النشرة البريدية

“المركزي” يُلزم البنوك بتقديم المزيد من التمويلات للشركات الصغيرة والمتوسطة.. اشتراطات جديدة للتعامل على الأراضي الصناعية

الخدمة الوطنية

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية

أهم العناوين

صندوق مصر السيادي يدرس منح “حقوق وكالة” لمحطات وقود وطنية

عروض من مستثمرين أجانب للاستحواذ على 20% من “هايبر وان”

“أبوظبي الإسلامي” يؤسس شركتين لـ”متناهي الصغر” و”التمويل الاستهلاكي”

تسليم خطابات تخصيص 501 وحدة صناعية للشباب بـ7 محافظات

21.4 مليار دولار التزامات خارجية على مصر في 2021

“الكهرباء” تدرس تسهيلات لتحصيل المستحقات المتأخرة على المنتجعات السياحية

“كايرو فريت” تخطط لإقامة منطقة لوجيستية لشركات التعدين في المثلث الذهبي

القصة الرئيسية

“المركزي” يُلزم البنوك بتقديم المزيد من التمويلات للشركات الصغيرة والمتوسطة

ألزم البنك المركزي المصري البنوك، بزيادة التمويل الموجه للشركات والمنشآت متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة من 20% إلى 25% من محفظة التسهيلات الائتمانية للبنك، ما يسهم في ضخ نحو 117 مليار جنيه إضافية في هذا القطاع الحيوي بنهاية ديسمبر 2022.

وبحسب بيان المركزي، أمس، فإنه تم التوجيه بإتاحة التمويل لما يزيد على 120 ألف شركة ومنشأة، ما يوفر ويحافظ على فرص عمل بنحو مليون وظيفة بافتراض الحد الأدنى من العمالة وفقًا لحجم الشركات.

وأضاف أنه من أجل وجود حلول أخرى بخلاف التمويل، تم إصدار تعليمات للبنوك لتأسيس الصناديق والشركات المستهدفة للاستثمار في رؤوس أموال الشركات الصغيرة والمتوسطة وبخاصة المنشأة حديثًا منها، وبالتالي تكون حزمة متكاملة من التمويل المدعم، بالإضافة إلى المساهمة برؤوس أموال مع المستثمر الصغير في مشروعاته.

وأضاف المركزي أن تعليماته للبنوك تأتي في ضوء توجيهات رئيس الجمهورية بتشجيع تمويل الشركات والمنشآت متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة، نظرًا لأهميتها الاستراتيجية في تحقيق النمو الاقتصادي.

وتابع: “هذه الإجراءات والتيسيرات تأتي لضمان وصول التمويل إلى الأسواق وتوفير ملايين من فرص العمل للشباب ودعم الصناعة المصرية في مواجهة المنتجات الأجنبية وتحقيق الاستقرار الاقتصادي والمالي والنقدي المستدام وإتاحة الفرصة للاقتصاد غير الرسمي للاندماج في القطاع الرسمي”.

وبموجب التعديلات الجديدة يتعين تخصيص 10% كحد أدنى من محافظ البنوك للشركات الصغيرة، الأمر الذي من شأنه ضخ تمويل في حدود 55 مليار جنيه لهذه الفئة حتى نهاية 2022.

كما تم السماح للبنوك بتمويل الشركات والمنشآت متناهية الصغر والصغيرة، وتحديدًا تلك التي يبلغ حجم مبيعاتها السنوية أقل من 20 مليون جنيه، دون الحصول على قوائم مالية، واستبدالها بتحليل بيانات بديلة عن متطلبات منح الائتمان التقليدية باستخدام نماذج تقييم رقمي تعتمد على سلوكيات العملاء وبياناتهم الاجتماعية ومعاملاتهم المالية وغير المالية.. التفاصيل

ديلي نيوز اعلان

أهم الأخبار

قال أيمن سليمان، المدير التنفيذي لصندوق مصر السيادي، إن الصندوق يوسع شبكته ويبحث عن مشترين محتملين لسلسلة محطات الوقود التابعة لشركة “وطنية” للبترول المملوكة للجيش، من خلال إضافة حقوق وكالة لأصحاب سلاسل تجارية إلى قائمة المرشحين، بحسب ما نقلته وكالة رويترز.. التفاصيل

وأوضح أن الصندوق السيادي يساعد في بيع ما بين 80 و90% من شركة وطنية للبترول التابعة لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية على أن يحتفظ لنفسه بحصة تتراوح بين 10 و20%، ومن المحتمل أن يحتفظ المشتري بمحطات التزود بالوقود على أساس عقد إيجار طويل الأجل.

كشف محمد الهواري، رئيس مجلس إدارة مجموعة هايبر وان للتجزئة، أن المجموعة تلقت طلبات من مستثمرين أجانب تضم صناديق استثمار في غالبيتها للاستحواذ على حصة أقلية تبلغ 20% من أسهمها، مضيفًا لـ”البورصة”، أن المناقشات بين الطرفين مازالت في مرحلة “جس النبض” على حد قوله وجلسات للاستماع لرؤى كل طرف ولم تمتد إلى توقيع عقود مبدئية أو الوصول لنتائج فعلية.

تخطط سلسلة كارفور التجارية لاستثمار 400 مليون جنيه العام الجاري؛ لتنفيذ توسعات تشمل افتتاح 20 فرعًا في عدة محافظات. وقال جان لوك جرازياتو، مدير كارفور مصر، لـ”البورصة” إنَّ الفروع الجديدة ستفتتح في القاهرة، والساحل الشمالي، والإسكندرية، ودمنهور، وتتنوع بين سوبر ماركت وهايبر ماركت وكومباكت ماركت، لافتًا إلى أنه سيتم افتتاح 4 فروع عبر اتفاق مع شركة عمر أفندي، على أن يبدأ تشغيل أول فرع الشهر المقبل، كما سيتم افتتاح فرع جديد بالتنسيق مع جهاز الخدمة الوطنية.

يعكف مصرف “أبوظبي الإسلامي – مصر” على الانتهاء من الموافقات اللازمة لتأسيس شركتين جديدتين للتمويل متناهي الصغر، والتمويل الاستهلاكي، وذلك ضمن خططه التوسعية في السوق المحلية.

وبحسب تقرير الحوكمة الصادر عن البنك، والذى نشرته صحيفة “المال” فإن مجلس الإدارة وافق على تأسيس الشركة الأولى في مجال التمويل متناهي الصغر برأسمال 25 مليون جنيه، يستحوذ البنك على 98% منها بقيمة تعادل 24.5 مليون جنيه، بينما يبلغ رأسمال شركة التمويل الاستهلاكي 10 ملايين جنيه، بحصة مساهمة أيضًا 98% من جانب مصرف أبوظبي الإسلامي – مصر، تعادل 9.8 مليون جنيه.

أعلنت وزيرة التجارة والصناعة، نيفين جامع، بدء تسليم خطابات تخصيص لعدد 501 وحدة صناعية جديدة لـ300 مستثمر، ضمن الدفعة الأولى للمجمعات الصناعية السبعة التي تم طرحها أكتوبر الماضي بمحافظات الإسكندرية وبني سويف والمنيا وسوهاج والأقصر والبحر الأحمر والغربية، في إطار تنفيذ المبادرة الرئاسية لإنشاء مجمعات صناعية لمساعدة شباب وصغار المستثمرين على إقامة مشروعات صناعية جديدة.. التفاصيل

وفي سياق متصل، حددت هيئة التنمية الصناعية اشتراطات جديدة للتعامل على الأراضي الصناعية والتي سيتم البدء في العمل بها فور الانتهاء من المراجعة الشاملة التي تقوم بها الهيئة لإجراءات الطرح والتخصيص والتي بدأتها منذ أكتوبر الماضي. وقال اللواء محمد الزلاط، رئيس الهيئة، لموقع “حابي” إن الضوابط الجديدة ستشمل مراجعة الفترات الزمنية الممنوحة للمستثمرين لبدء عمليات التشغيل أو ما يعرف بفترات السماح، ومتابعة المشروع حتى بدء تشغيله لتحديد من هو جاد والتزم بالفعل بالشروط الموضوعة سواء فيما يخص البناء أو توريد المعدات والآلات.

وتابع أن هناك تعديلات أخرى ستلجأ إليها الهيئة في حالة عدم جدية المستثمر وهي سحب الأراضي الممنوحة له، من خلال لجنة مشكلة من عدة جهات منها وزارة المالية وهيئة التنمية الصناعية، إلى جانب إمكانية منح المستثمر مهلة إضافية في حالة التأكد من استحقاقه لها وأن تأخير التنفيذ لسبب خارج عن إرادته، وذلك منعًا للمشاكل التي كانت تحدث من قبل.

أظهرت نشرة السندات الدولية التي طرحتها مصر قبل أسبوعين أن البلاد يتعين عليها سداد التزامات خارجية بقيمة 21 مليار دولار خلال العام الحالي، وقالت وزارة المالية في النشرة، إنه وفقًا لجدول سداد الديون المحدث في 30 يونيو الماضى، يتعين على مصر سداد 21.4 مليار دولار خلال 2021، بينها 10.2 مليار دولار في النصف الأول و11.2 مليار في النصف الثاني، وتنخفض معدلات السداد إلى 14.9 مليار دولار في 2022، ومن المفترض أن يكون آخر قسط تسدده مصر من ديونها الخارجية الحالية في عام 2071.

لكن حصة كبيرة من الديون المفترض سدادها تشمل الودائع من البلاد العربية التي يتم تمديدها باستمرار، ووصل إجمالي الودائع التي تعود لتلك الدول إلى 17.2 مليار دولار، بينها 7.5 مليار للسعودية و5.7 مليار دولار للإمارات و4 مليارات للكويت.

تعتزم الشركة القابضة لمصر للطيران تقديم خطة دمج عدد من شركاتها التابعة إلى مجلس الإدارة الأسبوع المقبل، وقال الطيار رشدي زكريا، رئيس الشركة، إن الخطة تتضمن دمج الشركات التابعة لتصبح 4 على الأكثر مقابل 9 شركات حاليًا، بهدف تعظيم العائد وتقليل الخسائر، وفقًا للبورصة.

تدرس وزارة الكهرباء تقديم تيسيرات لتحصيل المستحقات المتأخرة لدى المنتجعات السياحية مقابل استهلاك الكهرباء، تبعًا لمصدر بقطاع السياحية شارك في اجتماع عُقد بين الدكتور خالد العناني، وزير السياحة، ومحمد منار عنبة، وزير الطيران، ومستثمري مرسى علم، الأحد الماضي.

وذكر مصدر بوزارة الكهرباء، لـ”البورصة” أن مديونيات القطاع السياحي في شركة القناة لتوزيع الكهرباء – وهي صاحبة أكبر حصة في إنارة وتغذية المنتجعات السياحية – وصلت إلى 4 مليارات جنيه، وجارٍ دراسة تيسيرات لسداد المستحقات المتأخرة، ولكن في الوقت نفسه لا يمكن أن تزيد هذه الفترة على 15 شهرًا، مشيرًا إلى أن هناك تصورًا آخر بسداد نحو 30% أو 35% من قيمة المديونيات مع زيادة فترات شهور سداد المتأخرات، والالتزام بسداد قيمة الاستهلاك الشهري، ومن المتوقع اتخاذ القرار خلال 3 أسابيع بعد عرض الأمر على وزير الكهرباء.

تخطط شركة كايرو فريت للخدمات اللوجيستية والتخليص الجمركي لإقامة منطقة لوجيستية في المثلث الذهبي لشركات التعدين الفائزة بحق التنقيب عن الذهب في الصحراء الشرقية، عبر ضخ استثمارات بقيمة 5 ملايين جنيه خلال العام الجاري لشراء الأراضي بسفاجا وإنشاء المخازن اللازمة، حسبما نقلت “البورصة” عن أمجد حسانين، رئيس الشركة. 

فيديو اليوم

هل سمعت من قبل عن شركات “الشيك على بياض”؟ هل تعلم ما سبب إقبال أثرياء العالم عليها؟ وهل تعرف أن الملياردير المصري ناصف ساويرس بين المؤسسين لواحدة منها؟ المزيد عن طبيعة هذه الشركات وأسباب الإقبال عليها وقيمة عوائدها نستعرضه في سياق التقرير التالي.

نتابع

كشف صديق عفيفي، رئيس مجلس أمناء جامعة ميريت بمحافظة سوهاج، لـ”المال” أن شركة المنارة للاستثمار – مالكة الجامعة – عينت شركة كومباس كابيتال، مستشارا ماليا، لدراسة فرص دخول مساهمين جدد بهيكل الملكية، حيث تلقت الشركة العديد من الاستفسارات من مستثمرين وصناديق استثمار للمشاركة في الجامعة، وهو ما تتم دراسته في المرحلة الراهنة.

أكدت مصادر لـ”المال” أن هيئة قناة السويس تتفاوض مع مستثمر أجنبي لإقامة مشروع للاستزراع السمكي على مساحة 350 ألف متر بأراضي الهيئة في منطقة العين السخنة.

أطلق مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، التابع لمجلس الوزراء، تطبيقًا جديدًا على الهاتف المحمول، لرصد أسعار السلع والمؤشرات وأداء القطاعات الاقتصادية محليًا وعالميًا، وقال المركز على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، إن التطبيق يتيح متابعة ورصد التطورات اليومية لأسعار أكثر من 76 سلعة محليًا وعالميًا، بالإضافة لمتابعة القطاعات والمؤشرات الاقتصادية كالتضخم، والاستثمار، والناتج المحلي، والسكان من خلال أكثر من 100 عنصر وبيان قومي اقتصادي واجتماعي.. التفاصيل

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعًا أمس؛ لاستعراض أبرز ملامح الخطة الاستثمارية للعام المالي الجديد 21/2022. واستعرضت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، أهم ملامح الخطة الاستثمارية ومعدلات النمو المستهدفة، فضلًا عن تقديم عرض حول المبادرات التنموية في خطة التنمية المستدامة للعام المالي الجديد، منها مشروع تأهيل 7000 كم من الترع بإجمالي تكلفة تبلغ 17.5 مليار جنيه، وتوفير الاعتمادات اللازمة للانتهاء من تنفيذ 13 مشروعًا للطرق بإجمالي أطوال 1160 كم وباستثمارات قد تصل إلى نحو 13 مليار جنيه، وفق بيان مجلس الوزراء.

حددت وزيرة التخطيط هالة السعيد 7 مارس المقبل لصرف الدفعة الأخيرة من المنحة الرئاسية للعمالة غير المنتظمة، جاء ذلك خلال اجتماع لجنة دعم ومساندة العمالة غير المنتظمة بمشاركة وزيري القوى العاملة والتضامن الاجتماعي، وعدد من المسئولين وممثلي البنك المركزي وهيئة الرقابة الإدارية، تبعًا لبيان حكومي.

يدرس اتحاد الصناعات مع وزارة التجارة والصناعة، إجراء بعض التعديلات على القانون رقم 5 لسنة 2015 بشأن تفضيل المنتج المحلي في العقود الحكومية، تمهيدًا لاتخاذ الإجراءات اللازمة لبحثها وإقرارها من قبل مجلس النواب. وقال خالد عبدالعظيم، المدير التنفيذي لاتحاد الصناعات، خلال ندوة نظمها الاتحاد مع أعضاء غرفة الصناعات المعدنية، أن أهم التعديلات المقترحة خفض نسبة التفضيلية للمنتج المحلي عن 15%، في ظل رؤية بعض الوزارات أن ذلك يُحمّلها فارق سعر أكبر.

ألزم الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، شركات المحمول العاملة بالسوق المصري بضرورة إخطار المستخدم بأي خصومات أو مديونيات يتم خصمها مثل الضريبة، أو مقابل الخدمات الترفيهية، وخدمات سلفني وغيرها، وذلك من خلال رسالة نصية عند شحن الرصيد.. التفاصيل

هل تتأثر صادرات مصر بقرار السعودية بوقف التعاقد مع شركات مقرها خارج المملكة؟ تباينت آراء المصدرين حول تأثير القرار، وقال عاطف عبد المنعم، رئيس شعبة الأدوات الكهربائية بغرفة الصناعات الهندسية، لـ”البورصة” إن القرار سيدعم جذب استثمارات الشركات العالمية للسعودية على حساب الدول المجاورة.

بينما أكد شريف الصياد، رئيس المجلس التصديري للصناعات الهندسية، أن خطط السعودية لهذا الاتجاه سيكون تأثيرها محدودًا على صادرات القطاع الهندسى إليها.

لكن ماذا عن تأثير خفض سعر العملة السودانية بشكل كبير على الصادرات المصرية؟ قال فاروق مصطفى، وكيل المجلس التصديري لمواد البناء والحراريات، إن تحرير سعر الجنيه السوداني سيكون تأثيره محدودًا على حجم صادرات القطاع للسوق السوداني.

وأشار حازم بشر، عضو المجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة، إلى أن تبعات هذا القرار لن تظهر بصورة فورية ولكن تحتاج إلى بعض الوقت، لافتًا إلى أن التعاملات المالية مع البنوك في توفير الدولار في السودان كانت شبه متوقفة خلال الفترة الأخيرة، ونتائج هذا القرار سيكون محكومًا بمدى توافر الدولار في البنوك بعد عملية التحرير للجنيه السوداني أمام الدولار.

تتوقع بحوث بنك استثمار النعيم مزيدًا من الاستثمارات الجديدة وصفقات الاندماج والاستحواذ في قطاع الأدوية خلال العام الحالي. وأوضح هشام حمدي، محلل قطاع الأدوية في النعيم، أن هناك 55 مصنعًا جديدًا تحت الإنشاء حاليًا.

وبحسب “المال” توقع علي عادل، محلل قطاع الأدوية، في بحوث بنك الاستثمار بلتون، وصول قيمة مبيعات الأدوية من الصيدليات للأفراد إلى 8.5 مليار جنيه العام الحالى، بنمو يتراوح بين 12 و13%، مقارنة بنمو بلغ 4% العام الماضى.

قلص شريف علاء الزيات، حصته في رأسمال شركة سبيد ميديكال من 5.09% إلى 4.1%، عبر بيع 11 مليون سهم بقيمة 35.75 مليون جنيه بمتوسط سعر 3.25 جنيه أمس، حسبما أعلنت شركة فاروس لتداول الأوراق المالية.

وافق الملياردير ناصف ساويرس، على قبول عرض بقيمة 4.7 مليار دولار للاستحواذ على شركة الطائرات الخاصة “سيجنتشر أفييشين”، التي يعتبر أحد مساهميها الرئيسيين، وبحسب بيان صحفي نقلته وكالة “بلومبرج” فإن شركة NNS الأداة الاستثمارية لساويرس، ستبيع حصتها البالغة 7.42% من الشركة لتحالف تقوده شركتا بلاكستون جروب وجلوبال إنفراستراكتشر بارتنرز.

تستهدف شركة مينا جروب العقارية ضخ 400 مليون جنيه لإنشاء مشروع عمراني سياحي بالساحل الشمالي على مساحة 50 فدانًا، وقال محمد فوزي، المدير التنفيذي للشركة، لـ”المال” إنه تم إنهاء كل الإجراءات اللازمة مع اللجنة الوزارية لإعادة توفيق الأوضاع، وحددت اللجنة مبلغًا إضافيًا على الشركة، وبالفعل تم سداد نسبة المقدم منه، تمهيدًا للسير في الإنشاءات.

تعتزم شركة مباني إدريس للاستثمار العقاري، استثمار نحو مليار جنيه في مشروع سكني جديد بالتوسعات الشمالية في مدينة السادس من أكتوبر على مساحة 12 فدانًا، حسبما أعلن محمد إدريس، الرئيس التنفيذي للشركة في بيان أمس.

أعلنت شركة كابيتال لينك للتطوير العقاري في بيان صحفي عن تدشين ثالث مشروعاتها بالداون تاون بالعاصمة الإدارية الجديدة، هو مبنى “SOLANO” الذي سيضم وحدات تجارية وإدارية وطبية باستثمارات تبلغ نحو 300 مليون جنيه.

تسعى شركة مصر للفنادق للتحول إلى الربحية خلال العام المالي الجاري وافتتاح فندق سفير في دهب خلال النصف الأول من العام الجاري، وذكر عمرو عطية، رئيس الشركة لـ”البورصة”، أن مصر للفنادق استفادت من مبادرة البنك المركزي لدعم قطاع السياحة بإجمالي قروض من البنك الأهلي المصري بقيمة 10 ملايين جنيه بفائدة مخفضة، لافتًا إلى أن آخر مبلغ كان موجها لإتمام العمليات بفندق دهب.

سجل بنك قناة السويس ارتفاعًا في صافي الأرباح بواقع 11% خلال 2020، لتبلغ 601.66 مليون جنيه، مقابل أرباح قدرها 542.2 مليون جنيه في العام السابق له.. التفاصيل

إنفوجراف

مؤشرات البورصة المصرية 

البورصة المصرية

اقتصاد الخليج

كشف وليد أبو خالد، الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للصناعات العسكرية “SAMI” المملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة السعودي، استهداف تحقيق إيرادات سنوية بـ5 مليارات دولار بحلول عام 2030، في إطار مساعي أن تصبح بين أكبر 25 شركة لإنتاج معدات الدفاع بحلول 2030.. التفاصيل

لمواجهة العجز المتزايد في الموازنة.. قدمت الحكومة الكويتية مشروع قانون إلى البرلمان يطلب الإذن بسحب ما يصل إلى 5 مليارات دينار (16.5 مليار دولار) سنويًا من صندوق الثروة السيادية للبلاد، بحسب ما نقلته بلومبرج عن شخصين مطلعين على الأمر.. التفاصيل

بورصات الخليج

عربي ودولي

رفع بنك “جولدمان كوموديتيز ريسيرش” توقعاته لسعر خام برنت إلى 75 دولارًا للبرميل، في الربعين الثاني والثالث من العام الحالي، موضحًا أن توقعاته بزيادة أسعار النفط استندت إلى توقعات أقل للمخزونات، وارتفاع تكلفة استئناف أنشطة الإنتاج.. التفاصيل

بوينج توقف رحلات طائراتها 777.. ما نصيب الدول العربية منها؟ جاء قرار إدارة الطيران الفيدرالية الأمريكية بإجراء عمليات تفتيش فورية لتلك الطائرات، بعد تعرض الطائرة لحادث تحطم بسبب عطل في المحركات بالقرب من مقاطعة دنفر الأمريكية. وبالنظر إلى المنطقة العربية تمتلك شركة الاتحاد 19 طائرة بوينج 777 للركاب في حين تمتلك 5 طائرات بوينج 777 للشحن، وبحوزة شركة طيران الإمارات 150 طائرة بوينج 777 في الخدمة وتنتظر تسليم 126 طائرة بوينج 777X.. التفاصيل

الأكثر مشاهدة

“الأهلي صبور” تطلب رسميا الحصول على 300 فدان بالشراكة مع العاصمة الإدارية

كتب - محمد رمزي تقدمت شركة الأهلي صبور للتنمية العقارية...

منطقة إعلانية