النشرة البريدية

مدبولي: تكليفات رئاسية بدعم قطاع الصناعة.. مصر تتهم إثيوبيا بالتعنت في مفاوضات سد النهضة

فيتش

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية

أهم العناوين

اتجاه لخفض أسعار الوقود باجتماع لجنة التسعير القادمة نهاية يونيو

إيفا فارما” تحصل على رخصة من “جلياد” الأمريكية لتصنيع علاج “كورونا”

إصابات ووفيات “كورونا” تسجل أكبر حصيلة يومية

وزير الإعلام: إعلان خطة عودة القطاعات خلال الأسبوعين الجارى والمقبل

محافظ البحر الاحمر:  3 طائرات سياحية بلجيكية إلى “الغردقة” بداية الشهر المقبل

وقف 8 مصانع لعدم التزامها بإجراءات الحماية من الفيروس

الرئيس التنفيذي لـ”أبراج” استولى على 385 مليون دولار

“فاينانشيال تايمز”: السعودية تدرس إلغاء موسم الحج

أفريقيا قد تخسر 88 مليار دولار بسبب الجائحة

“ريستاد إنرجي”: استثمارات النفط والغاز تهوى لأدنى مستوى في 15 عامًا

القصة الرئيسية

مدبولي: تكليفات رئاسية بدعم قطاع الصناعة

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إن الدولة تضع الصناعة على أجندة الأولويات في هذه المرحلة، ويوجد تكليف من الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بالاجتماعات المستمرة مع رجال الصناعة، وتنظيم الزيارات الميدانية للمصانع، بهدف تقديم الدعم والمساندة لقطاع الصناعة بوجه عام.

وقام مدبولي، أمس، بجولة بمصنع شركة “يونيليفر مشرق للصناعة والتجارة”، ورافقته نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، والمستشار محمد عبدالوهاب، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة.

وأشاد رئيس الوزراء خلال جولته بالمصنع بالاستثمارات الجديدة التي تم ضخها بالشركة، كما أشاد بجودة المنتجات التي يتم تصديرها للعديد من دول العالم.

وقال أشرف بكري، رئيس مجلس الإدارة، والعضو المنتدب لشركة “يونيليفر مشرق للصناعة والتجارة”، إن استثمارات الشركة في مصر بلغت نحو 7 مليارات جنيه، منها 1.5 مليار جنيه منذ نوفمبر 2016؛ تم تخصيصها لتحديث وزيادة قدراتها الإنتاجية ومضاعفة حجم الإنتاج وزيادة قدراتها التصديرية.

أضاف أن الشركة تضم أكثر من 22 ألف عامل بوظائف مباشرة وغير مباشرة، وتمتلك 5 مصانع في كل من برج العرب ومدينة 6 أكتوبر، وتقوم بتصدير 50% من حجم الإنتاج الذي يبلغ 180 ألف طن من جميع منتجاتها سنويًا.

وأوضح “بكري”، أن مصانع الشركة في مصر تعد مركزًا إقليميًا لتصدير العديد من منتجاتها؛ حيث نجحت الشركة في زيادة صادراتها إلى أكثر من 150 مليون دولار سنويًا وأصبحت المركز الإقليمي لتصدير العديد من المنتجات إلى الدول العربية والأفريقية، بالإضافة إلى روسيا، وأمريكا، وإنجلترا.

أهم الأخبار

قال المهندس محمد السباعي، المتحدث الرسمي باسم وزارة الري، إن الجانب الإثيوبي يريد الإطاحة بـ9 سنوات من المفاوضات مع مصر بشأن قواعد ملء سد النهضة، مضيفًا أن مصر تعتمد على 98% من احتياجاتها على مياه النيل. وأضاف السباعي، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “على مسئوليتي”، المذاع عبر فضائية صدى البلد، أن الجانب الإثيوبي إذا أعلن ملء السد بشكل أحادي دون الرجوع لدول المصب فقد أخل بالاتفاقيات الدولية. وأشار المتحدث الرسمي إلى أن الاجتماع مازال مستمرًا بين وزراء الري في مصر والسودان وإثيوبيا بشأن ملف السد.. التفاصيل

قالت مصادر مسئولة بقطاع البترول، إنه من المتوقع تخفيض أسعار بيع بعض المنتجات البترولية في اجتماع لجنة التسعير المقرر في نهاية يونيو الجاري. وأضافت المصادر، في تصريحات نقلها موقع “اليوم السابع” أن الخبراء يعكفون حاليًا على دراسة تطورات أسعار البترول في السوق العالمي والتي تشهد تذبذبًا واضحًا ما بين صعود وهبوط على خلفية الأحداث العالمية سواء المتعلقة بالتغيرات السياسية والصحية التي يمر بها العالم . وفيما يتعلق بمعدلات الخفض المتوقعة رجحت المصادر أن تتراوح معدلات الانخفاض ما بين 25 قرشًا إلى 50 قرشًا لمدة ثلاثة أشهر عقب صدور قرار اللجنة وموافقة مجلس الوزراء عليه.

قالت أوما راماكريشنان، رئيسة بعثة صندوق النقد الدولي لمصر، في رسالة إلكترونية لموقع “مصراوي” إن اتفاق مصر الجديد بشأن الحصول على قرض بقيمة 5.2 مليار دولار، يهدف إلى الحفاظ على استقرار الاقتصاد الكلي مع مواصلة التقدم في الإصلاحات الهيكلية لحماية المكاسب التي تحققت على مدار الثلاث سنوات الماضية، موضحة أن اتفاق الاستعداد الائتماني سيدعم الإنفاق الصحي الضروري، والبرامج الاجتماعية، وتحسين الحوكمة والشفافية في المؤسسات المملوكة للدولة. وتابعت: ستدعم هذه السياسات إتاحة الفرصة للنمو وخلق فرص العمل بقيادة القطاع الخاص، وتبسيط قانون الجمارك لتيسير ممارسة الأعمال، وتعزيز قانون المنافسة للمساعدة في تحقيق تكافؤ الفرص أمام المشاركين في السوق من القطاعين العام والخاص.

توقعت بنوك استثمار أن ترتفع معدلات التضخم في مصر خلال النصف الثاني من 2020، ورجح بنك الاستثمار برايم وصول متوسط معدل التضخم إلى 8.7% على أساس في هذه الفترة، في ظل انخفاض قيمة العملة وزيادة تعريفة الكهرباء، ولكنهما لن يشكلان ضغوطًا على الأرقام المتوقعة للتضخم، في ظل تحقيق الجنيه من مكاسب قبل الأزمة، واستبعاد القطاعين التجاري والصناعي من الزيادات في تسعير الكهرباء.

فيما أشارت ساندي إسكاروس، محلل الاقتصاد الكلي ببنك الاستثمار فاروس، إلى أن التوقعات المستقبلية لمعدلات التضخم، تشير إلى أن يسجل 6.3% على أساس سنوي في شهر يونيو، ثم ستتأرجح المعدلات ما بين 5.5% – 6.5% خلال الأشهر الثلاثة التالي، قبل أن تقفز إلى 7-8% في شهري نوفمبر وديسمبر 2020، وفقًا لصحيفة “المال”.

وقعت شركة “سيتي إيدج للتطوير العقاري”، بروتوكول تعاون مع شركة “التعمير للتمويل العقاري – الأولى” لتقديم خدمات التمويل العقاري لعملائها. وينص البروتوكول على أن تقدم شركة “الأولى” خدمات التمويل العقاري بأنظمة سداد مختلفة تصل لمدة 20 عامًا وتناسب مختلف فئات عملاء مشروعات “سيتي إيدج”، بما في ذلك عملاء مبادرة البنك المركزي لمن تنطبق عليهم شروط المبادرة والتي طرحها “المركزي” نهاية العام الماضي. وتطرح شركة “الأولى” ثلاثة أنظمة للسداد لعملاء “سيتي إيدج” بحد أقصى لا يتجاوز 80% من قيمة الوحدة السكنية المطلوب تملُكها.. التفاصيل

فيديو اليوم

خبر صادم تلقاه مجتمع الاقتصاد والأعمال بوفاة أحد أنشط خبرائه وأكثرهم تعاونًا وصدقًا لما آمن به طوال مسيرته العملية، محسن عادل صديق الجميع وصاحب الابتسامة الدائمة الذي توفي بعد إصابته بفيروس كورونا.. مشوار طويل من المحبة والصدق والتفاني في العمل زاد من رصيد محبته في قلوب كل من تعامل معه. رحم الله محسن عادل، الرئيس التنفيذي الأسبق للهيئة العامة للاستثمار. التفاصيل

تداعيات كورونا

سجلت مصر أمس أعلى معدلات إصابة بفيروس “كورونا”، وحالات الوفاة، وقالت وزارة الصحة إنه تم تسجيل 1677 حالة جديدة، ووفاة 62 حالة جديدة. وأكدت الوزارة أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى أمس، كوروناهو 42980 حالات من ضمنهم 11529 حالات تم شفاؤها وخرجت من مستشفيات العزل والحجر الصحي، و1484 حالة وفاة.التفاصيل

منحت شركة جلياد الأمريكية للأدوية الموافقة لشركة إيفا فارما للأدوية المصرية لتصنيع وتوزيع دواء ريمديسيفير لعلاج مرضى فيروس كورونا المستجد. وقال مصدر بالشركة لصحيفة “البورصة” إن شركة جلياد الأمريكية أعلنت منح حق تصنيع وتوزيع دواء ريمديسيفير في نحو 127 دولة منها مصر. وأضاف المصدر أن إيفا فارما تعمل بكل الطاقة الإنتاجية الممكنة لتوفير الدواء للمساعدة في علاج مرضى فيروس كورونا. وأوضح أن دواء ريمديسيفير ليس علاجًا نهائيًا للفيروس ولكنه علاج مساعد ويستخدم لحالات معينة من المصابين. أشار إلى أن “إيفا فارما” أنتجت 6000 عبوة من ريمديسيفير وتخطط لزيادة الإنتاج خلال الفترة المقبلة.

قال أسامة هيكل وزير الدولة لشؤون الإعلام، إن من المقرر إعلان خطة كل قطاع للرأي العام وإجراءات العودة والفتح خلال الأسبوعين الجاري والمقبل، وذلك في حالة الاتفاق على عودة ذلك القطاع وسيكون الفتح أو العودة بشكل تدريجي، وأضاف هيكل خلال مداخلة هاتفية لبرنامج “القاهرة الآن” المذاع على فضائية العربية الحدث، أن من المقرر عقد مؤتمر صحفي غدا لوزيري السياحة والطيران لإعلان تفاصيل الفتح او العودة لذلك القطاعين اللذان يتطلبان الإعلان المسبق عن الشروط والإجراءات للعودة لما تحتاجه من ترتيبات مسابقة.

كشف اللواء عمرو حنفي محافظ البحر الاحمر أنه من المقرر قدوم 3 طائرات سياحية بلجيكية الي مدينة الغردقة بداية الشهر المقبل بعد إعادة افتتاح المنشآت الفندقية البالغ عددها 61 منشأة، وأضاف حنفي خلال مداخلة هاتفية ببرنامج التاسعة مساءا علي التليفزيون المصري أن المحافظة في الفترة الراهنة من اقل المحافظات إصابة بفيروس كورونا الأمر الذي شجع علي عودة تدريجية للسياحة الخارجية فضلا عن زيادة الطاقة القصوي للفنادق الي معدل 50% .

أكد رئيس شعبة الملابس الجاهزة بغرفة القاهرة التجارية، عمرو حسن، أن مصنعي الملابس يركزون حاليًا على العمل على إنتاج الكمامات القماش لتشغيل المصانع والحفاظ على العمالة في الوقت نفسه، وذلك بنفس المواصفات التي حددتها وزارة الصناعة والتجارة. وقال حسن في بيان أمس، إن عدد المصانع العاملة على إنتاج الكمامات يبلغ نحو 350 مصنعًا يتراوح إنتاج المصنع الواحد بين 10-30 ألف كمامة يوميًا، بأسعار تبدأ من 10 إلى 12 جنيهًا، ومصنعة بقطن بنسبة 100% ويمكن غسلها 25 مرة.. التفاصيل

قال الأمين العام لجمعية مستثمري العاشر من رمضان، أيمن رضا، إن اللجنة العليا المشكلة برئاسة هيئة التنمية الصناعية ووزارة القوى العاملة، قررت تجديد وقف 8 مصانع عن العمل لمدة 14 يومًا، نظرًا لعدم الالتزام بتطبيق إجراءات الوقاية من فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19” بالمدينة، وذلك وفقًا للجان التي تجري زيارات دورية. وأضاف رضا، أن اللجنة العليا لها أحقية وقف المصانع غير الملتزمة بالإجراءات الاحترازية المطلوبة للحماية من الفيروس لمدة 48 ساعة لحين استيفاء الضوابط اللازمة، وتصل مدة الوقف إلى 14 يومًا حال استمرار عدم الالتزام.. التفاصيل

قدرت مصلحة الجمارك حجم التراجع في الصادرات المصرية خلال 70 يومًا بأكثر من 42 مليار جنيه، نتيجة قرارات الغلق والإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا.

