النشرة البريدية

عامر: 60 مليار جنيه لتمويل إحلال السيارات القديمة.. رئيس الوزراء يكلف بدراسة طرح مبادرة جديدة للتمويل العقاري

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية

أهم العناوين

صافي الأصول الأجنبية لدى الجهاز المصرفى يسترد 17.8 مليار دولار من خسائر “كورونا”

هيكل: شركة تابعة للقلعة تنشىء 300 محطة غاز

العناني: كورونا يهبط بإيرادات السياحة إلى 4 مليارات دولار في 2020

“المصرية للاتصالات” توقع اتفاقية مع “جوجل” لتقديم خدمات دولية مؤمنة لأوروبا

شراكة على أراضي “الأهلي” و”مصر” ضمن مشروع تطوير عواصم المحافظات

 “العاصمة الإدارية” تستعد لتوقيع عقود تنفيذ مرافق المرحلة الثانية

“التوفيق للتأجير التمويلي” تحصل على موافقة “الرقابة المالية” لإصدار سندات بمليار جنيه

كونسورتيوم تقوده “توتال” يفوز بالتنقيب وإنتاج النفط من مصر

القصة الرئيسية

عامر: 60 مليار جنيه لتمويل إحلال السيارات القديمة

كشف طارق عامر، محافظ البنك المركزي، خلال افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي معرض تكنولوجيا تحويل وإحلال المركبات للعمل بالطاقة النظيفة، أنه من خلال مشاركة المركزي في مبادرة إحلال المركبات للعمل بالوقود المزدوج، سيتم إتاحة تمويل 15 مليار جنيه للمرحلة الأولى، لـ80 ألف سيارة، على أن يكون إجمالي المراحل الثلاث 60 مليار جنيه.

وأوضح أنه تم تحديد سعر العائد من أجل المواطن، وتحديدًا النقل التجاري والتاكسي، بسعر فائدة مقطوعة 3%، حتى تكون التكلفة بسيطة، ويستفيد مما سبق الأفراد الراغبين في إحلال ملاكي أو أجرة أو ميكروباص بالوقود المزدوج، وتصل مدة القرض إلى 10 سنوات على حسب رغبة العميل، وفق وكالة أنباء الشرق الأوسط.

وأشار عامر إلى أن كل البنوك العاملة في القطاع المصرفي ستشارك في المبادرة، وستتحمل فرق سعر العائد بتكلفة تبلغ 794 مليون جنيه في السنة بهدف تخفيف الأعباء عن المشترين.

وأضاف أن مقابل التخريد سيعتبر جزءًا من  المقدم وسيتم إعفاء الأفراد من نسبة القروض، التي تمثل الحد الأقصى للشخص الواحد بالنسبة للدخل، على أن يشارك كافة البنوك في القطاع المصرفي المصري بالمبادرة.

وتابع محافظ البنك المركزي: “حسبنا القسط الشهري على العربيات المختلفة، فوجدنا العربية اللي بـ150 ألف جنيه هيبقى قسطها الشهري بالفائدة بالكامل 1600 جنيه، والعربية اللي سعرها 200 ألف جنيه هيبقى قسطها الشهري 2167 جنيهًا، وعاملين قرض بمبلغ 200 ألف جنيه مصري لمدة 10 سنوات، وعاملين مقارنة لو أخذ القرض بالشروط الحالية ولو أخذ القرض بشروط المبادرة، وجدنا فرق توفير تقريبًا 30% من التكلفة الشهرية على المواطن”.

وأكد عامر أنه سيتم البدء في إنشاء 287 محطة تموين بالغاز الطبيعي بتكلفة 5 مليارات و330 مليون جنيه، ومن المستهدف زيادتها إلى ألف محطة.. التفاصيل

فيما كشفت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، أن المرحلة الأولى من البرنامج تستهدف السيارات الميكروباص والأجرة والملاكي بواقع 250 ألف سيارة إحلال و150 ألف تحويل للعمل بالغاز الطبيعي خلال 3 سنوات، التفاصيل

وذكرت أن البرنامج يستهدف خفض تكاليف دعم المواد البترولية في الموازنة العامة للدولة، وتشجيع استخدام الغاز الطبيعي والذي يوفر نحو 50% من تكلفة الوقود التقليدي، بحسب صحيفة البورصة.

ووقعت الوزارة مذكرة تفاهم مع شركة نيسان موتورز إيجيبت، لتنفيذ برنامج بهدف تعزيز صادرات السيارات المصنعة محليًا.

كما تم توقيع بروتوكولي تعاون مشترك بين جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، وكل من شركة الغاز الطبيعي للسيارات “كارجاس”، والشركة المصرية الدولية لتكنولوجيا الغاز “غازتك”، لتقديم تمويل قدره 100 مليون جنيه لكل شركة، تحقيقًا لأهداف المبادرة الرئاسية لتحويل السيارات للعمل بالوقود المزدوج.

وفي سياق متصل، قال شريف سامي، رئيس مجلس إدارة بنك التجاري الدولي، لـ”إيكونومي بلس” إن البنك سيشارك في مبادرة إحلال السيارات ضمن 9 بنوك، موضحًا أن البنك ينتظر التفاصيل والإجراءات والشروط التنفيذية.. التفاصيل

أهم الأخبار

كشفت بيانات صادرة عن البنك المركزي المصري، مساء أول أمس، استرداد صافي الأصول الأجنبية للجهاز المصرفي نحو 17.8 مليار دولار من خسائر أزمة فيروس كورونا، ليسجل نحو 20.463 مليار دولار بنهاية نوفمبر الماضي، مقابل 2.647 مليار دولار في أبريل 2020.

وخلال شهر نوفمبر منفردًا، قفز صافى الأصول الأجنبية للجهاز المصرفي بقيمة 4.9 مليار دولار، لترتفع من 15.559 مليار دولار في أكتوبر في ظل كورونا، وبحسب بيانات المركزي ارتفع إجمالي الأصول الأجنبية للقطاع المصرفي بنسبة 28% خلال 7 أشهر، لتسجل 63.881 مليار دولار في نوفمبر الماضي، في حين أنها ارتفعت بقيمة 4.28 مليار دولار في شهر نوفمبر فقط.

كما أظهرت البيانات ارتفاع الائتمان المحلي بمقدار 29.9 مليار جنيه خلال نوفمبر 2020 ليسجل 5.015 تريليون جنيه، وفي المقابل ارتفعت الودائع غير الحكومية بنحو 49.188 مليار جنيه الشهر الماضي لتصل إلى 3.596 تريليون جنيه.

وقعت شركة المصرية للاتصالات اتفاقية مع جوجل العالمية لتقديم خدمات عبور للحركة الدولية الخاصة بجوجل على مستوى بروتوكولات الإنترنت (IP Layer)، وتعد هذه الاتفاقية هي الأولى من نوعها في مجال خدمات العبور، من خلال الشبكة الدولية الأرضية للمصرية للاتصالات عبر الأراضي المصرية.

وتحصل جوجل بموجبها على سعات دولية لأوروبا عبر البحر الأبيض المتوسط على نظام الكابل البحري TE North المملوك للشركة المصرية للاتصالات.. التفاصيل

كلف الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، بدراسة طرح مبادرة جديدة للتمويل العقاري، وتقديم النتائج التي يتم الاتفاق عليها لعرضها على رئيس الجمهورية بحضور محافظ البنك المركزي؛ بهدف إتاحة الوحدات السكنية أمام مختلف شرائح المجتمع، موضحًا في بيان أمس أن الحكومة تعمل حاليًا على تنفيذ تكليفات الرئيس بشأن تيسير إجراءات التمويل العقاري عبر زيادة عدد سنوات تمويل الوحدة، وخفض الفائدة لتكون أقل من النسبة العادية للاقتراض.

من جانب آخر، عقد مدبولي أمس اجتماعًا مع محمد الإتربي، رئيس بنك مصر، وهشام عكاشة، رئيس البنك الأهلي المصري؛ لمناقشة مشاركة البنكين في تنفيذ مشروع تطوير عواصم المحافظات والمدن الكبرى، عن طريق دراسة آلية الاستفادة من الأراضي التي بحوزة البنكين بالمحافظات والمدن لتنفيذ المشروع، وبحسب بيان حكومي سيتم تقييم الأرض، ثم الحصول على القيمة في صورة وحدات عينية، أو يتم تسويقها للبنكين، وستبدأ الهيئة الهندسية للقوات المسلحة في التنفيذ، في ضوء وجود تكليف رئاسي بأن تكون مدة التنفيذ بحد أقصى 18 شهرًا.

تستعد شركة العاصمة الإدارية الجديدة لبدء توقيع عقود تنفيذ مرافق المرحلة الثانية من المشروع مع قرب اعتماد المخطط العام. قال اللواء أحمد زكي عابدين، رئيس مجلس إدارة شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية، في تصريحات لـ “إيكونومي بلس” إنه تم الانتهاء من المخطط العام للمرحلة الثانية بصورة مبدئية وتم عرضه على مجلس الإدارة، الذي أبدى عددًا من الملاحظات ويجري دراستها حاليا تمهيدًا لاعتماد المخطط.. التفاصيل

كشف طارق فهمي، الرئيس التنفيذي لشركة التوفيق للتأجير التمويلي عن حصول “التوفيق للتوريق” على الموافقة المبدئية من الهيئة العامة للرقابة المالية لإصدار سندات توريق بقيمة 1.02 مليار جنيه بعد استيفاء الشركة للضوابط واستكمال المستندات المطلوبة لعملية الإصدار، مضيفًا لـ”البورصة” أن الشركة تعتزم القيام بعملية التوريق خلال الربع الأول من العام الجاري.

أبرم ائتلاف عالمي تقوده شركة توتال الفرنسية للطاقة أمس اتفاقًا للتنقيب عن النفط وإنتاجه، من منطقة “رأس كنايس” في حوض “هيرودوت” قبالة السواحل المصرية، وبحسب “رويترز” يضم التحالف بجوار توتال كل من شل، والشركة الكويتية للاستكشافات البترولية الخارجية، وثروة للبترول.. التفاصيل

كشف أحمد هيكل، مؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة القلعة للاستشارات المالية، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج “على مسئوليتي” المذاع على قناة “صدى البلد” عن إنشاء 300 محطة غاز طبيعي جديدة في غضون 3 سنوات من خلال شركة ماستر جاز التابعة لطاقة عربية.

أعلنت وزارة الموارد المائية والري في بيان أمس إنهاء اجتماع وزاري بين مصر وإثيوبيا، بعد تغيب السودان عن حضور الاجتماع، وبحسب البيان فإنه في إطار مخرجات اجتماع وزراء الخارجية والمياه من الدول الثلاث مصر وإثيوبيا والسودان، تم التوافق خلال الاجتماع على عقد جولة مفاوضات بين الدول الثلاث تمتد لمدة أسبوع بهدف التباحث حول نقاط التوافق والنقاط الخلافية في اتفاق سد النهضة.. التفاصيل

قال وزير السياحة والآثار، خالد العناني، أمس إن إيرادات السياحة بلغت حوالي 4 مليارات دولار في 2020، انخفاضًا من 13.03 مليار في العام السابق، وسط جائحة كورونا التي ألحقت “ضررًا شديدًا” بالقطاع. وأضاف العناني لـ”رويترز” أن عدد السياح الذين زاروا مصر بلغ نحو 3.5 مليون سائح العام الماضي، مقارنة مع 13.1 مليون في 2019.. التفاصيل

نتابع

ألزم البنك المركزي المصري، البنوك بتطبيق التعليمات الرقابية الخاصة بإدارة مخاطر التشغيل باستخدام الأسلوب المعياري بدلًا من أسلوب المؤشر الأساسي في إطار تطبيق مجموعة الإصلاحات النهائية لمقررات بازل، ومنح البنوك فترة لتوفيق الأوضاع حتى نهاية ديسمبر 2021 يتم خلالها استمرار اتباع أسلوب المؤشر الأساسي لقياس المتطلب الرأسمالي الرقابي لمقابلة مخاطر التشغيل، بحسب خطاب مرسل إلى البنوك.

فيما أعلن المركزي أمس عن بيع أذون خزانة مقومة بالدولار بقيمة 861.1 مليون دولار بمتوسط عائد 3.41%.

كشفت مصادر مطلعة لـ “المال” عن تفاصيل خطة شركة أمان لتكنولوجيا الخدمات المالية غير المصرفية والمدفوعات الإلكترونية “أمان هولدنج” خلال الفترة المقبلة، والتي ستتم عقب تنفيذ البنك الأهلي صفقة الاستحواذ على 24% من أسهمها بقيمة إجمالية 480 مليون جنيه، حيث من المخطط مضاعفة رأس المال البالغ 375 مليون جنيه تقريبًا إلى 750 مليون جنيه، بهدف تمويل توسعات شركاتها التابعة وهي أمان للدفع الإلكتروني وأمان للتمويل متناهي الصغر وأمان للخدمات المالية – التمويل الاستهلاكي وزيادة محفظة التمويلات متناهية الصغر.

وأكدت المصادر أنه سيتم دراسة طرح حصة من أسهم أمان هولدنج في البورصة خلال عامين، عقب الوصول إلى معدلات النمو المستهدفة لتعظيم القيمة السوقية للشركة والاستحواذ على أكبر حصص سوقية في مجالاتها الاستثمارية.

وافق تحالف مصرفي من بنوك الأهلي، وميد بنك، العقاري المصري على ضخ تمويل جديد بقيمة 370 مليون جنيه لصالح شركة المراكبي للصلب؛ بغرض تعزيز رأس المال العامل لديها، وتمويل استثماراتها الجديدة، حسبما قالت مصادر للمال.

