النشرة البريدية

معيط: لا نية لطرح سندات دولية أخرى العام المالي الجاري.. الحكومة تتفق مع “سامسونج” على تصنيع تابلت التعليم في مصر

بلتون المالية

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية 

أهم العناوين 

“ساويرس” الإبن رئيسًا لـ”أوراسكوم” المالية و”باختلر” العضو المنتدب

“ألتوس” تحصل على 4 رخص تنقيب عن الذهب في مصر

“القابضة للتشييد” تنتهي من تسوية ديون بـ 3 مليارات جنيه

“اتحاد المستثمرين” يطلب من المصانع 100 جنيه عن كل عامل لشراء اللقاح

خاص.. بنك القاهرة يطلق تطبيقًا رقميًا لتمويل المشروعات الصغيرة في 2021

“سي أي كابيتال” ترفع تقييمها لأسهم طلعت مصطفى 50%

“ميركيوريا” تسعى لإقامة مشروع تموين سفن في قناة السويس بـ450 مليون دولار

“النواب” يقر تعديلات قانون المرور رسميًا

القصة الرئيسية

معيط: لا نية لطرح سندات دولية أخرى العام المالي الجاري

قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، إنه لا توجد أي نية لطرح سندات دولية جديدة قبل نهاية العام المالي الحالي، وفقًا لتصريحاته لصحيفة “البورصة”.

وطرحت وزارة المالية سندات أمس الأول الإثنين على 3 شرائح آجل 5 سنوات بقيمة 750 مليون دولار و10 سنوات بقيمة 1.5 مليار دولار و40 سنة بقيمة 1.5 مليار دولار. وقال محمد حجازي، رئيس وحدة الدين بوزارة المالية، إن أبرز المكتتبين في السندات التي طرحتها مصر في الأسواق الدولية يوم الإثنين كانوا من الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا.

وأضاف للصحيفة إن السندات اكتتب فيها أيضًا مستثمرون من آسيا والخليج العربي. وأوضح أن شريحة المستثمرين في الإصدار الأخير للوزارة جاءت من بنوك عالمية وصناديق استثمارية كبرى ومؤسسات مالية. وقال إن نجاح الوزارة في إصدار سندات دولية بقيمة 3.75 مليار دولار وزيادة الطلبات بالإصدار يدل على قوة الاقتصاد وخاصة في ظل إصدارها لآجال بلغت 40 عامًا.

وقالت وزارة المالية إنها تلقت عروضًا بقيمة 16.5 مليار دولار، ما خفض العائد المستهدف للطرح.

وقال أحمد كجوك، نائب وزير المالية للسياسات المالية، إن الطرح شهد تقدم أكثر من 400 مستثمر بطلبات للشراء والاكتتاب منهم 40 مستثمرًا جديدًا يكتتبون للمرة الأولى في السندات الدولية المصرية. وقال إن الإقبال المتنوع على السندات خفض اسعار الفائدة بنحو 37.5 نقطة أساس للشرائح الثلاث، مقارنة بالأسعار الاسترشادية المعلن عنها عند بداية عملية الطرح وتم الإصدار بدون إضافة علاوة إصدار جديدة على أسعار الفائدة المصدرة للشرائح الثلاث.. التفاصيل

أهم الأخبار

اتفقت شركة “سامسونج” الكورية مع الحكومة على بدء تصنيع “التابلت” التعليمي في مصر، ضمن خطة توطين صناعة “التابلت” التي تستهدفها الحكومة. وقالت مصادر حكومية لصحيفة “البورصة”، إن “سامسونج” هي الشركة التي ستقوم بتصنيع التابلت محليًا، وأنها تقدمت في وقت سابق بعروض لإنشاء المصنع. وستنشىء مصنعا باستثمارات تقدر بنحو 30 مليون دولار، وسيتم الاتفاق على مواصفات الجهاز، وسعر البيع لوزارة التربية والتعليم فيما بعد، وفقًا لما نقلته الصحيفة.

وفي وقت سابق من العام الحالي أجرت وزارة الاتصالات مفاوضات مع شركات عالمية للوقوف على أفضل العروض لتصنيع التابلت محليًا في مصر. وكان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، ترأس اجتماعًا، قبل يومين، لمتابعة خطوات توطين صناعة “التابلت” في مصر، بحضور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، وعمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، واللواء أسامة عزت، رئيس هيئة تسليح القوات المسلحة، وعدد من المسئولين المعنيين.

كشفت شركة أوراسكوم للاستثمار القابضة عن تولي أنسي نجيب ساويرس منصب رئيس مجلس إدارة شركة أوراسكوم المالية القابضة – الشركة المنقسمة – ونيلز باختلر منصب العضو المنتدب، بعد الانتهاء من إجراءات التقسيم ونقل الملكية. ونقل موقع “حابي” عن الشركة أنه سيتم الإبقاء على الهيكل الإداري لأوراسكوم للاستثمار القابضة دون تغيير. وفيما يتعلق بالجدول الزمني للانتهاء من إجراءات قيد وتداول الشركات الناتجة عن التقسيم، أوضحت أوراسكوم أن الموعد المحدد للانتهاء من نقل ملكية أسهم الشركات التابعة لأوراسكوم للاستثمار إلى الشركة المنقسمة هو 15 فبراير الجاري، على أن يكون بداية التداول على أسهم الشركتين اعتبارًا من يوم 17 من نفس الشهر.. التفاصيل

أعلنت شركة “ألتوس” حصولها على 4 رخص للتنقيب عن الذهب تشمل السماح بالتنقيب في 9 مناطق بمساحة إجمالية 1.586 ألف كيلو متر مربع تقع جميعها في الصحراء الشرقية لمصر. وقالت الشركة، التي تمتلك لامنشا التابعة للملياردير نجيب ساويرس أكثر من ثلث أسهمها، إن الموقع الأول يقع في وادي جندي بمساحة 696 كليومترًا، ويبعد 40 كم عن جنوب منجم الفواخير والذي تردد تاريخيًا، إنه ساهم بـ45% من إنتاج مصر من الذهب خلال القرن العشرين، كما يبعد 115 كيلومترا شمال غرب منجم السكري. وأوضحت الشركة أن “بكرية” هو المشروع الثانى وفيه منطقتان للتنقيب بمساحة 348 كيلومترًا على بُعد 60 كم من جنوب الفواخير و115 كم من شمال غرب السكرى.

وذكرت أن الرخصة الثالثة لمشروع أبو ديوان وبه منطقتان للتنقيب بمساحة إجمالية 346 كيلومترًا ويقع على بُعد 30 كيلومترًا من الفواخير و160 كيلومترًا من شمال غرب السكري. والرخصة الرابعة لوادي دبور بمساحة إجمالية 175 كيلومترًا على بُعد 5 كيلومترات من منجم أتود التاريخي و40 كيلومترًا شمال غرب السكرى. وأوضحت أن الرخص حصلت عليها شركة “إيه كيه إتش” التابعة والمملوكة لها بالكامل.

أبدت شركة “ميركيوريا” العالمية اهتمامها بالاستثمار في منطقة قناة السويس، نظرًا للأهمية الجغرافية لهذه المنطقة، وقال المهندس ماجد شنودة، المدير التنفيذي للشركة، إن الشركة استعرضت خلال لقائها أمس رئيس الوزراء مصطفى مدبولي مشروعا مقترحا من جانبها بحجم استثمارات يصل إلى 450 مليون دولار، في مجال تموين السفن، وجمع المخلفات البحرية وتنقية البيئة المائية، بالإضافة إلى خدمات الشحن. وأضاف أن الشركة لديها مخطط زمني للتنفيذ خلال مدة لا تزيد عن 36 شهرًا. وأكد شنودة إن الشركة تم تأسيسها عام 2004، وتعمل فيما يزيد على 50 دولة حول العالم، بحجم أصول ثابتة يصل إلى 2.8 مليار دولار.

