الذهب النشرة البريدية

“كورونا” و”النفط” يقودان الأسواق لسقوط حر ..مشروع الموازنة الجديدة أمام السيسي خلال أيام

السيسي

أهم العناوين

استعدادات لإطلاق استراتيجية صناعة السيارات في مصر

الحكومة تحدد أسعار البنزين الجديدة مطلع أبريل

“الوزراء” يعلق فعاليات التجمعات الكبيرة خوفًا من “كورونا”

اجتماع بين “المركزي” و”المستثمرين” لحل مشكلات المصانع المتعثرة

20% زيادة في الواردات المصرية في 2019

إلغاء الصكوك ومقاصة الضرائب والجمارك من البرنامج الجديد لدعم الصادرات

“سنتامين” تسعى للمنافسة على مزايدة التنقيب عن الذهب

“تنمية” تستهدف زيادة محفظة التمويل إلى 5.5 مليار جنيه بنهاية العام

“فوري” تستثمر 200 مليون جنيه في تطوير البنية التكنولوجية العام الحالي

 نصف مليار دولار خسارة يومية لدول “أوبك” بعد انهيار سعر النفط

القصة الرئيسية

مشروع الموازنة الجديدة أمام السيسي خلال أيام

تستعد الحكومة لعرض مشروع موازنة العام المالي المقبل على رئيس الجمهورية خلال أيام. وقال بيان صادر عن رئاسة الوزراء إن مشروع الموازنة يستهدف خفض العجز الكلي إلى 6.2% من الناتج المحلي الإجمالي.

وعقد رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، اجتماعًا أمس؛ لمناقشة مشروع الموازنة للعام المالي المقبل 2020-2021، بحضور محمد معيط، وزير المالية، وأحمد كجوك، نائب وزير المالية لشئون السياسات المالية، وإيهاب أبوعيش، نائب وزير المالية لشئون الخزانة العامة، وعلي السيسي، رئيس قطاع الموازنة بوزارة المالية.

وقال مدبولي إن مشروع موازنة العام المالي المقبل سيتضمن زيادة غير مسبوقة في الاستثمارات الحكومية؛ وذلك للحفاظ على معدلات النمو المرتفعة التي تحققها الحكومة، مع التركيز على ضخ مزيد من الاستثمارات في قطاعي الصحة والتعليم، إلى جانب زيادة الاستثمارات الموجهة للقرى، ضمن حزمة الإجراءات التي تتخذها الحكومة حاليًا لتوفير “حياة كريمة” لسكان القرى المصرية. ووفقًا لبيان صادر عن رئاسة الوزراء قال مدبولي إنه سيتم عرض مشروع الموازنة على رئيس الجمهورية خلال أيام.

وقال وزير المالية إن المستهدفات المالية لمشروع الموازنة العامة للدولة للعام المالي 2020-2021، ستركز على التنمية البشرية وزيادة الاستثمارات الحكومية في قطاعات الصحة والتعليم والإسكان الاجتماعي، بما يُسهم في تحسين مستوى معيشة المواطنين.

أضاف أنه سيتم تنفيذ برامج فعالة في قطاعي الصحة والتعليم، عن طريق إنفاق أكثر كفاءة، إضافة إلى الاستمرار في تحفيز مظلة شبكة الحماية الاجتماعية.

وخلال الاجتماع، ناقش رئيس الوزراء بنود الموازنة الجديدة مع وزير المالية ونائبيه، حيث تم التطرق إلى المخصصات المالية الداعمة لعملية النمو خلال العام المالي الجديد، ومن بينها مخصصات دعم الصادرات، وكذا مخصصات لتمويل استثمارات من خلال منظومة الشراكة مع الخاص.

وتطرق الوزير إلى حزمة إجراءات الحماية الاجتماعية المقترحة بموازنة 2020-2021، والتي تتمثل بنودها في زيادة حد الإعفاء الضريبي، وزيادة المعاشات، وزيادة مخصصات برنامج تكافل وكرامة لتمويل زيادة عدد المستفيدين عن الأعداد الممولة بموازنة العام المالي الجاري.

كما كشف أحمد كجوك، نائب وزير المالية، عن إطلاق حزمة جديدة لدعم الصادرات بمؤشرات أداء واضحة تسمح بقاعدة صادرات أكثر تنافسية، وبمنتجات ذات قيمة مضافة أعلى.. التفاصيل

 تطورات كورونا

هوت أسواق المال الخليجية والمصرية منذ بداية العام وتفاقمت خسائرها خلال الجلستين الأخيرتين، بفعل عدد من العوامل في مقدمتها تفشي فيروس كورونا وانتشاره في دول الخليج، ما دفعها لوقف حركة السفر والطيران بشكل جزئي، ومنع الفعاليات الكبرى، وخسرت أسواق المال الخليجية الخمس الكبرى، السعودية والكويت ودبي وأبوظبي وقطر، 166 مليار دولار من رؤوس أموالها السوقية اليوم، الإثنين، في أعقاب انهيار اتفاق خفض الانتاج بين دول أوبك وروسيا وتفشي فيروس كورونا، لترفع خسائرها منذ بداية العام إلى 543 مليار دولار.. التفاصيل

قرر الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، تعليق جميع الفعاليات التي تتضمن أي تجمعات كبيرة من المواطنين، أو تلك التي تتضمن انتقال المواطنين بين المحافظات بتجمعات كبيرة، لحين إشعار آخر، ضمن الإجراءات الاحترازية التي تتخذها الحكومة لمواجهة فيروس كورونا المستجد.

وتنفيذًا لتعليمات مجلس الوزراء، قررت وزارة الثقافة تعليق جميع الأنشطة والفعاليات الفنية والثقافية التي تتضمن تجمعات كبيرة من المواطنين.

قال سيد فتحي، المدير التنفيذي لغرفة صناعة السينما باتحاد الصناعات المصرية، إن الغرفة سوف تتواصل مع وزارة الثقافة، لبحث تأثير قرار مجلس الوزراء بتعليق الفعاليات التي تتضمن تجمعات كبيرة، على تشغيل دور العرض السينمائي من عدمه. التفاصيل

أعلنت وزارة الصحة والسكان المصرية أن إجمالي الحالات التي ثبتت إيجابيتها لفيروس الكورونا المستجد (كوفيد-19) وصل إلى 59 حالة بزيادة  4 حالات منهم 3 مصريين وسيدة أجنبية وجميعهم من المخالطين للحالات التي تم الإعلان عنها مسبقًا.

وأوصت منظمة الصحة العالمية الدول التي تشهد انتشار في الحالات المصابة بفيروس كورونا، بتعليق الدراسة كإجراء تحوطي، إلى جانب تعليق الفعاليات التي تشهد تجمعات.

قالت السفارة السعودية في مصر مساء أمس، أنه سيتم استئناف رحلات الطيران بين المملكة ومصر ليومي الثلاثاء والأربعاء 10 و11 مارس، وفق جداولها المعتادة لتمكين الزائرين من العودة للمملكة..

أعلنت شركة مصر للطيران، في بيان أمس، تعليق رحلاتها إلى جميع المدن السعودية التي تطير إليها وهي الدمام والقصيم وأبها وجدة والرياض والمدينة المنورة اعتبارا من أمس الإثنين، وذلك على خلفية القرار الصادر من الهيئة العامة للطيران المدني بالمملكة العربية السعودية بوقف الرحلات من وإلى عدة دول ومن بينها مصر. التفاصيل

وأكد بيان لوزارة النقل رفع درجة الاستعداد القصوى والطوارئ بالموانئ البحرية والبرية والتنسيق المستمر مع وزارة الصحة والحجر الطبي لفحص السياح والركاب والقادمين عبر المنافذ البحرية والبرية واتخاذ جميع الإجراءات الاحترازية اللازمة لمواجهة فيروس كورونا المستجد.

قدر عاملون في قطاع السياحة المصري، نسبة حجوزات السفر الملغاة بسبب مخاوف كورونا بنحو 20 إلى 30% خلال شهر مارس الجاري، وسط توقعات بارتفاع نسبة الحجوزات الملغاة خلال الفترة المقبلة. التفاصيل

كشف علي غنيم، رئيس غرفة السلع والعاديات السياحية، وأحد العاملين في السوق الإسبانية، عن حدوث إلغاءات بنسبة 40% في حجم الحجوزات الحالية للوافدين من السوق الإسباني لمصر، بحسب صحيفة “المال”.

وفي خطوة جديدة من الشركات لمواجهة كورونا، أعلنت شركة دل تكنولوجيز مصر للحلول عن إتاحة عمل موظفيها من منازلهم حفاظًا على سلامتهم الشخصية.

