نشرة الصناعات الغذائية

خطط طموحة للشركات الغذائية المصرية في الأسواق العالمية.. مصر تتوسع في بناء صوامع القمح

نمو صادرات

أهم العناوين

“سايلو فودز”.. ذراع “الخدمة الوطنية” الجديدة للأمن الغذائي

ما مستقبل صادرات الأغذية المصرية؟ صناع السوق يجيبون

صادرات “فروستي” الغذائية في يناير تعادل 46% من إجمالي صادراتها خلال 2021

“الأردن” يستقبل بعثة تجارية تروج للأغذية المصرية في مايو

كم يبلغ حجم الاكتفاء الذاتي لمصر من السكر؟

الزيوت النباتية ومنتجات الألبان تقودان ارتفاع الأسعار العالمية للغذاء

 

أهلا بكم مجددًا في نشرتنا المتخصصة في قطاع الصناعات الغذائية برعاية الشريك الجديد لنا شركة “بيبسيكو”، تأتيكم النشرة يوم الخميس الأخير من كل شهر، ونسعى من خلالها لتسليط الضوء على القطاع الحيوي والمتزايد في النمو بما يسهم في سد الفجوة المعلوماتية القائمة في سوق صناعة الغذاء بمصر.

 ويمكنكم الاشتراك في النشرة من هنا

القصة الرئيسية

خطط طموحة للشركات الغذائية للتوسع في الأسواق العالمية 

يبدو أن النمو الكبير لصادرات الصناعات الغذائية المصرية العام الماضي شجع الكثيرين على وضع خطط طموحة، فقد أعلنت الكثير من الشركات عن نية للتوسع في الاستثمارات والطاقات الإنتاجية لتغطية الطلب العالمي الكبير في الفترة الحالية.

وحققت صادرات الصناعات الغذائية نموًا يقترب من 20% بنهاية العام الماضي لتقترب من 4.1 مليار دولار للمرة الأولى في تاريخها، وكانت المؤشرات للعام الماضي مبشرة بصورة جعلت شركات عدة تعمل على تحديث خططها المستقبلية على مستوى الاستثمارات والطاقات الإنتاجية.

البداية القوية تأتي مع شركة “كيلوجز نودلز” التي تُصدر نحو 30% من إنتاجها السنوي إلى مجموعة من الأسواق أبرزها “ليبيا، وتنزانيا، وإثيوبيا، وسوريا، ورواندا، وتونس، والكاميرون”، وتمكنت خلال الفترة الأخيرة من التوسع في أسواق “العراق، والأردن، والجزائر”، وفقًا لرئيس المبيعات الدولية بالشركة، حسين إبراهيم.

ومن بين الشركات الأخرى التى تخطط للتوسع في الأسواق الخارجية سوليمار فوود والصعيدي لصناعة المركزات وسايلو فودو وميبكو لمواد التعبئة والتغليف والنيل المصرية للصناعات الغذائية وماميز فوود وغيرها من الشركات.. التفاصيل

إنفوجراف

انتقالات

لم يُنفذ “محمد ممدوح”، مدير التسويق السابق لشركة الملكة للصناعات الغذائية، انتقاله إلى شركة الميرغني للصناعات الغذائية بدرجة مدير عام كما تم الاتفاق عليه بين الطرفين بداية العام الجاري. وفضل قبول عرضًا آخر في شركة ناشئة هي “سايلو فودز” للصناعات الغذائية، كرئيس لقطاع التصدير، وبالفعل باشر عمله الجديد بداية من فبراير الجاري.

أعلنت شركة الصناعات الغذائية “جهينة” تعيين “كريم صلاح الدين” مُديرًا عامًا جديدًا لشركة طيبة للتجارة والتوزيع، ذراع التوزيع في الشركة. وأوضحت الشركة، خلال بيان مرسل للبورصة المصرية، أن قرار التعيين جاء لمواصلة إنجازات فريق العمل في تحقيق أهدافها وخططها المستقبلية. وبدأ “كريم صلاح الدين” عمله في شركة “كوكاكولا مصر” ثم انتقل إلى المبيعات وتولى بعض المناصب الإدارية العليا في السويد والمملكة العربية السعودية وليبيا.

أخبار بزنس

يشهد السوق المصري حاليًا دخول لاعب جديد وقلعة صناعية حديثة في قطاع الصناعات الغذائية هي شركة “سايلو فودز”، باستثمارات تتخطى 20 مليار جنيه. ربما تختلف مستهدفات “سايلو فودز” في التصدير كشركة ناشئة حديثًا عن مثيلاتها، إذ تتوقع جلب عائدات بقيمة 10 ملايين دولار في أول عام لها، وهي قيمة كبيرة بالنسبة لشركة تأسست قبل أقل من عام.

وتمتلك شركة “سايلو فودز” مساحة 135 فدانًا للمصانع الخاصة بها، ونفذت المرحلة الأولى لتضم 14 صومعة قمح بطاقة 230 ألف طن سنويًا، ومصنع للبسكويت بطاقة 68 ألف طن، وآخر للمكرونة بطاقة 151 ألف طن، ومصنع للمخبوزات طاقة 9 آلاف طن، ومصنع للروتو بطاقة 8 آلاف طن، ومصنع للدوبلكس بطاقة 6 آلاف طن.. التفاصيل

سجلت صادرات شركة فروستي للصناعات الغذائية في يناير الماضى نحو 46% من إجمالى صادراتها خلال العام الماضى بأكمله. وبلغت صادرات الشركة في يناير 3 آلاف طن تقريبًا، مقابل 6500 طن كانت إجمالى صادراتها في 2021، وفقًا لمديرة التصدير بالشركة، رضوى علي.

وتتوقع الشركة تحقيق مستويات قياسية في صادراتها من الخضروات والفاكهة المجمدة خلال العام الجاري، لتتجاوز 300% نموًا بالمقارنة مع صادرات العام الماضي، بوحسب مديرة التصدير بالشركة. نمت صادرات “فروستي” الغذائية العام الماضي بنحو 62% تقريبًا، لتصعد الكميات إلى 6500 طن مقابل 4 آلاف طن في 2020.. التفاصيل

نشرة الصناعات الغذائية تسأل:

ما هي التوقعات التي تنتظر صادرات الصناعات الغذائية المصرية؟ هذا السؤال طرحناه سؤالًا على رواد الصناعة، السطور التالية تقدم ملخصًا لأبرز ما قالوه.

هاني برزي، رئيس المجلس التصديري للصناعات الغذائية: “وضعنا خطة جديدة لزيادة عائدات المصنعات الغذائية لـ5 مليارات دولار صادرات بنهاية 2022، ونرى أن الفرص واعدة أمام المنتجات ذات القيمة المضافة العالية.. نُراهن على صغار المصدرين، ونسعى لضم عدد أكبر لمنظومة التصدير للنهوض بصادرات القطاع ضمن خطة مصر لزيادة صادراتها غير البترولية إلى 100 مليار دولار سنويا”.

مي خيري، المدير التنفيذي للمجلس التصديري للصناعات الغذائية: “الابتكار عنصر مهم.. ومؤخرًا ظهرت شركات ناشئة عدة، قدمت للمستهلكين منتجات مبتكرة، والأهم أنها تحقق عامل الصحة بعد التوجه العالمي نحوها بظهور فيروس كورونا، ونراهن عليها لتحقيق زيادة ملحوظة في عائدات التصدير بمرور الوقت”.

حسين منصور، رئيس الهيئة القومية لسلامة الغذاء: “غذاء آمن.. هذا هو الهدف أمامنا في السوقين المحلية والعالمية، ونحن حريصون في إحكام السيطرة على الصناعة، وتطبيق جميع الاشتراطات على المصانع المنتجة لتوفير لزيادة الجودة بصورة تليق باسم مصر ويحافظ على سمعتها بالخارج، ولدينا ثقة بالمردود الإيجابي الذي سينعكس على الصادرات خلال سنوات قليلة”.

محمد يوسف، مُدير مبيعات شركة ميبكو للتعبئة والتغليف: “شهدنا في الفترة الأخيرة تجارب كثيرة لكوادر عالمية في صناعة الأغذية يبحثون عن وظائف في مؤسسات مصرية، وهذه شهادة بالتفوق.. متفائلون بالنتائج التي حققناها مؤخرًا، ونتوقع أن يكون عام 2022 عامًا للطموح والنجاح، وأن يكون بداية قوية للصناعات الغذائية المصرية، التغيرات كثيرة ومتلاحقة ونسعى لأن نكون على قائمة الأفضل دائمًا”.

أشرف الجزايرلي، رئيس غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات المصرية: “تخطينا عقبة كورونا بنجاح، ومصر الآن في الاتجاه السليم لرفع تنافسية الصادرات وتحسين الجودة ونمو الاستثمار الصناعي، وارتفاع صادرات القطاع في العام الماضي بنحو 20% بداية قوية لخطط طموحة تسعى لتحقيق الأفضل”.

فيديو جراف

جذبت صناعة الأغذية الصحية نحو 30 من مشاهير العالم في آخر 5 سنوات، في هذا التقرير نستعرض من هم ولماذا يستثمرون بهذا القطاع؟

أخبار القطاع

اختتمت فعاليات معرض جلفود الغذائي في دبي نهاية الأسبوع الماضي، كأكبر معرض غذائي متخصص في منطقة الشرق الأوسط والخليج العربي، بحضور 94 شركة مصرية مُصدرة للصناعات الغذائية والحاصلات الزراعية تواجدت في 5 قاعات مختلفة.

استقبل الجناح المصري في معرض جلفود الغذائي الكثير من التجار والموردين والموزعين المهتمين بالمنتجات المصرية المعروضة لبحث سبل التعاون المختلفة، وفقًا لرئيس لجنة أفريقيا بالمجلس التصديري للصناعات الغذائية، علاء الوكيل.. التفاصيل

يرتب المجلس التصديري للصناعات الغذائية لإيفاد بعثة تجارية إلى الأردن خلال شهر مايو المقبل، وفقًا لرئيس لجنة أفريقيا بالمجلس، علاء الوكيل. تأتي البعثة إلى الأردن كواحدة من البعثات التي يعمل المجلس على ترتيبها إلى دول بعينها لاستكشاف الفرص المتاحة بها التعرف على أذواق واهتمام المستهلكين بها، بحسب الوكيل.. التفاصيل

كم يبلغ الاكتفاء الذاتي لمصر من السكر؟ ارتفعت نسبة الاكتفاء الذاتي لمصر من السكر مع نهاية العام الماضي إلى مستوى 90% تقريبًا، وفقًا لتصريحات رئيس شركة الدلتا للسكر، أحمد أبو اليزيد. وتزرع مصر نحو 980 ألف فدان سنويًا بالمحاصيل السكرية، تتوزع بين 350 ألف فدان من القصب و630 ألف فدان من البنجر، وسط توجيهات بزراعة قصب السكر عن طريق الشتل.. التفاصيل

مناقشات خاصة لنقل خبرات المصرين في الخارج بمؤتمر “مصر تستطيع بالصناعة”، حيث خصصت وزارة الهجرة نصف جلسة بمؤتمر “مصر تستطيع بالصناعة” لمناقشة رؤية الخبراء المصريين في الخارج بهدف نقل التقنيات الحديثة في قطاع الصناعات الغذائية.

بهدف التحوط ضد ارتفاع أسعار القمح عالميًا، تسعى الحكومة للتوسع في بناء صوامع حقلية جديدة للقمح تسمح بإتاحة مزيد من المساحات التخزينية أمام تعزيز الاحتياطي الاستراتيجي من القمح، وفقًا لتصريحات وزير التموين، علي المصيلحي، لـ”إيكونومي بلس”. وتملك مصر مساحات تخزينية لمحصول القمح يمكنها استيعاب 4 ملايين طن، تتوزع بين 3.4 مليون طن تابعة للدولة، و600 ألف طن تابعة للقطاع الخاص، أوضح المصيلحي.. التفاصيل

السوق العالمي

ينعقد مؤتمر المبادرة العالمية لسلامة الأغذية (GFSI) في مدينة برشلونة الإسبانية خلال الفترة بين 29 و31 مارس المقبل، ليجمع أكثر من 900 خبير ورجل أعمال من نحو 50 دولة لمناقشة تحديات سلامة الأغذية المشتركة وإيجاد طرق لضمان مزيد من الإجراءات.

يشارك في أعمال المؤتمر مجموعة واسعة من المتحدثين في مجالات الأعمال والسياسة والأوساط الأكاديمية وصناعة الأغذية الأوسع، من مديرين تنفيذيين وقادة بمؤسسات عالمية مثل نستله، وهالو فريش، ومنظمة الصحة العالمية، ومونديليز، ومعهد تكنولوجيا الأغذية والعلوم.

الزيوت النباتية ومنتجات الألبان تقودان ارتفاع الأسعار العالمية للغذاء، وبلغ متوسط مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الأغذية في شهر يناير الماضي 135.7 نقطة بارتفاع 1.5 نقطة أو (1.1%) عن مستواه في ديسمبر من العام الماضي. وعزت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة، الارتفاع إلى الزيادة القوية في المؤشرات الفرعية للزيوت النباتية ومنتجات الألبان، والتي عوّض جزء منها انخفاض أسعار السكر للشهر الثاني على التوالي، وبقيت المؤشرات الفرعية للحوم والحبوب دون تغيير يُذكر.. التفاصيل

تداول

أعلنت شركة الصناعات الغذائية “جهينة“، نتائج أعمالها عن النصف الأول من العام الماضي، بنمو 36.4% مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق له. ووفقًا لبيان صادر عن الشركة حققت الشركة 316.2 مليون جنيه أرباحًا في النصف الأول من 2021 مقابل 231.7 مليون جنيه خلال النصف الأول من 2020. وارتفعت مبيعات جهينة خلال النصف الأول من 2021 إلى 4.08 مليار جنيه مقابل 3.64 مليار جنيه خلال الفترة المقابلة في 2020، بنمو 12%.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية