النشرة البريدية

الحكومة تخطط لطرح حصة بمحطات كهرباء “سيمنس” في البورصة.. تراجع استثمارات الأجانب في أذون الخزانة 1.9 مليار دولار 

سليمان

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية

العناوين الرئيسية 

“مصر الجديدة للإسكان” توافق على عرض الشراكة مع “ماونتن فيو”

4 بنوك تدرس تغطية سندات توريق لصالح “هيرميس” بـ790 مليون جنيه

سداد 39 مليون دولار من مستحقات “دانة غاز” الإماراتية

بدء وصول الغاز المصري لبنان أواخر فبراير 2022

طلب إحاطة في البرلمان حول انسحاب 3 شركات من رخصة السجائر 

تغطية شريحة الاكتتاب الخاص في أسهم “غزل المحلة”

رفع أسعار السكر جنيهين مع بداية العام الجديد

الحكومة توافق على تعديلات تشريعية لتنظيم مهنة “سماسرة العقارات”

هل يواصل التضخم الضغط على مصنعي الأغذية في 2022؟ (نشرة الصناعات الغذائية)

القصة الرئيسية

الحكومة تخطط لطرح حصة بمحطات كهرباء “سيمنس” في البورصة

تستهدف الحكومة طرح المحطات الكهربائية المقامة مع شركة سيمنس في البورصة. ونقل بيان لمجلس الوزراء أمس عن أيمن سليمان، المدير التنفيذي لصندوق مصر السيادي، قوله إن الطرح يهدف إلى “تعظيم العائد على الأصول المملوكة للدولة، هذا بالإضافة إلى إعادة تمويل استثمارات الدولة لتخفيف الأعباء على الميزانية العامة”. جاءت تصريحات سليمان في اجتماع عقده رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، لمتابعة موقف طرح عدد من الشركات الحكومية في البورصة.

وشيدت شركة سيمنس ثلاث محطات كهرباء في مصر بطاقة 4.8 جيجاوات لكل منها بدءًا من عام 2015 وبتكلفة إجمالية بلغت سبعة مليارات دولار، وتديرها “سيمنس” بعقد مع الحكومة المصرية مدته 8 سنوات. وكان صندوق مصر السيادي أعلن في مطلع 2020 أنه تلقى عرضًا من شركة أكتيس للاستثمار المباشر، التي تتخذ من لندن مقرًا لها، للاستثمار في واحدة من هذه المحطات الكهربائية.

في سياق موازٍ، استقرت وزارة الكهرباء على تدشين مشروعات لإنتاج الهيدروجين الأخضر بقدرة 1400 ميجاوات واستثمارات تصل إلى 40 مليار جنيه حتى عام 2030 ينفذها القطاع الخاص.

وذكرت مصادر حكومية لصحيفة “البورصة” أن المشروعات المستهدف تنفيذها ستكون بقدرات مختلفة تتراوح بين 100 و150 ميجاوات للمشروع الواحد، وقد تحصل شركة واحدة أو تحالف على أكثر من مشروع. وأوضحت أن الاتفاق على أن يتم تنفيذ المشروعات من خلال تحالفات عالمية لها خبرات سابقة في تدشين مشروعات إنتاج الهيدروجين الأخضر وبمشاركة صندوق مصر السيادي، واتفقت الحكومة مع تحالف “سكاتك- أوراسكوم- فيرتجلوب” بالتعاون مع صندوق مصر السيادي على تدشين مشروع لإنتاج الهيدروجين الأخضر. ومن المقرر الانتهاء من المشروع وتشغيله في نهاية شهر أكتوبر من العام المقبل، ويعد أول تطبيق عملي لهذا النوع من المشروعات وسيعرض في قمة المناخ المقبلة بمدينة شرم الشيخ، ووصل عدد طلبات الاستثمار في مشروعات إنتاج الهيدروجين في مصر نحو 7 عروض، من شركات عالمية منها “إيني” و”ميتسوبيشي” و”ديمي” و”تيسن كروب”.

يتقدم موقع  “إيكونومي بلس” بخالص التهنئة للمشتركين في نشرته البريدية والقراء على الموقع الإلكتروني وكافة المتابعين لحساباتنا على وسائل التواصل الاجتماعي بمناسبة العام الميلادي الجديد، كل عام وأنتم بخير

نشرة ايكونومى بلس تأتيكم برعاية

أهم الأخبار

كشفت بيانات البنك المركزي عن انخفاض استثمارات الأجانب في أذون الخزانة المصرية بالعملة المحلية خلال شهر أكتوبر الماضي بنحو 1.9 مليار دولار، مقارنة بنهاية شهر سبتمبر الذي سجلت بنهايته أعلى مستوى لها منذ بدء جائحة فيروس كورونا، وبتراجع نسبته 8.1% على أساس سنوي.

وبحسب بيانات صادرة أمس عن البنك المركزي، فقد سجلت أرصدة الأجانب في أذون الخزانة 22.061 مليار دولار (نحو 347.6 مليار جنيه) بنهاية أكتوبر الماضي، مقابل 24 مليار دولار (نحو 378.2 مليار جنيه) في نهاية سبتمبر الماضي.

وقال آلن سانديب، رئيس البحوث في “نعيم” المصرية لموقع “بلومبرج الشرق” إن: “الأرقام متوافقة مع التوقعات.. الأسواق الناشئة تشهد جميعها تخارجات من استثمارات الأجانب في أدوات الدين”.

وبشكل عام تشهد الأسواق الناشئة تراجعًا في استثمارات الأجانب وسط توجه البنوك المركزية العالمية لرفع معدلات الفائدة ما سيجذب الاستثمارات نحوها.. التفاصيل

وأظهرت بيانات المركزي زيادة أرصدة قروض القطاع المصرفي المصري بنحو 48.40 مليار جنيه، لتسجل 2.89 تريليون جنيه بنهاية سبتمبر الماضي، مقابل 2.84 تريليون جنيه نهاية أغسطس السابق له، تتوزع بين 1.06 تريليون جنيه قروضًا حكومية بنمو قدره 22.7 مليار جنيه، وقروض للقطاع غير الحكومي بنحو 1.83 تريليون جنيه بزيادة 20 مليار جنيه خلال فترة المقارنة.

كما ارتفع إجمالي ودائع البنوك بالعملة المحلية، بمقدار 880.208 مليار جنيه، لتسجل 6.077 تريليون جنيه بنهاية سبتمبر 2021، مقابل 5.196 تريليون جنيه بنهاية ديسمبر 2020.

أعلنت شركة دانة غاز الإماراتية عن تسلمها دفعة نقدية بقيمة 39 مليون دولار، في شهر ديسمبر الحالي من الحكومة المصرية، لينخفض بذلك إجمالي المبالغ المستحقة للشركة في مصر إلى أقل من 30 مليون دولار وهو أدنى مستوى لمستحقات الشركة منذ بدء دانة غاز لعملياتها التشغيلية في مصر في عام 2007.

وتمثل هذه الدفعة الجديدة استكمالًا للدفعات النقدية التي استلمتها الشركة على امتداد العام الجاري الذي شهدت خلاله تحسنًا جذريًا في مستوى تحصيل مستحقاتها، ليرتفع إجمالي المبالغ المستلمة في مصر خلال عام 2021 بنسبة 130% لتصل إلى 184 مليون دولار مقارنة بـ 80 مليون دولار في العام الماضي.. التفاصيل

وافق مجلس إدارة مصر الجديدة للإسكان والتعمير على عرض الشراكة المقدم من شركة “ماونتن فيو” للاستثمار العقاري لتطوير نحو 1700 فدان بمدينة هليو بارك شرق القاهرة. ويتلخص عرض الشراكة المقدم من “ماونتن فيو” في دفعة مقدمة تحصل عليها مصر الجديدة بقيمة 1.4 مليار جنيه، 50% منها عند التعاقد و50% خلال عام ونصف من توقيع العقد.

