النشرة البريدية

“ابتكار للاستثمارات المالية” ترجئ خطة الطرح في البورصة.. مبيعات السيارات تتراجع 7% في 5 أشهر

العناوين الرئيسية 

“بي بي” البريطانية تفوز بحقوق التنقيب عن الغاز بـ”كينج مريوط” في مصر

“المالية”: مقاصة بين الضرائب على المصدرين ورصيدهم من دعم الصادرات

الحكومة تُخفض سعر توريد الغاز لشركات إنتاج الكهرباء إلى 3 دولارات

“جي في” للاستثمارات بصدد اقتراض 4 مليارات جنيه لتمويل مدينة “طربول الصناعية”

طرح كراسة شروط المنافسة على شركة محطات الشحن الكهربائية هذا الأسبوع 

“باي سكاي” تستعد لجولة تمويل بقيمة 50 مليون دولار في سبتمبر

“مصر السيادي” يُطلق منتدى المستثمرين السياديين الأفارقة مع 9 صناديق أفريقية

كيف ينظر مصنعو الأغذية لوثيقة سياسة ملكية الدولة؟ (نشرة الصناعات الغذائية)

القصة الرئيسية

“ابتكار للاستثمارات المالية” ترجئ خطة الطرح في البورصة

أرجأت شركة ابتكار للاستثمارات المالية خطة الطرح بالبورصة لحين تحسن ظروف السوق، وكانت الشركة تخطط للطرح خلال العام الجاري. وقالت مصادر قريبة الصلة من الشركة لصحيفة “البورصة”، إن ظروف السوق غير المواتية هي السبب الأساسي في تأجيل عملية الطرح، خاصة في ظل تراجع مستويات السيولة، ومبيعات الأجانب.

ورجحت المصادر، أن تراقب الشركة ظروف السوق، وتستأنف خطة الطرح مرة أخرى حال تحسن أوضاع البورصة المصرية. وتتولى المجموعة المالية هيرميس دور مدير الطرح للشركة، فيما يقوم مكتب زكي هاشم وشركاؤه بدور المستشار القانوني. وكانت “هيرميس” بالفعل بدأت بجولة ترويجية للشركة لجذب مستثمرين للاكتتاب في الطرح.

وتأسست شركة ابتكار كمنصة مالية عبر استثمار مشترك من شركة بي إنفستمنت، وشركة إم إم جروب، وضخت مئات الملايين من الجنيهات في شركاتها التابعة، كما حصلت على عدة تراخيص في مجال الأنشطة المالية غير المصرفية، بالإضافة إلى المدفوعات الإلكترونية. وشهد العام الجاري، العديد من الأزمات التي واجهت الاقتصاد العالمي، وكان أبرزها الحرب الروسية الأوكرانية، وتم إرجاء العديد من الطروحات المقررة، سواء الحكومية أو الخاصة، إذ كانت تستعد البورصة المصرية لاستقبال طرح شركة أبوعوف للمواد الغذائية، بالإضافة إلى 10 طروحات حكومية، وفقًا لما ذكره وزير المالية، محمد معيط.

وعلى جانب آخر ذكرت المصادر، أن فودافون مصر اقتربت من الحصول على موافقة الجهات الرقابية لاقتناص 10% إضافية من شركتي “بي” “مصاري” التابعين لشركة ابتكار، بعد ما استحوذت بالفعل مؤخرًا على 10% منهما. ووقعت الشركتان العام الماضي مذكرة تفاهم بمقتضاها تستحوذ فودافون مصر على حصة تصل إلى 20% من منصة ابتكار. وأنهت ابتكار العام الماضي عمليات نقل ملكية أسهم بعض الشركات التى كانت تقع تحت مظلتها لشركة “بساطة المالية” التابعة المؤسسة مؤخرًا.

وتضم “ابتكار” حاليًا تحت مظلتها كلًا من شركتي “مصاري” و”بي” للمدفوعات الإلكترونية و”بساطة المالية” التي تضم تحت مظلتها مجموعة شركات “تمويل القابضة” و”بساطة لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة”.

أهم الأخبار 

غدًا الخميس سيكون إجازة للعاملين بالجهاز الإداري للدولة وقطاع الأعمال والقطاع الخاص والبنوك، بمناسبة ذكرى “ثورة 30 يونيو”، ونحن في “إيكونومي بلس” سنكون في عطلة، على أن نعود إليكم الأحد المقبل.

رفعت مصر حصتها من إجمالي الغاز الطبيعي المنتج في الدول العربية خلال العام الماضي إلى 11%، وفق البيانات الصادرة حديثا عن شركة “بي بي” البريطانية. وكانت حصة مصر من إجمالي الغاز الطبيعي المنتج في الدول العربية خلال عام 2020 نحو 10.2%. وأنتجت الدول العربية غازا طبيعيا بنحو 621.4 مليار متر مكعب العام الماضي، بزيادة 46.1 مليار متر مكعب عن عام 2020.

ولم يتغير موقع مصر في العام الماضي بين أعلى الدول العربية إنتاجًا للغاز الطبيعي، حيث جاءت في المركز الرابع بحجم إنتاج يصل إلى 67.8 مليار متر مكعب، رغم ارتفاع إنتاجها من 58.5 مليار متر مكعب في عام 2020. وسبق مصر في إنتاج الغاز الطبيعي من الدول العربية، 3 دول، منها دولتان خليجيتان وأخرى أفريقية.. التفاصيل 

الغاز

وقالت شركة “بي.بي” البريطانية أمس، إنها فازت بحقوق التنقيب عن الغاز بمنطقة امتياز كينج مريوط البحرية المصرية الواقعة في غرب البحر المتوسط، بحسب “رويترز”. تبلغ مساحة منطقة الامتياز الواقعة داخل منطقة غرب دلتا النيل نحو 2600 كيلومتر مربع، وتقع على عمق يتراوح ما بين 500 و2000 متر. وتمتلك “بي.بي” 100% من حقوق التنقيب بمنطقة الامتياز، وهو ما يعزز فرص تطوير الاكتشافات الغازية المستقبلية من خلال استخدام البنية التحتية الحالية. وفي نهاية أبريل 2021، أعلنت “بي بي”، تشغيل حقل ريفين بالمرحلة الثالثة من مشروع تنمية غرب دلتا النيل على ساحل البحر المتوسط..التفاصيل

سجلت مبيعات السيارات في مصر تراجعًا بنسبة بلغت نحو 7% لتصل إلى 104.354 ألف سيارة خلال الخمسة أشهر الأولى من العام الجاري، مقابل 112.204 ألف سيارة في الفترة المناظرة من عام 2021. وأظهر التقرير الصادر عن مجلس معلومات سوق السيارات (أميك) تراجع مبيعات سيارات الركوب “الملاكي” إلى 80.275 ألف سيارة بانخفاض 2% خلال تلك الفترة، مقابل مع نحو 81.992 ألف سيارة في فترة المقارنة. وتراجعت مبيعات الشاحنات بمختلف فئاتها بنحو 19% لتسجل 16.55 ألف شاحنة مقابل 20.54 ألف شاحنة في الفترة المناظرة من العام الماضي. وانخفضت مبيعات “الأتوبيسات” بنحو 22.2% لتسجل 7.521 ألف أتوبيس، مقارنة بنحو 9.672 ألف وحدة، وفقًا لصحيفة “البورصة”.

قال وزير المالية، الدكتور محمد معيط، إنه سيتم السماح بإجراء مقاصة بين الضرائب واجبة الأداء على المصدرين، وبين الرصيد المستحق لهم من دعم الصادرات لدى صندوق تنمية الصادرات. وأضاف الوزير في بيان صادر أمس، أنه سيبحث مع وزيرة التجارة والصناعة، التوصل إلى آليات مرنة لاسترداد قيمة الصادرات من الدول المنكوبة. جاء ذلك في اجتماع الوزير مع ممثلي جمعية “الصنَّاع المصريون” برئاسة وليد هلال.

أصدر الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، قرارًا نشرته الجريدة الرسمية بتحديد سعر بيع الغاز الطبيعي المُورد لتوليد الكهرباء بـ3 دولارات/ مليون وحدة حرارية بريطانية، سواء لشركات إنتاج الكهرباء التابعة لوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة أو الشركات الأخرى. وفي مارس 2020 حددت الحكومة سعر بيع الغاز الطبيعي المورد لتوليد الكهرباء بـ3.25 دولار/ مليون وحدة حرارية بريطانية.

تقترب مجموعة “جي في” للاستثمارات من حسم مفاوضات الحصول على تمويل بنكي بقيمة 4 مليارات جنيه قبل نهاية العام، لصالح مشروعها الجديد “مدينة طربول الصناعية” في نطاق مركز أطفيح في الجيزة، وتشمل إقامة منطقة صناعية لمواد البناء.

وقال شريف حمودة، رئيس مجلس إدارة المجموعة، إنه تم توقيع اتفاقيات تعاون مع ثلاثة صناديق استثمارية دولية لتنفيذ أعمال البنية التحتية لمدينة “طربول” الصناعية على مساحة 26 ألف فدان، والمزمع تنفيذها على 7 مراحل، مؤكدًا لـ”المال” أن المجموعة ستلجأ إلى صناديق التمويل الدولية وعدد من البنوك المحلية بغرض تدبير الأموال اللازمة لتنفيذ العمل، بالتوازي مع العمل بنظام الاستثمار المباشر. 

كشف هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، أن الوزارة ستصدر كراسة الشروط الخاصة بالمنافسة على حصة الشريك الإداري بشركة محطات الشحن الكهربائية قبل نهاية الأسبوع الجاري، عقب تأهيل 11 من أصل 14 عرضا تقدمت للوزارة، حسبما ذكرت المال.

ومن المقرر أن يضم هيكل ملكية شركة محطات الشحن الكهربائية التي تؤسسها الحكومة برأسمال يقدر بنحو 150 مليون جنيه، كل من النصر للمركبات ممثلة للوزارة، وصندوق مصر السيادي، وكيانا من القطاع الخاص، بجانب الشريك الإداري الذي ستبلغ حصته نحو 20%.

قامت الشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج والملابس بتسوبة مديونيات تاريخية بقيمة 20.7 مليار جنيه، بحسب تقرير مجلس لإدارة عن العام المالي 2021/2020، لصالح بنك الاستثمار القومي وقطاعي الكهرباء والغاز والتأمينات الاجتماعية ومصلحة الضرائب والشركة القابضة للتشييد والتعمير، وذلك من خلال مبادلة المديونيات بقطع أراضٍ غير مستغلة.

عقدت مجموعة عز العرب للسيارات شراكة مع شركة “فيراري” العالمية تتيح دخول طرازاتها رسميًا للسوق المحلية، وافتتاح أول صالة عرض ومركز خدمة متكامل للعلامة الفاخرة في منطقة الشيخ زايد. وعلق هشام عز العرب، رئيس مجموعة عز العرب للسيارات، في بيان صحفي أن الشراكة الجديدة مع “فيراري” تأتي ضمن الخطة التوسعية الطموحة طويلة المدى، التي ترتكز على عملاء العلامات التجارية الفارهة.

تستعد شركة المدفوعات الإلكترونية باي سكاي المصرية الناشئة، لجولة تمويلية بقيمة 50 مليون دولار في سبتمبر 2022، بعد أن نجحت في وقت سابق في الحصول على تمويل بقيمة 35 مليون دولار، حسبما أعلن وليد صادق، المؤسس والرئيس التنفيذي للشركة خلال مؤتمر صحفي أمس.

وكشف عن دراسة الاستحواذ أو الاستثمار في 3 شركات في مصر تقدم خدمات مكملة للخدمات التي تقدمها باي سكاي وتطبيقها يلّا سوبر آب، فضلًا عن التوسع في السعودية خلال أشهر قليلة كثاني محطة لها في المنطقة بعد الإمارات، وفق موقع مباشر.

اقتنصت شركة وثاق للتأمين التكافلي مصر مناقصة التأمين على أصول الهيئة العامة للرقابة المالية للتأمين ومقراتها ضد جميع الأخطار، بإجمالي مبالغ تأمين تصل إلى 1.057 مليار جنيه، حسبما ذكر جمال شيبه، مساعد العضو المنتدب للشئون الفنية بالشركة، لموقع أموال الغد.