طرح محمود محيى الدين، المبعوث الخاص للأمم المتحدة لتمويل التنمية المستدامة، 6 تدابير واقعية ومجربة بوسعها تحفيز تحويلات المغتربين إلى الدول منخفضة ومتوسطة الدخل في ظل أزمل التمويل المرافقة لجائحة كورونا، وبحسب نص مقال كتبه محيى الدين بالتعاون مع ديليب راثا، كبير خبراء الاقتصاد والهجرة والتحويلات في البنك الدولي، ونشر على موقع معهد بروكنجز الأمريكي، فإن التدابير تشمل تقديم ائتمان ضريبى (إعفاء جزئي) لمقدمى خدمة التحويلات بما يعادل تخفيض الرسوم التي يدفعها مرسلو ومتلقو التحويلات، وزيادة تنافسية السوق في قطاع التحويلات المالية لدى العديد من البلدان حول العالم شراكات حصرية.

كما تتضمن التدابير استخدام التقنيات الرقمية وتفعيل متطلبات “اعرف عميلك” (KYC) الكافية والملائمة والمستندة إلى المخاطر، وإصدار سندات الشتات أى الموجهة للمغتربين حيث يكون لديهم تصور أكثر إيجابية لمخاطر دولهم مقارنة بالمستثمرين المؤسسيين، إلى جانب استخدام التدفقات المستقبلية، بما في ذلك تدفقات تحويلات المغتربين، كضمانات يمكنها تسهيل إصدار السندات خلال الأزمة المالية، وتدشين جهد دولي منظم لتحسين البيانات المتعلقة بتحويلات المغتربين أولوية متوسطة الأجل.

اختارت وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا”، مبادرة “رواد النيل” التي يرعاها البنك المركزي المصري، وتنفذها جامعة النيل الأهلية، شريكًا في تنفيذ مشروع لتصنيع أجهزة تنفس لعلاج الحالات الحرجة من مرضى فيروس كورونا المستجد، وذلك ضمن 13 شركة دولية أخرى وقع الاختيار عليها من بين 331 شركة من 42 دولة، حسبما أعلنت هبة لبيب، المدير التنفيذي للمبادرة في بيان نقله موقع “بنوك واستثمار” . التفاصيل

قال مسئول كبير في وزارة الحج والعمرة السعودية لصحيفة “فاينانشيال تايمز” البريطانية إن السلطات تدرس إلغاء موسم الحج لأول مرة منذ تأسيس المملكة عام 1932، بعد أن تجاوز عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد 100،000 شخص. وقال المسئول إنه “تمت دراسة القضية بعناية ويجرى النظر في سيناريوهات مختلفة. وسيتم اتخاذ قرار رسمى في غضون أسبوع“. ويُعد الحج، الذي يُقام في أواخر يوليو هذا العام، أحد أكبر التجمعات الدينية في العالم، إذ يزور حوالى مليونى شخص المملكة كل عام لأداء الشعيرة الإسلامية. التفاصيل

قال بنك جيه.بي مورجان، إن حصة السعودية في  سوق النفط العالمي تتجه للارتفاع خلال العقد الجاري إلى أعلى مستوى لها منذ الثمانينات، إذ يندر الاستثمار في الإنتاج بمناطق أخرى في أعقاب أزمة فيروس كوروناالتفاصيل

توقع تقرير للبنك الأفريقى للتنمية أن تتسبب جائحة فيروس كورونا “كوفيد 19” في تراجع الناتج المحلي الإجمالي لأفريقيا بما يتراوح بين 22.1 و88.3 مليار دولار. واستعرض البنك، في بيان نشره أمس تفاصيل استجابته السريعة لاحتياجات الدول الأعضاء خلال وباء “كوفيد 19″، لافتًا إلى أنه منذ 12 يونيو الجاري، بدأت حزم الاستجابة الطارئة التي أعلنها البنك في مواجهة الجائحة في الوصول إلى الدول الأعضاء في أنحاء القارة الخمس. وقال “الأفريقي للتنمية”، إن عمليات البنك استمرت بسلاسة منذ ظهور الحالات الأولى في أوائل مارس الماضي، على الرغم من النطاق الواسع لعمليات الإغلاق والإجراءات التي فرضتها الحكومات لتسوية منحنى انتشار الوباء.. التفاصيل

أعلن وزير الصحة الإيطالي روبرتو سبيرانزا إن إيطاليا وألمانيا وفرنسا وهولندا وقعت اتفاقًا مع شركة الأدوية “أسترا زينيكا” لتزويد مواطنيها بلقاح مضاد لفيروس كورونا الذي تعمل على تطويره مع جامعة “أكسفورد” البريطانية، وإن التسليم سيبدأ بحلول نهاية 2020.. التفاصيل

وسط تزايد العدد الإجمالي لحالات الإصابة بفيروس كورونا كوفيد-19، فإن الأشهر الأخيرة من إعادة فتح الأنشطة الاقتصادية والاجتماعية في الصين يمكن أن تقدم دروسا قيمة جديدة لمجموعة من البلدان، التي تواجه الآن مخاطر متزايدة تفرضها قراراتها المتسرعة بالعودة إلى الحياة الطبيعية الجديدة والخروج المتعجل من عمليات الإغلاق.التفاصيل

إنفوجراف

مر شهر مايو بالسعادة على الشقيقين الأكثر ثراء في مصر، ناصف ونجيب ساويرس، بعد أن عوضا خلاله الجانب الأكبر من الخسائر التي منيا بها بسبب التداعيات الاقتصادية السلبية لفيروس كورونا، والتي أطاحت بنحو 3.9 مليار دولار من ثروتيهما حتى 21 مارس الماضي.التفاصيل

نتابع

قال عماد سعد حمودة، رئيس لجنة الإسكان في مجلس النواب، إن اللجنة تقدمت بطلب لتشكيل لجنة تقصي حقائق للوقوف على مخالفات البناء واشتراطات البناء والمخططات التفصيلية في التجمعات السكنية المغلقة “الكمبوندات” على مستوى الجمهورية، ورفع تقرير مفصل بشأنها للسلطة التنفيذية، وذلك في ضوء تلقي العديد من الشكاوى من المواطنين بشأن وجود مخالفات صارخة بالكومباندات، حسبما أفادت صحيفة المال.

كشف عماد الدين مصطفى، رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للصناعات الكيماوية، لموقع “اليوم السابع” أنه تم تجهيز كراسة شروط مشروع تطوير وتأهيل وحدات الأمونيا بشركة الدلتا للأسمدة بتكلفة 150 مليون دولار استعدادًا لطرحها بنهاية الشهر الجاري.

تستأنف الشركة القومية للأسمنت – تحت التصفية – إحدى الشركات التابعة للقابضة الكيماوية، مزادات بيع أصولها بمزاد علني نهاية الشهر الجاري بعد توقفها نحو3 أشهر بسبب الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا المستجد. وقدر إبراهيم المانسترلى، المصفى القانون للشركة، إجمالي الحصيلة التي جمعتها الشركة من بيع بعض الأصول والمعدات بنحو 140 مليون جنيه. وأوضح المانسترلي أن الشركة باعت جزءًا من أصولها العقارية بقيمة 110 ملايين جنيه، في حين تراوحت الحصيلة التي تم جمعها من المزادات العلنية لمعدات الشركة التي عقدت منذ توليه المسئولية بين 29 و32 مليون جنيه. وأضاف أن المزاد الجديد سيعقد نهاية الشهر الجاري، وسينفذ على خطي الإنتاج 3 و4، وسيكون بشكل علني للحصول على أعلى سعر للبيع.

تبحث غرفة صناعة منتجات الأخشاب والأثاث باتحاد الصناعات، مع مستثمرين صينيين، تصنيع الأثاث ومستلزمات ومكوّنات الإنتاج محليًا، خلال المرحلة المقبلة. وقال أحمد حلمي، رئيس مجلس إدارة الغرفة إن انتشار فيروس كورونا يعد فرصة جيدة لجذب استثمارات بالقطاع، خاصة أن المستثمرين الصينيين قد يبحثون عن أسواق بديلة للاستثمار عقب بدأ تفشي الفيروس من الصين. وأضاف لصحيفة “البورصة” أنهم ينتظرون بدء تشغيل حركة الطيران لبحث المنتجات التي يمكن تصنيعها والأماكن المتاحة للاستثمار محليًا، وآليات الاستثمار سواء بشكل منفرد أو بالشراكة مع مستثمرين مصريين.

تستهدف شركة دي إم ديفيلوبمنت للتنمية السياحية، ضخ 600 مليون جنيه، استثمارات في مشروع ذا جروف بالعين السخنة خلال العام الجاري، بحسب أحمد عبد الحميد العضو المنتدب للشركة في تصريحات لـ”إيكونومي بلس التفاصيل

قال الدكتور محمد عباس، رئيس برنامج حاضنات الأعمال بمبادرة رواد النيل، إن عدد البنوك المشاركة في برنامج حاضنات الأعمال بالمبادرة يبلغ 5 بنوك تقدم الدعم المالي والعيني والاستشارات للشباب والمبتكرين وأصحاب المشروعات الناشئة لتحويل أفكارهم إلى مشروعات ومنتجات حقيقية وطرحها بالأسواق.. التفاصيل

قال يحيى أبوالفتوح، نائب رئيس البنك الأهلى المصري، إن مبيعات البنك من شهادات الادخار ذات العائد المرتفع 15%، حققت 127 مليار جنيه بعد مرور شهرين ونصف على طرحها. وأضاف أن إجمالي عدد العملاء الحاملين للشهادة قفز إلى 737 ألف عميل منذ بداية إصدارها وحتى نهاية تعاملات يوم الخميس الماضي، وقال عاكف المغربي، نائب رئيس مجلس إدارة بنك مصر، إن حصيلة الاكتتاب في الشهادات مرتفعة العائد ببنك مصر ارتفعت إلى 51 مليار جنيه لأكثر من 252 ألف عميل، وفقًا لموقع “بنوك واستثمار”. التفاصيل

شهد عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ومحمد الإتربي رئيس مجلس إدارة بنك مصر توقيع بروتوكول تعاون بين بنك مصر وهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات “ايتيدا” لدعم وتنمية الشركات المصرية العاملة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وتقديم التسهيلات الائتمانية اللازمة لنمو وتطوير أعمال الشركات المسجلة بقاعدة بيانات الهيئة.التفاصيل

 مؤشرات البورصة المصرية

اقتصاد الخليج

قدر المصفون القانونيون، الذين يشرفون على عملية إعسار مجموعة أبراج كابيتال، أن الرئيس التنفيذي للشركة عارف نقفى استولى على نحو 385 مليون دولار، وهو مبلغ أكبر بكثير مما أدعاه المدعون، بحسب وكالة أنباء بلومبرج. ويعد نقفي واحدًا من 6 مسئولين تنفيذيين سابقين في أبراج كابيتال يواجهون اتهامات ناجمة عن انهيار شركة الاستثمار المباشر الكبرى عام 2018.. التفاصيل

عربي ودولي

قررت الحكومة اللبنانية، بالتنسيق مع مصرف لبنان المركزي، البدء في ضخ دولارات في السوق اعتبارا من يوم الإثنين لمواجهة التدهور غير المسبوق في سعر الليرة اللبنانية، إضافة إلى اتخاذ تدابير أمنية لملاحقة المتلاعبين بسوق الصرف ومهربي العملة إضافة إلى تشكيل خلية أزمة برئاسة وزير المالية لمتابعة تطورات الوضعين المالي والنقدي.التفاصيل

رسم تحليل لشركة استشارات الطاقة “ريستاد انرجي” صورة قاتمة للغاية بشأن موازنة الاستثمار في قطاع النفط والغاز، حيث تتوقع الشركة أن يصل الإنفاق العام الجاري إلى 383 مليار دولار وهو أدنى مستوى في 15 عامًا متراجعًا بنسبة 29% أو بمقدار 156 مليار دولار مقارنة ب 2019. وقالت الشركة، في تقرير أمس، إنه في ظل وصول استثمارات الاستخراج العام الماضي إلى 539 مليار دولار، فإن هذا التراجع سوف يدفع الاستثمار السنوى لمستوى أقل من ذلك المشهود خلال الركود السابق في 2014/ 2015، كما توقعت الشركة أن يكون الإنفاق ضعيفًا إلى حد كبير في 2021.. التفاصيل

قال باحثون  إن التداعيات الإقتصادية لجائحة فيروس كورونا المستجد قد تدفع 395 مليون شخص إضافيين إلى الفقر المدقع وتزيد إجمالي من يعيشون على أقل من 1.9 دولار يوميا على مستوى العالم إلى أكثر من مليار شخص.التفاصيل

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية