورجحت الوزارة في تقرير حديث لها، أن تظل وجهة التصدير الرئيسية للبرتقال من مصر إلى أسواق (المملكة السعودية العربية، وروسيا، وهولندا، والصين، والإمارات العربية المتحدة)، بحسب صحيفة “البورصة”. وتضم وجهات التصدير الجديدة لمحصول الموالح المصرية (نيوزلندا، واليابان، والبرازيل)، وتم فتحها في الموسم السابق 2019-2020.

تستعد شركة “نيو سيتي” للإسكان والتنمية لطرح وحدات سكنية تتراوح بين 500 و1500 وحدة سكنية بمدينة 6 أكتوبر بنهاية فبراير المقبل، و500 إلى 1500 وحدة سكنية أخرى بمحافظة قنا في مارس. وقالت الدكتورة منال حسين رئيس مجلس إدارة الشركة في تصريحات لـ”إيكونومي بلس” إن خطة الاستثمارات المستهدفة للشركة في 2021 حوالي 3 مليارات جنيه، لتنفيذ الوحدات السكنية في مشروعي 6 أكتوبر وقنا.. التفاصيل

فيما تعتزم شركة “الربوة نت وورك” ضخ 1.5 مليار جنيه استثمارات لتنفيذ 4 مدارس بمشروع “مستقبل سيتي” خلال 2021. وقال جعفر حسين، رئيس مجلس إدارة شركة “الربوة نت وورك”، إن الشركة تستهدف تنفيذ مجمع مدارس “Global Paradigm” ويضم 4 مدارس باستثمارات 1.5 مليار جنيه. وأوضح حسن أن الشركة بدأت تستقبل طلبات الالتحاق بمدارسها في “مستقبل سيتي”، والتي سيتم الانتهاء من تنفيذها في مايو 2021 على أن تستقبل طلابها بالموسم الدراسى سبتمبر 2021.

كشف الرئيس التنفيذي لشركة “تي سي آي سنمار” للكيماويات، المهندس شريف المنوفي، اعتزام الشركة زيادة استثماراتها بالسوق المصري بقيمة 200 مليون دولار خلال العام المالي القادم، لتعزز من استثماراتها الحالية لتصل إلى 1.7 مليار دولار كإجمالي حجم استثمارات.. التفاصيل

وقعت شركة بي إنفستمنت القابضة عقد بيع 20% من حصتها في شركة توتال إيجيبت إلى لشركة توتال فرنسا بقيمة إجمالية 146.4 مليون جنيه. وقالت بي إنفستمنت في بيان للبورصة أمس إن حصتها في توتال إيجيبت سوف تنخفض إلى 6.38% من 7.97% بعد عملية البيع، وبدأت بي إنفستمنت مفاوضات البيع مطلع أغسطس الماضي.. التفاصيل

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي بتوسيع نطاق المرحلة الأولى من مشروع “حياة كريمة” لتطوير قرى الريف المصري لتشمل 1500 قرية في نطاق 50 مركزا على مستوى الجمهورية، يسكنها 18 مليون مواطن. جاء ذلك خلال اجتماع السيسى مع رئيس الوزراء مصطفى مدبولى ووزير الإسكان عاصم الجزار. وقال بيان صادر عن رئاسة الجمهورية إن تكلفة المرحلة الأولى من المشروع ستبلغ 500 مليار جنيه، بالإضافة إلى 400 قرية سبق تطويرها تحت مظلة مشروع “حياة كريمة” في إطار مخطط الدولة لتطوير جميع قرى مصر خلال 3 سنوات، وعلى عدة محاور تستهدف النهوض بمستوى معيشة المواطنين، وتطوير البنية التحتية والخدمات الأساسية، خاصةً المياه والكهرباء والصرف الصحي وتبطين الترع وتطوير الوحدات الصحية والمنشآت التعليمية..التفاصيل

فيديو اليوم

وزير المالية يتحدث لـ “ايكونومى بلس” عن آخر المستجدات حول منظومة التأمين الصحي الشامل ويكشف عن صفقات شراء لقاحات كورونا.

نتابع

رصد رجل الأعمال المهندس سميح ساويرس، التحديات التي تواجه مناخ الاستثمار في مصر خلال المرحلة الاستثنائية الحالية، أبرزها المسودة النهائية لقانون السياحة الجديد، والتي تحد من جاذبية الاستثمار بالقطاع السياحي وتزيد العراقيل الإجرائية، حيث تركزت الاعتراضات في محورين أساسيين، الأول يتعلق بجهة التفتيش على الفنادق وإجراءات التراخيص، والثاني يتعلق بآليه تحديد قيمة المصروفات التي يتحملها المستثمر بالقانون الجديد.

وأشار ساويرس لصحيفة “حابي” إلى أن ملف الضرائب مازال يعد أبرز التحديات التي تواجه جاذبية مناخ الاستثمار في مصر، وواجه عدد كبير من المستثمرين خلال الفترة الأخيرة مطالبات ضريبية قد تعود لأكثر من 10 سنوات ماضية، دون وجود مخالفة قانونية واضحة أو إلزام قانوني بالاحتفاظ بهذه المستندات من الأساس التي بات يصعب الرجوع إليها وتدقيقها بعد كل هذه الفترة.

أدت الموجة الثانية من انتشار فيروس كورونا، وحالات الإغلاق في أوروبا، إلى تراجع معدل السياحة الواردة إلى مصر خلال فترة أعياد الكريسماس، وتراجع معدل الإشغالات الفندقية بنسبة 80% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، بحسب مسئولي غرفة السياحة المصرية.  وقال علي غنيم، عضو غرفة السياحة المصرية، لموقع “مباشر” إن الوضع الحالي كارثي على السياحة المصرية والعالم أجمع، فلم يقم أي من الوكلاء بإرسال أفواج لأي دول تخوفًا من كورونا.

أعلن محمد عبدالوهاب، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار، في بيان أمس، أن عام 2020 شهد تنفيذ 39 مشروعًا استثماريًا بإجمالي استثمارات بلغت 4.9 مليار جنيه.

قالت مصادر لموقع “أموال الغد” إن 5 شركات تأمين تتنافس على الممارسة المطروحة لتغطية الأخطار التي تتعرض لها المنشآت والممتلكات التابعة للشركة المصرية لمدينة الإنتاج الإعلامي بقيمة 1.5 مليار جنيه. وتشمل الشركات الخمس مصر للتأمين والمصرية للتأمين التكافلي ممتلكات، وبيت التأمين المصري السعودي، وأورينت للتأمين التكافلي – مصر، ووثاق للتأمين التكافلي – مصر.

تتفاوض شركة السويس للتنمية الصناعية مع جهات حكومية للحصول على 2 مليون متر مربع في شمال مصر لتطويرها وترفيقها وإعادة طرحها على المستثمرين، على غرار الأراضي التي تطرحها في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس. وقال المهندس عمرو البطريق، الرئيس التنفيذى للشركة لـ”المال” إنه جارٍ التفاوض مع شريك لتطوير الأراضي المقرر الحصول عليها.

نقلت صحيفة “المال” عن مصادر وثيقة الصلة بشركة أكت فاينانشال للاستشارات أن تحالف الأخيرة ومجموعتها المرتبطة أصبح المساهم الأكبر في شركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار “سوديك”، عقب زيادة حصته بها إلى 14.01% من الأسهم، مشيرة إلى أن هذه الزيادة لن تكون الخطوة الأخيرة في الاستثمار بسوديك، في إطار خطة أكت ومجموعتها المرتبطة للتحول إلى صرح استثمار مباشر سواء في شركات البورصة المقيدة أو غير المقيدة.

ونقلت الصحيفة عن مصادر أن هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة خاطبت شركة سموحة العلمين للاستثمار والتنمية، لزيادة رأسمالها المدفوع إلى 202.230 مليون جنيه، كإحدى الخطوات اللازمة للشركة لاستلام 90 فدانًا بمدينة العلمين لإنشاء مشروع سكني متكامل تابع لنادي سموحة.

وقعت شركة عامر للتنمية السياحية إحدى شركات مجموعة عامر القابضة – عامر جروب، عقد شراء قطعة أرض بمدينة المنيا الجديدة بمساحة إجمالية 56 فدانًا، ووفق بيان الشركة فإنها تقدمت على الفور بمستندات استصدار القرار الوزاري للبدء في تنفيذ مشروع.

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال اجتماع مع رئيس الوزراء، رئيس شركة العاصمة الإدارية الجديدة، بمواصلة العمل بالعاصمة الإدارية وفق التخطيط الزمني والإنشائي الذي تم إقراره للانتهاء من الأعمال بشكل متكامل، مع الاهتمام بإعداد الهيكل الإداري لكل المنشآت والمرافق بالعاصمة الإدارية لضمان جدارة التشغيل والإدارة، وكذلك الصيانة الدورية لجميع مرافقها ومنشآتها، وفق بيان رئاسة الجمهورية.

قال خالد صديق، المدير التنفيذي لصندوق تطوير المناطق العشوائية، لموقع “مباشر” بأن إجمالي الإنفاق على المناطق العشوائية غير الآمنة وصل إلى 29.5 مليار جنيه منذ 2016 حتى الأسبوع الأخير من ديسمبر 2020، موضحًا، أن الخطة المقدرة للمشروع تبلغ 38 مليار جنيه، ومن المنتظر ضخ المبلغ المتبقي البالغ نحو 8.5 مليار جنيه خلال الربع الأول من 2021.

أظهرت بيانات جمعتها صحيفة “المال” من القوائم المالية لنحو 16 بنكًا في مصر، تراجع صافى الدخل من الأتعاب والعمولات خلال الشهور التسعة الأولى من العام الجاري في 12 منها، بينما ارتفع في 4 بنوك فقط. وطبقًا للقوائم المالية، بلغ أعلى معدل انخفاض في صافي الدخل من الأتعاب والعمولات ضمن قائمة البنوك التى شملها المسح نسبة 29%، بينما بلغ أدنى معدل انخفاض 1.7%.

تقدمت 5 شركات لشراء كراسة الشروط والمواصفات لمزايدة تطوير منطقة الصوت والضوء بالهرم، تمهيدًا لبدء تقديم العروض الفنية والمالية واختيار العرض المناسب، حسب بيان وزارة قطاع الأعمال أمس.

ناقش الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، خلال اجتماع أمس مع رئيس الاتحاد المصري للغرف السياحية، والرئيس التنفيذي للهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي، وبعض أعضاء مجلس إدارة الهيئة الخطوات التنفيذية للبدء في إعداد الحملة الترويجية الدولية لمصر بالخارج، بالإضافة إلى الاتفاق على اختيار شركة دولية كبرى لوضع استراتيجية إعلامية وترويجية وتسويقية للدولة لمدة 3 سنوات.

انتهت شركة إم بي للهندسة من مفاوضات الاستحواذ على شركة تعمل في ذات المجال بشكل إيجابي، وستبدأ إعداد عرض الاستحواذ للتقدم به لمجلس الإدارة للاعتماد، وبحسب بيان إم بي للهندسة فإن الشركة محل الاستحواذ لديها 12% حصة سوقية في المجال الذي تعمل به، ما يجعل عملية الاستحواذ تحقق حجم أعمال مجمعة أكثر من 700 مليون جنيه.

وأعلنت شركة الإسكندرية الوطنية للاستثمارات المالية، في بيان أمس تقليها عرضًا من مجموعة مستثمرين يمثلهم أحمد فاروق لشراء نسبة 84.99% من رأسمال الشركة بسعر 5.32 جنيه.

طلبت الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات إعفاءها من سداد مقابل الانتفاع داخل الموانئ والمطارات مقارنة بالجهات الحكومية الأخرى. وقال مصدر حكومي إن مقابل الانتفاع الذي تسدده الهيئة داخل الموانئ والمطارات في تزايد مستمر ويمثل تكلفة إضافية عليها، بحسب صحيفة “البورصة”. واعتمدت وزارة المالية للهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات خلال العام المالي الجاري مخصصات مالية بقيمة 603.9 مليون جنيه مقارنة 571.4 مليون جنيه خلال العام الماضي. وأضاف المصدر “نطالب بزيادة عدد العمالة بالهيئة لمواجهة الأعباء المتزايدة خاصة في المنافذ الحدودية وتفعيل القرارات الخاصة بالتعاقد مع العمالة الموسمية”.

اتخذ البنك المركزي المصري أكثر من 30 إجراءً تجاوزت قيمتها 700 مليار جنيه على مدار 2020 دعمت الاقتصاد المصري في مواجهة تداعيات فيروس كورونا، وفق وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية. واستهدفت إجراءات المركزي دعم جميع قطاعات الاقتصاد المصري، ومن بينها الصناعة، والزراعة، السياحة، العقارات، والمقاولات، وامتدت للمشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، بالإضافة للأفراد المتأثرين بتداعيات أزمة كورونا، كما شملت أيضا قطاعات أخرى مثل الصحة ورواد الأعمال وغيرها.. التفاصيل

وقع البنك الزراعي المصري بروتوكول تعاون مع شعبة الألبان بالغرفة التجارية بدمياط لتعزيز وتنمية مهارات طلاب التعليم الفني الزراعي بمحافظة دمياط، والمساهمة في تطوير المدارس الفنية الزراعية وتجهيزها بالإمكانيات اللازمة بما يخدم العملية التعليمية والتدريبية للطلاب بالإضافة إلى تأهيل وتدريب كوادر العمالة الفنية.. التفاصيل

وقعت شركة “لافارج” مصر، التابعة لمجموعة “لافارج هولسيم” العالمية، اتفاقية تحالف مع شركة “إل إم إس للإنشاءات”، لتوريد وصب نحو 500 ألف متر مكعب خرسانة، لمشروع “One Ninety”.. التفاصيل

أصدر الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، قرارًا بتولي الدكتور مهندس وليد عباس، معاون الوزير لشئون هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، الإشراف على قطاع التخطيط والمشروعات بهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة بجانب عمله. ونص قرار وزير الإسكان، على أنه على جميع الجهات المختصة تنفيذ القرار كلٌ فيما يخصه من تاريخ صدوره.

إنفوجراف

اندماج

مؤشرات البورصة المصرية

اقتصاد الخليج

اعتمد الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس الوزراء، بصفته حاكمًا لإمارة دبي، القانون رقم (20) لسنة 2020 بشأن الموازنة العامة لحكومة دبي للعام المالي 2021، بإجمالي نفقات قدره 57.1 مليار درهم (15.55 مليار دولار). وتأتي هذه الموازنة في ظل الظروف الاقتصادية الاستثنائية لعام 2020 وأزمة جائحة كورونا التي مازال الاقتصاد العالمي يعاني منها، وتهدف لإتاحة كافة السبل للتعامل مع الأزمة واستعادة وتيرة النمو الاقتصادي، وتعزيز منظومة الدعم والإعانات الاجتماعية والخدمات الأساسية، وتبنّي سياسات أكثر ملاءمة في تحقيق التوازن بين النمو والاستقرار الاقتصادي والاستدامة المالية على المدى المتوسط والطويل، مع الاستمرار في جهود تنمية الإيرادات ورفع كفاءة الإنفاق، علاوة على زيادة مستوى مشاركة القطاع الخاص، بحسب بيان على موقع الشيخ محمد بن راشد.

عربي ودولي

بدأت شركة “فيسبوك” في التخلّي تدريجيًا عن العديد من شركاتها التابعة في إيرلندا، والتي أتاحت لها تحويل أرباح بمليارات الدولارات إلى البلاد، حيث يمكنها دفع ضرائب قليلة عليها، حسبما ذكرت صحيفة تايمز اللندنية، نقلًا عن وثائق تعود للشركة. وأضافت الصحيفة أن شركات “فيسبوك” في إيرلندا كان يجري استخدامها للتعامل مع حقوق الملكية الفكرية لديها في الأسواق الدولية، ما يعني أن تدفع وحدات “فيسبوك” في جميع أنحاء العالم رسومًا مقابل استخدام حقوق الملكية الفكرية، الأمر الذي يؤدي إلى تحويل جزء كبير من المبيعات إلى خارج الولايات المتحدة.

الأكثر مشاهدة

ليبيا تُعيد 200 ألف برميل يوميا إلى إنتاجها النفطي بعد توقف دام شهرين

أعادت ليبيا تشغيل خط أنابيب ينقل النفط الخام إلى أكبر...

كريم مأمون : 2021 عام الاختبار الحقيقى لشركات التطوير العقاري

قال كريم مأمون رئيس القطاع التجارى بشركة " إيدج القابضة...

منطقة إعلانية