النشرة البريدية

الحكومة تكشف تفاصيل المرحلة الثانية للإصلاح الاقتصادي.. إطلاق برنامج دعم الصادرات الجديد خلال 10 أيام

الأسبوع المقبل

نشرة ايكونومى بلس تأتيكم اليوم برعاية

العناوين الرئيسية

اليوم.. نشرة الصناعات الغذائية والمشروبات من “إيكونومي بلس” برعاية شريكنا الجديد “بيبسيكو”

370 مليار جنيه خسائر الاقتصاد المصري من “كورونا”

السيسي يبحث مع “هيونداي روتم” توطين صناعة القطارات 

“الأهلي كابيتال” تنتهي من الاستحواذ على حصة من أسهم “ممكن”

“مكسيم” تستكمل قرضًا بـ 1.15 مليار جنيه من “الأهلي المصري”

“جولدمان ساكس” يتوقع 3 مليارات دولار عائدات استئناف السياحة الروسية

طارق توفيق رئيسًا للغرفة الأمريكية حتى 2023

“المركزي” يحسم موقف الفائدة اليوم

“المصرية لنقل الكهرباء” تتفاوض مع بنوك محلية لاقتراض 4 مليارات جنيه

طرح 25% من “مصر لتأمينات الحياة” في البورصة قريبًا

القصة الرئيسية

الحكومة تكشف تفاصيل المرحلة الثانية للإصلاح الاقتصادي

أعلن مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، أمس، عن البرنامج الوطني للإصلاحات الهيكلية، والذي يعد المرحلة الثانية من البرنامج الوطني للإصلاح الاقتصادي والاجتماعي بهدف الوصول بمعدلات النمو الاقتصادي من 6 إلى 7% وشعور المواطنين بالتنمية.

وقال مدبولي خلال مؤتمر صحفي أمس إن مصر ستركز على 3 قطاعات أساسية لتحقيقه معدلات النمو المستهدف، وهي قطاع الصناعات التحويلية، وقطاع الزراعة، وقطاع الاتصالات.

وبحسب مدبولي، تستهدف الدولة زيادة مساهمة قطاع الصناعات التحويلية في الناتج المحلي الإجمالي إلى 15% من 12.5% حاليا، وزيادة مساهمة قطاع الزراعة إلى 12% من 11.3%، وزيادة مساهمة قطاع الاتصالات إلى 5% من 2.8%.

وأضاف مدبولي: “لن نفرض أعباء مالية جديدة على المواطنين في المرحلة الثانية من الإصلاح الاقتصادي”..التفاصيل

من جانبها قالت هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، إن البرنامج يستهدف للمرة الأولى القطاع الحقيقي بإصلاحات هيكلية جذرية وهادفة، بهدف زيادة مرونة الاقتصاد المصري ورفع قدرته على امتصاص الصدمات الخارجية والداخلية، وتحويله إلى اقتصاد إنتاجي.

وأكدت “السعيد” أنه سيتم طرح مجموعة من الشركات الحكومية في البورصة نهاية العام الجاري 2021، مشيرة إلى أن الفترة المقبلة ستشهد أيضًا تنشيط سوق المال من قبل الهيئة العامة للرقابة المالية والبنك المركزي لدعم البورصة المصرية.

وخلال المؤتمر أعلنت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، أنه سيتم إطلاق برنامج دعم الصادرات الجديد خلال أسبوع أو 10 أيام. وأضافت الوزيرة أن برنامج الإصلاح الهيكلي يختلف عن أي برنامج إصلاحي آخر، ويترتب عليه دعم القطاع الصناعي، وتعزيز الصادرات المصرية وإلحاقها بقيمة مضافة عالية في الأسواق خارجيًا.

فيما قال وزير قطاع الأعمال، هشام توفيق، إنه جارٍ تسوية مديونيات تصل إلى 8 مليارات جنيه مع وزارة المالية وبنك الاستثمار القومي، بعد إتمام تسوية مديونيات تاريخية تقدر قيمتها بـ33 مليار جنيه مع الوزارات الأخرى، مؤكدًا أنه بعد إنهاء إجراءات الإصلاح والهيكلة لشركات قطاع الأعمال سوف تنخفض عددها من 117 شركة إلى 82 شركة، بعد دمج عدد من الشركات والإصلاح.

