النشرة البريدية

الحكومة تتواصل مع المستثمرين لتقديم مقترحاتهم لدعم القطاع الخاص.. الإعلان عن خطة لتوطين صناعة السيارات في مصر قريبًا

سليمان

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية

العناوين الرئيسية 

طرح 6 شركات حكومية في البورصة قبل نهاية العام المالي الجاري

“البنك الآسيوي” يُموِّل مصر بـ360 مليون دولار للتعافي من كورونا

الحكومة تخطط لقرض بـ3 مليارات دولار لتمويل مشروعات مستدامة

“المركزي” يتيح 55 مليار جنيه لتمويل التحول إلى وسائل الري الحديث

صرف 30 مليار جنيه لـ 2500 شركة مُصدرة حتى الآن

1.5 مليار جنيه حصيلة الضرائب العقارية في 4 أشهر

“الصندوق السيادي” يعتزم طرح مقر “الحزب الوطني” على المستثمرين

إسرائيل تسعى لزيادة صادراتها من الغاز الطبيعي عبر مصر عام 2022

القصة الرئيسية

الحكومة تدعو المستثمرين لتقديم مقترحاتهم لاستراتيجية تمكين القطاع الخاص

قال عدد من المستثمرين والصناع إن الحكومة أبلغتهم بمشاركة مقترحاتهم لإعداد استراتيجية لدعم القطاع الخاص في جميع المشروعات التي تُنفذ حاليًا من قِبل الدولة، وفق خطة التنمية المستهدفة بنهاية 2030. وأكدوا أن بعض المقترحات التي ستقدم متعلقة بمراجعة بعض القوانين والقرارات منها قانون تفضيل المنتج المحلي، وتفعيل قرار منع استيراد المنتجات الرديئة، بجانب تحفيز الشركات على التطور ومضاعفة طاقتها الإنتاجية لتحقيق الصادرات المستهدفة.

وقال محمد أبو العينين، وكيل مجلس النواب، ورئيس مجلس إدارة مجموعة سيراميكا كليوباترا، إن الحكومة تجهز لعقد اجتماعات مع عدد كبير من العاملين في القطاعات الصناعية المختلفة للمشاركة في وضع استراتيجية تتماشى مع خطتها. 

وتابع أن ارتفاع معدل المخاطر في بداية تنفيذ مشروعات الدولة دفع عددًا من شركات القطاع الخاص إلى عدم المشاركة وهو ما اضطر الحكومة إلى تعزيز تواجدها في أغلب تلك المشروعات خاصة أنها مشروعات قومية.

وأكد أنه بعد تحسن الرؤية في السوق بدأت شركات القطاع الخاص تسهم بشكل كبير وأصبحت تمتلك الأغلبية العظمى في المشروعات التي تُنفذ، ورغم ذلك تتطلع الدولة إلى التخارج لتسمح لجميع الشركات بالمساهمة في نهضة وتنمية الدولة.

وأعد مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، التابع لرئاسة مجلس الوزراء، دراسة عن الإجراءات التي من شأنها تعزز توجه الدولة نحو دعم ومساندة القطاع الخاص. وأوصت الدراسة بوضع استراتيجية متكاملة لتمكين القطاع الخاص وتعزيز دوره في الاقتصاد المصري، من خلال إطار عمل يعتمد على بحث سبل تعزيز وتمكين القطاع الخاص من واقع الخبرة الدولية.

وقال المهندس مجد المنزلاوي، رئيس لجنة الصناعة بجمعية رجال الأعمال المصريين، إن اللجنة سترسل إلى الحكومة رؤيتها حول آليات تطبيق قانون تفضيل المنتج المحلي، لعدم تفعيله على الشكل الأمثل خلال الفترة الحالية.

وأضاف لصحيفة “البورصة”، أن سرعة تفعيل القانون يمنع مشاركة المنتجات المستوردة في المشروعات القومية، وبالتالي ينعكس ذلك بشكل إيجابي على الشركات المحلية في زيادة طاقتها الإنتاجية ودخول شركات جديدة إلى السوق.

نشرة “إيكونومي بلس” برعاية

أهم الأخبار

تنوي الحكومة طرح 5 أو 6 شركات جديدة في البورصة المصرية قبل نهاية العام المالي الجاري، وتعمل حاليًا على وضع استراتيجية لتحديد مشاركتها في المشروعات الاقتصادية وتعزيز دور القطاع الخاص. ومن المقرر نشر تفاصيل هذه الخطة التي تتضمن فرصًا استثمارية متعددة للمستثمرين المحليين والأجانب، بنهاية العام الجاري، وفق رئيس مجلس الوزراء، مصطفى مدبولي.. التفاصيل

وخلال لقائه أمس مع قيادات المجموعة المالية هيرميس القابضة، وممثلي 28 مؤسسة مالية واستثمارية من مختلف دول العالم، قال مدبولي إن الحكومة تعتزم الإعلان عن خطة متكاملة لتوطين صناعة السيارات في مصر قريبًا.

وأطلقت المجموعة المالية هيرميس، الدورة الرابعة من مؤتمر “يوم الاقتصاد المصري” تحت عنوان “رسم مستقبل المشهد الاستثماري”. وأبدى ممثلو مجتمع الاستثمار الدولي، اهتمامًا بآفاق النمو الاقتصادي والاستثماري في مصر، وذلك خلال لقائهم مع المجموعة الاقتصادية برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء..التفاصيل

شهدت القمة عقد لقاءات مباشرة بمشاركة 30 مستثمرًا يمثلون 21 مؤسسة مالية دولية بارزة بقاعدة أصول مدارة تبلغ قيمتها 15 تريليون دولار، مع ممثلي الإدارة التنفيذية لأبرز البنوك المصرية، وكبرى الشركات العاملة في مجالات تكنولوجيا الخدمات المالية “fintech”، والتطوير العقاري، وخدمات الدعم اللوجستي، والتجارة الإلكترونية.

 أقر البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية تمويلًا لمصر بقيمة 360 مليون دولار، وفق بيان صادر عن وزارة التعاون الدولي أمس. وقالت الوزارة في بيانها إن هذا التمويل يأتي لدعم جهود الدولة لتحقيق التعافي من جائحة كورونا وتعزيز برنامج الإصلاح الاقتصادي والهيكلي. يصل بذلك إجمالي التمويلات التي أقرها البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية لمصر نحو 720 مليون دولار. يستهدف إطار تمويل سياسات التنمية، دعم الاقتصاد والموجة الثانية من الإصلاحات الهيكلية، بحسب وزيرة التعاون الدولي رانيا المشاط.. التفاصيل

تقترب مصر من الحصول على قرض بقيمة 3 مليارات دولار، واستخدام جزء منه في تمويل مشروعات مستدامة، بحسب مصادر تحدثت إلى وكالة “رويترز”. ولم تذكر المصادر نوعية المشروعات التي تنفذها الحكومة؛ لكنها اكتفت بذكر أن المشروعات مستدامة، وتأتي في أعقاب محاولات مصر للتعافي من تراجع السياحة خلال جائحة كورونا. وتُنفذ مصر حاليًا 18 مشروعًا في 17 محافظة ونحو 31 موقعًا مختلفًا، ضمن مشروعات التنمية المستدامة المستهدفة للقضاء على الفقر، وتحسين أحوال المواطنين، بحسب بيانات حكومية.. التفاصيل

أصدر البنك المركزي المصري مبادرة جديدة لتمويل التحول لاستخدام وسائل الري الحديث في الأراضي الزراعية، يتم من خلالها السماح بتمويل الجمعيات التعاونية الزراعية أو المنشأة بغرض التحول لطرق الري الحديثة عن طريق البنك الأهلي المصري والبنك الزراعي.

تأتي المبادرة الجديدة لتحل محل المبادرة السابق إصدارها لنفس الغرض ضمن مبادرة البنك المركزي للشركات والمنشآت الصغيرة والتي كانت بسعر عائد 5%. وقال البنك في بيان إن إجمالي قيمة المبادرة الجديدة تبلغ 55.5 مليار جنيه تم إصدارها بضمان وزارة المالية لتمويل مشروع تحويل حوالى 4 ملايين فدان لاستخدام الآليات والوسائل الحديثة والذكية لري الأراضي الزراعية.

