نشرة الصناعات الغذائية

هل استفادت الصناعات الغذائية في مصر من أزمة الطاقة العالمية؟.. العراق السوق الأوفر حظًا لـ”الأغذية المصرية”

الغذاء

نشرة الصناعات الغذائية والمشروبات تأتيكم برعاية

بيبسيكو

أهم العناوين

إيديتا تفتتح مصنعًا جديدًا في المغرب خلال أيام

%17 نموًا بصادرات الأغذية المصرية أول 8 أشهر من 2021

غليان وجنون.. ما سبب قفزة أسعار الزيوت النباتية؟

كيف تستفيد مصر من الصين ثاني أكبر مستورد عالمي للأغذية؟

“علي بابا” الصينية قد تروج للأغذية المصرية بـ200 دولة قريبًا

“دومتي” تعود للربحية.. وتخطط لمبيعات بـ4 مليارات جنيه في 2022

أهلًا بكم مجددًا في نشرتنا المتخصصة في قطاع الصناعات الغذائية برعاية شركة “بيبسيكو”، تأتيكم النشرة يوم الخميس الأخير من كل شهر، حيث نسعى من خلالها لتسليط الضوء على القطاع الحيوي والمتزايد في النمو بما يسهم في سد الفجوة المعلوماتية القائمة في سوق صناعة الغذاء بمصر.. ويمكنكم الاشتراك في النشرة من هنا

القصة الرئيسية

على عكس الصناعات كثيفة استهلاك الطاقة في مصر، لم تستفد القطاعات ضعيفة الاستهلاك من الأزمة العالمية في أسواق الطاقة، وجاءت الصناعات الغذائية من أكثر القطاعات المتضررة.. إذن كيف هو الوضع؟ يُعاني قطاع الصناعات الغذائية المصرية حاليًا من عقبات عدة ظهرت في السوق بسبب الأزمة العالمية للطاقة، التي أثرت على جميع أنواع مدخلات الإنتاج، حيث إن أغلبها مستوردة.

زيادات تكاليف الإنتاج ارتفعت بنسبة 25% في المتوسط بين مختلف القطاعات، في وقت لا يستطيع فيه كل المُصنعين زيادة أسعار مُنتجاتهم للمحافظة على مستوى معين من المبيعات السنوية من التراجع.

الأزمة تتضخم مع تأخر وصول شحنات المواد الخام المستوردة، وارتفاع تكاليفها في الأسواق العالمية، بخلاف النقص الحاد فيها، وفي النهاية نصل إلى أزمة اللوجستيات التي رفعت تكاليف الشحن بصورة كبيرة.

ورغم أن مصر تعد حاليًا بين أقل الأسواق التي توفر الطاقة بسعر رخيص، فإن انخفاض سعر الطاقة محليًا يأكله السوق العالمي.. التفاصيل

أخبار بزنس

تعتزم شركة “إيديتا فود موروكو” التابعة لشركة إيديتا المصرية، افتتاح مصنعها الجديد في دولة المغرب خلال الأيام القليلة المقبلة، وفقًا لما قاله رئيس الشركة، هاني برزي لـ”نشرة الصناعات الغذائية من إيكونومي بلس”.

كان من المستهدف أن يتم الافتتاح الرسمي لمصنع الشركة في المغرب العام الماضي، لكن ظروف جائحة كورونا في المغرب تسببت في تأخير الأعمال.

بلغ حجم التسهيلات المالية التي حصلت عليها الشركة في المغرب لإنهاء المرحلة الأولى نحو 125 مليون درهم مغربي (13.8 مليون دولار)، تضم الإنشاءات والخط الأول للإنتاج، وفقًا لمدير علاقات المستثمرين بالشركة، منة شمس.. التفاصيل

فيديو 

رغم أن مصر الأكبر إنتاجًا للتمور عالميًا، إلا أنها لا تأتي بين أعلى المُصدرين. فما السبب؟ وهل توجد خطة بديلة؟ نتابع في سياق التقرير التالى

أخبار القطاع

نمت صادرات الصناعات الغذائية المصرية خلال أول 8 أشهر من العام الجاري بنحو 17% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، لتُسجل 2.7 مليار دولار.

صادرات شهر مارس العام الجاري هي الأعلى من حيث القيمة بواقع 384 مليون دولار، في حين حققت صادرات مايو أعلى نمو بنحو 48% وبإجمالي 357 مليون دولار، وشهر أغسطس هو ثاني أعلى نمو عند 33% بعائدات 355 مليون دولار.

الدول العربية هي أكثر تكتل جغرافي يشتري الأغذية المصرية، واستوردت من مصر منتجات قيمتها 1.4 مليار دولار في أول 8 أشهر من العام الجاري، بنسبة 54% من إجمالي الصادرات.. التفاصيل

غليان وجنون.. قفزت أسعار الزيوت النباتية فى الأيام الأخيرة بصورة جنونية، مدفوعة بارتفاع الأسعار العالمية للخامات، إثر أزمة الطاقة العالمية، بخلاف استمرار نقص المعروض وارتفاع الطلب، وتأخر عمليات الشحن بسبب سوء أوضاع القطاع اللوجستي حول العالم.

وفقًا لمؤشرات السوق، ارتفعت أسعار سلة الزيوت النباتية المحلية بما يتراوح بين ألفين و3 آلاف جنيه في الطن، وذلك لأصناف زيوت الذرة والأولين والصويا ودوار الشمس.

تُعد الزيوت، واحدة من أهم السلع التي يحتكم إليها جهاز التعبئة العامة والإحصاء أثناء تقييم معدلات التضخم، الذي ارتفع معدله السنوي لأسعار المستهلكين في المدن المصرية إلى 6.6% في سبتمبر الماضي من 5.7% في أغسطس.. التفاصيل

العراق.. السوق الأوفر حظًا لـ”الأغذية المصرية”، حيث يُعد واحدًا من البلدان التي تمثل أوفر الحظوظ لصادرات الأغذية المصرية، بدعم التقارب الجغرافي، وضعف التصنيع الغذائي في “بغداد” بصورة تكاد تكون منعدمة.

ينتج العراق 1% فقط من احتياجاته السنوية للصناعات الغذائية، ويستورد بقيمة تتجاوز 5 مليارات دولار سنويًا، تمثل 16% من إجمالي الواردات القطاعية للعراق، وفقًا رئيس المكتب التجاري المصري بالعاصمة العراقية بغداد، ماجد سابق.

يحتاج العراق لجميع أنواع المنتجات الغذائية، إذ إن ما ينتج به فقط هو الألبان ومنتجاتها وتعبئة الأرز والمكرونة وقليل من إنتاج العصائر، بكميات لا تغطي احتياجات السوق، حسبما أوضح ماجد سابق.. التفاصيل

يسعى مصدرو الأغذية المصرية إلى التركيز على الفرص المتاحة في السوق الصيني خلال الفترة المقبلة، اعتمادًا على المرتبة الثانية التي تحتلها “بكين” على قائمة أكبر مستوردي الأغذية من الدول حول العالم.. فكيف هي النظرة؟

الصين هي ثاني أكبر مستورد للأغذية حول العالم بإجمالي 105.26 مليار دولار أمريكي في العام الماضي، بعد الولايات المتحدة الأمريكية في المرتبة الأولى، بإجمالي 133 مليار دولار.

بفارق كبير، تبتعد مرتبة مصر بقائمة موردي الأغذية إلى الصين، عن فرنسا التي احتلت المركز الأول، وصدرت أغذية إلى الصين بقيمة 2.5 مليار دولار خلال العام الماضي، مقارنة بـ36 مليون دولار هي قيمة صادرات مصر.. التفاصيل

“علي بابا” الصينية قد تروج للأغذية المصرية بـ200 دولة قريبًا، حيث تعكف غرفة الصناعات الغذائية حاليًا باتحاد الصناعات على التوصل إلى اتفاق أولي مع عملاق التجارة الإلكتروني الصيني “علي بابا” لتسويق منتجات الأغذية المصرية في نحو 200 سوقًا مختلفًا.

بحثت غرفة الصناعات الغذائية مع مسئولي المنصة الصينية “علي بابا” فرص الترويج والتسويق للمنتجات المصرية وسبل دعم منتجات الشركات الصغيرة والمتوسطة من الأعضاء للنفاذ إلى نحو 200 دولة حول العالم، وذلك خلال ندوة رقمية نظمتها الغرفة.

التعاون مع “علي بابا” يخدم استراتيجية الغرفة في فتح قنوات تواصل لتوفير العديد من المزايا وتحقيق الاستفادة الكاملة لشركات الأغذية في مصر من منظومة التجارة الإلكترونية، خاصة الشركات الصغيرة والمتوسطة، وفقًا للمدير التنفيذي للغرفة، محمود بسيوني.. التفاصيل

السوق العالمي

دفع ارتفاع أسعار معظم الحبوب والزيوت النباتية مؤشر أسعار الأغذية الخاص بمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة للزيادة بنسبة 1.2% في شهر سبتمبر الماضي، بواقع 130 نقطة مقارنة بمستواه المسجّل في أغسطس السابق له، وبنحو 32.8% عن مستواه خلال الشهر نفسه من العام الماضي.

عزت منظمة “فاو” ارتفاع المؤشر إلى زيادة أسعار معظم الحبوب والزيوت النباتية، وارتفعت بدورها أسعار الألبان والسكر، في حين بقى المؤشر الفرعي لأسعار اللحوم مستقرًا.

ارتفعت أسعار الحبوب في سبتمبر الماضي 2% عن مستواها في أغسطس، ونحو 27.3% عن مستواها المسجّل في سبتمبر 2020.. التفاصيل

لم تنشأ من أجلها.. كم تربح صناعة أطعمة الحيوانات الأليفة؟ هل تعلم أن صناعة أغذية الحيوانات الأليفة لم تنشأ لتقديم تغذية صحية لحيواناتنا؟ وهل تعلم كم ستجني من أرباح إذا استثمرت في تلك الصناعة؟.. حسنًا سنجيبك.

قد تشعر بصدمة إذا عرفت أن أصل نشأة صناعة أغذية الحيوانات الأليفة يرجع إلى الرغبة في تحويل نفايات الأغذية البشرية إلى ربح حقيقي!.. التفاصيل

تداول

عادت شركة الصناعات الغذائية العربية – دومتي إلى الربحية في الربع الثالث من العام الجاري، بعد أن كانت مستقرة في خانة الخسارة طوال النصف الأول من العام.

تُخطط الشركة لتنمية الأرباح من خلال مبيعات 4 مليارات جنيه تستهدفها الشركة في العام المقبل، وفقًا لبيانات الشركة إلى البورصة المصرية.

وبلغت شركة دومتي في الربع الثالث من العام الجاري نحو 51 مليون جنيه مقابل 41.3 مليون في الربع الثالث من 2020، وذلك من خلال مبيعات قيمتها 956 مليونًا، مقابل 724.1 مليون.. التفاصيل

تصدرت شركة المنصورة للدواجن ترتيب شركات قطاع الأغذية والمشروبات والتبغ خلال تعاملات شهر سبتمبر الماضي، في البورصة المصرية.

وبلغت قيمة تداولات الشركة الشهر الماضي نحو 936.4 مليون جنيه، لتستحوذ على 3.1% من تنفيذات السوق خلال الفترة، وبحجم تداولات بلغ 466.6 مليون ورقة مالية.. التفاصيل

يمكن الاشتراك في نشرة الصناعات الغذائية والمشروبات البريدية من هنا

نشرة الأغذية والمشروبات

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

بعد ارتفاع أسعار الغاز.. الكهرباء تزيد اعتمادها على المازوت بنسبة 400%

قررت الشركة القابضة للكهرباء زيادة اعتمادها على المازوت في محطات...

منطقة إعلانية