النشرة البريدية

“دونج فينج” الصينية تتحمل 25% من تكلفة مشروع سيارة “النصر الكهربائية”.. أمر قضائي بالحجز على سفينة إيفرجيفن لصالح “قناة السويس”

دولار

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية

أهم العناوين

“اقتصادية قناة السويس” تستعد لتوقيع عقد إنشاء مجمع بتروكيماويات بـ 7 مليارات دولار

%10 نموًا في صادرات مصر الزراعية بالربع الأول من 2021

“مصر للتأمين” تقتنص وثيقة “اتصالات مصر” بإجمالي 30 مليار جنيه

“أدنوك” وساويرس يدرسان طرح لـ”فيرتيجلوب” للأسمدة للاكتتاب العام

“أبوظبي الأول” يتوقع إتمام صفقة الاستحواذ على “عودة مصر” قبل نهاية العام

“تطوير مصر” تخطط لتطوير منطقة تعليمية باستثمارات 10 مليارات جنيه

القصة الرئيسية 

“دونج فينج” الصينية تتحمل 25% من تكلفة مشروع سيارة “النصر الكهربائية”

كشفت مصادر حكومية أن شركة دونج فينج الصينية لتصنيع السيارات ستساهم بنحو ربع تكلفة تصنيع السيارة الكهربائية التي ستنتجها شركة النصر للسيارات التابعة لوزارة قطاع الأعمال العام، وبحسب حديث المصادر لـ”البورصة” فإنه سيتم توقيع عقد الشراكة بين الجانبين للمرحلة الأولى من تصنيع السيارة الكهربائية وبموجب العقد ستمول الشركة الصينية نحو 25% من تكلفة المرحلة بشكل مبدئي، على أن تحصل على نفس الحصة من عوائد المشروع. وقالت المصادر إن الجانبين يتوقعان التوصل إلى اتفاق بنهاية الأسبوع الحالي لحسم قيمة مساهمة الشركة الصينية التمويلية بشكل نهائي.

كما أشارت المصادر إلى أنه جرى الاتفاق مع البنك الأهلي لتولى إدارة قرض بقيمة 1.3 مليار جنيه لصالح شركة النصر للسيارات ضمن أطر تصنيع السيارات الكهربائية، وتضم قائمة البنوك المشاركة البنك التجاري الدولي وبنك القاهرة وبنك مصر، موضحة أنه تم التوصل إلى اتفاق مع قائمة البنوك سيجرى توقيعه بعد معرفة وجهة نظر الجانب الصيني في عملية شراكة التصنيع.

في سياق موازٍ، اعتذرت مجموعة جي بي غبور عن عدم قدرتها على تلبية كافة الطلبات الخاصة بموديلات هيونداي، والمشاركة في مبادرة تحويل وإحلال المركبات للعمل بالغاز الطبيعي، بسبب نقص وحدة التحكم الإلكتروني ECU، الأمر الذي أدى إلى مواجهة سيارات هيونداي إلنترا HD، وأكسنت RB المجمعتين في مصر، أزمة في تلبية كافة الطلبات الخاصة بمبادرة الإحلال، وفق بيان منشور على صفحة مبادرة إحلال السيارات على شبكة فيسبوك.

ونقلت “البورصة” عن أحمد عبد الرازق، المتحدث باسم مبادرة إحلال المركبات بوزارة المالية، إن عدد الحجوزات على مبادرة إحلال المركبات بالنسبة للسيارة هيونداي يصل إلى ما يزيد عن 5 آلاف سيارة بمعدل 35% من إجمالي الحجوزات الفعلية التي بدأت في إنهاء إجراءاتها والتفاوض مع البنوك على قروض.

