النشرة البريدية

خطة حكومية جديدة لتعزيز الصادرات إلى أفريقيا.. “الاحتياطي الفيدرالي” يتوقع زيادة الفائدة الأمريكية 3 مرات العام المقبل

تطوير مصر

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية

العناوين الرئيسية 

“إيفرجرو” للأسمدة تدمج 5 شركات تابعة قيمتها 19 مليار جنيه

%8.5 من حاملي أسهم “كليوباترا” استجابوا لعرض الشراء من “إم سي آي كابيتال”

“الرقابة المالية” تطالب “الحديد والصلب” بمدى زمني لتقييم أراضيها

“أبيتيتو” تطلق جولة تمويلية بـ 15 مليون دولار العام المقبل

“سيراميكا ألفا” تضخ 600 مليون جنيه استثمارات جديدة

“المجتمعات العمرانية” تستعد لسداد 1.5 مليار جنيه لحائزي سندات التوريق

“تطوير مصر” تثبت مستهدفات مبيعاتها العقارية للعام المقبل 

“الفرنسية للتنمية” توفر 150 مليون يورو لـ3 بنوك حكومية في الربع الأول 2022

القصة الرئيسية

خطة حكومية جديدة لتعزيز الصادرات إلى أفريقيا

ينتظر مجتمع المصدرين إعلان خطة جديدة لتنمية الصادرات إلى أفريقيا بحلول منتصف شهر يناير المقبل، ويجرى حاليًا وضع آليات العمل بالتعاون بين وزراء المجموعة الاقتصادية ومكاتب التمثيل التجاري المصري في الخارج والمجالس التصديرية.

قال علي باشا، مدير قسم أفريقيا للخدمات التجارية المصرية بوزارة الصناعة، إن جهاز التمثيل التجاري يسعى لوضع خطة لتنمية حركة التجارة مع أفريقيا في الفترة الحالية، ومن المتوقع إقرارها منتصف شهر يناير المقبل.

أوضح “باشا”، أن إجمالي ما تُصدره مصر إلى أفريقيا لا يمثل أكثر من 1% من إجمالي واردات القارة، وهذه النسبة لا تعبر عن القدرات الإنتاجية والتصديرية لمصر. وقال أحمد جابر، وكيل المجلس التصديري للطباعة والتغليف إن تنمية أفريقيا تحتاج آليات عمل واضحة لتذليل العقبات، وأبرزها اللوجستيات والوصول إلى الأسواق المهمة لكل منتج.

وقفزت صادرات مصر إلى الدول الأفريقية خلال أول 9 أشهر من العام الجاري بنسبة 37.8%، لتصل إلى 3.974 مليار دولار، مقابل 2.883 مليار في الفترة نفسها من العام الماضي.

أوضح جابر، أن معظم الصادرات إلى أفريقيا تذهب إلى الدول العربية في القارة، وأبرزها ليبيا، لكن الصادرات للدول الأفريقية غير العربية ضعيفة جدًا وتحتاج إلى مجهودات كبيرة للتنمية. وتستحوذ 5 دول فقط على نحو 64% من إجمالي الصادرات المصرية إلى أسواق الاتحاد الأفريقي التي تبلغ 52 دولة.

أوضح جابر، أن كينيا من أكبر الأفارقة غير العرب المستوردين من مصر، وحصلت على منتجات قيمتها 284 مليون دولار، مثلت 7.1% من إجمالي صادرات مصر إلى التكتل الأفريقي وفقًا لبيانات التعبئة العامة والإحصاء.

وقالت مصادر لصحيفة “البورصة”، إن نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة التقت نهاية الشهر الماضي رؤساء المجالس التصديرية لاستعراض استراتيجية العمل لمضاعفة الصادرات إلى أفريقيا. وأوضحت المصادر، أن الاجتماع ضم ممثلين عن مختلف الوزارات المشاركة في خطة العمل من المجموعة الوزارية، وقدمت المجالس دراسة كاملة عن الأسواق لإرسالها إلى مجموعة عمل أفريقيا التابعة للوزارة.

