النشرة البريدية

ساويرس يؤسس صندوقًا للاستثمار فى تعدين الذهب بـ 1.4 مليار دولار.. قفزة في صادرات الغذاء والحديد والأثاث

تقسيم

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية

العناوين الرئيسية 

“نعيم القابضة” تخطط لتأسيس صندوق قيم منقولة في “الذهب”

“الكويت الوطني” يخطط لشطب أسهمه من البورصة المصرية

“كونتكت القابضة” تغلق الإصدار الثاني لصكوكها التمويلية بـ 2.5 مليار جنيه

مجلس الأعمال الأمريكي يدعم مباحثات اتفاقية تجارة حرة مع مصر

إطلاق “أمازون مصر” العام الجاري 

“الرقابة المالية” تقترح تعديلات جديدة على قانون التمويل العقاري

%59 نموًا متوقعًا في الاستثمارات الأجنبية المباشرة بمصر

“القابضة المعدنية” تتجه لرفض العرض الأوكراني لتطوير “الحديد والصلب”

القصة الرئيسية 

ساويرس يؤسس صندوقًا للاستثمار فى تعدين الذهب بقيمة 1.4 مليار دولار

أسست شركة لامانشا القابضة، التابعة لرجل الأعمال نجيب ساويرس، صندوق استثمار طويل الأجل مقره لوكسمبورج، ومتخصص بشكل أساسي في مجال تعدين الذهب. وستكون شركة “لامانشا كابيتال أدفيزوري” هي المكتب الاستشاري للصندوق. 

وبحسب بيان للشركة تم الانتهاء من الإغلاق الأول للصندوق عن طريق نقل أصول تعدين الذهب التابعة لها، بالإضافة إلى استثمار بـ100 مليون دولار من شريك استراتيجي سيستثمر بجانب عائلة ساويرس، ويمكن لاحقًا لمستثمرين آخرين الدخول في الصندوق.

وسيقوم الصندوق بإدارة أصول تزيد قيمتها على 1.4 مليار دولار، كما يقوم بدراسة العديد من الفرص الجديدة. وقال ساويرس، رئيس مجلس إدارة لامانشا، إن “خطوة إنشاء صندوق استثمار هي النتيجة الطبيعية لما نقوم به منذ عام 2015 من بيع الأصول التشغيلية لشركتي إيفولوشن وإنديفور مقابل حصص رأسمالية”، مضيفًا أن “تأسيس صندوق وفتح المجال لمستثمرين جدد يأتي في الوقت المناسب، ونتوقع فيه العديد من الفرص في قطاع تعدين الذهب الذي لا يزال مفتتًا ويحتاج إلى المزيد من الاندماجات”.

وسيسعى الصندوق أيضًا إلى الاستحواذ على حصص كبيرة في شركات الموارد المعدنية الصغيرة والمبتدئة ذات الإمكانيات الإدارية والجيولوجية القوية التي تمكنها من تنفيذ استراتيجية لخلق قيمة في خلال 3 إلى 5 سنوات.

وتتمثل استراتيجية الشركة في تعزيز وتحسين الكفاءة التشغيلية من خلال تبسيط التكاليف، وتعزيز القدرات الإدارية، وتحسين خطط عمر المناجم، وزيادة كفاءة المصانع، بالإضافة لوضع خطط استكشافية طويلة المدى، وتطوير الأصول، وإنشاء مناجم جديدة، وزيادة إنتاجية المصانع.. التفاصيل

أهم الأخبار

قالت مصادر لصحيفة “البورصة”، إن شركة نعيم القابضة للاستثمارات المالية تقدمت للهيئة العامة للرقابة المالية بطلب تأسيس صندوق للقيم المنقولة في المعادن الثمينة “الذهب”. وأضافت المصادر، أن الشركة تنتظر موافقة الرقابة المالية للبدء في التدشين، وتسعى الشركة للتوسع في هذا النوع من الأنشطة خلال الفترة المقبلة.

ونشرت “البورصة” أمس، أن الدكتور سامح الترجمان، رئيس مجلس إدارة البورصة المصرية سابقًا، تقدم بأوراق تأسيس صندوق ضمانات منقولة في المعادن الثمينة “الذهب”، وأن هناك شركة أخرى تسعى لتدشين نفس النوع من الصناديق.