انتهت الشركة القابضة للتشييد والبناء من مبادلة أراض مع عدد من الجهات بقيمة 3 مليارات جنيه ضمن خطة تسوية جزء من مديونيات الشركة وتوابعها. وقال المهندس هشام أبو العطا، رئيس الشركة، إنها نجحت في مبادلة أراض مقابل جزء من مديونياتها لدى البنك الأهلى ومصلحة الضرائب وهيئة التأمينات الاجتماعية. وأضاف في تصريحات لصحيفة “المال” أن البنك الأهلي حصل على أراضٍ بقيمة 2 مليار جنيه، مقابل 541 مليونًا لمصلحة الضرائب، و450 مليونا لهيئة التأمينات.

ولفت إلى أن قيمة مديونية الشركة القابضة وشركاتها التابعة لمصلحة الضرائب المصرية، تبلغ 2.5 مليار جنيه، سيتم تسويتها عبر التنازل عن بعض الأراضي. وقدر “أبو العطا” مديونيات الشركة القابضة وتوابعها المستحقة للبنوك بنحو 5 مليارات جنيه، وقال إنها مستحقة لبنوك مصر والقاهرة وقطر الوطني وبنك الاستثمار العربى. وأوضح أن شركته ستخاطب 7 جهات أخرى من بينها شركات تأجير تمويلي وبنكا مصر والقاهرة لمبادلة أراض مقابل الديون المستحقة على الشركة. وأوضح “أبو العطا” أن القابضة حصلت على أراضى من الشركات التابعة بقيمة 1.5 مليار جنيه مقابل تسوية بعض الديون المستحقة عليها، ومنها شركات حسن علام ومختار إبراهيم وهيدليكو.

خاطب الاتحاد المصري لجمعيات المستثمرين، المصانع التابعة له بسرعة التبرع لصندوق “تحيا مصر” لشراء لقاحات كورونا للعمالة، بواقع 100 جنيه عن العامل الواحد. وقال المهندس صبحي نصر، عضو مجلس إدارة الاتحاد، لصحيفة “البورصة”، إن أغلب المصانع لبت نداء اتحاد المستثمرين وتبرعت فعليًا لصندوق تحيا مصر، إلا أن الصندوق يتطلع إلى المزيد لتوفير أكبر كمية ممكنة من اللقاحات للعمالة في المصانع. وأضاف صبحي أن تكلفة استيراد الجرعة الواحدة من اللقاح بحسب مستشار الرئاسة للصحة، تبلغ نحو 6 دولارات، أي مايعادل 100 جنيه، وهذا المبلغ زهيد مقارنة باستمرار عجلة الإنتاج والحفاظ على صحة العمالة. وذكر أن الاتحاد هو أكبر منظمة أهلية ويضم نحو 60 جمعية مستثمرين، ويبلغ عدد المنشآت الصناعية التي تتبعه أكثر من 40 ألف منشأة يعمل فيها أكثر من 6 ملايين عامل.

قال رئيس قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر ببنك القاهرة، نادر سعد، إن البنك يعتزم إطلاق منتج التقييم الرقمي خلال الربع الثاني من العام الجاري، ومن المخطط تحويلة بعد ذلك إلى تطبيق رقمي خلال 2021. وأضاف في تصريحات خاصة لـ “إيكونومي بلس”، أن منتج التقييم الرقمي، سيقوم بإجراء تقييم للعميل بشكل يدوي، من خلال إجابات محددة سيقوم العميل بالرد عليها، ثم يتم تحويلها لمجموعة من النقاط، وسيحدد على أساسها التقييم المناسب له. وأوضح أن منتج التقييم الرقمي يستهدف عملاء المشروعات الصغيرة جدا، والتي يتراوح حجم مبيعاتها بين مليون وحتى 10 ملايين جنيه.. التفاصيل

تسعى شركة صناعة وسائل النقل والأتوبيسات “MCV”، الموزع العام لمرسيدس بنز للحافلات والشاحنات في مصر، لتصدير شحنات من الأتوبيسات الكهربائية المنتجة محليًا إلى بعض الأسواق التصديرية في أفريقيا وآسيا وأوروبا. وقال كريم غبور، رئيس مجلس إدارة الشركة، إن شركته تسعى إلى تصدير الأتوبيس الكهربائي، نظرًا لاتجاه العديد من الدول للعمل بالطاقة الكهربائية. وأوضح أن الطاقة الإنتاجة للمصنع تصل إلى ما يقرب من 6 آلاف أتوبيس سنويًا وتسعى الشركة لتصدير 60% من إنتاجها.

 قالت مصادر قريبة الصلة من صفقة شراء بنك مصر لشركة “سي أي كابيتال” للاستثمارات المالية إنه من المنتظر تقديم الملف الكامل لعرض الشراء خلال أيام قليلة، والذي سيتضمن كل التفاصيل الخاصة بالصفقة، وأيضا النسبة المستهدفة بالشراء، بحسب صحيفة “المال”. وقال مصدر قريب الصلة من الصفقة المرتقبة إن بنك مصر يدعم بقاء الإدارة الحالية لشركة سي أي كابيتال، وسيتم التعاون معها في كل إجراءات عملية الاستحواذ. وبحسب “المال” فسوف يترتب على صفقة الاستحواذ المرتقبة في حال إتمامها، خلق محفظة أصول مدارة تقترب من 35 مليار جنيه تحت مظلة بنك مصر، إذ تبلغ قيمة الأصول المُدارة بـ”سي أي كابيتال” نحو 9.6 مليار جنيه بنهاية الربع الثالث من العام الماضي، فيما أنهت “مصر كابيتال” التابعة لبنك مصر، عام 2020 بأصول مُدارة بلغت 25 مليارًا، وفقًا لتصريحات سابقة لمسئولي الشركة.

فيديو اليوم

أثارت تغريدات إيلون ماسك، أغنى رجل في العالم، الأسواق العالمية في الفترة الماضية، وتعزيز شركته “تسلا” استثماراتها في “بيتكوين” مكاسب العملة المشفرة، لكن لم تكن دوما تغريدات ماسك تؤدي لمكاسب.

نتابع

أقرت الجلسة العامة في مجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي الجبالي، نهائيًا وبأغلبية الثلثين مشروع تعديلات قانون المرور. وجاء في تقرير لجنة الدفاع والأمن القومي في مجلس النواب، أن مشروع القانون يستهدف تحقيق الأهداف والتطوير وتعظيم القدرات والإمكانيات التي تحقق السيطرة على الشارع المصري.

وبموجب التعديلات سيتم فرض رسم تحدد فئاته بجدول الرسوم والضرائب الملحق بقانون المرور عن كل عام للترخيص بتسيير المركبات من قسم المرور المختص، يخصص لإنشاء وتطوير منظومة النقل الذكي، ويقصد بها استخدام الوسائل الإلكترونية لإدارة الحركة على الطرق بما يحقق السيولة المرورية، ويوفر وسائل الأمان للأشخاص والأشياء، ويحكم السيطرة على منافذ تحصيل الرسوم. وتحدد فئات هذا الرسم بالجدول المرفق، على أن يزداد سنويا بنسبة 6% من أصل قيمة الرسم المفروض بما لا يجاوز ثلاثة أضعاف الحد الأقصى للرسم، ولا تسري على هذا الرسم أحكام الإعفاء من سداد الضرائب والرسوم المقررة بموجب هذا القانون أو غيره من القوانين، كما تؤول حصيلة الرسم المشار إليه لصالح تمويل إنشاء وتطوير منظومة النقل الذكي.

