نشرة الصناعات الغذائية

كيف يرى مصدرو الصناعات الغذائية نتائج الربع الأول من 2021؟.. قواعد جديدة ضد 5 سموم غذائية رئيسية أبرزها “متبقيات المبيدات”

محمد عكاشة

نشرة الصناعات الغذائية والمشروبات تأتيكم برعاية

بيبسيكو

أهم العناوين

كورونا يُكبد “بيتي الغذائية” 25% من صادراتها السنوية

“مُزارع” تطبيق جديد يستهدف تمويل “الفلاحين”

فيتش: 1.1 تريليون جنيه إنفاقًا متوقعًا للمصريين على الأطعمة والمشروبات في 2025

“ألبان أيرلندا” تجد ملاذًا عند المستهلك المصري

إيرادات “إيديتا” تتحول من التراجع للزيادة بالربع الأول من 2021

 

أهلًا بكم في العدد الثاني من أولى نشراتنا المتخصصة في قطاع الصناعات الغذائية برعاية الشريك الجديد لنا شركة “بيبسيكو”، وستأتيكم النشرة الجديدة يوم الخميس الأخير من كل شهر، حيث نسعى من خلالها لتسليط الضوء على القطاع الحيوي والمتزايد في النمو بما يسهم في سد الفجوة المعلوماتية القائمة في سوق صناعة الغذاء بمصر ويمكنكم الاشتراك في النشرة الجديدة من هنا

القصة الرئيسية

كيف يرى مصدرو الصناعات الغذائية نتائج الربع الأول من 2021؟

تنمو صادرات الصناعات الغذائية في الربع الأول من كل عام بحذر، على أقل تقدير آخر 6 سنوات، إذ بلغ متوسط الزيادة المركبة سنويًا نحو 1.5% بين 2016 و2020، في حين قفزت نتائج الربع الأول من 2021 بصورة أكثر إيجابية بدعم من الإجراءات التي شهدها القطاع في الفترة الأخيرة، أبرزها تنظيم عمليات صرف المساندة التصديرية.

ووفقًا لبيانات المجلس التصديري للصناعات الغذائية، قفزت صادرات الربع الأول من العام الحالي 8%، لتبلغ 977 مليون دولار مقارنة بـ908 ملايين دولار في الربع نفسه من العام 2020، وبنمو 48% مقارنة بنتائج الربع الأول من 2016 عند 660 مليون دولار.

أوضحت البيانات أن صادرات شهر يناير 2021 بلغت 293 مليون دولار بنمو 2%، وفبراير 344 مليونًا بنمو 17%، ومارس 340 مليون دولار بنمو 4%.

قال هاني برزي، رئيس المجلس التصديري للصناعات الغذائية، إن نسبة النمو التي حققتها صادرات القطاع في الربع الأول من العام الحالي تعد أفضل نسبة في الأعوام الـ5 الأخيرة، إذ تضاعف النمو فوق 4 مرات. 

أضاف برزي لـ”نشرة الصناعات الغذائية” من “إيكونومي بلس”، أن صادرات شهر مارس الماضي جاءت أقل من المتوقع، مدفوعة بالتوترات العالمية جراء ارتفاع حدة الإصابات بتفشي فيروس كورونا في تلك الفترة.. التفاصيل

صادرات مصر من الإغذية

أخبار بزنس

تراجعت صادرات شركة الدولية لمشروعات التصنيع الزراعي “بيتي”، خلال العام الماضي بنحو 25%، مدفوعة بأزمة تفشي فيروس كورونا وما تبعها من إجراءات دولية للاحتراز ضد المرض.

قال خالد الصادق، مدير التصدير بالشركة، لـ”نشرة الصناعات الغذائية” من “إيكونومي بلس”، إن صادرات الشركة في العام 2019 بلغت نحو 24 ألف طن، لكنها تراجعت في 2020 بسبب فيروس كورونا بنسبة 30%.

أضاف: “الشركة تُصدر شهريًا نحو ألفى طن من سلة تضم نحو 30 منتج متنوع، لكن الأحداث الدولية التي طرأت منذ انتشار فيروس كورونا خفضت تلك الكميات لما يتراوح بين 1500 و1600 طن فقط كل شهر، وكانت الشركة تستهدف نموًا بواقع 10% خلال العام 2020”.. التفاصيل

تحاول شركة مصر للمستحضرات الغذائية “ميفاد” السيطرة على مبيعات العام الحالي عند نتائج العام الماضي نفسها، والتي كانت قد تراجعت بنسبة 25% عن نتائج أعمال 2019.

قال محمد شكري، رئيس شركة مصر للمستحضرات الغذائية، إن الشركة لا تتوقع أي نمو في نتائج الأعمال خلال العام الحالي، في ظل الظروف الدولية الحالية جراء أزمة تفشي فيروس كورونا.

أوضح لـ”نشرة الصناعات الغذائية” من “إيكونومي بلس”، أن أبرز المشكلات التي تواجه الشركة الفترة الحالية هي عمليات الشحن الدولي التي ارتفعت تكلفتها كثيرًا منذ بدء أزمة كورونا، بجانب الإغلاقات الجزئية في الأسواق الدولية.. التفاصيل

يسعى 3 رجال أعمال إلى إنشاء منصة للتكنولوجيا المالية الزراعية لخدمة القطاع الزراعي والغذائي عبر التعاون مع الفلاحين، خاصة أصحاب الحيازات الصغيرة، لتوفير التمويل اللازم للزراعة، ثم لاحقًا التمويل للاستهلاك الشخصي لهم.

قال محمد عكاشة، شريك مؤسس لـ” Mozare3″، إن الشركاء جمعوا مليون دولار لتأسيس الشركة، بقيادة “ألجيبرا فينتشورز” و”ديسربتك فينتشورز” وبمشاركة EFG-EV.. التفاصيل

 أخبار القطاع

توقعت مؤسسة الأبحاث الدولية “فيتش سليوشنز” ارتفاع إنفاق المصريين على الأطعمة والمشروبات الكحولية وغير الكحولية بالإضافة إلى التبغ، ليصل إلى 1.155 تريليون جنيه بحلول العام 2025، مقابل 766.8 مليار جنيه خلال العام الماضي، بزيادة 57%.

وقالت المؤسسة إن الإنفاق على الأطعمة والمشروبات غير الكحولية خلال عام 2020 نما بنحو 11.5%، وأن السوق سينمو بمتوسط سنوى 8.3% حتى العام 2025 ليتخطى تريليون جنيه.. التفاصيل

يستعد المجلس التصديري للصناعات الغذائية، لإيفاد بعثتين تجاريتين من 30 شركة إلى دولتي أوغندا وتنزانيا خلال شهر يونيو المقبل، كأبرز بدائل التسويق للأغذية المصرية في القارة السمراء بعد أزمة “كورونا”، من بين 6 بعثات هي إجمالي ما يستهدف المجلس تنفيذه في 2021.

قال علاء الوكيل، عضو المجلس التصديري للصناعات الغذائية، ورئيس مجموعة عمل أفريقيا، إن إلغاء دول عدة لنشاط المعارض الدولية، خاصة في الأسواق الأفريقية، مدفوعة بأزمة تفشي كورونا، يدفع القطاع للتوجه للتسويق عبر بدائل أخرى أبرزها البعثات التجارية.. التفاصيل

نتابع

تستعد غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات، لإرسال تقييم مسودة قواعد جديدة ضد متبقيات المبيدات في الأغذية خلال أيام، أعدتها الهيئة القومية لسلامة الغذاء، في خطوة اعتبرها متخصصون بأنها واحدة من أبرز الفرص لزيادة الصادرات.

توقع محمد شكري، نائب رئيس غرفة الصناعات الغذائية، لـ”نشرة إيكونومي بلس للصناعات الغذائية والمشروبات”، أن ترسل الغرفة ردها على مسودة القوانين الخاصة بمتبقيات المبيدات خلال الأيام القليلة المقبلة، واعتبرها خطوة نحو تنمية الإنتاج المحلي.

ووفقًا لمصادر في الهيئة، تنظم المسودة الحدود القصوى المسموح بها لمتبقيات المبيدات في المنتجات الغذائية ذات الأصل النباتي والحيواني المتداولة محليًا، وفقًا للقواعد الدولية.

وتلقت غرفة الصناعات الغذائية المسودة وعممتها على جميع الأعضاء، ومنحتهم مُهلة لإبداء الرأى فيها، حتى نهاية أبريل الماضي.. التفاصيل

قفزت قيمة واردات مصر من الألبان الأيرلندية 151% بعد عامين من زيارة 8 من كبار المنتجين في “دبلن” لمصر في 2018، وحاليًا تتجه الشركات الأيرلندية لتعزيز التواجد في مصر عبر منتدى الألبان الذي يستضيفه مجلس الأغذية الأيرلندي افتراضيًا.

يأمل الموردون في “دبلن” استخدام منتدى مصر أيرلندا الافتراضي لربط موردي الألبان الأيرلنديين بشركاء أعمال مصريين جدد وحاليين.

وفقًا لتقرير أيرلندي عن مصر، فإن الطلب على الألبان قفز 47% خلال السنوات الـ10 الأخيرة.. التفاصيل

السوق العالمي

توقعت تقارير دولية نمو سوق تجارة الأغذية إلكترونيًا على مستوى السوق العالمية خلال العام الحالي لتصعد إلى 31.25 مليار دولار مقابل 25.36 مليار حققتها في 2020، على أن تصل إلى 66.95 مليار دولار في 2025 بنمو 163%، وبمعدل نمو سنوي مركب قدره 21%.

يتكون سوق تجارة الأغذية إلكترونيًا من بيع الأطعمة والمشروبات عبر الإنترنت والخدمات ذات الصلة بشكل أساسي للاستهلاك المنزلي، ويشمل الشركات العاملة في معالجة المواد الغذائية الخام والمشروبات والتعبئة والتغليف وتوزيعها ولديها بوابة إلكترونية أو تطبيق إلكتروني للبيع. ويضم الأطعمة الطازجة والمحضرة والمعبأة والمشروبات الكحولية وغير الكحولية.. التفاصيل

وارتفع متوسط مؤشر منظمة الزراعة والأغذية للأمم المتحدة “فاو” لأسعار الأغذية إلى 120.9 نقاط في شهر أبريل 2021، أو (1.7%) عن مستواه المسجّل في مارس السابق له، وبنحو 30.8% من مستواه المسجّل خلال الشهر نفسه من العام 2020.

ووفقًا لتقارير منظمة “فاو” تعد الزيادة الشهرية هى الـ11 على التوالي في قيمة المؤشر مقارنةً بأعلى مستوياته المسجلة في يونيو ـ مايو 2014.

عزت التقارير ارتفاع قيمة المؤشر خلال أبريل إلى الزيادات الكبيرة في أسعار السكر العالمية، تليها أسعار الزيوت واللحوم ومنتجات الألبان والحبوب.. التفاصيل

تداول

تُشير التوقعات إلى جني الشركات الغذائية المدرجة في البورصة المصرية أرباحًا جيدة مع نمو خلال الربع الأول من العام 2021، بالنظر إلى النتائج الإيجابية التي ظهرت على صادرات القطاع بنمو 8% أو 4 أضعاف نسبة النمو بالربع الأول من 2020، وكذلك بالنظر إلى توقعات المحللين الماليين، بخلاف نتائج أعمال شركة إيديتا للصناعات الغذائية الإيجابية.

تُظهر رؤية المحللين الماليين تحسن تدريجي بأداء شركات قطاع الأغذية العام الحالي بدعم عودة الحياة الطبيعية بشكل شبه كامل، مع عدم وجود أية إجراءات احترازية مقارنة بالعام الماضي، رغم تحديات عدم انتظام حركة التعليم وعمليات توصل المادة الخام للمصانع، وبدعم أيضًا من عودة أنماط الاستهلاك لمستويات شبه طبيعية مقارنة بعام تفشى الجائحة، وتحسن تكلفة التمويل مع خفض أسعار الفائدة.

تحولت نتائج أعمال الإيرادات الفصلية لشركة إيديتا للصناعات الغذائية من التراجع للنمو في الربع الأول من العام الحالي مقارنة بالربع نفسه من العام الماضي.

وفقًا لبيان الشركة إلى البورصة المصرية، ارتفعت الإيرادات الربعية إلى 1.1 مليار جنيه بنمو 14.1% مقابل 964 مليون جنيه في الربع الأول من 2020 وكانت منخفضة بنسبة 1.8%.. التفاصيل

لم تُعلن بعد باقي الشركات الغذائية المدرجة في البورصة عن نتائج أعمال الربع الأول حتى تاريخ صدور النشرة.

يمكن الاشتراك في نشرة الصناعات الغذائية والمشروبات البريدية من هنا

نشرة الأغذية والمشروبات

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مصر تستعين بالبنك الدولي لتطوير استراتيجية الصناعة الوطنية

بحث وزير التجارة والصناعة، المهندس أحمد سمير، مع ممثلي مجموعة...

منطقة إعلانية