النشرة البريدية

“الأهلي” و”مصر” يطلقان مشروعًا عقاريًا مشتركًا باستثمارات 26 مليار جنيه.. 83 ألفًا يسجلون بمبادرة إحلال السيارات والعمل بالغاز

البورصة

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية

أهم العناوين 

البورصة تكشف التعديلات الجديدة لمنهجية مؤشر EGX30

شطب 5 من رعاة بورصة الشركات الصغيرة وتعليق عمل 8 لتوفيق الأوضاع

“جيزة للغزل”  ترجئ طرح أسهمها حتى الربع الأول من 2022

تفاصيل جديدة لمشروع تصنيع سيارة “نصر” الكهربائية

معيط: صرف أكثر من 21 مليار جنيه لدعم التصدير خلال عام

صندوقا ” سند” و”الأخضر” يضخان 100 مليون دولار في مصر خلال 2021

القصة الرئيسية 

“الأهلي” و”مصر” يطلقان مشروعًا عقاريًا مشتركًا باستثمارات 26 مليار جنيه

أطلق بنكا الأهلي ومصر مشروعهما العقاري الجديد “جاردينيا سيتي” بطريق السويس، باستثمارات تتجاوز 26 مليار جنيه، والذي سيتولى تحالف الأهلي صبور مع شركة “Founders” التابعة لهايد بارك للتطوير العقاري، عمليات المبيعات وتطوير الخطط التسويقية الخاصة به.

ويقام مشروع جاردينيا سيتي على مساحة 513 فدانًا، ويضم حوالي 19.500 وحدة تبدأ مساحاتها من 120 مترًا مربعًا، بالإضافة إلى منطقة الفيلات وتضم 100 فيلا مستقلة وحوالي 80 توين هاوس.

وقال يحيى أبو الفتوح، نائب رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري، لـ”إيكونومي بلس” إن سعر الوحدات سيبدأ من مليون جنيه، وسيتم طرحها ضمن مبادرة البنك المركزي لمتوسطي الدخل بفائدة 8%.. التفاصيل

فيما أكد هشام عكاشة، رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري، أن البنك يستهدف من إطلاق هذا المشروع المساهمة في توفير تجمعات سكنية تتضمن وحدات تلبي احتياجات العملاء، حيث يجمع بين جاهزية المشروع وتوافر الخدمات المتنوعة وتميز الموقع، بما يتوافق مع توجهات الدولة لخلق مجتمعات عمرانية جديدة متكاملة لتخفيف التكدس داخل التجمعات القديمة بالقاهرة.

وقال محمد الإتربي، رئيس مجلس إدارة بنك مصر، إن بنكه يسعى لدعم القطاع العقاري الذي يوفر فرصًا استثمارية في مختلف الأنشطة سواء المباشرة أو غير المباشرة، مؤكدًا الدور الحيوي للبنك في مساندة كل الأنشطة التي تساهم في دعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية كأحد المحاور الاستراتيجية.. التفاصيل

أهم الأخبار 

انتهت إدارة البورصة المصرية من تطوير منهجية مؤشر “EGX30” والخاصة بتكوين المؤشر ومعايير إدراج وحذف الشركات، ليكون أكثر قدرة على جذب الاستثمارات، والحفاظ على استقراره وجاذبيته الاستثمارية، وتحقيق المزيد من المساهمة في تحسين التوزيع النسبي للشركات داخل المؤشر.

وبحسب بيان البورصة، تعتمد فلسفة التعديل الجديد على أنه بجانب معيار السيولة “قيم التداولات”، تم إضافة معيار رأس المال السوقي مرجحًا بالتداول الحر، حيث يشترط ألا تقل قيمة رأس المال السوقي مرجحًا بالتداول الحر للشركات المؤهلة للانضمام للمؤشر في تاريخ المراجعة الدورية، عن قيمة الوسيط لرأس المال السوقي مرجحًا بالأسهم حرة التداول لأعلى 60 شركة من حيث “السيولة “، وذلك لضمان التمثيل الجيد للشركات ذات الأحجام الكبيرة، والتي تتمتع بمعدلات سيولة مرتفعة.. التفاصيل

وفي سياق موازٍ، كشف الدكتور محمد فريد، رئيس البورصة، عن انتهاء تنقية جدول الرعاة لبورصة المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمقرر الإعلان عنها اليوم الثلاثاء، بشطب 5 شركات من إجمالي 24 شركة، وتعليق قيد 8 شركات أخرى لحين توفيق أوضاعها وفق قرارات رئيس الهيئة المنظمة لقواعد عمل الرعاة.

وأضاف فريد لـ”البورصة”، أنه سيتم إطلاق مؤشر “تميز” بسوق الشركات المتوسطة والصغيرة ضمن خطة إعادة الهيكلة نهاية فبراير المقبل، لافتًا إلى أن الهدف من إطلاق المؤشر هو تحديد جودة الشركات المدرجة بالمؤشر.

قال فاضل مرزوق، نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب في شركة جيزة للغزل، لـ”المال” إن مجلس إدارة الشركة استقر بالتعاون مع شركة بلتون المالية – المستشار المالي – على إرجاء تنفيذ طرح حصة من الأسهم في البورصة حتى الربع الأول من عام 2022، في ضوء تداعيات الموجة الثانية لفيروس كورونا.

كشف هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، عن تفاصيل جديدة عن سيارة النصر الكهربائية، حيث سيتراوح سعرها بين 300 و320 ألف جنيه لأعلى موديل، ويصل سعر الشحنة الكاملة إلى 65 جنيه، والاتفاق مع وزارة الكهرباء على بيع الكيلو وات بسعر 47.5 قرش، بينما يتحمل صاحب السيارة 50 قرشًا عن كل ساعة خلال عملية الشحن بحد أقصي 7 جنيهات أثناء الشحنة الواحدة، وفقًا للمال.

وأكد توفيق أن وزارة الداخلية منحت التراخيص لعدد 300 سيارة كهربائية تعمل في مصر الآن وتمثل بداية لتواجدها في السوق.

وقال هاني الخولي، العضو المنتدب لشركة النصر للسيارات، لـ”مصراوي” على هامش توقيع اتفاقيتين مع شركة دونج فنج الصينية لإعادة تأهيل المصنع وإنتاج أول سيارة كهربائية في مصر، إن نسبة المكون المحلي ستبدأ من 58%، ومن المقرر إنتاج أول سيارة بداية 2022.

السيارات الكهربائية

كشف وزير المالية، الدكتور محمد معيط، عن صرف الوزارة أكثر من 21 مليار جنيه لدعم القطاع التصديري والمصدرين خلال عام، من خلال 6 مبادرات قدمتها الحكومة، ومنها مبادرة “السداد النقدي الفوري لدعم الحكومة للمصدرين” بخصم تعجيل سداد 15%، حيث استفاد من هذه المبادرة 1069 شركة مصدرة، صرفت جميعها كل المبالغ المتأخرة لدى صندوق تنمية الصادرات قبل حلول عام 2021.. التفاصيل

وطرحت المالية مشروع اللائحة التنفيذية لقانون الإجراءات الضريبية الموحد للحوار المجتمعي، حيث من المقرر إصدار العمل باللائحة خلال 6 أشهر من تاريخ العمل بالقانون وفق القرار الجمهوري الخاصة بإصدار القانون، بحسب بيان الوزارة.

أطلقت هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات “ايتيدا” دورة جديدة من برنامج المساندة التصديرية للشركات العاملة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والمعروف باسم ” Export IT”، وبحسب بيان الهيئة فإن المساندة التصديرية ستقدم عن عائدات صادرات الشركات خلال عامي 2019 و2020.