وسيقوم المزارعون المستفيدون من المبادرة بسداد تكلفة التحول لنظم الري الحديثة للبنوك على أقساط خلال 10 سنوات دون تحملهم أي فوائد على أن يتم سداد أول قسط بعد عام من إنهاء التنفيذ.

قال وزير المالية، الدكتور محمد معيط، إن الحكومة صرفت نحو 30 مليار جنيه لـ 2500 شركة مُصدرة حتى الآن، ضمن مبادرات السداد النقدي الفوري لدعم المصدرين. وأضاف الوزير، في بيان صادر عن الوزارة أمس، أن هناك تكليفًا رئاسيًا بسرعة رد الأعباء التصديرية المتأخرة لدى صندوق تنمية الصادرات، للشركات المصدرة، بما يجعلهم أكثر قدرة على توسيع أنشطتهم الإنتاجية وتعظيم صادراتهم بمختلف الأسواق العالمية.. التفاصيل

بلغت حصيلة الضرائب العقارية على المباني والملاهي ومتأخرات الأطيان 1.5 مليار جنيه خلال الـ4 أشهر من يوليو حتى أكتوبر، وفقًا لبيان من وزارة المالية أمس. وجرى حصر نحو 43 مليون وحدة سكنية في مصر حتى نهاية أكتوبر الماضي، ومن المقرر الانتهاء من حصر الثروة العقارية على مستوى الجمهورية بحلول شهر ديسمبر المقبل.. التفاصيل

قال أيمن سليمان، رئيس صندوق مصر السيادي، إن الصندوق سيطرح أرض الحزب الوطني بوسط القاهرة على المستثمرين خلال الفترة المقبلة وإجراء الدراسات الفنية الخاصة بالمشروع، مؤكدًا خلال كلمته بمنتدى رجال الأعمال المصري البحريني الذي نظمته جمعية رجال الأعمال المصريين، أنه سيتم قبل عملية الطرح استطلاع رأي وزارتي الإسكان والسياحة والآثار وجِهات مختلفة أخرى ليتواءم المكون التطويري مع الموقع المتميز لقطعة الأرض.

وأشار سليمان إلى أن هناك جزءًا من المحفظة العقارية لمجمع وزارة الداخلية بوسط البلد متاح للاستثمار، حيث يضم 7 مباني بموقع متميز يبعد 250 مترًا عن مجمع التحرير، وسيتم استغلال جزء منه في إنشاء كول سنتر، واستغلال جزء آخر في مجال التعليم، وجزء كحاضنة أعمال، وفقًا لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

وخلال المنتدى، قال وليد عباس، معاون وزير الإسكان لشئون المجتمعات العمرانية الجديدة، إن الهيئة ستطرح الشهر المقبل 14 قطعة أرض بنظام الشراكة مع القطاع الخاص، بمساحات تبدأ من 50 فدانًا وحتى 500 فدان في مدن الشيخ زايد، وأكتوبر، وأكتوبر الجديدة، والقاهرة الجديدة، حسبما أفاد موقع أموال الغد.

تسعى إسرائيل لزيادة صادراتها من الغاز الطبيعي عبر مصر بدءًا من أوائل عام 2022، وفق وكالة “بلومبرج”. وقالت وزيرة الطاقة الإسرائيلية، كارين الحرار، في تصريحات تلفزيونية: “سنبدأ في ضخ المزيد من الغاز الطبيعي من حقل بحري شمال إسرائيل إلى مصر عبر خط أنابيب في الربع الأول من العام المقبل”. ورفضت “الحرار” الكشف عن كمية الغاز التي سوف تتدفق في خطة العام القادم. ويتم استهلاك الغاز الإسرائيلي في الغالب داخل مصر، ولا يوجد تحرك لضخ بعضه إلى مرافئ التصدير في دول شمال إفريقيا، حسبما أضافت. وتسعى مصر إلى أن تصبح المورد الرئيسي للغاز الطبيعي المسال إلى أوروبا.. التفاصيل

تعتزم منصة “مصر للتعليم” التي أطلقتها المجموعة المالية هيرميس بالشراكة مع مستثمرين، افتتاح مدرسة “حياة ويست” داخل ماونتن فيو آي سيتي بالشيخ زايد على مساحة 40 ألف متر، واستقبال 1750 طالبًا في ديسمبر المقبل، حسبما قال أحمد وهبى، المدير التنفيذي للمنصة، لـ”المال”.

تتفاوض شركة السويدي كابيتال مع مستثمرين محليين للدخول في شراكة بغرض تأسيس كيان للتمويل الاستهلاكي، والتقدم للهيئة العامة للرقابة المالية للحصول على رخصة النشاط، لإتمام إجراءات التأسيس وبدء النشاط الفعلي خلال الشهور الأولى من العام المقبل، بحسب تصريحات الرئيس التنفيذي للشركة هيثم صبري لـ”المال”.

وأضاف أن الشركة تعتزم ضخ استثمارات مبدئية في تأسيس شركة التمويل الاستهلاكي بواقع 50 مليون جنيه، بخلاف الشراكة التي تبحثها خلال الوقت الراهن مع أحد المستثمرين الاستراتيجيين بالقطاع، لافتًا إلى أن شركة التمويل الاستهلاكي تستهدف إطلاق منتجات تخدم أنشطتها الحالية، خاصة في مجال التعليم حيث لديها شركتها التابعة القاهرة مصر للتعليم، بالإضافة إلى باقي الكيانات الأخرى.

قال الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، إنه تم الاتفاق على إنشاء 5 مشروعات لتوليد الطاقة عبر الهيدروجين الأخضر مع عدد من الشركات العالمية، منها سيمنس وأخرى بلجيكية وثالثة مصرية بالتحالف مع كيان أجنبي، بقدرات تتراوح بين 200 و100 ميجاوات لكل محطة، وهذه المشروعات ستكون تجربة استرشادية لتقييمها واختيار التكنولوجيا الأفضل، بحسب “المال”.

كما ذكر شاكر في بيان أمس أن الوزارة أعدت خطة استراتيجية لمدة 5 سنوات لتحلية المياه من مصادر الطاقة المتجددة بالتعاون مع وزارة الإسكان ووزارة الموارد المائية، حيث تم تحديد الأرض المطلوبة لإنتاج نحو 3 ملايين متر مكعب يوميًا.

فيما أشارت مصادر للصحيفة إلى أن إنتاج مصر من الطاقة الشمسية ارتفع بنحو 3.9% على أساس سنوي خلال الربع الثالث من 2021، مسجلًا 1248 جيجا وات ساعة.

ووقعت الشركة المصرية لنقل الكهرباء أمس عقدًا مع شركة السويدي إلكتريك للتجارة والتوزيع، لتأمين التغذية الكهربائية لمشروع مونوريل العاصمة الإدارية بمنطقة كهرباء القاهرة، من خلال تنفيذ توسعة محطة محولات جهد 500 كيلو فولت بتكلفة 21 مليون جنيه.

توقع مصدران إتمام صفقة استحواذ شركة أوراسكوم كونستراكشن على شركات مملوكة لعائلة ساويرس بحلول الربع الأول من 2022 على أقصى تقدير بتمويل قد يكون نقديًا بالكامل دون وجود لخيار مبادلة أسهم، وقد يتم التمويل ما بين المصادر الذاتية وأسواق الدين، وفقًا لقناة “سي إن ي سي عربية”.

وقال مصدر مصرفي آخر إن شركة “إتش إل بي إنترناشونال” للاستشارات (HLB) تدرس حاليًا القيمة العادلة للشركات المستهدفة بالاستحواذ، والذي سيخضع لموافقة الجمعية العمومية للشركة في تصويت سيمتنع فيه أعضاء عائلة ساويرس عن المشاركة فيه.

وكان مجلس إدارة أوراسكوم كونستراكشن قد أقر في أواخر أكتوبر الماضي من حيث المبدأ دراسة الاستحواذ المحتمل من خلال شركاتها التابعة، على نسب مساهمة بحد أقصى 100% من أسهم رأسمال أوراسكوم التجارية والوطنية للمعدات وشركة أوراسكوم – أنسي وشركاه، وهي شركات مملوكة بالكامل لورثة أنسي ساويرس.

تنتظر وزارة قطاع الأعمال العام، في غضون أيام قائمة كاملة من شركة “برايم كابيتال” مدير طرح نادي غزل المحلة لكرة القدم، بالمستثمرين الراغبين في الاكتتاب الخاص للشركة، على أن تتضمن القائمة حجم الطلبات وتفاصيل عن كل مستثمر. وفيما يتعلق بإمكانية دخول مستثمر استراتيجي في الطرح الخاص، وقال هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، إنه لا يجرى محادثات مع المستثمرين الراغبين في شراء حصص من النادي، وأن الأمر بالكامل متروك إلى بنك الاستثمار الذي يتولى إدارة الطرح، كما أنه في النهاية سيعرض القائمة الخاصة بالطرح الخاص على الشركة المصدرة، والتي ستقوم بدورها بتحديد الحصص وفقًا لما تراه اللجنة المختصة بها.

تستعد شركة جلوبال كورب لإصدار برنامج توريق متعدد الشرائح بقيمة 3 مليارات جنيه، ليكون أول إصدارات شركتها الجديدة، بعد حصولها على موافقة الهيئة العامة للرقابة المالية على تأسيس شركة جديدة لنشاط التوريق. وقال حاتم سمير، الرئيس التنفيذى، العضو المنتدب للشركة إنَّ الشركة حصلت على موافقة للهيئة العامة للرقابة المالية لترخيص شركة التوريق تحت اسم “جلوبال للتوريق” أمس الثلاثاء، لافتًا إلى أن أول إصدار سيكون لصالح “جلوبال كورب” بقيمة مليار جنيه ضمن برنامج متعدد الإصدارات بقيمة 3 مليارات جنيه على مدى زمنى يبلغ 3 سنوات.

تعاقدت شركة ليوبارد العقارية مع شركة زهراء مدينة نصر لتطوير قطعة مملوكة للأخيرة، بمساحة 142 ألف متر بمدينة هليوبوليس الجديدة. يأتي الاتفاق بهدف إنشاء كمباوند سكني متكامل، وفقًا الرئيس التنفيذي لشركة ليوبارد للإنشاءات والتطوير، محمود زايد. تعد الخطوة استكمالًا لخطة شركة ليوبارد لتنمية وتطوير 2 مليون متر مربع شرق القاهرة.. التفاصيل

نتابع

قالت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، إن الوزارة ستعلن خلال ديسمبر المقبل عن ملامح وتفاصيل خطة لتنمية الصادرات للأسواق الإفريقية، وهي الخطة التي ستمتد حتى 2025 في ظل هدف استراتيجي بتواجد المنتجات المصرية في الأسواق الإفريقية، وفقًا لصحيفة “المال”. وبحسب بيانات الوزارة بلغ حجم الصادرات المصرية إلى دول أفريقيا نحو 4.8 مليار دولار خلال 2019، بما يعادل 16% من إجمالي الصادرات للخارج.

أعلنت إدارة البورصة المصرية أمس عن بدء فترة سريان عرض الشراء الإجباري المقدم من تحالف شركة “الدار فنتشرز انترناشيونال هولدينجز”، وشركة “جاما فورج” لشراء حتى عدد 320.577 مليون سهم بنسبة 90% وبحد أدنى 51% من أسهم رأسمال شركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار- سوديك بسعر نقدي 20 جنيهًا للسهم، لمدة 10 أيام تبدأ من اليوم الأربعاء حتى جلسة تداول 7 ديسمبر القادم.

قالت الشركة المصرية للاستعلام الائتماني “أي سكور”، في بيان أمس، إنه تم تحسين المراكز الائتمانية لعدد 1.3 مليون عميل إضافة إلى حذف 88 ألف عميل من الإجراءات القانونية و161 ألف عميل من القوائم السلبية وإعادة دمجهم في القطاع المصرفي والحصول على الائتمان، لاسيما في ضوء تنفيذ قرارات ومبادرات البنك المركزي للتيسير على الأفراد والشركات.

وقع الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، عقد ترخيص لقطعتي أرض فضاء ملك الهيئة بنطاق محاجر عتاقة أمام ميناء الأدبية، لصالح مجموعة IACC القابضة، بغرض استغلالهما في تخزين وتداول الحاويات والبضائع العامة، وإنشاء وتطوير منطقة لوجستية، تبعًا لبيان صحفي.

نشرت الجريدة الرسمية أمس قرار وزير الطيران المدني الطيار محمد منار عنبه، بشأن منح شركات الطيران العاملة بالمطارات المصرية في كل من محافظات البحر الأحمر وجنوب سيناء ومرسى مطروح والأقصر وأسوان وجميعها مطارات سياحية، تخفيضًا قدره 50% على رسوم الهبوط والإيواء والانتظار، فضلًا عن تخفيض مقابل الخدمات الأرضية المقدمة لطائرات هذه الشركات العاملة بالمطارات المصرية بواقع 20%.

تطلق شركة “ديدي” الصينية لطلب خدمات النقل الذكي في مصر الخدمة رسميًا خلال ديسمبر المقبل وتضع اللمسات النهائية على تفعيلها في القاهرة، وذلك بعد قبول عدد كبير من السائقين الذين سجلوا بياناتهم الانضمام للمنصة، في ظل تحقيق الشركة النجاح المرجو في محافظة الإسكندرية، حسبما ذكر مؤنس أمين، المستشار الاقتصادي والمالي بالشركة، للمال.

أعلن البنك التجاري الدولي – مصر “CIB” عن تمويل مشروعات بقيمة 70 مليون دولار ضمن برنامج السندات الخضراء بالتعاون مع مؤسسة التمويل الدولية، متوقعًا أن تعزز هذه المشروعات الاستثمارات الخضراء للقطاع الخاص ومعاملات المباني الخضراء على المدى البعيد.

كشفت إيمان أبو زيد، رئيس قطاع الائتمان في ميد بنك، عن استهداف البنك الوصول بشبكة الفروع إلى ما بين 35 و40 فرعا بنهاية عام 2025، بهدف التوسع في خدمات التجزئة المصرفية والمشروعات الصغيرة والمتوسطة لتحقيق الشمول المالي وزيادة الانتشار، مشيرة لـ”المال” إلى أن إجمالي محفظة قروض الشركات بالبنك تجاوز 7 مليارات جنيه، مع تسجيل الودائع 35 مليار جنيه بنهاية سبتمبر الماضي.

ويتفاوض نادي لايف سبورتس مع البنك الأهلي المصري وبنك آخر علي قرض بقيمة 300 مليون جنيه، لتمويل إنشاء النادي في منطقة التجمع الثالث وافتتاحه في 2023 على مساحة 25 فدانًا باستثمارات تبلغ مليار جنيه، وفق تصريح مدحت شلبي، رئيس مجلس إدارة النادي، لموقع “حابي” على هامش توقيع بروتوكول تعاون أمس مع تطبيق “فرصة” التابع لشركة درايف للتمويل بغرض توفير برامج تمويل مرنة وأنظمة لتقسيط رسوم عضوية النادي.

أفصحت شركة جلاكسو سميثكلاين أمس أنها ما زالت تدرس مسألة دمج شركة آمون للصناعات الدوائية التابعة. وكانت الشركة قد أعلنت في وقت سابق عن تشكيل لجنة لدراسة دمج أمون من جميع الجوانب القانونية والمالية والتنظيمية.

وننتقل إلى ملف نتائج أعمال الشركات، إذ نجحت شركة أسيك للتعدين “أسكوم” في تقليص خسائرها إلى 38.2 مليون جنيه خلال أول 9 أشهر من 2021، مقابل خسائر قدرها 93.4 مليون جنيه خلال الفترة المماثلة من العام الماضي، بالتزامن مع ارتفاع إيراداتها إلى 713.6 مليون جنيه، مقابل 613.8 مليون خلال فترة المقارنة.

