النشرة البريدية

“إيكونومي بلس” تحاور الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي.. “ساويرس” يسعى للحصول على رخصة بنك رقمي في مصر

بمحفظته

نشرة ايكونومى بلس تأتيكم اليوم برعاية

العناوين الرئيسية 

“أوراسكوم القابضة” تفوز بتطوير الصوت والضوء بـ 200 مليون جنيه

موجة استحواذات على مشروعات الطاقة الشمسية في “بنبان”

“المؤسسة المصرفية” يحصل على موافقة “المركزي” للاستحواذ على “بلوم مصر”

6 شركات تأمين تتنافس على مناقصة “سكك حديد مصر” بـ 8 مليارات جنيه

خاص.. “القاهرة للتأجير التمويلي” تستهدف عمليات تخصيم بـ400 مليون جنيه 

“Vivo” للهواتف تخطط لزيادة استثماراتها في مصر بـ30 مليون دولار

“ماستر جاز” ترصد 500 مليون جنيه لإنشاء 30 محطة غاز 

القصة الرئيسية

“إيكونومي بلس” تحاور الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي

قال الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي، أيمن سليمان، إن الصندوق بصدد حسم اختيار مشتري محطات وطنية للبترول وشركة صافي التابعتين لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية، بنهاية العام الحالي، وكشف في لقاء حصري وشامل مع “إيكونومي بلس”، عن تلقي عروض من 6 تحالفات لتطوير مجمع التحرير بخلاف عروض منفصلة من مطورين متخصصين بقطاعات التطوير الثلاثة المقررة للمجمع، على أن يتم اختيار الشريك في سبتمبر المقبل.

كما كشف “سليمان” عن اعتزام الصندوق طرح أرض مقر الحزب الوطني أمام المستثمرين للبدء في تطويرها في سبتمبر المقبل أيضًا.

وكشف لـ”إيكونومي بلس” عن إنشاء 4 مدارس جديدة تخاطب الطبقة المتوسطة، اثنتان منها عبر تأسيس صندوق جديد للاستثمار في التعليم مع أحد بنوك الاستثمار، والأخريان عبر الشراكة مع أحد المطورين العاملين في القطاع، بخلاف صندوق التعليم المُعلن عنه بالشراكة مع المجموعة المالية هيرميس.

وقال سليمان، إن حجم الأصول السبعة التي آلت إليه بقرار جمهوري، تقدر قيمتها بنحو 9 مليارات جنيه، وسيتم تسجيل قيمة هذه الأصول في زيادة رأسمال الصندوق، ومن المقرر الانتهاء من استكمال الزيادة النقدية لرأس مال الصندوق خلال العام المالي المقبل.

ووفقًا لسليمان، فإن الصندوق يستهدف الوصول بمحفظته الاستثمارية إلى ما بين 30 و40 مليار جنيه بنهاية العام القادم، وقال إن هذه المستهدفات تتحدد وفقًا لنجاح إتمام العمليات وجدولها الزمني، على أن يصل حجم المحفظة إلى 200 مليار جنيه وهو ما يعادل قيمة رأسمال الصندوق المرخص به خلال فترة تتراوح بين 5 و10 سنوات. ويمكنكم الاطلاع على تفاصيل الحوار كاملًا عبر هذا الرابط 

 

نشرة ايكونومى بلس برعاية

أوراسكوم

أهم الأخبار

زاد انجذاب المستثمرين لمشروعات الطاقة الشمسية في منطقة بنبان بمحافظة “أسوان” بعد انتهاء فترة حظر بيع المحطات رسميًا، ومدتها عامين من بدء التشغيل التجاري. وقالت مصادر لصحيفة “البورصة”، إن شركات من جنسيات إنجليزية وصينية وإماراتية وسعودية وصلت إلى مراحل متقدمة في المفاوضات مع 4 شركات تملك محطات طاقة شمسية ضمن المرحلة الثانية لمشروعات تعريفة التغذية، بقدرات إجمالية 200 ميجاوات، وبواقع 50 ميجاوات للمحطة الواحدة.

وقالت المصادر، إن إحدى الشركات المتقدمة بعروضها عينت استشاريًا لمراجعة العقود وتقييم المحطة التي تسعى لشرائها بعد تحديد قيمة مرتفعة لبيعها تختلف عن الأسعار التي كان يجرى التفاوض حولها في وقت سابق.

ووفقًا لشروط وضوابط جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك، يجب أن يمتلك التحالف المؤهل نسبة 51% من أسهم الشركة، وألا تقل نسبة مساهمة قائد التحالف عن 25% من إجمالي 51%، حتى لا يستطيع قائد التحالف الخروج من المشروع أو تقليل نسبته قبل عامين من التشغيل التجاري للمحطة.

حصل بنك المؤسسة المصرفية ABC البحريني على موافقة البنك المركزي لإتمام إجراءات استحواذه على بنك بلوم مصر. وقالت مصادر لصحيفة “البورصة”، إن البنك البحريني حصل على موافقة البنك المركزي منذ أيام على شراء بنك بلوم مصر. وأضافت المصادر، أن البنك البحريني في انتظار موافقة منظمة الكوميسا على العملية، نظرًا لوجود نشاط لدى البنك البحريني في أفريقيا.

وتوقعت المصادر الحصول على موافقة هيئة الكوميسا في نهاية الشهر الجاري ومن ثم تقديم عرض الشراء الإجباري النهائي لإتمام الإجراءات النهائية للعملية ونقل الملكية. وكانت المؤسسة العربية المصرفية (ش. م. ب) “بنك ABC” قد أعلنت عن توقيع اتفاقية مع بنك لبنان والمهجر ش. م. ل. “بنك بلوم لبنان” للاستحواذ على حصته البالغة 99.4% في بنك بلوم مصر ش. م. م. “بنك بلوم مصر”.

وقعت شركة أوراسكوم للاستثمار القابضة، أمس، عقد تطوير ومشاركة بالإدارة لعروض الصوت والضوء والمنطقة المخصصة للعرض بمنطقة الأهرامات، مع شركة مصر للصوت والضوء والتنمية السياحية، إحدى شركات القابضة للسياحة والفنادق التابعة لوزارة قطاع الأعمال العام.

وطرحت شركة مصر للصوت والضوء مزايدة عالمية لعملية تطوير والمشاركة بالإدارة لعروض الصوت والضوء بالأهرامات في سبتمبر 2020، تقدمت لها 4 شركات بعروض، لتوافق شركة مصر للصوت والضوء على العرض الفني والمالي المقدم من شركة أوراسكوم للاستثمار القابضة. وتبلغ تكلفة التطوير 200 مليون جنيه سيتم ضخها بالمشروع خلال 16 شهرًا من تاريخ استلام الموقع، على أن تكون مدة العقد 15 سنة، وتحصل بموجبه شركة مصر للصوت والضوء على نسبة 17% من إيرادات المشروع وبحد أدنى 36 مليون جنيه بزيادة 7% بصورة تراكمية سنويًا.. التفاصيل

فيما كشف عادل والي، العضو المنتدب التنفيذي للشركة القابضة للسياحة والفنادق، أن تطوير فندق شبرد ينتظر رخصة الهدم للمنطقة الخاصة بجراج السيارات على أن يبدأ المستثمر السعودي أعمال التطوير في هذه المنطقة بعد انتهائه من تطوير جزء كبير في المبنى الرئيسي المطل على كورنيش النيل مباشرة.

وأضاف والي، في تصريحات لصحيفة “البورصة”، على هامش توقيع عقد تطوير “الصوت والضوء” أن تكلفة التطوير المبدئية للفندق تصل إلى 1.4 مليار جنيه، لافتًا إلى أن القابضة ستحصل على 32% سنويًا من الإيرادات بزيادة سنوية 7%. وأوضح أن مجموعة الشريف القابضة السعودية، التي اختارتها القابضة كشريك في تطوير الفندق، استعانت بشركة “ماندرين العالمية” لوضع التصور الخاص بالتجديد.

وعلى هامش التوقيع أيضًا، قال رجل الأعمال نجيب ساويرس، والعضو المنتدب لشركة أوراسكوم للاستثمار القابضة، إن شركته تسعى للحصول على رخصة “ديجيتال بنك” في مصر. وأضاف “ساويرس”: “لا نبحث عن شراء بنك، لكن بعد وضوح الرؤية، نبحث التقديم للحصول على رخصة ديجيتال بنك”.

وقال هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، لموقع “مصراوي” إن الوزارة ستعرض على بنوك استثمار قائمة مشروعات مقترحة للشراكة عن القطاع الخاص، وأكد أنه سيتم عقد اجتماع مع بنوك الاستثمار لطرح هذه الفرص، مشيرًا إلى أن هناك لقاءات ثنائية يتم عقدها مع مسئولين لعرض هذه الفرص فيها. وأضاف توفيق أن الوزارة تطرح إمكانية الشراكة سواء في رؤوس الأموال أو الإدارة.

قالت مصادر لموقع “أموال الغد” إن 6 شركات تأمين تقدمت بعروضها الفنية والمالية بالممارسة المطروحة للهيئة القومية لسكك حديد مصر للتأمين البحري والجوي والبري على مهمات الهيئة ومهمات الإصلاح والإعادة، والتي تُقدر بنحو 8 مليارات جنيه، بينما يتم تقدير مبالغ التأمين البحري والجوي وفقًا لقيمة الشحنات موضوع التأمين.

وأوضحت المصادر أن الشركات الست تضم مصر للتأمين، والمصرية للتأمين التكافلي ممتلكات، وأورينت للتأمين التكافلي مصر، والدلتا للتأمين، وإسكان للتأمين، بالإضافة إلى مصر للتأمين التكافلي ممتلكات.

ونقل الموقع عن جمال شيبه، مساعد العضو المنتدب للإنتاج والفروع وتطوير الأعمال بشركة وثاق للتأمين التكافلي – مصر، اقتناص الشركة مناقصة الهيئة الزراعية المصرية للتأمين على رسائل تقاوي بنجر السكر موسم 2021، والواردة من الخارج وفقًا لقيمتها، حيث تبدأ التغطية من موانئ الاتحاد الأوروبي إلى محطة الهيئة الزراعية بدمنهور.

قال أحمد شريف، الرئيس التنفيذي لشركة القاهرة للتأجير التمويلي الذراع الاستثمارية لبنك القاهرة، إن الشركة تعتزم البدء في نشاط التخصيم خلال الربع الثالث من العام الجاري ومن المستهدف إبرام عقود بقيمة 400 مليون جنيه بنهاية 2021 وذلك من خلال الاستفادة من قاعدة عملاء الشركة.

وأضاف في حوار مع “إيكونومي بلس” أن الشركة تستهدف رفع الحدود الائتمانية إلى 3.5 مليار جنيه بنهاية العام الجاري حيث تعمل حاليًا على التعاقد مع 3 بنوك إضافية كما تسعى إلى رفع الحدود الائتمانية مع بنوك التعامل في حدود 25% خلال العام المالي الجاري.. التفاصيل

تخطط شركة vivo مصر، التي تقدم هواتف vivo، لزيادة استثماراتها في مصر بـ30 مليون دولار إضافية خلال العامين المقبلين. وقال أليكس جان، الرئيس التنفيذي للشركة خلال مؤتمر للشركة على الإنترنت أمس: “استثماراتنا الحالية 100 مليون دولار ونخطط لزيادتها بـ30 مليون دولار في العامين المقبلين”.. وتستحوذ vivo على حصة تتراوح بين 4 و5% من سوق الهواتف النقالة في مصر، بحسب جان.. التفاصيل

طلبت مصر من الدول الأعضاء بالجامعة العربية دعم الموقف المصري السوداني أمام التعنت الإثيوبي بشأن قضية سد النهضة، وإصرار الأخيرة على موقفها من الملء الثاني للسد دون التوصل إلى اتفاق ملزم وعادل لكافة الأطراف. وقال وزير الخارجية، سامح شكري، إن مصر والسودان انخرطتا طوال 10 سنوات في مفاوضات مضنية مع الجانب الإثيوبي، بشأن سد النهضة، و”ما زلنا نراوح مكاننا دون إحراز أي تقدم ملموس”.

وأوضح خلال كلمته التي ألقاها في اجتماع الدورة غير العادية لمجلس الجامعة العربية على المستوى الوزاري لبحث قضية سد النهضة: لم نتوصل لاتفاق رغم ما أبدته مصر من حسن نية لإنجاز اتفاق قانوني مُلزم يضمن لإثيوبيا حقها في التنمية دون مساس حقوق دولتي المصب.. التفاصيل

نتابع

قالت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، إن مصر سوف تستقبل حوالي 1.9 مليون جرعة من لقاح فيروس كورونا “أسترازينيكا” من مرفق “كوفاكس” خلال الأيام المقبلة ضمن الربع الأول للاتفاقية، وفقًا لبيان أمس.

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، إن مصر تعمل على مواجهة أي إجراءات بيروقراطية قد تعطل الاستثمار. والتقى “مدبولي” أمس ماجد القصبي، وزير التجارة والصناعة السعودي، وأسامة النقلي، سفير السعودية لدى القاهرة، والوفد السعودي الذي يزور القاهرة، وأكد أن هناك لجنة مشكلة حاليًا بين مسئولي البلدين، قامت بحل العديد من المشكلات التي واجهت المستثمرين، مشددًا على استمرار الحكومة في توفير المناخ الجيد للاستثمار.

وافق مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، على إعفاء الوحدات السكنية والإدارية والمهنية والمحال وقطع الأراضي بأنواعها والفيلات والوحدات الشاطئية بالمدن الجديدة من 90% من غرامات التأخير المقررة عليها حال سداد كامل المستحقات المتأخرة وذلك خلال شهرين من تاريخ نشر الإعلان. جاء ذلك خلال اجتماع برئاسة الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، أمس.

وأوضح بيان صادر عن وزارة الإسكان، أن القرار يمنح تيسيرات لسداد المستحقات المالية للوحدات السكنية والإدارية والمهنية، والمحال التجارية، وقطع الأراضي بمختلف أنواعها ومساحاتها (سكني – تجاري – خدمي – استثماري – صناعي).. التفاصيل

من ناحية أخرى، شهد الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان، وهشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، توقيع عقد شراء هيئة المجتمعات أرض الشركة القابضة للتشييد، بمنطقة مثلث ماسبيرو لبدء تطويرها، ضمن المخطط التي تنفذه الهيئة حاليًا لتطوير المنطقة في إطار خطة الدولة للانتهاء من تطوير المناطق العشوائية. 

وقعت شركة أسطول للنقل البري، بروتوكول تعاون مع شركة “ماستر جاس”، التابعة لشركة طاقة عربية، لنقل حاويات الغاز الطبيعي المضغوط من المحطات الرئيسية التابعة لماستر جاس إلى شتى نقاط التوزيع والمرافق التي تعتمد على الغاز الطبيعي.

وقال طارق الهواري، العضو المنتدب لشركة طاقة غاز المالكة لماستر جاس، في بيان أمس إن الشركة أعدت خطة للتوسع من خلال ماستر جاس عبر إنشاء 30 محطة جديدة للغاز الطبيعي في مختلف أنحاء الجمهورية خلال عام 2021 باستثمارات تتجاوز 500 مليون جنيه، كجزء من خطة الشركة للوصول إلى 200 محطة بحلول عام 2023.

تستقبل القاهرة بعثة رجال أعمال مكسيكية – أمريكية نهاية شهر يوليو أو مطلع شهر أغسطس المقبلين، وقال سفير دولة المكسيك بالقاهرة خوسيه أوكتافيو تريب، لصحيفة “المال” إن رجال الأعمال المكسيكيين البالغ عددهم 10 أفراد يشكلون نصف البعثة، ويمثلون شركات مختلفة في قطاعات كالأدوية والنقل والابتكار والمنسوجات، وجاري العمل على إعداد جدول أعمال الزيارة التي ستتضمن عقد لقاء مع الاتحاد المصري للغرف التجارية.

تقدم النائب محمود نجيب مشعل بطلب إحاطة للدكتور محمد معيط، وزير المالية، للمطالبة بتأجيل العمل بمنظومة التسجيل المسبق (ACI)  والمقرر تطبيقه في الأول من يوليو المقبل، وذلك بناءً على طلب العديد من التجار والمستثمرين، وقال النائب إن العديد من المستوردين لم يتسن لهم حتى الآن التسجيل في المنظومة الجديدة، متخوفًا من حدوث احتكار بالسوق المحلي، وزيادة أسعار المنتجات على المواطن ونقص السلع. ويعد ذلك طلب الإحاطة الثاني الذي يُطرح بالبرلمان للمطالبة بتأجيل تفعيل المنظومة، تبعًا للمال.

توقعت وحدة بحوث بنك استثمار بلتون إبقاء لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي على سعر الفائدة الحالي دون تغيير، في اجتماعها غدًا الخميس، بدعم استقرار أسعار السلع الغذائية على أساس شهري بعد التراجع الذي شهدته خلال الشهرين الماضيين. وترى بحوث بلتون أن الحاجة للحفاظ على جاذبية الاستثمار في سوق أدوات الدخل الثابت، خاصة مع ارتفاع أسعار الفائدة عالميًا، تشكل ضغط على التدفقات للأسواق الناشئة، مما يدعم توقعاتها بتثبيت الفائدة.

قال رمزي الصبوري، مدير عام منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بشركة “zwipe”  التكنولوجية النرويجية لتكنولوجيا الدفع الإلكتروني، إن شركته تخاطب حاليًا 10 بنوك في السوق المحلية لبدء تقديم أعمالها في مصر، عبر إطلاق بطاقات الدفع بتقنية القياسات الحيوية “البصمة”، وفق المال.

صعدت أرباح شركة بالم هيلز للتعمير خلال الربع الأول من العام الجاري بـ151.8% لتصل إلى 204.6 مليون جنيه، مقارنة بـ81.3 مليون جنيه عن الفترة نفسها من العام الماضي. وحققت بالم هيلز خلال الربع الأول من العام الجاري مبيعات جديدة (سكنية وتجارية) بإجمالي 3.4 مليار جنيه مقابل 1.7 مليار جنيه خلال الفترة المقابلة من العام السابق، بمعدل نمو سنوي يعادل 98%.. وباعت الشركة 488 وحدة سكنية وتجارية خلال الربع الأول 2021، مقابل 261 وحدة في نفس الفترة من العام السابق.. التفاصيل

اجتمع الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، مع آن ماري تريفولين، وزيرة التجارة والطاقة البريطانية، وممثلة المملكة المتحدة الدولية للتكيف ومواجهة تغير المناخ لمؤتمر المناخ الدولي COP26، والوفد المرافق لها بحضور الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، حيث بحث فرص التعاون والمساهمة في مشروعات قطاع الكهرباء التي تتمثل في مشروعات الطاقة المتجددة، بحسب بيان الوزارة.

وقال شريف داود، نائب رئيس وحدة التنمية المستدامة بوزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، بأن الحكومة تستهدف الوصول بنسبة المشروعات الخضراء من 15% بالعام المالي الحالي إلى 30% بالخطة الاستثمارية خلال العام المالي المقبل، على أن تصل إلى نسبة 50% بحلول عام 2024/2025، وفقًا لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

قال شريف الجبلي، رئيس لجنة الشئون الإفريقية بمجلس النواب، ورئيس لجنة التعاون مع إفريقيا في اتحاد الصناعات، إن صادرات مصر لإفريقيا تبلغ 4 مليارات دولار سنويًا، ونتطلع خلال السنوات الخمس المقبلة الوصول إلى ما بين 10 و15 مليار دولار. جاء ذلك مؤتمر نظمه جهاز التمثيل التجاري وتجاري وفا بنك، للإعلان عن مبادرة روابط الأعمال بين مصر ووسط وغرب إفريقيا.

وخلال المؤتمر، قالت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، إن إفريقيا سوق واعدة للمنتجات المصرية، وما يتم تصديره للسوق الإفريقية لا يتجاوز 1% فقط من احتياجات القارة السمراء.

صرح محمد الإتربي، رئيس بنك مصر، لـ”حابي” بأن البنك ينتظر حاليًا انتهاء البنك المركزي من الإجراءات والاشتراطات الخاصة بالمبادرة الجديدة للتمويل العقاري ذات الفائدة 3%، للبدء بصورة فورية في تفعيلها والمشاركة بها، مشيرًا إلى أن البنك حل في المرتبة الثانية بعد البنك الأهلي في مبادرة التمويل العقاري لمحدودي الدخل والتي تم إطلاقها بفائدة 5%، ويبلغ الرصيد المتبقي حاليًا لدى البنك من تلك المبادرة 9.5 مليارات جنيه.

قال مصدران لـ”رويترز” إن الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) تعرض شحنة غاز مسال للتحميل من محطة إدكو في يوليو، وبحسب أحد المصدرين فإن الشحنة معروضة للتحميل خلال الفترة من 26 إلى 27 يوليو في عطاء يُغلق في 16 يونيو.

وقع الدكتور حسن القلا، رئيس مجلس إدارة شركة القاهرة للاستثمار والتنمية العقارية اتفاقية خدمات تعليمية مع روديجر سكول، رئيس شركة ساكسوني إنترناشيونال الألمانية والمتخصصة في خدمات التعليم التكنولوجي، لإنشاء أول جامعة خاصة للتكنولوجيات التطبيقية في مصر. وبحسب بيان أمس سيتم إنشاء المشروع الذي عملت الشركة عليه على مدار العامين الماضيين، في مدينة بدر؛ بالإضافة إلى المواقع الأخرى التي سيتم الإعلان عنها فيما بعد، وتهدف الجامعة إلى توفير التدريب في مجال التكنولوجيا التطبيقية للتعليم العالي بمصر.

أعدت شركة سيراميكا ألفا، دراسة لإضافة 3 خطوط إنتاج جديدة لمصنعيها في المنطقة الصناعية بمدينة 6 أكتوبر، باستثمارات تبلغ نحو 9 ملايين يورو. وقال وجيه بسادة، رئيس الشركة، إن خطوط الإنتاج الجديدة سوف ترفع الطاقة الإنتاجية الإجمالية بنسبة 25% عقب تشغيلها. ورهن بسادة تعاقد الشركة على خطوط الإنتاج الجديدة بـ3 شروط رئيسية تتمثل في خفض سعر الغاز الطبيعي لمصانع السيراميك، وحصول القطاع على دعم تصديري ضمن برنامج رد الأعباء التصديرية الجديد في ظل كونه من القطاعات التي لا تحصل على دعم تصديري، وانحسار فيروس كورونا عالميًا ومن ثم فتح الباب بشكل أكبر أمام الصادرات، وفقًا لصحيفة “البورصة”.

نجحت شركة جنوب الوادي للأسمنت في أول ثلاثة أشهر من 2021 في تقليص خسائرها بمقدار 13.77%، إذ سجلت خسائر بلغت 35.69 مليون جنيه، مقابل 41.39 مليون جنيه خسائر خلال نفس الفترة من العام الماضي.

زادت الأرباح الصافية لبنك التعمير والإسكان، خلال الفترة من أول يناير وحتى نهاية مارس الماضي بمقدار 7.6% على أساس سنوي، مسجلًا 651.07 مليون جنيه، مقابل 604.58 مليون لنفس الفترة من 2020.

في حين قفزت خسائر شركة الصناعات الكيماوية المصرية – كيما خلال أول 9 أشهر من العام المالي 2020/2021 إلى مليار جنيه، مقابل خسارة قدرها 42 مليون جنية في الفترة المماثلة من العام المالي الماضي.

أفصحت شركة بلتون المالية القابضة عن شراء زيتا للاستثمار الإماراتية 4.6 مليون سهم بقيمة إجمالية قدرها 17.3 مليون جنيه تقريبًا، لترتفع حصتها من 3.1% إلى 4%، وبلغ متوسط سعر السهم في الصفقة 3.78 جنيه، وجرى تنفيذها بواسطة بلوم مصر لتداول الأوراق المالية.

أعلنت الشركة القابضة المصرية الكويتية في بيان إفصاح أمس عن فتح الباب لتلقي طلبات المساهمين الراغبين في تحويل عملة التعامل على كل أو جزء من أسهمهم في الشركة بالبورصة من الدولار إلى الجنيه.

انفوجراف

البنك العربي الإفريقي

مؤشرات البورصة المصرية

البورصة الصمرية

اقتصاد الخليج

ارتفع معدل التضخم في السعودية بنهاية شهر مايو الماضي بنسبة 5.7%، على أساس سنوي، متأثرًا بزيادة ضريبة القيمة المضافة من 5 إلى 15%، والتي بدأت السلطات السعودية تطبيقها في شهر يوليو 2020. وبحسب بيان الهيئة العامة للإحصاء في السعودية، الصادر أمس، يُعزى ارتفاع التضخم إلى زيادة أسعار الأغذية والمشروبات بنسبة 7.4%، وأسعار النقل بنسبة 19.3%.. وعلى أساس شهري، سجل معدل التضخم في السعودية استقرارًا نسبيًا، حيث ارتفع بنسبة 0.2%، مقارنة بشهر أبريل 2021.. التفاصيل

في سياق متصل، رفع بنك جولدمان ساكس كابيتال، توقعاته لنمو الاقتصاد السعودي خلال العام الجاري إلى 4.5%، بعد أن كان 2.5% في وقت سابق، ليصل إلى 7% في عام 2022. وتوقع البنك، في مذكرة بحثية، زيادة إنتاج النفط السعودي بنحو 500 ألف برميل يوميًا، لتصل إلى 10 ملايين برميل بنهاية عام 2021 و10.5 مليون برميل في عام 2022، ورفع أسعار النفط الخام لما يزيد عن 70 دولارًا للبرميل، بحسب ما نقلته وكالة “بلومبرج” أمس.. التفاصيل 

سجلت مجموعة الإمارات، والتي تضم طيران الإمارات وشركة الخدمات الأرضية داناتا، خسائر بـ22.1 مليار درهم (6 مليارات دولار) خلال السنة المالية المنتهية في مارس الماضي، مقارنة بأرباح 1.7 مليار درهم (456 مليون دولار) العام الماضي. وبلغت خسائر شركة طيران الإمارات 20.3 مليار درهم (5.5 مليارات دولار) تراجعًا من 1.1 مليار درهم (288 مليون دولار) أرباحًا عن السنة المالية الماضية.. التفاصيل

بورصات الخليج

عربى ودولى

لا تنحصر استثمارات “بيل جيتس” في شركة مايكروسوفت فقط إذ يعد الملياردير الأمريكي أكبر مالك للأراضي الزراعية في الولايات المتحدة، حيث يسيطر على نحو 269 ألف فدان، في 18 ولاية، وهي مساحة تفوق مساحة مدينة نيويورك بأكلمها. واشترى “جيتس” الأراضي الزراعية من خلال مجموعة من الشركات التي ترتبط جميعها بالمجموعة الاستثمارية له ولزوجته– قبل انفصالهما – Cascade Investments، والتي تتخذ من كيركلاند في واشنطن مقرًا لها.. التفاصيل

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية