النشرة البريدية

“الرقابة المالية” تقترح السجن 10 سنوات لمُروجي توصيات الأسهم.. القطاع الخاص يواصل الانكماش 

شركات التأمين

نشرة إيكونومي بلس تأتيكم برعاية

https://aaib.com/ar/pages/%D8%B9%D8%B1%D9%88%D8%B6-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%85%D9%88%D9%8A%D9%84

العناوين الرئيسية 

إعادة طرح كراسة شروط رخصة السجائر الجديدة

“إي فاينانس” توجه حصيلة الطرح بالبورصة لاقتحام 3 قطاعات جديدة

“شيميرا” الإماراتي يستحوذ على 25% من “جيميناي” المملوكة لساويرس بـ 100 مليون دولار

“زيلا كابيتال” تستهدف تنفيذ استحواذ بـ 200 مليون جنيه

اجتماع بين “حماية المستهلك” وتجار السيارات لمناقشة أزمة الحجز المسبق 

توقيع عقد جديد لتصنيع السيارة الكهربائية نهاية الشهر

“السويدي إليكتريك” تتعهد باستثمار 3 مليارات دولار في تنزانيا

القصة الرئيسية

“الرقابة المالية” تقترح السجن 10 سنوات لمُروجي توصيات الأسهم

أقر مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية مقترحًا تشريعيًا بإضافة مادة جديدة بالباب السادس الخاص بالعقوبات بقانون سوق رأس المال رقم 95 لسنة 1992 تتضمن حظر وتجريم نشر توصيات واستشارات مرتبطة بالأوراق المالية المقيدة بالبورصة المصرية على مواقع التواصل الاجتماعي بهدف ردع الأشخاص الذين يقومون بإصدار ونشر توصيات واستشارات مضللة للتلاعب بصغار المستثمرين والتسبب في تحقيقهم خسائر، ونفع شخصي لهم.

وقال الدكتور محمد عمران، رئيس الهيئة، إن تقارير مراقبة عمليات التداول على الأوراق المالية المقيدة بالبورصة المصرية كشفت عن وجود صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي تتناول ما يخص التعامل على الأوراق المالية المقيدة في البورصة المصرية، وقيام العديد من الأفراد بالإدلاء ببيانات ومعلومات وتقديم استشارات وتوصيات عن الأوراق المالية المقيدة بالبورصة ونشرها على تلك الصفحات، بقصد توجيه القرارات الاستثمارية للأفراد لتحقيق نفع شخصي والإضرار بصغار المستثمرين.

وأضاف أن الهيئة، لاحظت أن تلك الصفحات تضم العديد من المتعاملين بالبورصة المصرية وأن ما ينشر عليها من توصيات يُؤثر بالفعل على اتجاهات الأسهم المقيدة بالبورصة، وعلى قرارات الكثير من المستثمرين وتؤدي في كثير من الأحيان إلى تحريك وتغيير أسعار الأوراق المالية الصادر بشأنها التوصيات، وهو ما يندرج تحت بند التلاعبات في أسعار الأوراق المالية.

وذكر عمران، أن المقترح التشريعي سيتم إرساله للجهات المختصة، ويتضمن عقوبتي الحبس والغرامة، لتحقيق الردع العام، لكل من نشر بأي طريقة من طرق العلانية في إحدى وسائل الإعلام المختلفة أو مواقع التواصل الاجتماعي أو المواقع الإلكترونية أخبارًا أو بيانات أو توصيات أو معلومات بشأن الشركات المقيد لها أوراق أو أدوات مالية بالبورصة المصرية أو بخصوص تلك الأوراق أو الأدوات دون أن يكون حاصلًا على ترخيص بذلك من الهيئة.

وتتصاعد عقوبتا الحبس والغرامة لكل من حقق نفعًا له أو لزوجه أو أولاده أو أيًا من الغير أو توقى خسارة له أو لزوجه أو أولاده أو أيًا من الغير، لتصل العقوبة إلى السجن الذي لا تقل مدته عن ثلاث سنوات ولا تجاوز عشر سنوات كل من أتى بذلك الجرم بقصد إلحاق ضرر بسوق رأس المال أو الاقتصاد القومي أو المصلحة العامة.