وتعمل صناديق القيم المنقولة على توفير سيولة للقطاعات التى تمتلك أصولًا ثمينة معظمها منقول، عبر توريق حقوق مالية عليها، وهو ما يلزم وجود شراكات مع شركات تعمل في المجال الذي يتم توريق الحقوق عليه.

قالت مصادر في وزارة قطاع الأعمال العام لجريدة “المال” إن الشركة القابضة للصناعات المعدنية تتجه لرفض العرض الأوكراني للشراكة في مصنع الحديد والصلب – تحت التصفية – لكونه لا يرتقي بمتطلبات الشركة للتطوير، وسيُعلن الرد الرسمي قبل نهاية الأسبوع الجاري. وأوضحت المصادر أن عودة “الحديد والصلب” تتطلب عرضًا استثماريًا ضخمًا وجادًا لضمان تحقيق إيرادات وإيقاف الخسائر.

ارتفعت صادرات مصر من الصناعات الغذائية بنسبة 13% خلال الأشهر الستة الأولى من العام الحالي، لتسجل 2.05 مليار دولار، مقابل 1.8 مليار دولار لنفس الفترة من العام الماضي. وقال المجلس التصديري للصناعات الغذائية في بيان له أمس، إن صادرات شهر مارس الماضي، تعد أعلى قيمة لصادرات أشهر النصف الأول من العام الحالي، بقيمة بلغت 382 مليون دولار. وأضاف، أن صادرات القطاع خلال شهر مايو الماضي، بلغت 351 مليون دولار، مسجلة أعلى نسبة نمو في القيمة لصادرات أشهر النصف الأول من العام الحالي، بنسبة 45%، مقارنة بصادرات مايو عام 2020، فيما تراجعت صادرات شهر يونيو الماضي بنحو 3% مسجلة 335 مليون دولار.. التفاصيل

من ناحية أخرى، ساهم ارتفاع السعر العالمي للحديد في زيادة صادرات المنتج المصري منه في السوق العالمية خلال العام الجاري وقفزت الصادرات بنسبة 179% خلال 5 أشهر، كما حقق صادرات الأسمنت طفرة بنسبة نمو 181% خلال نفس الفترة مدعومة بقوة الطلب من ليبيا لمشروعات إعادة الإعمار وكذلك الدول الأفريقية.

وكشف المجلس التصديري لمواد البناء أن صادرات الحديد سجلت 584 مليون دولار مقابل 209 ملايين دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي. وسجلت صادرات الأسمنت خلال الفترة من “يناير – مايو” من العام الحالي نموًا ملحوظًا بلغت نسبته 181% لتسجل ما قيمته نحو 135 مليون دولار، مقارنة بنحو 48 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وقال المهندس سمير نعمان، نائب رئيس المجلس، إن زيادة السعر العالمي للحديد أفسح المجال أمام المنتج المصري في السوق العالمية وجعلته قادر على المنافسة وتغطية تكلفته وتحقيق هامش ربح على عكس السنوات الماضية. وأوضح “نعمان” أن الطلب جيد خلال الفترة الحالية على الحديد من قبل دول شرق آسيا والدول الأوروبية، وكذلك السوق الأفريقية بكميات جيدة، وفقًا لصحيفة “البورصة”.

كما ارتفعت صادرات الأثاث المصري خلال النصف الأول من العام لتسجل نحو 131.7 مليون دولار مقابل 95.3 مليون دولار خلال نفس الفترة من 2020 بنمو 38%. وذكر تقرير صادر عن المجلس التصديري للأثاث أن قيمة صادرات القطاع زادت خلال شهر يونيو بنسبة 16% لتبلغ 16.887 مليون دولار مقابل 14.574 مليون دولار خلال يونيو 2020.

وأشار إلى تحسن ملحوظ في صادرات القطاع على مدار 6 أشهر مضت، ليحقق أعلى معدل نمو خلال شهر أبريل بنسبة 201% بقيمة تبلغ 26.346 مليون دولار مقابل 8.764 مليون دولار خلال الشهر المقابل من 2020.

أعلن بنك الكويت الوطني – مصر، أن مجلس إدارته سينعقد في 10 أغسطس القادم لمناقشة دعوة الجمعية العامة غير العادية للبنك للنظر في الشطب الاختياري من البورصة. وقال البنك في بيان للبورصة أمس، إن هذا الإجراء جاء بناء على رغبة المساهمين المالكين لنسبة تفوق 94% من إجمالي أسهم البنك في شطب البنك من البورصة اختياريًا.

وأدرج بنك الكويت الوطني – مصر، في البورصة المصرية منذ سبتمبر 1994، ويملك بنك الكويت الوطني، ومقره الكويت، نسبة 94.93% من وحدته في مصر. ووافقت لجنة قيد الأوراق المالية في مطلع الشهر الجاري على قيد أسهم زيادة رأس المال المصدر والمدفوع للبنك فى مصر من 1.5 مليار جنيه إلى 5 مليارات جنيه بزيادة قدرها 3.5 مليار جنيه.. التفاصيل

فيما قال بنك بلوم مصر، أمس، إن عرض استحواذ مصرف (ABC) البحريني على كامل أسهمه سيستمر لمدة 10 أيام عمل بدأت 25 يوليو وتنتهي في 5 أغسطس المقبل. ووافقت الرقابة المالية في وقت سابق (18 يوليو) على نشر عرض استحواذ مصرف المؤسسة العربية المصرفية (ABC) على كامل أسهم بنك بلوم مصر بقيمة إجمالية قدرها 6.7 مليار جنيه تقريبًا.

كشفت شركة كونتكت المالية القابضة عن إغلاق الإصدار الثاني للصكوك المصدرة بواسطة شركتها التابعة “شركة ثروة للتصكيك” بقيمة إجمالية بلغت 2.5 مليار جنيه. وأوضحت الشركة أنها صكوك مضاربة متوافقة مع أحكام ومبادئ الشريعة الإسلامية وسوف يتم استغلال حصيلة الإصدار في التمويل لنشاط تمويل السيارات، والإصدار عبارة عن شريحة واحدة بقيمة إجمالية 2.5 مليار جنيه ومدتها بحد أقصى 84 شهرًا تبدأ من اليوم التالي لتاريخ غلق باب الاكتتاب.

ومنحت شركة ميريس الشرق الأوسط للتصنيف الائتماني وخدمة المستثمرين (MERIS) التصنيف الائتماني درجة A-.. وبهذا الإصدار تصبح كونتكت المالية القابضة أكبر مصدر للصكوك في مصر بإجمالي إصدارات بلغت 5 مليارات جنيه وذلك بعد أن أتاحت الهيئة العامة للرقابة المالية الصكوك كأداة تمويلية بديلة للشركات في سوق المال المصري.

من ناحية أخرى، وقعت “كونتكت” القابضة ومحرك البحث العقاري المتطور “ساكنين” عقد شراكة خاصة تتيح للعملاء البحث عن العقارات وتمويل شرائها من نفس المنصة. وتساعد “ساكنين” العملاء في اختيار المنطقة ومعرفة الأسعار والمزايا وتقسيم العقار الداخلي، إضافة إلى إمكانية الاختيار بالبحث عن طريق مشروعات المطورين العقاريين. 

وكشف سعيد زعتر، الرئيس التنفيذي لشركة كونتكت، عن أن الشراكة مع منصة “ساكنين” سيتيح لشركة كونتكت تقديم منتج جديد لسوق التمويل العقاري من خلال إتاحة خدمة التمويل العقاري على منصة “ساكنين”. وأضاف زعتر أن الشركة رصدت مليار جنيه تمويلات كمرحلة أولى لضخها كتمويلات عبر المنصة، والحد الأقصى للتمويل 3 ملايين جنيه ويجرى رفعه إلى 5 ملايين جنيه الفترة المقبلة.

قال ستيف لوتس، المدير التنفيذي لمجلس الأعمال الأمريكي، إن أداء الاقتصاد المصري في عام 2020 كان مثيرًا للإعجاب لأنه كان الاقتصاد الوحيد في الشرق الأوسط الذي حقق نموًا إيجابيًا في الناتج المحلي الإجمالي أثناء فترة جائحة كوفيد-19.

وأضاف لصحيفة “البورصة” أن الإصلاحات الاقتصادية والمالية التي دافع عنها الرئيس عبد الفتاح السيسي وإدارته، لعبت دورًا في النجاحات الاقتصادية التي حققتها مصر حتى الآن. وأضاف: بالنسبة للعديد من الشركات الأمريكية، فإن الأمر أكثر من مجرد فكرة التصدير إلى مصر، وترى أغلب الشركات مصر كمركز لعمليات التصدير في جميع أنحاء الشرق الأوسط وأفريقيا والاستفادة من الاتفاقيات التجارية القائمة في مصر.

وحول مستجدات المناقشات المصرية الأمريكية بشأن اتفاقية التجارة الحرة، قال “لوتس” إن المجلس لا يزال يدعم دخول الولايات المتحدة مع مصر في اتفاقية للتجارة الحرة، وإن هذه الاتفاقية من شأنها إزالة الحواجز وإلغاء التعريفات الجمركية، بما يمكن من إطلاق إمكانات غير مستغلة لزيادة التجارة والاستثمار.

أعلنت شركة أمازون للتجارة الإلكترونية عزمها إطلاق موقع أمازون مصر الإلكتروني هذا العام لمنح رواد الأعمال وأصحاب الشركات والبائعين المحليين فرصة الوصول إلى عدد أكبر من العملاء محليًا. وأعلنت الشركة في هذا الإطار عن فتح باب التسجيل من خلال مركز أمازون لشركاء البيع الأداة المخصصة لإدارة أعمال البائعين.

وأوضحت شركة أمازون، أنه بإمكان شركاء البيع المسجلين مسبقًا على سوق دوت كوم التابعة لها، الوصول إلى حساباتهم عبر مركز أمازون للبائعين والتأكد من صحة معلوماتهم وتجربة المميزات الجديدة المتاحة، وذلك استعدادًا لبيع منتجاتهم على موقع أمازون مصر الإلكتروني فور إطلاقه.

نتابع

وجه الرئيس السيسي، بالتوسع في مخطط إنشاء المجمعات الصناعية في مناطق جغرافية جديدة على مستوى الجمهورية وتوفير الموارد المالية اللازمة، وتكامل منظومة المجمعات الصناعية مع استراتيجية تعميق المكون المحلي، وربطها لوجستيا بشبكة الطرق والمحاور والبنية التحتية الجديدة على مستوى الجمهورية.

جاء ذلك خلال اجتماع الرئيس مع رئيس مجلس الوزراء، مصطفى مدبولي، ووزيرة التجارة والصناعة، نيفين جامع. كما وجه الرئيس بإجراء دراسات معمقة لنقل التكنولوجيا الصناعية الحديثة في المجالات ذات الأولوية بالشراكة مع كبرى الشركات العالمية ذات الخبرة العريقة بما يضمن استدامة واستقرار توطين تلك الصناعات داخل مصر على المدى الطويل.

استقبل رئيس الوزراء، مصطفى مدبولي، نائب رئيس جمهورية جنوب السودان، جيمس واني إيجا، الذي وصل على رأس وفد رفيع المستوى يضم وزراء: الخارجية والتعاون الدولي، والثروة الحيوانية والسمكية، والتجارة والصناعة، والموارد المائية والري، والتعليم العالي والعلوم والتكنولوجيا، وعددًا من المسئولين في جنوب السودان.

قال وزير الإسكان، عاصم الجزار، إن قطاع التخطيط والمشروعات بهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، اعتمد المخططات الاستراتيجية والتفصيلية لمساحات إجمالية تصل إلى 900 ألف فدان بـ24 مدينة جديدة، منذ 2016. 

أودعت الدائرة المدنية والتجارية بمحكمة النقض، أسباب حكمها الصادر بتاريخ 8 يوليو، ببطلان حكم التحكيم ضد ميناء دمياط من الشركة الكويتية ديبكو، بشأن عدم الالتزام بنصوص تعاقد إنشاء وتشغيل محطة حاويات بالميناء؛ وهو الحكم الذي وقى الحكومة المصرية من دفع تعويضات تقدر بـ8 مليارات جنيه.

استندت النقض في حكمها بالبطلان على أكثر من سبب، لاسيما فيما يتعلق بمخالفة حكم الاستئناف للقانون والخطأ في تطبيقه، وذلك لتأييد أسباب حكم التحكيم فيما قضي به من عدم نفاذ عقد التسوية في 5 مايو 2009 وملحقيه رقم 1 و2، لعدم استيفاء موافقة مجلس الوزراء على اتفاق التسوية وملحقيه، للإطار الشكلي المطلوب مقارنة بقرارات مماثلة في الدعوى.

أطلق البنك الأهلي المصري منتجًا جديدًا بمسمى “خدمة الحساب الوسيط” يقدم من خلاله البنك خدمة الوساطة لعملائه الراغبين في إبرام عقد حساب وسيط لديه فيما بين عملائه وبين أطراف أخرى لإتمام وإدارة الصفقات التي تم الاتفاق عليها بينهم.

قال نائب رئيس مجلس إدارة البنك، يحيى أبو الفتوح، في بيان أمس، إن البنك من أوائل البنوك التي تقدم تلك الخدمة عبر منتج بمحددات ثابتة ومميزة، والحساب الجديد يأتي تماشيًا مع سعي البنك المستمر لتقديم أفضل خدمة لعملائه وضم شرائح جديدة.

وافق مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية على مشروع لتعديل بعض أحكام قانون التمويل العقاري الصادر بموجب القانون رقم (148) لسنة 2001، للعمل على دفع التنمية العمرانية وتحقيق برنامج الحكومة في التيسير على المواطنين لتملك العقارات السكنية.

وقال الدكتور محمد عمران، رئيس الهيئة، في بيان، إنه استجابة لتوجيهات رئيس الجمهورية بضرورة دعم جميع شرائح المواطنين للحصول على سكن ملائم وإطلاق المبادرة الرئاسية الجديدة للتمويل العقاري، ارتأت الهيئة إجراء تعديلات على بعض أحكام قانون التمويل العقاري سعيًا لتقديم حلول عملية تُحفز جهات التمويل العقاري لضخ المزيد من التمويل بما يسهل على المواطنين الحصول على الوحدات السكنية.

سحبت 40 شركة كراسة الشروط الخاصة باختيار مشغل لإدارة وتشغيل شركتي نقل الركاب والبضائع، في المناقصتين اللتين أعلنت عنهما الشركة القابضة للنقل البحري والبري التابعة لوزارة قطاع الأعمال العام. وتأتي المناقصتان في إطار تنفيذ رؤية وزارة قطاع الأعمال العام بشأن التطوير الاستراتيجي للأنشطة وأساليب التشغيل للشركتين. وتتبع شركتا نقل الركاب والبضائع، الشركة القابضة للنقل البحري والبري، بعد دمج الشركات الخاصة بكل نشاط (ركاب / بضائع) في شركة منفصلة كل على حدة.. التفاصيل

أعلنت وزارة الزراعة ممثلة في الإدارة المركزية للحجر الزراعي مجموعة من الاشتراطات الجديدة بشأن تصدير الرمان يتم تطبيقها في موسم التصدير الجديد، وأظهر منشور صادر عن وزارة الزراعة الاشتراطات الجديدة، والتي ضمت اشتراطات عامة سيتم تطبيقها على جميع عمليات الشحن، وأخرى تخص الشحن الجوي، وثالثة للشحن البحري والبري، ورابعة تخص مجموعة من الدول المستوردة. 

وحدد المنشور اشتراطات خاصة بشحن رسائل الرمان جوا، إذ سمحت إدارة الحجر بتصدير كمية لا تزيد على 3 أطنان يوميًا لكل شركة، على أن تكون شهادة تحليل المتبقيات لا تتخطى 30 طنًا صالحة لمدة 10 أيام فقط أو حتى نفاذ الكميات أيهما أقرب.

توقع صندوق النقد الدولي، أن تسجل الاستثمارات الأجنبية المباشرة في مصر قفزة كبيرة خلال العام المالي الحالي، على أن تواصل النمو خلال الأعوام الأربعة المقبلة. وقال صندوق النقد في تقرير حديث له، إن الاستثمارات الأجنبية المباشرة في مصر، مرشحة لتحقيق نمو نسبته 59.2% خلال العام المالي المقبل، مقارنة بالعام الماضي. وتوقع الصندوق أن تصل قيمة الاستثمارات الأجنبية المباشرة في مصر إلى 8.6 مليار دولار خلال العام المالي 2022/2021، من 5.4 مليار دولار في العام المالي السابق، قبل أن ترتفع إلى 11.7 مليار دولار في العام المالي 2023/2022، ثم إلى 16.5 مليار دولار في العام المالي 2025/2024.. التفاصيل

وتوقع محافظ البنك المركزي، طارق عامر، ووزير المالية، محمد معيط، الانتهاء من اللوائح التي سيتم إصدارها لتنفيذ قانون البنوك الجديد بحلول نهاية الربع الأول من العام المقبل، بحسب خطاب النوايا المقدم من مصر لصندوق النقد والمنشور ضمن وثائق المراجعة الثانية والأخيرة من برنامج اتفاق الاستعداد الائتماني الموقع مع الحكومة المصرية 2020 لمواجهة تداعيات وباء كورونا والبالغة قيمته 5.2 مليار دولار.

وقع وزير القوي العاملة، محمد سعفان، ورئيس الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، جمال عوض، الإثنين، بروتوكول تعاون لمد الحماية الاجتماعية للعمالة غير المنتظمة والتكامل في نظم المعلومات.

أشار الوزير، في بيان أمس، إلى البدء في إجراءات التأمين الاجتماعي على 11 ألف عامل غير منتظم منحوا شهادات قياس مستوى المهارة وترخيص مزاولة الحرفة وإثباتها في بطاقات الرقم القومي، لبدء التأمين عليهم اعتبارًا من أول يوليو 2021، وسداد اشتراكه التأمينية، وحصرت الوزارة نحو 100 ألف عامل غير منتظم على مستوى عدد من المشروعات القومية.

استحوذ الخط الملاحي الألماني “هاباج لويد” على 51.3% من حجم تعاملات الحاويات بميناء دمياط خلال العام المالي الماضي، من إجمالي 1.15 مليون حاوية، ليأتي في المرتبة الأولى بين الخطوط العاملة بالميناء، وفقًا لموقع “المال”.

وجاء في المرتبة الثانية التحالف الياباني “ONE”، والذي استحوذ على 14.7%، وجاء الخط الفرنسي (CMA – CGM) في المركز الثالث بنسبة 12.5%، ثم التايواني (يانج مينج) رابعًا بنسبة 6.6%.

كشف أشرف القاضي، رئيس مجلس إدارة المصرف المتحد، عن نمو صافي أرباح المصرف خلال النصف الأول من العام الجاري بنسبة 10%، وكان قد حقق 1.3 مليار جنيه خلال عام 2020، بحسب “المال”.

أضاف “القاضي” أن المصرف المتحد أنهى مفاوضات الاستحواذ على حصة حاكمة في إحدى شركات المدفوعات الإلكترونية دون أن يتم التوصل إلى اتفاق.

انفوجراف

روسيا

مؤشرات البورصة المصرية

اقتصاد الخليج

ألغت اللجنة الإشرافية لتخصيص قطاع البيئة والمياه والزراعة في السعودية خصخصة محطة التحلية والطاقة الكهربائية برأس الخير. كانت المملكة تستهدف خصخصة المحطة ضمن توجهها لاستثمار المكتسبات الحالية والخبرات المتراكمة وأصول التحلية القائمة ذات التقنيات الحديثة، بحسب بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية أمس. وتقع المحطة في مدينة رأس الخير الصناعية في الساحل الشرقي من السعودية ويتم تشغليها من قبل المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة.. التفاصيل

عربي ودولي

هبطت السندات الدولارية التي يصدرها البنك المركزي التونسي، بشكل حاد خلال تعاملات أمس، بعد إقالة الرئيس التونسي قيس سعيد للحكومة، وتجميد أعمال البرلمان، وفقًا لموقع “اقتصاد الشرق”. وانخفض إصدار السندات المقوَّمة بالدولار التي ينتهي أجلها في 2025 بمقدار 2.6 سنت، ليتداول عند 86.005 سنت في الدولار، وهو أدنى مستوى منذ منتصف مارس. وتراجعت السندات المقوَّمة باليورو لأجل 2024 بأكثر من 3 سنتات، لتسجل 86.348 سنت في اليورو، قرب أدنى مستوى في 9 أشهر.. التفاصيل

هوت أسعار النفط خلال تعاملات أمس، نتيجة المخاوف بشأن انتشار السلالات المتحورة من فيروس كورونا، وهي سلالة “دلتا”، إضافة إلى السيول التي ضربت الصين، الأمر الذي أثار توقعات بشح الإمدادات خلال بقية العام، بحسب وكالة “رويترز”. وانخفضت العقود الآجلة في نيويورك إلى ما دون 72 دولارًا للبرميل بعد ارتفاعها بنسبة 8.5% خلال الجلسات الأربع الماضية. وقالت فاندانا هاري، مؤسسة شركة فاندا إنسايتس الاستشارية للطاقة في سنغافورة، إن تعافي الطلب مرهون بسلالة دلتا الجديدة، وآثارها في بلدان العالم.. التفاصيل

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

عشرون اتفاقية منها عقود نهائية.. ماذا حدث بين مصر وليبيا؟

يبدو أن ساعة إعادة إعمار ليبيا قد دقت الآن، إذ...

منطقة إعلانية