يعتزم صندوقا سند للتمويل متناهي الصغر والأخضر لتمويل مشروعات الطاقة المتجددة التابعان لمؤسسة فاينانس إن موشن الدولية ضخ تمويلات جديدة في السوق المحلية بقيمة 100 مليون دولار خلال العام الجاري، بعد استثمار 57 مليون دولار العام الماضي، وفق تصريح محمد مرسي، رئيس المكتب الإقليمي للمؤسسة، للمال.

فيديو اليوم

يبدو أن الأنظمة الغذائية النباتية ستكون محل اهتمام الاستثمارات العالمية مستقبلاً، خاصة بعد الإقبال المتزايد يومًا بعد يوم نحو الأنظمة الغذائية النباتية وبدائل اللحوم، 140 مليار دولار نموًا متوقعًا بحجم أعمال الصناعة.. المزيد في سياق التقرير التالي.

نتابع

أعلن مجلس الوزراء أمس أن عدد الذين سجلوا بمبادرة إحلال السيارات والعمل بالوقود المزدوج بلغ 83 ألف مشترك، فيما بلغت عدد الطلبات الفعلية نحو 30 ألف طلب حتى الآن في محافظات المرحلة الأولى السبع، وخلال اجتماع لرئيس الوزراء مصطفى مدبولي لمتابعة تنفيذ المبادرة وسير العمل بها، قال إنه سيتم عقد اجتماع شهري لمتابعة الموقف التنفيذي للمبادرة بحضور الوزراء المعنيين، وبمشاركة صندوق تحيا مصر، في ضوء التوجيهات الرئاسية بمشاركة الصندوق في دعم تنفيذ المبادرة.. التفاصيل

وفي شأن أخر، بحث مدبولي في اجتماع حكومي خطة ترفيق المناطق الصناعية على مستوى الجمهورية، وموقف مدينة الروبيكي للجلود، حيث ذكر بيان مجلس الوزراء أنه تم تخطيط المنطقة الصناعية الثامنة في مدينة السادات إلى 1076 قطعة، وتخطيط قطعتي أرض بمساحة 710 أفدنة في العاشر من رمضان، والانتهاء من تخطيط شريحة جديدة بمساحة 100 فدان في برج العرب، وتخطيط مساحة 1600 فدان في مدينة أكتوبر الجديد.

أما مدينة العلمين الجديدة، فجاري تنفيذ المرافق لمساحات تتراوح من 2 مليون إلى 2.7 مليون مربع، ومن المتوقع تنفيذ المرافق في يونيو 2021، وتبلغ مساحة المنطقة الصناعية المدرجة بالمخطط الاستراتيجي حوالي 6 آلاف فدان.

وخلال كلمته أمام مجلس النواب أمس، قال رئيس الوزراء إن مصر تقترب من الوصول لمليون وحدة سكنية منشأة خلال 5 سنوات حيث استفاد أكثر من 920 ألف مواطن، كما أشار إلى نجاح الحكومة في فض تشابكات مالية بين الجهات المختلفة بقيمة 510 مليارات جنيه، مع دعم قطاعي السياحة والطيران بـ 5 مليارات جنيه خلال أزمة فيروس كورونا، وفقًا للتلفزيون المصري.. التفاصيل

قال محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، إن برنامج التنمية المجتمعية “مشروعك” صرف 17.3 مليار جنيه لتنفيذ 162 ألف مشروع صغير ومتناهي الصغر والتي وفرت حوالى 961 ألف فرصة عمل، ومن المستهدف خلال العامين القادمين صرف مبلغ 25 مليار جنيه لتنفيذ عدد 200 ألف مشروع لتوفير مليون فرصة عمل، وفق “البورصة”.