أعلنت شركة العاشر من رمضان للصناعات الدوائية والمستحضرات التشخيصية “راميدا” تراجعها عن تقديم عرض شراء للاستحواذ على حصة المساهم الرئيسي في جلاكسو سميثكلاين البالغة 91.2%.. وقالت الشركة في بيان للبورصة المصرية أمس، إن العدول عن تقديم عرض الشراء يأتي في ضوء قرار شركة جلاكسو جروب ليمتد باستثناء راميدا وباقي المتقدمين الآخرين بالعروض وقصر المفاوضات على شركة حكمة الأردنية.. التفاصيل

يعتزم بنك “saib” تمويل 350 وحدة سكنية ضمن مبادرة البنك المركزي لمتوسطي الدخل، بقيمة 500 مليون جنيه، بالتعاون مع شركة الصفوة للتطوير العمراني “sud”. وأعلن البنك في بيان له أمس، عن بدء تفعيل برنامج التمويل العقاري “مبادرة البنك المركزي لتمويل متوسطي الدخل” حيث قام “saib” بتوقيع بروتوكول تعاون مع شركة الصفوة للتطوير العمراني “sud” إحدى أكبر الشركات العاملة بالسوق..التفاصيل

تستهدف شركة قناة السويس للحاويات نموًا يتراوح بين 5 و7% بمعدلات التداول خلال عام 2021، مقارنة بالعام السابق الذي شهد تداول 3.7 مليون حاوية مكافئة. وكانت معدلات التداول المسجلة خلال 2019 قبل اندلاع أزمة انتشار وباء كورونا تدور حول 3.1 مليون حاوية مكافئة. وقال المهندس محمود أيوب، الرئيس التنفيذي للعمليات بشركة قناة السويس للحاويات، إنَّ استثمارات الشركة الإجمالية بمصر تقدر بنحو مليار دولار. وأشار إلى أن الشركة تخطط لاستثمار 60 مليون دولار خلال 2021.

كشف الحساب الختامي موازنات الهيئات الاقتصادية للسنة المالية 2019/2020 عن تحقيق 14 هيئة اقتصادية خسائر قدرها 22 مليار جنيه خلال العام، فيما بلغت الخسائر المرحلة للهيئات 192 مليار جنيه في 30 يونيو 2020. وأوصت لجنة الخطة والموازنة في البرلمان ، خلال اجتماعها أمس، بقيام وزارتى المالية والتخطيط والتنمية الاقتصادية بدراسة أوضاع الهيئات العامة الاقتصادية الخاسرة كل هيئة على حدة، وتحديد المشكلات وأسباب الخسائر ووضع الحلول المناسبة لها، وموافاة اللجنة بتقرير مُفصل قبل 30 يونيو 2021، حسبما نقلت صحيفة “المال”.

عقدت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، ورشة عمل عبر تقنية “الفيديو كونفراس”، مع ممثلين من البنك المركزي المصري، لمناقشة آليات تطبيق مُبادرة “الشمول المالي” في المبادرة الرئاسية لتحسين جودة الحياة في التجمعات الريفية “حياة كريمة”. وقال الدكتور جميل حلمي، مساعد وزيرة التخطيط لشئون متابعة خطة التنمية المستدامة، إن الوزارة تعمل على دمج أبعاد التنمية المستدامة، الاقتصادية، والاجتماعية والبيئية، في الخطط التنموية. وأضاف أنه تم وضع 4 أهداف استراتيجية للمبادرة، التي أطلقها رئيس الجمهورية في يناير 2019، تتمثل في تحسين خدمات البنية الأساسية والعمرانية، وخدمات التنمية البشرية، وتحسين مستوى المعيشة والاستثمار في البشر، والتنمية الاقتصادية والتشغيل.

بحث المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، مع وفد لجنة التعدين بغرفة التجارة الأمريكية في مصر، فرص الاستثمار في قطاع التعدين، والإجراءات الجاري تنفيذها لتطوير وتحديث قطاع التعدين المصري لزيادة مساهمته في الناتج القومي الإجمالي من خلال إتاحة البيانات الجيولوجية رقميًا أمام المستثمرين المهتمين كوسيلة للترويج وجذب الاستثمارات. وأكد الوزير أن التنسيق مع لجنة التعدين سيساهم في دعم مجال الاستثمار في التعدين وخاصة استعراض الفرص الاستثمارية المتاحة والترويج لها بفعالية لجذب شركات التعدين الأمريكية الكبرى، معربًا عن تطلعه لزيادة التعاون مع غرفة التجارة الأمريكية في مجالات التدريب الفني والعملي وصقل مهارات العاملين بالقطاع.

