النشرة البريدية

أخيرًا.. استراتيجية صناعة السيارات تظهر للنور قبل نهاية العام.. بدء تطبيق منع دخول المصالح الحكومية لغير المُلقحين

المنصور للسيارات

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية

العناوين الرئيسية 

“إي فاينانس” تطلق منصة “إي هيلث” لرقمنة التأمين الصحي

“حديد عز” تبحث مع البنوك تمويل الاستحواذ على حصة “أبوهشيمة” في “المصريين”

“الرقابة المالية” تنظر في قواعد الشطب الإجباري بعد قفزة “الحديد والصلب”

3 بنوك حكومية تطلق صندوق دعم شركات التكنولوجيا الناشئة قبل نهاية العام

“فاوندرز – صبور” يستهدف مبيعات بـ 2.5 مليار جنيه بالمرحلة الثانية لـ”جاردينيا سيتي”

3 شركات تأجير تمويلي بصدد إصدار سندات توريق بـ7.9 مليار جنيه

اتفاق مصري إسباني لإتاحة 400 مليون يورو لتمويل مشروعات مشتركة

القصة الرئيسية

أخيرًا.. استراتيجية صناعة السيارات تظهر للنور قبل نهاية العام

بعد سنوات من التعديل والتأجيل والتحفظ، تستعد الحكومة أخيرًا لإطلاق استراتيجية صناعة السيارات قبل نهاية العام الجاري، وفق تصريحات رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي. وجاءت تصريحات مدبولي خلال اجتماعه أمس، مع ممثلي شركة جنرال موتورز في مصر، بحضور محمد عبد الوهاب، رئيس الهيئة العامة للاستثمار.

وخلال الاجتماع أكد “مدبولي” الأهمية البالغة التي توليها الحكومة لتوطين صناعة السيارات تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، الذي وجه بإعداد استراتيجية متكاملة لتوطين صناعة السيارات والصناعات المغذية لها، والعمل على نقل التكنولوجيا المتطورة لأكبر نسبة ممكنة من المكونات المحلية. وكان “السيسي” وجه في مارس 2020 بالشروع في إطلاق الاستراتيجية القومية لتوطين صناعة المركبات والصناعات المغذية لها في مصر. وستمنح الاستراتيجية مجموعة من الحوافز الاستثمارية، لدعم توطين صناعة السيارات والصناعات المغذية لها.. التفاصيل

من ناحية أخرى، وقعت مجموعة المنصور للسيارات، أمس، مذكرة تفاهم مع جنرال موتورز، لتصنيع أجزاء السيارات في مصر، والتعاون بين الشركتين بشأن إنتاج السيارات الكهربائية.

وأوضح محمد منصور، رئيس مجموعة منصور، أن المذكرة تهدف إلى دعم الشركات الناشئة العاملة في مجال التنقل الكهربائي، وزيادة معدلات الإنتاج والتصدير للأسواق الخارجية. فيما قال ستيف كيفر، رئيس شركة جنرال موتورز، إن شركته تعتزم التوسع في مصر وتتطلع مشاركة الحكومة في دعم سياسات تطبيق النقل الأخضر، وفقًا للبيان.

نشرة ايكونومى بلس تأتيكم برعاية

أهم الأخبار

شاركت شركة المدفوعات الإلكترونية “إي فاينانس” في الجمعية التأسيسية لشركة تكنولوجيا تشغيل وإدارة خدمات التأمين الصحي “إي هيلث”. بحسب بيان من “إي فاينانس” للبورصة المصرية أمس، تختص الشركة الوليدة بتطوير وإدارة وتشغيل الخدمات التكنولوجية لمنظومة التأمين الصحي الشامل. كما تختص كذلك بالخدمات الرقمية المتخصصة لقطاع التأمين الصحي والقطاع الصحي على مستوى الجمهورية. ويصل رأس المال المدفوع لشركة “إي هيلث” إلى 100 مليون جنيه.. التفاصيل

دخلت مجموعة حديد عز في مباحثات مع عدد من البنوك المحلية لتدبير قرض لإتمام صفقة الاستحواذ على حصة رجل الأعمال أحمد أبوهشيمة البالغة 18% في مصنع حديد المصريين، والتي قدرتها مصادر بنحو ملياري جنيه سيتم سدادها نقدًا، في الوقت الذي سبق أن أكدت فيه صحيفة “الشروق” أن قيمة الصفقة تبلغ 1.5 مليار جنيه. 

وأشارت مصادر لصحيفة “المال” إلى أن المفاوضات شهدت عدة مراحل، منها عرض مجموعة عز دفع جزء من قيمة الصفقة، مع إجراء عملية مبادلة أسهم لصالح “أبوهشيمة” في أحد الكيانات التابعة لعز، وهو ما تم رفضه، مؤكدة أنه تم الانتهاء من بنود الصفقة كافة، ومن المتوقع أن تنتقل كامل الحصة محل الاستحواذ أوائل الشهر الجاري.

دفع ارتفاع سهم شركة الحديد والصلب المصرية – تحت التصفية – بنسبة 111% خلال شهر نوفمبر فقط، الهيئة العامة للرقابة المالية إلى إعادة النظر في قواعد الشطب الإجباري للشركات تحت التصفية، وأكد بيان صادر عن الهيئة أمس أنها ستنسق مع البورصة المصرية وشركة مصر المقاصة والإيداع والقيد المركزي لتعديل قواعد التداول والمقاصة والتسوية الخاصة بالتعامل على أسهم الشركات تحت التصفية.

في الوقت نفسه، وافقت الجمعية العمومية للحديد والصلب على تغيير نشاط كل الأراضي المملوكة للشركة من صناعي إلى سكني، والتي سيتم تثمينها من جانب 3 مكاتب متخصصة، بهدف تعزيز قدرتها على سداد الديون المتراكمة، والتي تصل إلى 11.25 مليار جنيه تقريبًا.

تستعد 3 شركات تأجير تمويلي لإصدار سندات توريق بقيمة 7.9 مليار جنيه بحلول منتصف شهر ديسمبر، وهي جي بي ليس وكوربليس وجلوبال ليس. ووفق المصادر فإن جي بي ليس تستهدف إصدارين، الأول بقيمة 2.6 مليار جنيه، والثاني بقيمة 1.6 مليار جنيه، ويتولى البنك التجاري الدولي مهمة مدير الإصدار، وفقا لصحيفة “المال”.

فيما تخطط كوربليس لإصدار سندات توريق بقيمة 2.7 مليار جنيه مع إسناد أعمال مدير الإصدار والمستشار المالي لشركة مصر كابيتال، فيما ستصدر جلوبال ليس سندات بقيمة مليار جنيه، ويقوم كل من التجاري الدولي ومصر كابيتال بدور المستشار المالي ومرتبي الإصدار.

قررت بنوك الأهلي المصري ومصر والقاهرة إطلاق صندوق “دعم رؤوس أموال شركات التكنولوجيا المالية الناشئة” قبل نهاية العام الجاري بقيمة إغلاق أول مستهدفة بـ85 مليون دولار من خلال البنوك المشاركة، على أن يتم العمل على الترويج لجذب مساهمات إضافية للصندوق من مستثمرين أجانب بقيمة مماثلة خلال الفترة المقبلة، حسبما أكدت مصادر للمال.

تفاوض شركة ديزرت تكنولوجي، مصنعي أسمنت لإنشاء محطات طاقة شمسية بقدرة 20 ميجاوات وباستثمارات تصل إلى 22 مليون دولار. وقال مصدر بالشركة لصحيفة “البورصة”، إن “ديزرت تكنولوجي” بدأت مفاوضات مع المصنعين منذ 3 أسابيع، ومازالت في مرحلة مناقشات تمهيدًا لاتخاذ الخطوات التنفيذية وإنشاء المشروعات. وأوضح أن الشركة تستهدف إنشاء محطات الطاقة الشمسية، وبيع الكهرباء للمصنعين وفق تعريفة لشراء الكيلووات ساعة يتم الاتفاق بشأنها.

وذكر أن مفاوضات أجريت مع مسئولي وزارة الكهرباء في وقت سابق من العام الماضي بشأن إنشاء محطات طاقة متجددة، ومازال الأمر قيد الدراسة. وتستهدف مصر الوصول بقدرات الطاقة المتجددة لتمثل 42% من إجمالي الطاقة المنتجة على الشبكة القومية للكهرباء بحلول 2035، وتصل نسبة مساهمة الطاقة المتجددة في الوقت الحالي نحو 20% من إجمالي الطاقة المنتجة.

