النشرة البريدية

التضخم السنوي ينخفض في أبريل.. لماذا توقفت صفقة استحواذ “كليوباترا” على “ألاميدا”؟

البورصات

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية

العناوين الرئيسية

5 أيام إجازة بالبنوك والبورصة تبدأ من الغد

20 مليار دولار استثمارات الأجانب بأذون الخزانة في مارس الماضي

5 شركات مصرية ضمن قائمة “فوربس” لأقوى الشركات العائلية 

مقترح حكومي بخفض إنتاج الأسمنت لتخفيف تخمة المعروض

“كوليرز إنترناشيونال” ترفع توقعاتها للإشغالات بفنادق القاهرة وشرم الشيخ

“بنك القاهرة” يستهدف ضخ مليار جنيه في مبادرة إحلال السيارات

“إيفا فارما” تصنع 1.5 مليون عبوة من “رمديسيفير” لعلاج كورونا

صدور اللائحة التنفيذية لقانون “التنمية الصناعية” بعد عامين من إصداره

القصة الرئيسية

التضخم السنوي ينخفض إلى 4.4% في أبريل

انخفض معدل التضخم السنوي في مصر لإجمالي الجمهورية بنسبة 1.5% خلال شهر أبريل الماضي، ليسجل 4.4%، مقابل 5.9% لنفس الشهر من العام الماضي.

وقال الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، في بيان أمس، إن معدل التضخم ارتفع في أبريل الماضي بـ 1.2% على أساس شهري، ليصل بذلك الرقم القياسي العام لأسعار المستهلكين لإجمالي الجمهورية إلى 112.2 نقطة.

وأرجع الجهاز أهم أسباب هذا الارتفاع إلى زيادة أسعار مجموعة الخضروات بنسبة 9.8%، ومجموعة اللحوم والدواجن بنسبة 4.9%، ومجموعة الفاكهة بنسبة 2.5%، ومجموعة الأسماك والمأكولات البحرية بنسبة 1.3%.

كما ارتفعت أيضًا أسعار مجموعة الملابس الجاهزة بنسبة 1.9% ومجموعة المُنفق على النقل الخاص بنسبة 5.2%.. التفاصيل

وأعلن البنك المركزي  تراجع معدل التضخم الأساسي إلى 3.3% في شهر أبريل مقابل 3.7% في مارس الماضي.

وقال المركزي، في بيان، إن الرقم القياسي الأساسي لأسعار المستهلكين سجل معدلا شهريًا بلغ 0.7% في أبريل مقابل معدل بلغ 1% في نفس الشهر من العام الماضي، ومعدلا شهريا في مارس بلغ 0.5%.

وانكمشت أسعار مجموعة السلع والخدمات التي يقيس بها الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء معدل التضخم في الحضر بـ0.4% في ديسمبر 2020 على أساس شهري، كما سجل تضخم الحضر السنوي 5.4% في ديسمبر.. التفاصيل

أهم الأخبار

أعلنت البورصة المصرية أنه اعتبارًا من غدٍ الأربعاء 12 مايو إجازة رسمية، وحتى الأحد الموافق 16 مايو، بمناسبة عيد الفطر المبارك، وكذلك ستكون البنوك والجهات الحكومية والقطاع الخاص إجازة رسمية لمدة 5 أيام، ومن المقرر أن يُستأنف العمل صباح يوم الاثنين الموافق 17 مايو.

ونحن في “إيكونومي بلس” سنكون في عطلة رسمية بداية من الغد وسنعود إليكم صباح الإثنين المقبل.

سجلت أرصدة استثمارات الأجانب في أذون الخزانة الحكومية مستوى 19.9 مليار دولار خلال شهر مارس 2021، مقابل 20 مليار دولار في شهر فبراير السابق عليه، ونحو 18.9 مليار دولار في يناير 2021، بحسب بيانات النشرة الشهرية الصادرة عن البنك المركزي أمس.