وذكر عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، أن القطاع يستهدف المساهمة بنسبة 8% في الناتج المحلي الإجمالي خلال السنوات الثلاث المقبلة، من مستوى 5% مستهدف العام الماضي الحالي، والارتفاع بالناتج المحلي للقطاع من 80.1 مليار جنيه إلى 107.7 مليار جنيه.

أهم الأخبار

من المقرر أن يكون غدًا الخميس إجازة رسمية مدفوعة الأجر في الوزارات والمصالح الحكومية والهيئات العامة وشركات القطاع العام وقطاع الأعمال العام والقطاع الخاص، والبورصة والبنوك، بمناسبة عيد تحرير سيناء، الذي حل يوم 25 أبريل الماضي، وذلك وفقًا لقرار مجلس الوزراء بترحيل أيام الإجازات الرسمية إلى يوم الخميس.. ونحن في “إيكونومي بلس” سنكون في إجازة رسمية، على أن نعود إليكم في موعدنا الأحد المقبل.

قال وزير المالية، محمد معيط، في لقائه أمس مع أعضاء غرفة التجارة الأمريكية بالقاهرة، إن موازنة العام المالي المقبل 2021/2022 ستركز على تحقيق 4 محاور أساسية تتمثل في دعم النشاط الاقتصادي خاصة قطاعي التصدير والتصنيع، بجانب الحفاظ على الانضباط المالي واستدامة الدين الحكومي، وتعزيز الحماية الاجتماعية وتحسين مستويات معيشة المواطنين بالإضافة إلي التركيز على تطوير رأس المال البشري خاصة الصحة والتعليم.

واستعرض وزير المالية أهم المبادرات الرئيسية لموازنة العام المالي المقبل، حيث ستخصص الوزارة نحو 4.2 مليار جنيه لصالح المصدرين في العام المالي 2021/2022 وتتحمل نحو 6 مليارات أقساط للبنوك مقابل المدفوعات النقدية المقدمة حتى الآن للمصدرين لتسوية المبالغ المستحقة عليهم مع صندوق التصدير، ومن المتوقع أن يصبح حجم السداد النقدي للمصدرين ما يتراوح بين 21 و 25 مليار جنيه، خلال المبادرة.

وأشار إلى أنه يجب إطلاق برنامج دعم جديد لمصدري السيارات والمركبات العاملة في مصر قريبًا، حيث إنه من المستهدف تخصيص نحو 2.1 مليار جنيه لتمويل السنة الأولى من المشروع الوطني لاستبدال 70 ألف مركبة قديمة تعمل بالديزل والبنزين، بمركبات جديدة تعمل بالغاز الطبيعي.

من ناحية أخرى قدر وزير المالية في مقابلة مع قناة “العربية” حجم خسائر الاقتصاد المصري بسبب جائحة كورونا بنحو 370 مليار جنيه، وأنه تم إنفاق أكثر من 100 مليار جنيه لدعم القطاعات المتضررة.

من جانب آخر، كشفت وزارة المالية عن التداعيات المتوقعة لأي تحركات محتملة في أسعار العملة ومعدلات الفائدة على موازنة السنة المالية القادمة، إذ أوضحت أن أي ارتفاع أو انخفاض في سعر الجنيه بمقدار 50 قرشًا ستبلغ قيمته مليار جنيه بالفائض الأولى المستهدف وما يعادل 0.04% من الناتج المحلي الإجمالي.

وأكدت أنه مع تزايد التوقعات العالمية بارتفاع معدلات التضخم وانعكاس ذلك في حدوث توقعات بارتفاع عوائد أذون والسندات في الأسواق العالمية، فإن أي ارتفاع أو انخفاض في أسعار الفائدة المحلية بواقع 1%، مقارنة بما هو مستهدف في مشروع الموازنة سيؤدي إلى زيادة او نقصان فاتورة خدمة الدين العام بما يتراوح بين 10 – 12 مليار جنيه سنويًا.

حصلت شركة “مكسيم” للتطوير العقاري على دفعة جديدة من القرض المتفق عليه مع البنك الأهلي المصري، قدرها 450 مليون جنيه، لاستكمال الأعمال بمشروع بو سيدي عبد الرحمن، بالساحل الشمالي. وتعتبر الدفعة الجديدة التي حصلت عليها شركة “مكسيم” هي الثالثة التي يقوم البنك الأهلي المصري بصرفها لتمويل مشروع بو سيدي عبد الرحمن، بعد أن قام البنك بصرف دفعتين في وقت سابق لنفس المشروع، الأولى قدرها 400 مليون جنيه، والثانية 300 مليون جنيه، في إطار بروتوكول التعاون الموقع مع البنك لتتمكن الشركة من رفع معدلات التشغيل والأعمال داخل المشروع.. التفاصيل

قال بنك جولد مان ساكس إن استئناف حركة السياحة الروسية إلى مصر يعزز النظرة المستقبلية للموارد الخارجية بفضل العوائد المتوقعة. وأضاف البنك في تقرير له أمس، أنه خلال السنوات العشر السابقة على حادث الطائرة الروسية شهدت السياحة الروسية إلى مصر نموًا بوتيرة سريعة، وبلغت ذروتها في عام 2014، بدخول أكثر من 3.1 مليون سائح روسي، وهو ما يمثل حوالي ثلث إجمالي عدد السياح الوافدين إلى مصر في ذلك العام.

وبحسب تقرير جولد مان ساكس فإن عودة السياحة الروسية تعني تعزيز الحساب الجاري بحوالي 3 مليارات دولار سنويًا، وتمنح آفاق نمو الناتج المحلي الإجمالي دفعة جيدة، نظرًا لاعتماد الاقتصاد بشكل كبير على صناعة السياحة، والتي تمثل واحدة من كل سبع وظائف في الاقتصاد المصري.. التفاصيل

في ذات السياق، أكدت لجنة السياحة والطيران بالجمعية المصرية لشباب الأعمال، أن تداعيات قرار عودة الطيران الروسي لمصر ستظهر تأثيرها في الربع الثالث والرابع لعام 2021. وقال محمد قاعود، رئيس اللجنة، إن عدد السياح خلال لمصر خلال العام الحالي قد يصل إلى 6 ملايين سائح. وأضاف أن جميع الأوساط السياحية في انتظار موعد تحديد استئناف الطيران الجوي بشكل كامل.

أكد الدكتور محمد سعد الدين، رئيس جمعية مستثمري الغاز المسال، ورئيس مجموعة سعد الدين للغازات البترولية، إطلاق أولى التجارب الفعلية لمشروع نقل الغاز الطبيعي عبر الناقلات لأول مرة في مصر، والتي تمثل الخطوة الأخيرة قبل التفعيل النهائي للمشروع، وسيتم بدء التوريد الفعلي للمصانع في الفترة القليلة المقبلة بحسب الكميات المتعاقد عليها معها. وأشار إلى أن شركة سيناء للغاز انتهت من تجهيز وإعداد البنية التحتية للمشروع.

بدأت الشركة المصرية لنقل الكهرباء، مفاوضات مع تحالف مصرفي محلي، للحصول على قرض بقيمة تصل إلى 4 مليارات جنيه؛ بغرض الإنفاق على خطتها الاستثمارية في مجال تطوير المحولات وخطوط النقل على مستوى الجمهورية. وبحسب موقع “أموال الغد”، فإن المفاوضات تتركز بشكل أساسي مع البنك الأهلي المصري بمشاركة بنوك محلية أخرى بينها بنك قناة السويس وبنك التنمية الصناعية والبنك الزراعي المصري، ويتراوح الأجل الزمني للتمويل بين 7 إلى 10 سنوات بينها فترة عامين للاستخدام.

وقالت مصادر إن المصرية لنقل الكهرباء تلقت مذكرة الشروط والضوابط التي أعدها التحالف المصرفي، مؤخرًا، وجارٍ مناقشة بنودها المختلفة، تمهيدًا لإعداد العقود النهائية وتوقيعها خلال الشهر المقبل.

أكد باسل الحيني، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة مصر القابضة للتأمين، لموقع “حابي” طرح 25% من شركة مصر لتأمينات الحياة قريبًا جدًا، دون الكشف عن موعد محدد. ووقعت القابضة للتأمين عقدًا مع شركة إن آي كابيتال، مؤخرًا، لتكون مستشار الطرح الرئيسي لشركة مصر لتأمينات الحياة، للبدء في تنفيذ الإجراءات اللازمة للطرح المقرر الانتهاء منه قبل نهاية العام الجاري، وذلك حسب ظروف السوق.

أعلنت غرفة التجارة الأمريكية بالقاهرة، أمس، أسماء أعضاء مجلس الإدارة الجدد، الذين فازوا جميعها بالتزكية، وفاز طارق توفيق رئيس مجموعة القاهرة للدواجن برئاسة الغرفة للدورة التي تبدأ في مايو المقبل وحتى مايو 2023، خلفًا لشريف كامل رئيس الغرفة الحالي. وأعلنت اللجنة المعنية بتلقي الترشيحات برئاسة شريف كامل أمس، أنَّ قائمة المرشحين الفائزين بالتزكية ضمت كل من ديفيد شي، نائب الرئيس والمدير العام لشركة أباتشي مصر لمنصب نائب رئيس مجلس إدارة الغرفة التنفيذي عن الجانب الأمريكي، وطارق مهنا شريك مؤسس في مكتب “وايت آند كيس” نائب الرئيس التنفيذي عن الجانب المصري، وسها علي مدير الخزانة في بنك “جي بي مورجان” لمنصب نائب رئيس الغرفة لشئون العضوية.

كما ضمت القائمة عمرو علام نائب رئيس مجموعة “حسن علام للمقاولات”، لمنصب نائب رئيس الغرفة لشؤون البرامج، وجمال أحمد أبو علي، شريك مكتب “حسونة وأبو علي” للاستشارات، لمنصب نائب رئيس الغرفة للشئون القانونية، إضافة إلى حاتم العزاوي مدير شركة “بيكو” لمنصب أمين الصندوق، وضمت قائمة الفائزين بعضوية مجلس الإدارة كل أحمد عيسى، رئيس قطاع التجزئة بالبنك التجاري الدولي، وسارة البطوطي رئيس “إيكونسولت”، وشريف الخولي رئيس قسم الشرق الأوسط بشركة “أكتيس”، وفقًا لما ذكره موقع “الوطن”.

نشرة الأغذية والمشروبات

نشرة الصناعات الغذائية والمشروبات من “إيكونومي بلس” برعاية شريكنا الجديد “بيبسيكو”

بيبسيكو

نقدم لكم أولى نشراتنا المتخصصة في قطاع الصناعات الغذائية برعاية الشريك الجديد لنا شركة “بيبسيكو”، وستأتيكم النشرة الجديدة يوم الخميس الأخير من كل شهر، حيث نسعى من خلالها لتسليط الضوء على القطاع الحيوي والمتزايد في النمو بما يسهم في سد الفجوة المعلوماتية القائمة في سوق صناعة الغذاء بمصر.

قصتنا الرئيسية فيها:

نمو صادرات “الأغذية المُجمدة” يجذب أنظار مستثمرين جُدد

نما سوق صادرات الأغذية المجمدة في مصر خلال السنوات الأخيرة بويترة جيدة، ما شجع شركات عدة على زيادة استثماراتها بالقطاع، مع دخول شركات جديدة تعمل في مجالات أخرى ذات صلة بالقطاع الغذائي. ووفقًا لبيانات المجلس التصديري للصناعات الغذائية، نمت الصادرات المُجمدة في العام الأخير بنحو 5%، لكنها سجلت أعلى نمو خلال أخر 6 سنوات خلال 2019 عند 20%، ويأتي في مقدمتها الفراولة والخضراوات والبطاطس..ويمكنكم متابعة تفاصيل نشرتنا الجديدة عبر الرابط.. كما يمكنكم الاشتراك في النشرة الجديدة من هنا

صادرات مصر من الخضروات والفاكهة المجمدة 2020‎

كما نتابع في نشرتنا العديد من الأخبار التي تخص القطاع محليًا وإقليميًا وعالميًا، وإليكم أبرز العناوين:

“أبوعوف” تستهدف مليار جنيه مبيعات وتفتتح مصنعًا للقهوة مايو المقبل 

“جالينا” تبحث عن مدير بدرجة “ممتاز” لإدارة مشروع “1000 سلسلة تجارية”

كورونا يُعطل بين 60 و70% من الطاقة الإنتاجية لـ”الندى الغذائية”

“تصديري الغذاء” يطالب ببرنامج منفرد لـ”رد الأعباء”

مبيعات “الأغذية والمشروبات” لا تزال في أوجها رغم كورونا

“IS EG Halal” تفتح 5 مكاتب جديدة لها بمصر

توقعات بتحسن مؤشرات القطاع الغذائي المصري في 2021

نتابع

تبحث لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري اليوم الأربعاء سعر الفائدة على الجنيه في ثالث اجتماعاتها خلال 2021، وسط توقعات من جانب أغلب الاقتصاديين وبنوك الاستثمار بإبقاء العائد على الكوريدور دون تغيير، وتثبيت السعر دون تغيير.

بحث الرئيس عبد الفتاح السيسي أمس، مع “يونج باي لي”، الرئيس التنفيذي للشركة الكورية العالمية “هيونداي روتم”، توطين صناعة القطارات، بما في ذلك نظم الإشارات والاتصالات ومعدات التحكم والقيادة. وصرح السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن الاجتماع تناول استعراض التعاون المشترك مع شركة “هيونداي روتم” في توطين صناعة القطارات، بما في ذلك نظم الإشارات والاتصالات ومعدات التحكم والقيادة.. التفاصيل

قال اللواء شريف بشارة، محافظ الإسماعيلية، إن المحافظة تلقت خلال الفترة الماضية عددًا من الطلبات الاستثمارية من شركات محلية وأجنبية وتحديدًا الفلبين، لتنفيذ مشروعات في قطاع التعبئة والتغليف والخدمات البترولية. وأضاف بشارة لصحيفة “البورصة”، أن المحافظة تشهد إقبالًا كبيرًا من قبل المستثمرين المحليين والأجانب، نظرًا لحجم المشروعات التنموية الكبيرة التي تنفذ حاليًا، فضلًا عن كونها محافظة محورية يمكن الوصول منها لجميع المحافظات. 

كشف وزير الشباب والرياضة، الدكتور أشرف صبحي، عن استعداد مصر لإنشاء أكبر مركز رياضي في تنزانيا كنواة لمراكز أخرى بإفريقيا، من منطلق العلاقات المصرية الأفريقية. جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد أمس للإعلان عن إطلاق الوزارة أحد مشروعاتها الرياضية الكبرى في إفريقيا، لإنشاء مراكز رياضية وشبابية مصرية بدايةً من دولة تنزانيا، بالتعاون مع شركة “I FRENDS SPORT”، في إطار تدعيم العلاقات بين مصر وبلدان القارة الأفريقية في المجال الرياضي.. التفاصيل

قال مجلس محافظي المصارف المركزية، ومؤسسات النقد العربية، إن 7% فقط من سكان المنطقة العربية لديهم حسابات مالية على الهاتف المحمول، منهم نحو 33% أرسلوا أو تلقوا مدفوعات رقمية في عام 2020، مقارنة بنحو 44% على مستوى العالم.. التفاصيل

أطلق بنك القاهرة قافلة الخير بـ200 طن مساعدات غذائية في صعيد مصر، بالتعاون مع بنك الطعام المصري، وذلك للعام التاسع على التوالي في شهر رمضان. وحرص البنك العام الحالي، على تخصيص ميزانية القافلة لتقديم الدعم والمساعدات الغذائية العاجلة لنحو 40 ألف مستفيد في صعيد مصر.. التفاصيل

ذكرت مصادر لموقع “أموال الغد” أن 8 شركات تأمين اشترت كراسة الشروط الخاصة بالمناقصة المطروحة من البنك المصري لتنمية الصادرات للتأمين على أصوله وجميع ممتلكاته ضد جميع الأخطار، بجانب تغطيات الوثيقة البنكية الشاملة بتكلفة 8 مليارات جنيه.

