النشرة البريدية

“السيسي” يدشن محطة معالجة مياه “بحر البقر” لري سيناء.. 3 بنوك حكومية تطلق صندوقًا لدعم التكنولوجيا المالية بمليار جنيه

3 ملايين وحدة سكنية

نشرة ايكونومى بلس تأتيكم برعاية

العناوين الرئيسية 

“جلوبال كورب” بصدد إطلاق برنامج سندات توريق بـ3.5 مليار جنيه

“إميرالد” تستعد لبدء تداول أسهمها منتصف أكتوبر المقبل

بنكا “مصر” و”الأهلي” يمولان شركة تابعة لـ”بالم هيلز” بـ2.5 مليار جنيه

أزمة أسعار الشحن العالمية تعرقل مبادرة إحلال السيارات

“الزراعة” تبدأ إعداد خطط الاستثمار بأفريقيا

اللجنة المشتركة لـ”الكويز” تجتمع أكتوبر المقبل

3.6 مليار دولار تمويلات الصندوق الكويتي للتنمية في مصر

“الضرائب” تدرس إصدار تعليمات استرشادية بأسس محاسبة أنشطة “اليوتيوبرز والبلوجرز”

القصة الرئيسية 

“السيسي” يدشن محطة معالجة مياه “بحر البقر” لري سيناء

افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمس، محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر لتنمية سيناء، بتكلفة تصل إلى 20 مليار جنية، وبطاقة إنتاجية 5.6 مليون متر مكعب في اليوم من المياه المعالجة ثلاثيًا.

وشدد الرئيس السيسي خلال كلمته بمؤتمر الافتتاح، أمس، على إزالة التعديات على الأراضي الزراعية، موجهًا بإزالة كافة التعديات على الأراضي الزراعية والجسور والمنشآت المائية، خلال 6 أشهر فقط، بالتعاون بين وزارة الداخلية والقوات المسلحة والوزارات المعنية. وأكد السيسي وقف كل الدعم المقدم من الحكومة من خبز أو دعم تمويني أو غيره لمن يخالف أو يتعدى على الأراضي المذكورة.

وأكد الرئيس أن هناك تعديات كبيرة على نهر النيل وصلت إلى مرحلة غير مسبوقة، وأن ما يحدث لا يليق بدولة بحجم مصر. وأضاف السيسي، خلال افتتاح محطة مياه بحر البقر في سيناء: “الأمر لو تطلب نزول الجيش لاسترداد أصول الدولة هنعمل كده”.

وطالب السيسي وزارة الداخلية بإزالة التعديات على أراضي الدولة في 6 أشهر حتى لو تطلب الأمر تدخل الجيش، مؤكدًا أن “التعدي على الأراضي الزراعية غير مسموح بالمرة”.

وخلال المؤتمر، قال السيد القصير وزير الزراعة، إن صادرات القطاع تبلغ 5.2 مليون طن بقيمة تعادل 2.2 مليار دولار لتساهم بـ17% من الصادرات المصرية، فيما تبلغ المساحة المنزرعة حاليًا 9.7 مليون فدان، والمساحة المحصولية 17.5 مليون فدان، مشيرًا إلى مساهمة الزراعة بنحو 15% من الناتج المحلي الإجمالي، محققة 3.7% نموًا، مع استيعاب أكثر من 25% من إجمالي القوى العاملة.

نشرة ايكونومى بلس تأتيكم برعاية

أهم الأخبار

يعتزم تحالف مصرفي مكون من بنوك الأهلي المصري ومصر والقاهرة إطلاق صندوق لدعم رؤوس أموال شركات التكنولوجيا المالية الناشئة في أكتوبر المقبل برأس مال يتجاوز مليار جنيه مع إمكانية مساهمة أي بنوك أو مؤسسات مالية أخرى ترغب في المشاركة. وقال “المركزي”، في بيان أمس، إن إطلاق هذا الصندوق يتوافق مع ما قامت به قطاعات البنك المركزي المعنية من دراسات مستفيضة.. التفاصيل