وارتفع المركز المالي الإجمالي للبنوك إلى 7.3 تريليون جنيه بنهاية فبراير الماضي 2021 مقابل 7.158 تريليون جنيه بنهاية يناير الماضي، وبلغ إجمالي التسهيلات الائتمانية للقطاع المصرفي 2.57 تريليون جنيه. وأظهرت النشرة الشهرية للبنك المركزي زيادة في إجمالي أرصدة التسهيلات الائتمانية للقطاع المصرفي لتصل إلى 2.573 تريليون جنيه بنهاية فبراير 2021 مقابل 2.532 تريليون جنيه بنهاية يناير 2021، 1.69 تريليون جنيه تسهيلات ائتمانية للقطاع غير الحكومي.. التفاصيل

كشفت مجموعة مستشفيات كليوباترا عن توقف المفاوضات للاستحواذ على مجموعة الأميدا واندماج وتشغيل المستشفيات والمراكز الطبية، والتي كان سينتج عنها تكوين أكبر كيان طبي في مصر. وقالت الشركة إنه تم إنهاء اتفاقية بيع وشراء أسهم مشروطة التي وقعتها المجموعة.

وكشفت مصادر مطلعة على الصفقة لصحيفة “البورصة”، أن السبب الرئيسي وراء توقف المفاوضات هو اختلاف التقييم المقدر من الشركتين، ورفضت الإفصاح عن تلك القيم. وأكدت المصادر، أن “كليوباترا” تتطلع لاقتناص فرص أخرى بالسوق المصرية وأن تركيزها ينصب خلال الفترة الراهنة على التوسع في المحافظات.. التفاصيل

لكن ماذا يحدث في سوق الرعاية الصحية في مصر، بعدما شهد زخمًا كبيرًا بإعلان عدة صفقات استحواذ واندماج، تراجع هذا الزخم مؤخرًا وصفقات كبرى لم تتم.. فماذا يحدث؟

أقر مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية، عددًا من الضوابط والشروط المرتبطة بمساهمة صناديق التأمين الخاصة في شركات صناديق الاستثمار، تشمل الضوابط أن يكون صندوق التأمين مسجلًا في الهيئة، وتبلغ حجم الأموال المستثمرة لصندوق التأمين الخاص أكثر من 100 مليون جنيه في آخر مركز مالي له، وتعيين مدير استثمار متفرغ مُرخص له من الهيئة.

وتنص الضوابط على إعداد دراسة جدوى مالية واقتصادية عن المساهمة في شركة صندوق الاستثمار، ووجود فائض اكتواري لا يقل عن قيمة المساهمة في شركة صندوق الاستثمار، وألا تتعدى نسبة المساهمة 5% من إجمالي أموال صندوق التأمين الخاص، أو 25% من رأسمال شركة صندوق الاستثمار، أيهما أقل.

واشترطت الرقابة المالية ألا تتعدى نسبة الاستثمار في وثائق الصندوق عن 20% من أموال صندوق التأمين الخاص، مع ضرورة وجود عضوين لديهم خبرات في الاستثمار أو التأمين بمجلس إدارة الصندوق، وأن يضم تشكيل مجلس إدارة الصندوق عضوين علي الأقل ممن لديهم خبرات في مجالات الاستثمار أو التأمين.

اقتنصت الشركات المصرية 5 مراكز ضمن قائمة فوربس لأقوى 100 شركة عائلية في الشرق الأوسط خلال 2021، وفي مقدمتها مجموعة منصور المصرية التي احتلت المرتبة الثانية بعد مجموعة العليان السعودية.

وجاءت مجموعة العربي في المرتبة 53، ومجموعة حسن علام القابضة في التصنيف رقم 75، ثم معمار المرشدي في المرتبة 82، وأخيرا مجموعة الشرقيون التي حلت في المرتبة 93 ضمن القائمة.

رفعت مؤسسة كوليرز إنترناشيونال، المتخصصة في الاستشارات والبحوث العقارية، توقعاتها لنسب إشغال الفنادق في مدينتي القاهرة وشرم الشيخ خلال عام 2021 خلال تقرير شهر مايو لتوقعات فنادق منطقة الشرق الأوسط، حيث رشحت تسجيل متوسط معدل إشغال لفنادق القاهرة وشرم الشيخ 45% و37% على التوالي، مقابل 40% و35% على الترتيب خلال تقرير أبريل.

وأبقت المؤسسة على توقعاتها لمتوسط معدل إشغال فنادق الغردقة عند 38% والإسكندرية قرب 61% خلال العام الحالي.

قال مسئولان تنفيذيان ومصدر كبير في قطاع صناعة الأسمنت لوكالة “رويترز” للأنباء إن الحكومة المصرية اقترحت أن تخفض شركات صناعة الأسمنت إنتاجها 10% على الأقل لدعم الموارد المالية التي أضرت بها بشدة تخمة معروض آخذة في الاتساع. وزادت الطاقة الإنتاجية للأسمنت في مصر إلى ما بين 85 و87 مليون طن سنويا على مدى السنوات الثلاث الأخيرة. ويُنظر إلى قطاع الأسمنت، حيث للعديد من الشركات الأجنبية موطئ قدم، كمؤشر لانفتاح مصر على الاستثمار الخارجي. وقال المسئولان إن التخفيضات المقترحة تبدو غير عادلة للشركات المملوكة ملكية أجنبية مثل شركتيهما اللتين لهما حضور أقدم في مصر.. التفاصيل

قال رئيس قطاع التجزئة المصرفية ببنك القاهرة، محمد ثروت لـ”إيكونومي بلس”، إن البنك يستهدف ضخ مليار جنيه في مبادرة إحلال السيارات المتقادمة للعمل بالوقود المزدوج (البنزين – الغاز). وكان ثروت قال في تصريح سابق لـ”إيكونومي بلس”، إن عدد الطلبات التي تلقاها البنك لتمويل السيارات ضمن مبادرة إحلال السيارات للعمل بالغاز الطبيعي الطبيعي تراوحت بين 600 إلى 700 طلب وأنه جارٍ حاليًا إصدار موافقات لنحو 292 سيارة بقيمة تمويلية بلغت 50 مليون جنيه.. التفاصيل

تعتزم شركة “إيفا فارما” إنتاج 1.5 مليون عبوة “فيال” من دواء “رمديسيفير إيفا فارما” لعلاج مرضى فيروس كورونا في الشهر للوفاء بالاحتياجات المتزايدة من هذا الدواء. وقال رياض أرمانيوس، الرئيس التنفيذي لـ”إيفا فارما”، إن الشركة ستعمل على تصنيع المادة الخام لـ”رمديسيفير” بإنتاج كميات ضخمة خلال الأيام القليلة المقبلة، ما سيمكنها من التوسع في توفير تلك الكميات سواء لدولة الهند أو أي دولة تطلبه حول العالم. أضاف أرمانيوس، أن مصر حققت الاكتفاء الذاتي من “رمديسيفير” بسبب إنتاجه داخل مصانع “إيفا” كأحد أول 3 مصانع حول العالم تنتجه بالاتفاق مع شركة جلياد ساينسيز العالمية المُبتكرة للدواء.

كشفت شركة فاروس لترويج وتغطية الاكتتاب عن إتمام 3 صفقات استحواذ، حيث تم توقيع عقد شراء الأسهم الخاص ببيع حصة أغلبية مجموعة راية القابضة البالغة نسبتها 62.30% في شركة أسطول للنقل واللوجستيات إلى شركة بارادايم لوجستيكس المحدودة مقابل 266.5 مليون جنيه. ووقع الاختيار على شركة فاروس لتؤدي مهام المستشار المالي الحصري للمساهمين المتخارجين من شركتي أسطول وراية القابضة للاستثمارات المالية.

نتابع

اجتمع الدكتور محمد فريد رئيس مجلس إدارة البورصة المصرية، بعدد من أعضاء تنسيقية شباب الأحزاب، لبحث سبل التعاون في بناء الوعي المالي بأساسيات الاستثمار في البورصة ونشر الثقافة المالية في المجتمع، وفق بيان البورصة.

حققت شركة أوراسكوم للتنمية قفزة في الأرباح خلال الربع الأول من 2021، بمقدار 377.1% على الرغم من توقف النشاط السياحي بسبب تداعيات فيروس كورونا، وبلغ صافي ربح الشركة 483.5 مليون جنيه، مقارنة مع صافى أرباح قدرها 91.9 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة من 2020.

وارتفعت إيرادات أوراسكوم إلى 1.49 مليار جنيه خلال الفترة المذكورة، مقابل إيرادات بلغت 903.8 مليون جنيه خلال الربع المقارن من العام الماضي، بنسبة نمو قدرها 61.5%.

مشروع O West 2

قالت مصادر لصحيفة “المال” إن شركة مصر القابضة للتأمين وشركاتها التابعة، وبنوك القاهرة وقناة السويس والتجارى وفا إيجيبت تعتزم المساهمة بنحو 280 مليون جنيه في إغلاق صندوق كاتاليست للاستثمار في الشركات المتوسطة برأسمال 500 مليون جنيه.

وبحسب المصادر فإن المساهمات تتوزع بين 150 مليون جنيه للقابضة للتأمين وشركاتها التابعة، و50 مليون جنيه للقاهرة، و30 مليون جنيه من جانب كل قناة السويس، ووفا إيجيبت، وتنتظر البنوك الثلاثة موافقة المركزي على المساهمة في الصندوق.

أصدرت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة قراراً بأحكام اللائحة التنفيذية لقانون الهيئة العامة للتنمية الصناعية، الصادر في العام 2018. وقالت جامع إن اللائحة أفردت مواد تحدد تعريفات للمشروعات والمناطق الصناعية، والسياسة العامة والخطط اللازمة لتنمية المناطق الصناعية، والضوابط التي تتيح لشركات القطاع الخاص إقامة وترفيق وإدارة المناطق الصناعية الخاصة، وتحديد مقابل الخدمات التي تقدمها الهيئة، والقواعد المنظمة للأنشطة غير الصناعية داخل المناطق الصناعية.

كما تضمنت مواد اللائحة وضع سياسة وخطط وبرامج صندوق دعم المناطق الصناعية في دعم إنشاء وترفيق وتطوير المناطق الصناعية على مستوى الجمهورية، والتعامل على منظومة العقارات والأراضي الصناعية من حيث تحديد اجراءات التخصيص وتحديث قاعدة البيانات واتاحة المعلومات، ووضع القواعد والضوابط المنظمة للتصرف في هذه الأراضي والعقارات لإقامة المشروعات الصناعية أو التوسع فيها، فضلًا عن تقدير ثمن البيع أو القيمة الإيجارية أو مقابل الانتفاع.

طالب الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال اجتماع أمس مع طارق عامر محافظ البنك المركزي، ومحمد الإتربي، رئيس بنك مصر، وهشام عكاشة رئيس البنك الأهلي المصري، وعدد من مسئولي البنك المركزي، بتذليل جميع العقبات والتحديات التي تحيط باستغلال وتطوير أصول البنوك، مع البدء في إعداد دراسات تسويقية عمرانية، وفق بيان الرئاسة.

قالت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، إنه تم تنفيذ 23 مشروعًا في مصر ضمن برنامج التعاون عبر الحدود لحوض البحر المتوسط التابع للاتحاد الأوروبي خلال الفترة من 2014-2020. وأضافت في بيان أمس، أن برنامج التعاون عبر الحدود يسهم في تسريع وتيرة تحقيق أهداف التنمية المستدامة وتعزيز النمو الاقتصادي لدول حوض البحر المتوسط.. التفاصيل

شهد وزير النقل، كامل الوزير، توقيع مذكرة تفاهم بين وزارة النقل ممثلة في جهاز تنظيم النقل البري الداخلي، والدولي وتحالف (BRT RR) الذي يتكون من تحالف عالمي بقيادة شركة ترانس ديف الفرنسية وشركائها من الشركات الوطنية المصرية ممثلة في أوراسكوم، ومواصلات مصر وشركة وسائل النقل ام سي في، بشأن إعداد دراسات الجدوى الفنية والاقتصادية الخاصة بإنشاء نظام نقل سريع للحافلات المميزة على الطريق الدائري، حول القاهرة الكبرى.. التفاصيل

بحث الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أمس، في اجتماع مع هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام؛ ملفات إعادة هيكلة شركة النصر للاستيراد والتصدير، وإنشاء مصنع السيارات الكهربائية.

وفيما يخص تطوير خدمات النقل البحري، قال توفيق إن جهود تطوير الشركة الوطنية للملاحة أثمرت عن تحقيق الشركة مكاسب خلال العامين الماضيين، وجارٍ تدشين خط ملاحي منتظم مع شرق أفريقيا، بالإضافة إلى خط آخر مقترح إلى شمال غرب أوروبا، مرورًا ببعض موانئ شمال أفريقيا، وفق بيان حكومي.

وافق مجلس النواب على قانون رسوم التوثيق والشهر، وإحالته إلى مجلس الدولة لأخذ رأيه على أن يتم أخذ الموافقة النهائية على مشروع القانون في جلسة قادمة، وبحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط، فالمشروع يرمي إلى تعزيز منافسة الشركات المصرية في الخارج، حيث أنه في السابق كان يتم فرض نسبة من قيمة موازنات تلك الشركات كرسم على شهر سابقة الخبرة وصحة الميزانية لتقديمها للعمل بالخارج، مما يحملها أعباء مالية كبيرة.

تقدمت 3 شركات تأمين بعروضها الفنية والمالية بالمناقصة المطروحة من شركة مطاحن جنوب القاهرة والجيزة، للتأمين على أصولها بإجمالي 340 مليون جنيه، وبحسب تصريح مصادر لموقع “أموال الغد” فإن الشركات الثلاث هي: مصر للتأمين، والمصرية للتأمين التكافلي – ممتلكات، والوطنية للتأمين.

أعلنت شنايدر إلكتريك عن التعاون مع الشركة المصرية للاتصالات، لإنشاء أكبر مركز دولي للبيانات في مصر، والذي سيتم ربطه بجميع أنظمة الكابلات البحرية التي لديها نقاط إنزال في مصر، ومن المقرر أن يدخل المركز الذي يقع بمنطقة القرية الذكية الخدمة العام الجاري، تبعًا لبيان.

قالت شركة إيديتا للصناعات الغذائية إنها انتهت من تركيب أول خط إنتاج بمصنعها في دولة المغرب، استعدادًا لتشغيله العام الحالي، مشيرة في بيان إفصاح إلى اعتماد زيادة رأسمال شركة إيديتا للصناعات الغذائية المغرب بمبلغ 15 مليون درهم لتمويل عمليات الشركة، فضلاً عن حصول إيديتا على قرض تصل قيمته إلى 90 مليون جنيه، لتمويل النفقات الرأسمالية للشركة داخل مصر الفترة المقبلة. هذا ونما صافي أرباح إيديتا بنسبة سنوية 23.4% في الربع الأول من 2021 لتسجل 102.5 مليون جنيه.

مؤشرات البورصة المصرية

البورصة المصرية

اقتصاد الخليج

انكمش الناتج المحلي الإجمالي للسعودية بنسبة 3.3% خلال الربع الأول من العام الجاري، مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي. وقالت الهيئة العامة للإحصاء في السعودية أمس، إن انكماش الاقتصاد السعودي جاء بضغط من النمو السلبي الكبير الذي شهدته الأنشطة النفطية بنسبة -12%، بسبب تخفيض مستويات إنتاج الزيت الخام المتفق عليها بين مجموعة أوبك بلس، منذ شهر مايو 2020.. التفاصيل

ارتفع صافي أرباح شركة أدنوك الإماراتية بنسبة 57.9% خلال الربع الأول من العام الحالي، ليصل إلى 631 مليون درهم. وقالت الشركة في بيان لها على موقع سوق أبوظبي للأوراق المالية، إن الإيرادات تراجعت بنسبة 13.3% خلال الفترة ذاتها، لتسجل 4.3 مليار درهم، مقابل 4.9 مليار درهم للربع المماثل من عام 2020. وبلغت التدفقات النقدية للشركة نحو 835 مليون جنيه خلال الربع الأول من العام الجاري.. التفاصيل

بورصات الخليج

عربي  ودولى

باعت أمس شركة أمازون بيع سندات، لأول مرّة منذ حوالي عام، وذلك لإعادة تمويل ديونها وإعادة شراء أسهمها. وقام عملاق البيع بالتجزئة عبر الإنترنت، أمس الإثنين، بإصدار السندات على 8 شرائح، بقيمة إجمالية 18.5 مليار دولار، وفقا لوكالة بلومبرج. التى أشارت إلى أن الشريحة ذات الأجل الأطول من سندات أمازون المزمعة يبلغ أجل استحقاقها 40 عاماً، ويبلغ عائدها 115 نقطة فوق سندات الخزانة الأمريكية.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

خبراء: نتوقع ارتفاع أسعار البنزين واستقرار السولار وغاز المصانع

كتبت: ميري راغب توقع عدد من خبراء البترول، تحدث إليهم...

منطقة إعلانية