النشرة البريدية

“شيفرون” الأمريكية تستهدف ربط حقول غاز شرق المتوسط بمرافق الإسالة المصرية.. الحكومة تصدر ضوابط بيع وحدات مشروعات التطوير العقاري

محيى الدين

العناوين الرئيسية

محمود محيي الدين: العالم يشهد أتعس أيامه منذ الحرب العالمية الثانية

“ڤاليو” تبيع حصة لـ”الحكير” السعودية مقابل 12.4 مليون دولار

“أكت فاينانشال” تستهدف ضخ أكثر من مليار جنيه في استحواذات بالبورصة

“الإسكان” تدرس مد آجال تنفيذ المشروعات وتأجيل أقساط أراضي الشركات العقارية

“ريدكون” تقترض 1.2 مليار جنيه من “الأهلي المتحد”

“المركزي”: أكثر من 100 شركة ناشئة تسعى لتمويلات بـ500 مليون دولار

“إنفنيتي” تُطبق تعريفة شحن السيارات الكهربائية 28 يونيو 

القصة الرئيسية

“شيفرون” الأمريكية تستهدف ربط حقول غاز شرق المتوسط بمرافق الإسالة المصرية

تسعى شركة شيفرون الأمريكية للاستثمار في عملية تجارة الغاز الطبيعي بين مصر ودول منطقة شرق المتوسط للاستفادة من مرافق تسييل الغاز المصرية في زيادة صادرات غاز دول المنطقة. ووقعت شركة شيفرون إي ميد ميدستريم ليمتد التابعة لشيفرون مذكرة تفاهم مع الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية “إيجاس” للتعاون في أنشطة نقل واستيراد وإسالة وتصدير غاز شرق المتوسط عبر مصر.

وقال بيان صادر عن وزارة البترول إن المذكرة تهدف لتطوير البنية التحتية اللازمة لتمكين نقل الغاز المتاح من منطقة شرق المتوسط إلى مصر. واتفق الطرفان على تشكيل لجنة مفاوضات يتمكن من خلالها كل الأطراف من الاتفاق على المشروعات المستقبلية لتوجيه غازات شرق المتوسط من خلال إنشاء إطار عام لاستمرار المناقشات بين الأطراف.

في الوقت ذاته، توقع مصر ولبنان، اليوم الثلاثاء، الاتفاق النهائي لتوريد الغاز الطبيعي، والذي يتوقف دخوله حيز التنفيذ الفعلي على تلبية شروط البنك الدولي والولايات المتحدة الأمريكية، إذ أفاد مصدر بقطاع البترول المصري لـ”الشرق مع بلومبرج” بأن “فريق عمل من بلاده سيتواجد اليوم في لبنان لتوقيع الاتفاق النهائي، لكن ذلك لا يعني إيصال الغاز الاّ بعد الحصول على بعض الالتزامات مثل ضمان البنك الدولي للتمويل، وحصول مصر على استثناء من قانون “قيصر” المتعلق بالعقوبات الأمريكية على سوريا.

وقال مصدر بوزارة الطاقة اللبنانية إنه لأسباب لوجستية متعلقة بوصول الوفدين المصري والسوري، سيتم توقيع عقد شراء الغاز الطبيعي بين الجانبين المصري واللبناني اليوم الثلاثاء بدلًا من أمس الإثنين، على أن يتم في اليوم نفسه التوقيع على عقد نقل الغاز عبر الأراضي السورية إلى معمل دير عمار الكهربائي شمال لبنان.

ومن المقرر نقل الغاز المصري عبر الأردن وسوريا، وتتوقع مصر تصدير من 60 إلى 65 مليون قدم مكعب من الغاز يوميًا إلى لبنان فور دخول الاتفاق حيّز التنفيذ، بما يوفر 4 ساعات تغذية كهربائية يوميًا.

https://www.facebook.com/TheMediaAvenue/

أهم الأخبار

قالت منصة “ڤاليو” المتخصصة في خدمات الشراء الآن والدفع لاحقا، إنَّ أشخاصًا من عائلة الحكير السعودية سيشترون حصة قدرها 4.99% مقابل 12.4 مليون دولار. وبموجب الصفقة يصل تقييم الشركة إلى 247.4 مليون دولار، وسيتم تنفيذ الصفقة بعد الانتهاء من الحصول على الموافقات التنظيمية والتأكد من استيفاء الشروط المتفق عليها، بحسب بيان من ڤاليو أمس.

يأتي الاتفاق في أعقاب إعلان شركة “ڤاليو” عن الدخول إلى السوق السعودي من خلال الاتفاقية التي وقعتها الأسبوع الماضي لإنشاء “فاس للتمويل” وهي مشروع مشترك بالتعاون مع شركة “فاس لابز” التي تمتلك 65% من الشركة، فيما تملك شركة “ڤاليو” حصة 35% المتبقية.. التفاصيل 

تخطط شركة أكت فاينانشال للاستشارات لمضاعفة استثماراتها في البورصة المصرية لأكثر من 2 مليار جنيه، والتي تتجاوز حاليًا مليار جنيه متضمنة الاستحواذ على حصص أقلية في 3 شركات مقيدة، وفق تصريح باسم عزب، الرئيس التنفيذي للشركة، لـ”المال”.

وأكد أن شركته تستهدف ضخ الاستثمارات الجديدة عبر رفع حصصها في محفظتها الحالية بالبورصة إلى جانب دراسة بعض الفرص في القطاعات الدفاعية، موضحًا أن السوق المحلية بها عدد من الفرص الاستثمارية المميزة وتوجد بها أسهم تتداول بمضاعفات ربحية مغرية تصل إلى 1 و2 مرة، ما يمكن معه استرداد تكلفة الاستثمار خلال عام أو اثنين.

تتطلع نحو 110 شركات من شركات التكنولوجيا المالية الناشئة والقطاعات المغذية لها، ومقدمي خدمات الدفع في مصر إلى جمع ما يقرب من 500 مليون دولار خلال الـ 12 شهرًا المقبلة، بحسب ما قاله رامي أبو النجا، نائب محافظ البنك المركزي، في أول قمة مصرية لاستثمارات رؤوس الأموال المخاطرة. وبشكل عامل شهدت مصر خلال السنوات الأخيرة نموًا في استثمارات رؤوس الأموال المخاطرة في مجال صناعة التكنولوجيا المالية والقطاعات المغذية لتسجل مستوى قياسي جديد بلغ 167 مليون دولار في النصف الأول من العام الجاري، والتي تضاعفت بمقدار 12 مرة مقارنة بعام 2017، بحسب أبو النجا.. التفاصيل 

تدرس وزارة الإسكان مد فترات السداد للأقساط المستحقة على الأراضي التي حصلت عليها شركات التطوير العقاري في المدن الجديدة، ودراسة مد فترة تنفيذ المشروع، بناء على المطالب التي تقدم بها ممثلون للمطورين العقاريين، من أجل مواجهة الأزمات التي لحقت بالقطاع خلال الفترة الأخيرة، حسبما أعلن خالد عباس، نائب وزير الإسكان للمشروعات القومية، تبعًا لـ”المال”.

من ناحية أخرى، أقر رئيس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، أمس، عددًا من القرارات لضبط السوق العقاري في مصر. وألزم قرار مجلس الوزراء جهات الولاية بإدراج “ضوابط بيع وحدات مشروعات التطوير العقاري لضمان حقوق المشترين” ضمن مستندات طرح مشروعات التطوير العقاري، وإدراجها ضمن ملاحق العقود المبرمة مع المطورين العقاريين.

ألزمت القرارات الشركات العقارية بفتح حساب بنكي مستقل للمشروع / المرحلة، يتم فيه إيداع وصرف كل ما يخص المشروع / المرحلة من إيرادات ومصروفات، سواء كانت شيكات أو نقدًا فيما عدا الإنفاق على الخدمات والمرافق الأساسية خارج إطار المرحلة، وذلك بالنسبة للمشروعات ذات المساحة القصوى.

وحول قواعد الإعلان عن بيع الوحدات، نصت الضوابط على أنه لا يجوز الإعلان عن بيع وحدات بأي مشروع قبل الحصول على القرار الوزاري باعتماد المُخطط العام، والقرار الوزاري التفصيلي للمرحلة المراد الإعلان عنها، كما لا يجوز الإعلان عن مرحلة جديدة إلا بعد التأكد بالالتزام بالبرنامج الزمني المعتمد للمرحلة السابق الإعلان عنها.. التفاصيل 

منحت شركة سيتي إيدج المملوكة لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، عقد إدارة مشروع “نورث سكوير مول” بالعلمين الجديدة لشركة “كاونسل ماسترز” لإدارة المشروعات. ورفض مسئولو الشركتين الإفصاح عن نسب الشراكة بينهما في عقد تأجير وتسويق وإدارة نورث سكوير مول. تبلغ المساحة الإجمالية لمشروع “نورث سكوير مول” 164 ألف متر مربع ويقع في منطقة الأبراج التي تتولى شركة سيتي إيدج تسويقها لصالح هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، وتقدر تكلفته الاستثمارية بنحو 2.5 مليار جنيه.. التفاصيل 

حصلت شركة ريدكون للتعمير على قرض بقيمة 1.2 مليار جنيه من البنك الأهلى المتحد، بهدف تمويل عمليات الإنشاء التي تقوم بها لصالح عدة مطورين عقاريين. وقالت مصادر لـ”المال” إنه تم توقيع عقود القرض، أمس الأول، وسيكون القرض في صورة تسهيلات ائتمانية وخطابات ضمان لتمويل الأعمال الإنشائية لصالح كيانات تطوير عقاري بالسوق المحلية، أبرزها إعمار مصر وبالم هيلز.

وجهت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة الدعوة للشركات القطرية للاستثمار في السوق المصرية، خلال لقاء مع وزير التجارة والصناعة القطري، محمد بن حمد بن جاسم آل في العاصمة القطرية الدوحة، وناقش الجانبان إمكانيات المناطق الحرة بالبلدين والفرص الاستثمارية والمزايا الاستثنائية المتاحة بها، والاتفاق على إعادة تشكيل مجلس الأعمال المصري القطري المشترك، وفق بيان حكومي.

وصف الدكتور محمود محيي الدين، المدير التنفيذي لصندوق النقد الدولي المبعوث الخاص للأمم المتحدة لتمويل أجندة 2030، الأوضاع التي يمر بها العالم حاليًا، بأنها “الأتعس” منذ الحرب العالمية الثانية، نتيجة سيطرة حالة عدم اليقين، وغياب أي اتجاه لمجالات تعاون عالمي في التجارة والاستثمار، فضلًا عن وجود قيود على حركة العمالة.

وقال محي الدين خلال مؤتمر نظمه أمس المركز المصري للدراسات الاقتصادية إن تلك الصورة ليست نتيجة فقط للحرب الروسية الأوكرانية، التي أدت لارتفاع أسعار المحاصيل والغذاء والطاقة والسلع، لكن أيضا ما سبقها من أزمة كورونا التي كانت كاشفة، ومعجلة بقدر من التغييرات، موضحًا أن تلك المشكلات ممتدة منذ الأزمة المالية العالمية عام 2008، وهي الأزمات التي دفعت لمشكلات أكبر تتعلق بأزمات التمويل الدولية.. التفاصيل

فيديو اليوم

قررت شركة مايكروسوفت وقف دعم متصفحها الشهير “إنترنت اكسبلورور” بداية من منتصف يونيو 2022، ودعم متصفح “إيدج” بدلا منه، بعد أن سحبت متصفحات على رأسها “كروم” و”فاير فوكس” البساط من “إنترنت اكسبلورور”.. فهل تفكر في استخدام “إيدج”؟

نتابع

طالب الدكتور محمد فريد، رئيس البورصة المصرية، بتخفيض المدد المنصوص عليها لفحص الإخطارات الخاصة بالاندماجات والاستحواذات ضمن تعديلات قانون حماية المنافسة، مؤكدًا خلال اجتماع اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب أن المدد المنصوص عليها طويلة، ويجب أن تتقلص إلى النصف، حتى لا تأتي بأثر عكسي، خاصةُ أن فترة 30 يوم عمل الواردة بالقانون قد تتجاوز 40 يومًا في بعض الشهور، وفق المال.

كان رئيس الوزراء أصدر قرارًا بمشروع قانون لتعديل بعض أحكام القانون رقم 3 لسنة 2005 بشأن حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، والذي ينص على أن تخضع جميع الإخطارات الخاصة بالاندماجات والاستحوذات للفحص خلال 30 يوم عمل من تاريخ إيداع ملف الإخطار كاملًا، مع إجازة مد هذه المدة 15 يوم عمل أخرى، على النحو الذي تحدده اللائحة التنفيذية.

أقر الاتحاد الأوروبي، مع مصر، استراتيجية الشراكة الجديدة التي تستمر حتى عام 2027، وفق تصريحات مكتب المفوضية الأوروبية في مصر أمس. وقال البيان من المفوضية: “فيما يتعلق بأولويات شراكتنا، سنركز على بناء اقتصاد مستدام، لا سيما على التحول الأخضر والرقمي، وعلى مشاركة شراكتنا في الشؤون الخارجية، والتقدم المستمر في التزاماتنا المشتركة بشأن حقوق الإنسان وسيادة القانون. سنقوم أيضًا بدعم مصر في مجال الأمن الغذائي، وهو أحد أهم الموضوعات التي يتعين علينا المشاركة فيها”.

انتهت الهيئة العامة للرقابة المالية من إعداد المسودة الأولية لأول جدول اكتواري لتأمينات الحياة في السوق المصري. وقال هشام رمضان، مساعد رئيس الهيئة، رئيس اللجنة المصرية لإنشاء ودراسة الجداول الاكتوارية إن اللجنة انتهت من المسودة الأولية للجدول في خطوة استباقية لطرحه للحوار المجتمعي خلال الفترة المقبلة.

أضاف رمضان لصحيفة “البورصة”، أنه من المقرر طرح مسودة الجدول للحوار المجتمعي خلال الأسابيع المقبلة، حيث سيتم إرساله لشركات تأمينات الحياة بالسوق لإبداء ملاحظاتها يهدف تقييم وتعديل المسودة الأولية بما يتوافق مع الواقع العملي، وقبل إعداد النسخة النهائية للجدول. 

وقع الصندوق السيادي المصري و9 صناديق أفريقية اتفاقًا استثماريًا مع ثلاثة صناديق سيادية خليجية شملت جهاز أبوظبي للاستثمار وشركة ADQ القابضة وهيئة الاستثمار الكويتية، أمس الإثنين في العاصمة المغربية الرباط، على هامش الاجتماع الأول للمنتدى الإفريقي للمستثمرين السياديين (ASIF).

وقال الرؤساء التنفيذيون للصناديق السيادية الأفريقية المشاركون في الحدث إن تركيز “ASIF” سيكون على تعبئة رأس المال وحقوق الملكية، وتعزيز المشاريع الخضراء والاستثمار في الخدمات اللوجستية لتحسين الترابط داخل القارة، وفق رويترز. ويجمع المنتدى الإفريقي الصناديق السيادية لمصر وأنجولا وجيبوتي ومصر وإثيوبيا ورواندا وغانا والجابون والمغرب ونيجيريا.

سيلتزم مُستخدمو السيارات الكهربائية بدفع تعريفة شحن السيارات الكهربائية في جميع محطات الشحن اعتبارًا من تاريخ 28 يونيو الجاري، وفقًا لما أعلنته شركة إنفينتي، وبحسب الشركة سيدفع العملاء نحو 1.89 جنيه في كل كيلووات ساعة من التيار المتردد لشحن السيارات الكهربائية، ونحو 3.75 جنيه لكل كيلووات ساعة على التيار المستمر.. التفاصيل

تسعى شركة المالية والصناعية المصرية لاستكمال دراسة إقامة مشروع مجمع ضخم للأسمدة في صعيد مصر أو البحر الأحمر بتكلفة 600 مليون دولار، على ثلاث مراحل، في عدة مواقع مقترحة، منها منطقة الكلابية في الأقصر على مساحة 150 فدانًا وتم أخذ الموافقات المبدئية عليها وجارٍ تشكيل لجنة من هيئة التنمية الصناعية لتثمين وتخصيص المساحة المطلوبة لإقامة المشروع.

وأضافت في بيان إفصاح أن منطقة الحمراوين بمحافظة البحر الأحمر تمثل خيارًا بديلًا على مساحة 100 فدان، وتم تأمين موافقة الهيئة الاقتصادية للمثلث الذهبي وجارٍ تشكيل لجان للتثمين والتخصيص.

تدرس مصر – ممثلة في وزارة الموارد المائية والري – إنشاء محطة معالجة مياه في العراق على نهر الفرات، شبيهة لمحطة معالجة مصرف بحر البقر. ويشارك الحكومة المصرية في دراسات محطة العراق، شركة أوراسكوم، وفق ما جاء في بيان صادر عن وزارة الموارد المائية والري أمس. وقال وزير الموارد المائية والري، الدكتور محمد عبدالعاطي، إن الدراسات الحالية لمحطة معالجة المياه في العراق، تأتي في ضوء مذكرة التفاهم الموقعة بين البلدين، والسعي لاستفادة الجانب العراقي من التجربة المصرية في مجال إعادة استخدام المياه.. التفاصيل

زادت أعداد الأجانب العاملين في القطاع الحكومي والقطاع العام والأعمال العام خلال العام الماضي بنسبة 43.9%، بحسب تقرير من الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء. وتمثل الدول الأوروبية العدد الأكبر من إجمالي عدد العاملين الأجانب في القطاع الحكومي والقطاع العام – الأعمال العام في 2021 حيث بلغ 922 أجنبيًا بنسبة 54.7%، تليها الدول الآسيوية (غير العربية) بعدد 418 أجنبيًا بنسبة 24.8%. بينما تمثل الدول الإقيانوسية (أستراليا ـ نيوزيلاندا ـ غينيا الجديدة) أقل الأعداد حيث بلغ عددهم 49 أجنبيًا فـقط بنسبة 2.9%.. التفاصيل

كما أظهرت بيانات للجهاز، تراجع واردات مصر من الهواتف المحمولة بنسبة 41.4% في الربع الأول من 2022، مسجلة 273 مليونًا و656 ألف دولار مقابل 467 مليونًا و284 ألف دولار في الفترة المقابلة من العام السابق.

أفصحت شركة مينا فارم للأدوية والصناعات الكيماوية، عن توقيع المساهم الرئيسي شركة “تريكويرا” مذكرة تفاهم مبدئية غير نهائية مع إحدى المؤسسات الاستثمارية، بشأن رغبة الأخيرة في الاكتتاب بنسبة أقلية في رأسمال تريكويرا.

وذكرت الشركة أنه وفق خطاب ترايكويرا فإن نسبة المستثمر المحتمل وأطرافه المرتبطة لن تصل إلى الحدود المنصوص عليها في القوانين المنظمة لعروض الشراء، ولن يتم بيع أي من أسهم ترايكويرا أو حصتها في مينا فارم.

إنفوجراف

صادرات مصر للهند

اقتصاد الخليج

تسعى شركة الآمار الغذائية السعودية، لجمع نحو 1.2 مليار ريال عبر طرح حصة من أسهمها للاكتتاب العام في السوق المالية السعودية “تداول”، ويعادل الدولار 3.75 ريال. وحددت الشركة النطاق السعري للاكتتاب في أسهم الطرح بين 103 ريالات و115 ريالاً سعودياً للسهم الواحد، وسيتم الإعلان عن السعر النهائي لأسهم الطرح بعد نهاية فترة بناء سجل الأوامر. ويمنح النطاق السعري للاكتتاب الشركة قيمة سوقية إجمالية عند الإدراج تتراوح بين 2.6 مليار ريال، و2.9 مليار ريال، بحسب موقع اقتصاد الشرق.

عربي ودولي 

توقع الاتحاد الدولي للنقل الجوي (IATA) تراجع خسائر شركات الطيران خلال العام الحالي، إلى 9.7 مليار دولار، مقارنة بـ 42.1 مليار دولار المسجلة العام الماضي. وقال الاتحاد على موقعه الإلكتروني أمس، إن الانتعاش الكبير في السفر الجوي من مستوياته خلال الجائحة، سيسمح لشركات الطيران العالمية بتقليص خسائرها هذا العام، وربما العودة مرة أخرى إلى تحقيق أرباح في عام 2023.

سجلت واردات الصين من النفط الخام الروسي مستويات قياسية خلال مايو الماضي إذ قفزت بنسبة 55% لتحل روسيا بذلك محل السعودية التي تعتبر أكبر مصدر إلى الصين. وساعدت العقوبات المفروضة على روسيا من قبل الدول الغربية على خفض الطلب على خامها، ما جعل المصافي الصينية تسعى للاستفادة من الأسعار المخفضة، بحسب “رويترز”. بلغت إجمالي واردات النفط الروسي إلى الصين ما يقرب من 8.42 مليون طن، بما يعادل حوالي 1.98 مليون برميل يوميًا.. التفاصيل

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

الطاقة القصوى لإنتاج العرب تدفع أسعار النفط إلى الارتفاع لليوم الثالث

ارتفعت أسعار النفط لليوم الثالث على التوالي، إذ يبدو أنه...

منطقة إعلانية