نشرة إيكونومي بلس تأتيكم برعاية

https://oradevelopers.com/

أهم الأخبار

واصل القطاع الخاص، غير المنتج للنفط، انكماشه في نوفمبر الماضي للشهر الثاني عشر على التوالي، بضغط من تراجع الأعمال الجديدة بأسرع وتيرة في ستة أشهر، وانخفاض الإنتاج، إضافة إلى تراجع معدلات التوظيف والمشتريات. وسجل مؤشر مديري المشتريات في مصر التابع لمجموعة “آي إتش إس ماركت” بعد تعديله 48.7 نقطة في شهر نوفمبر، وهي نفس قراءة شهر أكتوبر، وهي أدنى قراءة للمؤشر منذ شهر مايو 2021.

وكانت آخر مرة سجل فيها المؤشر الخاص بمصر نتيجة إيجابية فوق المستوى المحايد (50 نقطة) في نوفمبر من العام الماضي عندما سجل 50.9 نقطة.. التفاصيل

تدرس شركة “إي فاينانس” استغلال حصيلة الطرح الأولي بالبورصة في 3 قطاعات أساسية هي النقل والصحة والسياحة، بحسب إبراهيم سرحان، رئيس مجلس إدارة الشركة لـ”إيكونومي بلس”. وتسلمت الشركة إجمالي قيمة الطرح الأولي وستبدأ على الفور في توجيهها لتنفيذ الخطط الاستثمارية.

وأضاف سرحان أن الشركة بدأت استثماراتها في مجال الصحة بالفعل من خلال تدشين منصة جديدة “إي هيلث” لتقديم الخدمات الرقمية في منظومة التأمين الصحي. كما تختص الشركة كذلك بالخدمات الرقمية المتخصصة لقطاع التأمين الصحي والقطاع الصحي على مستوى الجمهورية. ويصل رأس المال المدفوع لشركة “إي هيلث” إلى 100 مليون جنيه.. التفاصيل

بعد أشهر من الصراع والجدال داخل قطاع التبغ، بدأت الهيئة العامة للتنمية الصناعية أمس، إعادة طرح المزايدة المحدودة الخاصة برخصة إنتاج السجائر الجديدة، حيث أخطرت شركات السجائر العاملة بالسوق المحلية، بأن باب سحب الكراسة ممتد حتى الخميس المقبل 9 ديسمبر، على أن يتم فتح المظاريف 23 يناير المقبل.

وقالت مصادر بشركات السجائر إنها تسعى لشراء كراسة الشروط والتعرف على التعديلات الجديدة التي أجرتها الهيئة حول تلك الرخصة، في ظل الملاحظات السابقة التي رصدتها الشركات خلال عملية لطرح الأخيرة والتي دعت نحو 3 شركات للتحفظ عليها والمطالبة بتأجيل الطرح حتى ديسمبر الجاري، أبرزها فصل رخصة السجائر إلى ثلاث رخص، وفقا لما ذكرته موقع “أموال الغد”.

تتفاوض شركة سمارت للحلول الهندسية مع إحدى الشركات العاملة في مجال الزراعة بالواحات لتدشين محطات طاقة شمسية بقدرة 20 ميجاوات. وقال أسامة كمال، رئيس مجلس إدارة شركة سمارت لـ”إيكونومي بلس”، إن الشركة تسعى لإنشاء محطات طاقة شمسية مركزة وأيضًا تعمل بنظام الهجين، ومن المتوقع الوصول إلى اتفاق قبل نهاية العام.

وأضاف أن “سمارت” تتعاون مع مجموعة من الشركات الألمانية بشأن التكنولوجيا التي سيتم استخدامها في إنشاء المحطات. ولا تزال المناقشات الخاصة بإنشاء مصنع لإنتاج الألواح الشمسية في مصر جارية، ويتم التنسيق مع وزارة الإنتاج الحربي بشأن التفاصيل الخاصة بالمشروع، بحسب ما ذكره “كمال”.. التفاصيل

في الوقت ذاته ارتفعت أسعار الألواح التي تستخدم في خلايا إنتاج الطاقة الشمسية بنسبة تتراوح بين 17 و20% نتيجة زيادة أسعار المواد الخام وتكاليف شحن المنتجات وإقرار تعريفة جمركية على المنتج.

وقال عمرو بيبرس رئيس شركة ماريزاد، إن الشركة ملتزمة بالتعاقدات التي أبرمتها رغم ارتفاع أسعار الألواح الشمسية بسبب زيادة قيمة المواد الخام والشحن وفرض تعريفة جمركية ولكن الشركة سترفع أسعار الألواح الشمسية بنسبة تتراوح بين 15 و20% في التعاقدات الجديدة، بحسب صحيفة “البورصة”.

تعقد شعبة السيارات بغرفة القاهرة التجارية اجتماعًا موسعًا، اليوم، مع ممثلي جهاز حماية المستهلك لمناقشة التحديات التي تواجه المتعاملين في القطاع خلال الفترة الأخيرة أهمها (طرق الحجز المسبق للسيارات الجديد، وآليات تطبيق قرار رقم 115 لسنة 2021 على السيارات المستعملة).

قال نور درويش، نائب رئيس شعبة السيارات باتحاد الغرف التجارية، إن الاجتماع سيتناول قرار جهاز حماية المستهلك الخاص بالبيع بالسعر المتفق عليه مع العملاء مسبقًا. وأشار “درويش” إلى أن صناعة السيارات عالميًا تواجه العديد من الأزمات منذ انتشار جائحة فيروس كورونا، منها نقص الرقائق الإلكترونية؛ مما أثر على حجم الطاقة الإنتاجية بالمصانع الأم وعدم قدرتها على توفير كل متطلبات الأسواق.

وأوضح أن الشعبة ستناقش كيفية تطبيق قرار رئيس جهاز حماية المستهلك الصادر برقم 115 لسنة 2021 والذي ألزم تجار السيارات المستعملة بتثبيت الملصق على السيارات المعروضة للبيع داخل المعرض.

وقال علاء السبع، عضو الشعبة العامة للسيارات، رئيس مجلس إدارة شركة السبع أوتوموتيف لتجارة السيارات، إن الجهاز ألزم التجار في سوق السيارات بضرورة تسليم الحجوزات المقررة للمستهلكين في المواعيد المحددة مع الالتزام بالأسعار المتفق عليها مسبقًا، وهذا يتسبب في خسائر للتجار نظرًا لأن الأسعار بالسوق متغيرة دائمًا.

تستهدف الشركة السعودية المصرية للاستثمارات الصناعية استثمار 10 ملايين دولار في سوق صناعة الدواء في مصر خلال 2022، بحسب تصريحات مدير عام الشركة، أحمد عطا لـ”إيكونومي بلس”. تمتلك السعودية المصرية للاستثمارات الصناعية محفظة استثمارية في شركات لها علاقة بمجال صناعة الدواء بلغت نحو 100 مليون دولار، وفق ما قاله “عطا”.

تركز الشركة على قطاع الأدوية في مصر نظرًا للنمو الهائل في هذا القطاع فضلًا عن جهود الحكومة في النهوض بصناعة الدواء. ولدى الشركة 6 استثمارات قائمة هي شركة أكتوبر فارما، وشركة اتيكو فارما المتخصصة في صناعة المحاليل الطبية واشترت منها حصة 37%، وشركة فلكس باك لإنتاج عبوات التغليف، وشركة فاركو ماك لإنتاج الكنيولا، وشركة مصر للكباسات.. التفاصيل

قالت صحيفة “الشروق” إن صندوق “شيميرا كابيتال” الإماراتي استحوذ على 25% من رأسمال شركة جيميناي القابضة المملوكة لرجل الأعمال نجيب ساويرس في صفقة بلغت قيمتها 100 مليون دولار. وتملك الشركة 100% من أسهم شركة أورا للتطوير العقاري. وبحسب المصادر فإن الصفقة ستتم عن طريق زيادة رأسمال الكيان محل الاستحواذ ليصل إلى 400 مليون دولار، وأن الطرفين انتهيا من إتمام إجراءات الاستحواذ. وتهدف الصفقة إلى دعم المركز المالي للشركة التي تتبنى خطة للتوسع بقوة داخل السوق العقارية المصرية والإقليمية.

كشف وائل زيادة، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة زيلا كابيتال، عن الخطوط العريضة لاستراتيجية وتوسعات الشركة المقبلة، حيث تدرس ضخ 200 مليون جنيه في الاستحواذ على حصة بإحدى الكيانات المدرجة بالبورصة المصرية ضمن نشاط الاستثمار المباشر وسيتم الإعلان عنها خلال شهرين، لافتًا إلى العمل حاليًا على تأسيس شركة قابضة تضم تحت مظلتها شركة “مالتيبلز” للاستثمارات المالية التي تم الاستحواذ عليها، وتضم رخصة التأجير التمويلي مع العمل على إطلاق كيان آخر بمجال التمويل متناهي الصغر، وإضافة نشاط المشروعات الصغيرة والمتوسطة وبصدد إنهاء رخصة التوريق، وفقًا لـ”المال”.

تراجعت ديون شركات قطاع الأعمال المصرية بـ77% إلى 10 مليارات جنيه غالبيتها لصالح مصلحة الضرائب، في نحو 3 سنوات، بحسب ما قاله وزير قطاع الأعمال المصري هشام توفيق، الأحد، ونقله موقع “اقتصاد الشرق”. وتابع “توفيق”: “قيمة المديونية كانت 44 مليار جنيه في 2018 متضمنة الكهرباء والبترول والتضامن وجهات أخرى، وتم التسوية مع كل الجهات ويتبقى الضرائب فقط”. وأعلن الوزير أيضًا أنه يتم حاليًا التفاوض مع 3 شركات لتصنيع السيارة الكهربائية في مصر، آملًا أن يتم اختيار إحداها قبل نهاية الشهر الجاري.. التفاصيل

من ناحية أخرى، ذكر “توفيق” أن بنك الاستثمار “برايم” على وشك الانتهاء من إجراءات الطرح الخاص والعام لنادي غزل المحلة خلال أسبوعين، لجمع 135 مليون جنيه، وفقًا لموقع “مباشر”.

فيما أكد الدكتور محمد فريد، رئيس البورصة المصرية، تلقي البورصة مؤخرًا رغبة من جانب عدد من الشركات لقيد جزء من أسهمها في السوق، بالتزامن مع وصول عدد الأكواد الجديدة للمستثمرين إلى 36 ألف مكود خلال أول 11 شهر من 2021، لافتًا إلى استهداف إطلاق بورصة السلع خلال النصف الأول من العام المقبل، مشيرًا إلى وفق “المال”.

قالت مصادر سياحية إن عدد الفنادق العائمة التي استأنفت نشاطها في المجرى النهري بين الأقصر وأسوان سجل ارتفاعًا خلال الربع الجاري من 50% لتصل إلى 62.5%. وأضافت المصادر أن عدد الفنادق التي استأنفت نشاطها في الوقت الحالي بلغ نحو 75 فندقا من إجمالي 115 فندقًا عائمًا يتوقع أن تصل نسبة العمل بنهاية الربع الأخير من العام الجاري إلى قرب 80%، وفقًا لصحيفة “البورصة”.

تعهدت شركة السويدى إليكتريك باستثمار 3 مليارات دولار في تنزانيا بقطاع الكهرباء والقطاعات ذات الأولوية. وفقًا لما ذكره جيفري مومبي، وزير الاستثمار التنزاني، خلال منتدى الأعمال المصري التنزاني، الذي انعقد أمس في مدينة دار السلام بتنزانيا.

فيديو اليوم

افتتحت مجموعة طلعت مصطفى معرض مدينتي الأول للكتاب، تستمر فعاليات المعرض حتى 10 ديسمبر، كاميرا “ايكونومي بلس” رصدت الأجواء هناك.. نتابع

نتابع

قال شامل جوسيب، الرئيس التنفيذي لمجموعة فوداكوم الجنوب أفريقية، إن شركته تعتزم معاملة فودافون مصر، عقب إتمام الاستحواذ على 55% من أسهمها، كوحدة مستقلة غير تابعة للقسم الدولي في المجموعة، والذي يضم عددًا من الدول الأفريقية، وهي ليسوتو وموزمبيق والكونغو الديمقراطية وتنزانيا، مشيرًا إلى انتظار جميع الموافقات التنظيمية والرقابية، وموافقة الجمعية العمومية لشركته لإتمام الصفقة، مع عدم وجود نية لطرح أسهم فودافون مصر في البورصة المصرية خلال الوقت الراهن.

وكشف “جوسيب” عن اعتزام استفادة فودافون مصر من إمكانات منصة التكنولوجيا المالية التابعة لفوداكوم، والتي تشمل “Vodasure” و”Vodalend” و”Vodapay”، بالإضافة إلى إطلاق خطة “M-PESA” وهي خدمة تحويل الأموال عبر الهاتف المحمول.

في شأن آخر، ذكر خالد حمزة، نائب مدير مكتب مصر لدى البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، أنه من المقرر توقيع البنك قبل نهاية العام الجاري على مشروع تحديث وكهربة خط سكة حديد “أبوقير – الإسكندرية” وتحويله لخط مترو عالي السعة، ويبلغ حجم التمويل الموجه لهذا المشروع نحو 250 مليون يورو وذلك بعد الموافقة عليه مؤخرًا، موضحًا أن إجمالي حجم التمويلات التي وفرها البنك لمصر حتى نهاية أكتوبر الماضي بلغ نحو 600 مليون يورو، وفقًا للمال.

كشف كريم نجار، رئيس شركة المصرية التجارية وأوتوموتيف – وكلاء فولكس فاجن وأودي، ورئيس شركة كيان إيجيب- وكلاء سكودا وسيات، عن وجود مساعٍ لإبرام تحالف مع مجموعة فولكس فاجن العالمية للتوجه نحو السيارات الكهربائية، بحسب حابي.

تفاوض شركة سيكونس فنشرز لإدارة رأسمال المخاطر مجموعة شركات وبنوك، منها القابضة للتأمين والمصرف المتحد وبنك تنمية الصادرات للمساهمة في رأسمال صندوق “إيجيبت ديب تك”، والذي أطلقته مطلع أكتوبر الماضي بقيمة 500 مليون جنيه، وقال محمد فهمي، الشريك الإداري والمدير التنفيذي للشركة لـ”المال” إن الصندوق يستهدف جمع تمويلات في أول إغلاق مالي خلال ديسمبر الحالي، بقيمة 150 مليون جنيه، والوصول إلى 350 مليون جنيه المبلغ المتبقي في 2022.

تعكف شركة الراجحي للاستثمار القابضة على تقييم صفقة في قطاع الأغذية والتجزئة بالسوق المصري، ومن المرتقب إتمامها بنهاية الربع الأول من 2022، فيما تخطط أيضًا لطرح إحدى الكيانات الصناعية القائمة تحت مظلتها في البورصة السعودية خلال العام المقبل، حسب تصريح محمد السمان، الرئيس التنفيذي للشركة، للمال.

قالت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، إن الجناح المصري المشارك بفعاليات إكسبو 2020 دبي لا يزال في صدارة الأجنحة التي تستقبل أعداد ضخمة من الزوار الوافدين على إكسبو طوال أيام الأسبوع، حيث استقبل الجناح منذ افتتاح الإكسبو وحتى نهاية شهر نوفمبر أكثر من 350 ألف زائر من مختلف الجنسيات وهذه الأرقام في تزايد مطرد. وأشارت جامع، في بيان، إلى أن الجناح شهد إقبالًا تاريخيًا نهاية الأسبوع الماضي الأمر الذي يؤكد مدى الاهتمام الكبير والشغف من قبل زوار الإكسبو بالجناح المصري.

