النشرة البريدية

قرارات حكومية لإنعاش البورصة تتضمن إلغاء ضريبة الدمغة.. التضخم السنوي يسجل 7.3% في أكتوبر والشهري يواصل الارتفاع

حظر

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية

العناوين الرئيسية

نجيب ساويرس: الذهب سيرتفع إلى 1900 دولار والعقارات المصرية أفضل من دبي

“غصون” تتنافس على إدارة الخدمات لمبانٍ حكومية في العاصمة الإدارية الجديدة

الحكومة تحدد أسعار توريد القمح أعلى من المستويات العالمية لأول مرة

تفاصيل صفقة شراء “فوداكوم” لحصة “فودافون” في مصر بـ2.4 مليار دولار

“الغرف التجارية” يطلب استثناء 8 قطاعات من تطبيق الحد الأدنى للأجور

كيف ستتعامل “غبور” أكبر مستورد لـ”التوك توك” بعد وقف الاستيراد؟

 القصة الرئيسية

الحكومة تلغي ضريبة الدمغة على تعاملات البورصة وتخفض مصاريف التداول

اتخذت الحكومة إجراءات محفزة لدعم سوق الأوراق المالية وتحسين بيئة الاستثمار والأعمال، منها ما يخص مصاريف التداول، وإلغاء ضريبة الدمغة على التعاملات في سوق المال. جاءت تلك الإجراءات خلال اجتماع الحكومة أمس مع وزراء الحقيبة الاقتصادية، وأطراف سوق المال في مصر، وأعضاء مجلس النواب.

ووجه رئيس الوزراء بتخفيض مصاريف التداول الخاصة بالبورصة، وهيئة الرقابة المالية، ومصر للمقاصة، وصندوق حماية المستثمر من المخاطر غير التجارية. واتفقت الحكومة مع أطراف سوق المال على عدة نقاط كان أهمها إلغاء ضريبة الدمغة على تعاملات سوق الأوراق المالية بالنسبة للمستثمر المقيم لضمان عدالة عدم دفع ضريبة في حالة الخسارة.

كما تضمنت القرارات خصم جميع المصاريف الخاصة بالتداول وحفظ الأسهم وما غيرها من الوعاء الضريبي، واحتساب حافز للأموال المستثمرة في البورصة وخصمها من الوعاء الضريبي في حال تحقيق أرباح لتعظيم عائد المستثمرين وتحقيق العدالة بين الأوعية الادخارية المختلفة، بجانب احتساب الربح من خلال مقارنة سعر الاقتناء أو سعر إغلاق الأسهم قبل بدء التطبيق أيهما أعلى مقارنة بسعر البيع لزيادة عوائد المستثمرين.

وشملت القرارات أيضًا تخفيض الضريبة على الربح المحقق في الطروحات الجديدة بنسبة 50% أول عامين، وبحسب مجلس الوزراء فإنه لن يتم فتح ملفات ضريبية للأفراد المستثمرين في البورصة وستقوم المقاصة باحتساب وتحصيل الضريبة بعد خصم كل المصاريف، وتضمنت القرارات إنشاء وحدة خاصة في الهيئة العامة للاستثمار لتوفير مسار سريع لشركات البورصة.

وقال شوكت المراغي، العضو المنتدب لشركة برايم لتداول الأوراق المالية، إن القرار إيجابي بصورة كبيرة على البورصة المصرية، ويدعم تعاملات السوق. وأشار إلى أن عامل الوقت كان مهمًا وحاسم جدًا، لتحقيق رد فعل إيجابي من السوق، خاصة بعد الخسائر الكبيرة التي منيت بها محافظ الأفراد، إلا أنه راهن على تأثير إيجابي طويل المدى على السوق بشكل عام.

وقالت رانيا يعقوب، عضو مجلس إدارة البورصة المصرية، إن تلك التعديلات هي الأكثر عدالة لسوق المال، ومن شأنها جذب المزيد من الاستثمارات لسوق المال، فضلًا عن دفعها في جذب مزيد من صناديق الاستثمار للعودة لسوق المال مرة أخرى. وأوضحت، أن تطبيق تكلفة الفرصة البديلة محفز قوى للمستثمرين في السوق، الذي ينتظره أداءً إيجابيًا خلال الفترة المقبلة.

البورصة المصرية

أهم الأخبار

تراجع معدل التضخم السنوي لإجمالي الجمهورية خلال شهر أكتوبر الماضي لأول مرة بعد ارتفاعات متتالية على مدار 5 أشهر، حيث سجل 7.3% مقابل 8% في سبتمبر الماضي، حسبما أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء. وواصل معدل التضخم الشهري صعوده مسجلًا ارتفاعًا نسبته 1.7% لإجمالي الجمهورية خلال أكتوبر بعد أن ارتفع 1.6% في سبتمبر الماضي.

وقال نعمان خالد، المحلل ومساعد مدير ببنك استثمار أرقام كابيتال، لموقع “مصراوي” إن انخفاض معدل التضخم السنوي خلال أكتوبر الماضي مقارنة بما كان عليه في سبتمبر يعود إلى فترة الأساس، ولا يعني هذا الانخفاض عدم انعكاس ارتفاع أسعار بعض السلع خلال الشهر الماضي على التضخم، لكن ذلك ظهر بصورة واضحة في معدل التضخم الشهري.

وتوقع خالد أن يدور معدل التضخم السنوي في المدن خلال الفترة المقبلة حول مستوى 7%، مستبعدًا تجاوزه 9% على أسوأ تقدير في حال حدوث تأثر كبير بأزمة الأسعار العالمية، وذلك هو الحد الأقصى لمستهدف البنك المركزي للتضخم.

وافقت مجموعة فودافون العالمية على عرض الشراء المقدم من “فوداكوم” الشركة التابعة لها في جنوب إفريقيا، على بيع حصتها في مصر مقابل2.47 مليار دولار. وتوقعت مجموعة “فودافون العالمية”، في بيان لها، إتمام الصفقة بشكل نهائي في مارس 2022. ويبدو أن عملية البيع باتت قريبة وشبه مؤكدة، كون عرض الشراء مقدمًا من شركة شقيقة وهي “فوداكوم” للاتصالات والخدمات المالية، وهي الشركة التي تعمل في العديد من الدول الأفريقية منها: جنوب إفريقيا، وتنزانيا، وكينيا، وموزمبيق، والكونغو، وليسوتو. وتبلغ القيمة السوقية لها 16.63 مليار دولار.. التفاصيل

وصرح أيمن عصام، رئيس قطاع العلاقات الخارجية والحكومية بشركة فودافون مصر، لـ”اليوم السابع” بأن الشركة تقدمت أمس بخطاب رسمي للجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، يفيد نيتها نقل ملكية 55% من أسهمها لفوداكوم التابعة للمجموعة العالمية في جنوب أفريقيا.

ونقلت بوابة “حابي” عن الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، أن الجهاز سوف يبدي رأيه عند تلقيه الطلب من الشركة وبعد الدراسة.

وقالت الشركة المصرية للاتصالات في بيان إفصاح أمس إن الإدارة التنفيذية لشركة فودافون مصر، أخطرتها بتلقي مجموعة فودافون عرضًا لنقل حصتها في فودافون مصر إلى فوداكوم، موضحة أنه بموجب اتفاقية المساهمين المعدلة والموقعة بين مساهمي فودافون مصر في 7 يونيو 2021، فإن المساهم الجديد عليه تقديم صك التزام بكل البنود الواردة باتفاقية المساهمين المعدلة، وقد أفادت إدارة فودافون مصر  نقلًا عن مجموعة فودافون، بالتزام فوداكوم بتقديم الصك المشار إليه إلى المصرية للاتصالات.

توقع الملياردير نجيب ساويرس أن تتراوح أسعار الذهب على الأجل القصير بين 1800 و1900 دولار للأوقية، لكنه نصح في لقاء تلفزيوني مع قناة “بلومبرج الشرق”، بأن يكون الاستثمار في الذهب على الأجل الطويل. وأضاف: “يبقى أن نرى ماذا سيحدث العام القادم مع توقعات زيادة الفائدة والتضخم”. ويرى “ساويرس” أن الذهب والعقارات هما أفضل أدوات للتحوط ضد التضخم، وقال إن شركته “أورا ديفولبرز” تستهدف 10 مليارات جنيه مبيعات سنوية في مصر.. التفاصيل

في الوقت الذي تتصاعد فيه أسعار القمح العالمية بوتيرة غير مسبوقة، أعلنت الحكومة للمرة الأولى أسعارًا للتوريد المحلي أعلى من الأسعار العالمية، وأعلن مجلس الوزراء، أمس، أسعار توريد القمح المحلي للموسم المقبل عند 820 جنيهًا للإردب أو 5400 جنيه للطن. وتقف الأسعار العالمية للقمح حاليًا عند 317 دولارًا للطن ما يوازي 5000 جنيه، لكن هذا السعر العالمي لم تُضف إليه بعد تكاليف الشحن إلى مصر، والنقل والتخزين محليًا.

وللمرة الأولى منذ 4 سنوات تقريبًا، تُعلن مصر أسعار توريد المحصول المحلي قبل موسم الزراعة وليس موسم التوريد، وذلك بهدف تشجيع المزارعين على زراعة مزيد من المساحات لزيادة الإنتاج المحلي.. التفاصيل

وبينما تستمر وتيرة ارتفاع أسعار القمح عالميًا، من المقرر أن يؤثر ذلك بشكل سلبي على الموازنة العامة لمصر، ما يؤدي إلى زيادة قيمة الدعم، بحسب ما توقع وزير المالية محمد معيط، في تصريحات لقناة “العربية”. وتعد مصر أكبر مستورد قمح في العالم، ودفع ارتفاع الأسعار، الحكومة لإلغاء مناقصات القمح 4 مرات هذا العام، بالإضافة لقرارها بزيادة أسعار الزيت 4 جنيهات ليصل إلى 25 جنيهًا، قبل أيام.

لكن ما يحمل عيبًا قد يحمل ميزات أيضًا بين طياته، إذ من المتوقع أن تستفيد خزانة الدولة أيضا من ارتفاع أسعار السلع، من خلال زيادة حصيلة الجمارك التي تحصل عليها من السلع المستوردة، وفق معيط، الذي قال إن “الظرف الحالي المتعلق بارتفاع أسعار السلع استثنائي، ومعدلات التضخم ستتراجع بين 3 و6 أشهر”.. التفاصيل

في سياق موازٍ، قال نعماني نصر نعماني، مستشار وزير التموين والتجارة الداخلية، إن التوسع في الصوامع بالموانئ المصرية مثل الصومعة التي وضع حجر الأساس لها بمدينة بورسعيد يأتي ضمن خطة وضعتها الوزارة لزيادة الطاقات التخزينية للحبوب. وأشار إلى أن الخطة تشمل تطوير صومعة بميناء الأدبية بالتنسيق مع وزارة النقل ومن المستهدف أيضا تطوير صومعة ميناء العين السخنة وسفاجا حيث من المخطط إعادة ربط ميناء سفاجا بـمحافظة “قنا” عبر السكة الحديد مرة أخرى، وفقًا لصحيفة “البورصة”.

طلب الاتحاد العام للغرف التجارية من الحكومة استثناء 8 قطاعات رئيسية من تطبيق قرار الحد الأدنى للأجور. وفي سبتمبر الماضي، قررت الحكومة تطبيق الحد الأدنى للأجور للقطاع الخاص عند 2400 جنيه شهريًا. ورفع الاتحاد العام المذكرة النهائية المتعلقة بحصر الشركات التي تقدمت بطلبات الاستثناء من تنفيذ الحد الأدنى للأجور المقرر تطبيقه بدءًا من يناير المقبل، لوزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية. وتضمنت المذكرة استثناء بعض القطاعات من قرار الأدنى؛ أو الإرجاء أو التطبيق بشكل تدريجي، وذلك لعدم قدرة تلك الكيانات على التنفيذ.. التفاصيل

أسست شركتا مواصلات مصر، وسوبر جت، شركة جديدة لإدارة منظومة النقل الذكي بالعاصمة الإدارية الجديدة باستثمارات 200 مليون جنيه، وفقًا لبيان من وزارة النقل. ستقوم الشركة الجديدة بتقديم خدمات النقل البري العام من خلال إنشاء واستغلال وتشغيل وإدارة خدمات النقل الداخلي الذكي داخل العاصمة الإدارية الجديدة.. التفاصيل

فيما تستهدف شركة غصون المنافسة على إدارة الخدمات والمنشآت في عدد من المباني الحكومية بالعاصمة الإدارية والعلمين الجديدة. وتأسست شركة غصون منذ 12 شهرًا وتضم رجال أعمال مصريين وإحدى الجهات الحكومية، ونفذت عددًا من المشروعات في مجال الزراعة. وقالت مصادر لصحيفة “البورصة”، إن الشركة دخلت في منافسة مع شركات حسن علام وبتروجيت والمقاولون العرب وأوراسكوم في مناقصات طرحت لإدارة الخدمات والمنشآت في العاصمة الإدارية الجديدة.

وأضافت المصادر، أن الشركة تقوم بتسعير عدد من العروض للتقدم بها سواء مع هيئة المجتمعات العمرانية أو جهات أخرى في العلمين الجديدة والإسماعيلية الجديدة. وتتضمن مهام عمل الشركة، إدارة المرافق والمنشآت والصيانة والخدمات العامة بالمشروعات وإعداد التقارير اللازمة ومتابعة الأعمال المجدولة، وإدارة التشغيل والعمليات.

فيديو اليوم

سألنا عصام والي رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للأنفاق عن مدى تأثير تكلفة المشروعات الجديدة لمترو الأنفاق على زيادة أسعار التذاكر. إليكم إجابته مستندا خلالها على عدة معايير وقرارت حكومية.

نشرة ايكونومى بلس تأتيكم برعاية

نتابع

وافق مجلس الوزراء على مشروعي قانونين بتعديل بعض أحكام قانون تنظيم الشهر العقاري وقانون الضريبة على الدخل، بغرض التيسير في إجراءات تسجيل الملكية، وذلك من خلال من خلال عدة خطوات تشمل، فصل أداء الضريبة عن إجراءات التسجيل ورسومها، مع إمكانية التسجيل رغم عدم وجود تسلسل للملكية المسجلة في عدة حالات، وإلغاء مرحلة مقبول للشهر والاكتفاء بمرحلة صالح للشهر، بالإضافة إلى وضع سقف زمني للإجراءات أمام الشهر العقاري، ووضع عقوبة مشددة على تقديم أوراق عريضة مزورة يكون حدها الأدنى سنة.

وبمقتضى تعديلات مشروع قانون الضريبة على الدخل، سيتم فرض الضريبة المقطوعة على البائع الأخير فقط مهما تعددت العقود، وستكون فترة الضريبة المقطوعة على العقود التي تمت قبل العمل بالقانون رقم 11 لسنة 2013، وتم تحديد قيمة هذه الضريبة وفقًا لقيمة التصرف على عدة شرائح، تشمل فرض 500 جنيه لقيمة العقود التي تصل إلى 250 ألف جنيه، و2000 جنيه للعقود التي تتراوح قيمتها بين 250 ألف جنيه و500 ألف جنيه. وإذا كانت قيمة العقد أكثر من 500 ألف جنيه حتى مليون جنيه تكون قيمة الضريبة 3 آلاف جنيه، وإذا تجاوزت القيمة مليون جنيه تكون الضريبة 4 آلاف جنيه، ودون غرامات تأخير.

كما وافق مجلس الوزراء على منح تحالف شركاتروتس كوموديتيز – روزا جرينز – روتس للاستثمار الصناعي” التزام تنفيذ مشروع تصميم وإنشاء وإدارة وتشغيل وصيانة وإعادة تسليم محطة تداول وتخزين صب جاف نظيف بميناء شرق بورسعيد، بنظام B.O.T لمدة 30 عامًا.

تحسم وزارة قطاع الأعمال العام، خلال الشهر الجاري، مصير الشراكة بين شركة النصر للسيارات وشركة دونج فينج الصينية، لتصنيع سيارة كهربائية في مصر، حيث تواجه المفاوضات المستمرة بين الشركتين على مدار 11 شهرًا، تحديات للتوصل لاتفاق نهائي حول تفاصيل الشراكة، وهو ما استدعى أن تبحث الوزارة عن بديل للشريك الصيني، وفق موقع “مصراوي”.

وقال هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، إن الوزارة تستعين حاليًا باستشاري عالمي، لإيجاد سيارة بديلة للسيارة الصينية، وفي حال لم يتم التوصل لاتفاق مع الشركة الصينية، فإن هذا لا يعني وقف تصنيع السيارة الكهربائية في مصر، لكن نبحث عن سيارة بديلة لتصنيعها في الشركة، ومستمرون في المشروع. وأضاف أن النصر للسيارات، تعمل على تهيئة وتطوير البنية التحتية للمصنع، بالتوازى مع المفاوضات الجارية.

وقع كامل الوزير، وزير النقل، وكليمنس شينج، رئيس قطاع أوروبا وأفريقيا لشركة هاتشيسون الصينية العالمية لتطوير الموانئ، مذكرة لدراسة التعاون المشترك، تتضمن إنشاء البنية الفوقية وإدارة وتشغيل محطة متعددة الأغراض والحاويات برصيف 100 بميناء الدخيلة وإنشاء البنية الفوقية وإدارة وتشغيل محطة حاويات بميناء السخنة.

كما شهد الوزير توقيع اتفاقية بين الهيئة القومية للأنفاق والسفارة الفرنسية ومكتب الوكالة الفرنسية للتنمية بالقاهرة، تحصل بموجبها الهيئة على منحة بقيمة 8 ملايين يورو مقدمة من المفوضية الأوروبية ‏EC‏ للمساهمة في تمويل تنفيذ مشروع إعادة تأهيل ترام الرمل ‏بالإسكندرية.

ونبقى مع أخبار وزارة النقل، إذ ذكرت مصادر لـ”المال” أن الوزارة صرفت 280 مليون يورو لصالح تحالف شركات “المقاولون العرب – أوراسكوم- ألستوم”، المنفذ لمونوريل “6 أكتوبر – العاصمة الإدارية”، مقابل الأعمال الإنشائية التي تمت خلال الفترة الماضية، وتوزع المبلغ إلى 90 مليون يورو للشركة الفرنسية، و190 مليون يورو للمقاولين العرب وأوراسكوم معًا.

ينسق المجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة، مع منصة التجارة الإلكترونية والعالمية “على بابا” لوضع خطة مشتركة لزيادة الصادرات والنفاذ لأسواق جديدة خلال الفترة المقبلة، وفقًا لبيان صادر عن المجلس.

أثار قرار الحكومة بوقف استيراد المكونات الأساسية للمركبات ذات الثلاث عجلات “التوك توك” تساؤلات عدة حول مصير هذه المركبة في الشارع المصري، وعن تعامل الشركات المستوردة على رأسها “مجموعة غبور” مع هذا الموقف. وتعد “مجموعة غبور” الوكيل الرئيسي لشركة “بجاج” الهندية، وهي أكبر الشركات التي تستورد مستلزمات هذه المركبة في مصر.

وعلقت “غبور أوتو” على الأمر، حيث قالت إنها تحاول توفير حلول بديلة لتخفيف النقص المتوقع في الأداء. وبدأت “جي بي أوتو” في صياغة استراتيجيات جديدة تتضمن تحديد تعديلات لفئة هذه المنتجات، وفق بيان أرسلته إلى البورصة، كما تحدد الشركة حاليًا البدائل المناسبة التي تلبي احتياجات عملائها من ناحية وتضمن استمرارية تحقيق النتائج المستهدفة من ناحية ثانية.. التفاصيل

في شأن آخر، كشفت مي عبد الحميد، الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، عن استهداف الصندوق بناء 25 ألف وحدة إسكان خضراء حتى نهاية عام 2023، وذلك في 5 مدن جديدة وهي أسوان الجديدة، والمنيا الجديدة، وحدائق أكتوبر، وسوهاج الجديدة، بجانب مدينة حدائق العاصمة، وفق بيان صحفي.

طالب عدد من المستوردين والمستخلصين الجمركيين مجددًا بإرجاء العمل بتطبيق نظام ACI، لحين تلافي كل المشكلات الفنية التي تطرأ عند التعامل بالنظام الجمركي الجديد، وذلك خلال اجتماع للجنة الجمارك بالغرفة التجارية بالقاهرة، مع مصلحة الجمارك. ونقلت “المال” عن عمرو خضر، رئيس اللجنة، أن المستوردين أبدوا خلال الاجتماع شكاوهم بشأن تعطل دخول بعض الشحنات، كما طالبوا بتحسين خدمة مصلحة الجمارك، لتلقي شكاوي المستوردين عبر الهاتف المتعلقة بسرعة الرد علي الاستفسارات المتعلقة بالشحنات المستوردة  للمستوردين أو مستخلصي الجمارك.

وافق مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة على تخصيص قطعة أرض لصالح شركة “إن إتش إم سي” على طريق السويس بمدينة الشروق عبر آلية تخصيص الأرض، بغرض إقامة مدينة طبية متكاملة، وذكرت “المال” أن الشركة تعمل في الوقت الحالي على إنهاء إجراءات التراخيص، ومن المتوقع أن تنطلق الأعمال الإنشائية للمدينة مطلع 2022.

ويشير الموقع الإلكتروني للشركة إلى أن أحد مشروعاتها المستقبلية هو إقامة مدينة طبية متكاملة تحمل اسم “مدينة جنة”، وأنه سيتم إنشاؤها بالتعاون مع عدد من الجهات في المجال الطبي وهي مجموعة سانت جورج للرعاية الصحية، و”إن إتش إم سي ميديكال سيرفيس NHMC MEDICAL SERVICE مصر”، وجامعة برمنجهام، وإمبريال كوليدج لندن، وجامعة شيفيلد، و”بى دى بى أرشيتيكتس BDP Architects”.

كشف الدكتور أحمد شلبي، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة تطوير مصر، أن الشركة ضخت حتى الآن نحو 6 مليارات جنيه في مشروع المونت جلالة الذي تقيمه في العين السخنة باستثمارات 18 مليار جنيه، حيث أنهت نحو 51% من المرحلة الأولى، وبلغ عدد الوحدات الجاهزة للتسليم 2230 وحدة، منها 700 وحدة سيتم تسليمها بالمشروع نهاية العام الحالي، مشيرًا خلال مؤتمر عقدته الشركة أمس، إلى التخطيط لاستثمار 2 مليار جنيه في إقامة 9 فنادق في المونت جلالة. كما أكد الدخول في مفاوضات مع مجموعة من البنوك للحصول على تمويلات لتسريع وتيرة الإنشاءات في مشروعاتها، وفق حابي.

ونتابع نتائج أعمال الشركة، إذ قفز صافي أرباح شركة سي آي كابيتال بمقدار 270% خلال أول تسعة أشهر من 2021، محققة 1.2 مليار جنيه، مقارنة مع 329 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي، بالتوازي مع نمو الإيرادات من 1.5 إلى 1.7 مليار جنيه.

وخلال نفس فترة المقارنة، تمكنت شركة كونتكت القابضة من زيادة ربحيتها بنسبة 69%، لتسجل حوالي 342 مليون جنيه، مقابل 202.2 مليون جنيه، على الرغم من التراجع القوي في الإيرادات من 1.9 مليار إلى 159.6 مليون جنيه.

وتفاقمت خسائر شركة الصناعات الكيماوية المصرية – خلال العام المالي 2020/2021 بمعدل 5.1%، مسجلة 1.4 مليار جنيه، مقابل خسائر بلغت 1.3 مليار جنيه العام المالي الماضي، نتيجة توقف مصنع الأمونيا يوريا لمدة 5 أشهر، مع رفع الأحمال التشغيلية تدريجيًا حتى الوصول للأحمال الطبيعية.

وقعت شركة البطل جروب للتطوير العقاري بروتوكول تعاون مع بنك QNB الأهلي، لتوفير تمويل لتلبية احتياجات العملاء في الحصول على وحدات سكنية بمشروعات الشركة. وسيسهم البروتوكول في بدء العمل بالمبادرتين الخاصتين بالتمويل العقاري 3% و8%، اللتان أطلقهما البنك المركزي، لتمويل شراء الوحدات السكنية، بحسب بيان للشركة.. التفاصيل

يستعد معرض إيجي ستيتش أند تكس (Egy Stitch & Tex)، الدولي لتطوير صناعة الغزل والنسيج والملابس الجاهزة، لإطلاق الجزء الثاني من فعاليات نسخته الثانية عشرة بمركز القاهرة الدولي للمؤتمرات، والمقرر إقامته في الفترة من 2 وحتى 5 ديسمبر 2021، وهو الجزء الذي يختص بخدمة قطاع ماكينات صناعة الملابس (الخياطة والتطريز والطباعة على الملابس) ومستلزماتها، تحت رعاية وزارة التجارة والصناعة.. التفاصيل

اقتصاد الخليج

حصلت شركة طيران الإمارات على دعم مالي حكومي آخر بلغ 2.5 مليار درهم (681 مليون دولار) في النصف الأول من العام كما قلصت خسائرها إلى النصف. وتعتبر هذه هي المرة الثالثة منذ بدء جائحة فيروس كورونا التي تضخ فيها حكومة دبي، التي تملك طيران الإمارات، أموالا في الشركة. وحصلت طيران الإمارات إلى الآن على 3.8 مليار دولار من الحكومة، وقالت إنها ستحتاج لوقت للعودة للربحية على الرغم من ارتفاع أعداد الركاب.. التفاصيل

عربي ودولي 

ارتفعت أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة الشهر الماضي بأسرع وتيرة سنوية منذ 1990، ما رسخ التضخم المرتفع كعلامة فارقة لمرحلة التعافي من كورونا، وتسبب في تآكل القدرة الشرائية حتى مع ارتفاع الأجور. ووفقا لبلومبرج ارتفع مؤشر أسعار المستهلك الأمريكي بنسبة 6.2% مقارنةً بأكتوبر 2020، وفقاً لبيانات وزارة العمل الصادرة أمس الأربعاء، مرتفعاً بذلك بنسبة 0.9% عن مستواه في سبتمبر، ما يُشكّل أعلى زيادة في أربعة أشهر، وليتجاوز بذلك كافة التقديرات في استطلاع أجرته الوكالة لاقتصاديين.

هذه الزيادة غذّتها بشكلٍ أساسي الارتفاعات بأسعار الطاقة والمسكن والغذاء والمركبات، ما يُشير إلى أن التضخم يتوسع ليتجاوز القطاعات المرتبطة بإعادة فتح الاقتصاد، وافتتحت الأسهم تداولاتها على انخفاض، بينما ارتفع العائد على سندات الخزانة لأجل 10 سنوات، وصعد الدولار.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

ما خطة مصر للتحوط ضد ارتفاع أسعار القمح عالميا؟

كتب: سليم حسن تحدثت وزارة التموين قبل 35 يومًا عن...

منطقة إعلانية