وقدر عبدالرازق إجمالي عدد الطلبات التي جرى تقديمها لمبادرة إحلال المركبات بنحو 68 ألف طلب منها 32 ألف طلب بياناته صحيحة بالكامل والباقي غير صحيح ولم تنطبق عليه شروط الإحلال، موضحًا 13 ألف طلب بدأوا في تفعيل عملية الحجز عبر اتخاذ إجراءات لإنهاء عملية التعاقد.

من جهة أخرى، أكد الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين، في بيان صحفي أن مبادرة إحلال السيارات القديمة بسيارات حديثة لن تؤثر على الدعم التمويني للمستفيدين من المبادرة، إذ تم التوجيه بعدم دخول السيارات الجديدة والتي سيتم استبدالها في ضوء المبادرة ضمن قواعد الاستبعاد من الدعم.

أهم الأخبار

أصدرت محكمة الإسماعيلية الاقتصادية أمراً بالحجز التحفظي على السفينة «إيفر جيفين»، التي سبق لها الجنوح وتعطيل حركة الملاحة بقناة السويس والمتوقفة حالياً في منطقة البحيرات المرة بالإسماعيلية، بناء علي الطلب المقدم من هيئة قناة السويس، وذلك لحين سداد مبلغ مقداره 900 مليون دولار لهيئة قناة السويس تمثل جملة المبالغ المقدرة للهيئة لدى الشركة المشغلة للسفينة من مقابل إجراءات الإنقاذ والصيانة و تكاليف تعطيل حركة الملاحة بقناة السويس طبقا للرسوم الواردة في لائحة الإرشاد المعمول بها داخل هيئة قناة السويس، وفقا لصحيفة الشروق.

وقال رئيس هيئة قناة السويس، الفريق أسامة ربيع، أن نتائج التحقيقات الجارية بشأن سفينة الحاويات إيفرجيفن ستعلن خلال الأسبوع المقبل، مشيرًا إلى أن المحاكم المصرية وحدها ستكون المعنية بحسم أي نزاع قانوني يتعلق بحادث السفينة التي جنحت بقناة السويس في نهاية الشهر الماضي. جاء ذلك خلال الاحتفال بانضمام الكراكة “مهاب مميش” لأسطول قناة السويس، أمس الاثنين.. التفاصيل

قال رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، يحيى زكي، إنه سيتم الإعلان خلال الأيام العشرة المقبلة عن توقيع عقد لمجمع بتروكيماويات ضخم بـ7 مليارات دولار، في إطار خطة تحويل منطقة السخنة لمنصة عالمية للبتروكيماويات، كاشفًا في مقابلة مع قناة “العربية” أن حجم الاستثمارات بالمنطقة الاقتصادية تجاوز 18 مليار دولار، في حين أن استثمارات العام الماضي تجاوزت المليار دولار كاستثمارات مباشرة في المنطقة الاقتصادية.. التفاصيل

وأوضح زكي أنه ما تقوم به المنطقة الاقتصادية من أعمال تطوير جارية لميناء السخنة تصبو لأن يكون ميناءً محوريًا هامًا على البحر الأحمر، تماشيًا مع سياسات الدولة المصرية في رفع كفاءة الموانئ المصرية وتطويرها، مما يساعد على جذب المزيد من الخطوط الملاحية العالمية لموانئ المنطقة الاقتصادية المطلة على البحرين الأحمر والأبيض المتوسط.

كشفت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، عن ارتفاع حجم الصادرات الزراعية لمصر بنسبة 10% خلال الربع الأول من العام الحالي، لتصل إلى أكثر من 2.2 مليون طن، على أساس سنوي. وقال وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، السيد القصير، في بيان صحفي إن صادرات مصر الزراعية بلغت 2.21 مليون طن، وضمت قائمة أهم الصادرات الزراعية عن هذه الفترة الموالح، والبطاطس، والبصل، والفراولة، والرمان، والبطاطا، والفاصوليا، والبنجر، والجوافة، إضافة إلى الفلفل، والمانجو، والثوم.. التفاصيل

فازت شركة مصر للتأمين، الذراع التأمينية لمجموعة مصر القابضة للتأمين بنشاط تأمينات الممتلكات والمسئوليات بالمناقصة التي طرحتها شركة اتصالات مصر نهاية ديسمبر الماضي؛ لتغطية الأصول المملوكة للأخيرة. وذكرت “البورصة”، أن إجمالي الأصول المؤمن عليها بالوثيقة والتي بدأ سريانها بداية الشهر الحالي، ولمدة عام تصل إلى 30 مليار جنيه.

وبموجب الوثيقة، تؤمن “مصر للتأمين” الأصول المملوكة لشركة اتصالات مصر ضد عدد من الأخطار منها الحريق والسطو، وكسر الزجاج والانفجار، إضافة إلى تأمين النقل البحري ونقل النقدية وخيانة الأمانة.

هذا، وطرح البنك المصري لتنمية الصادرات مناقصة بين شركات تأمينات الممتلكات والمسئوليات بالسوق لتغطية أصوله وجميع ممتلكاته ضد جميع الأخطار، بجانب تغطيات الوثيقة البنكية الشاملة بإجمالي نحو 4 مليارات جنيه، حسبما كشفت مصادر لموقع أموال الغد.

قال مصدران مطلعان لوكالة “رويترز” إن شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) وشركة أو سي آي إن في الكيماويات، المدعومة من رجل الأعمال المصري، ناصف ساويرس، تدرسان طرحًا عامًا أوليًا لمشروعهما المشترك للأسمدة فيرتيجلوب، ويقع المقر الرئيسي للأخيرة في أبوظبي، وقد تم تأسيسها في عام 2019 بعد أن دمجت أو سي أي، وأدنوك، أصول الأمونيا واليوريا، حيث تمتلك الشركتان حاليًا حصص ملكية تبلغ 58% و42% على التوالي من فيرتيجلوب.

وأضافت المصادر أن أدنوك وأوراسكوم للاستثمار دعتا البنوك الدولية والمحلية لإدارة الطرح المحتمل لشركة فيرتيجلوب، موضحة أن بنوك الاستثمار قدمت عروضًا الأسبوع الماضي للصفقة التي قد تجمع ما لا يقل عن مليار دولار.. التفاصيل

يتوقع محمد عباس فايد، العضو المنتدب، لبنك أبوظبي الأول، إتمام صفقة الاستحواذ على بنك عوده قبل نهاية العام الجاري، حيث ينتظر أبوظبي الأول حاليًا صدور الموافقات من البنك المركزي المصري ومصرف لبنان المركزي على إتمام صفقة الاستحواذ ثم البدء في عملية دمج الوحدتين. وأضاف فايد في تصريحات صحفية لـ “إيكونومي بلس” على هامش توقيع عقد تمويل عملاء شركة إمكان مصر للاستثمار العقاري، أنه في حال إتمام صفقة الاستحواذ على وحدة بنك عودة في مصر سترتفع الحصة السوقية لبنك أبوظبي الأول لـ 4% ليحتل المرتبة الثالثة من حيث الحصة السوقية بين بنوك القطاع الخاص.. التفاصيل

وعلى هامش المؤتمر، قال الرئيس التنفيذي لشركة إمكان مصر للاستثمار العقاري عبد الله النقراشي، إن حجم استثمارات مشروع البروج الذي تنفذه الشركة يقدر بنحو 50 مليار جنيه، ومن المقرر الانتهاء من المشروع بالكامل بحلول 2029، متوقعًا في حديثه لـ”إيكونومي بلس” أن تشهد السوق العقارية مزيدًا من الاستقرار والنمو خلال النصف الأول من 2021.. التفاصيل

فيديو اليوم

قال رئيس بنك مصر، محمد الاتربي، إن البنك يخطط لصعود نادي طلعت حرب التابع للبنك إلى الدوري الممتاز لكرة القدم. أضاف في حديث لـ”ايكونومي بلس”، أن النادي يمتلك الإمكانات التي تؤهله للمشاركة بالدوري المزيد في اللقاء التالي:

