نشرة الصناعات الغذائية

مصدرو الصناعات الغذائية يؤجلون طموحاتهم إلى العام الجديد.. 4 عقبات تواجه التصنيع الغذائي

هاني برزي

أهم العناوين

للحياد.. “الغذاء” و”الدواء” تنشئان لجنة مشتركة لتحديد موقف المكملات الغذائية

فاكهة الرشاقة تتألق.. نمو متواصل لصادرات “الفراولة المجمدة”

“الذهب الأحمر”.. هل تعزز تغيرات المناخ مستقبل صناعة الطماطم المُجففة بمصر؟

التفتيش عن بُعد.. اتفاق مصري سعودي لتسريع تسجيل 195 شركة جديدة بالقائمة البيضاء

استراتيجية تطوير “التمور” تحت تدقيق الجهات المعنية.. متى تُصدر؟

أهلا بكم مجددًا في العدد الأخير من نشرتنا المتخصصة في قطاع الصناعات الغذائية لعام 2022، مع تمنياتنا لكم ولنا بأن يكون العام الجديد أفضل على كل المستويات، وأن تحققوا ما تتطلعون إليه من آمال وأمنيات، مع أملنا المشترك والمتجدد بألا يشهد العالم أي أزمات جديدة في العام الجديد.. تأتيكم النشرة يوم الخميس الأخير من كل شهر، نسعى من خلالها لتسليط الضوء على القطاع الحيوي والمتزايد في النمو بما يسهم في سد الفجوة المعلوماتية القائمة في سوق صناعة الغذاء بمصر.. ويمكنكم الاشتراك في النشرة من هنا

القصة الرئيسية

مصدرو الصناعات الغذائية يؤجلون طموحاتهم إلى العام الجديد

أرجأ قطاع الصناعات الغذائية طموحاته التي حلم بها في 2022 على مستوى نمو الصادرات إلى العام الجديد، بعد أحداثٍ سياسية واقتصادية عدة منعته من الوصول إلى هدفه.

سجلت صادرات مصر من الصناعات الغذائية نموًا طفيفًا بنحو 0.5% خلال الشهور العشرة الأولى من 2022 لتصل إلى 3.49 مليار دولار، وبزيادة 17 مليون دولار فقط عن نتائج الفترة المقابلة لها في العام الماضي.

كان القطاع قد سجل نموًا في صادراته 2021 بنسبة 18% مقارنة بنتائج العام السابق له، لتصل إلى 4.1 مليار دولار، وشجع الوضع الجيد في نهاية 2021، المجلس التصديري للصناعات الغذائية على وضع خطة طموحة لتحقيق نمو جديد يصل إلى 20% بنهاية 2022.

“في ضوء تلك النتائج، عدل المجلس مستَهدفهُ للنمو في العام الجاري إلى العام المقبل”، وفق رئيس المجلس، هاني برزي.

شهدت بداية العام، وبالتحديد شهري يناير وفبراير معدلات نمو كبيرة في أداء الصادرات، لكن تضخمت من جديد أزمة سلاسل الإمداد والتوريد العالمية عقب الحرب الروسية الأوكرانية.. التفاصيل

إنفوجراف

استحواذات الغذاء

أتمت مجموعة أغذية الإماراتية نهاية الشهر الماضي، صفقة الاستحواذ على 60% في مجموعة “عوف” المصرية. واحتفظ مؤسسو مجموعة “عوف” بحصة 30% في الشركة، فيما ستحتفظ “تنمية كابيتال فنتشرز”، وهي شركة مصرية، بالـ10% المتبقية في “عوف”.. التفاصيل

أخبار الغذاء

تواجه الصناعات الغذائية 4 عقبات كبرى بحسب العاملين  في القطاع، تتمثل في التمويل والفائدة البنكية من ناحية، والدولار ونقص الخامات من ناحية أخرى. ففي مطلع ديسمبر الجاري، أوقف البنك المركزي العمل بمبادرة التمويل الخاصة بالقطاع الصناعي بفائدة 8%، وقبل أيام أعلن زيادة أسعار الفائدة لديه بنسبة 3% لتصعد إلى 16.25% للإيداع و17.25% للإقراض.

ويمثل التمويل أداة رئيسية لقيام واستمرار أي صناعة، والمبادرة التي ألغاها البنك المركزي بعد نحو 3 أعوام من بدء العمل بها، كان لها أثر إيجابي على الصناعة في فترة عملها، وفق عضو غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات، محمد شكري.. التفاصيل

للحياد.. “الغذاء” و”الدواء” تنشئان لجنة مشتركة لتحديد موقف المكملات الغذائية، واتفقت الهيئتان  على إنشاء لجنة علمية مختصة محايدة مكونة من 5 من أساتذة الجامعات المصرية أصحاب التخصصات ذات الصلة بالدواء الغذاء، على أن تختار هيئة الرقابة الإدارية رئيس اللجنة وترشح هيئة الدواء اثنين من الأعضاء وسلامة الغذاء اثنين آخرين.

ومنذ أكثر من 3 أشهر والجدل دائر حول الجهة الرقابية التي يجب أن تتبعها صناعة المكملات الغذائية في مصر، وما إذا كان الأولى بها الهيئة القومية لسلامة الغذاء أم هيئة الدواء المصرية، وذلك بعد انتقالها رسميًا من الأولى إلى الأخيرة خلال سبتمبر الماضي..التفاصيل

الفراولة المصرية، أو ما يُطلق عليها فاكهة “الرشاقة”، وضعها المجلس التصديري للصناعات الغذائية على رأس قائمة من المنتجات الأخرى التي يُراهن عليها في خطط تنمية صادرات القطاع بشكل عام.

يرى تصديري “الصناعات الغذائية” أن القطاع أصبح يُنافس نظائره في الأسواق العالمية على صعيد منتجات كثيرة، وأنه توجد قطاعات غذائية مصرية استطاعت أن تأتي على رأس الصادرات العالمية كالفراولة المجمدة، وفق نائب رئيس المدير التنفيذي للمجلس التصديري للصناعات الغذائية، تميم الضوي.

تُعد مصر أكبر تاجر عالمي للفراولة المجمدة حول العالم لأكثر من 3 سنوات مضت، وخلال الشهور العشرة الأولى من العام الجاري، حققت مصر نموًا في صادراتها بنحو 20.8%، وصولًا إلى 290 مليون دولار مقابل 240 مليونًا خلال الفترة نفسها من العام الماضي، وفق بيانات المجلس التصديري للصناعات الغذائية.. التفاصيل

هل يمكن أن يعزز ارتفاع درجات الحرارة الناجمة عن التغيرات المناخية مستقبل صناعة الطماطم المجففة؟ أو ما يُطلق عليها “الذهب الأحمر”، وقد يكون فرصة لتعظيم الإنتاج والصادرات السنوية منها.

تمتلك مصر ميزة تنافسية قوية في صناعة الطماطم المجففة منذ أن بدأتها قبل 8 سنوات تقريبًا، وتنمو صادرات الصناعة بوتيرة جيدة في ظل وجود طلب جيد من دول عدة منها إيطاليا التي تستخدمها في إنتاج “البيتزا”، وفق البيانات المتاحة لدى غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات.

وتُعد درجات الحرارة أعلى من 35 درجة مئوية هي المناخ الأنسب لعمليات تجفيف الطماطم، وتشهد مصر ارتفاعًا في درجات الحرارة الفترة الأخيرة، وهو ما دعم تلك الصناعة الحديثة التي بدأت في مصر مطلع 2015، بدعم من منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية، ضمن مشروع تقليل الفاقد والهدر في الغذاء وتطوير سلسلة القيمة لضمان الأمن الغذائي في مصر.. التفاصيل

للمرة الأولى منذ شهور.. تهاوت أسعار الأعلاف خلال الأيام الأخيرة بعد تخفيضات متواصلة لشركات التصنيع، وأعلنت بعض المصانع تراجعات قياسية تجاوزت 3 آلاف جنيه في الطن من أرض المصنع، وأعلن بعضها الآخر عن انخفاضين في يوم واحد، ليتراجع متوسط سعر البيع إلى 21.5 ألف جنيه للطن من أعلاف الثروة الداجنة، مع التحسن النسبي في الإفراجات الجمركية عن البضائع المُكدسة في الموانئ على خلفية نقص العملة الصعبة.

لكن وبعد شهور من أزمة ضعف الإفراجات الجمركية التي قفزت بأسعار الأعلاف إلى مستويات قياسية – وإن تراجعت مؤخرًا – فقد تضررت صناعة الدواجن، بعد أن خرحت نسبة تُقدر بنحو 40% من الطاقات الإنتاجية للمزارع بجميع مراحلها من التسمين وأمهات الدواجن، ولتقفز أسعار البيع بنحو 4 جنيهات في الكيلو دفعة واحدة، وسط توقعات بمزيد من الارتفاعات كلما اقترب موسم رمضان 2023.. التفاصيل

لم تكن الأعلاف وحدها، فالأزمة طالت أيضًا حبوب الذرة الصفراء وفول الصويا اللتان تدخلان في توفير جزء من احتياجات الزيوت النباتية التي تقترب من 2.6 مليون طن لتغطية استهلاك المصريين منها سنويًا.. التفاصيل

تراجعت وزارة التموين عن أغلب قراراتها فيما يخص الموسم الجاري لتداول محصول الأرز، وأهمها تسعير وتداول الأرز الشعير، التي كانت قد فرضتها منذ مطلع أغسطس الماضي على الفلاحين والمضارب، في حين أبقت على إجراءات تسعير الأرز الأبيض، وسط مطالب بإلغائها هي الأخرى.

هذا التراجع من شأنه أن يفسح المجال لعرض كميات أكبر من السلعة التي اضطر المتعاملون فيها إلى تخبئتها طوال الفترة الماضية منذ بداية الموسم على خلفية قرارات الوزارة التي ألزمتهم بالتوريد الإجباري وقيدت من حرية تجارة السلع في السوق.. التفاصيل

تسعى الهيئة القومية لسلامة الغذاء لوضع استراتيجية عمل جديدة لها، تعتمد على 5 محاور رئيسية، وهي “الغذاء الصحي الآمن”، و”التزام كافة أطراف المنظومة في الهيئة أو المصانع بعمليات بالتصنيع الآمن”، و”خلق شراكة بين الهيئة والقطاع الخاص”، و”خلق هيكل تنظيمي وكوادر قادرة على تنفيذ المنظومة”، وأخيرًا “الرقمنة”، وفق رئيس الهيئة، طارق الهوبي.

شاركت غرفة الصناعات الغذائية في الدورة السابعة لمعرض الصناعات الغذائية “فوود أفريكا” في الفترة من 5 إلى 7 ديسمبر 2022 بمركز مصر للمعارض الدولية بالقاهرة الجديدة، المقام على مساحة 30 ألف متر مربع، والذي حضره 700 شركة من 32 دولة، بالإضافة إلى نحو 500 مشترٍ دولي.

وتعمل الغرفة من خلال استراتيجية تقوم على بناء سلاسل قيمة تنافسية وشاملة وتحقيق نمو مستدام خاصةً وأن مصر لديها من الطاقات الإنتاجية والمؤهلات لتكون مصنعًا للغذاء في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا والمورد الرئيسي للغذاء لأسواق أوروبا، وفق نائب رئيس مجلس إدارة الغرفة، رنا جمالي.

توسيعًا للفرص التصديرية.. يسعى مجلس تصدير الأغذية المُصنعة إلى التوسع في الصناعات القائمة على مخلفات محصول قصب السكر من العسل الأسود والمولاس، حيث يعتبر القصب من أهم الزراعات التي يمكن الاستفادة من جميع مدخلاتها، قالت خيري.

التفتيش عن بُعد.. اتفاق مصري سعودي لتسريع تسجيل 195 شركة جديدة بالقائمة البيضاء، فقد اتفقت الهيئة القومية لسلامة الغذاء المصرية، مع هيئة الغذاء والدواء السعودية على دعم وتعزيز الصادرات المصرية إلى السوق السعودي، من خلال زيادة أعداد الشركات المصرية المُصدرة إلى السعودية.

ينتظر نحو 95 مصنعًا مصريًا زيارة اللجان المختصة من السعودية لهم، لإنهاء إجراءات التسجيل على القائمة البيضاء لدى المملكة، في حين لدينا 100 مصنع آخر على أهبة الاستعداد لتنفيذ الإجراءات النهائية للتسجيل، وفق رئيس هيئة سلامة الغذاء، طارق الهوبي الذي أضاف أنه اتفق مع الجانب السعودي على دراسة وضع جداول زمنية للزيارات تضمن دفع عملية الاعتماد بما يتوافق مع خطط الزيارات والتفتيش، مع وضع آلية لتفعيل منظومة التفتيش عن بعد في المرحلة المقبلة.. التفاصيل

ينتظر المتعاملون في سوق التمور، الاستراتيجية الجديدة التي تعمل عليها وزارة الصناعة منذ شهور، التي كانت قد أعلنت عنها بداية العام الجاري، وكان من المنتظر أن تظهر نهاية شهر نوفمبر الماضي، لكنها قد تتأخر إلى نهاية شهر يناير المقبل، وفق المدير التنفيذي، لمركز تكنولوجيا الصناعات الغذائية والتصنيع الزراعي بوزارة التجارة والصناعة، أمجد القاضي.

القاضي أكد لـ”نشرة الصناعات الغذائية من إيكونومي بلس”، أنه تم إعداد المسودة النهائية، ويجرى تدقيقها ومراجعتها مع الجهات المعنية بالقطاع، ويتوقع أن يُعلن عنها رسميًا في مؤتمر صحفي نهاية يناير المقبل.. التفاصيل

الغذاء العالمي

لم يشهد مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الأغذية تغيرًا بنهاية نوفمبر الماضي عن نهاية الشهر السابق له، فبقى عند 135.7 نقطة، بعد أن سُجّل تراجعًا شهريًا في مؤشرات أسعار الحبوب ومنتجات الألبان واللحوم بصورة عدّلت تقريبًا كفّة الزيادات في أسعار الزيوت النباتية والسكر. وعند هذا المستوى، بالكاد يزيد المؤشر 0.3% عن قيمته التي سجلها في شهر نوفمبر من العام الماضي.

وعلى أساس شهري تراجع مؤشر “فاو” لأسعار الحبوب 1.3% عن مستواه في أكتوبر السابق له، وإن كان لا يزال أعلى بمقدار 6.3% من مستواه قبل عام، ويأتي التراجع بقيادة القمح الذي هبط 2.8% على خلفية عودة الاتحاد الروسي إلى مبادرة البحر الأسود لنقل الحبوب، وتراجع الطلب على استيراد الإمدادات من الولايات المتحدة الأمريكية بسبب أسعارها غير التنافسية.

وعلى صعيد الألبان فقد تراجعت للشهر الخامس على التوالي في نوفمبر بواقع 1.2% مقارنة بأسعار أكتوبر، وإن كان لا يزال مستواها أعلى بمقدار 9.2% قبل عام.

ما أبرز اتجاهات الأغذية العالمية في 2023؟ الاستدامة والتطور، عنصران أحدثا تقدمًا كبيرًا في علوم تكنولوجيا الأغذية خلال السنوات الأخيرة.

بشكل أكثر دقة، نجد أن الأسواق العالمية مدفوعة تدريجيًا إلى تطوير الجيل التالي من تكنولوجيا إنتاج الأغذية وتجهيزها، لتغطية الحاجة المُلِحة لإنتاج نحو 60% إضافية من الغذاء فوق الإنتاج الحالي سنويًا، بهدف إطعام نحو 9.3 مليار إنسان حول العالم بحلول عام 2050.. التفاصيل

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مصر تستعين بالبنك الدولي لتطوير استراتيجية الصناعة الوطنية

بحث وزير التجارة والصناعة، المهندس أحمد سمير، مع ممثلي مجموعة...

منطقة إعلانية