يعتزم اتحاد الصناعات، افتتاح 3 مكاتب إقليمية جديدة في المحافظات لتقديم وتيسير الخدمات على المستثمرين خلال العام الجارى. قال خالد عبد العظيم، المدير التنفيذي للاتحاد، إن المكاتب الثلاثة الجديدة سوف تكون في إحدى محافظات وسط الصعيد ووسط الدلتا ومنطقة القناة. وأضاف أن الاتحاد لديه 7 مكاتب أخرى موزعة على محافظات الجمهورية، تقدم الخدمات للمستثمرين في النطاق الجغرافي الذي يوجد به كل مكتب.

إنفوجراف

كورونا والسياحة

مؤشرات البورصة المصرية

البورصة المصرية

اقتصاد الخليج

وصل “مسبار الأمل”، الذي أطلقته دولة الإمارات، مساء أمس الثلاثاء، إلى مدار كوكب المريخ، ليكون بذلك أول مهمة عربية تحقق هذا الإنجاز، بعد رحلة استمرت 7 أشهر قُطعت خلالها مسافة 494 مليون كيلومتر. ويجعل هذا الإنجاز من الإمارات، خامس دولة تصل إلى المريخ، وسيتيح للمسبار البدء في إرسال بيانات عن الغلاف الجوي والمناخ هناك. ويأتي برنامج المريخ في إطار جهود الإمارات لتطوير قدراتها العلمية والتكنولوجية. ولوكالة الإمارات للفضاء خطة طموحة لبناء مستوطنة على المريخ بحلول عام 2117، وفقا لما نقلته “سكاي نيوز”.

بورصات الخليج

عربي ودولي

قفزت العملة الرقمية “بيتكوين” فوق 48 ألف دولار، خلال تعاملات أمس، بعد إعلان “تسلا” عن استثمار 1.5 مليار دولار في أكبر عملة مشفرة، بحسب وكالة “بلومبرج”. وارتفعت “بيتكوين” بنسبة 7.9%، لتصل إلى 48.219 ألف دولار تقريبًا، قبل تقليص بعض المكاسب. وقالت تسلا، إنها ستبدأ في قبول عملة “بيتكوين” كشكل من أشكال الدفع لسياراتها الكهربائية، وهو ما يعد دعما غير مسبوق من مؤسس الشركة إيلون ماسك للعملة المشفرة المثيرة للجدل. ومنذ عدة أسابيع، تسببت تغريدات للرئيس التنفيذي لشركة تسلا، وأغنى رجل في العالم، إيلون ماسك، في تقلب أسعار العملة الرقمية الأكبر في العالم.. التفاصيل

ارتفعت أسعار النفط خلال تعاملات أمس، لأعلى مستوياتها في أكثر من عام، بدعم من خفض كبار المنتجين للإمدادات، وتفاؤل حيال تعافي الطلب على الوقود، بحسب وكالة “رويترز”. وصعدت العقود الآجلة لخام برنت، تسليم أبريل 50 سنتا، أو ما يعادل 0.8%، لتصل إلى 61.06 دولار للبرميل، كما زاد خام غرب تكساس الأمريكي، تسليم مارس إلى 58.37 دولارا للبرميل، مرتفعا بنحو 40 سنتا، أو ما يعادل 0.7%.. ولامس برنت وغرب تكساس أعلى مستوياتهما منذ يناير 2020 في وقت سابق من الجلسة.. التفاصيل

الأكثر مشاهدة

النفط يصعد لأعلى مستوى في 14 شهرا مع تمديد أوبك+ خفض الإنتاج

قررت السعودية خلال اجتماع أوبك+ اليوم الخميس مد خفضها الطوعي...

النفط يرتفع 5% وسط توقعات باستمرار السعودية في خفض الإنتاج الطوعي

ارتفعت أسعار النفط نحو 5% اليوم الخميس بفعل توقعات تمديد...

منطقة إعلانية