النشرة البريدية

طرح كراسات شروط لإقامة 6 مشروعات لإنتاج الحديد والبيليت.. أزمة سلاسل التوريد تضرب الشركات المصرية

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية

العناوين الرئيسية

“المركزي” يسدد 15.8 مليار دولار ديونًا خارجية في 2020/2021

5 مؤسسات تسعى لتدشين بنوك رقمية ودراسات حول العملات مشفرة

الحكومة في العاصمة الإدارية بنهاية العام

“الضرائب” تمهل مراكز الدروس الخصوصية شهرًا للتسجيل

“جوميا” تنافس “أمازون” وتفاوض الحكومة للحصول على مستودعات للتوسع

700 شركة تُحصّل 1.79 مليار جنيه متأخرات دعم الصادرات

زيادة أسعار غاز المنازل 15 قرشا للمتر

قبل مباراة القمة.. الأهلي أقوى اقتصاديًا ومعاناة الزمالك مستمرة

القصة الرئيسية

طرح كراسات شروط لإقامة 6 مشروعات لإنتاج الحديد والبيليت 

طرحت الهيئة العامة للتنمية الصناعية، كراسات شروط لإقامة 6 مشروعات لإنتاج البيليت والحديد الإسفنجي ومكورات الحديد، بالإضافة للتوسع في القائم منها على المستوى المحلي تمهيدًا للحصول على رخصة الإنتاج.

يشمل الطرح 6 رخص لمنتجات الحديد والصلب المختلفة بطاقات إنتاجية تصل لـ1.3 مليون طن من البيليت، و2.5 مليون طن من الحديد الإسفنجي، و16 مليون طن مكورات الحديد.

سيتم الطرح المحلي لـ 3 رخص لإنتاج البيليت، منها رخصتان بطاقة إنتاجية 1.1 مليون طن سنويًا لكل منهما، ورخصة بطاقة إنتاجية 200 ألف طن سنويًا.

كما سيتم طرح رخصة لإنتاج الحديد الإسفنجي بطاقة إنتاجية 2.5 مليون طن سنويًا، فضلًا عن رخصتين لإنتاج مكورات الحديد بطاقة إنتاجية 8 ملايين طن سنويًا لكل منهما.

وسيتم منح الشركات التي تضيف مراحل إنتاج تزيد من نسب التكامل نسب خصم من قيمة الرخصة وذلك تشجيعًا لزيادة التكامل في مراحل الإنتاج المختلفة وزيادة نسب التصنيع المحلي، وفقًا لرئيس هيئة التنمية الصناعية، محمد الزلاط. ومن المقرر أن يتم إتاحة كراسات الشروط والضوابط بمقر الهيئة للراغبين اعتبارًا من 7 نوفمبر وحتى 18 نوفمبر الجاري.

وقالت ريهان حمزة، محلل قطاع الصناعات بشركة العربي الأفريقي لتداول الأوراق المالية، إن طرح رخص لتصنيع مكورات الحديد من الخام الأولى، أمر مهم لمصانع الحديد خاصة الدورة المتكاملة، خاصة وأنه لا يوجد مصنع واحد في مصر يُصنع المكورات، وفقًا لصحيفة “البورصة”.

واتفق معها حسن المراكبي، رئيس شركة المراكبي للصلب، الذي قال إن: “الغاز يمثل أكثر من 50% من تكاليف إنتاج الحديد الإسفنجي، لذا قد تواجه الرخص المتاحة صعوبة في الاستثمار، لكن الصهر والمكورات ستكونان أكثر جاذبية”.

ونقلت الصحيفة عن مصادر في صناعة الحديد، أن الرخص الجديدة يصعب التنبؤ بمدى الإقبال عليها، نظرا للظروف العالمية الصعبة حاليًا، خاصة مع توترات المعروض العالمي من الخام، إذ ستعتمد مصر على الاستيراد في أي مرحلة تعدينية لعدم امتلاكها أي مناجم تعدين للصلب. وأكدت المصادر أن مصر تملك بالفعل فائضًا في إنتاج حديد التسليح، بما يتجاوز 4 ملايين طن سنويًا، إذ تملك طاقات تشغيل فعلية تقترب من 13 مليون طن، وتستهلك بالفعل ما يقترب من 8 ملايين طن فقط.. التفاصيل

أهم الأخبار

انخفض مؤشر مديري المشتريات في مصر – التابع لمجموعة “آى اتش اس ماركت” – من 48.9 نقطة في شهر سبتمبر، إلى 48.7 نقطة في شهر أكتوبر الماضي، ليسجل أدنى قراءة له منذ شهر مايو 2021، لكن ظل المؤشر فوق متوسط السلسلة التي بدأت في أبريل 2021. ويعني انخفاض المؤشر أدنى مستوى الـ50 نقطة الانكماش، وارتفاعه فوقها يعني النمو.

واجه القطاع الخاص المصري غير المنتج للنفط، اتساعًا في أزمة سلاسل التوريد في شهر أكتوبر، حيث أدى نقص مستلزمات الإنتاج إلى انكماش قوي في الإنتاج وزيادات في كل من التكاليف وأسعار المنتجات، هي الأكثر حدة في فترة تزيد عن ثلاث سنوات.

قالت المجموعة في تقريرها الشهري الصادر أمس، إن عددًا كبيرًا من الشركات غير النفطية في مصر، أجبرت على خفض الإنتاج بسبب صعوبة الحصول على المواد الخام والمكونات. وتسارعت وتيرة الانكماش بأسرع معدل منذ شهر أبريل وكانت قوية.. التفاصيل

ارتفع صافي الاحتياطي الأجنبي لمصر بواقع 24 مليون دولار خلال شهر أكتوبر، ليصل 40.849 مليار دولار، بحسب بيان من البنك المركزي، أمس. وسجل الاحتياطي النقدي في مصر خلال سبتمبر الماضي 40.825 مليار دولار، ويغطي الاحتياطي حوالي 7 أشهر من الواردات. 

ويشهد احتياطي مصر من النقد الأجنبي نموًا بشكل تدريجي منذ يونيو 2020، بعد انخفاض أرصدته لحوالي 36 مليار دولار بنهاية مايو 2020، من أكثر من 45.5 مليار دولار. وقالت المملكة العربية السعودية قبل أيام، إنها أعادت إيداع 3 مليارات دولار في البنك المركزي المصري بعد سدادها في يوليو الماضي.. التفاصيل

من ناحية أخرى، أعلن البنك المركزي المصري عن سداد ديون خارجية بقيمة 15.8 مليار دولار خلال العام المالي الماضي، مقابل 17.2 مليار دولار تم سدادها العام المالي قبل الماضي، وتوزعت المدفوعات خلال 2020/ 2021 بين 11.67 مليار دولار أقساطًا من أصل الدين، و4.16 مليار دولار قيمة الفوائد.

كما كشفت البيانات ارتفاع استثمارات الأجانب بأذون الخزانة بمقدار 370 مليون دولار في سبتمبر الماضي لتصل إلى 24 مليار دولار، ما يعادل 378.189 مليار جنيه، مقابل 23.548 مليار دولار بنهاية أغسطس الماضي، بما يوازي 370.841 مليار جنيه..التفاصيل

وارتفعت إجمالي التسهيلات الائتمانية الممنوحة من البنوك إلى 2.903 تريليون جنيه بنهاية أغسطس بزيادة 48 مليار جنيه، بالتوازي مع ارتفاع ودائع العملاء بمقدار 139 مليار جنيه إلى 5.976 تريليون جنيه.

وفي سياق موازٍ، كشف إيهاب نصر، وكيل المحافظ المساعد لقطاع العمليات المصرفية ونظم الدفع بالبنك المركزي، خلال مؤتمر “الناس والبنوك” أن هناك 5 بنوك تسعى لتدشين بنوك رقمية في الوقت الحالي، ويعمل المركزي على إعداد القواعد الخاصة بالبنوك بهذه الفئة من البنوك والبنوك الخاصة بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة، لافتًا إلى وجود دراسات لإصدار عملات مشفرة ولم تنته حتى الأن.

كما قال نصر إن “المركزي” يعتزم إطلاق منظومة التسوية اللحظية لمدفوعات التجزئة خلال شهرين وتطبيقها على كل البنوك، وهناك 5 بنوك ستبدأ في تفعيل تلك الآلية، وهي الأهلي المصري ومصر وقطر الوطني والتجاري الدولي والإسكندرية. وأشار إلى أن البنك المركزي أنفق 8 مليارات جنيه للمشاركة في التشجيع على استخدام المعاملات الإلكترونية لرفع العبء على المواطن وموظفي القطاع المصرفي.

وأضاف أن نقاط البيع ارتفعت من 72 ألف ماكينة قبل أزمة كورونا إلي 700 ألف ماكينة ونقطة بيعية، مع ارتفاع عدد البطاقات بالسوق إلى 52 مليون بطاقة، لافتًا إلى أن المعاملات التي تتم عبر الهاتف المحمول ارتفعت من 55 مليار جنيه قبل كورونا إلى 175 مليار جنيه.

وذكرت أماني شمس الدين، وكيل محافظ البنك المركزي المصري، أن الجهاز المصرفي نفذ مليار عملية إلكترونية خلال 2021 بقيمة 2.8 تريليون جنيه، مقارنة مع 700 مليون عملية عام 2020 بقيمة 1.8 تريليون جنيه.

حددت مصلحة الضرائب المصرية، مهلة أقصاها شهر من الآن، لمن يقوم بنشاط مراكز الدروس الخصوصية، لإخطار المأمورية بذلك. وقالت مصلحة الضرائب المصرية في بيان أمس، إن الإخطار ينطبق على من يقوم بهذا النشاط، سواء جمعيات، أو قاعات، أو شقق، أو عن طريق التدريس عبر الوسائل الإلكترونية، وغيرها سواء مملوكة أو مؤجرة (مراكز رئيسية وفروعها).

وقال رضا عبد القادر، رئيس مصلحة الضرائب، إن الخطوة تأتي في إطار حرص وزارة المالية والمصلحة على دمج الاقتصاد غير الرسمي في الاقتصاد الرسمي، بما يُسهم في حصر المجتمع الضريبي بشكل أكثر دقة، وإرساء دعائم العدالة الضريبية، واستيداء حقوق الخزانة العامة للدولة، تأتي تحركات الضرائب في الوقت الذي أعلنت وزارة التعليم مرارا محاربتها لمراكز الدروس الخصوصية وإغلاق بعضها، حيث قال وزير التعليم في تصريحات سابقة أن الأسر المصرية تنفق نحو 25 مليار جنيه على تلك الدروس.. التفاصيل

أخطرت الشركة القابضة للغازات الطبيعية “إيجاس”، الشركات العاملة بالقطاع، بزيادة أسعار الغاز الطبيعي للاستهلاك المنزلي والتجاري بمقدار 15 قرشًا بداية من فاتورة نوفمبر الجاري، ووفق القرار هناك 3 شرائح استهلاك، يتم محاسبة الشريحة الأولى بناءً على سعر 2.5 جنيه للمتر مکعب للاستهلاك من صفر حتى 30 متر مکعب، يرتفع السعر إلى 3.25 جنيه مع تراوح الاستهلاك من 30 مترًا مکعبًا وحتى 60 مترًا مکعبًا. أما الشريحة الثالثة يتم محاسبتها بسعر 3.27 جنيه وهي التي يتجاوز استهلاكها 60 مترًا مكعبًا.

وفي سياق موازٍ، قال طارق الملا وزير البترول، إن مستحقات الأجانب باتت تقتصر الآن على 845 مليون دولار بعد أن كانت تصل إلى 6.3 مليار دولار، جاء ذلك خلال ندوة عقدتها نقابة المهندسين، بحسب “أموال الغد”.

تتشاور شركة “جوميا مصر” مع الحكومة للحصول على مستودعات استراتيجية جديدة، ضمن خطة توسعاتها لعام 2022. وجاءت خطوة جوميا بعد أن افتتحت شركة أمازون أكبر مستودعاتها في أفريقيا بمدينة العاشر من رمضان، بحسب تصريحات الرئيس التنفيذي للشركة، هشام صفوت لـ”إيكونومي بلس”.

وقال “صفوت” إن نية “جوميا” التوسعية في مصر بالحصول على المستودعات والمخازن الاستراتيجية لتهيئة بنيتها التحتية، تأتي عقب إطلاقها لتطبيقات وخدمات جديدة منها “JUMIA food”، و”JUMIA PAY”. ولم يوضح الرئيس التنفيذي لـ”جوميا” تفاصيل بخصوص المستودعات الجديدة، ولكن اكتفى بذكر أنها في مرحلة البحث عن مساحات تخزينية واسعة.. التفاصيل

فيديو اليوم

من جديد تعود مخالفات واستغاثات مُلاك أراضي الريف الأوروبي للواجهة، بعد أن تحولت الاستغاثات لساحات القضاء، حيث رفع المُلاك قضايا ضد جهاز مدينة سفنكس ووزارة الإسكان، بعد فرض قيمة تصالحات جديدة لصالح جهاز مدينة سفنكس.. التفاصيل في التقرير التالي.

نشرة ايكونومى بلس تأتيكم برعاية

نتابع

أعطى رئيس الجمهورية أمس إشارة البدء للانتقال إلى العاصمة الإدارية بنهاية العام الحالي. وقال المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية السفير بسام راضي، إن الرئيس عبدالفتاح السيسي وجه الحكومة بالبدء في الانتقال الفعلي للحي الحكومي بالعاصمة الإدارية الجديدة اعتبارًا من شهر ديسمبر القادم لبداية العمل لفترة انتقالية تجريبية لمدة 6 شهور، وذلك عقب انتهاء المرحلة التجهيزية الحالية لمقار ومنشآت الحي الحكومي.

وعقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، اجتماعًا؛ لمتابعة الموقف التنفيذي لمشروعات العاصمة الإدارية الجديدة، لمتابعة التوجيهات الرئاسية. وقال بيان صادر عن مجلس الوزراء، إنه سيتم التشغيل التجريبي للمباني الحكومية، واختبار الأنظمة الإلكترونية المختلفة لمدة 6 أشهر، مؤكدا أنه تتم متابعة الموقف التنفيذي للمشروعات المختلفة بالعاصمة الإدارية بصفة دورية.

قال الدكتور إسلام عزام، نائب رئيس هيئة الرقابة المالية، إن الهيئة ستنتهي من القواعد المنظمة لتأسيس شركات الشيكات البيضاء “SPAC” خلال 3 أسابيع، موضحًا في مقابلة مع “سي إن بي سي عربية” أن الفئات المستهدفة من شركات ذات غرض الاستحواذ تتضمن 25% من الأشخاص الطبيعية، ويتم حاليًا دراسة وضع حد أدنى لصفقاتها بنحو 100 مليون جنيه.

قالت هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، إن القطاع الخاص المصري يستعد لإطلاق سندات خضراء خاصة بقيمة تتراوح بين 120و200 مليون دولار، وذلك بعد أن أصدرت الحكومة سندات بقيمة 750 مليون دولار لتمويل المشروعات الخضراء لاسيما بمجال النقل النظيف. جاء ذلك خلال مشاركة عبر الفيديو كونفرانس، في الحلقة النقاشية التي عقدها تحالف عمل التكيف حول “آثار التغيرات المناخية من منظور مجتمعي” على هامش فعاليات مؤتمر الأطراف الـ26 لتغير المناخ (CoP26)، المنعقد بمدينة جلاسكو في اسكتلندا، وفق بيان للوزارة.