فيديو اليوم

رفعت شركة سكاي أبوظبي معدلات تنفيذ مشروعها “Residence Eight” بالعاصمة الإدارية الجديدة، وذلك ضمن خطة الشركة التي تأتي تماشيا مع توجهات الدولة بسرعة تنفيذ العاصمة.

نتابع

أعلنت الحكومة الإسبانية عن استعدادها لإتاحة مبلغ 400 مليون يورو لتمويل المشروعات ذات الاهتمام المشترك مع مصر، لتجدد بذلك بروتوكول التعاون المالي مع مصر، ووفق بيان أمس سيتم إتاحة التمويل لقطاعات معالجة المياه والصرف الصحي، والنقل، والطاقة المتجددة، والصناعات الزراعية، في شكل تمويلات ائتمانية ميسرة لتمويل توريد السلع والخدمات الإسبانية للمشروعات الحكومية والعامة المنفذة في مصر من قبل الشركات الإسبانية، وكذلك منح للمساعدات الفنية ودراسات الجدوى للمشروعات التي تنفذها الشركات الإسبانية، جاء ذلك خلال افتتاح منتدى الأعمال المصري الإسباني، بحضور رئيسي الحكومتين.

وفي إطار خطة مكافحة فيروس كورونا، بدأت المصالح والمؤسسات الحكومية تنفيذ قرار الحكومة منع دخول المواطنين اعتبارًا من أمس الأربعاء، دون إبراز شهادة التطعيم أو اختبار PCR سلبي لا يتعدى 72 ساعة، مع استثناء البنوك، طالما يرتدي العملاء الكمامات ويلتزمون بالإجراءات الاحترازية الأخرى.

ونفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء في بيان رسمي ما تردد عن صدور قرار بتعطيل الدراسة بكافة المدارس والجامعات والمعاهد على مستوى الجمهورية، تحسبًا لظهور السلالة الجديدة “أوميكرون” في مصر.

يستهدف تحالف “فاوندرز – صبور” 2.5 مليار جنيه مبيعات تعاقدية بالمرحلة الثانية من “جاردينيا سيتي”. وتضم المرحلة الثانية من المشروع ألفي وحدة سكنية، قال التحالف المسوق لها إنه سيتم بيعها بالأسعار المقررة لعام 2021 دون زيادات سعرية. وبلغت المبيعات التعاقدية التي حققها التحالف من المرحلة الأولى نحو 7 مليارات جنيه، بحسب بيان من “فاوندرز – صبور” أمس.. التفاصيل

ألغت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، ممثلة في شركة المحطات المائية، مناقصة تطوير محطات توليد الطاقة في السد العالي وخزان أسوان 1 و2 بعد تلقي عروض 4 تحالفات وشركات فقط من بين 22 شركة سحبت كراسة الشروط، وعدم انطباق الشروط المطلوبة سوى على تحالف واحد فقط. ووفق المصادر فإن الشركات المتقدمة منها إكس دي إيجيماك المصرية الصينية، وسيمنس الألمانية، وتحالف إنبي – بجسكو.

وأضافت المصادر أن الوزارة تتفاوض مع بنك التعمير الألماني KFW، الممول للمناقصة، لتخفيف الاشتراطات المالية والفنية، حتى تناسب الشركات التي يمكن أن تتنافس على تنفيذ أعمال المناقصة، طبقًا للمال.

أظهر تقرير بارومتر الأعمال للربع الثالث من العام الجاري 2021 الصادر عن المركز المصري للدراسات الاقتصادية، ثبات مؤشر أداء الأعمال عند المستوى المحايد، رغم ما واجه مجتمع الأعمال من العديد من تحديات ركود الأسواق، وارتفاع في أسعار مدخلات الإنتاج وتكاليف الشحن نتيجة لاضطراب سلاسل الإمداد العالمية.