نشرة ايكونومى بلس تأتيكم برعاية

أهم الأخبار 

قال مجلس الاحتياطي الفيدرالي، أمس، إنه سينهي برنامجه لمشتريات الأصول المرتبط بالجائحة في مارس المقبل، وهو ما يمهد الطريق أمام ثلاث زيادات في أسعار الفائدة، كل منها بمقدار ربع نقطة مئوية، بحلول نهاية عام 2022.

وفي توقعات اقتصادية جديدة نشرت عقب نهاية اجتماع استمر يومين، توقع مسئولو مجلس الاحتياطي أن التضخم سيبلغ 2.6% العام القادم، مقارنة مع 2.2% كانت متوقعة في سبتمبر، وأن معدل البطالة سيهبط إلى 3%.

وقال رئيس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول في مؤتمر صحفي أمس إنه سيضاعف وتيرة خفض مشترياته من سندات الخزانة والأوراق المالية المدعومة بالرهن العقاري إلى 30 مليار دولار شهريًا، مما يضعه على المسار الصحيح لإنهاء البرنامج في أوائل 2022، بدلًا من منتصف العام كما كان مخططًا في البداية.. التفاصيل

ومن المرتقب أن تجتمع اليوم لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري للإعلان عن موقف أسعار الفائدة، وسط ترجيحات قوية بأن يستمر البنك في سياسة تثبيت السعر، للمرة التاسعة، وهو التوجه الذي تتوقعه أغلب بنوك الاستثمار.

هيئة الاستثمار تنشيء وحدة لتقديم خدماتها للشركات المقيدة بالبورصة، جاء ذلك وفقٌا لقرار أصدره الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، محمد عبد الوهاب، ينص القرار على أن تنشأ بالهيئة وحدة خدمات الشركات المقيدة بالبورصة المصرية، وتكون تابعة للرئيس التنفيذي مباشرة، ويرأسها رئيس قطاع خدمات الاستثمار بالهيئة.

تختص الوحدة الجديدة بالعمل على سرعة إنجاز الخدمات المقدمة للشركات المنشأة بالهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة والمقيد لها أوراق مالية بالبورصة المصرية لدى كل الإدارات المختصة بالهيئة. كما تختص الوحدة بدراسة التحديات والشكاوى ذات الصلة بتلك الشركات، وسرعة الفصل فيها، واتخاذ الإجراءات اللازمة لحلها.. التفاصيل

“إيفر جرو” للأسمدة تدمج 5 شركات تابعة لها في شركة واحدة هي “إيفرجرو للأسمدة المتخصصة”، ووافقت الهيئة العامة للاستثمار على عملية الدمج ليصل إجمالي أصول الشركة الجديدة بعد الدمج لـ19 مليار جنيه. ووصل صافي حقوق المساهمين إلى 7.2 مليار جنيه، منها 6 مليارات جنيه رأسمال مدفوع و1.2 مليار جنيه احتياطيات، بحسب بيان الشركة الصادر أمس.

وتعد عملية الدمج المرحلة الثانية من برنامج الإصلاح المالي للمجموعة والذي يتضمن هيكلة قانونية لشركات المجموعة من خلال دمج الشركات التجارية والخدمية في شركة “إيفرجرو للأسمدة المتخصصة”، بحسن نائب رئيس مجلس إدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة إيفرجرو للأسمدة، أحمد خليفة.. التفاصيل

استجاب 137 مليون سهم تعادل 8.5% من أسهم مجموعة مستشفيات كليوباترا لعرض الشراء الاختياري المقدم من “إم سي أي كابيتال” للاستحواذ على 26% من أسهم الأولى بختام تعاملات ثالث أيام العرض، وفقًا لصحيفة “البورصة”. كانت شركة “إم سى آى كابيتال هيلث كير بارتنيرز للرعاية الطبية” قد قدمت عرضٌا للاستحواذ على حصة من شركة “مستشفى كليوباترا” حتى عدد 419.34 مليون سهم، والتي تمثل 26.21% من أسهم “كليوباترا”، بسعر 5 جنيهات للسهم.

طالبت الهيئة العامة للرقابة المالية شركة الحديد والصلب بتحديد المدى الزمني المتوقع للانتهاء من إجراءات تقييم الأراضي المملوكة لها، وفقًا لإجراءات التصفية وما سيتم من إجراءات بشأن تغيير النشاط المستخدم لها. وخاطبت “الرقابة المالية” الشركة لموافاة الهيئة والبورصة ببيان يوضح الأراضي المتنازع عليها وجهة النزاع ونسبتها إلى إجمالي حجم الأراضي المملوكة للشركة، مع توضيح الموقف الحالي للنزاع في تاريخه، في ضوء التقرير الصادر من الجهاز المركزي للمحاسبات ورد الشركة عليه. 

كما طالبتها بتوضيح ما انتهت إليه اللجنة المشكلة بشأن حصر عقود الأراضي المملوكة للشركة، ومدى حصولها على جميع العقود الخاصة بها. وقررت الهيئة إلغاء العمليات المنفذة بجلسة أمس وإيقاف التعامل على أسهم الحديد والصلب المصرية لحين ردها على الطلبات السابقة.

تستهدف شركة “أبيتيتو” المتخصصة في التجارة الإلكترونية رفع عدد المنتجات المتاحة على متاجرها السحابية خلال العام المقبل، تزامنًا مع زيادة عدد المتاجر. وتعد أبيتيتو منصة إلكترونية تربط بين المصانع والمستهلك النهائي في مجال المنتجات سريعة الدوران سواء منتجات غذائية كالألبان والبقوليات والمعلبات أو منتجات غير غذائية كالعناية الشخصية أو المنظفات، وفقًا لصحيفة “البورصة”.

وقال شهاب مختار، الرئيس المؤسس لشركة أبيتيتو، إن الشركة تستهدف إطلاق جولة تمويلية بقيمة 15 مليون دولار العام المقبل لتنفيذ خطة التوسعات. وأشار إلى وجود مستثمرين بإمكانهم تغطية 40% من الجولة التمويلية الجديدة، منهم صناديق استثمار خليجية وأوروبية وأفريقية وأمريكية. وأضاف أن الشركة جمعت تمويلات بقيمة 40 مليون جنيه منذ إنشائها، توجه التمويلات في 3 محاور أولها تطوير البنية التحتية للشركة، والتوسعات المتعلقة بالمخازن لإتاحة الخدمات بشكل أكبر، بالإضافة إلى بناء فريق عمل متكافئ وذوي خبرة.

تعتزم شركة سيراميكا ألفا، ضخ استثمارات جديدة بقيمة 600 مليون جنيه خلال العام المقبل، لإضافة 3 خطوط إنتاج. وقال وجيه بسادة، رئيس الشركة، إن الاستثمارات الجديدة سوف تضخ على مرحلتين، الأولى خلال العام المقبل والثانية في 2023.

وأضاف لصحيفة “البورصة” أن الشركة تخطط لتحديث خطوط الإنتاج الحالية البالغة 10 خطوط، وتبلغ الطاقة الإنتاجية الحالية نحو 45 ألف متر سيراميك يوميًا. وأوضح أن الهدف الرئيسي من تلك الاستثمارات هو زيادة الصادرات، إذ تعد أفريقيا من أبرز المناطق المستهدف التوسع بها، خاصة دول نيجيريا وموريتانيا والنيجر وجنوب أفريقيا وكينيا وتنزانيا.

تنوي هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة سداد نحو 1.5 مليار جنيه خلال يناير المقبل في صورة كوبونات دورية مستحقة على سندات التوريق التي أصدرتها منذ عامين بقيمة 10 مليارات جنيه تم طرحها على مرحلتين، وذكر مصدر لـ”المال” أن قيمة هذه التوزيعات مرتفعة لارتباطها بعدة إصدارات للسندات في السنوات الماضية، وستعود التوزيعات لحدودها الطبيعية قرب 500 مليون طوال العام.

تستهدف شركة تطوير مصر للاستثمار العقاري حجم مبيعات عقارية يصل إلى 8 مليارات جنيه في 2022، وهي نفس مستهدفات 2021، بحسب رئيسها التنفيذي المهندس أحمد شلبي، الذي قال لـ”إيكونومي بلس”: “إن هناك نوعًا من الحذر في وضع المستهدفات البيعية للعام المقبل، ولكن بشكل عام مستهدفاتنا في 2022 لن تقل عن مستهدفات 2021”.