وضع العرض حد أدنى مضمون للإيرادات لشركة مصر الجديدة 80 مليار جنيه، بحسب إفصاح من شركة مصر الجديدة أمس. وتقدر إجمالي إيرادات المشروع نحو 397 مليار جنيه، يتم تطوير المشروع في مدة تتراوح بين 23 إلى 25 سنة.. التفاصيل

قال بيان للرئاسة اللبنانية، أمس إنه من المتوقع الانتهاء من إصلاحات بخط لنقل الغاز بنهاية فبراير، ما سيسمح بوصول الغاز المصري إلى لبنان. ونقل البيان عن وزير الطاقة، وليد فياض، قوله: “مع حلول أواخر فبراير، من المفترض أن يكون قد تم الانتهاء من إصلاح الخط في المرحلة الأولى، بما يسمح بوصول الغاز إلى دير عمار”.

وجه محمود عصام، عضو مجلس النواب، طلب إحاطة إلى رئيس مجلس الوزراء ووزيرة التجارة والصناعة بشأن ما تردد عن انسحاب ثلاث شركات تبغ دولية من المزايدة على رخصة السجائر الجديدة، وهي بريتش أمريكان توباكو، وأدخنة النخلة، والمنصور الدولية للتوزيع، اعتراضًا على كراسة الشروط، التي تحافظ على مزايا تنافسية وتصنيعية للشرقية للدخان وتعزز من فرص احتكارها لسوق السجائر.

وأوضح عضو البرلمان أن هيئة التنمية الصناعية لم تستجب لأية مقترحات تقدمت بها الشركات، التي أكدت أهمية إصدار رخصة متعددة بطاقات إنتاجية لتوفير التنافسية، ويسمح للدولة بزيادة حصتها من هذه الرخصة، مقارنة بما ستحصل عليه نتيجة إصدار رخصة واحدة فقط، وفق صحيفة “الشروق”.

شهدت شريحة الاكتتاب الخاص في طرح أسهم لشركة غزل المحلة لكرة القدم تغطيتها بالكامل بقيمة 37 مليون جنيه أول أمس الثلاثاء، بواقع 20 مليون جنيه لمؤسسات وأفراد مصريين، و17 مليون جنيه للمستثمرين العرب.

وقالت وزارة قطاع الأعمال في بيان أمس، إنه من المقرر أن تعقد الشركة جمعية عامة قريبًا لاعتماد نتائج الاكتتاب الخاص، والدعوة إلى الاكتتاب العام لزيادة رأس مال الشركة من 102 مليون جنيه إلى 200 مليون جنيه، في ضوء استهداف جمع 135 مليون جنيه من الطرح، تمثل 67.5% من رأسمالها المستهدف والبالغ 200 مليون جنيه، وبدء التداول على الأسهم في البورصة المصرية خلال فبراير المقبل.

يضمن تحالف مصرفي يضم بنوك التجاري الدولي، والعربي الأفريقي، والتجاري وفا، وقناة السويس، تغطية سندات توريق بقيمة 790 مليون جنيه لصالح المجموعة المالية هيرميس للحلول التمويلية خلال الأسبوع الحالي، ضمن برنامج إصدار سندات توريق لمدة 3 سنوات يبلغ 3 مليارات جنيه.

وذكرت مصادر أن الإصدار يتوزع على 3 شرائح، الأولى في حدود 182 مليون جنيه لمدة 13 شهرًا، والثانية بقيمة 343 مليونًا لمدة 36 شهرًا، أما الثالثة فتبلغ 265 مليونًا لمدة 72 شهرًا، وتقوم شركة هيرميس بدور المستشار المالي ومدير الإصدار، كما يقدم مكتب الدريني وشركاه خدمات الاستشارات القانونية، وفقًا للمال.

كما قالت مصادر إن شركة جي بي التابعة لشركة غبور أوتو، تستهدف إصدار سندات توريق بقيمة 18.7 مليار جنيه خلال 3 سنوات، وذلك بعد أن نفذت أمس عملية توريق بقيمة 1.645 مليار جنيه، على شريحة واحدة لمدة 24 شهرًا، وفق موقع أموال الغد.

في الوقت نفسه، أعلنت شركة جلوبال كورب للخدمات المالية أمس عن إتمام الإصدار الأول لسندات توريق لصالحها بقيمة 985 مليون جنيه، ضمن برنامج إصدار سندات بقيمة إجمالية 5 مليار جنيه على ثلاث سنوات، وذلك بعد الحصول على موافقة الهيئة العامة للرقابة المالية.

نشرة الأغذية والمشروبات

نشرة الصناعات الغذائية والمشروبات من “إيكونومي بلس” برعاية “بيبسيكو”

أهلا بكم مجددًا في العدد الجديد من نشرتنا المتخصصة في قطاع الصناعات الغذائية برعاية شركة “بيبسيكو”، والتي تأتيكم يوم الخميس الأخير من كل شهر، حيث نسعى من خلالها لتسليط الضوء على القطاع الحيوي والمتزايد في النمو بما يسهم في سد الفجوة المعلوماتية القائمة في سوق صناعة الغذاء بمصر.. ويمكنكم الاشتراك في النشرة الجديدة من هنا

قصتنا الرئيسية فيها: 

هل يواصل التضخم الضغط على مصنعي الأغذية في 2022؟

وُصف الضغط الذي واجهه مصنعو الأغذية هذا العام على نطاق واسع بأنه “غير مسبوق”، مع ارتفاع تكلفة مجموعة من المدخلات، وفقًا لتقرير حديث نشره موقع “جست فود”.

استخدم المصنعون وصف “غير مسبوق” للتعبير عن الارتفاعات التي شوهدت في أسعار مجموعة مدخلات الإنتاج، بداية من القمح وزيت النخيل إلى الطاقة والشحن والتخزين والعمالة، ومن المتوقع أن يستمر الضغط في 2022، وفقًا للتقرير.

قال الاستراتيجي العالمي للأغذية الاستهلاكية في مجموعة الخدمات المالية “رابوبانك” سيريل فيلوت: “في الماضي، كان من الممكن أن ترتفع أسعار السلع الزراعية، أو أن يحدث نقص مؤقت في بعض الخامات مثل البلاستيك أو الورق المقوي، أو ربما تكون مشكلات عمالية، لكن اجتماعها في الوقت نفسه فهذا أمر غير مسبوق”.

ووصلت أسعار السلع الغذائية هذا العام، إلى أعلى مستوياتها خلال 10 سنوات، وفقًا لتقديرات منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة.. التفاصيل

ونتابع في نشرتنا العديد من الأخبار التي تخص القطاع محليًا وإقليميًا وعالميًا، وإليكم أبرز العناوين:

5 شركات عربية تدرس الاستثمار في “الصناعات الغذائية” المصرية

التمور.. 83% من الإنتاج لا يصلح للتصدير فكيف نحقق حلم 100 مليون دولار عائدات؟

الأغذية المصرية.. أكبر إنتاج بالشرق الأوسط والثانية في التصدير أفريقيًا

الأول من نوعه في مصر.. جناح دائم لصادرات الأغذية الروسية

“تصديري الأغذية” يجهز 5 بعثات تجارية إلى أفريقيا في 2022

40 مليون دولار من “المعونة الأمريكية” لتمويل 5 قطاعات بينها الصناعات الغذائية

نتابع

قررت الحكومة ممثلة في وزارة التموين والتجارة الداخلية، رفع سعر كيلو السكر بواقع جنيهين. وقال وزير التموين، علي المصيلحي، في مؤتمر أمس: ” سيتم زيادة سعر كيلو السكر إلى 10.5 جنيه بدلًا من 8.5 جنيه، اعتبارًا من أول يناير القادم”. ويعاني العالم حاليًا من أزمات عدة على رأسها ارتفاع أسعار الطاقة ومعظم السلع، إضافة إلى أزمات الشحن والتوريد.. التفاصيل

وكشف المصيلحي أن العام المقبل سيشهد طرح 60 صومعة حقلية بالشراكة مع القطاع الخاص في إطار المشروع القومي للصوامع، والذي أثمر عن زيادة السعة التخزينية من 1.2 مليون طن في 2014 إلى 3.4 مليون طن حاليًا لتقليل  الفاقد المقدر بنحو 10% ما يعادل 5.5 مليار جنيه سنويًا، مشيرًا إلى أنه سيتم طرح 5 فرص استثمارية خلال الأسبوع الأول من يناير المقبل، في إطار خطة قطاع التجارة الداخلية لزيادة مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي.

وتوقع وزير التموين في تصريح لموقع “بلومبرج الشرق” انخفاض حجم الواردات الحكومية من القمح في 2022 إلى 5.3 مليون طن بدعم من زيادة الإنتاج محليًا، وذلك مقابل 5.5 مليون طن العام الحالي، والذي شهد أيضًا توريد 3.5 مليون طن من الفلاحين.

وأوضح أنه تم تشكيل لجنة تشمل عدة وزارات معنية بهدف إعادة هيكلة الدعم وتحسين إدارته، حيث سيتم استكمال بيانات كافة المستفيدين لتحديد الأكثر احتياجًا، وبناءً عليه سيتم عمل دراسة لتحديد أكثر من فئة داخل شريحة المستفيدين من الدعم.

وافق مجلس الوزراء، أمس، على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون تنظيم أعمال الوكالة التجارية، وبعض أعمال الوساطة التجارية والعقارية، الصادر بالقانون رقم 120 لسنة 1982. ويهدف مشروع القانون لمواجهة التوسع الحاصل في نشاط الوساطة العقارية، باستحداث قواعد جديدة، ونصوص تنظم نشاط الوسطاء العقاريين، بما يتفق مع المعايير الدولية التي تستلزمها توصيات مجموعة العمل المالي، مع تأثيم الأفعال المستحدثة بما يحقق الردع. ويحظر مشروع القانون مزاولة أي عمل من أعمال الوساطة العقارية، إلا لمن يكون اسمه مقيدًا في السجل المنشأ لهذا الغرض.. التفاصيل

منحت وزارة التجارة والصناعة 10.2 ألف رخصة تشغيل لمنشآت صناعية في عام 2021. وبلغ عدد المصانع الحاصلة على سجل صناعي، وبدأت الإنتاج الفعلي خلال عام 2021 نحو 2778 مصنعا في مختلف الأنشطة الصناعية، باستثمارات تبلغ نحو 18 مليار جنيه، وفرت وتوفر 181.4 ألف فرصة عمل جديدة.

وقالت وزيرة التجارة والصناعة، نيفين جامع، في بيان أمس، إن الصناعة المصرية حققت العديد من المؤشرات الإيجابية خلال عام 2021، تمثلت في تحقيق معدل نمو صناعي 6.5% خلال العام المالي 2021/2020. وأضافت أن مساهمة الناتج الصناعي في الناتج المحلي الإجمالي بلغت نحو 17%… التفاصيل

من ناحية أخرى، وقعت وزيرة التجارة بصفتها الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة، ومحمد الإتربي، رئيس مجلس إدارة بنك مصر، عقد  تمويل قدره 100 مليون جنيه، يوظفه البنك في مشروع دعم المرأة  للتمويل متناهي الصغر، عبر تقديم قروض تصل إلى 75 ألف جنيه، بغرض تمويل حوالي 10 آلاف مشروع متناهي الصغر مملوك أو مدار بواسطة المرأة، بمتوسط قيمة 10 ألاف جنيه للقرض الواحد خلال تنفيذ مدة المشروع، تبعًا لبيان صحفي.

انضمت مصر إلى بنك التنمية الجديد “NDB” لدول بريكس، ما اعتبره الدكتور محمد معيط وزير المالية، شهادة ثقة في صلابة الاقتصاد المصري من دول بريكس الذي يضم البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا.

ارتفع عدد الشركات المدرجة بقائمة مشروع التحكم في التلوث الصناعي إلى 37 منشأة بنهاية نوفمبر الماضي، بهدف تنفيذ مشروعات توافق بيئي بتكلفة 200 مليون يورو، وبحسب تصريح مصدر لـ”المال” فإن وزارة البيئة نجحت في تدبير دعم مالي وفني للمنشآت الصناعية بقيمة 145.4 مليون يورو، مقدم من مؤسسات التمويل الدولية لتشجيع الشركات الصناعية على التوافق البيئي وخفض معدلات التلوث.

أنفقت الحكومة 16 مليار جنيه خلال العام الجاري 2021، لتنمية مشروعات الموارد المائية، وتعظيم الاستفادة منها على الوجه الأمثل. وقالت وزارة الموارد المائية والري في بيان لها أمس، إن الاستثمارات بمشروعات تنمية الموارد المائية توزعت على استخدام المياه الجوفية وحصاد مياه الأمطار والسيول بقيمة 1.2 مليار جنيه، أبرزها استغلال 6.2 مليار متر مكعب من المياه السطحية، و4.4 مليار متر مكعب من المياه الجوفية العميقة.. التفاصيل

أكد عاصم الجزار، وزير الإسكان، في بيان أمس ارتفاع مساحة العمران إلى 13.7% من إجمالي مساحة مصر في 2021، مقابل 7% فقط خلال 2014، لتقترب البلاد من تحقيق مستهدف مساحة المعمور لعام 2052 والبالغ 14%.

ونشرت الجريدة الرسمية، أمس، قرار وزير السياحة الدكتور خالد العناني بوقف قبول طلبات إنشاء شركات سياحية جديدة بفئاتها المختلفة بصفة مؤقتة لمدة عام لعدم حاجة البلاد إليها خلال هذه الفترة. ويعد هذا القرار هو الثالث من نوعه، حيث سبق للوزير إصدار قرارين سابقين بذات المضمون.

استحوذ المساهم علي مصطفى على حصة إضافية في رأسمال شركة دلتا للإنشاء والتعمير بواقع 13% عبر شراء 3 ملايين سهم بقيمة 44.3 مليون جنيه وبمتوسط سعر 14.78 جنيه للسهم، لترتفع حصته من 8.6% إلى 21.6%، وجرى تنفيذ الصفقة بواسطة شركة نعيم للوساطة في الأوراق المالية، وفق بيان إفصاح.

إنفوجراف

اسمدة

اقتصاد الخليج 

وافقت هيئة السوق المالية السعودية، أمس الأربعاء، على طلب 5 شركات جديدة لطرح أسهمها في بورصة الرياض، ليرتفع بذلك عدد الشركات التي حصلت على موافقة الهيئة إلى 10 خلال أسبوع. شركتان من الخمسة ستطرحان أسهمهما للاكتتاب العام في السوق الرئيسية، هما الشركة السعودية لتمويل المساكن التي ستطرح 30 مليون سهم، وشركة النهدي الطبية التي حصلت على الموافقة لطرح 39 مليون سهم.  في حين حصلت 3 شركات على موافقة الهيئة للطرح في السوق الموازية، وهي: الشركة الطبية العربية العالمية القابضة، وشركة عزم السعودية للاتصالات وتقنية المعلومات، وشركة المركز الآلي السعودي لقطع الغيار.

عربي ودولي

حذّرت منظمة الصحة العالمية أمس الأربعاء من أن الخطورة التي تمثلها أوميكرون لا تزال “عالية جدًا” وقد تشكّل ضغطا على الأنظمة الصحية، في وقت تسجّل العديد من دول العالم أعدادا قياسية للإصابات بـ “كوفيد- 19” على إثر المتحورة شديدة العدوى. وارتفع عدد الإصابات بالوباء بنسبة 11% عالميًا الأسبوع الماضي، ما وضع حكومات من الصين إلى ألمانيا وفرنسا أمام معضلة الموازنة بين قيود الحد من انتشار الفيروس والحاجة لإبقاء الاقتصادات والمجتمعات مفتوحة، بحسب وكالة فرانس برس.. التفاصيل

توقع استطلاع أجرته وكالة “رويترز”، أن يتجاوز معدل التضخم السنوي في تركيا نسبة 30% في شهر ديسمبر الجاري، مع ارتفاع الأسعار بسبب تقلبات سعر الليرة. وإذا حدث، ستكون هي المرة الأولى التي يتجاوز فيها معدل التضخم بتركيا نسبة 30% منذ عام 2003. يأتي ذلك في الوقت الذي يخطط فيه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لخفض معدلات التضخم التي تتجاوز حاليًا 21% إلى حوالي 4%.. التفاصيل

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مسئول: تطبيق 2700 جنيه كحد أدنى للأجور يبدأ في يوليو 2022

كتب : فاروق يوسف قال عضو المجلس القومي للأجور، مجدي...

منطقة إعلانية