فيما وقع تحالف مصرفي مكون من بنك مصر والبنك الأهلي المصري عقد تمويل مشترك طويل الأجل لصالح شركة “بالم للاستثمار والتنمية العقارية” التابعة لشركة “بالم هيلز للتعمير” بقيمة 2.5 مليار جنيه. يتوزع التمويل مناصفة بين البنكين، ويمتد على 7 سنوات ونصف، بحسب بيان من بالم هيلز أمس. ويهدف القرض لتمويل جزء من التكلفة الاستثمارية الإجمالية لإنشاء وإقامة مشروع عمراني متكامل الخدمات والمعروف بـ”بالم هيلز القاهرة الجديدة” على مساحة 500 فدان بالقاهرة الجديدة وبالقرب من العاصمة الإدارية.. التفاصيل

تمضي شركة جلوبال كورب للخدمات المالية حاليًا في إجراءات إطلاق برنامج لسندات التوريق بقيمة تتراوح بين 3 و3.5 مليار جنيه، عبر ذراع التأجير التمويلي، وقال حاتم سمير، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للشركة، إنه تم قطع شوط كبير في البرنامج، وجاري السير في إجراءات التصنيف الائتماني لمحفظة التأجير التمويلي من خلال شركة ميريس للتصنيف الائتماني، وفقًا لصحيفة “المال”.

وأضاف أن الشركة تستهدف إتمام الإصدار الأول للبرنامج خلال الربع الأخير من العام الجاري بقيمة تقارب 1.1 مليار جنيه وإتمام البرنامج بالكامل في 2023، وموضحًا أن مصر كابيتال والبنك التجاري الدولي يقدمان مهام المستشار المالي للطرح، بينما يعمل مكتب الدريني مستشارًا قانونيًا للإصدار، ويقدم مكتب KMPG خدمات مراقب الحسابات.

تسعى شركة إميرالد للتطوير وإدارة المشروعات لطرح 10.95% من أسهمها بحد أقصى 45 مليون سهم في سوق المشروعات الصغيرة والمتوسطة بسعر يبلغ 1.28 جنيه للسهم، ويبلغ إجمالي أسهم الشركة 425 مليون سهم. وتوقع هاشم السيد، الرئيس التنفيذي لشركة المصريين للإسكان والتنمية، بدء التداول على سهم الشركة منتصف أكتوبر المقبل بعد انتهاء تلقي أوامر الطرح العام يوم 14 أكتوبر المقبل، وفقًا لـ”البورصة”. وذكر أن الشركة ستبدأ اليوم الثلاثاء الترويج محليًا لجذب مؤسسات للاكتتاب.

وأضاف السيد، أن حصيلة الطرح ستوظف في تدعيم المركز المالي لصندوق المصريين للإسكان والتعمير. وحددت نشرة الطرح الشريحة الأولى الخاصة بالطرح الخاص لبيع 29.25 مليون سهم للمؤسسات المالية والأفراد ذوي الملاءة المالية، وتمثل تلك الشريحة نسبة تصل إلى 65% من إجمالي الأسهم المخصصة للطرح.

تدرس مصلحة الضرائب إصدار كتاب دوري أو تعليمات استرشادية بأسس المحاسبة الضريبية لأنشطة اليوتيوبرز والبلوجرز باعتبارها من الأنشطة الجديدة المستحدثة خلال الفترة الماضية. وقال الدكتور محسن الجيار، مدير إدارة خدمة الممولين بمصلحة الضرائب، إنه قد يجرى إصدار أدلة استرشادية لهذه الأنشطة ووضع أسس لحساب التكاليف بالنسبة لهذه الأنشطة حسب طبيعة النشاط، لأنه وفقًا لقانون ضرائب الدخل الحالي فإنه إذا تم اعتبار أنشطة اليوتيوبرز أو البلوجرز أنشطة مهنية غير مؤيدة بالمستندات فسيتم اعتماد جزء من المصاريف عند احتساب الضريبة ويخضع لنظام الشرائح، أما إذا تم اعتبارها أنشطة تجارية فإنها تعتمد على أساس العمولة، وفقًا لصحيفة “البورصة”.

اتفقت الشركات الموردة للسيارات الملاكي بمبادرة إحلال المركبات على توريد ما بين 1200 إلى 1300 سيارة شهريًا خلال شهري أكتوبر ونوفمبر المقبلين نتيجة أزمة نقص الرقائق الإلكترونية عالميًا. وقال أحمد عبد الرازق، المتحدث باسم مبادرة الإحلال بوزارة المالية، إنه تم مخاطبة شركة غبور لتحديد عدد السيارات الموردة بعد الاتفاق على توريد 60% من إنتاجها.

وأضاف عبد الرازق لصحيفة “البورصة” أن أرقام التوريد الشهرية تعد جيدة إذ إن معدل الانخفاض في عمليات التوريد أقل من نسبة 40% مقارنة بأعداد سابقة وصلت إلى 1700 في شهر أغسطس الماضي. وأوضح عبد الرازق أن هناك أزمة جديدة تواجه شركات المبادرة وهي ارتفاع أسعار الشحن العالمية وفقًا لشكاوى الشركات الموردة بجانب أزمة نقص الرقائق.

تعكف وزارة الزراعة على إعداد خطط جديدة للاستثمار الزراعي في أسواق القارة الأفريقية، وطلبت من جمعية رجال الأعمال إعداد قائمة ببيانات المستثمرين الراغبين في الانضمام إلى تلك الخطط. وقالت مصادر حكومية، إن الوزارة تسعى لزيادة التعاون مع الدول الأفريقية على مستوى التجارة بشكل عام، وأحد هذه الوسائل هو استثمار رجال الأعمال المصريين في تلك الدول. أوضحت المصادر، أن الوزارة خاطبت جمعية رجال الأعمال لإعداد قائمة بأبرز رجال الأعمال المستعدين للاستثمار في أسواق أفريقيا خاصة في النشاط الزراعي، ومن ثم إضافتهم إلى خطط الوزارة خاصة أثناء التجهيز.

تعقد اللجنة المشتركة لاتفاقية الكويز اجتماعها الدوري في أكتوبر المقبل، ودعت وحدة الكويز، التابعة لوزارة التجارة والصناعة، على موقعها الإلكتروني، الشركات المصدرة ضمن الاتفاقية لحجز مواعيد للمراجعة ربع السنوية، للربع الثالث من العام، اعتبارًا من 1 إلى 15 أكتوبر المقبل. وأوضحت مصادر حكومية، أنَّ الاجتماع يعقد بصفة دورية كل ثلاثة أشهر؛ لمراجعة مدى التزام المصانع المؤهلة للتصدير ضمن الاتفاقية، ودراسة طلبات المصانع الراغبة في التأهيل، والدخول ضمن الاتفاقية، بحضور ممثلي حكومات مصر، والولايات المتحدة، وإسرائيل.

فيديو اليوم

تحدث عدد من كبار المطورين العقاريين لـ”ايكونومي بلس” عن مستقبل السوق العقاري خلال الفترة المقبلة في ظل الضوابط والقرارات الجديدة التي ستصدرها الحكومة لإحكام السيطرة على القطاع.

 

نشرة ايكونومى بلس تأتيكم برعاية

نتابع

بلغت التمويلات التنموية التي قدمها الصندوق الكويتي للتنمية نحو 3.6 مليار دولار لنحو 54 مشروع في مصر. وتضمنت التمويلات مشروعات في قطاعات الصحة والنقل والزراعة والكهرباء والبترول والمياه والصرف الصحي، بالإضافة إلى مشاركة الصندوق في تمويل خطة الدولة لتنمية سيناء.

والتقى رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، أمس، مدير عام الصندوق الكويتي للتنمية، مروان الغانم، لبحث تعزيز علاقات التعاون مع الصندوق الذي يُعد أحد أهم شركاء مصر في التنمية.. التفاصيل

تؤسس وزارة قطاع الأعمال العام شركة جديدة للتسويق وبيع منتجات الغزل والنسيج من مصانع الشركات التابعة عالميًا، تحمل العلامة التجارية “نيت” وهي إلهة النسيج عند القدماء المصريين. وتعمل الوزارة على خطة لتطوير قطاع الغزل والنسيج باستثمارات تتجاوز 21 مليار جنيه تشمل أعمال البنية التحتية والماكينات الحديثة والتدريب وميكنة إجراءات العمل، وإنشاء شركة للتسويق والبيع لمنتجات الغزل والنسيج بخبرات من القطاع الخاص، وفقًا لبيان وزارة قطاع الأعمال العام أمس.. التفاصيل

في سياق منفصل، توقع أشرف سعيد، العضو المنتدب التنفيذي لشركة النصر للتصدير والاستيراد “جسور”، تسجيل 10 آلاف منتج بالكتالوج الإلكتروني للمنتجات المصرية بنهاية يناير المقبل، بهدف استخدامه في الترويج لها بالأسواق الأفريقية والعالمية، فضلًا عن الاستعداد لافتتاح 6 مراكز للتصدير منها مراكز في كل من دبي وفرنسا والكاميرون وغانا والسودان، ضمن المرحلة الأولى من افتتاح 14 مركزًا وفرع للتصدير للخارج، جاء ذلك خلال ندوة نظمتها جمعية رجال الأعمال المصريين، أمس.

على غير العادة، تراجع زخم سوق الأدوات المكتبية مع انطلاق العام الدراسي الجديد، ما يشير إلى قرب اختفاء المشهد المعتاد رؤيته سنويًا؛ إذ سيطرت حالة من الهدوء على السوق، وسط زيادات في الأسعار ناتجة عن ارتفاع تكاليف الشحن البحري، وفق تجار تحدثوا لـ”إيكونومي بلس”. ولا تزال حالة عدم اليقين مسيطرة على أهواء الآباء والأمهات؛ في عمليات شراء الأدوات المدرسية والمستلزمات المكتبية، انتظارا لرؤية وزارة التربية والتعليم المستقبلية حول خطة العام الدراسي واستكماله بالحضور، أو افتراضيًا، وذلك تحسبا لتكرار سيناريو العام الماضي.. التفاصيل

كشف الدكتور وليد عباس، نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، عن خوض المراحل النهائية من المفاوضات مع 5 شركات تقدمت للحصول على 8 قطع أراضٍ لبناء مشروعات بنظام الشراكة بمدينة العلمين الجديدة، حيث يتم التركيز حاليًا على الحصة المستحقة لكل طرف، وفق المال.

أعلن الدكتور محمد معيط، وزير المالية، عن الانطلاق التجريبي لمنظومة الإيصال الإلكتروني، الذي يبدأ التنفيذ الفعلي له في أماكن البيع للمستهلكين خلال 6 أشهر ونصف، وهي عبارة عن نظام مركزي إلكتروني، يُمكِّن مصلحة الضرائب من متابعة جميع التعاملات التجارية لبيع السلع وتقديم الخدمات بين البائعين في مراكز البيع ومقدمي الخدمات من جانب، والمستهلكين من جانب آخر لحظيًا والتحقق من صحتها، من خلال التكامل الإلكتروني مع أجهزة البيع لدى التجار ومقدمي الخدمات “POS” عبر تركيب أجهزة مراقبة حركة المبيعات بها.

وأضاف معيط، في بيان أمس، أن 5 جهات تعكف على تنفيذ المنظومة، تشمل إي فاينانس، وشركة تكنولوجيا وتشغيل الحلول الضريبية “إي. تاكس”، ومايكروسوفت، وإيرنست آند يانج، وهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات “إيتيدا”.

من جهة أخرى، شدد معيط مجددًا على حظر الموردين والمقاولين ومقدمي الخدمات غير المسجلين بمنظومة الفاتورة الإلكترونية، من التعامل مع كافة وحدات الجهاز الإداري للدولة، ووحدات الإدارة المحلية، والهيئات العامة الخدمية والاقتصادية، وشركات قطاع الأعمال العام، والشركات القابضة والشركات التابعة لها، اعتبارًا من الأول من أكتوبر المقبل.

بحثت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، مع فرانك هارتمان، السفير الألماني الجديد لدى مصر، موقف المشروعات المرتقب تنفيذها ضمن الشريحة الثالثة والأخيرة من المرحلة الثانية من برنامج مبادلة الديون بقيمة 80 مليون يورو. ووفق بيان للوزارة ووصلت محفظة التعاون الإنمائي الجارية مع ألمانيا إلى 1.7 مليار يورو، تم من خلالها تمويل 30 مشروعًا في صورة قروض ومنح دعم فني ومساهمات مالية، بخلاف برنامج مبادلة بقيمة 240 مليون يورو.

على الرغم من تداعيات فتح الحديث مجددًا عن الضرائب الرأسمالية على البورصة المصرية، إلا أن بنك الاستثمار “رينيسانس كابيتال”، يتوقع مواصلتها الأداء المتفوق المحقق مؤخرًا مقارنة بالأسواق الناشئة الأخرى حتى نهاية العام الحالي،  بدعم من تدفقات نقدية متوقعة، وفجوة واسعة في التقييم بنسبة تتجاوز 2.6 مرة، مقارنة بالمتوسطات التاريخية، لافتًا إلى أن أداء السوق المحلية تفوق بواقع 19% مقابل الأسواق الناشئة الأخرى خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة.

وأشار “رينيسانس كابيتال” في تقرير حديث إلى احتمال انخفاض العائدات على أذون الخزانة، وشهادات الإيداع والادخار  بنسب تتراوح بين 2 و2.5 نقطة مئوية، إلا أنه من المتوقع جذب البورصة المصرية رؤوس أموال جديدة.

تطرح الشركة المصرية لنقل الكهرباء الأسبوع المقبل مناقصة على الشركات العاملة في السوق المحلية، لإنشاء خط كهرباء بأطوال تصل إلى نحو 4 كيلو مترات، للربط بين محطة محولات غرب دمياط بمحطة محولات جمصة في منطقة كهرباء الدلتا. وحسبما نقلت “المال” عن مصادر في وزارة الكهرباء فإنه جارٍ إعداد كراسة الشروط الخاصة بالخط الذي سيساهم في تغذية دمياط بالطاقة الكهربائية لتلبية الطلب الناجم عن التوسعات العمرانية.

تعقد لجنة التظلمات الخاصة بانتخابات شركة “مصر المقاصة” للإيداع والقيد المركزي، اجتماعًا غدا الأربعاء، للبت في الطعون المقدمة من بعض المرشحين ومن بينهم ياسر راشد، وعلا المندوه، وهو ما تسبب في إرجاء موعد أول انعقاد لمجلس إدارة الشركة من الأسبوع الجارى، إلى مطلع الأسبوع المقبل.  

وأوضح ياسر راشد، رئيس مجلس إدارة شركة “كابيتال لتداول الأوراق المالية”، أنه تقدم بطعن على وجود خطأ مادي في احتساب ممثلي ذوي الخبرة بمجلس الإدارة، حيث تنص المادة 18 من لائحة النظام الأساسى للشركة على وجوب انتخاب 5 أعضاء من ذوي الخبرة، على أن يتم اختيار عضوين يحق لهم تولي منصب العضو المنتدب، و3 أعضاء آخرين من بين من حصلوا على أعلى الأصوات في قائمتي ذوي الخبرة والمرشحين على منصب العضو المنتدب.

أجرت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، مباحثات مع عدد من ممثلي الشركات الكورية الجنوبية المتخصصة في تصنيع  المستحضرات الحيوية والتكنولوجيا الطبية، للتعاون مع شركة فاكسيرا في مجال نقل تكنولوجيا التصنيع لمختلف أنواع اللقاحات أهمها لقاح فيروس كورونا، وكذلك التعاون في مجال الأبحاث والتجارب الإكلينيكية للأمصال والقاحات والمستحضرات الحيوية، حسبما أفاد بيان للوزارة.

وفي سياق متصل، أظهر تقرير صادر عن شركة جي وورلد للإدارة احتلال مصر المرتبة الثانية عربيًا من حيث القيمة السوقية لصناعة الأدوية خلال الربع الأول من 2019 والبالغة 4 مليارات دولار، لتأتي خلف السعودية التي تتربع على الصدارة بقيمة 8.2 مليار دولار، في حين تضم مصر أكبر عدد مصانع للأدوية والمستحضرات الصيدلانية في المنطقة العربية بـ 158 مصنعًا. وبحسب التقرير  بلغ حجم استثمارات 2193 شركة في قطاع الصناعات الدوائية في مصر 5.53 مليار دولار في مارس 2019، وذلك قبل افتتاح أكبر مدينة دوائية في منطقة الشرق الأوسط بالنصف الأول من 2021.

وافق البنك المركزي المصري على ترشيح حازم حجازي لشغل منصب نائب رئيس مجلس الإدارة بنك البركة مصر ممثلًا لمجموعة البركة ورئيسًا تنفيذيًا للبنك، على أن يتم عرض الأمر على الجمعية العامة في أول اجتماع قادم، وفق بيان البنك.

انفوجراف

البنوك

اقتصاد الخليج

تنوي المملكة العربية السعودية، طرح إصدارات جديدة من السندات الخضراء خلال الفترة المقبلة، بحسب مدير المركز الوطني لإدارة الدين العام في السعودية، هاني المديني. ولم يذكر المديني قيمة الطرح المستهدفة، لكن اكتفى بقوله: “سنعلن قريبًا عن إصدارات جديدة من السندات الخضراء المحلية والعالمية”.. التفاصيل

من ناحية أخرى، وقعت كل من أرامكو السعودية، وشركة إير برودكتس، وشركة أكوا باور، وشركة إير برودكتس قدرة، أمس، اتفاقيات نهائية لتمويل مشروع مشترك بقيمة 12 مليار دولار، والاستحواذ على وحدة فصل الهواء والتغويز وإنتاج الكهرباء في مدينة جازان الاقتصادية.. التفاصيل

عربي ودولي

تراجعت أسعار الذهب، خلال تعاملات أمس، بسبب ارتفاع عائدات السندات الأمريكية وصعود الدولار، وفقًا لوكالة “رويترز”. ويأتي ذلك في أعقاب انتظار المستثمرين تصريحات صناع السياسات في مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) بحثًا عن مؤشرات على موعد تقليص إجراءات التحفيز المالي التي اتخذها لتخفيف تبعات الجائحة. وسجل الذهب في المعاملات الفورية 1750.51 دولار للأوقية (الأونصة)، بينما هبطت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.1% إلى 1750.20 دولار.. التفاصيل

حذر رئيس الفدرالي الأميركي جيروم باول، المشرعين في واشنطن من أن أسباب الارتفاع الأخير في التضخم قد تستمر لفترة أطول مما كان متوقعًا. وفي خطاب أمام اللجنة المصرفية بمجلس الشيوخ، قال باول إن النمو الاقتصادي “استمر في التعزيز” لكنه قوبل بضغوط أسعار تصاعدية ناجمة عن اختناقات سلسلة التوريد وعوامل أخرى، مضيفا “التضخم مرتفع ومن المرجح أن يظل كذلك في الأشهر المقبلة قبل أن يهدأ”، وفقا لسي إن بي سي عربية.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“العربي الأفريقي” يفتتح أحدث فروعه بـ”ميفيدا” التجمع

افتتح البنك العربي الأفريقي الدولي فرعا جديدا في كومباوند "ميفيدا"...

منطقة إعلانية