الأمر نفسه ينطبق على الخطة الاستثمارية للشركة في 2022 وذلك من خلال خطة تنفيذ وصفها بـ “الكبيرة” في مشروع المونت الجلالة بالعين السخنة، وبلوم فيلدز بمدينة المستقبل وفوكا باي، وبدء التنفيذ في أحدث مشروعاتها “دي باي” بالساحل الشمالي. وربما تصل الشركة بمستهدف تسليم الوحدات إلى ألفي وحدة خلال 2022، بحسب ما قاله شلبي.. التفاصيل

حكمت المحكمة الاقتصادية في جلسة أمس بعدم الاختصاص النوعي في الدعوى المقامة من أحمد سعد، ومدحت نافع بشأن استبعادهم من الانتخابات الأخيرة لمجلس إدارة شركة مصر للمقاصة والإيداع والحفظ المركزي، وأحالت الدعوى إلى محكمة شمال القاهرة لنظرها مجددًا، حسبما قال المحامي عاطف الشريف، وكيل المرشحين المستبعدين، للمال.

تعتزم وكالة الفرنسية للتنمية توقيع عقود تمويل جديدة مع كل من البنك الأهلي المصري، وبنك مصر، وبنك القاهرة بقيمة إجمالية 150 مليون يورو خلال الربع الأول من 2022، بهدف تمويل مشروعات بقطاعات النقل والمواصلات، والطاقة، وتحلية المياه، وتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وأضاف أن الوكالة الفرنسية تعتزم ضخ تمويلات جديدة بقيمة مليار يورو خلال السنوات الخمس القادمة، وتأتي على رأس مشروعاتها العام المقبل تمويل مشروع تطوير مترو أبوقير في الإسكندرية بقيمة 250 مليون يورو بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، والبنك الآسيوي، والبدء في المرحلة الثانية من محطة حلوان للصرف الصحي، وخط سكك حديد طنطا بقيمة 22 مليون يورو، تبعًا لموقع “أموال الغد”.

فيديو اليوم

تخطط مصر لزيادة مساهمة الصناعة المحلية بالناتج المحلي الإجمالي من 17% إلى 20%، لكن كيف؟ هذا ما تستعرضه وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية الدكتورة هالة السعيد.

نتابع

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، مساء أمس، اجتماعًا لمناقشة النتائج الأولية لدراسة تم إعدادها بمشاركة وزارات المالية، والتخطيط والتنمية الاقتصادية، وقطاع الأعمال العام، والهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، وجهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، ومركز تحديث الصناعة، بجانب مجموعة من الخبراء والمتخصصين، بغرض تحقيق المزيد من الكفاءة التنافسية في قطاعات الدولة المختلفة، وتعزيز دور القطاع الخاص، وزيادة مساهمته في المشروعات التنموية.

وقال مدبولي إنه تم تشكيل مجموعة عمل موسعة، تحت إشراف مركز المعلومات بمجلس الوزراء، بهدف العمل على تعزيز دور القطاع الخاص، مؤكدًا أنه أصبح لدى الحكومة الآن دراسة مهمة للغاية بهذا الشأن وتتناقش حولها حاليًا، تمهيدًا لاتخاذ الخطوات التنفيذية في إعداد وثيقة رسمية.

وقعت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة عقدين بإجمالي 165 مليون جنيه لصالح الشركة المصرية لنقل الكهرباء لمواجهة زيادة الأحمال على الشبكة القومية. بحسب بيان من وزارة الكهرباء أمس فإن العقد الأول خاص بتوريد والإشراف على التركيب والاختبارات لعدد (10) محولات جهد 66/11-22 ك.ف، سعة 40م.ف.أ لمحطات المحولات التابعة لمناطق كهرباء (القاهرة – القناة – مصر الوسطى). وتبلغ قيمة العقد نحو 82 مليون جنيه، بتمويل ذاتي من الشركة المصرية لنقل الكهرباء.. التفاصيل

ارتفعت الصادرات المصرية لدول شرق آسيا لتسجل 4.1 مليار دولار في 2020 مقابل 3.2 مليار دولار عام 2019 بنسبة زيادة قدرها 25.7%. بحسب النشرة السنوية للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء بلغت قيمة الواردات المصرية لدول شرق آسيا خلال 2020 نحو 20.8 مليـار دولار، مقابل 22 مليار دولار في 2019 بانخفاض 5.5%.

وجاءت الهند في المركز الأول للصادرات المصرية إذ بلغت 1.4 مليار دولار في 2020، مقابل 1.5 مليار دولار في 2019 بتراجع 7.1%.. وفي المرتبة الثانية جاءت جمهورية الصين الشعبية حيث بلغت قيمة الصادرات المصرية إليها نحو 753.9 مليون دولار في 2020 مقابل 546.5 مليون دولار في 2019 بزيادة نحو 38%.. التفاصيل

حصدت مصر المرتبة الأولى عالميًا في تجارة محصول البرتقال آخر عامين، لكن مجموعة من المتغيرات أثرت على توقعات المُصدرين حول إمكانية استمرار البرتقال في المقدمة عالميًا أمام 4 منافسين أقوياء خلال العام الجاري. وتُهدد تحديات رئيسية بقاء صادرات البرتقال المصري على رأس قائمة أكبر الأسواق التجارية حول العالم، يمكن تلخيصها في ارتفاع تكاليف خام البرتقال بمحطات التعبئة، ونولون الشحن البحري، وانخفاض الطلب، ما دفع المصدرين المصريين لتحديد أسعار البيع في التصدير عند مستوى أعلى بنحو 100 دولار في الطن أمام أسعار كبار المنافسين الدوليين، لينخفض الطلب.. التفاصيل

وقعت شركة مصر للتأمين، التابعة للشركة القابضة للتأمين، بروتوكول تعاون مع شركة “فاليو” بهدف تحصيل أقساطها المستحقة لدى العملاء المتعاقدين معها. يأتي تعاون مصر للتأمين مع شركة “فاليو” للشراء الآن والدفع لاحقًا، ضمن سعيها لتحقيق الشمول التأميني وتعظيم الاستفادة من التطور التكنولوجي والوصول لأكبر عدد من الشرائح المختلفة للعملاء، وفقًا لبيان صادر عن الشركة.. التفاصيل

يناقش مجلس النواب خلال الشهر الحالي التعديلات التي طلبها الجانب الروسي على عقد إنشاء المنطقة الصناعية في شرق بورسعيد، بعد موافقة مجلس الوزراء عليها، وتشمل التعديلات إضافة أراض جديدة للمشروع بالعين السخنة لإنشاء مصانع عليها، بعدما تم الاتفاق بين الجانبين على مد نطاق المنطقة الصناعية الروسية في مصر، وجارٍ حاليًا دراسة بنود العقد التجاري التشغيلي للمنطقة، تمهيدًا لتوقيعه قبل نهاية العام الحالي، وبدء أعمال البنية التحتية العام المقبل.

ونقلت “المال” عن مصدر مسئول أن الهيئة الهندسية للقوات المسلحة تقوم حاليًا بأعمال تحسين التربة لمساحة كيلومتر لصالح المنطقة الصناعية الروسية بشرق بورسعيد، بالتزامن مع التجهيز لبدء إنشاءات المصانع الروسية بالسخنة.

كشف مجدى حسين، رئيس جهاز مدينة شرق بورسعيد “سلام”، عن الاتفاق مع وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية على إقامة منطقة لوجستية بالمدينة، على مساحة حوالي 100 فدان، والتي ستخدم في المقام الأول أهالي شمال سيناء، وتضم محلات تجارية ومخازن تموينية ومخازن للسلع الرئيسية بالمحافظة والمنطقة الاقتصادية، تبعًا للمال.

وتدرس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس مع الهيئة القومية للسكك الحديدية مد خط سكة حديد الفردان إلى ميناء شرق بورسعيد، والمنطقة الصناعية، وبحسب “المال” تبحث الهيئة حاليًا مع استشاري المشروع إيجاد الحلول المناسبة لتوصيل الخط وعمل الدراسات الهندسية والجيولوجية الخاصة بالتربة، نظرًا لصعوبة مرور مهمات المنشآت الصناعية من أنفاق قناة السويس بجنوب بورسعيد إلى المنطقة الصناعية والميناء بشرق بورسعيد.

وعلى صعيد تعليمات البنك المركزي بإعدام المديونيات غير المنتظمة خلال فترة لا تتجاوز 3 سنوات مع استثناء الأرصدة الخاضعة للجدولة أو التسوية مع العملاء، رجحت مصادر مصرفية دخول البنوك في مفاوضات مكثفة مع العملاء حول جدولة أو تسوية بعض هذه المديونيات، تجنبًا لعملية الشطب واستهلاك المخصصات، بحسب موقع أموال الغد. وتسجل الديون غير المنتظمة لدى القطاع المصرفي نسبة 3.5% من إجمالي محافظ الائتمان، ما يعادل 101.6 مليار جنيه، وفق مؤشرات السلامة المالية للقطاع.

اختار معهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات بالولايات المتحدة الأمريكية (IEEE) ـ أكبر مؤسسة تقنية عالمية تختص بالتطوير التكنولوجي ـ شريف حازم نور الدين وكيل محافظ البنك المركزي للأمن السيبراني، لعضوية اللجنة الفرعية لحماية الخصوصية والأمن، المنوط بها مراجعة وتنقيح آخر مناهج دولية لعلوم الكمبيوتر تم اعتمادها في 2013.

يستهدف بنك أبوظبي الأول – مصر زيادة حصته السوقية إلى أكثر من 2% عبر خطة توسعية في محافظ التجزئة المصرفية، وإقراض الشركات الصغيرة والمتوسطة، والقروض المشتركة للشركات الكبرى، ليصبح بذلك رابع أكبر بنك قطاع خاص في السوق المصرية من حيث حجم الأصول، بحسب تصريح محمد عباس فايد، الرئيس التنفيذي للبنك، لموقع “الشرق مع بلومبرج”.

وأضاف فايد أنه جارٍ إنجاز عمليات الدمج بين كل وحدات أبوظبي الأول – مصر وبنك عودة – مصر، بعد إتمام عملية الاستحواذ على الأخير في أبريل بصفقةٍ بلغت قيمتها 600 مليون دولار، وهي العملية التي سترفع أصول البنك إلى أكثر من 150 مليار جنيه.

أطلق بنك التجاري وفا بنك إيجيبت خدمات التأمين البنكي بالشراكة مع شركة الوفاء لتأمينات الحياة خلال مؤتمر صحفي أمس، وقال هشام السفا، العضو المنتدب للبنك، إن مصرفه يعتزم تفعيل خدمة التأمين البنكي في 17 فرعًا كمرحلة أولى في عدة مدن منها القاهرة والمنصورة، مشيرًا في تصريحات صحفية إلى أن البنك سجل مؤشرات مالية جيدة خلال أول تسعة أشهر من العام الماضي، بتحقيق ارتفاع في الأصول بنحو 10% ونمو كل من محفظة الودائع والأرباح بحوالي 17% و55% على الترتيب، فضلًا عن موافقة الجمعية العمومية على رفع رأس المال إلى 5 مليارات جنيه للتوافق مع قواعد قانون البنوك الجديد، طبقًا للمال.

تعاقد بنك قناة السويس مع شركة الحلول المالية المتقدمة “أدفانسيد فاينانشيال سوليوشنز” لتوريد وتشغيل منظومة آلية متكاملة للمخاطر، تضم أحدث الحلول التكنولوجية في مجال إدارة المخاطر البنكية الشاملة، تبعًا لبيان صادر عن البنك.

رصد أحمد الملواني، رئيس لجنة التجارة الخارجية بشعبة المستوردين باتحاد العام للغرف التجارية، وجود مصاعب تواجه المستوردين بسبب قرار وزير التجارة والصناعة بشأن إنشاء سجل للمصانع والشركات مالكة العلامات التجارية المؤهلة لتصدير المنتجات لمصر بالهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات، وأنه لا يجوز الإفراج عن هذه المنتجات الواردة بقصد الإتجار إلا إذا كانت من إنتاج المصانع المسجلة أو المستوردة من الشركات مالكة العلامة أو مراكز توزيعها المسجلة، لبعض السلع التي حددتها الوزارة.

وأوضح الملواني، في بيان أمس، أن المستوردين يواجهون صعوبات في استيراد منتجاتهم، نتيجة لتأخر هيئة الرقابة على الصادرات والواردات في تسجيل المصانع المستورد منها، مطالبًا الوزارة في حالة تقديم المستورد كل الأوراق الخاصة بتسجيل المصانع يسمح له بإدخال منتجاته فورًا، دون انتظار مراجعة الأوراق وتصديق وزير الصناعة عليها لكونها تستغرق شهورًا.

تستهدف شركة سنس جروب للتطوير وإدارة المشروعات، ضخ استثمارات تقدر بنحو مليار جنيه خلال العام القادم لمواصلة توسعاتها في القطاع العقاري وإضافة مزيد من المشروعات في الصعيد والغردقة؛ بخلاف مواصلة إنشاءات مشروعها “سنس مول 1” في العاصمة الإدارية الجديدة، وفق تصريح عبدالحميد عبدالعال، رئيس الشركة للمال.

تحولت شركة العرفة القابضة للاستثمارات والاستشارات للخسارة خلال أول تسعة أشهر من 2021، إثر تكبدها 10.6 مليون دولار، مقابل أرباح قيمتها 1.5 مليون دولار في نفس الفترة من العام الماضي، وهو ما أرجعته الشركة في بيان إفصاح أمس إلى أن فترة المقارنة بالعام الماضي شهدت تحقيق أرباح غير متكررة نتجت عن بيع أصول غير مستخدمة لشركة كونكريت وإتمام إعادة هيكلة للمجموعة الإنجليزية “بيرد”.

إنفوجراف

دعم مصر للإسكان الاجتماعي‎‎

اقتصاد الخليج

ارتفع معدل التضخم في المملكة العربية السعودية بنسبة 1.1% في شهر نوفمبر الماضي، على أساس سنوي، متأثرًا بزيادة تكلفة النقل بنسبة 5.7%، والأغذية والمشروبات بنسبة 1.6%.. أما على أساس شهري، فسجل معدل التضخم استقرارا نسبيا في نوفمبر 2021. وقالت هيئة الإحصاء السعودية، في بيان أمس، إن أسعار النقل هي المؤثر الأكبر في زيادة التضخم لشهر نوفمبر الماضي، مقارنة بنفس الشهر من عام 2020.. التفاصيل

عربي ودولي

هددت شركة جوجل موظفيها بأنهم سيفقدون رواتبهم ويتم فصلهم في النهاية إذا لم يمتثلوا لسياسة التطعيم ضد فيروس كورونا الخاصة بالشركة. وأعطت شركة التكنولوجيا العالمية موظفيها مهلة للتطعيم مع تقديم الوثائق التي تثبت ذلك، أو التقدم بطلب للحصول على إعفاء طبي أو ديني.. التفاصيل

بدأت عملية تطعيم الأطفال بلقاحات كورونا في عدة دول بأوروبا، إذ بدأت كل من الدنمارك والنمسا وإسبانيا واليونان والمجر إضافة إلى مدن ألمانية بينها برلين، تلقيح الأطفال دون 12 عامًا وهي فئة عمرية من بين أكثر الفئات المعرضة حاليًا للإصابة.. التفاصيل

في أحدث تغريداته المثيرة للجدل قال الملياردير الأمريكي “إيلون ماسك” إن شركة الصواريخ المملوكة له “سبيس إكس” ستحول ثاني أكسيد الكربون من الغلاف الجوي إلى وقود للصواريخ. وتعمل شركة “سبيس إكس”، التي تقدم خدمات الإطلاق للعملاء مثل “ناسا” على تطوير صواريخ السفر في الفضاء العميق، إذ يمكنها إرسال البشر إلى المريخ. وأخبر “ماسك” أحد المحاورين العام الماضي أنَّه واثق من أنَّ المهمة المأهولة إلى الكوكب الأحمر يمكن أن تتم في عام 2026.. التفاصيل

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

من البنزين للكهرباء.. “وطنية” تشارك في أكبر محطة لشحن السيارات

شاركت شركة "وطنية للخدمات البترولية" القطاع الخاص في بناء أكبر...

منطقة إعلانية