النشرة البريدية

خاص – صندوق الاستثمارات العامة السعودي يتطلع إلى فرص بالقطاع المصرفي المصري.. عرضان جديدان للاستحواذ على حصة “أبوظبي التجاري” في “الإسكندرية الطبية”

وميكنة

نشرة ايكونومى بلس تأتيكم اليوم برعاية

العناوين الرئيسية

تمويل 50% من استحواذ ممدوح عباس على “بريق” عبر مؤسسات مالية

“راية” تتقدم بعرض ملزم للاستحواذ على شركة خليجية

الخارجية: مصر تبدأ مشاورات سياسية رسمية مع تركيا اليوم 

المحكمة الاقتصادية ترفض الإفراج عن “إيفرجيفن”

“العبد” تبدأ إجراءات طرح أسهمها ببورصة النيل نهاية مايو الجاري

بنك “ABC” يترقب موافقة “المركزي” لإتمام صفقة الاستحواذ على “بلوم”

تسجيل 22 مليون وحدة إلكترونيًا ضمن مشروع حصر الثروة العقارية

القصة الرئيسية

خاص – صندوق الاستثمارات العامة السعودي يتطلع إلى فرص بالقطاع المصرفي بمصر 

يخطط صندوق الاستثمارات العامة السعودي إلى الدخول بالقطاع البنكي المصرفي عبر الاستحواذ على حصة بأحد البنوك العاملة بالسوق.

وقالت مصادر قريبة الصلة من المفاوضات لـ”إيكونومي بلس” إن الصندوق الاستثمارات العامة السعودي يتطلع إلى الاستحواذ على حصة حاكمة بأحد البنوك لما يمتلكه القطاع المصرفي من معدلات نمو مرتفعة.

وأضافت المصادر أن الصندوق بدأ في تعيين مستشارين لدراسة الفرص الاستثمارية بالقطاع المصرفي في إطار خطة توزيع استثماراته.

وأشارت المصادر إلى أن السوق المصري في الوقت الراهن أصبح جاذبا للصناديق السيادية العربية في جميع المجالات وبصفة خاصة القطاع البنكي.

وتهدف المملكة العربية السعودية إلى تحويل صندوق الاستثمارات العامة إلى واحد من أكبر الصناديق السيادية على مستوى العالم بالعمل على بناء محفظة استثمارية متنوعة ورائدة من خلال الاستثمار في الفرص الاستثمارية الجذابة على الصعيدين المحلي والدولي. وفي عام 2020، عمل صندوق الاستثمارات العامة على إدارة أصول بقيمة 400 مليار دولار، ولدى الصندوق محفظة تتكون من حوالي 200 استثمار، منها حوالي 20 استثمار مدرجا في السوق المالية السعودية.

أهم الأخبار

قالت مصادر قريبة الصلة من صفقة استحواذ إحدى شركات ممدوح عباس على شركة “بريق” التابعة لشركة راية القابضة، إنه تم تمويل 50% من قيمتها عبر مؤسسات مالية. ووقعت شركة “إنترو” المملوكة لعباس عقد استحواذ على شركة “بريق” لتدوير البلاستيك التابعة لشركة راية القابضة، وفقًا لصحيفة “البورصة”.

ولعبت شركة المجموعة الاقتصادية للاستشارات المالية دور المستشار المالي المستقل، في حين لعب مكتب “زكي هاشم وشركاؤه” المستشار القانوني للصفقة.

وقامت شركة “فاروس لتداول الأوراق المالية” بلعب دور مستشار الصفقة لـ”راية القابضة”، وشركة “كومباس كابيتال” سمسار الطرف المشترى.

وكشفت مجموعة راية القابضة للاستثمارات المالية عن توقيعها عقد بيع إحدى شركتها التابعة، بريق للصناعات المتطورة لصالح شركة إنترو لإدارة المخلفات وإعادة التدوير، وتضمنت الصفقة الحصة المباشرة لشركة راية القابضة؛ ونسبتها 98.76% من أسهم شركة بريق، وحصتها غير المباشرة من خلال شركاتها التابعة؛ وتبلغ 1.24%، بإجمالي عدد أسهم يبلغ 6.5 مليون سهم.

وبلغت قيمة الصفقة 490.750 مليون جنيه وهو المقابل النقدي لشراء الأسهم، على أن يعمل كلا الطرفين على استيفاء بعض الشروط المذكورة بعقد البيع قبل إتمام عملية نقل الأسهم للمشتري.

في المقابل تقدمت شركة راية لخدمات مراكز الاتصالات، التابعة لشركة راية القابضة للاستثمارات المالية، بعرض ملزم للاستحواذ على نسبة حاكمة في إحدى الشركات تعمل بمنطقة الخليج. وقالت الشركة في بيان للبورصة المصرية أمس، إن مجلس إدارتها وافق في اجتماعه الاسبوع الماضي على تقديم العرض، وفوض رئيسه في التوقيع على عرض الاستحواذ الملزم وتعيين مستشار مالي مستقل لتقييم الشركة المستهدفة.. التفاصيل

كشفت الهيئة العامة للرقابة المالية في بيان أمس عن تلقيها كتاب بنك أبوظبي التجاري يفيد بتلقي عرضين إضافيين مبدئيين وغير ملزمين للاستحواذ على حصته البالغة 51.54% فى شركة المركز الطبى الجديد. والعرضين مقدمان من شركة مركز النيل للأشعة والتحاليل، وشركة جلوبال ون هيلث كير القابضة – شركة إماراتية.

وأوضحت الرقابة المالية أن السعر المقدم في العرضين يقع في نطاق متوسط السعر المعروض من المستثمرين المحتملين، متوقعة تقديم العروض الملزمة النهائية لشركة “سي آي كابيتال” بالأسبوع الثالث من شهر مايو 2021 وفق الذي سيتم تحديده من البنك.

وكانت هيئة الرقابة المالية قد تلقت في 20 إبريل الماضي، القائمة النهائية بأسماء المستثمرين المحتملين والراغبين في الاستحواذ على حصة البنك بالشركة، وهم شركة مستشفى كليوباترا، والإسكندرية للاستثمار الطبية أو أيا من شركاتها التابعة، وتحالف شركات سبيد وإحدى صناديق الاستثمار التابعة لشركة لايم فست بارتنرنز وتواصل هولدنجز للاستثمارات المالية وشمل الاسم الأخير شركة صحة كابيتال، بمتوسط سعر 50.77 جنيه للسهم الواحد.

أفاد بيان مقتضب لوزارة الخارجية المصرية أمس أن هناك مشاورات سياسية ستنعقد بين مصر وتركيا، برئاسة السفير حمدي لوزا نائب وزير الخارجية المصري والسفير سادات أونال، نائب وزير الخارجية التركي، ومن المقرر أن تبدأ تلك المشاورات بالقاهرة اليوم الأربعاء وتستمر الخميس 6 مايو.

وبحسب البيان، ستركز المناقشات الاستكشافية على الخطوات الضرورية التي قد تؤدي إلى تطبيع العلاقات بين البلدين على الصعيد الثنائي وفي السياق الإقليمي.

أعلن وزير النقل، كامل الوزير عن وصول 52 عربة سكة حديد جديدة إلى ميناء الإسكندرية، وذلك ضمن صفقة تصنيع وتوريد 1300 عربة سكة حديد جديدة، والتي تعد الصفقة الأكبر في تاريخ سكك حديد مصر. وكانت هيئة السكك الحديدية المصرية قد وقعت مع شركة ترانسماش الروسية الممثل للتحالف الروسي المجري صفقة بقيمة مليار و16 مليونًا و50 ألف يورو. وأشار وزير النقل إلى أن العربات الـ52 التي وصلت هي عربات درجة ثالثة ذات تهوية ديناميكية ليصل إجمالي عدد العربات التي وصلت حتى الآن الى 353 عربة.. التفاصيل

رفضت المحكمة الاقتصادية بالإسماعيلية أمس الطعن المقدم من الشركة المالكة لسفينة “إيفرجيفن” للمطالبة بالإفراج عن السفينة وإلغاء التحفظ عليها. يأتي ذلك فيما تواصل الهيئة العامة لقناة السويس المطالبة بتعويضات تصل إلى 900 مليون دولار من مالكي السفينة، نتيجة الضرر الذي تسببت به نتيجة جنوحها في الممر الملاحي للقناة في مارس الماضي، وتعطيل حركة الملاحة. ووافقت المحكمة في منتصف أبريل على طلب هيئة قناة السويس التحفظ على السفينة التي يبلغ طولها 400 متر مع استمرار المحادثات بشأن التعويضات.. التفاصيل

قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، إنه تم الانتهاء من تسجيل 22 مليون وحدة عقارية إلكترونيًا حتى الآن، على النحو الذى يسهم في زيادة الخدمات الرقمية للمتعاملين مع مصلحة الضرائب العقارية. وأضاف في بيان أن المشروع القومي لتحديث وميكنة منظومة إدارة الضرائب العقارية، يرتكز على تبسيط ودمج ورقمنة الإجراءات من أجل تعزيز الحوكمة، والتيسير على المواطنين بالتوسع في إتاحة الخدمات الإلكترونية. وقال إن 84 ألف مواطن قدموا إقرارات وحداتهم السكنية هذا العام عبر منصة “مصر الرقمية” خلال 3 أسابيع فقط هى مدة انطلاق هذه الخدمة وحتى انتهاء مهلة تقديم الإقرارات بنهاية مارس الماضي.. التفاصيل

تعتزم غرفة صناعة الأدوية باتحاد الصناعات رفع مذكرة إلى وزارة المالية للمطالبة بإعفاء مدخلات الإنتاج من ضريبة القيمة المضافة. وقالت مصادر بصناعة الأدوية، إنَّ الإعفاء من ضريبة القيمة المضافة يقتصر فقط على المواد الخام دون المواد الحاملة للأدوية، وطالبت المصادر بإعفاء كل مدخلات الإنتاج، وفقًا لصحيفة “البورصة”. وأضافت المصادر أن الغرفة لديها موافقة مبدئية بالإعفاء من قبل وزارة المالية.

وقال أسامة رستم، نائب رئيس غرفة صناعة الدواء إنَّ مطالبات الغرفة بإعفاء مدخلات الإنتاج من ضريبة القيمة المضافة يصب في صالح التصنيع المحلى. وأضاف “رستم” أن الدواء المستورد تام الصنع يتم إعفاؤه من ضريبة القيمة المضافة على عكس الدواء المصنَّع محليًا يتم فرض ضريبة على مدخلات إنتاجه، ما يعطى ميزة تنافسية للأدوية المستوردة.

تعتزم “مجموعة العبد” لصناعة الأجهزة المنزلية قيد أسهمها بسوق المشروعات الصغيرة والمتوسطة “بورصة النيل” خلال النصف الأول من العام الجاري، على أن تكون شركة إيليت للاستشارات المالية راعي لعملية القيد. وأوضحت مصادر مطلعة لصحيفة “البورصة” أن شركة “العبد” أنهت خلال العام الجاري جزءًا كبيرا من إجراءات توفيق أوضاعها مع شروط القيد بالبورصة المصرية، ويبلغ رأسمال الشركة حاليًا نحو 90 مليون جنيه.

وتأسست الشركة منذ عام 1981 بهدف المنافسة في مجال الأجهزة المنزلية ومكوناتها تحت اسم “مجموعة العبد”، وتعمل منذ ذلك الوقت كوكيل حصري للعديد من العلامات التجارية العالمية في السوق المصري، بمجال الأجهزة المنزلية وفقًا لموقع الشركة الإلكتروني.

أعلنت كل من شركة مصر لتأمينات الحياة إحدى شركات مصر القابضة للتأمين – وشركة مصر كابيتال – الذراع الاستثمارية لبنك مصر – عن إطلاق “صندوق استثمار شركة مصر لتأمينات الحياة النقدي للسيولة بالجنيه المصري” بحجم مبدئي 100 مليون جنيه. ويُعد أول صناديق الاستثمار لشركة مصر لتأمينات الحياة، على أن يتم الاكتتاب به من خلال شركة مصر كابيتال وشركة مصر كابيتال للوساطة في السندات.

وقال أحمد عبدالعزيز، العضو المنتدب التنفيذي لشركة مصر لتأمينات الحياة إنه سيتم استثمار أصول الصندوق في أدوات مالية نقدية عالية السيولة سواء قصيرة أو متوسطة الأجل مثل أدوات الدين الصادرة عن الحكومة والشركات، بالإضافة إلى اتفاقيات إعادة الشراء ووثائق صناديق أسواق النقد الأخرى بمتوسط آجال استحقاق لا يتعدى 150 يومًا.

يترقب بنك المؤسسة العربية المصرفية البحريني – ABC موافقة البنك المركزي على الاستحواذ على بنك بلوم مصر خلال أسابيع قليلة، لإتمام الصفقة رسميًا بعد إنهاء الإجراءات القانونية لعملية البيع، والحصول على عدم ممانعة البنك المركزي في كل من البحرين ولبنان على الصفقة في مارس الماضي، ما يمهد لإنهاء كل الإجراءات المطلوبة بالربع الثاني من العام الجاري، حسبما نقلت المال عن مصادر مطلعة.

فيما قال خالد سعيد كعوان، الرئيس التنفيذي لمجموعة المؤسسة العربية المصرفية، خلال اجتماع الجمعية العمومية إن الاستحواذ على وحدة مصرف بلوم اللبناني في مصر سيمكنها من مضاعفة حجمها في السوق المصرية بمقدار ثلاث مرات.

تدرس شركة القلعة للاستشارات المالية فرص التخارج من أربعة كيانات لا ترتقي الى حصص حاكمة، وذلك ضمن استراتيجيتها الخاصة بمواصلة استكشاف الفرص الواعدة لضخ استثمارات اضافية او التخارج من بعض الفرص، حسبما أفاد بيان نتائج أعمال الشركة.

تستهدف شركة “بلتون” للتمويل الاستهلاكي “بل كاش”، التابعة لبنك استثمار بلتون، محفظة تمويلات بقيمة 200 مليون جنيه، وبناء قاعدة عملاء قوامها 12000 عميل، إضافة إلى التوسع في قاعدة خدماتها، وذلك خلال العام الحالي، وهو العام الأول لبدء نشاطها بالسوق المحلية. وكشف مؤمن سالم، الرئيس التنفيذي للشركة، في تصريحات لصحيفة “المال”، أن الشركة تستهدف الحصول على خطوط ائتمان من البنوك بقيمة 150 مليون جنيه، وإبرام تعاقدات جديدة مع 50 تاجرا في القطاعات التي تركز عليها.

وتُركز “بل كاش” على تقديم خدماتها حاليًا في قطاعات التعليم، والصحة، والأجهزة الكهربائية والاستهلاكية، والأثاث، كما تخطط للتعاقد مع عدد من مواقع التجارة الإلكترونية.

فيديو اليوم

بعد إعلان طلاقهما ما مصير ثروة بيل جيتس وزوجته ميليندا، التي تبلغ 146 مليار دولار؟ وهل من السهل تكرار ما حدث من تقاسم للثروة في طلاق جيف بيزوس وزوجته ماكنزي؟ المزيد نستعرضه في التقرير التالي.

نتابع

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، اجتماعًا لمتابعة الموقف التنفيذي للمشروعات الاستثمارية في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس. وقال نادر سعد، المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء، في بيان أمس أن مدبولي اطلع على موقف المشروعات الاستثمارية في المنطقة، لاسيما في ظل وجود توجيهات رئاسية بزيادة المزايا التنافسية للمنطقة.

وأضاف أن أبرز هذه المشروعات تشمل استكمال محطة تحلية مياه البحر والخط الناقل بالمنطقة الصناعية بالعين السخنة، واستئناف تطوير رصيف عباس، ومحطة معالجة صرف سعة 10 آلاف م3 بالمنطقة الصناعية بالسخنة، ومشروع البنية التحتية في منطقة القنطرة غرب، وتطوير ميناء الأدبية، ورصيف الصب السائل بميناء السخنة، وشبكات المرافق بساحات التداول بالأرصفة البحرية، والمنظومة الإلكترونية لميناء غرب بورسعيد.

كما اجتمع مدبولي، أمس، مع وزيري الكهرباء والبترول، ورئيس الشركة القابضة للغازات ونائب رئيس شركة إيجاس، لبحث استراتيجية الدولة في ملف الهيدروجين الأخضر كمصدر للطاقة. ‎وأكد رئيس الوزراء في بيان صحفي أن هناك تكليفًا رئاسيًا بصياغة استراتيجية وطنية لتوليد الهيدروجين الأخضر تمهيدًا للتفاوض مع شركات عالمية على الإنتاج، حيث أن هناك فرصًا واعدة للتصدير إلى أوروبا.

قال اللواء ممدوح أبو العزم، رئيس مجلس إدارة صندوق حماية المستثمر، إنه تم استقبال أوراق 11 مرشحًا للمنافسة على عضوية مجلس إدارة الصندوق في دورتهُ الحالية لعام 2021-2024، يتوزعون بين 7 مرشحين يتنافسون على مقعد السمسرة و2 على مقعد الشركات العاملة في مجال الأوراق المالية غير السمسرة، و2 على مقعد الشركات المقيدة، بحسب صحيفة “المال”.

ومن المقرر أن تشهد انتخابات العام الحالي منافسة على 3 مقاعد، بواقع ممثل عن أمناء الحفظ، وآخر عن شركات السمسرة، وثالث عن الشركات المقيدة.

كشف عاكف المغربي، نائب رئيس بنك مصر، أن تمويلات بنك مصر في إطار قرض المشروعات الصغيرة الرقمي المعروف باسم “أونلاين – اكسبريس” سجلت نحو 6 مليارات جنيه وذلك منذ إطلاق هذا البرنامج في أكتوبر 2020، وفق موقع “أموال الغد”.

تعاقدت الشركة الهندسية للموانئ الصينية “شيناهاربر” مع تحالف ديمي البلجيكية للقيام بأعمال التكريك الخاصة بمحطة الحاويات بميناء أبو قير. وقال السيد حلمي، مدير توكيل نيكستشوت، ووكيل شركة ديمي البلجيكية، لصحيفة “المال” أن أعمال التكريك من المقرر أن تنتهي خلال عامين من الآن، وستصل طاقة المحطة إلى مليونى حاوية.

ونحن الآن في موسم نتائج الأعمال، وحققت الشركة الشرقية للدخان إيسترن كومباني، أرباحًا قياسية خلال التسعة أشهر الأولى من 2020/2021 بلغت 3.88 مليار جنيه، مقابل أرباح بلغت 3.13 مليار جنيه في الفترة المقارنة من العام المالي الماضي، مسجلة نموًا بنسبة 42%. وارتفعت إيرادات الشركة إلى 48.5 مليار جنيه بنهاية مارس، مقابل 42.73 مليار جنيه في الفترة المقارنة.

وقفز صافي أرباح شركة سبيد ميديكال إلى 40.9 مليون جنيه بالربع الأول من 2021، مقارنة بأرباح قدرها 7.1 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة من 2020، محققة نموًا قدره 476%.

فيما تحولت شركة رمكو لإنشاء القرى السياحية للخسارة خلال عام 2020 بتكبدها 443 مليون جنيه، مقارنة بأرباح بلغت 218 مليون جنيه خلال 2019.

وخلال نفس فترة المقارنة، منيت شركة الخدمات الملاحية والبترولية ماريدايف خسارة قدرها 143.25 مليون دولار، مقابل أرباح بلغت 2.6 مليون دولار في 2019.

أطلقت شركة البطل جروب للإسكان والتعمير مشروع “روك كابيتال 1” باكورة مشروعاتها الإدارية بالعاصمة الإدارية الجديدة، باستثمارات تصل إلى 2 مليار جنيه، بحسب بيان الشركة.

أصدر الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، قرارًا بتعيين الدكتور عمرو الحاج على سيد محمد رئيسا لهيئة الطاقة الذرية لمدة أربع سنوات اعتبارًا من الأول من مايو، خلفا للدكتور خالد صقر. وكان الحاج يرأس شعبة التشعيع الصناعي بالمركز القومي لبحوث وتكنولوجيا الإشعاع بهيئة الطاقة الذرية، والمشرف على وحدات معالجة وتشعيع الأغذية والمستلزمات الطبية.

قالت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية هالة السعيد، إن الحكومة تستهدف خفض معدلات الفقر إلى 28.5% في خطة التنمية الاقتصادية للعام المالي المقبل. وأضافت في كلمة لها بمجلس الشيوخ أن ذلك يأتي في إطار زيادة حجم الاستثمارات في خطة عام 2021-2022، حيث هناك توقعات بانخفاض معدل الفقر بمعدل بين 1 و1.5 نقطة سنويًا في الأعوام القادمة. ووفقًا لبحوث الإنفاق والدخل الأخيرة تراجع معدل الفقر في مصر 29.7% مقابل 32.5% في عام 2018.

قال رئيس قطاع التجزئة المصرفية ببنك القاهرة، محمد ثروت، إن عدد الطلبات التي تلقاها البنك لتمويل السيارات ضمن مبادرة إحلال السيارات للعمل بالغاز الطبيعي تراوحت بين 600 إلى 700 طلب حتى الآن. وأضاف في تصريحات لـ”إيكونومي بلس” أنه جارٍ حاليًا إصدار موافقات لنحو 292 سيارة بقيمة تمويلية بلغت 50 مليون جنيه. وفي سياق آخر أشار ثروت إلى أن عدد عملاء محفظة البنك الإلكترونية من الأفراد بلغ 600 ألف عميل بالإضافة إلى 50 ألف تاجر.. التفاصيل

واصلت صادرات منتج الحديد والصلب المصري الاستفادة من تراجع الإنتاج العالمي، خلال الأشهر الماضية، وارتفعت خلال شهري يناير وفبراير من العام الحالي بعدما حققت نموًا في 2020.

وقال سمير نعمان، نائب رئيس المجلس التصديري لمواد البناء إن صادرات الحديد والصلب سجلت خلال 2020 نحو 726 مليون دولار مقابل 691 مليون دولار في 2019، بنسبة نمو 5%، وكان غالبيتها للسعودية وإيطاليا وإسبانيا، وارتفعت بنسب كبيرة للدول الأوروبية. وأوضح أن صادرات الحديد والصلب ارتفعت خلال شهري يناير وفبراير بنسبة 62%، ليصل إلى 187 مليون دولار مقابل 116 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي.

قال الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان إنه تم الانتهاء من الأعمال الخرسانية للبرج الإداري (C01)، بمنطقة الأعمال المركزية، بالعاصمة الإدارية الجديدة. وأضاف أن هذا البرج يُعد أعلى ناطحة سحاب بنشاط إداري في مصر بارتفاع 174 مترًا، وبمساحة 121.4 ألف متر مربع، ويتكون من طابقين تحت الأرض، و35 طابقًا فوق الأرض، وهو عاشر برج يتم إنهاء أعماله الخرسانية بالمشروع.

التقت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، ليزلي ريد، مديرة مكتب الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في مصر، لبحث محفظة التعاون المشتركة والتقدم في المشروعات الجارية في مختلف القطاعات التنموية، ومناقشة استراتيجية التعاون الإنمائي بين مصر والولايات المتحدة للخمس سنوات القادمة “2021-2025” في ضوء تنصيب سامانثا باور، في الثالث من مايو، رئيسًا جديدًا للوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في واشنطن.

تنظم الجمعية المصرية اللبنانية لرجال الأعمال برئاسة المهندس فتح الله فوزي، اليوم، ندوة بتقنية الفيديو كونفرانس بعنوان: “الشمول التأميني والاستفادة من كورونا”. وقال عمرو فايد، المدير التنفيذي للجمعية المصرية اللبنانية لرجال الأعمال تنظم الندوة التي يشارك فيها هشام رمضان، مساعد رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، والدكتور علاء الزهيري، رئيس الاتحاد المصري للتأمين، والأمين العام للجمعية المصرية اللبنانية، ووائل شكري، نائب العضو المنتدب لشركة آروب للتأمين.. التفاصيل

قدرت شعبة إلحاق العمالة بالخارج باتحاد الغرف التجارية، حجم احتياجات السوق الليبي من العمالة المصرية الماهرة بحوالي 100 ألف عامل سيتدفقون غربًا خلال الأشهر المقبلة. وتوقعت الشعبة أن يستوعب السوق الليبي ما يقرب من 2 مليون عامل خلال العامين المقبلين، بدعم من عودة فتح الطيران تزامنا مع عودة حركة العمالة المنتظمة بين البلدين، لإعمار البلد، وفقًا لصحيفة “البورصة”.

مؤشرات البورصة المصرية

البورصة المصرية

اقتصاد الخليج

تعتزم شركة طيران الإمارات التابعة لحكومة دبي استعادة نحو 70% من طاقتها بحلول موسم السفر في فصل الشتاء المقبل. وقال الرئيس التنفيذي للعمليات التجارية في طيران الإمارات، عدنان كاظم: “لدينا بالفعل خطة لاستعادة نحو 70% من طاقتنا بحلول شتاء 2021”. وأضاف في مؤتمر صحفي أمس، أن شركة الطيران استأنفت رحلات الركاب إلى 120 وجهة، مما يشكل نحو 85% من وجهاتها قبل الجائحة.. التفاصيل

ارتفع مؤشر مديري المشتريات الإماراتي خلال شهر أبريل لأعلى مستوى له منذ يوليو 2019 مسجلا 52.7 نقطة ودعم المؤشر ارتفاع قوي في أحجام الأعمال الجديدة وتوسع حاد في الإنتاج جاء مرتبطا باستمرار الانتعاش الاقتصادي من أزمة  كورونا رغم ذلك واصل مؤشر التوظيف تراجعه للشهر الثالث على التوالي.. التفاصيل

كما ارتفع مؤشر مديري المشتريات للقطاع الخاص غير النفطي بالمملكة العربية السعودية لأعلى مستوى له في 3 شهور. ونما النشاط التجاري بأعلى معدل خلال ثلاثة، حيث زادت المبيعات الجديدة بشكل ملحوظ، وقامت الشركات بزيادة أعداد الموظفين لأول مرة في خمسة أشهر وهو أعلى مستوى منذ شهر نوفمبر 2019. وسجل مؤشر مدراء المشتريات المعدل موسميا التابع لمجموعة Markit IHS في السعودية 55.2 نقطة في شهر ابريل، مرتفعا عن 53.3 نقطة سجلها في شهر مارس..التفاصيل

ارتفعت أرباح أرامكو السعودية 30% خلال الربع الأول من 2021 بدعم من التحسن الملحوظ في أسعار النفط وسط ارتفاع معدلات الطلب عالميا. وقال الرئيس التنفيذي لأرامكو، أمين الناصر: “بالنظر إلى المؤشرات الإيجابية لمستويات الطلب على الطاقة لعام 2021، فأنا متفائل بما يحمله المستقبل”. وأضاف في بيان للشركة أمس: “رغم أنه لا تزال هناك بعض التحديات، إلا أنه ومع بدء تعافي الاقتصاد العالمي، ستكون أرامكو السعودية على أهبة الاستعداد لتلبية احتياجات العالم المتزايدة من الطاقة”.. التفاصيل

بورصات الخليج

عربي ودولي 

زادت شركة فايزر من توقعاتها لمبيعات لقاح فيروس كورونا هذا العام وقالت إنها تتوقع أرباحًا أقوى للعام بأكمله مما كانت تتوقعه سابقًا. وقالت شركة الأدوية الأمريكية أمس، إنها تتوقع إيرادات بـ26 مليار دولار من مبيعات اللقاحات في عام 2021، ارتفاعًا من توقعاتها السابقة بـ15 مليار دولار، كما عدلت توقعات ربحية للسهم الواحد بين 3.55 دولار و3.65 دولار، ارتفاعًا من 3.10 دولار إلى 3.20 دولار سابقًا.. التفاصيل

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البترول: نستهدف 1000 محطة غاز طبيعي للسيارات بنهاية 2021

قال وزير البترول والثروة المعدنية، المهندس طارق الملا، إن الوزارة...

منطقة إعلانية