خاطبت شركة شانج شينج للاستثمار التابعة لمجموعة مان كاي الصينية والمسئولة عن مشروع تدشين مدينة الصناعات النسيجية بمدينة السادات، الحكومة المصرية للموافقة على مد مهلة تسليم المرحلة الأولى للمدينة للمستثمرين حتى انتهاء أزمة فيروس كورونا المستجد والتي تسببت في توقف خطط الشركة الترويجية للمشروع بالمدن الصينية المختلفة، حسبما صرح مايو جين، رئيس مجلس إدارة الشركة لموقع “أموال الغد”.

أعلنت شعبة إلحاق العمالة المصرية بالخارج، تضرر ما يقرب من 20 ألف عامل مصري، من قرار المملكة العربية السعودية الصادر مساء أمس الأول، والخاص بتعليق سفر المواطنين والمقيمين مؤقتًا من وإلى مصر. وقال حمدي إمام، رئيس شعبة إلحاق العمالة المصرية بالخارج بالغرفة التجارية بالقاهرة، إن قرار المملكة العربية السعودية مساء أمس الأول، أثر سلبًا على ما يقرب من 15 و20 ألف عامل مصري خضعوا للفحص الطبي لاستخراج شهادة تحليل “pcr” بخلوهم من فيروس “كورونا”.

أعلنت غرفة المنشآت السياحية، إعلان حالة الطوارئ القصوى بين أعضائها لمواجهة انتشار فيروس كورونا، وشكلت غرف عمليات على مدار الـ24 ساعة في الغرفة الرئيسية والفرعية، وقال عادل المصري، رئيس غرفة المنشآت السياحية، إن غرفة العمليات تتلقى استفسارات وتساؤلات وبلاغات حال وجود أي إصابات أو اشتباه في أي حالة مصابة بمرض كورونا، بحسب جريدة “الشروق”.

قال الدكتور علي عوف، رئيس الشعبة العامة للأدوية بالغرف التجارية، لصحيفة “الوطن” إن شركات الأدوية قامت بزيادة إنتاجها من المطهرات والكحول والجل الخاص باليدين والمناديل المبللة من خلال زيادة عدد الورديات لتصبح 24 ساعة لمواجهة زيادة الطلب مع انتشار فيروس كورونا، والذي تسبب بدوره في رفع السعر بنسبة 10% كمتوسط.

وقالت “الوطن” إنه تم إصدار منشور إداري من جانب شركتي مصر للبترول، والخدمات التجارية البترولية “بتروتريد” بتعليق العمل بالبصمة الإلكتروني كإجراء احترازي.

قررت دولة الإمارات العربية المتحدة تأجيل سوق السفر العربي 2020 إلى 28 يونيو حتى 1 يوليو 2020 والذي كان من المقرر عقده خلال الفترة من 19 حتى 22 أبريل 2020 في مركز دبي التجاري العالمي DWTC. التفاصيل

 قرر رئيس الوزراء الإيطالي، جوزيبي كونتي، تطبيق إجراءات الحجر الصحي في كافة أراضي البلاد لتشمل فرض قيود على التنقلات وحظر جميع التجمعات العامة، وقال كونتي إنه يجب على الناس عدم التحرك بخلاف العمل وحالات الطوارئ، وسيتم تعليق الأحداث الرياضية بما في ذلك مباريات كرة القدم.

وقالة وكالة “بلومبرج” إن الولايات المتحدة عززت استجابتها لفيروس كورونا في ظل فتح الحكومات حول العالم الصنابير المالية لمواجهة التأثير الاقتصادي من تفشي الفيروس، حيث تدرس حكومة الرئيس دونالد ترامب حزمة جديدة من التدابير تتضمن تمديد مؤقت للإجازة المرضية المدفوعة وتقديم المساعدات للشركات وفقًا لأشخاص مطلعون على الأمر. وقالت الوكالة إن هناك أكثر من 100 مليار دولار كدعم مالي تعهدت به الحكومات أو تدرسه.. التفاصيل

قالت جيتا جوبيناث، كبير المحللين في صندوق النقد الدولي، إنَّ الأثر الاقتصادي لفيروس “كورونا” يعكس صدمات حادة في عدة قطاعات ما يستوجب من صناع السياسات المالية والنقدية استهداف فئات بعينها بتدابير تخفف العبء عن الأسر وبيئة الأعمال. وأضافت على مدونة صندوق النقد الدولي، أن الأولوية للحكومة والمجتمع الدولي حاليًا يجب أن تكون تحجيم انتشار المرض ومعالجة المصابين، وزيادة الإنفاق على الصحة لإنقاذ الأرواح. التفاصيل

قال “بنك أوف أمريكا“، إن بيع الأسهم في وقت الفزع لا يتسبب فقط في خسائر على المدى البعيد وإنما يضع المستثمرون في خطر تفويت أفضل أيام السوق، ووجد البنك بعد فحصه للبيانات التي تعود إلى 1930 أنه إذا فوت المستثمرين أفضل 10 أيام لمؤشر “ستاندرد آند بورز 500” في كل عقد، فإن إجمالي العائد سوف يكون عند 91%، وهو أقل بكثير جدا من العائد بنسبة 14.962% الذي يحققه المستثمرون الذين أبقوا على ممتلكاتهم خلال فترات التراجع.التفاصيل

تعرضت أسعار العملات الرقمية، لخسائر حادة في معاملات امس الاثنين، فقدت على أثرها 26.4 مليار دولار من قيمتها السوقية، في يوم واحد، متأثرة بالخسائر الحادة التي تكبدتها أسعار النفط، وزيادة عمليات البيع في أسواق الأسهم عالميًا. التفاصيل

طالت تأثيرات تفشى فيروس كورونا صناعة الترفيه حول العالم، وبلغت الخسائر منذ الإعلان عن أول إصابة فى يناير الماضى نحو 5 مليارات دولار، بعد غلق دور السينما والمسارح فى دول عدة حول العالم، وأبرزها «بكين» كثانى أكبر سوق عالمى فى صناعة الترفيه. التفاصيل

أهم الأخبار

تستعد الحكومة لإطلاق استراتيجية صناعة السيارات، حيث وجه الرئيس عبدالفتاح السيسي بالشروع في إطلاق الاستراتيجية القومية لتوطين صناعة المركبات والصناعات المغذية لها في مصر، وذلك في إطار خطة الدولة لصناعة السيارات في مصر ورؤية مصر 2030 وأبعادها التنموية والبيئية والاقتصادية. وقال المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن الرئيس اجتمع أمس مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، ووزراء الكهرباء، والإنتاج الحربي، والمالية، وقطاع الأعمال العام، والنقل، والتجارة والصناعة، ورئيس الهيئة العربية للتصنيع، ورئيس هيئة الرقابة الإدارية، حيث تناول الاجتماع تناول استعراض الاستراتيجية القومية لتوطين صناعة المركبات والصناعات المغذية لها في مصر.. التفاصيل

ألغت الحكومة الصكوك ونظام المقاصة المتفق عليهما مع المجالس التصديرية من اللائحة التنفيذية للبرنامج الجديد لدعم الصادرات، وهو نظام اتفق عليه المصدرون مع الحكومة يتضمن إجراء تسوية مع الشركات التي لها متأخرات لدى صندوق دعم صادرات، مقابل مستحقات الدولة من الضرائب والجمارك والتأمينات والمياه والكهرباء، بحسب تصريحات مصادر مسئولة بالقطاع، لصحيفة “المال”، وكشفت المصادر أن اللائحة التنفيذية للبرنامج الجديد بها عراقيل في التنفيذ، أبرزها إسقاط الصكوك، وإلغاء نظام المقاصة بحيث لا يتم صرف المستحقات المتأخرة للشركات إلا بعد سداد الضرائب والجمارك وفواتير المياه والكهرباء.

اشتكى مجدي طلبة، رئيس المجلس التصديري للغزل والمنسوجات والملابس الجاهزة والمفروشات المنزلية، من بطء الحكومة في صرف مستحقات الشركات المتأخرة لدى صندوق دعم الصادرات التابع لوزارة التجارة، رغم إقرار البرنامج الجديد لدعم وتحفيز الصادرات، قائلًا إن “المصدرين يحصلون على مستحقاتهم المتأخرة بالقطارة”.

قال مصدر حكومي لموقع “مصراوي” إن اللجنة الخاصة بتحديد ومتابعة آلية التسعير التلقائي للمواد البترولية، ستعد التقرير الخاص بتسعير المواد البترولية خلال الأسبوع الأخير من الشهر الحالي بعد دراسة أثر انخفاض أسعار النفط عالميًا، على أن يتم عرض التقرير على مجلس الوزراء،  وذلك قبل انعقاد اللجنة لتحديد أسعار المواد البترولية خلال الأسبوع الأول من شهر أبريل المقبل، لاتخاذ القرار النهائي الخاص بأسعار المواد البترولية.

توقعت رضوى السويفي، رئيس قطاع البحوث ببنك الاستثمار فاروس، في حديث لموقع “مباشر” تراجع أسعار الوقود في السوق المحلي بنحو 10%، حال استمرار تراجع أسعار النفط في السوق العالمي ووصولها إلى مستوى 30 دولار للبرميل.

قال يوسف الراجحي، مدير عام الشركة الفرعونية لمناجم الذهب “سنتامين مصر” العضو المنتدب لشركة “السكري” لمناجم الذهب، إن “سنتامين” ستشارك في المزايدة العالمية للذهب التي ستجريها وزارة البترول الشهر الجاري. ولفت الراجحي في تصريحات لموقع “اليوم السابع”، إلى أنهم في انتظار الإجراءات والشروط ونموذج الطرح الخاصة بالمزايدة العالمية للذهب والتي سيتم إعلانها بالتوافق مع الطرح منتصف الشهر الجاري.. التفاصيل

شهد عطاءا سندات خزانة طرحهما البنك المركزي أمس بأجل 5 و10 سنوات إقبالًا ضعيفًا من المستثمرين ومغالاة في أسعار الفائدة، ما دفع المركزي لبيع سندات أقل من القيمة المطلوبة، حيث قبَل طلبات بقيمة 77 مليون جنيه لسندات اجل 10 سنوات بمتوسط عائد 14.033% مقابل 3 مليارات جنيه مطلوبة، كما قبل المركزي عروضًا بقيمة 2.2 مليار جنيه لسندات أجل 5 سنوات بمتوسط عائد 14.458%، بارتفاع قدره 53.3 نقطة أساس عن العطاء السابق، علمًا بأنه كان مطلوب 4.5 مليار جنيه. التفاصيل

أعلنت هيئة الاستثمار، أمس، اعتماد أول شركة لممارسة نشاط الاعتماد في مجالات تقديم خدمات الاعتماد لمشروعات إنتاج الكهرباء من الطاقة الجديدة والمتجددة، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات. وينظم قانون الاستثمار عمل تلك المكاتب التي تتيح لطالب الاستثمار أو من ينوب عنه أن يعهد إلى مكاتب الاعتماد المرخص لها من الهيئة العامة للاستثمار بفحص المستندات الخاصة بالحصول على الموافقات والتصاريح والتراخيص اللازمة لإنشاء المشروع الاستثماري؛ لتحديد مدى استيفائه للاشتراطات والقوانين. وقد تم قيد شركة CML كأول شركة لممارسة نشاط الاعتماد.

فيديو اليوم

أعلنت شركة الأهلي صبور للتنمية العقارية عن إطلاق مشروعها الجديد”keeva” الذي تنفذه بالشراكة مع وزارة الإسكان بإجمالي استثمارات 5 مليار جنيه وبقيمة بيعية 6.5 مليار جنيه تستهدف الشرقة منها 2 مليار خلال 2020، قال المهندس أحمد صبور الرئيس التنفيذي لشركة الأهلي- صبور للتنمية العقارية إن إجمالي مساحة المشروع 144 فدان ويضم حوالي 1136 وحدة سكنية تضم شقق بمساحات تبدأ من 120 متر مربع وتاون هاوس وتوين هاوس وفيلات منفصلة.

نتابع

يجتمع الاتحاد المصري لجمعيات المستثمرين مع طارق عامر، محافظ البنك المركزي، نهاية الشهر الجاري لاستكمال حل مشكلات المصانع المتعثرة والمطالبة برد شيكات الضمان لباقي المستثمرين. وقال الدكتور صبحي نصر، عضو مجلس إدارة الاتحاد، إن عددًا كبيرًا من المصانع التي تزيد مديونياتها على 10 ملايين جنيه تواصلت مع الاتحاد خلال الفترة الماضية لمناقشة جدولة مديونياتها مع البنوك في الاجتماع المرتقب نهاية الشهر. وأضاف أن الاتحاد طالب من طارق عامر خلال اجتماعهم الأخير بتغيير بعض بنود مبادرة دعم المصانع المتعثرة لتشمل المستثمرين التي تزيد مديونياتهم على 10 ملايين جنيه.. التفاصيل

ارتفعت واردات مصر السلعية بنحو 20.8% خلال العام الماضي 2019، لتسجل 71.9 مليار دولار، مقابل 59.5 مليار دولار خلال 2018، بحسب تصريحات مصادر مسئولة بوزارة التجارة والصناعة لصحيفة “المال”.

فيما أظهرت البيانات الأولية للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء تراجع الرقم القياسي للصناعات التحويلية و الاستخراجية (دون الزيت الخام و المنتجات البترولية) بمعدل 0.6% خلال ديسمبر الماضي إثر تسجيله 132.81 مقابل 133.57 في الشهر السابق عليه.

تستهدف شركة تنمية للتمويل متناهي الصغر الوصول بحجم محفظتها التمويلية إلى 5.5 مليار جنيه بنهاية العام الجاري بمعدل نمو 15%، مقارنة بالعام الماضي، تزامنًا مع تجهيز الشركة لعملية توريق بنسبة كبيرة من حجم المحفظة حال الحصول على الموافقات اللازمة في ضوء اهتمام كبير من مؤسسات وصناديق استثمار دولية لتغطية الاكتتاب خلال النصف الثاني من العام الجاري. قال عمرو أبوعش، العضو المنتدب لشركة تنمية للتمويل متناهي الصغر، إنَّ حجم محفظة التمويل الممنوح بلغ بنهاية 2019 حوالى 4.5 مليار جنيه، تخدم 360 ألف عميل.. التفاصيل

قال محمد عبدالله، نائب رئيس مجلس إدارة شركة أكيومن القابضة لتكوين وإدارة محافظ الأوراق المالية وإدارة صناديق الاستثمار، إنه سيخوض انتخابات مجلس إدارة اتحاد الأوراق المالية، في قائمة تضم وائل عنبة، رئيس مجلس إدارة شركة رويال لتداول الأوراق المالية، وأشرف سلمان، وزير الاستثمار السابق.. التفاصيل

تستهدف شركة التوفيق للتأجير التمويلي استكمال خططها التوسعية، خلال العام الجاري .قال طارق فهمي، الرئيس التنفيذي لشركة التوفيق للتأجير التمويلي، إنَّ الشركة تستهدف إصدار سندات توريق بقيمة مليار جنيه خلال الربع الثالث من العام الحالي، موضحًا أنها ستبدأ المفاوضات مع الشركات النصف الثاني من العام. وأوضح أن الشركة اقتربت من الرافعة المالية 9-1 والتي حددتها الهيئة العامة للرقابة المالية، بما يؤهلها للبدء بتوريق جزء من محفظة الشركة.. التفاصيل

رهن مديرو أصول انتعاشة صناعة صناديق الاستثمار بحل أزمة الضرائب وتشجيع المستثمرين الأفراد مع تقديم حوافز لدعم الاستثمار في الصناديق والتي فقدت نحو 60% من أصولها المدارة خلال العقد الأخير ليصل إجمالي أصول نحو 106 صناديق استثمار، وسجلت صناديق الاستثمار في السوق المصري أقل من 4 مليارات دولار تعادل نسبة لا تجاوز 1 في الألف من إجمالي حجم ودائع القطاع العائلي والذي تضاعف حجمه من 800 مليار في عام 2008 إلى نحو 2.7 تريليون جنيه حاليًا.

تعكف هيئة قناة السويس على وضع التفاصيل النهائية للاتفاق مع شركة AKABARS  الروسية لبناء السفن حول تفعيل بروتوكول التعاون المشترك بين الجانبين لتطوير وتحديث ترسانات الهيئة. وقال جورج صفوت، المتحدث الرسمي باسم هيئة قناة السويس، إن المفاوضات مع الشركة الروسية ما زالت جارية بشكل جيد ومن المتوقع الإعلان عن كل التفاصيل الفترة المقبلة.

تعتزم شركة فوري للمدفوعات وتكنولوجيا البنوك استثمار 200 مليون جنيه خلال العام الجاري في تطوير البنية التحتية التكنولوجية، وهو نفس المعدل الاستثماري الذي تضخها الشركة سنويًا، وتدرس الشركة الدخول للسوق الخليجي وتركز على دول “السعودية” و”الكويت” و”الإمارات”. وقال محمد عكاشة، العضو المنتدب لشركة فوري لتكنولوجيا البنوك والمدفوعات، إن الشركة تدرس استثمار 200 مليون جنيه في البنية التحتية التكنولوجية للشركة، لأنها بمثابة العمود الفقري لمنظومة الدفع والتكنولوجيا المالية، لافتًا إلى أن الشركة تستثمر نفس المعدل سنويًا منذ التأسيس، وتستطيع استقبال أكثر من 6 ملايين عملية دفع يوميًا.. التفاصيل

تسعى شركة الأهلي لإدارة الاستثمارات المالية لاقتناص العديد من المحافظ وتتفاوض حاليًا على إدارة محافظ لـ 5 جهات حكومية، محافظتي بنكين حكوميين، بعد تحقيق مستهدف 2020 بالوصول بحجم الأصول المدارة إلى 20 مليار جنيه، والعمل على تعظيم حجم المحافظ الأسهم المدارة بنسبة 20% بنهاية العام الجاري. كشف عادل الوالي، العضو المنتدب ورئيس الاستثمار بشركة الأهلي لإدارة الاستثمارات المالية، أن حجم الأصول المدارة لدى الشركة حاليًا تتجاوز 20 مليار جنيه وهو مستهدفات الشركة بنهاية 2020، لافتًا إلى أن 85% من حجم الأصول المدارة تمثل أدوات عائد ثابت.

قال أحمد شريف، الرئيس التنفيذي لشركة كايرو للتأجير التمويلي، إن حجم محفظة التأجير التمويلي للشركة وصل إلى 2.5 مليار جنيه، ويصل عدد العقود إلى 120 عقدًا. وأضاف أن الشركة تستهدف نمو قيمة محفظتها من العقود خلال العام الحالي بمعدل 50% خلال العام الحالي، لتصل إلى 3.75 مليار جنيه، بإضافة عقود جديدة بقيمة 1.25 مليار جنيه خلال العام. وأشار شريف إلى أن نسب استحواذ القطاعات من المحفظة تتراوح بين 20 و25%، موضحًا أن أبرز قطاعات التطوير العقاري وقطاع المقاولات وقطاع صناعة السيارات.

بينما تستهدف شركة تمويل للتمويل العقاري منح تمويلات جديدة بقيمة 550 مليون جنيه بنهاية 2020 بعد اقتناص حصة سوقية من القطاع بنسبة 21% في عام 2019 لتحتل المركز الأول.. التفاصيل

أخبار أخرى

وافقت وزارة المالية على صرف إتاحات عاجلة خلال شهري يناير وفبراير الماضيين بقيمة 8.7 مليار جنيه لصالح الهيئة العامة للسلع التموينية، والهيئة القومية لسكك حديد مصر، والشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، والهيئة العامة للتأمين الصحي، والهيئة الوطنية للإعلام، والمجلس الأعلى للثقافة، والشركة القابضة للغزل والنسيج، بحسب بيان الوزارة.

كما وافق مجلس النواب بشكل نهائي على مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون مكافحة غسل الأموال، وذلك في ضوء خضوع مصر لعملية تقييم نظامها القانوني لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب بموجب عضويتها بمجموعة العمل المالي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا “MENAFATF”، وفقًا لموقع “بنوك واستثمار”. التفاصيل

خاطبت الهيئة العامة للرقابة المالية كل شركات الوساطة العاملة في السوق المصرية بضرورة تعيين مسئول عن مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب وفقًا لنص القرار رقم “120”، وقال إيهاب سمير، رئيس مجلس إدارة شركة  إمكس للوساطة التأمينية، إن الخطاب نص على أن يكون الشخص المسؤول من الإدارة العليا بالشركة، ويتمتع بخبرة 3 سنوات في المخاطر او المراجعة الداخلية.

أطلقت شركة تطوير مصر مرحلة جديدة في مشروع بلومفيلدز في مستقبل سيتي في القاهرة الجديدة باسم The Vues، وتضم المرحلة الجديدة أكثر من 1000 وحدة، وفقًا لبيان الشركة.

قال محمد مصطفى، العضو المنتدب لشركة العربي الإفريقي لإدارة الاستثمارات، لموقع “أموال الغد” إن شركته تستهدف زيادة قاعدة الأصول المدارة من 6.7 مليار إلى 8 مليار جنيه بنهاية 2020، عبر تقديم منتجات استثمارية مبتكرة والانتهاء من إجراءات إطلاق صندوق استثمار جديد.

قالت شركة مدينة نصر للإسكان والتعمير في بيان للبورصة إنها تستهدف ضخ 12 مليار جنيه استثمارات خلال 3 سنوات، منهم 7 مليارات جنيه بمشروع سراي، و5 مليارات جنيه بمشروع تاج سيتي، اعتبارًا من العام الجاري، فضلًا عن استهداف تحقيق 7.5 مليار جنيه مبيعات وحجوزات خلال 2020، منهم 3.8 مليار جنيه بمشروع سراي، و3.7 مليار جنيه بمشروع تاج سيتي.

أعلنت شركة سوديك تلقيها خطابًا من هاني صلاح سري الدين، رئيس مجلس الإدارة، يفيد باستقالته من عضوية مجلس الإدارة اعتبارًا من 1 أبريل القادم، وأنها ستعرض الاستقالة على الجمعية العامة للشركة في اجتماعها القادم.

وافق مجلس إدارة بايونيرز القابضة للاستثمارات المالية بجلسته أول أمس على السير في إجراءات عروض الشراء لرفع حصتها إلى 90% في خمس شركات تابعة عبر مبادلة الأسهم، وهي الجيزة للمقاولات، والكابلات الكهربائية، والصعيد للمقاولات، والقاهرة للإسكان.

اقتصاد الخليج

عربي ودولي

أظهرت حسابات أجرتها وكالة “رويترز”، أنه في ظل فقدان النفط أكثر من ثلث قيمته بين عشية وضحاها بعد انهيار تحالف أوبك+، تنزف الدول الأعضاء في أوبك أكثر من نصف مليار دولار يوميًا بسبب فاقد الإيرادات. وقالت الوكالة إنه في معظم الحالات، يتصدر النفط قائمة مصادر الدخل بالنسبة لأعضاء منظمة البلدان المصدرة للبترول وسيفرض مثل هذا النزول الحاد في الأسعار ضغطًا على اقتصاداتها، وبعضها بالفعل، مثل إيران وفنزويلا، على حافة الهاوية.. التفاصيل

هبطت أسعار البترول بأكثر من 30%، بعد أن أطلقت المملكة العربية السعودية أولى ضرباتها فى «حرب الأسعار» فى أكبر انخفاض يومى لخام البترول منذ حرب الخليج أوائل التسعينيات، وتساءلت صحيفة «فاينانشيال تايمز»: «لماذا قررت أكبر دولة مصدرة للبترول فى العالم التحرك بقوة لزيادة الإنتاج رغم تراجع الطلب من أزمة فيروس كورونا؟ وماذا يعنى ذلك بالنسبة لسوق الصناعة الأوسع؟».التفاصيل

خفض بنك الاستثمار الأمريكي جولدمان ساكس، توقعاته لأسعار النفط، على وقع فشل منظمة أوبك في التوصل لإتفاق مع وروسيا بشأن تعميق خفض انتاج النفط لمواجهة لتحديات، في ظل تأثير انتشار فيروس كورونا سلبيا على الطلب وتحرك الإقتصاد العالمي، وقال محللو البنك الاستثماري الأمريكي إلى امكانية هبوط سعر خام برنت نحو مستوى 20 دولارا مع التطورات الجارية، فيما خفض توقعاته للربع الثاني والثالث  إلى 30 دولارا. التفاصيل

قال سيدريك شهاب، رئيس إدارة المخاطر في البلاد والاستراتيجية العالمية لدى “فيتش سوليوشنز”، إن البنوك المركزية في الأسواق الناشئة تواجه “معضلة سياسية” تتعلق في كيفية دعم اقتصاداتها وسط تباطؤ متوقع في النمو، أضاف، في تصريح له نشرته شبكة “سي إن بي سي” الأمريكية، أن هبوط أسعار النفط أضر العديد من اقتصادات الأسواق الناشئة، وتواجه بنوكها المركزية الآن معضلة تتمثل في رفع أسعار الفائدة من أجل دعم عملاتها أو خفض أسعار الفائدة من أجل تحفيز النمو. التفاصيل

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية