النشرة البريدية

الموسم السياحي الشتوي ينتعش وإشغالات الفنادق تتجاوز 80%.. الإفراج عن المستلزمات والشحنات بالموانئ مستمر

عن البترول

نشرة ايكونومى بلس تأتيكم برعاية 

العناوين الرئيسية 

“الأهلي المصري” يرتب تمويلًا دوليًا لـ “أنوبك” لتنفيذ مشروع بتكلفة 2.9 مليار دولار

“سكاتك” النرويجية تفاوض الحكومة على تدشين محطات رياح باستثمارات 3 مليارات دولار

“المركزي” يلزم البنوك بإرسال كشوف حسابات العملاء كل 3 أشهر 

“قناة السويس للتأمين” تفوز بوثيقة “هيئة الاستثمار” بإجمالي 4.3 مليار جنيه

“ماريدايف” تستهدف إتمام بيع “فالنتين” الربع الأول 2023

صادرات مصر من الغاز الطبيعي تقفز بأكثر من الضعف وتسجل 8.4 مليار دولار

إطلاق منصة رقمية للصناعة واستراتيجية جديدة مطلع العام

مصدرو الصناعات الغذائية يؤجلون طموحاتهم إلى العام الجديد (نشرة الصناعات الغذائية)

القصة الرئيسية

الموسم السياحي الشتوي ينتعش وإشغالات الفنادق تتجاوز 80%

تشهد مصر انتعاشة في معدلات الإقبال على حجوزات الموسم الشتوي بمختلف المناطق والوجهات السياحية لتتراوح إشغالات الفنادق بين 80 و100% بحسب الوجهة. وقال علاء عاقل، رئيس غرفة المنشآت الفندقية، إن السياحة الثقافية تتصدر الحجوزات لدى السائحين الوافدين للمقصد المصري، خلال الموسم الشتوي الحالي، في كل من الأقصر وأسوان والقاهرة. وأضاف أن منتجعات جنوب سيناء والبحر الأحمر، تعيش أيضًا طفرة في الحجوزات خلال الفترة الحالية لتمتد إلى نهاية الموسم، بحسب صحيفة “البورصة”.

وأوضح أن الجنسية الألمانية تحتل الصدارة في التوافد على الأقصر وأسوان، وكذلك على البحر الأحمر، تليها الجنسيات الرومانية والتشيكية والهولندية والإنجليزية. وتابع أن الوفود الأمريكية واليابانية عادت بقوة إلى وجهات الأقصر وأسوان إلى جانب الجنسيات الأخرى التي تتوافد على صعيد مصر. وذكر “عاقل”، أن المقصد المصري يعتبر أكبر المستفيدين من التضخم في الدول الأوروبية، خاصة مع زيادة رغبة الأوروبيين بزيارة المقاصد السياحية الأقل تكلفة.

وقال محمد عمر، المدير الإقليمي للمبيعات والتسويق بفندق “ريجال هايتس” بالعلمين الجديدة، إن معدلات الإشغال والحجوزات على المقصد المصري سجلت ارتفاعًا خلال الفترة من بداية ديسمبر الجاري وحتى فبراير المقبل، مع زيادة طفيفة على برامج الإقامة الطويلة خاصة برنامج 14 ليلة.

وأضاف أن القاهرة ومنتجعات البحر الأحمر وجنوب سيناء احتلت المركز الأول في زيادة الطلب على الحجوزات بنسبة تتجاوز 80%، كما أن القاهرة تشهد انتعاشة كبيرة خلال الموسم الحالي مع زيادة رحلات اليوم الواحد.

وتابع أن نصيب منتجعات شرم الشيخ من الحجوزات جيد خلال الموسم الحالي، ولكن لن ترتفع نسبة الإشغال مقارنة بتوقيت انعقاد مؤتمر المناخ، يليها مرسى علم والتي لا تتخطى نسب الحجوزات بها نحو 60%.

وذكر أن أكثر الجنسيات طلبًا على حجوزات رحلات المقصد المصري خلال الموسم الجاري هم الألمان، والإنجليز يليهم الإسبان والبرازيليون ومعظم دول أمريكا اللاتينية بشكل عام، ويشهد التوافد من الولايات المتحدة وروسيا زيادة أيضًا بعد استئناف الرحلات الوافدة من روسيا.

أهم الأخبار

كل عام وأنتم بخير، نذكركم بأن يوم الأحد المقبل سيكون إجازة في البنوك والبورصة، بمناسبة انتهاء سنة 2022، كما سنكون نحن في “إيكونومي بلس” في عطلة، وسنعود إليكم الاثنين المقبل.

انتهى البنك الأهلي المصري من ترتيب وتفعيل قرضًا من خلال المؤسسات الدولية لصالح شركة أسيوط الوطنية “أنوبك”، لتنفيذ مشروع تكرير البترول بتكلفة استثمارية 2.9 مليار دولار، وهو أكبر تمويل من نوعه يوجه للقطاع في جنوب البلاد.

ووفق بيان صادر عن البنك الأهلي، فإن المشروع يستهدف توفير ما بين 60 و65% من احتياجات الصعيد وجنوب الوادي من المنتجات البترولية.

وأوضح يحيي أبو الفتوح، نائب رئيس البنك الأهلي المصري، أن هذا التمويل الخارجي تم بنظام “إعادة الإقراض On-lending”، ويصل أجله إلى 12 عامًا، مقسم على شريحتين بما يتماشى مع احتياجات المقترض التمويلية وطبيعة نشاطه.

وقال شريف رياض، الرئيس التنفيذي للائتمان المصرفي للشركات والقروض المشتركة بالبنك الأهلي، إن مصرفه دعم الشركة عبر الحصول على الموافقات الائتمانية من كل من بنك كريدي أجريكول –فرنسا وبنك إتش إس بي سي، بنك سي دي بي –إيطاليا وبنك  يوني كريديت- إيطاليا بونك سوسيتيه جنرال – فرنسا وبنك بي إن بي باريبا – فرنسا.

تتفاوض وزارة الكهرباء مع شركة سكاتك النرويجية لتدشين مشروعات لتوليد الكهرباء من طاقة الرياح، باستثمارات تصل إلى 3 مليارات دولار، حسبما كشفت مصادر لـ “المال”.

تمتلك “سكاتك” 6 محطات طاقة شمسية في مجمع بنبان بأسوان، بإجمالي قدرات تصل إلى 390 ميجا وات، ووقعت الشركة وشركائها مع الحكومة المصرية في أبريل 2017 اتفاقية شراء طاقة مدتها 25 عامًا.

ألزم البنك المركزي البنوك بإرسال كشوف الحسابات للعملاء كل ثلاثة أشهر، وإذا كانت الكشوف الورقية فعلى البنوك إرسالها من خلال كتاب موصي عليه مصحوب بعلم الوصول.

وشدد البنك المركزي في بيان أمس على ضرورة وضع السياسات والإجراءات اللازمة للحفاظ على سرية كشوف حسابات العملاء، والتي تشمل آلية التأمين، خلال المراحل المختلفة لإعداد الكشف، مرورًا بأنظمة البنك الداخلية وإرساله للعميل، سواء يتم تقديم الخدمة من خلال البنك أو من خلال شركات التعهيد، والتأكد من تضمن العقود المبرمة بين البنك وشركات التعهيد بنودًا ملزمة تنظم ضوابط تسليم تلك الكشوف بسرعة وبكفاءة، وكذلك وضع شروط جزائية عليها في حال مخالفتها.

فازت شركة قناة السويس للتأمين بمناقصة التأمين على أصول الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، ضد جميع الأخطار بإجمالي تغطيات 4.3 مليار جنيه. وأوضحت مصادر في تصريحات خاصة لـ “أموال الغد”، أن الوثيقة تغطي المباني والمنشآت التابعة للهيئة ضد أخطار الحريق والاشتعال الذاتي والانفجار، وكذلك أخطار السطو والسرقة والسطو الناتج عن أخطار الشغب والاضطرابات الأهلية والإضرابات العمالية.

تتوقع الشركة القابضة للصناعات الغذائية انتهاء الدراسات المالية والفنية لمشروع مجمع الصناعات الغذائية “قها” و”إدفينا” بمدينة السادات خلال أيام وفقًا لمصادر مطلعة على هذا الملف.

وتم تأسيس المجمع من خلال الشراكة بين جهاز مشروعات الخدمة الوطنية والشركة القابضة للصناعات الغذائية، حيث تسهم القابضة والجهاز بحصة تصل إلى نحو 80% من المجمع، في حين يمتلك القطاع الخاص نحو 20%. وأضافت المصادر، أن “سيجمان” للاستشارات الهندسية مستشار القابضة للصناعات الغذائية، والقائم على عملية إعادة هيكلة شركتي قها وإدفينا ستسلم الدراسة مطلع يناير المقبل. وأوضحت المصادر، أنه سيتم البدء في التنفيذ، خلال العام المقبل، بعد انتهاء الدراسات الفنية والمالية اللازمة.

ورفعت الحكومة تقديرات الاستثمارات المخصصة لتطوير مجمع الصناعات الغذائية “قها وإدفينا” خلال الفترة الأخيرة من 5.5 مليار جنيه في بداية المشروع عام 2021، إلى 10 مليارات جنيه حاليًا.

تستهدف شركة ماريدايف للخدمات البترولية والملاحية إتمام بيع شركتها التابعة “فالنتين” في الربع الأول من عام 2023. وقالت مصادر لـ”البورصة”، إن شركة فينبي للاستشارات المالية اقتربت من إنجاز دراسة القيمة العادلة لشركة “فالنتين للأعمال البحرية” الشهر المقبل وتوقعت إتمام عملية البيع خلال الربع الأول من العام المقبل.

وتلقت شركة ماريدايف في نهاية أكتوبر الماضي عرضًا من شركة “مجموعة أنكلا مارين شب مانجمينت”، يتضمن اهتماهًا بالاستحواذ على شركة فالنتين للأعمال البحرية التابعة لها بنسبة 100%، في أكتوبر الماضي.

وتلقت الشركة في نوفمبر الماضي عرضًا آخر من شركة “الجهاز القابضة” للاستحواذ على شركة فالنتين للأعمال البحرية. وأضافت المصادر، أن شركة فينبي للاستشارات المالية بصدد الانتهاء من إجراء التقييم العادل للشركة، متوقعة إتمام بيع الشركة خلال الربع الأول من 2023 بعد البت بين العرضين المقدمين.

من ناحية أخرى قلصت “ماريدايف” خسائرها بنسبة 35% بنهاية سبتمبر 2022، مسجلة 29.09 مليون دولار، مقابل 44.44 مليون دولار خلال الفترة المماثلة من العام الماضي، على الرغم من تراجع الإيرادات إلى 76.32 مليون دولار من 88.79 مليون دولار في فترة المقارنة.

قفزت قيمة صادرات مصر من الغاز الطبيعي خلال العام الحالي بأكثر من الضعف، وفقًا لما جاء في بيان صادر أمس عن وزارة البترول والثروة المعدنية. وسجلت قيمة صادرات مصر من الغاز الطبيعي 8.4 مليار دولار في 2022، مقابل 3.5 مليار دولار في العام الماضي. وأرجعت الوزارة، أسباب الزيادة في قيمة الصادرات، إلى ارتفاع أسعار الغاز الطبيعي المسال عالميا. وبلغت الكميات المصدرة من الغاز الطبيعي 8 ملايين طن، العام الحالي، مقابل 7 ملايين طن في العام الماضي 2021.. التفاصيل

أنتجت مصر خلال العام الحالي نحو 9.5 مليون طن من المنتجات والخامات البترولية، بزيادة نسبتها 50% عن العام الماضي، وباعت نحو 568 ألف أوقية ذهب وفضة خلال عام 2022 بزيادة نسبتها 17% عن عام 2021. وبلغت قيمة إجمالي مبيعاتهما نحو 878.24 مليون دولار، كما بلغت قيمة الإتاوة المستحقة (3%) نحو 26 مليون دولار.

في الوقت ذاته، انخفض إنتاج مصر من الثروة المعدنية خلال العام الحالي 2022 بنسبة 3.5%، مقارنة بما تم إنتاجه خلال العام الماضي، وبلغ إجمالي الإنتاج من الثروة البترولية في العام الحالي 79.5 مليون طن مكافئ، بينما أنتجت مصر نحو 82.4 مليون طن مكافئ في العام الماضي 2021.

كما نفذت وزارة البترول خلال العام الحالي، 5 مشروعات جديدة تدعم طاقات تكرير البترول وتلبية احتياجات السوق المحلي، بتكلفة تتجاوز 8 مليارات دولار، وفقًا لما جاء في بيان الوزارة أمس.

نشرة الصناعات الغذائية والمشروبات من “إيكونومي بلس”:

أهلا بكم مجددًا وعدد من نشرتنا المتخصصة في قطاع الصناعات الغذائية، تأتيكم النشرة يوم الخميس الأخير من كل شهر، حيث نسعى من خلالها لتسليط الضوء على القطاع الحيوي والمتزايد في النمو بما يسهم في سد الفجوة المعلوماتية القائمة في سوق صناعة الغذاء بمصر.. يمكنكم الاشتراك في النشرة من هنا

قصتنا الرئيسية فيها: 

مصدرو الصناعات الغذائية يؤجلون طموحاتهم إلى العام الجديد

أرجأ قطاع الصناعات الغذائية طموحاته التي حلم بها في 2022 على مستوى نمو الصادرات إلى العام الجديد، بعد أحداثٍ سياسية واقتصادية عدة منعته من الوصول إلى هدفه.

سجلت صادرات مصر من الصناعات الغذائية نموًا طفيفًا بنحو 0.5% خلال الشهور العشرة الأولى من 2022 لتصل إلى 3.49 مليار دولار، وبزيادة 17 مليون دولار فقط عن نتائج الفترة المقابلة لها في العام الماضي.

كان القطاع قد سجل نموًا في صادراته 2021 بنسبة 18% مقارنة بنتائج العام السابق له، لتصل إلى 4.1 مليار دولار، وشجع الوضع الجيد في نهاية 2021، المجلس التصديري للصناعات الغذائية على وضع خطة طموحة لتحقيق نمو جديد يصل إلى 20% بنهاية 2022.

“في ضوء تلك النتائج، عدل المجلس مستَهدفهُ للنمو في العام الجاري إلى العام المقبل”، وفق رئيس المجلس، هاني برزي.

شهدت بداية العام، وبالتحديد شهري يناير وفبراير معدلات نمو كبيرة في أداء الصادرات، لكن تضخمت من جديد أزمة سلاسل الإمداد والتوريد العالمية عقب الحرب الروسية الأوكرانية.. التفاصيل

ونتابع في نشرتنا العديد من الأخبار التي تخص القطاع محليًا وإقليميًا وعالميًا، وإليكم أبرز العناوين:

للحياد.. “الغذاء” و”الدواء” تنشئان لجنة مشتركة لتحديد موقف المكملات الغذائية

4 عقبات تواجه التصنيع  الغذائي

“الذهب الأحمر”.. هل تعزز تغيرات المناخ مستقبل صناعة الطماطم المُجففة بمصر؟

التفتيش عن بُعد.. اتفاق مصري سعودي لتسريع تسجيل 195 شركة جديدة بالقائمة البيضاء

استراتيجية تطوير “التمور” تحت تدقيق الجهات المعنية.. متى تصدر؟

نتابع

أعلن الرئيس عبدالفتاح السيسي، عن تأسيس صندوق لدعم ذي الإعاقة، موجهًا حديثه خلال احتفالية “قادرون باختلاف”، أمس الأربعاء، إلى رئيس البرلمان قائلًا: “نعمل قانون ننظم بيه الموضوع أكثر، ويكون فيه مصادر للصندوق أكثر، عشان تقدر تعمل خدمات أكثر، وأنا من كام يوم بتكلم عن الصناديق”.

ووجّه “السيسي” بتدبير مليار جنيه للصندوق المزمع تأسيسه عبر عدة جهات، تشمل 500 مليون جنيه من صندوق القوات المسلحة، و200 مليون جنيه من صندوق الإسكان، و300 مليون جنيه موزعة بالتساوي بين صناديق هيئة قناة السويس وصندوق الشهداء والمصابين وصندوق الرعاية الصحية.

من جانب آخر، كشف أحمد سمير، وزير التجارة والصناعة، عن اعتزام الوزارة إطلاق منصة مصر الصناعية الرقمية مطلع 2023، والتي تتيح تقديم الخدمات إلكترونيًا للمستثمرين، فضلًا عن سعي الوزارة لإطلاق الاستراتيجية الوطنية للتنمية الصناعية (2022-2023/ 2026-2027) مطلع العام المقبل 2023، والتي تتطلع لتحقيق عدة أهداف أساسية تشمل تحقيق نسبة 8% لمعدل النمو الصناعي، وزيادة نصيب الصناعة من الناتج المحلي الإجمالي إلى 20%، مع الوصول إلى معدل نمو للصادرات الصناعية ما بين 18 إلى 25% سنويًا.

لا تعد تلك الاستراتيجية هي الأولى من نوعها، وربما لا تحمل جديدًا عمّا أعلن عنه قبل نحو 5 سنوات، حيث أعلن وزير الصناعة الأسبق طارق قابيل في عام 2017، إطلاق استراتيجية الصناعة، والتي كانت تمتد إلى العام 2020، وكان من بين مستهدفاتها أيضًا “زيادة معدل النمو الصناعي ليصل إلى 8% في 2020، وزيادة نسبة مساهمة الناتج الصناعي من 17.7% إلى 20% من الناتج المحلى، وزيادة مساهمة القطاع الخاص وقطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة في الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 10%، وخفض عجز الميزان التجاري بـ 50% وتوفير 3 ملايين فرصة عمل”.

تستهدف وزارة النقل الانتهاء من مشروع المونوريل بطول 95 كم بتكلفة 2.8 مليار دولار قبل نهاية 2023، بحسب موقع “أموال الغد” والذي نقل عن مصادر أنه كان من المقرر إنهاء تنفيذ المشروع في يونيو 2023، ولكن تأخر الموعد؛ بسبب حدوث خلل في سلاسل الإمدادات لجميع المعدات والخامات على مستوى العالم جراء الحرب الروسية الأوكرانية، والتأخير في تسليم مواقع المشروعات للشركات المنفذة بسبب بعض الإشغالات.

جدد رئيس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، تأكيده على أن الفترة المقبلة ستشهد تدريجيًا حل العديد من المشكلات المرتبطة بعملية تراكم البضائع، والتي تمس عددًا من القطاعات المختلفة، جاء ذلك خلال اجتماع تم عقده مساء أمس، لمتابعة موقف توفير المواد الخام المستخدمة في تصنيع الأدوية.

كما أعلن مدبولي استعداد الحكومة للكشف قريبًا عن الشركة التي ستتولى أعمال تشغيل وصيانة مدينة الفنون والثقافة بالعاصمة الإدارية الجديدة التي توشك على الافتتاح، بحسب بيان حكومي.

افتتحت شركة تشي إيجيبت “CHI Egypt” أحدث مصانعها لإنتاج أدوات ومستحضرات العناية بالشعر على مساحة 5 آلاف متر مربع بالمنطقة الصناعية في 6 أكتوبر، باستثمارات تتخطى 10 ملايين دولار. وقال الدكتور فاروق الشامي، مؤسس الشركة، إنها تخطط لتصدير 50% من منتجاتها إلى دول أفريقيا والشرق الأوسط، عبر الاستفادة من اتفاقيات التجارة الحرة، بحسب بيان صحفي.

كما نقلت “المال” عن “الشامي” الذي يترأس أيضًا شركة فاروق سيستمز الأمريكية المتخصصة في إنتاج مستحضرات التجميل، أن الشركة ترصد 100 مليون جنيه، لإنشاء مصنعًا جديدًا على مساحة 10 آلاف متر بالمنطقة الصناعية في 6 أكتوبر.
تستهدف شركة إيجي مارت “EGY MART” المالكة لسلسة فروع ديلي مارت، افتتاح 8 فروع جديدة خلال 2023، باستثمارات تصل لنحو 150 مليون جنيه، للوصول بإجمالي شبكة الفروع إلى 20 فرعًا، وفق حديث جاك هارون، مدير العمليات بالشركة مع “أموال الغد”.

من المقرر أن يكون السبت القادم الموافق 31 ديسمبر الجاري، آخر موعد لتقديم طلبات إنهاء المنازعات الضريبية إلى المأمورية أو المركز الضريبي المختص، بحسب بيان لمصلحة الضرائب.

وافقت الجمعية العامة العادية لشركة راية لخدمات مراكز الاتصالات على منح شركتها التابعة في البحرين “جلف كستومر اكسبيرينس”، قرضًا لا يتعدى 3.5 مليون دولار ، على أن يتم السداد خلال عامين بحد أقصي من تاريخ المنح، وفق إفصاح الشركة.

نمت أرباح البنك المصري لتنمية الصادرات 125.6% خلال أول تسعة أشهر من 2022، محققة 993.5 مليون جنيه، مقابل 440.4 مليون جنيه في ذات الفترة من 2021. وبحسب إفصاح البنك، فإنه يستهدف تسجيل صافي ربح بقيمة 1.44 مليار جنيه في 2023، مقابل 1.22 مليار جنيه طبقا لموازنة 2022، بنسبة نمو 18%.

تبدأ معارض “أهلا رمضان” في استقبال المواطنين بداية شهر يناير المقبل، حسبما قال وزير التموين والتجارة الداخلية، الدكتور علي المصيلحي، في بيان صادر عن الوزارة أمس.. التفاصيل

وقعت شركتا “ڤاليو” و”بيتابس مصر” شراكة استراتيجية مع “تكتس مارشيه” المنصة الرائدة في توفير تذاكر الحفلات والوجهات الترفيهية في مصر. وتستهدف الشراكة إتاحة استفادة العملاء من برامج التمويل المرنة التي تقدمها “ڤاليو” وحلول الدفع الإلكتروني الميسرة التي تتيحها “بيتابس مصر” لشراء تذاكر الفعاليات والوجهات الترفيهية المختلفة التي توفرها منصة “تكتس مارشيه”.. التفاصيل

فيديو اليوم

بعد نفي شركة “أوبو OPPO ” لصناعة الهواتف المحمولة تخارجها من مصر .. تعرف على أهمية السوق المصري للشركة وحجم استثماراتها مع الحكومة

اقتصاد الخليج

وقعت “مجموعة موانئ أبوظبي” اتفاقية مع شركة “كي إم تي إف التابعة لـ “شركة النفط الوطنية الكازاخستانية” لتأسيس مشروع يهدف إلى تقديم الخدمات البحرية والشحن لشركات الطاقة العاملة في منطقة بحر قزوين والبحر الأسود. بينما لم تفصح الشركة عن قيمة استثماراتها، قالت موانئ أبوظبي إنها ستمتلك 51% من المشروع الجديد، فيما تمتلك “كي إم تي إف” باقي الحصة، بحسب بيان أصدرته أمس الأربعاء.

عربي ودولي

من المتوقع أن يشهد المغرب، في يناير 2023، توقيع اتفاقية استثمارية بقيمة 50 مليون يورو لإنشاء مصنع مخصص لإنتاج علامة محلية للسيارات، بحسب رياض مزور، وزير الصناعة والتجارة لـ”الشرق مع بلومبرج”، والذي كشف أن المصنع الجديد “سيكون باستثمار مغربي 100%”، ليُضاف إلى مصانع شركتي “رينو” و”ستيلانتيس” الأجنبيتين التي تبلغ طاقتها الإنتاجية الإجمالية 700 ألف سيارة في السنة، منها 50 ألف سيارة كهربائية.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مصر تستعين بالبنك الدولي لتطوير استراتيجية الصناعة الوطنية

بحث وزير التجارة والصناعة، المهندس أحمد سمير، مع ممثلي مجموعة...

منطقة إعلانية