تستهدف وزارة البترول توصيل الغاز الطبيعي إلى 1.2 مليون وحدة سكنية جديدة خلال العام المالي 2021/2020، وقال الوزير طارق الملا، في بيان أمس إنه من المخطط خلال العام المالي الحالي، توصيل الغاز الطبيعي لما يزيد عن 60 منطقة جديدة يدخلها الغاز الطبيعي لأول مرة وبالفعل تم دفع الغاز إلى 34 منطقة منها منذ بداية العام المالي.. التفاصيل

كشف هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال، عن ملامح خطة بيع أصول شركة الحديد والصلب المصرية، والتي تتضمن المصنع والأراضي، وأوضح لـ”مصراوي” أنه سيتم بيع الأصول بالمزادات العلنية، وهذه العملية ستبدأ بالمعدات المتواجدة بالمصنع القائم في حلوان، من خلال بيع الوحدات المنتجة، وتخريد غير المنتجة وبيعها كخردة، ثم يتم الانتقال إلى بيع الأراضي البالغ مساحتها 6 ملايين متر مربع.

على صعيد آخر، أفصحت الشركة القابضة المصرية الكويتية في بيان أمس عن خطة استثمارية توسعية بعدد من المشروعات بقيمة 180 مليون دولار خلال العام الحالي، وذكرت “المال” أن تلك الاستثمارات من المرجح توزيعها بواقع 80 مليون دولار لتدشين مصنع الخشب المضغوط الجاري تنفيذه حاليًا، فضلًا عن التوسع بقطاعات إنتاج وتوزيع الغاز الطبيعي والكهرباء.

ونقلت الصحيفة عن عادل كامل، العضو المنتدب لشركة الأهلي لإدارة صناديق الاستثمار، أن شركته تتفاوض حاليًا مع البنك الأهلي وإحدى الشركات الكبرى لإطلاق صندوق جديد للأسهم، مفضلًا عدم الكشف عن تفاصيل الصندوق حاليًا.

كشفت مرفت عريان، الرئيس التنفيذي لشركة شركة إندورس للخدمات المالية، التابعة لشركة برايم القابضة، عن اعتزام الشركة إطلاق نشاطي التأجير التمويلي والتخصيم، خلال الشهر الجاري، على أن تبدأ العمل قريبًا بنشاط التمويل الاستهلاكي للأفراد في إطار خطة متكاملة تستهدف تحقيق تواجد قوي للشركة في 2021، تبعًا لبيان صحفي.

نمت محفظة القروض لدى بنك القاهرة خلال عام 2020 بنسبة تجاوزت 24% إلى 92 مليار جنيه بنهاية ديسمبر الماضي. وقال طارق فايد، رئيس البنك لـ”المال” ، إن محفظة الودائع ارتفعت أيضًا بنسبة 6% مسجلة 160 مليار جنيه.

تراجع عدد فرص العمل المتوقع توفيرها في الخارج للمصريين خلال العام الحالي إلى 400 ألف فرصة، وقال حمدي إمام، رئيس شعبة العمالة بغرفة القاهرة التجارية، لموقع “مصراوي”، إن هذا الرقم أقل من عدد الفرص التي كانت تتوفر من دول الخليج كل عام والتي تبلغ حوالي 600 ألف فرصة عمل، ولكن مع أزمة كورونا تراجع العدد.

أقلعت أول رحلة جوية تربط بين قطر ومصر، أمس الإثنين، بعد ثلاث سنوات ونصف من إغلاق المجال الجوي، وفق وكالة الأنباء الفرنسية.

قال محمد أنور هلال، نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة للشئون التجارية والعقارية، بأن الهيئة قررت تعليق جلسات إجراء المزادات بجميع المدن الجديدة والسابق الإعلان عنها، في إطار إجراءات مكافحة فيروس كورونا، بحسب بيان الهيئة.

تستهدف شركة تطوير مصر تحقيق مبيعات تعاقدية بقيمة 6 مليارات جنيه في مشروعاتها خلال عام 2021، وهي نفس القيمة المحققة في العام الماضي من مشروعات الشركة في العين السخنة والساحل الشمالي ومستقبل سيتي، بحسب تصريح الدكتور أحمد شلبي، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للشركة، للبورصة.

ونقلت الصحيفة عن محمود بخيت، الرئيس التنفيذي لشركة إم بي إم للتسويق العقاري، أن شركته تخطط لتحقيق مبيعات تعاقدية بقيمة 2 مليار جنيه، والتوسع في تعاقداتها مع الشركات العاملة في العاصمة الإدارية الجديدة والساحل الشمالي والقاهرة الجديدة.

أعلنت رابطة مستوردي إكسسوارات المحمول “تحت الإنشاء” في مؤتمر صحفي أمس عن إطلاق أول مول تجاري متخصص في مبيعات إكسسوارات وأجهزة المحمول بالجملة في مصر بأركيديا مول باستثمارات تبلغ 100 مليون جنيه.

مؤشرات البورصة المصرية 

البورصة المصرية

اقتصاد الخليج

قبل الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، أمير دولة الكويت، أمس الإثنين استقالة الحكومة، وأفادت وكالة أنباء الكويت الرسمية، بأن القرار يسري ابتداءً من أمس على أن يستمر أعضاء الحكومة المستقيلة كل منهم في تصريف العاجل من شئون منصبه لحين تشكيل الوزارة الجديدة.

عينت شركة الصناعات الأساسية السعودية “سابك” شركة الأهلي كابيتال لتقديم المشورة بشأن طرح محتمل لأعمالها في مجال الكيماويات المتخصصة، وهو عرض يمكن أن يجمع مئات الملايين من الدولارات، وفق ما نقلته رويترز عن ثلاثة مصادر لم تذكر اسمهم.. التفاصيل

بورصات الخليج

عربي ودولي

قالت المديرة التنفيذية لصندوق النقد الدولي، كريستالينا جورجيفا، أمس إن الصندوق يعمل بتركيز شديد مع السودان لوضع الشروط المسبقة لإعفاء واسع للديون، على أن يجري تقييمًا للتقدم في برنامج يراقبه خبراء الصندوق في مارس المقبل، لاسيما أن هناك تفاؤل إزاء دعم قوي من الولايات المتحدة وبريطانيا ودول أخرى أعضاء بصندوق النقد لتقديم إعفاء من الديون للسودان بموجب مبادرة الدول الفقيرة المثقلة بالديون.. التفاصيل

أطلقت منظمة الصحة العالمية، أمس جرس إنذار لتوعية الدول المتقدمة حول خطورة الأمر الذي تجري عليه عمليات توزيع لقاحات فيروس كورونا، ومحاولة البعض الحصول على كميات أكبر دون مراعاة احتياجات الدول الأقل فقرًا.

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم، إن العالم على شفا فشل أخلاقي كارثي فيما يتعلق بتوزيع اللقاحات، مناشدًا الدول والشركات المصنعة لمشاركة لقاح كورونا بشكل أكثر إنصافًا في جميع أنحاء العالم.. التفاصيل

نما الاقتصاد الصيني بنسبة 6.5% في الربع الأخير من العام الماضي 2020، ليستعيد معدَّلات نموه قبل جائحة كورونا، فيما زاد الناتج الصناعي بمعدل أسرع من المتوقع بلغ 7.3% في ديسمبر.. التفاصيل

حكمت محكمة سيول المركزية على وريث مجموعة سامسونج الكورية الملياردير جاي لي يونج نائي، رئيس مجلس إدارة سامسونج إلكترونيكس، بالسجن لمدة عامين ونصف العام على خلفية فضيحة فساد، واتهامات بالرشوة، وقالت المحكمة في قرارها إن لي قدم رشى وطلب ضمنا من الرئيسة استخدام نفوذها لضمان انتقاله للخلافة بسلاسة على رأس المجموعة الضخمة.. التفاصيل

الأكثر مشاهدة

الحكومة تخصص 500 مليون جنيه “تعويضات” لتطوير الطريق الدائري

وجه رئيس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، حكومته بتوفير 500 مليون...

الإمارات تدشن مكتبًا تنفيذيًا لمواجهة غسل الأموال وتمويل الإرهاب

أعلنت الإمارات إنشاء المكتب التنفيذي لمواجهة غسل الأموال وتمويل الإرهاب،...

منطقة إعلانية