النشرة البريدية

التحالف الإماراتي يقتنص “سوديك”.. 60 مليون دولار زيادة في احتياطي النقد الأجنبي خلال نوفمبر

التموين

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية

العناوين الرئيسية 

لا تراجع في الحجوزات السياحية بسبب “أوميكرون” حتى الآن

%20 زيادة مرتقبة بأسعار العقارات في مصر العام المقبل

“مراكز السعودية” تستثمر 10 مليارات جنيه في مناطق لوجستية وتجارية بمصر

الإعلان عن كراسة الشروط الجديدة لرخصة السجائر 

“حماية المستهلك” يعد استمارة للحجز المسبق للسيارات

295 شركة تتسابق على “كعكة” مشروع الضبعة النووي

المالية: حل معوقات التصدير عن طريق جروب “واتساب”

“البورصة” تُقر تدابير مؤقتة للحد من مخاطر تقلبات الأسهم

القصة الرئيسية

التحالف الإماراتي يقتنص “سوديك”

استحوذ التحالف الإماراتي “الدار – جاما” على 85.5% من أسهم شركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار “سوديك” وتم تنفيذ الصفقة بنهاية تعاملات الثلاثاء. ووفقًا للعرض المقدم من التحالف بلغت قيمة الشركة 7.1 مليار جنيه، بسعر 20 جنيهًا للسهم الواحد، وقدمت “هيرميس” الاستشارات المالية لشركة سوديك في الصفقة، وقدمت سي آي كابيتال الاستشارات للتحالف الإماراتي. وشملت قائمة المتخارجين من “سوديك” تحالف “أكت- كونكريت – حسن علام” الذي يحمل 18.01% من الأسهم.

ومع انتهاء جلسة أمس الثلاثاء، انتهت مدة عرض الشراء المقدم من تحالف شركة الدار العقاري الإماراتي وشركة جاما المملوكة لشركة “أبوظبي للاستثمار إيه دي كيو القابضة”، على شركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار “سوديك” باستجابة نحو 85.5% من حملة أسهم الشركة وتعادل النسبة نحو 304.6 مليون سهم.

وبحسب صحيفة “البورصة” فقد كان يتعين موافقة المساهمين في شركة “سوديك” على بيع ما لا يقل عن 51% من إجمالي أسهم الشركة مع انتهاء مدة العرض، كي تنجح الصفقة، وهو ما تم تخطيه مع بداية جلسة يوم الإثنين.

ووافقت الهيئة العامة للرقابة المالية، منذ نحو أسبوعين، على عرض الشراء الإجباري المقدم من التحالف الإماراتي للاستحواذ على عدد 320.57 مليون سهم، بواقع 90% من أسهم شركة “سوديك”.

حدد المستشار المالي المستقل القيمة العادلة لسهم شركة “سوديك” عند 23.42 جنيه للسهم، فيما بلغ متوسط سعر السهم في الثلاثة أشهر السابقة على تقديم عرض الاستحواذ المبدئي المقدم في مارس الماضي 15.6 جنيه.

وقال علي عادل، محلل العقارات في بلتون المالية، لموقع “الشرق مع بلومبرج” إن الصفقة مفيدة لسوديك والقطاع العقاري في مصر ككل، وأضاف: رأينا ارتفاعات قوية لأسهم العقارات بمصر خلال الأيام القليلة الماضية، وقام المستثمرون الذين باعوا أسهمهم في سوديك بتوجيه حصيلة البيع لأسهم العقارات الأخرى.

وتوقع أن تعمل الصفقة على تعظيم قيمة سوديك في مصر والخطط التوسعية، فضلا عن رفع محفظة الأراضي التي تمتلكها سوديك حاليًا وتبلغ 16 مليون متر مربع إلى أكثر من ذلك بكثير، وتنفيذ استحواذات قريبة على أراض أخرى.

نشرة ايكونومى بلس تأتيكم برعاية

أهم الأخبار

كشف الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، أن شركة مراكز تعتزم ضخ 10 مليار جنيه خلال السنوات الثلاث المقبلة في إقامة مناطق لوجستية ومراكز تجارية في ثلاث محافظات وهي الإسكندرية وأسيوط وكفر الشيخ، جاء ذلك على هامش مؤتمر صحفي أمس للإعلان عن بدء الشركة السعودية تنفيذ أكبر مشروع لمنطقة لوجستية تجارية بمحافظة الدقهلية، على مساحة 46 فدانًا، باستثمارات مليار جنيه بالمرحلة الأولى تصل إلى 2 مليار جنيه مع انتهاء المشروع، والذي يوفر 20 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة

وخلال المؤتمر، أعلن الدكتور إبراهيم عشماوي، مساعد أول وزير التموين ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، عن موافقة مجلس الوزراء على مشروع المستودعات الاستراتيجية التي سينفذها الجهاز، وبناءً على ذلك شهد أول أمس الإثنين إسناد تنفيذ 7 مستودعات لعدد 3 شركات.

وفي الوقت ذاته، كشف شريف باسيلي، رئيس الشركة القابضة للصوامع والتخزين، أنه جارٍ الآن عمل دراسات لإنشاء 3 صوامع جديدة في منطقة توشكى بسعة تخزينية تبلغ 60 ألف طن للصومعة الواحد، وبتكلفة إجمالية تصل إلى نحو 600 مليون جنيه ويتم تنفيذها خلال عامين، مع إنشاء صومعة في منطقة الفرافرة بمحافظة الوادي الجديد بسعة تخزينية 60 ألف طن أيضًا، وصومعة أخرى في منطقة الدندرة بمحافظة قنا بسعة 120 ألف طن، ويتم العمل الآن على تنفيذ 6 صوامع حقلية بسعة إجمالية تصل إلى 30 ألف طن باستثمارات كلية تناهز 368 مليون جنيه.

وذكر أنه يتم حاليًا تنفيذ المرحلة الأولى من التحول الرقمي والتي تشمل 22 صومعة بتكلفة استثمارية تصل إلى 50 مليون جنيه، وسيتم الانتهاء منها يناير المقبل.

ارتفع احتياطي النقد الأجنبي لدى البنك المركزي بقيمة 60 مليون دولار خلال نوفمبر الماضي. وقال البنك المركزي، إنَّ الاحتياطي الأجنبي لديه بلغ 40 مليارًا و909 ملايين دولار، مقابل 40 مليارًا و849 مليون دولار في أكتوبر الماضي.

وواصل الاحتياطي الأجنبي ارتفاعه المستمر منذ يونيو من العام الماضي، بعد تراجعه خلال صدمة الموجة الأولى لجائحة كورونا؛ نتيجة حالة الإغلاق التي ضربت الاقتصاد العالمي، لكنه بالرغم من ذلك لا يزال أقل من مستوياته قبل الجائحة التى تجاوزت 45 مليار دولار.

طرحت هيئة التنمية الصناعية أمس كراسة الشروط الجديدة لرخصة السجائر، كبديل عن الكراسة القديمة، التي أثارت حالة من الجدل والأزمات في سوق التبغ، وحددت الكراسة موعد تلقي الاستفسارات يوم الخميس 16 ديسمبر، على أن يكون موعد الفض الفني في 23 يناير، وإجراء المزايدة 3 أبريل 2022، والتي ستكون محدودة بين الشركات المؤهلة فنيًا وماليًا، مع التزام كل مقدم بإرفاق شيك أو خطاب ضمان مصرفي بمبلغ 30 مليون جنيه.

وتتضمن التعديلات الجديدة التي أجرتها الهيئة في كراسة الشروط أن تتيح الرخصة حق تصنيع السجائر التقليدية والإلكترونية متضمنة السائل الإلكتروني ومنتجات التبغ المسخن بطاقة إنتاجية مركبة قصوى 50 مليار سيجارة سنويًا، ومعدات تسخين التبغ، مع إتاحة حق حصول شركة الشرقية للدخان على حق تصنيع السجائر الإلكترونية متضمنة السائل الإلكتروني ومنتجات التبغ المسخن ومعدات تسخين التبغ بمقابل تتم دراسته وفقًا للشروط والضوابط، وفقا لما نقلته عدة مواقع إخبارية أمس.

وبحسب الكراسة تلتزم الشركة الفائزة بأن يكون الحد الأدنى للطاقة الإنتاجية مليار سيجارة سنويًا بغرض البيع للسوق المحلية وتخصيص نسبة مساهمة 24% لشركة الشرقية للدخان لشركة المشروع، مع توفير الأرض المطلوبة لإنشاء المشروع والحصول على جميع الموافقات خلال سنة من تاريخ منحها الموافقة، والبدء في الإنتاج خلال 3 سنوات من تاريخ الموافقة النهائية على الرخصة. فيما تلتزم الدولة بعدم طرح أي رخص جديدة لصناعة كل أو جزء من المنتجات التبغية بقيمة أو شروط مالية تقل عن الرخصة موضوع المزايدة.

قال نور درويش، نائب رئيس شعبة السيارات بغرفة القاهرة التجارية، إن جهاز حماية المستهلك برئاسة الدكتور أيمن حسام سوف يُعد استمارة خاصة توضح آليات الحجز المسبق على السيارات الجديدة. وأضاف “درويش” لصحيفة “البورصة” أن بنود الاستمارة سوف تتم مناقشاتها مع الجهاز خلال الفترة المقبلة للتوصل إلى صيغة ملائمة تضمن حماية المستهلكين دون تضرر التجار.

أوضح أنه خلال الاجتماع الذي عقد بين شعبة تجار السيارات وجهاز حماية المستهلك قبل يومين تمت الموافقة على تشكيل لجنة ممثل فيها جهاز حماية المستهلك وأعضاء مجلس إدارة شعبة السيارات بغرفة القاهرة التجارية، لبحث سبل حل كل التحديات التي تواجه القطاع. وقال منتصر زيتون، عضو شعبة السيارات بالاتحاد العام للغرف التجارية، إن جهاز حماية المستهلك أصر على تطبيق القرار رقم 115 لسنة 2021 الذي يلزم كل معارض السيارات بوضع ملصقات على جميع السيارات الموجودة داخل صالات العرض “الجديد، والمستعمل”.

سجلت 295 شركة مصرية حتى الآن على الموقع الإلكتروني الذي تم تحديده لاختيار الشركات المشاركة في توريد المعدات وتنفيذ المكون المحلي بمحطة الطاقة النووية في الضبعة، بحسب ما قاله أحمد عويس، رئيس اللجنة الوطنية المشتركة لتوطين تكنولوجيا الطاقة النووية. وزارت اللجنة في الفترة الماضية 89 شركة إنشاءات مصرية وشركات أخرى تعمل في تصنيع المضخات والمواسير لتقييمها، ولا تزال الفرصة متاحة أمام الشركات المصرية لتسجيل بياناتها، وفقًا لرئيس اللجنة.. التفاصيل

وبالتوازي، فقد اتفقت شركة حسن علام مع شركة “تيتان تو هولدينج” الروسية على إطلاق شركة مشتركة لتنفيذ أعمال الإنشاءات بمحطة الطاقة النووية في الضبعة.

وقال محمد الدهشوري، الرئيس التنفيذي لشركة حسن علام للإنشاءات لصحيفة “البورصة”، إنه جارٍ إتمام إجراءات تدشين الشركة بالتنسيق مع شركة تيتان الروسية، ومن المقرر إطلاق الكيان الجديد في فبراير المقبل. وأضاف أن الهدف من الشراكة المصرية الروسية هو زيادة الخبرات في تنفيذ الأعمال الإنشائية بمحطة الطاقة النووية في الضبعة وتوحيد الجهود واستخدام المعدات والأجهزة في تنفيذ المهام المسندة للشركتين.

في الوقت ذاته أبدت شركة “بتروجيت” استعدادها لتصنيع حائط المفاعلات النووية بمحطة الضبعة التي يجرى تنفيذها حاليًا. وتمتلك الشركة ورشتين بقدرات متقدمة، ولديها حلول متكاملة لتصنيع وتوريد المنتجات، وكذلك القدرة على نقل معدات يصل وزنها إلى 7 آلاف طن، وفقًا لما قاله شريف الدغيدي، نائب رئيس شركة “بتروجيت”.. التفاصيل

قال مسئول بوزارة السياحة، إنه لم يتم ملاحظة تراجع في الحجوزات للفنادق والمنتجعات المصرية خلال الأيام الأخيرة جراء التحور الجديد لفيروس كورونا “أوميكرون”. وأضاف المصدر في تصريح لصحيفة “البورصة”، أن التدفقات الوافدة لمصر خلال الربع الأخير من العام الجاري تعد طبيعية بالنظر إلى الظروف التي يعيشها العالم جراء استمرار جائحة كورونا للعام الثاني على التوالي.

وأوضح أن متابعة الإجراءات الاحترازية تتم على أعلى مستوى بالتعاون بين وزارات الصحة والسياحة والطيران، واتحاد الغرف السياحية وجهاز سلامة الغذاء. وقال إن: “الأمر يخضع لتدابير احترازية تتبعها الدول، ومصر جزء من العالم، ونأخذ جميع الاحتياطيات في هذا الشأن والأمر يخضع للظروف المتغيرة”. وتتراوح الإشغالات في مدينة الغردقة بين 80 إلى 85% بحسب المسئول مضيفًا أن الإشغالات في شرم الشيخ تتراوح بين 70 و75% وهي في تزايد مستمر.

في تحرك للحد من تقلبات أسعار الأسهم، قررت البورصة المصرية بناء على تنسيق مع هيئة الرقابة المالية وضع تدابير مؤقتة للحد من المخاطر التي يتعرض لها المتعاملون إثر التقلبات السعرية الحادة في ذات جلسة التداول، وطبقت ذلك على سهم شركة زهراء المعادي للاستثمار والتعمير، عبر السماح بالتحرك السعري يوميًا على السهم في نطاق نسبة 5% صعودًا وهبوطًا وبدون حد إيقاف مؤقت خلال الجلسة، وذلك اعتبارًا من جلسة أمس ولمدة شهر، ويعاد العرض على اللجنة المختصة بالبورصة. وأوضحت البورصة في بيان لها أن التدبير المتخذ ليس مرتبطًا بنقل الأوراق المالية لأية قوائم تداول وأنه لا يزال متاحًا عليها التعامل بالأنشطة المتخصصة طبقًا للقائمة المدرجة بها.

منحت هيئة الرقابة المالية شركة هيرميس لإدارة المحافظ المالية وصناديق الاستثمار ترخيص مزاولة نشاط إدارة صناديق الاستثمار، المضاف إلى غرض الشركة، وذلك في إطار العمل بأحكام القانون رقم 95 لسنة 1992 ولائحته التنفيذية، وفق “أموال الغد”.

فيديو اليوم

أخيرا وقعت الحكومة عقد تطوير وتأهيل مجمع التحرير مع تحالف أمريكي من 3 شركات، لتنتهي معه حكاية أكبر رمز للبيروقراطية في مصر، ليتم تحويله إلى فندق سياحي ومنطقة جذب تجارية إدارية.

نتابع

أقرت الحكومة تعديلات على قواعد وضوابط طرح تراخيص الصناعات الثقيلة وكثيفة الاستهلاك للطاقة، للمستثمرين، منها ألا تقل التكاليف الاستثمارية لإقامة المشروع لإنتاج منتج واحد عن 25 مليون دولار. بدأت القواعد والضوابط بتعريف الصناعات الثقيلة بأنها تلك التي تتميز بتكاليف استثمارية وتشغيلية وبنية أساسية ضخمة، وتكون ذات تأثير على الموارد والبيئة واستهلاك الطاقة، التي تعد صناعة مغذية لصناعات أخرى، وترتبط بتحقيق الأهداف الاستراتيجية والاقتصادية للدولة.. التفاصيل

وافق مجلس الوزراء على تقديم حوافز لمستثمري المجمعات الصناعية في محافظات جنوب الصعيد وهي المنيا، وسوهاج، وأسيوط، وقنا، والأقصر، وأسوان، تتضمن منح فترة سماح من القيمة الإيجارية ومصاريف الصيانة والخدمات لمدة تسعة أشهر من تاريخ تسليم الوحدة، وتخفيض القيمة الإيجارية لتتراوح بين 15.5 و20.5 جنيه، وذلك لتمكين صغار المستثمرين من دخول المجال الصناعي ضمن المبادرة الرئاسية لإنشاء 13 مجمعًا صناعيًا بمحافظات الجمهورية.

كما أقر المجلس مشروع قرار رئيس الجمهورية يتعلق باتفاقية التعاون الاقتصادي والفني بين مصر والصين، والموقعة الشهر الماضي بشأن تقديم منحة صينية بمبلغ 400 مليون يوان لتنفيذ مشروعات يتفق عليها الجانبان.

وقع بنك مصر عقد بيع فندق رويال جراند شرم المملوك له بشرم الشيخ، مع إبراهيم العرجاني عن شركة العرجاني وكامل أبو علي عن مجموعة كامل أبو علي. وقال البنك إن ذلك يأتي في إطار قيام بنك مصر بإعادة تدوير الأصول والاستثمارات المملوكة له بما يحقق افضل النتائج و المؤشرات المالية. يحتوي الفندق على 348 غرفة على مساحة قدرها 60 الف م2.. التفاصيل

وقعت وزارة المالية وشركة بنوك مصر والشركة المصرية لتكنولوجيا التجارة الإلكترونية بروتوكول تعاون بشأن التكامل بين منصة نافذة وشبكة البنوك المصرية لتبادل البيانات والمستندات الخاصة بعمليات الاستيراد الكترونيًا، وأوضح البنك المركزي في بيان أمس أن هذا التعاون يسهم في تطبيق نظام التسجيل المسبق للشحنات.

وشرح “المركزي” أن المنظومة ستعمل من خلال ربط البنوك المصرية بمنظومة نافذة (الشباك الموحد) التابعة للمالية من خلال إنشاء منصة إلكترونية من جانب شركة بنوك مصر بغرض استقبال مستندات وبيانات الشحنات الواردة إلى مصر الكترونيًا وإظهارها للبنوك لاستكمال دورة العمل دون انتظار أصول المستندات، مما يساهم في سرعة إتمام العملية الاستيرادية والتخليص الجمركي والذي من شأنه تحسين مؤشر الدولة في عمليات التجارة الخارجية.

من ناحية أخرى، أنشأت مصلحة الجمارك مجموعة خاصة على تطبيق “واتساب” لتسريع حل المعوقات أمام مجتمع الأعمال التصديري، تضم المديرين التنفيذيين للمجالس، الذين أشاروا إلى أهمية التعرف على الفترة الزمنية اللازمة لحل المشكلات للحكم على الجدوى من هذه الخطوة، بحسب حديثهم لـ”إيكونومي بلس”.

وقال رئيس المصلحة الشحات غتوري إن الخطوة تأتي لتسهيل عملية التواصل مع المُصدرين وحل مشكلات التصدير في المنافذ والدوائر الجمركية، حيث أنشأت مصلحة الجمارك جروب “واتساب” يضم المديرين التنفيذيين للمجالس التصديرية، لتلقي أي شكاوى حول معوقات التصدير.. التفاصيل

توقع مطورون تحدثوا لـ”إيكونومي بلس” أن تشهد أسعار العقارات زيادة العام المقبل تصل إلى 20% مدفوعة بالزيادة في تكاليف الإنشاء والتنفيذ.. وستساهم الموجة التضخمية التي يمر بها العالم في الوقت الراهن إلى زيادة تكاليف الإنشاء بنسبة تتراوح بين 5 إلى 10% وهي زيادة ستمررها الشركات إلى العملاء بحسب المطورين.

قال الرئيس التنفيذي لشركة “جميرا إيجيبت” للتنمية العقارية هشام الدناصوري، إن موجة التضخم المتوقعة ستنعكس بشكل مباشر على المشروعات العقارية التي لم يتم الإعلان عنها بعد. وأضاف: “ضرورة إعادة تقييم دراسة الجدوى للمشروعات العقارية التي لم يبدأ تسويقها بعد، من أجل وضع تأثير موجة التضخم الحالية في الحسبان”.

من جانبه، قال العضو المنتدب لشركة “روك” للمراكز التجارية والإدارية، هشام موسى، إن زيادة التكاليف وأسعار مواد البناء ستؤثر على أسعار المنتجات العقارية بنسبة تتراوح بين 15 و20%.. وأشار إلى أنه من المتوقع وجود حالات تعثر لبعض الشركات خلال الفترة القادمة، نتيجة لتلك الزيادات السعرية.. التفاصيل

طرحت وزارة الإسكان ممثلة في هيئة المجتمعات العمرانية قطع أراضي بنشاط خدمي وتجاري إداري في مدينة القاهرة الجديدة على المستثمرين. وتبلغ مساحة القطعة الأولى 4885 مترًا بمركز المدينة بنشاط تجاري إداري بسعر 52.5 ألف جنيها للمتر، بجانب قطعة أخرى بمساحة 4,957 متر بنشاط إداري بمركز المدينة بسعر 40 ألف جنيه.. التفاصيل

أعلنت غرفة صناعة الملابس الجاهزة والمفروشات باتحاد الصناعات في بيان أمس عن إطلاق مشروع لتطوير سلاسل التوريد وإضافة القيمة لقطاع المنسوجات التقنية في مصر بالتعاون مع مؤسسة التمويل الدولية “البنك الدولي”، بهدف جذب استثمارات بقيمة 800 مليون دولار. وقال محمد عبدالسلام، رئيس الغرفة، إن قطاع المنسوجات التقنية يعد من القطاعات التصنيعية الحديثة في مصر وتبلغ صادراتها السنوية حوالي 750 مليون دولار، بمعدل نمو سنوي مركب يبلغ 51%.

ترأس الدكتور محمد فريد، رئيس البورصة المصرية، رئيس مجلس إدارة اتحاد البورصات اليورو آسيوية (FEAS)، الاجتماعات السنوية واجتماعات مجلس الإدارة والجمعية العمومية غير العادية واجتماعات اللجان الفنية للاتحاد في دورته الأخيرة في أرمينيا. ووفق بيان صحفي ناقشت الاجتماعات القوائم المالية للاتحاد واستراتيجية تطوير وتنمية أعماله، والعمل على رفع كفاءة العاملين بالبورصات وشركات المقاصة الأعضاء من خلال الشراكة مع المؤسسات العالمية مثل البنك الأوروبي للتنمية والتعمير (EBRD).

أفصحت شركة الصناعات الكيماوية المصرية – كيما أن ارتفاع أسعار الأسمدة المدعمة إلى 4500 جنيه للطن بواقع 1300 جنيه سيؤدي إلى زيادة الإيرادات الشهرية في حدود 7 ملايين جنيه شهريًا. كما قالت شركة مصر لإنتاج الأسمدة – موبكو في بيان لها إن ارتفاع سعر التوريد سيكون له أثر إيجابيًا على إيرادات الشركة.

خفضت شركة مون كابيتال بارتنرز ماستر فاند حصتها في الشركة القابضة المصرية الكويتية من 5.52% إلى 4.8% عبر بيع 8.2 مليون سهم مقابل 168.9 مليون جنيه، بمتوسط سعر 20.64 جنيه للسهم، وتم تنفيذ الصفقة بواسطة المجموعة المالية للسمسرة في الأوراق المالية، تبعًا لبيان إفصاح.

أنتجت شركة حلوان للصناعات الهندسية (مصنع 99 الحربي) التابع لوزارة الإنتاج الحربي أول عينة تجريبية من الجراج الذكي الدوار (rotary smart park) بنسبة تصنيع محلي تصل إلى 55%.. جاء ذلك بعد دراسة مستفيضة من قبل استشاريي الشركة المتخصصين وإنهاء كل المفاوضات مع الشريكين المحلي والأجنبي كونهما مالكي الفكرة والابتكار، بحسب بيان للوزارة أمس.. التفاصيل

تستضيف مدينة مكادي هايتس، إحدى مدن شركة أوراسكوم للتنمية بمحافظة البحر الأحمر، عرض موتوركروس للسيارات والدراجات النارية الاستعراضية الحرة Masters of Dirt، خلال الفترة من 23 إلى 24 ديسمبر الجاري. يقام الحدث لأول مرة في مصر وشمال أفريقيا، ويأتي تحت رعاية وزارة الشباب والرياضة والهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي ومحافظة البحر الأحمر ونادي السيارات المصري وبالتعاون مع شركة “جي دبليو تي JWT” المنظمة للفعاليات الرياضية.. التفاصيل

انفوجراف

المياه والصرف الصحي‎‎

اقتصاد الخليج

أظهر مؤشر مديري المشتريات في الإمارات، والذي يقيس أداء القطاع الخاص غير المنتج للنفط، تحسنا كبيرا في الأداء خلال شهر نوفمبر الماضي، بدعم من وجود تحسن قوي في أحوال القطاع غير المنتج للنفط. وارتفع مؤشر مدراء المشتريات الرئيسي التابع لمجموعة “آ اتش اس ماركت” بعد تعديله، إلى 55.9 نقطة في شهر نوفمبر، مقارنة بـ 55.7 نقطة في شهر أكتوبر السابق عليه.. التفاصيل

في سياق متصل، أعلنت حكومة الإمارات‬، اعتماد نظام جديد للعمل الأسبوعي، ليكون أربعة أيام ونصف يوم عمل أسبوعيًا. ووفقًا للنظام الجديد، فإن العطلة تكون يومي السبت والأحد، والجمعة نصف يوم عمل حتى الساعة 12 ظهرًا. ويطبق القرار على جميع الجهات في القطاع الحكومي، بما في ذلك المدارس الحكومية.. التفاصيل

وقعـت المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان 13 اتفاقية تعاون ومذكرة تفاهم مختلفة، بقيمة استثمارات تبلغ 112.5 مليار ريال، تعادل (30 مليار دولار)، بحسب وكالة الأنباء السعودية، تهدف المذكرات إلى تعزيز الاستثمارات والعمل المُشترك في مشروعات محددة ضمن القطاعات الاقتصادية الواعدة، وتعزيز الاستثمارات المتبادلة.. التفاصيل

عربي ودولي

واصلت أسعار النفط مكاسبها، بعد أن زادت 5% خلال جلسة أمس، مع انحسار المخاوف بشأن تأثير متحور فيروس كورونا “أوميكرون” على الطلب العالمي على الوقود، وتعثر المحادثات النووية الإيرانية مما يؤخر عودة الخام الإيراني إلى الأسواق، وفق رويترز. وصعدت العقود الآجلة لخام برنت 1.66 دولار، وبنسبة 2.3%، ليسجل البرميل 74.74 دولار.. التفاصيل

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مصر تعدل اشتراطات الدخول إلى أرضيها وتسمح بالعزل الداخلي

بدأت وزارة الصحة والسكان المصرية، في تطبيق إجراءات مستحدثة للدخول...

منطقة إعلانية