النشرة البريدية

هشام عز العرب ومحمد نجيب مستشارين لمحافظ البنك المركزي

البنك التجاري الدولي

نشرة ايكونومى بلس تأتيكم برعاية

العناوين الرئيسية 

هل نشهد انفراجة في ملف الاعتمادات المستندية قريبًا؟

“شيميرا” الإماراتية تتطلع لصفقة جديدة في مصر بعد اقتناص “بلتون”

3.3 مليار دولار استثمارات عربية جذبها الصندوق السيادي في 2022

شركة جديدة تنافس على “باكين” وتعيين “الأهلي فاروس” مستشارًا 

مصر توقع اتفاقًا بـ656 مليون دولار لشراء 320 عربة مترو أنفاق

“مدكور” تفوز بمناقصة إنشاء محطة محولات مطروح بتكلفة 1.1 مليار جنيه

“توتال إينيرجيز” تمهل “بي إنفستمنتس” لشراء 34.6% من أسهمها في “توتال مصر”

ماذا يريد مستثمرو القطاع الغذائي من وزير الصناعة الجديد؟ (نشرة الصناعات الغذائية)

القصة الرئيسية

هشام عز العرب ومحمد نجيب مستشارين لمحافظ البنك المركزي

اختار حسن عبدالله، القائم بأعمال محافظ البنك المركزي، هشام عز العرب رئيس البنك التجاري الدولي السابق ومحمد نجيب، رئيس مجلس الإدارة غير تنفيذي لبنك SAIB سابقًا مستشارين له.

وأعلن “عبدالله” هذا القرار خلال أول لقاء له مع رؤساء البنوك الحاليين والسابقين، أمس الأربعاء، بحسب مصادر مصرفية ضمن الحضور تحدثت لمواقع عدة منها “مصراوي” و”اليوم السابع”.

وقال عز العرب تعليقًا على اختياره مستشارًا للقائم بأعمال محافظ البنك المركزي، على حسابه بموفع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” :”ان شاء الله ربنا يوفقنا في المهمة و انا متاكد باذن الله من النجاح رغم التحديات”.

وقال بعض من رؤساء البنوك الذين حضروا اللقاء لموقع “مصراوي” إن جميع رؤساء البنوك حضروا دون استثناء، كما حضر جمال نجم، نائب محافظ البنك المركزي المصري، ومحمد الإتربي، رئيس بنك مصر، الذي تولى توجيه الدعوة لقيادات البنوك الحضور هذا الاجتماع باعتباره رئيسًا لاتحاد البنوك.

كما حضر هشام عكاشة، رئيس البنك الأهلي المصري، ونائبه يحيى أبو الفتوح، وحسين أباظة، الرئيس التنفيذي للبنك التجاري الدولي، وهشام رامز، الرئيس التنفيذي للمصرف العربي الدولي.

وضم اللقاء رؤساء البنوك السابقين بعد الاجتماع مع القطاع المصرفي وفي مقدمتهم هشام عز العرب، رئيس البنك التجاري السابق وفتحي السباعي، رئيس بنك التعمير والإسكان السابق ومحمد الديب رئيس بنك قطر الوطي الأهلي السابق، ومحمد بركات، رئيس بنك المصرف العربي الدولي السابق وغيرهم. وأوضح بعض المصرفيين أن الدولار اسحوذ على الشق الأكبر في الحوار بين محافظ البنك المركزي ورؤساء البنوك ودور البنوك للمساعدة في حل هذه الأزمة.

أهم الأخبار 

شهدت عملية فتح الاعتمادات المستندية اللازمة لاستيراد بعض السلع ومكونات الإنتاج انفراجة نسبية، وبدأت البنوك تدبير العملة الأجنبية لمستوردين، وفقا لصحيفة “البورصة”.

وقال عمرو خضر، رئيس شعبة الورق بغرفة القاهرة التجارية، إن بعض البنوك فتحت اعتمادات مستندية لمستوردي ورق خلال يومي الأحد والإثنين الماضيين، بقيمة أقل من 100 ألف دولار. وتوقع أن تكون البنوك فتحت اعتمادات مستندية لاستيراد الورق باعتباره سلعة استراتيجية، خاصة أن هذه الفترة من العام تتطلب توفير كميات كبيرة منه، نظرًا لاقتراب بدء العام الدراسي الجديد وحاجة السوق إلى مزيد من الكراسات والكشاكيل.

وتعليقًا على ذلك قال مسئول مصرفي رفيع المستوى للصحيفة إن نظام الأولويات فى فتح الاعتمادات المستندية لا يزال معمولًا به لكنه يراعى الطلب الموسمى على بعض السلع التى لا يوجد لها بدائل محلية، مع مراعاة مقدرة كل بنك على تغطية الاعتمادات المستندية لديه.

وفي هذا السياق، كشف أحمد سمير، وزير التجارة والصناعة الجديد في اجتماع مع رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، أمس، عن رؤية عمل وزارته خلال المرحلة القادمة، على رأسها العمل الآن على مجموعة إجراءات لتسريع وتيرة إصدار الاعتمادات المستندية اللازمة لشراء المواد الخام، وقطع الغيار، إضافة إلى تسهيل الحصول على التمويل من القطاع المصرفي.

وأضاف أنه سيتم العمل على مراجعة السياسة الصناعية المطبقة في مصر، وخاصة ما يتعلق بالشق التشريعي، وكذلك السياسة المالية والضريبية، إلى جانب ما يتعلق بسياسة ملكية الدولة، وفق بيان صحفي.

تخطط شركة شيميرا للاستثمار الإماراتية للاستحواذ على حصة أقلية في شركة “حالا” الناشئة في مجال التكنولوجيا المالية، بحسب مصادر تحدثت لـ”الشرق مع بلومبرج”. وأتمت “شيميرا” مطلع أغسطس استحواذها على 56% مملوكة لرجل الأعمال نجيب ساويريس في “بلتون المالية القابضة” مقابل 385 مليون جنيه. واشترت الشركة الإماراتية أيضا 25% من شركة “جمناي” التي تمتلك 100% من شركة أورا ديفلوبرز المملوكة لنجيب ساويريس مقابل 100 مليون دولار.

تأسست “حالا” في 2017، كشركة تكنولوجيا مالية توفر حلولًا مالية ذكية للمشروعات الصغيرة والأفراد دون الحاجة لإجراءات بنكية، حيث تخدم كثيرًا من المصريين غير المستفيدين من الخدمات البنكية، أهم منتجاتها التمويل والتقسيط والمدفوعات الإلكترونية.. التفاصيل

3.3 مليار دولار استثمارات جذبها صندوق مصر السيادي خلال العام الجاري من الصناديق السيادية العربية، حسبما أعلن عبد الله الإبياري، رئيس قطاع الاستثمار بالصندوق، خلال اجتماع مع رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، ووزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية هالة السعيد.

وأوضح أن الصندوق جذب استثمارات لمجالات الهيدروجين الأخضر، والسياحة والاستثمار العقاري وتطوير الآثار، والصناعة، والخدمات المالية والتحول الرقمي والتعليم والصناعة، مؤكدًا في بيان صحفي أنه توجد عدد من الاستثمارات الأخرى بعضها جارٍ تنفيذه، وبعضها تحت الدراسة بالمشاركة مع القطاع الخاص.

كلفت شركة باكين للبويات والصناعات الكيماوية، بنك الاستثمار الأهلي فاروس للمفاضلة بين عروض الاستحواذ المقدمة عليها حاليًا أو المحتمل تقديمها خلال الفترة القادمة. وقالت باكين في بيان إفصاح إن تكليف “الأهلي فاروس” يتضمن القيام بعملية مفاوضات لتحسين العروض والوصول بها إلى أعلى سعر ممكن يضمن جميع حقوق المساهمين.

وأفصحت باكين قبل أسبوعين عن تلقيها خطابًا من شركة سايباد للاستثمار الصناعي برفع نطاق عرض الاستحواذ المقدم عليها إلى 18.75 جنيه للسهم، وذلك بزيادة 25 قرشًا عن العرض المنافس المقدم من الشركة العالمية لمواد البناء والكيماويات – سايبس.

فيما ذكرت صحيفة “البورصة”، أن شركة جديدة تعمل في قطاع الدهانات والبويات في طريقها إلى المنافسة على الاستحواذ على شركة البويات والصناعات الكيماوية “باكين”، وتدرس التقدم بعرض شراء

وقعت الهيئة القومية للأنفاق عقدًا مع تحالف شركات هيونداي روتيم الكورية الجنوبية والشركة الوطنية المصرية لصناعة السكك الحديدية “نيرك”، لتصنيع وتوريد 40 قطارًا جديدًا تتضمن 320 عربة للخطين الثاني والثالث لمترو الأنفاق، وبنسبة توطين لا تقل عن 30%.

تبلغ قيمة العقد 656 مليون دولار ويشمل عامي ضمان، بالإضافة إلى أعمال الصيانة لمدة 8 سنوات بالإضافة لعمرة جسيمة لمرة واحدة لكل قطار. وقال كامل الوزير وزير النقل في بيان أمس إن عقد الاتفاق الخاص بتصنيع وتوريد 40 قطارًا جديدًا تتضمن 320 عربة يعد الخطوة الأولى في تحقيق الحُلم بأن تكون مصر إحدى الدول الصناعية الكبرى في هذا المجال.. التفاصيل

قررت شركة توتال إينيرجيز فرنسا “TEMA” مد المهلة المحددة لشركة “بي إنفستمنتس” القابضة والمساهمين من ذوي العلاقة، لممارسة حق أولوية الشراء “الشفعة” حتى يوم 15 سبتمبر المقبل، بشأن شراء 34.62% من أسهم “TEMA” في توتال مصر بنفس شروط عرض الشراء المقدم من شركة أدنوك للتوزيع الإماراتية. وأوضح بيان إفصاح صادر عن توتال أن قرار التأجيل جاء نتيجة خطأ بسيط في عدد الأسهم المذكورة في إخطار نقل الأسهم.

وكانت شركة توتال إينيرجيز فرنسا أبرمت اتفاقية بشأن بيع 50% من إجمالي أسهم توتال مصر إلى شركة أدنوك للتوزيع “أدنوك”. وتمتلك بي إنفستمنتس القابضة 6.38% من إجمالي أسهم شركة “توتال مصر” بالإضافة إلى المساهمين من ذوي العلاقة والذين يملكون 9% من إجمالي أسهم توتال مصر.

تأهلت 4 شركات عالمية للمرحلة الثانية من مناقصة مشروع مجمع البتروكيماويات “أنكور بينيتويت” الذي تنفذه شركة “أنكوراج للاستثمارات” بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس باستثمارات تتجاوز ملياري دولار. وضمت قائمة الشركات المتأهلة شركة “تكنيب إنرجيز الإيطالية، وتكنيكاس ريونيداس الإسبانية، وسامسونج الهندسية المحدودة وهيونداي للهندسة والإنشاءات من كوريا الجنوبية.. التفاصيل

اقتنصت شركة مدكور للمشروعات الهندسية مناقصة إنشاء محطة محولات جهد 500 كيلو فولت في محافظة مرسى مطروح بتكلفة 1.1 مليار جنيه، وذلك بعد منافسة مع شركات الخرافي ناشيونال، وإنيرجيا، والسويدي، وإكس دي إيجيماك، على أن يتم الانتهاء منها في خلال 18 شهرًا، وفق تصريح مصادر للمال.

كما تستعد وزارة الكهرباء لطرح مناقصة على الشركات العالمية والمحلية لتدشين 7 محطات محولات كبرى بجهد متوسط 220 كيلو فولت، لخدمة مشروع الدلتا الجديدة، بإجمالي تكلفة مبدئية تصل إلى ملياري جنيه، علمًا بأنه سيتم تمويل تدشين المحطات عبر الموارد الذاتية للوزارة، تبعًا لـ”المال”.

فيديو اليوم

تحدث محمد حجازي الرئيس التنفيذي لشركة السويس للأسمنت، عن تحديات الصناعة في مصر خاصة في ظل ما يشهده العالم من ارتفاع أسعار الطاقة والوقود بعد الحرب الروسية الأوكرانية. حجازي استعرض أيضا رؤيته لحل أزمة العرض والطلب في سوق الأسمنت بمصر، ومدى تأثير مد قرار خفض الطاقات الإنتاجية لعام آخر، على إحداث التوازن المطلوب بهذا الصدد.

نشرة الصناعات الغذائية والمشروبات من “إيكونومي بلس”:

أهلا بكم مجددًا وعدد جديد من نشرتنا المتخصصة في قطاع الصناعات الغذائية في 2022، تأتيكم النشرة يوم الخميس الأخير من كل شهر، حيث نسعى من خلالها لتسليط الضوء على القطاع الحيوي والمتزايد في النمو بما يسهم في سد الفجوة المعلوماتية القائمة في سوق صناعة الغذاء بمصر.. يمكنكم الاشتراك في النشرة من هنا

قصتنا الرئيسية فيها: 

ماذا يريد مستثمرو القطاع الغذائي من وزير الصناعة الجديد؟

لدى مصنعي الأغذية في مصر الكثير من المطالب من وزير الصناعة الجديد أحمد سمير، تستعرضها “نشرة الصناعات الغذائية من إيكونومي بلس”.

المطلب الأبرز كان بشأن منظومة “نافذة” فقبل يومين اصطدم مصنعو الأغذية بالإجراءات الجديدة التي تعمل من خلالها منظومة “نافذة”، المسئولة عن تداول وثائق عمليات الاستيراد، التي أوقفت، بصورة فجائية، استيراد الكثير من الخامات قبل أن يصدر لها موافقات باعتمادات مستندية، رغم أن الخامات مُستثناه من قرار البنك المركزي فيما يخص الاعتمادات، بحسب ما قاله رئيس غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات، أشرف الجزايرلي.

أضاف أن قرارات “نافذة” حديثة، لكن الوزير الجديد كان رئيس اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب قبل ذلك، وهو على دراية كاملة بجميع الاحتياجات الصناعية التي يمكنها أن تخدم القطاع حال تنفيذها.

إلغاء العمل بقرار قصر الاستيراد على الاعتمادات المستندية مطلب رئيسي آخر للقطاع وفقًا لرئيس شركة مصر للمستحضرات الغذائية “ميفاد”، محمد شكري. أضاف “لا توجد دولة على وجه الأرض تعمل بنظام استيرادي واحد، أقصد هنا الاعتمادات، ويجب أن نعمم تجربة مستندات التحصيل التي تضمن فترات زمنية طويلة وتسهيلات للمستوردين في السداد”.

قال: “إذا كان الهدف من تطبيق الاعتمادات المستندية هو تقليص فاتورة الاستيراد، فيجب أن يكون ذلك على المنتجات تامة الصنع، وهو ما يدعم المنتجات المحلية بصورة مباشرة على جانب آخر، لكن تطبيقها على الخامات سيؤثر على الإنتاج وبالتالي التصدير ثم العائد الدولاري”.. التفاصيل

ونتابع في نشرتنا العديد من الأخبار التي تخص القطاع محليًا وإقليميًا وعالميًا، وإليكم أبرز العناوين:

1.3 مليار جنيه استثمارات “صافولا” للاستحواذ على “المصرية البلجيكية” وتطويرها

شركات الزيوت النباتية تحصل على استثناءات لتصدير 30 ألف طن

%50 من فاتورة استهلاك المصريين للمكملات الغذائية تصنيع محلي.. ما قيمتها؟

“الصناعات الغذائية” تستهدف الوصول بنسبة اللبن المعبأ إلى 80% من الإنتاج

نتابع

تستعد الهيئة القومية للأنفاق لإعداد دراسات الجدوى التفصيلية للمرحلة الثانية من مشروع تحويل خط سكة حديد أبو قير إلى مترو أنفاق بمحافظة الاسكندرية، ومده إلى مدينة برج العرب بطول 30 كم، بالتزامن مع قرب إعلان الفائز بتنفيذ المرحلة الأولى من المشروع، وفق حديث مصادر مطلعة للمال.

وأضافت أن الهيئة تستهدف قبل نهاية العام الحالي إسناد إعداد الدراسات لأحد المكاتب الاستشارية العالمية المتخصصة لتحديد الجدوى الاقتصادية والمسار النهائي بشكل دقيق، فضلًا عن تحديد التكلفة الإجمالية للمشروع، ليتم البحث فيما بعد عن مصادر التمويل والتي سيكون جزء كبير منها من الخارج، لتغطية الشق الأجنبي من الأعمال.

شارك البنك العقاري المصري العربي بحصة تبلغ 45 مليون دولار، من إجمالي قرض مشترك قائم لصالح الهيئة العامة للبترول بقيمة 1.7 مليار دولار، إذ أوضحت مصادر لـ”المال” أن الرصيد الحالي للبنك العقارى من حصته في القرض المشترك تبلغ 24.2 مليون دولار، بعد سداد الهيئة العامة للبترول جزءا من المديونية.

وكان البنك الأهلى المصري قد خاطب في عام 2020 عددًا من البنوك المحلية، لتدبير قرض مشترك متوسط الأجل لمدة 5 سنوات، ينتهي في ديسمبر 2025، بقيمة 1.7 مليار دولار لصالح الهيئة العامة للبترول.

تتفاوض شركة القاهرة للاستثمار والتنمية العقارية “سيرا” مع البنك الأهلى المصري لاقتراض 800 مليون جنيه، بغرض تمويل الجامعة التكنولوجية التي يجرى تنفيذها في منطقة القاهرة الجديدة بمشاركة “الأهلي كابيتال” بإجمالي تكلفة استثمارية 2.1 مليار جنيه. وقالت مصادر لـ”المال”: إن “سيرا” تقدمت بطلبات لاستصدار القرار الجمهوري الخاص بالمشروع وتترقب البدء في أعمال الحفر قريبًا، متوقعة الحصول على التمويل البنكي قبل نهاية العام الحالي.

وأضافت أن الشركة تعمل بمشاركة المجموعة المالية للتوريق على الانتهاء من الإصدار الأول لسندات توريق طويلة الأجل بقيمة 800 مليون جنيه من أجل تدبير سيولة لها، بالتزامن مع إجراءات مفاوضات مع عدة بنوك للمشاركة في تغطية عملية التوريق، أبرزها الأهلي المتحد والاستثمار العربي وقطر الوطني، ولم يتم الاستقرار حتى الآن على القائمة النهائية للمصارف المشاركة وانها محل مفاوضات.

أعلن البنك المركزي عن ارتفاع نقود الاحتياطي “MO” بقيمة تقارب الـ60 مليار جنيه خلال شهر يوليو الماضي، مسجلة 1.252 تريليون جنيه. وتتكون نقود الاحتياطي من النقد المتداول خارج خزائن البنك المركزي، وودائع البنوك بالعملة المحلية لديه.

تعتزم وزارة الكهرباء، ممثلة في هيئة الطاقة المتجددة، توقيع مذكرة تفاهم مع وزارة الطاقة التونسية ممثلة في الوكالة الوطنية للتحكم في الطاقة التونسية للتعاون وتبادل الخبرات في مشروعات استخدامات الطاقة الشمسية. وقالت مصادر لصحيفة “البورصة”، إنه من المقرر أن يزور وفد تونسي رفيع المستوى مصر خلال الشهرين المقبلين لزيارة عدد من مشروعات الطاقة المتجددة، والاطلاع على المشروعات التي نفذت في مجال التسخين بالطاقة الشمسية سواء من خلال الحكومة أو القطاع الخاص.

حصلت شركة سكاي أبوظبي –الذراع العقارية لمجموعة دايموند الإماراتية- على قطعة أرض بمساحة 50 فدانًا بمدينة القاهرة الجديدة بسعر 12 ألف جنيه للمتر وبإجمالي 2.5 مليار جنيه، عقب منافسة مع شركتي بيراميدز للتطوير العقاري وأوربن لينز للتطوير العقاري، بهدف تنفيذ مشروع عمراني متكامل عليها بنظام الشراكة مع هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، وفق تصريح مصدر مسؤول بالهيئة، لصحيفة الوطن.

توصلت مصلحة الجمارك مع نظيرتها الأردنية إلى توافق بشأن التسجيل المسبق للشحنات “ACI”، خاصة ما يتعلق بالترانزيت العابر للدول الأخرى، وكذلك تحصيل مقابل الخدمات الجمركية وغيرها بين الجانبين وفقًا لمبدأ “المعاملة بالمثل”، بحسب الشحات غتوري رئيس مصلحة الجمارك المصرية، مشيرًا في بيان صحفي إلى أنه يجري الربط الإلكتروني بين جمرك نويبع في مصر، وجمرك العقبة بالأردن، بما يساعد في تسهيل التبادل التجاري للسلع والبضائع بين البلدين.

نفت شركة برايم القابضة للاستثمارات المالية، في إفصاح مقتضب ما تداول من أنباء بشأن تلقيها أية عروض استحواذ على أسهمها في الوقت الحالي.

ارتفع صافي أرباح شركة الإسكندرية لتداول الحاويات والبضائع بنسبة 37% خلال العام المالي الماضي 2021/2022، لتصل إلى 1.93 مليار جنيه، مقابل 1.41 مليار جنيه أرباحًا خلال العام المالي السابق له، مدعومة بنمو المبيعات إلى 2.76 مليار من 2.39 مليار جنيه خلال فترة المقارنة.

وخلال نفس فترة المقارنة، تحولت شركة مصر للفنادق للربحية، محققة 350 مليون جنيه أرباحًا، مقابل 183 مليون جنيه خسائر، في ضوء قفزة الإيرادات من 60 مليونًا إلى 525 مليون جنيه.

أصدر الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، قرارًا بتجديد تعيين شريف فاروق رئيسًا لمجلس إدارة الهيئة القومية للبريد لمدة عام، اعتبارًا من 21 يوليو 2022.

ارتفعت كميات صادرات مصر من الأقطان إلى 1.761 ألف قنطار متري العام الماضي مقابل 874 ألف قنطار متري في 2020 بنسبة زيادة قدرها 101.5%، بحسب بيان من الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء أمس. وارتفع إنتاج مصر من القطن العام الماضي 33.3% عن عام 2020، ليبلغ 2.3 مليون قنطار. وكانت الهند أكثر الدول استيرادًا للقطن المصري حيث بلغت الكمية المصدرة إليها 1.5 مليون قنطار متري بحصة 87.3% من إجمالي الكمية المصدرة.. التفاصيل

اقتصاد الخليج

حقق الميزان التجاري للمملكة العربية السعودية فائضًا بقيمة بلغت نحو 68.9 مليار دولار خلال الربع الثاني من 2022 وهو الأعلى منذ 2017، حسب بيانات الهيئة العامة للإحصاء السعودية. وارتفعت قيمة الصادرات السلعية للمملكة العربية السعودية خلال الربع الثاني من 2022 لتسجل 114.7 مليار دولار، مقابل 61.8 مليار دولار في نفس الفترة من 2021 بمعدل نمو بلغ نحو 85.1%… التفاصيل

عربي ودولي

قالت إيران إنها تراجع رد إدارة بايدن على خطة صاغها الاتحاد الأوروبي لإنقاذ الاتفاق النووي لعام 2015، بما في ذلك تعليقات الولايات المتحدة على التعديلات التي اقترحتها طهران. وقال ناصر كنعاني، المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية أمس الأربعاء، إنَّ إيران ستعلّق على رد واشنطن بمجرد اكتمال التقييم، دون إعطاء مزيد من التفاصيل.

وأكد مسئول في الاتحاد الأوروبي أنَّ الكتلة تلقت الرد الأمريكي، وأرسلته إلى المسئولين الإيرانيين. ويريد دبلوماسيون إبرام اتفاق يعيد فرض القيود على برنامج طهران النووي سريع التقدم مقابل رفع العقوبات الأمريكية على الاقتصاد الإيراني، بما في ذلك صادرات النفط. كان الاتفاق الأصلي انهار بعد أن تخلى عنه الرئيس الأمريكي آنذاك دونالد ترامب في 2018، وفقًا لما نقلته “بلومبرج”.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

القطاع الخاص المصري غير النفطي يسجل ثاني أدنى مستوى منذ 29 شهرا

انكمش مؤشر مدراء المشتريات المصري، الذي يقيس أداء القطاع الخاص...

منطقة إعلانية