أعلن الاتحاد المصري لمقاولي التشييد والبناء، بدء تفعيل قانون تأمينات العمالة غير المنتظمة بقطاع المقاولات في شهر يوليو 2022، موضحًا أن تطبيق القانون سيرفع إجمالي تكلفة المشروع بنسبة 1% على الشركات. وقال المهندس شمس الدين يوسف، عضو مجلس إدارة اتحاد مقاولي التشييد والبناء، إن شركات المقاولات طلبت فترة سماح لمدة 6 أشهر قبل تطبيق القانون تمهيدًا لاستيعاب نسبة الزيادة على تكلفة المشروع خاصة في ظل الأعباء المالية التي تتكبدها شركات المقاولات وسط موجة التضخم العالمية. وأضاف يوسف لـ”البورصة” أنه من المقرر أن يعقد الاتحاد المصري لمقاولي التشييد والبناء اجتماعًا، خلال الفترة المقبلة، مع رئيس الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي لشرح كل تفاصيل القانون للشركات العاملة بالقطاع.

قال يحيى أبو الفتوح، نائب رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري، إن حجم التمويلات التي ضخها البنك لصالح قطاع الشركات بلغ 883 مليار جنيه بنهاية نوفمبر الماضي، من بين محفظة تسهيلات وصلت إلى 1.150 تريليون جنيه، بحسب “المال”.

وافق البنك المركزي المصري على زيادة رأسمال بنك كريدي أجريكول مصر من 1.244 مليار جنيه إلى 5 مليارات جنيه بزيادة قدرها 3.756 مليار جنيه وذلك بإصدار أسهم مجانية، وفق إفصاح البنك. ويأتي ذلك للتوافق مع قانون البنوك الجديد الذي يشترط ألا يقل رأسمال البنوك عن 5 مليارات جنيه.

قالت شركة سبيد ميديكال، في بيان إفصاح أمس، إنها تستهدف ضخ 175 مليون جنيه استثمارات جديدة خلال العام المقبل 2022، بهدف الوصول بعدد فروع معامل التحاليل من 135 حاليًا إلى 185 معملًا، مع تمويل توسعات مستشفى سبيد بالعبور للوصول من 65 سريرًا إلى سعة 140 سريرًا والتوسع في نشاط العيادات الخاصة.

فيما نشرت “الشروق” نفيًا عن محمود لاشين، رئيس الشركة، عما ذكرته أمس، بشأن تقدم شركته بعرض قيمته 20 مليون جنيه للهيئة العامة للرقابة المالية للتصالح في واقعة تضارب إفصاحات الشركة المتعلقة بالاستحواذ على أسهم شركة برايم سبيد للرعاية الصحية ومستشفى الصفوة، بل إن الشركة تبحث الواقعة وتحاول الصلح.

قلص صندوق “إنفيسكو ليميتد” حصته في رأسمال البنك التجاري الدولي لتصبح 4.987% بدلًا من 5.127%، عبر بيع 2.747 مليون سهم مقابل 141.194 مليون جنيه، وبمتوسط سعر 51.4 جنيه للسهم الواحد، وقامت المجموعة المالية للسمسرة في الأوراق المالية بدور منفذ الصفقة، بحسب إفصاح التجاري الدولي.

بدأت شركة إيديتا للصناعات الغذائية عمليات الإنتاج بمصنعها الجديد في المغرب باستثمارات بلغت 200 مليون جنيه حتى الآن، ووفق إفصاح الشركة فإن هذا المصنع يعد أول استثمار خارجي لها، ويتكون من 3 خطوط إنتاج.

تفاقمت خسائر شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير إلى 75.198 مليون جنيه خلال الربع الأول من العام المالي 2021- 2022 مقابل 41.236 مليون جنيه بالفترة المماثلة من العام المالي الماضي، نتيجة وقف بيع الوحدات السكنية لقيام الشركة بإعادة التسعير لبعض المشروعات، مع فسخ عقود بيع قطعتي أرض بمدينة هليوبوليس ومنطقة الشيراتون بمصر الجديدة بقيمة 111 مليون جنيه، وكذلك فسخ عقود 16 وحدة سكنية بمدينة هليوبوليس بقيمة بيعية قدرها 11 مليون جنيه، تبعًا لإفصاح الشركة.

تقلّصت خسائر شركة القلعة بواقع 2.8 مليون جنيه في الربع الثالث من العام الجاري، لتصل إلى 440.7 مليون جنيه، مقابل 443.5 مليون جنيه في الربع المماثل من العام الماضي. ورغم تقلص صافي خسائر الشركة المصرية للتكرير، إلا أن صافي ربح القلعة لم يتحسن بشكل ملحوظ، بسبب ارتفاع صافي خسائر مجموعة أسيك القابضة خلال الربع الثالث من العام الجاري. وحققت مجموعة أسيك القابضة إيرادات بلغت 984.3 مليون جنيه في الربع الثالث من العام الجاري، بنمو سنوي نسبته 314%… التفاصيل

حصدت شركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار “سوديك”، “جائزة برنامج التميز في المشتريات” (PEP) من معهد تشارترد للمشتريات والتوريد، المؤسسة العالمية الرائدة في مجال إدارة المشتريات وسلاسل التوريد.. التفاصيل

تستضيف مصر الدورة السادسة للمعرض الأفريقي للصناعات الغذائية “فوود أفريكا” والذي يقام في الفترة بين 12 و14 ديسمبر المقبل، ويضم أكثر من 400 شركة عارضة من 28 دولة أجنبية، تحت رعاية مجلس الوزراء وبمشاركة وزارتي التجارة والصناعة والتموين وبالتعاون مع المجلس التصديري الصناعات الغذائية والمجلس التصديري للحاصلات الزراعية وغرفة الصناعات الغذائية وجهاز التمثيل التجاري.

إنفوجراف

السيارات

اقتصاد الخليج

تراجع أداء القطاع الخاص السعودي غير المنتج للنفط في شهر نوفمبر الماضي، بضغط من انخفاض معدل نمو الأعمال الجديدة لأدنى مستوى منذ شهر أغسطس الماضي. وانخفض مؤشر مديري المشتريات في المملكة العربية السعودية التابع لمجموعة “آ اتش اس ماركت” بعد تعديله إلى 56.9 نقطة في شهر نوفمبر، مقارنة بـ 57.7 نقطة في شهر أكتوبر السابق عليه.. التفاصيل

في سياق آخر، رفعت المملكة العربية السعودية أسعار توريد النفط للمشترين في آسيا والولايات المتحدة الأمريكية، بعد أيام من قرار “أوبك” وحلفائها المفاجئ بزيادة الإنتاج، وفقًا لوكالة “بلومبرج”. ورفعت شركة “أرامكو السعودية” المنتجة الحكومية أسعار يناير لجميع درجات الخام التي سيتم شحنها إلى آسيا والولايات المتحدة. وزادت الشركة سعر الخام العربي الخفيف للعملاء في آسيا بـ60 سنتًا مقارنة بديسمبر ليصل إلى 3.30 دولار للبرميل فوق المعيار القياسي.. التفاصيل

عربي ودولي

تخلفت شركة التطوير العقاري الصينية “صن شاين 100 تشاينا هولدينجز” عن سداد نحو 179 مليون دولار من مدفوعات الديون والفوائد المستحقة، أمس الأحد، نتيجة أزمة ارتفاع تكاليف الاقتراض، التي ضربت شركات القطاع المثقلة بالديون. وقالت الشركة إنها لن تكون قادرة على سداد مبلغ 170 مليون دولار من أصل الدين، وأكثر من 8.9 مليون دولار من الفوائد على سنداتها الكبيرة والتي تبلغ نسبتها 10.5% والتي تستحق في العام الحالي، بحسب “بلومبرج”.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مصر تعدل اشتراطات الدخول إلى أرضيها وتسمح بالعزل الداخلي

بدأت وزارة الصحة والسكان المصرية، في تطبيق إجراءات مستحدثة للدخول...

منطقة إعلانية