وبحسب التقرير، شهد قطاع الاتصالات تحسنًا في الأداء بعد أن سجل ارتفاعًا في الطلب على خدمات ومنتجات القطاع بشكل عام بالإضافة إلى البدء الفعلي من قبل الحكومة في التحول الرقمي والبدء في ميكنة المنظومة الجمركية والضريبية، بالتوازي مع تحسن أداء قطاع النقل، بفضل التعافي النسبي في حركة النقل الداخلي وكذلك التجارة العالمية وحركة الملاحة الدولية نسبيًا.

على صعيد آخر، وافقت لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب على مشروع قانون مقدم من الحكومة بإصدار قانون التخطيط العام للدولة، والذي يستهدف التحول نحو اللامركزية ونقل السلطات والمسئوليات بين المستويات المحلية المختلفة، وتحقيق الاستحقاقات الدستورية المتعلقة بالإدارة المحلية، ويتضمن مشروع القانون إنشاء مجلس أعلى للتخطيط والتنمية المستدامة برئاسة رئيس الجمهورية يكون هدفه التنسيق والتعاون بين الجهات المعنية بالتخطيط والتنمية، وفقًا لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

أبدى مصدرون للملابس الجاهزة والصناعات النسيجية والأثاث والأدوات المنزلية تخوفًا من الهبوط الكبير في أسعار الليرة التركية مؤخرًا، ما يعزز وجود المنتج التركي وسحب البساط من تحت المنتج المصري في ظل ارتفاع التكلفة وزيادة الخامات، ويرى منتجو الأثاث والملابس الجاهزة أن هذا التراجع سيضغط على المنتج المصري في السوق الخارجي.

وقال المهندس محمود الفوطي، عضو غرفة الصناعات النسيجية في اتحاد الصناعات، إن هبوط الليرة التركية سيلحق الضرر بالمنتج المحلي من المفروشات، كما أن التراجع الأخير لهذه العملة سيدفع المستوردين إلى الاستيراد بشكل أكبر خلال الفترة المقبلة، وفقًا لصحيفة “البورصة”.

وبنهاية نوفمبر اختتمت الليرة التركية خامس أسوأ شهر لها على الإطلاق لتهبط إلى 14 ليرة مقابل الدولار، ومنذ بداية العام خسرت الليرة التركية 45% من قيمتها، أمام الدولار، وخلال شهر نوفمبر وحده فقدت 29%.

تعتزم شركة القاهرة مصر الناجمة عن شراكة شركتي القاهرة للاستثمار والتنمية العقارية – سيرا والسويدي كابيتال القابضة للتعليم إنشاء مدرسة في القرية الكونية بمدينة 6 أكتوبر بتكلفة 200 مليون جنيه، بالشراكة مع صندوق مصر السيادي، ومن المقرر أن تبدأ المدرسة العمل في سبتمبر 2023، وفق تصريح هيثم صبري الرئيس التنفيذي بشركة السويدي كابيتال، للمال.

قررت وزارة المالية تعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية لقانون الجمارك رقم 430 لسنة 2021. وتضمنت المادة الأولى من القرار تعديل الفقرة الثانية من المادة 107 ونصت على أنه يجوز للوزير أو من يفوضه بالنسبة للمستودعات التى يرخص بها لإحدى الجهات الحكومية أو الهيئات العامة أو شركاتها أو شركات قطاع الأعمال العام قبول تعهد صريح موقع من الوزير المختص أو رئيس الهيئة العامة أو رئيس الشركة القابضة يغطى الضمانات بنسبة 100%.

وافقت شركة إيديتا للصناعات الغذائية على تسوية نزاع تحكيم دولي ضد شركة الأغذية اليونانية شبيتا “Chipita”، ويختص النزاع بعقد تصنيع وخدمات فنية موقع مع الأخيرة، ووفق إفصاح إيديتا فإن التسوية تشمل آثار العقد محل النزاع ولن يكون لها أثر سلبي على قائمة الأرباح والخسائر.

ووافقت لجنة قيد الأوراق المالية بالبورصة المصرية، على إخطار شركة نايل سيتي للاستثمار‏‎ ‎بالسير في إجراءات شطب قيد أسهمها من البورصة، والالتزام بشراء الأسهم حرة التداول بناءً على رغبة حامليها بسعر لا ‏يقل عن القيمة العادلة التي يحددها مستشار مالي مستقل. كما أقرت اللجنة قيد أسهم شركة المشروعات الصناعية والهندسية برأسمال مصدر 97.2 مليون جنيه، وأسهم شركة أودن للاستثمار والتنمية الناشئة عن تقسيم أودن للاستثمارات برأسمال مصدر 158.1 مليون جنيه.

بينما تفاقم صافي خسائر شركة رمكو لإنشاء القرى السياحية بواقع 61.88% خلال أول 9 أشهر من 2021، في ظل تكبد 334.48 مليون جنيه خسائر، مقابل 206.62 مليون جنيه خسائر خلال نفس الفترة من العام الماضي، على الرغم من ارتفاع إيرادات النشاط العقاري من 180.9 مليون إلى 262.82 مليون جنيه خلال فترة المقارنة، مع تسجيل إيرادات النشاط الفندقي 90.95 مليون جنيه نهاية سبتمبر الماضي.

وخلال نفس فترة المقارنة، تحولت شركة دايس للملابس الجاهزة من الخسارة إلى الربحية بتسجيل 19.02 مليون جنيه، مقابل خسائر بلغت 56.56 مليون جنيه، مستفيدة من ارتفاع المبيعات إلى 1.1 مليار جنيه بنهاية سبتمبر الماضي، مقابل 837.67 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وهوى صافي أرباح بنك بلوم مصر بنسبة 72.5% بنهاية الربع الثالث من العام الجاري ليسجل 173.346 مليون جنيه، مقابل 630.59 مليون جنيه في الفترة المماثلة من العام الماضي، مع تسجيل صافي الدخل من العائد 1.268 مليار جنيه، وعائد القروض والإيرادات المشابهة 3.292 مليار جنيه بنهاية سبتمبر 2021.

إنفوجراف

الاجور

اقتصاد الخليج

رصدت وزارة الصحة السعودية، أول حالة إصابة بالسلالة المتحورة من كورونا “أوميكرون”، لمواطن قادم من إحدى دول شمال أفريقيا. وقال مصدر مسئول بوزارة الصحة السعودية إنه تم إجراء التقصي الوبائي وعزل المصاب والمخالطين له واستكمال الإجراءات الصحية المعتمدة، وشدد المصدر على ضرورة مسارعة جميع أفراد المجتمع في استكمال تلقي جرعات اللقاح والالتزام بكل الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية والبروتوكولات المعتمدة.. التفاصيل

عربي ودولي

قالت وكالة الطاقة الدولية، إن مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة ستمثل نحو 95% من الزيادة في إنتاج الكهرباء في العالم بحلول نهاية عام 2026، بحسب وكالة “رويترز”. وأضافت الوكالة، أن الطاقة الشمسية، ستمثل 50% من هذه الزيادة. يأتي ذلك على الرغم من ارتفاع تكاليف المواد المستخدمة في صناعة ألواح الطاقة الشمسية ومحركات الرياح.. التفاصيل

ارتفعت أسعار الذهب نتيجة تحول المستثمرين إلى المعدن الأصفر باعتباره الملاذ الآمن، في ظل المخاوف المتزايدة من تفشي متحور فيروس كورونا الجديد “أوميكرون”، وفق وكالة “بلومبرج”. وصعد الذهب الفوري بنسبة 1.1% إلى 1,794.48 دولار للأونصة، بعد أن هبطت الأسعار، أمس الأول الثلاثاء، بنسبة 0.6%.. التفاصيل

وتشهد أسعار النفط تذبذبات حادة عالميًا، منذ أن تحرك كبار المستهلكين على رأسهم أمريكا للسحب من مخزونهم الاستراتيجي البترولي، بالتزامن مع اكتشاف متحور فيروس كورونا الجديد “أوميكرون”. وفي الوقت الذي تدور فيه التوقعات حول تراجع الطلب على النفط، في ظل عدم اليقين بشأن تطورات الجائحة، ينتظر الكثيرون ما سيسفر عنه اجتماع تحالف “أوبك بلس” اليوم، الخميس، لمواجهة الأزمة.. التفاصيل

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مسئول: تطبيق 2700 جنيه كحد أدنى للأجور يبدأ في يوليو 2022

كتب : فاروق يوسف قال عضو المجلس القومي للأجور، مجدي...

منطقة إعلانية