تستعد هيئة الطاقة المتجددة لتدشين مشروعين لإنتاج الكهرباء من الطاقة المتجددة تابعين للهيئة بقدرة 300 ميجاوات و إستثمارات تصل إلى 4.5 مليار جنيه. وقال محمد الخياط رئيس الهيئة لـ”إيكونومي بلس” أنه جارى تدشين محطة طاقة رياح بقدرة 250 ميجاوات في منطقة خليج السويس، بالإضافة إلى مشروع طاقة شمسية بقدرة 50 ميجاوات في العين السخنة..التفاصيل

 قالت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، إن صندوق تنمية الصادرات أصدر 721 شهادة لعدد 700 شركة مصدرة بإجمالي مساندة بلغت 1.788 مليار جنيه، وبصافي 1.625 مليار جنيه بعد استقطاع جميع المديونيات الضريبية ومديونيات الغاز، وذلك في إطار تنفيذ الدفعة الثانية من المرحلة الثالثة لمبادرة السداد الفوري للمصدرين، وفق بيان للوزارة.

قفزت صادرات مصر من قطاع الأسمنت بنسبة 202% خلال أول تسعة أشهر من العام الجاري، لتسجل 347 مليون دولار، مقابل 115 مليون دولار لنفس الفترة من العام الماضي. وأشارت بيانات المجلس التصديري لمواد البناء إلى أن ليبيا كانت أعلى الدول العربية استيرادا للأسمنت المصري خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي بقيمة 54.1 مليون دولار، وبنسبة نمو 145% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.. التفاصيل

قدرت مصادر بوزارة النقل قيمة مشروعات الوزارة المرصودة ضمن مبادرة حياة كريمة بنحو 10 مليارات جنيه، وتتمثل المشروعات في رفع كفاءة الطرق التي تخدم المراكز والقرى المدرجة بالمبادرة، بأطوال تصل إلى 2851 كم، بعدد 166 طريق، في 52 مركزًا، موزعة على 1436 قرية. وحسبما ذكرت “المال” ستتم المشروعات على مراحل وفقًا للخطة، عقب الانتهاء من أعمال الصرف الصحي، وتوصيل الغاز وكافة المرافق المتعلقة به.

تعتزم شركة أمان للتمويل متناهي الصغر ضخ تمويلات بقيمة 300 مليون جنيه خلال 2022 لنشاط المشروعات الصغيرة والمتوسطة، الذى ينتظر تفعيله رسميًا خلال أيام، بحسب أحمد الخطيب، الرئيس التنفيذي للشركة، مشيرًا لـ”المال” إلى أن حجم محفظة التمويلات متناهية الصغر بلغ حوالى 1.2 مليار جنيه.

يستضيف ستاد القاهرة الدولي مساء الجمعة، مباراة القمة الـ”123″ ببطولة الدوري الممتاز، بين الزمالك والأهلي، وهو اللقاء الذي دائمًا ما يكون مرتقبًا كونه ديربي القاهرة، وما يمتلكه الناديان من شعبية جارفة في مصر وخارجها، والتنافسية الكبيرة التي قد تجعل المستوى الفني متقارب تقريبا كما هو الحال في الوقت الراهن.

على المستوى الاقتصادي، يذهب الفارق بعيدًا لصالح الأهلي الذي يعيش حالة من الاستقرار بعكس الزمالك الذي تطارده الديون والقضايا الداخلية والخارجية. وكشف محمود الخطيب رئيس النادي الأهلي خلال مؤتمر صحفي عقده الشهر الماضي، أن ميزانية النادي عن العام المالي 2020-2021 بلغت 2.539 مليار جنيه، موضحا التطور الذي شهدته ميزانية النادي في آخر 7 سنوات.. التفاصيل

حصّلت جمارك السخنة إجمالي ضرائب ورسوم جمركية تبلغ 3.26 مليار جنيه في أكتوبر الماضي، وفق تقرير لوزارة المالية.

أطلقت شركة نيو تاون جروب باكورة مشروعاتها “Evolve tower” بمنطقة الأعمال المركزية في العاصمة الإدارية، وهو عبارة عن مبنى إداري يتكون من 14 دورًا باستثمارات تتجاوز 700 مليون جنيه، وفق أموال الغد.

قال المهندس علاء فكري، رئيس مجلس إدارة شركة بيتا إيجيبت للتنمية العمرانية، إن تنشيط نظام التمويل العقاري يعد هو الحل الأمثل لمواجهة الزيادة المرتقبة في أسعار العقارات. وأضاف أن مبادرات البنك المركزي للتمويل العقاري وما تبعها من تعديلات جوهرية ستؤدي إلى حالة رواج في السوق العقاري خلال الفترة المقبلة، ووقعت الشركة بروتوكول تعاون مع بنك “QNB” لإتاحة تمويل عقاري للعملاء حتى 30 عاما في إطار مبادرة البنك المركزي.. التفاصيل

انفوجراف

مؤشرات البورصة المصرية

اقتصاد الخليج

وافقت هيئة السوق المالية السعودية على طلب مجموعة تداول السعودية القابضة لطرح 36 مليون سهم للاكتتاب العام، بما يمثل 30% من أسهم الشركة. ولفت بيان صادر عن الهيئة إلى أنه سيتم الإفصاح عن نشرة الإصدار قبل موعد بداية الاكتتاب بوقتٍ كاف.

ورغم أنه لم يتم تحديد موعد الطرح حتى الآن، إلاّ أن البيان أوضح أن “موافقة الهيئة على الطلب تُعتبر نافذة لفترة 6 أشهر من تاريخ قرار الهيئة، وتُعدُّ الموافقة ملغاة في حال عدم اكتمال طرح وإدراج أسهم الشركة خلال هذه الفترة” بحسب موقع الشرق.

 

عربي ودولي

سجلت إيثر، ثاني أكبر عملة مشفرة في العالم، أعلى مستوى على الإطلاق أمس، لتحذو حذو صعود بيتكوين، وفق وكالة “رويترز”. جاء ذلك بعد أنباء عن اعتماد تعامل العملات المشفرة على نطاق أوسع. وارتفعت إيثر، المرتبطة بسلسلة إيثريوم للكتل، إلى 4643 دولارًا في ساعات التداول الآسيوية، محطمة رقم أمس البالغ 4600 دولار، مما رفع مكاسبها خلال الأسبوع إلى أكثر من 10%.. التفاصيل

قال مجلس الاحتياطي الفيدرالي إنه سيبدأ في خفض مشترياته الشهرية من الأصول في وقت لاحق من هذا الشهر بوتيرة 15 مليار دولار شهريًا، بدءًا من سحب الدعم الطارئ للوباء الذي قدمه العام الماضي، مع تراجع التأكيد عن كون ارتفاع التضخم “مؤقتًا”. وبعد التخفيضات في نوفمبر وديسمبر، “ترى اللجنة أن التخفيضات المماثلة في وتيرة شراء الأصول الصافية ستكون مناسبة على الأرجح كل شهر، لكنها مستعدة لتعديل وتيرة المشتريات إذا استدعت التغييرات في التوقعات الاقتصادية”، وفق البيان الصادر من اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة التابعة للبنك المركزي الأمريكي أمس الأربعاء، عقب اجتماع استمر يومين

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

بعد ارتفاع أسعار الغاز.. الكهرباء تزيد اعتمادها على المازوت بنسبة 400%

قررت الشركة القابضة للكهرباء زيادة اعتمادها على المازوت في محطات...

منطقة إعلانية