وبحسب المصادر فإن قائمة الشركات الثمانية تضم مصر للتأمين، وقناة السويس للتأمين، وجي أي جي للتأمين، والمصرية للتأمين التكافلي ممتلكات، والمهندس للتأمين، ومصر للتأمين التكافلي ممتلكات، بالإضافة إلى شركتي ثروة، والوطنية للتأمين.

وافق مجلس النواب على مجموع مواد قانون بتعديل بعض أحكام قانون إنشاء صندوق تحيا مصر، وإحالته إلى مجلس الدولة للمراجعة، وأكدت اللجنة المشتركة في البرلمان أن مشروع القانون المعروض يهدف إلى تمكين الصندوق من مباشرة الأنشطة التي أنشئ من أجلها من خلال زيادة مجالات الإعفاءات المقررة لصندوق تحيا مصر، بحسب صحيفة “المال”.

كما وافق البرلمان على مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون الكهرباء من حيث المبدأ، بهدف إعطاء مهله إضافية لمدة 10 سنوات لشركات الكهرباء المملوكة للدولة لتوفيق أوضاعها بما يؤهلها للدخول في سوق تنافسية لإنتاج وبيع الكهرباء، وذلك بعد أن ارتبط عمل الشركات بتحرير سعر صرف الجنيه في نوفمبر 2016 والذي تم على أثره استمرار دعم أسعار بيع الكهرباء لمدة ثلاث سنوات إضافية وصولًا بعد ذلك إلى جائحة كورونا وما تبعها من تأثيرات اقتصادية قامت على إثرها وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة بمراجعة خطة الدعم تماشيًا مع التوجيهات السياسية، بحسب “المال”.

انتهت شركة الأهلي كابيتال القابضة الذراع الاستثمارية للبنك الأهلي المصري – من الاستحواذ على حصة من أسهم شركة “ممكن” لحلول المدفوعات الإلكترونية بقيمة 72 مليون جنيه ليصل إجمالي نصيبها إلى 75%، وتم تنفيذ عملية نقل الملكية بسوق خارج المقصورة في البورصة قبل أيام بواسطة شركة فاروس لتداول الأوراق المالية، وفقًا لما ذكرته مصادر مطلعة لصحيفة “المال”.

أطلق البنك التجاري الدولي بالتعاون مع جمعية رجال أعمال الإسكندرية، خدمة تحصيل القروض متناهية الصغر من خلال المحفظة الذكية، بهدف ميكنة صرف وتحصيل القروض المتناهية الصغر لعملائها عن طريق الخدمات الرقمية، وفق بيان.

تعتزم شركة المصرية الدولية للصناعات الدوائية – إيبيكو تشغيل مصنعها الجديد بدولة السودان في النصف الأول من عام 2023، وقال الدكتور أحمد الكيلاني، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للشركة، إنه تم مؤخرًا عقد شراكة مع شركة كمبال العالمية بهدف إنشاء مصنع جديد في السودان، وفقًا لـ”المال”.

ناقش الدكتور إسلام عزام، نائب رئيس هيئة الرقابة المالية، سبل تذليل العقبات ومقترحات تطوير نشاط المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، في ضوء استفادة نحو 3.1 مليون مواطن من نشاط التمويل متناهي الصغر، وجاءت المناقشات عبر شبكة الإنترنت مع أعضاء اللجنة الاستشارية لنشاط تمويل المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، بمشاركة مجلس إدارة الاتحاد المصري لتمويل المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، وفق بيان الهيئة.

أطلقت شركه ستارلايت للتنمية العقارية والسياحية مشروعها الجديد “يوربن كي” “URBAN K” بالقطامية في مدينة القاهرة الجديدة، كامتداد لمشروع القطامية كريكس السكني، وقال شريف أبو طالب، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للشركة، في بيان أمس إن المشروع يقام بتكلفة استثمارية تبلغ 3 مليارات جنيه، وهو عبارة عن 6 مباني، يخصص منها مبنى كامل بوتيك أوتيل سيتم إدارته من خلال شركة إدارة فنادق.

قلصت شركة مصر للألومنيوم صافي خسائرها بنسبة 65.9% خلال التسعة أشهر الأولى من العام المالي 2020/2021، حيث سجلت  347.72 مليون جنيه، مقابل خسائر بلغت 1.02 مليار جنيه في الفترة المقارنة من العام المالي الماضي. وأرجعت الشركة في بيان إفصاح تراجع الخسائر إلى ارتفاع متوسط السعر الأساسي للمعدن ببورصة المعادن العالمية خلال فترة المقارنة، ونمو المبيعات خلال الفترة بمقدار 77 ألف طن.