تلقت هيئة المجتمعات العمرانية 6250 طلبًا لإثبات الملكية داخل الحيز العمراني لمدينة سفنكس الجديدة، وبحسب المهندس خالد سرور، رئيس جهاز سفنكس الجديدة، فإنه تم اعتماد المخطط العام للمدينة بتاريخ 1 نوفمبر 2020 بإجمالي 77 ألف فدان، ويعكف الجهاز حاليًا على عملية التسعير مقابل تحويل النشاط لبدء تطبيق آليات التعامل مع المواطنين سواء بالمقابل العيني أو المقابل المالي.. التفاصيل

وتلقت الهيئة 2035 طلب تخصيص لـ737 قطعة أرض بأنشطة متنوعة بمساحة إجمالية حوالي 5500 فدان خلال 2020، وفقًا لآلية التخصيص الفوري. وصرح الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان، بأن حوالى 35% من تلك الأراضي سيتم سداد قيمتها بالدولار الأمريكي تحويلًا من الخارج، وستعمل على توفير ما يزيد على مليوني فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة، مع إقامة وتشغيل المشروعات بها.

وتترقب الهيئة صدور القرار الجمهوري لتأسيس مدينة إسنا الجديدة على مساحة 7600 فدان، لبدء أعمال التخطيط الاستراتيجي لأحدث مدن الجيل الرابع، وبحسب حديث مصادر لـ”المال” فإنه تم تحديد الموقع بحيث يكون امتدادًا لمدينة إسنا بمحافظة الأقصر، لخلق ظهير عمراني وصناعي جديد.

تأهلت شركتا تويوتا اليابانية وسيمنس الألمانية فنيًا للمنافسة على مناقصة إنشاء مركز التحكم الإشرافي التابع لشركة الإسكندرية لتوزيع الكهرباء، وبحسب المصادر فإن المشروع الذي سيتم تمويله من الوكالة اليابانية للتعاون الدولي “الجايكا” تتراوح تكلفته بين 450 و550 مليون جنيه، طبقًا للمال.

ذكر بيان صحفي لشركة تنمية الريف المصري الجديد أنه سيتم قبول طلبات التعديل على هيكل الشركاء في شركات الإدارة لصغار المزارعين والشباب ضمن مشروع استصلاح 1.5 مليون فدان، لتسمح بدخول وخروج الشركاء اعتبارًا من 17 يناير الجاري.

تستهدف الهيئة العامة للموانئ البرية والجافة الانتهاء من ميكنة موانئ قسطل وأرقين وطابا البرية مارس المقبل بتكلفة 20 مليون جنيه. وقال مصدر بالهيئة، لـ”البورصة” إنه من المخطط تنفيذ ميكنة مينائي رفح والعوجة المتبقيين بتكلفة تقدر بنحو 20 مليون جنيه ضمن الخطة الاستثمارية للعام المالي الحالي.

كشف عوني عبد العزيز، رئيس شعبة الأوراق المالية بالاتحاد العام للغرف التجارية، عن مد المهلة الممنوحة للتقدم لخوض انتخابات شعبة الأوراق المالية إلى 15 يناير المقبل، بحسب البورصة.

 قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، إن الاقتصاد المصري مستقر، ومازال قادرًا على مواجهة تداعيات أزمة فيروس كورونا المستجد، وأن التنفيذ المتقن لبرنامج الإصلاح الاقتصادي والتعامل بمنهجية استباقية، ساعد كثيرًا في احتواء تداعيات أزمة “كورونا”، وتخفيف حدة الصدمة، جاء  ذلك خلال لقائه بالسفير الإيطالي بالقاهرة جامباولو كانتيني، تبعًا لبيان المالية.

توقع مصدر مسئول بالمجلس القومي للأجور لـ”الوطن” أن يشهد 2021 انفراجة في ملف الحد الأدنى الخاص بأجور العاملين بالقطاع الخاص، بعد أن كان هناك صعوبة في التفاوض بشأن قرابة 30 مليون عامل في ظل تداعيات جائحة كورونا.

أعلنت مصر للطيران في بيان صحفي عن طرح تخفيض 20% على أسعار جميع تذاكر السفر الدولية من وإلى مصر، في إطار مساعي مصر لإنجاح تنظيم واستضافة بطولة كأس العالم لكرة اليد للرجال المقامة في الفترة من 13 حتى 31 يناير الحالي.

قررت وزارة الصناعة والتجارة، استمرار فرض رسم صادر على بعض أنواع الخردة والخامات حتى نهاية ديسمبر 2021، تبعًا لبيان صحفي.

تدرس شعبة الثروة الداجنة في الغرفة التجارية بالقاهرة إقامة مشروع للدواجن باستثمارات تتجاوز 2 مليار جنيه في محافظة الوادي الجديد، وذكر عبد العزيز السيد رئيس الشعبة لـ”المال” أن الدراسة تتم بالتنسيق بين كل من الشعبة وغرفة القاهرة التجارية برئاسة إبراهيم العربي، والبنك الأهلي والبنك الزراعي، وتتضمن تنفيذ مشروع كبير للثروة الداجنة يضم العديد من صغار المربين.

وقفز متوسط أسعار الأعلاف خلال الأيام الأخيرة إلى 7950 جنيهًا للطن كأعلى مستوى تاريخي على الإطلاق، بسبب الارتفاع الكبير في الأسعار العالمية لخامات التصنيع، والتي تسبب فيها نمو الطلب الصيني على الذرة والصويا، مع إعلان دولة الأرجنتين تعليق صادراتها من “الذرة الصفراء” حتى مارس المُقبل، بحسب صحيفة البورصة.

ارتفعت صادرات الصناعات الهندسية، 6% خلال الخمسة أشهر الأولى من السنة المالية الحالية لتسجل 1.11 مليار دولار مقابل 1.05 مليار دولار في الفترة المناظرة من العام المالي المنقضي 2019-2020، وفق بيانات المجلس التصديري للصناعات الهندسية.

إنفوجراف

أعداد الفقراء

مؤشرات البورصة المصرية

البورصة المصرية

اقتصاد الخليج

أعلن وزير الخارجية الكويتي، أحمد ناصر الصباح، الاتفاق على فتح الأجواء والحدود البرية والبحرية بين السعودية وقطر، اعتبارًا من مساء أمس الإثنين، موضحًا أن هذا الاتفاق يأتي ضمن توقيع “بيان العلا” الذي يعد إيذانًا ببدء صفحة مشرقة في العلاقات الأخوية الخالية من أي عوارض تشوبها، وفق سكاي نيوز. وكانت الحدود مغلقة بين البلدين منذ منتصف 2017 في إطار مقاطعة عدة دول مع قطر، وتشمل مصر والإمارات والبحرين.

وقال الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد السعودي، إن قمة مجلس التعاون المقبلة ستكون قمة جامعة للكلمة وموحدة للصف.

بورصات الخليج

عربي  ودولي

نقلت وكالة رويترز أمس عن ثلاثة مصادر في مجموعة “أوبك بلس” إن معظم خبراء المجموعة أبدوا معارضتهم لزيادة إنتاج النفط بواقع 500 ألف برميل يوميًا بدءًا من فبراير القادم، في اجتماع اللجنة الفنية المشتركة أول أمس الأحد، وصعد خام برنت إلى مستويات 53.17 دولار للبرميل، وهو أعلى مستوياته منذ مارس 2020، كما ارتفع خام غرب تكساس إلى 49.71 دولار، وهو أعلى مستوى له منذ فبراير 2020.. التفاصيل

وارتفعت أسعار الذهب خلال تعاملات أمس لأعلى مستوى في شهرين، بدعم من زيادة الإقبال على المعدن الأصفر كملاذ آمن، وسط تزايد الإصابات بفيروس كورونا حول العالم، واحتمال فرض قيود أكثر صرامة لاحتواء الجائحة، إذ ارتفعت أسعار الذهب في التعاملات الفورية بنسبة 1.1%، لتصل إلى 1919.11 دولار للأونصة، وفقًا لرويترز.. التفاصيل

ارتفع معدل التضخم في تركيا بنسبة 14.6% بنهاية شهر ديسمبر الماضي على أساس سنوي، وبنسبة 1.25% على أساس شهري.. التفاصيل

وافق المساهمون في شركة PSA المالكة لشركة بيجو، أمس، على دمج الشركة الفرنسية مع شركة فيات كرايسلر، وهي إحدى الخطوات الأخيرة نحو إنشاء رابع أكبر صانع سيارات في العالم.. التفاصيل

الأكثر مشاهدة

“البترول” توقع اتفاقية مع “شل مصر” للتنقيب في البحر الأحمر

وقعت وزارة البترول والثروة المعدنية اتفاقية جديدة مع شركة شل...

مصر توقع اتفاقية تنفيذ خطي المونوريل بـ 2.3 مليار دولار

أكدت مجموعة بقيادة بومباردييه ترانسبورتيشن توقيع صفقة مع الحكومة المصرية...

منطقة إعلانية