نتابع

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال لقائه مع سيرجي لافروف، وزير خارجية روسيا، أمس الإثنين، استمرار مصر في إيلاء قضية سد النهضة أقصى درجات الاهتمام في إطار الحفاظ على حقوق مصر التاريخية في مياه النيل، باعتبارها مسألة أمن قومي بالنسبة لمصر، وذلك من خلال التوصل إلى اتفاق قانوني شامل وملزم بين الدول الثلاث بشأن قواعد ملء وتشغيل السد. وشدد السيسي على أن عدم حل هذه القضية من شأنه أن يؤثر بالسلب على أمن واستقرار المنطقة بالكامل.

من جانبه، أكد وزير الخارجية الروسي موقف بلاده الثابت برفض المساس بالحقوق المائية التاريخية لمصر في مياه النيل ورفض الإجراءات الأحادية في هذا الصدد، معربًا عن تقديره للجهود الحثيثة والمخلصة التي تبذلها مصر في هذا الإطار، وتطلع بلاده إلى التوصل إلى حل يحقق مصالح الأطراف كافة من خلال المفاوضات في أقرب وقت ممكن، وفقًا لنص بيان رئاسة الجمهورية.

حقق البنك الأهلي المصري صافي أرباح قبل الضرائب قدرها 30.6 مليار جنيه، وصافي أرباح بعد الضرائب قدرها 13.1 مليار جنيه خلال العام المالي 2019/2020 في 30 يونيو 2020، وبحسب بيان البنك الأهلي فإن المركز المالي تخطى 2 تريليون جنيه في يونيو 2020، و2.5 تريليون جنيه نهاية مارس 2021، مقارنة بــ1.6 تريليون جنيه في يونيو 2019، وفي ضوء ذلك بلغت حقوق الملكية بالبنك نحو 130 مليار جنيه في مارس 2021، مقارنة بنحو 122 مليار جنيه في يونيو 2020.

وقال البنك الأهلي إن محفظة القروض حققت نموًا بمعدل 33% عن العام السابق لتسجل 721 مليار جنيه في يونيو 2020، وارتفعت المحفظة إلى 935 مليار جنيه بنهاية مارس 2021، وتستحوذ على 35.2% من الحصة السوقية للقطاع المصرفي ككل، لافتًا إلى إجراء تسويات لعدد 1144 عميلًا غير منتظمًا، بلغت مديونياتهم 10 مليارات جنيه. وبحسب بيان البنك بلغت ودائع العملاء تريليوني جنيه، بنسبة 35.5% من الحصة السوقية في مارس 2021.

هذا، وسجل بنك مصر أرباحًا قبل الضرائب قدرها 24 مليار جنيه، عن العام المالى المنتهى فى يونيو 2020، بمعدل نمو 40%، وبلغ صافي الربح 11 مليار جنيه بمعدل نمو 29%، مع وصول إجمالي المركز المالي إلى 1.2 تريليون جنيه مقابل 967 مليار جنيه في العام السابق بمعدل نمو 27%.

وارتفع صافي القروض المباشرة للعملاء إلى 335 مليار جنيه مقابل 272 مليار جنيه في العام السابق بمعدل نمو 23%، مع إبرام تسويات بمبلغ 2.4 مليار جنيه، وتحصيل 1.1 مليار جنيه من عملاء الديون غير المنتظمة. كما شهدت ودائع العملاء نموًا بنحو 182 مليار جنيه لتصل إلى 928 مليار جنيه مقابل 746 مليار جنيه في 30 يونيو 2019.

تخطط شركة تطوير مصر للاستثمار العقاري لتطوير منطقة تعليمية باستثمارات 10 مليارات جنيه ضمن مشروع بلوم فيلدز بمدينة المستقبل. قال الدكتور أحمد شلبي، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة تطوير مصر للاستثمار العقاري، إن مساحة المنطقة التعليمية في مشروع بلوم فيلدز تقدر بنحو 90 فدانًا وتضم مجموعة من المدارس والجامعات الدولية.

وأضاف في تصريحات على هامش المؤتمر الصحفي الذي عقدته الشركة أمس للإعلان عن تفاصيل الشراكة مع المؤسسات التعليمية، إن شركة تطوير مصر خصصت ما يقرب من 125 فدانًا ضمن محفظة الأراضي لديها للأنشطة غير السكنية.. التفاصيل

توقع عمار الغول، الرئيس التنفيذي للإدارة المالية لدى مجموعة أغذية الإماراتية، الحصول على الموافقات التنظيمية اللازمة لإتمام صفقة الاستحواذ على حصة الأغلبية بنسبة 75.02% في شركة الإسماعيلية للاستثمار الزراعي “أطياب” خلال شهري يونيو ويوليو القادمين، تبعًا لموقع مباشر.

تواصل مستويات أسعار الغرف الفندقية في المقاصد السياحية الرئيسية بمصر النمو خلال شهر أبريل الجاري، حيث رصد تقرير صادر من كوليرز إنترناشيونال المتخصصة في الاستشارات العقارية والفندقية، تصدر الغردقة معدل النمو في ارتفاع عائد الغرف بنسبة 57%، تلتها مدينة شرم الشيخ بنمو 50%، ثم القاهرة بنمو 48%، والإسكندرية بنحو 35%.

ورغم مجيء الإسكندرية في المرتبة الأخيرة في معدل النمو، إلا أنها تصدرت معدل الإشغالات بالنسبة للمدن السياحية بمعدل 61% خلال أبريل الجاري، وتلتها القاهرة بنسبة 40%، ثم الغردقة 38% وشرم الشيخ 35%.

رفعت المجالس التصديرية توقعاتها لنمو صادرات العام الحالي؛ تزامنا مع زيادة الطلب من قبل الدول المجاورة على المنتج المصري بعد ارتفاع تكلفة الشحن العالمية، وتراجع المنافسة السعرية للمنتج الصيني، فضلًا عن زيادة التطعيمات ضد فيروس كورونا، والتي ستسرع وتيرة فتح الأسواق.

توقع الدكتور وليد جمال الدين، رئيس المجلس التصديري لمواد البناء والحراريات، ارتفاع معدلات الطلب على صادرات مواد البناء خلال الفترة المقبلة؛ تزامنا مع زيادة التطعيمات بلقاح ضد فيروس كورونا التي ستسرع عودة فتح الأسواق.

ورشح المهندس شريف الصياد، رئيس المجلس التصديري للصناعات الهندسية، زيادة صادرات القطاع بنسبة تتراوح بين 8 و10% خلال العام، وحال استمرار الأزمة في الشحن وتراجع التواجد الصيني في المنطقة، يمكن أن تصل نسبة النمو إلى 15%.

أعلن وزير النقل كامل الوزير، خلال لقاء مع رئيس وزراء السودان، وعدد من المسئولين في الخرطوم، أنه من المخطط تطوير ميناء وادي حلفا النهري بالسودان قريبًا عقب تنفيذ الخطة الإسعافية التي طرحها الجانب السوداني، والتي تسمح بإنهاء أعمال تطوير وتشغيل الميناء. وأشار إلى أنه من المستهدف تطوير هيئة وادي النيل للملاحة النهرية وسفنها وذلك في إطار تطوير قطاع النقل بين مصر والسودان.

فيما قال محمد معيط، وزير المالية، على هامش لقائه بوالي ولاية الخرطوم أيمن خالد النمر، إن اللجنة المصرية السودانية المشتركة تبذل المزيد من الجهد من أجل إزالة أي معوقات جمركية وأن يكون هناك تنسيقًا بشكل أكبر بين البنوك بمصر والسودان للإسهام في تنمية التعاون بين البلدين، وفق بيان الوزارة.

استعرض الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، الإجراءات التي تم إعدادها لاستكمال منظومة الرقم القومي الموحد للعقارات، بحضور وزراء العدل والإسكان والتنمية المحلية والاتصالات، حيث أكد أن الحكومة لا تستهدف من هذه المنظومة سوى تسجيل العقارات وحماية الملكيات، ولذا مطلوب تيسير الإجراءات وتخفيض تكلفة التسجيل.

وقال وزير الاتصالات الدكتور عمرو طلعت، في بيان أمس، إنه سيتم البدء بمحافظة بورسعيد كنموذج، يمكن عقب الانتهاء منه تعميمه على باقي المحافظات.

ووجّه الرئيس عبد الفتاح السيسي بالإسراع في جهود تنفيذ مبادرة مصر الرقمية وتوسيع التخصصات المستهدفة من المبادرة؛ وذلك بهدف دعم الأداء الحكومي من خلال توفير أحدث الخدمات الرقمية للمواطنين على مستوى الجمهورية، وذلك في إطار استراتيجية الدولة الهادفة إلى مضاعفة قدرات البنية المعلوماتية الرقمية للدولة، والسعي إلى استخدام تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي في مشروعات الدولة المختلفة، فضلًا عن مواصلة رفع كفاءة منظومة مكاتب البريد وميكنتها.

جاء ذلك خلال اجتماع الرئيس السيسي، أمس، مع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والمهندس شريف إسماعيل مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والاستراتيجية، والدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، واللواء طارق الظاهر مدير إدارة الإشارة، تبعًا لبيان رئاسة الجمهورية.

أكد الدكتور إسلام عزام، نائب رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، أن الهيئة تعتزم عقد اجتماع عاجل خلال الفترة المقبلة مع مسئولي البورصة المصرية، ومصر المقاصة لبحث إمكانية تعديل الآليات التنفيذية الخاصة “بالشورت سيلينج” عبر إنشاء وعاء تسليف للأسهم التي يتم اقتراضها، مضيفًا لـ”المال” أن إتمام تنفيذ فكرة وعاء تسليف الأسهم سيسهم بشكل كبير في نجاح الآلية.

تمكين المرأة اقتصاديًا يساهم في زيادة معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي لمصر بنسبة تتراوح بين 10 إلى 37%، حسبما ذكر التقرير السنوي الصادر عن الهيئة العامة للرقابة المالية عن الاستدامة لعام 2020، مشيرًا إلى رصد منح حافز للشركات والجهات المالية غير المصرفية حال مزاولة نشاطها وبلوغ نسبة التعامل مع المرأة 25% أو أكثر كشخص طبيعي أو اعتباري، تخفيضًا على رسم التطوير أو مقابل الخدمات بنسبة 50%، بحسب نسبة التعامل مع المرأة.. التفاصيل

ذكر بيان إفصاح لشركة ماكرو جروب للمستحضرات الطبية، أمس الإثنين، أنها ستعلن عن خطة طرح أسهمها في البورصة المصرية مجددًا ولكن في ظروف أكثر ملائمة للسوق، مؤكدة أن عملية الطرح شهدت إقبالًا من المستثمرين الدوليين والمؤسسات إلا أن ظروف السوق اضطرتها لإرجاء العملية إلى حين آخر.

وأوضحت مصادر لـ”المال” أن ماكرو جروب ستفاضل بين تنفيذ الطرح في نهاية العام الجاري أو مطلع 2022، مشيرة إلى أن أبرز أسباب تأجيل الطرح، حالة التراجعات العنيفة التي ضربت البورصة خلال الأسابيع الماضية، مما تسبب في تكبد المؤسسات المحلية خسائر كبيرة أثرت سلبًا على سيولتها وبالتالي على قدرتها على من المشاركة بقوة في الطرح.

حصّلت جمارك الإسكندرية إجمالي ضرائب ورسوم جمركية وضرائب ورسوم أخرى بقيمة 7.6 مليار جنيه خلال شهر مارس الماضي، وفقًا لتقرير مصلحة الجمارك.

قال الرئيس التنفيذي لبنك الطعام المصري، محسن سرحان، إن البنك يسعى لتوزيع نحو 600 ألف كرتونة مواد غذائية جافة “بشكل مبدئي” في شهر رمضان 2021، بجانب توزيع نحو 5 ملايين وجبة ساخنة، وأضاف أنه تم توزيع نحو 1.5 مليون كرتونة مواد غذائية جافة في أزمة كورونا، وأزمة العمالة المؤقتة، إضافة إلى 8 ملايين وجبة ساخنة.. التفاصيل

تحولت شركة الإسكندرية للزيوت المعدنية – أموك، إلى الربحية محققة صافي ربح بقيمة 103.31 مليون جنيه، خلال التسعة أشهر الأولى من 2020/2021، مقابل 152.483 مليون جنيه خسائر بالفترة المناظرة من العام المالي الماضي. 

أصدر عمرو أبوالعينين، رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمصر للطيران، قرارًا أمس بتكليف عمرو نبيل للقيام بأعمال رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب بشركة مصر للطيران للخطوط الجوية.

إنفوجراف

مؤشرات البورصة المصرية

اقتصاد الخليج

بلغت قيمة الاستثمار الأجنبي المباشر لدبي خلال عام 2020 نحو 24.7 مليار درهم (6.73 مليار دولار) تمثل حصيلة لـ 455 مشروعًا، وذلك بحسب بيانات مرصد دبي للاستثمار الأجنبي المباشر، والتي أظهرت أن عدد الوظائف التي استحدثتها تلك الاستثمارات الواردة يقدر بحوالي 18.325 ألف وظيفة.

عربي ودولي 

يرى جهاد أزعور، مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى لدى صندوق النقد الدولي، أن بلدان منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا التي بدأت مبكرًا في تنفيذ التطعيمات باللقاحات ضد فيروس كورونا ستتعافى في العامين الحالي والمقبل، أما البلدان المتأخرة في التطعيمات فستواجهها تحديات في إدارتها لمكافحة الجائحة، جاء ذلك في كلمته بحلقة نقاش رفيعة المستوى نظمها الصندوق أمس.

استحوذت شركة مايكروسوفت الأمريكية على شركة تكنولوجيا التعرف على الكلام نوانس في صفقة تبلغ قيمتها 16 مليار دولار، ومن المقرر وفقًا للصفقة أن تدفع مايكروسوفت 56 دولارًا لكل سهم نقدًا، بنسبة تزيد عن 23% على سعر إغلاق نوانس يوم الجمعة، بحسب “رويترز”. وتقدر الشركتين الصفقة بنحو 19.7 مليار دولار، بما في ذلك الديون.. التفاصيل

قال البيت الأبيض أمس الاثنين إن حزمة الاستثمارات في البنية التحتية التي اقترحها الرئيس جو بايدن والبالغة تريليوني دولار تتضمن 50 مليار دولار لإنتاج وبحوث الرقائق الالكترونية، مؤكدًا في تقريره بشأن خطة بايدن للوظائف إن الاستثمارات المقترحة تتضمن أيضا 50 مليار دولار لإنشاء مكتب جديد بوزارة التجارة لمراقبة الطاقة الصناعية المحلية وتمويل استثمارات في إنتاج سلع حيوية، وفقًا لرويترز.. التفاصيل

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البترول: نستهدف 1000 محطة غاز طبيعي للسيارات بنهاية 2021

قال وزير البترول والثروة المعدنية، المهندس طارق الملا، إن الوزارة...

منطقة إعلانية