فيديو اليوم

أصدر رئيس الوزراء عددا من القرارات لتنظيم السوق العقاري في مصر فكيف يراها المطورون وكيف سيكون تأثيرها على السوق في الفترة المقبلة؟

الغذائية

نشرة الصناعات الغذائية والمشروبات من “إيكونومي بلس”

أهلا بكم مجددًا وعدد من نشرتنا المتخصصة في قطاع الصناعات الغذائية في 2022، تأتيكم النشرة يوم الخميس الأخير من كل شهر، لكنها ستأتيكم هذه المرة بشكل استثنائي يوم الأربعاء نظرًا للإجازة الرسمية غدًا.. يمكنكم الاشتراك في النشرة من هنا

هذا العدد من نشرة الصناعات الغذائية يأتيكم برعاية:

قصتنا الرئيسية فيها: 

كيف ينظر مصنعو الأغذية لوثيقة سياسة ملكية الدولة؟

حدد العاملون في قطاع الصناعات الغذائية ملامح خطة أولية يمكن أن تعمل من خلالها الحكومة فيما يخص وثيقة ملكية الدولة للقطاع، وتحدثوا عن مقترحاتهم لكيفية تنفيذ ذلك، لتحقيق الهدف منها، وهو تخلي الدولة عن بعض المشروعات لصالح القطاع الخاص.

واعتبرت غرفة الصناعات الغذائية، أن زيادة مُشاركة القطاع الخاص في المشروعات الزراعية والصناعية القائمة عليها سترفع من قدرات الإنتاج للسوقين المحلية والتصديرية، ويمكنها أن ترفع عائدات التصدير فوق 10 مليارات دولار سنويًا.

فيم تنافس الحكومة القطاع الخاص بالصناعات الغذائية؟ الحكومة والقطاع الخاص كلاهما يتنافسان في قطاعات غذائية عدة، مثل مشروعات استصلاح الأراضي الجديدة، لكن الحكومة تتفوق فيها بالمشروعات الكبيرة التى تعمل عليها وعلى رأسها الـ1.5 مليون فدان، بالإضافة إلى صناعة الثروة الحيوانية بجميع منتجاتها الداجنة والماشية والسمكية، بالإضافة إلى صناعات أخرى مثل المكرونة والسكر والزيوت النباتية.. التفاصيل

ونتابع في نشرتنا العديد من الأخبار التي تخص القطاع محليًا وإقليميًا وعالميًا، وإليكم أبرز العناوين:

“أنجل إيست”.. ذراع الصين الغذائية في مصر

العمل بـ”النسبة الجديدة” لاستخراج دقيق القمح مطلع يوليو 

%5 فقط من الأغذية بالسوق المصري “أورجانيك” 

فاو: ارتفاع أسعار الأسمدة يفاقم أزمة الغذاء العالمية 

تراجع أسعار “الزيوت النباتية” و”الألبان” و”السكر” في مايو

نتابع

وقعت مصر وسلطنة عُمان 6 مذكرات تفاهم، واتفاقيتين، وبرامج تنفيذية، ورسائل تعاون في عددٍ من المجالات، بحسب وكالة الأنباء العمانية. جاء ذلك في إطار زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى سلطنة عُمان. ووقّع مذكرات التفاهم وبرامج التعاون والبرنامج التنفيذي ورسائل التعاون نيابةً عن الحكومة المصرية وزير الخارجية، سامح حسن شكري، وعن حكومة سلطنة عمان، وزير الخارجية بدر بن حمد البوسعيدي.. التفاصيل

أطلق صندوق مصر السيادي بالتعاون مع 9 صناديق سيادية أفريقية، مُنتدى المستثمرين السياديين الأفارقة (ASIF) في دولة المغرب، في الفترة بين 20 و21 من شهر يونيو 2022. وظهر المنتدى بموجب التوقيع على مذكرة تفاهم ضمت الصناديق العشرة بحضور عدد من المؤسسات المالية الأفريقية ومنظمات التمويل التنموية وصناديق سيادية أجنبية وعربية تدعم المنتدى.. التفاصيل

تستهدف الشركة المصرية لنقل الكهرباء زيادة إيراداتها العام المالي المقبل بنسبة 20.8%، لتبلغ 178.1 مليار جنيه مقابل 147.4 مليار جنيه في نهاية العام المالي الجاري. وفقًا لموازنة الشركة في العام المالي المقبل، كما تستهدف زيادة إيراداتها وزيادة كمية الطاقة المشتراة بنسبة 33%، حيث تنوي شراء طاقة بقدرة 210.8 مليار كيلوواط ساعة مقابل طاقة مشتراه قيمتها 157.7 مليار كيلو واط ساعة في العام المالي الجاري.. التفاصيل

وافق مجلس الوزراء خلال اجتماعه الأسبوعي، أمس الثلاثاء، على تخصيص 105.18 فدان في مدينة الصالحية بمحافظة الشرقية، لصالح المحافظة لاستخدامها في إقامة منطقة استثمارية، فضلًا عن إقرار تدشين الجامعة المصرية بالعلمين بمدينة العلمين الجديدة، وإنشاء جامعة بنها الأهلية في مدينة العبور، ضمن توجه الدولة نحو إنشاء جيل من الجامعات الذكية .

كما اعتمدت الحكومة قرار تخصيص مساحة 24.71 فدان، بناحية شرق المنطقة الصناعية بالمطاهرة لصالح محافظة المنيا، بغرض إقامة محطة طاقة شمسية من خلال استثمارات القطاع الخاص، تبعًا لبيان رئاسة الوزراء.

اجتمع محمد عبد الوهاب، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، مع وفد قطري يضم كبرى الشركات القطرية المهتمة بتدشين استثمارات جديدة في مصر برئاسة المدير التنفيذي لغرفة تجارة وصناعة قطر، لبحث فرص الشراكة الاستثمارية في مجالات الصناعة والزراعة والخدمات المالية والانشاءات، مع الاستعداد لتيسير مختلف الإجراءات أمام المستثمرين، بحسب بيان للهيئة.

اتفق طارق الملا، وزير البترول، مع تيري بيلسكوج، الرئيس التنفيذي لشركة سكاتك النرويجية، على بدء العمل بين الجانبين لدراسة فرص التعاون الممكنة في إنتاج الأمونيا الخضراء، عبر استغلال القدرات المتاحة في ضوء اهتمام الشركة النرويجية بالتعاون مع قطاع البترول في هذا المجال.

ومؤخرًا، وقعت الشركة النرويجية مذكرة تفاهم مع المنطقة الاقتصادية لقناة السويس ووزارة الكهرباء وصندوق مصر السيادي، لإنشاء مصنع لإنتاج الأمونيا الخضراء.

تمكنت شركة الشرقيون للمشروعات الصناعية من توقيع 40 عقدًا مع مستثمرين بإجمالي قيمة 210 ملايين جنيه، لإقامة مشروعات على مساحة 250 ألف متر مربع من إجمالي المرحلة الأولى البالغة 1.7 مليون متر تتولى ترفيقها بمنطقة السخنة، والتي تستوعب 5 آلاف مصنع في مختلف الأنشطة الصناعية والخدمية، حسبما قال أحمد السعدني، مدير المبيعات في الشركة لـ”المال”.

تستهدف هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات “إيتيدا” عبر استراتيجية مصر الرقمية التي أطلقتها في فبراير الماضي، مضاعفة عائدات مصر من التصدير الرقمي بحلول عام 2026 إلى ثلاثة أضعاف العائدات الحالية، بحسب عمرو محفوظ الرئيس التنفيذي للهيئة.

وأشار خلال كلمته بملتقى “التشبيك الثاني” الذي تنظمه “اتصال”، نواة منظمات المجتمع المدني لصناعة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، إلى أن الهيئة تتواصل مع الشركات العالمية الكبرى للترويج لمصر علاوة على التواصل مع المستشارين الدوليين من خلال تزويدهم بكافة البيانات والمعلومات عن السوق المصرية.

حصلت شركة إي فاينانس للاستثمارات المالية والرقمية على رخصة تقديم خدمة “الكاش أواي” من البنك المركزي، وذلك بالتعاون مع البنك الأهلي المصري، حيث تهدف الرخصة إلى إتاحة خدمة الصرف النقدي من محطات الوقود باستخدام ماكينات الدفع الإلكترونى “pos”، والتي توفر خدمة صرف المعاشات والرواتب لكل عملاء الجهاز المصرفي، إلى جانب إمكانية صرف الفئات النقدية الصغيرة، وفق بيان صحفي.

اعتمد مجلس إدارة شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير، المسودة النهائية لعقد الشراكة مع شركة ماونتن فيو للتطوير العقارى بمشروع هليوبارك لتطوير 1695 فدانًا، ووفق إفصاح الشركة فإن عقد الشراكة جاهز للتوقيع بالأحرف الأولى خلال أيام، على أن يتم التوقيع النهائي بعد الحصول على الموافقات اللازمة وفقًا للقواعد المتبعة في هذا الشأن.

تفاضل شركة “أوربس كابيتال للاستشارات المالية”، بين 6 شركات تعمل في قطاعات الخدمات الصحية، والصناعات الغذائية، والمطاعم، والخدمات الفندقية، وتكنولوجيا المعلومات، بغرض الاستثمار في هياكل ملكيتها على المدى طويل الأجل، في إطار خطة عمل تستهدف الاستثمار في رؤوس أموال الشركات التي تتولى إعادة هيكلتها، حسبما قال حسام هيبة، رئيس الشركة، للمال.

رفع المساهم صادق أحمد صادق السويدي حصته في شركة العربية للأسمنت من 4.11% إلى 5.73%، عبر شراء 6.1 مليون سهم، بقيمة إجمالية 20 مليون جنيه تقريبًا، وبمتوسط سعر 3.25 جنيه، وجرى تنفيذها عبر شركة هيرميس للوساطة في الأوراق المالية.

بلغ إجمالي حصيلة جمارك الدخيلة ودمياط من الضرائب والرسوم الجمركية خلال مايو الماضي نحو 2.525 مليار جنيه، حسبما أفادت بيانات وزارة المالية.

أكدت مصلحة الضرائب العقارية أن اليوم الأربعاء هو آخر موعد لسداد الضريبة العقارية عن العام الحالي 2022، حيث أوضح أشرف شلبي، وكيل أول وزارة المالية للضرائب العقارية، لـ”الوطن”، أن ذلك يأتي نظرًا لتزامن المهلة الأخيرة لسداد القسط الأول مع عطلة رسمية يوم الخميس بمناسبة حلول ذكرى ثورة 30 يونيو، مشيرًا إلى السماح بسداد قيمة الضريبة العقارية في الأسبوع الأول من يوليو المقبل.

اقتصاد الخليج

قفز فائص الميزان التجاري السلعي لقطر في شهر مايو الماضي بنسبة 120% على أساس سنوي إلى 36.6 مليار ريال. وبحسب بيانات جهاز التخطيط والإحصاء القطري للشهر الماضي فقد ارتفعت قيمة الصادرات القطرية إلى الأسواق العالمية بنسبة 82% وصولاً إلى 45.3 مليار ريال، بينما سجلت الواردات السلعية إلى الدوحة نمواً بنسبة 5.5% مسجلة 8.8 مليار ريال قطري.

عربي ودولي

ارتفعت أسعار النفط لليوم الثالث على التوالي أمس، إذ يبدو أنه من غير المرجح أن يتمكن المنتجون الرئيسيون مثل السعودية والإمارات، من زيادة الإنتاج بشكل كبير، بحسب رويترز. ويأتي ذلك في وقت تتزايد فيه الاضطرابات السياسية في ليبيا والإكوادور، وهو ما يعزز من المخاوف بشأن الإمدادات. وارتفعت أسعار النفط الخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 1.8 دولار للبرميل، أو 1.6%، ليصل إلى 111.36 دولار للبرميل كما قفزت العقود الآجلة لخام برنت 1.9 دولار للبرميل، أو 1.7%، مسجلة 116.99 دولار للبرميل.. التفاصيل

تبنى مجلس الاتحاد الأوروبي لائحة تهدف إلى ضمان ملء سعات تخزين الغاز في دول الكتلة قبل فصل الشتاء مع إمكانية التشارك بين الدول الأعضاء، وفق ما نقلته وكالة الأنباء الصينية شينخوا. نصت اللائحة على أن تخزين الغاز تحت الأرض على أراضي الدول الأعضاء يجب أن يتم ملؤه حتى 80% على الأقل من السعة قبل الشتاء المقبل وإلى 90% قبل الشتاء الذي يليه. سيحاول الاتحاد الأوروبي بشكل جماعي ملء 85% من إجمالي سعة تخزين الغاز تحت الأرض في الكتلة في عام 2022.. التفاصيل

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

قفزات أسعار “بيض المائدة” قد تنتقل للدواجن.. كيف؟

كتب: سليم حسن ارتفعت أسعار بيض المائدة في الأسابيع الأخيرة...

منطقة إعلانية