وخلال نفس فترة المقارنة، تحولت الشركة المصرية للمنتجعات السياحية إلى الخسارة بتكبد 4.33 مليون جنيه مقابل 22.18 مليون جنيه أرباحًا بالفترة المناظرة، في ظل تراجع الإيرادات من 162.1 مليون إلى 97.09 مليون جنيه.

وحققت شركة نايل سيتي للاستثمار صافي ربح قدره 30.36 مليون جنيه في النصف الأول من 2021، مقابل 48.5 مليون جنيه في الفترة المقارنة من العام الماضي، بانخفاض 37.49%، على الرغم من تحقيق زيادة طفيفة في الإيرادات من 319.54 مليون إلى 322.67 مليون جنيه في فترة المناظرة.

أطلقت شركة Ontario للتطوير العقاري، في مؤتمر صحفي باكورة مشروعاتها بالعاصمة الإدارية الجديدة، وهو مشروعMaple business complex باستثمارات تبلغ 500 مليون جنيه، ويضم 300 وحدة متنوعة ما بين تجاري وإداري وطبي.

وقعت منصة التجارة الإلكترونية “جوميا” اتفاقية تعاون مشترك مع منصة “فاليو” المتخصصة في “الشراء الآن والدفع لاحقًا” بغرض إيجاد قنوات جديدة للدفع الإلكتروني. يتيح الاتفاق لـ”ڤاليو” التواجد على منصة جوميا وجوميا باي، من خلال حلولها في الدفع الإلكتروني. وستنطلق الشراكة بعرض يستفيد منه العملاء أثناء التسوق عبر منصة جوميا والدفع بڤاليو على أقساط لمدة 9 أشهر بدون فوائد على مشترياتهم.. التفاصيل

كما وقعت شركة “دي إتش إل” جلوبال فوروردنج الإمارات، وشركة “سي إف سي” للأسمدة والكيماويات، وشريكها الفني شركة إيفرجرو للأسمدة، مذكرة تفاهم للدخول في اتفاقية شراكة استراتيجية عالمية لتطوير حلول لوجستية حصرية لمجموعتي “سي إف سي فيرت”، لتغطية جميع جوانب الاحتياجات اللوجستية للمجموعتين في جميع أنحاء العالم، بما يتماشى مع خطط النمو الخاصة بهم.

إنفوجراف

الأسمنت

اقتصاد الخليج

يخطط الملياردير الإماراتي خلف الحبتور، لإدراج مجموعته خلال الـ3 إلى 4 أشهر المقبلة في بورصة دبي، وسط سلسلة من التحفيزات التي طرحتها الإمارة لتشجيع الشركات العائلية على طرح أسهمها للاكتتاب. ويعتزم الملياردير الإماراتي، بحسب ما قاله في مقابلة مع تلفزيون بلومبرج الثلاثاء، إدراج المجموعة دفعة واحدة أو كل شركة منها على حدة “واحدة تلو الأخرى”. وقال الحبتور: “حكومة دبي تشجع الجميع، وهذا أمر ممتاز.. التفاصيل

عربي ودولي

أعلن البيت الأبيض أمس، عن تنسيق الولايات المتحدة مع كبار المستهلكين للنفط للإفراج عن 50 مليون برميل من الاحتياطي الاستراتيجي للنفط. تأتي تلك الخطوة بعد رفض تحالف أوبك بلس، مطلع الشهر الجاري، زيادة الإنتاج بواقع 600 إلى 800 ألف برميل يوميًا، كما رغب الرئيس الأمريكي بايدن، الأمر الذي يشعل الخلاف بين الدول المنتجة للنفط، وكبار المستهلكين.. التفاصيل

وقررت الهند الإفراج عن 5 ملايين برميل من احتياطيها الاستراتيجي من النفط بالتنسيق مع مشترين آخرين للخام من بينهم الولايات المتحدة والصين واليابان وكوريا الجنوبية، وفق بيان حكومي نقلته وكالة رويترز.. التفاصيل

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“سنام” الإيطالية تشتري حصة بـ”خط أنابيب غاز السلام” بين مصر وإسرائيل

قالت أكبر مجموعة لأنابيب الغاز في أوروبا شركة "سنام" الإيطالية،...

منطقة إعلانية