وخلال نفس فترة المقارنة، ارتفع صافي أرباح شركة أبوقير للأسمدة والصناعات الكيماوية بنسبة 14.5% لتسجل 2.44 مليار جنيه، مقابل 2.13 مليار جنيه.

أصدر شريف فاروق، رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للبريد، قرارًا بإعادة تشكيل مجلس إدارة شركة البريد للاستثمار، الذراع الاستثمارية للهيئة، برئاسة عصام الوكيل، العضو المنتدب السابق للمصرف العربي الدولي، ومن بين أعضاء مجلس الإدارة محمد أحمد كفافي، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة المصرية للاستعلام الائتماني I-Score، وأحمد فؤاد الخولي – مساعد رئيس مجلس إدارة البريد المصري للاستثمار والخزانة، وفق بيان.

فيديو اليوم

مع اشتعال حمى تفشي فيروس كورونا في الهند، وحظر السفر من البلاد وإليها، كان للأثرياء وسيلة للهروب للخارج عبر الطيران الخاص، ليس فقط الأثرياء لكن كل من يملك تكلفة السفر الخاص. المزيد في سياق التقرير التالي.

مؤشرات البورصة المصرية

البورصة المصرية

اقتصاد الخليج

قال الأمير محمد بن سلمان ولي عهد السعودية إن النفط خدم اقتصاد المملكة بشكل كبير على مدار سنوات طويلة، لكن الاستمرار في الاعتماد عليه يؤثر على المستقبل، كما توجد فرص ضخمة في السعودية خارج القطاع النفطي.

وكشف الأمير خلال مقابلة تلفزيونية مساء أمس الثلاثاء عن إجراء محادثات مع شركة طاقة عالمية لبيع 1% من أسهم شركة أرامكو رائدة صناعة النفط في العالم موضحاً أن هناك توجه لبيع حصص في “أرامكو” لمستثمرين أجانب خلال العامين المقبلين.

توقعت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني أن يبلغ متوسط سعر خام برنت 58 دولارًا العام الحالي، لكن توقعاتها طويلة المدى عند 53 دولارًا. وقدرت فيتش في تقرير، أن البحرين تحتاج سعرا عند نحو 100 دولار للبرميل لتحقيق توازن في ميزانية 2021-2022 وتحتاج الكويت أكثر من 80 دولارًا وتحتاج السعودية وعمان حوالي 70 دولارًا. ويجري تداول برنت عند حوالي 66 دولارًا أمس .

وقالت الوكالة إن التأثير الممتد لجائحة كورونا والانخفاض الحاد في سعر النفط العام الماضي سيقودان لعجز لدى معظم حكومات الخليج، وفقًا لوكالة “رويترز”.. التفاصيل

بورصات الخليج

عربي ودولي 

ستواجه شركة “أبل” شكوى ضد الاحتكار من الاتحاد الأوروبي في وقت قريب هذا الأسبوع، وبحسب بلومبرج سيؤدي ذلك إلى تصعيد التحقيق في مزاعم شركة “سبوتيفاي تكنولوجيز” حول عدم عدالة قواعد متجر التطبيقات، وفقاً لمصدر مطلع على القضية. وتثير هذه الخطوة الخطر، من أن يأمر الاتحاد الأوروبي بإجراء تغييرات على متجر تطبيقات “أبل”، أو فرض غرامات عليها. وستتاح الفرصة لشركة “أبل” للدفاع عن قضيتها ضد أي شكوك لدى الاتحاد الأوروبي، قبل أن يتخذ المنظمون قرارهم النهائي. كما يقوم الاتحاد الأوروبي أيضاً بالتحقيق مع شركة “أبل” بشأن الكتب الإلكترونية والمدفوعات.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

التضخم الأساسي في مصر يتراجع إلى 3.3% في أبريل

أعلن البنك المركزي المصري، اليوم الإثنين، تراجع معدل التضخم الأساسي...

منطقة إعلانية